الأخبار
أخبار إقليمية
محلية جبل الأولياء تعلن عن ضوابط لتنظيم عمل بيع الشاي بالمحلية
محلية جبل الأولياء تعلن عن ضوابط لتنظيم عمل بيع الشاي بالمحلية
محلية جبل الأولياء تعلن عن ضوابط لتنظيم عمل بيع الشاي بالمحلية


10-17-2016 05:14 AM

الخرطوم (سونا) - أعلنت محلية جبل الأولياء الاتجاه لوضع اشتراطات وضوابط لتنظيم عمل النساء العاملات في مهنة بيع الشاي على نطاق المحلية .
جاء ذلك خلال لقاء معتمد محلية جبل الأولياء اللواء جلال الدين الشيخ الطيب مع السيدة عوضية محمود كوكو؛ رئيسة الاتحاد التعاوني النسوي متعدد الأغراض لبحث هموم وقضايا النساء العاملات في بيع الشاي بحضور نائب المعتمد المدير التنفيذي للمحلية الأستاذ معاوية سليمان .
و أعلن جلال الدين اعتزام المحلية بوضع اشتراطات وضوابط للمهنة؛ تخلو من التعسفية ولا تغفل - في الأثناء - الجوانب الصحية والاجتماعية والمرتبطة بها، وذلك بعد الحصر الشامل للعاملات الذي ستنفذه المحلية في غضون الأيام المقبلة من خلال لجنة برئاسة السيدة عوضية محمود؛ وتضم ممثلين لإدارة التنمية الاجتماعية بالمحلية .
وأكد عدم إعاقة العاملات في التكسب الشريف، معلناً عن لقاء جامع مع العاملات خلال الأيام القادمة .
وشدد نائب المعتمد والمدير التنفيذي للمحلية الأستاذ معاوية سليمان محمد؛ على ضرورة الاتفاق على ثوابت لعمل بائعات الشاي؛ بحيث لايتعدى عملهن بالأمسيات الساعة العاشرة، بحيث تكون الأسواق خالية منهن تماماً بحلول الحادية عشرة ليلاً ووصف الوضع بالأسواق بـ(الشائن) .
من جهتها؛ أعلنت السيدة عوضية محمود كوكو؛ رئيسة الاتحاد التعاوني النسوي عن تكوين جمعيات تعاونية للنساء العاملات في بيع الشاي بسوق الكلاكلة اللفة، الفترة القادمة، مؤكدة أن الاتحاد يضم 25 جمعية تم تكوينها على مستوى ولاية الخرطوم، وأشارت إلى ضرورة تأهيل بائعات الشاي لتحسين مستويات الحياة لديهن وأسرهن من خلال تدريبهن على أعمال ومهن أخرى حتى لاتقتصر حياتهن على بيع الشاي، لافتة الى ضرورة تنفيذ برامج وندوات توعوية تثقيفية ودينية، لهذه الشريحة وتمليكهن بطاقات لحمايتهن، وطالبت بضرورة تقنين أوضاع بائعات الشاي على مستوى المحلية من السلمة وحتى جبل أولياء، موضحة أن هناك ظواهر بدأت تطفو على السطح، ولابد من محاربتها وتؤثر سلباً على أوضاعهن وتتمثل في أن هنالك فتيات يستغللن البائعات بالجلوس معهن ليلا في أماكن البيع من دون أن تكون للفتيات صلة بهن . ويشار إلى أن اللقاء قد تناول هموم وقضايا النساء العاملات في بيع الشاي المتعلقة بأوضاعهن الأسرية وبالأسواق والنظافة وتعليم الأبناء بالمدارس والإيجارات السكنية.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2150

التعليقات
#1533630 [يوسف رملي]
1.01/5 (13 صوت)

10-17-2016 02:53 PM
يعني يا سيادة المعتمد مشاكل المحليه كلها بقت في ستات الشاي ....الآن علم المواطن السوداني لماذا انهارت البلاد
وطفشت العباد ..

[يوسف رملي]

#1533437 [babo]
1.00/5 (12 صوت)

10-17-2016 08:24 AM
أتمنى أن يتم هذا التنظيم عاجلا وأهم شيء أن تقوم كل ست شاي باحضار كراسيها وأدوات الشاي بنفسها وحاليا يقوم موظف المحلية بتأجير كراسي لست الشاي ويكون الدخل لجيبه الخاص واذا تمنعت تصادر ادوات الشاي منها يعني فساد في فساد من أقل موظف أو عامل لأعلى جهة في المحلية ...

[babo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة