الأخبار
أخبار إقليمية
صاحب الحوار (حيبشر بشنو) ؟
صاحب الحوار (حيبشر بشنو) ؟
	صاحب الحوار (حيبشر بشنو) ؟


10-17-2016 05:39 AM
اسماء محمد جمعة

قبل عامين قال المؤتمر الوطني إن مشروع الحوار الذي تبناه هدفه الوصول إلى إصلاح شامل يشارك فيه الجميع لمعالجة القضايا الجوهرية كخيار للانطلاقة والنهوض من أغلال الأزمات التي أقعدتنا منذ الاستقلال، وحين بدأ الحوار قام بحملة ماكوكية لإقناع الأحزاب والحركات المسلحة، و لم يقتنع إلا الضعفاء من الحركات والأحزاب، رغم أن الجميع كان يفهم المؤتمر الوطني، حزب الأمة القومي شارك في البداية ولكنه سرعان ما غادر فقد كان يعلم النتيجة ولكنه عمل بقول المثل ( الكضاب وصلو خشم الباب ) .

المؤتمر الوطني استطاع أن يقنع أحزاب (الفكة) وحركات (الفتة ) وهي لا تحتاج إلى منطق وليست حريصة على شيء يكفيها وعود تضمن من خلالها عائداً يسد الرمق ويبقيها على قيد الحياة، مجموع (الفكة والفتة) التي استجابت كانت أكثر من مائة، منها أربعة وسبعون حزباً وأربعة وثلاثون حركة مسلحة ليس من ضمنها أصل، كما التحق بالحوار عدد من الشخصيات المسماة قومية، المؤتمر الوطني اعتبر الحوار أهم وأكبر حدث سياسي وتاريخي بعد الاستقلال تحت شعار السودان وطن يسع الجميع، في حين اعتبره الآخرون عملية احتيال. .

لجان الحوار الست في البداية قادت لقاءات مكثفة مع قطاعات المجتمع المدني متمثلة في أساتذة الجامعات واتحادات الطلاب والشباب والمرأة والطرق الصوفية والإدارة الأهلية لأخذ رؤيتهم والدفع بها إلى طاولة الحوار وتكونت ثماني لجان سميت بلجان الحوار المجتمعي وهي لجنة الإنتاج ومعاش الناس، ولجنة الثقافة والتعليم والرياضة، ولجنة قوى المجتمع الفاعلة، ولجنة السلم الاجتماعي، ولجنة تزكية المجتمع، ولجنة منظمات المجتمع المدني، ولجنة المغتربين، وهي أًيضاً دارت ولفت وسلمت توصياتها التي تمثلت في محورين، الأول محور قضايا المواطن المتمثلة في غلاء الأسعار وتدني الخدمات الأساسية كالتعليم والمياه والكهرباء وخدمات الطرق والإنارة والأمن، وهذه التوصيات قيل أنها ستوضع ضمن أولويات حكومة ولاية الخرطوم، المحور الثاني به قضايا ناقشها الحوار الكبير.

في 17 ديسمبر 2015 الماضي إنتهت المرحلة الأولى من الحوار وسميت مرحلة التدوين ثم المرحلة لثانية مرحلة الموفقين، ثم الثالثة والأخيرة مرحلة المفاوضات، لجان الحوار عقدت خلال المرحلة الأولى 145 اجتماعاً ناقشت خلاله 420 ورقة عمل واستمعت إلى أكثر من 25 محاضرة من خبراء وأكاديميين، هذا غير حكايات المرحلة الثانية والثالثة .

إنتهت (الونسة) التي سميت حواراً وطنياً قبل أيام بعد مشوار عامين و كلف ما كلف من مال وخرج بتوصيات أصلاً لا تعالج مشكلة السودان الأساسية المحصورة فقط في حكومة المؤتمر الوطني .

إتفق الجميع من غير أحزاب (الفكة) وحركات (الفتة ) والمؤتمر الوطني أن الحوار كان هدراً للوقت والمال ولا بد من حل آخر ما زال في الغيب. ولكن رغم هذا يسعى ليثبت العكس فقد قرر أن يدخل المرحلة الرابعة وهي التبشير بمخرجات الحوار، فإن كان للحوار بشريات فلماذا يبشر به لماذا لا يتركها تعبر عن نفسها؟، فما هو معروف أن البشريات تأتي لوحدها كنتيجة حتمية للحدث. إذاً المؤتمر الوطني صاحب الحوار (حيبشر بشنو) بمشروع جديد ينبثق من الحوار؟

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3897

التعليقات
#1534009 [اتحاد اشتراكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2016 01:44 PM
العم علي الذي نافس صديقه العم محمد عبد ربه اسمه الحقيقي هو علي منيب, رحمة الله عليه. وهو شخصية سياسية واجتماعية مرموقة واشتهر بالواقف الشجاعة وبالنكتة. ارسل عام 1971 برقية تأييد نارية لهاشم العطا. الا ان نميري عندما حضر لبورتسودان طلب ان يحضروا شيج علي منيب وكان هو عضوا قيادي في الاتحاد الاشتراكي. فجلس الي جانب نميري وقال له والله يا ريس انا ارسلت برقية التأييد لهاشم ولكن انا متأكد لو كنت انت ذاتك بره كنت رسلت ليه برقية. فانبهر نميري لسرعة خاطر عم علي وعفي عنه, وكل القيادات كانت ترقب ماذا سيفعل نميري بالعم علي, لكن العم عرف كيف سيتخلص من الموقف الحرج.

[اتحاد اشتراكي]

#1533712 [حسان الحساني]
1.00/5 (1 صوت)

10-17-2016 06:54 PM
الحوار كان مقصود به في الاساس استمالة و اقناع الخارج و بالذات امريكا و اوربا بان تغيرا جذريا و سلام و عدالة و حقوق انسان و تحولا ديمقراطيا قد حدث غي السودان -- و بالتالي السودان اصبح مؤهلا لرفع العقوبات و اعفاء الديون و مزيد من المنح و المساعدات و القروض الميسرة و العودة الي العالم المعاصر من اوسع الابواب بدلا عن انتمائه للقرون الوسطى فكرا و منهجا و سلوكا -
و للاسف فشل حوار الوثبة ان يقنع حتى شرائح عريضة من الاسلاميين السودانيين انفسهم بان هنالك شئ قد حدث و لسان حال ناس الحكومة الانقاذ يقول :
كان لي فيك آمال
ضاعت مع الاهمال
خلاس يا جماعة ما في حاجة اسمها حوار و لا مخرجات و لا محروقات و لا حتى مفروكات
كل زول يمشي يشوف شغلتو كفاية عطالة -- القصة كلها طرشقت و لا جابت راس مالا --

[حسان الحساني]

#1533544 [ابوشوارب]
3.00/5 (2 صوت)

10-17-2016 11:20 AM
ابنتى أسماء محمد جمعة
لقد بستفتيهم
ووريتيهم أننا ( عارفين ) لعبتهم و فاهمين ( كضبهم )
بس المشكلة هم : متين حا يفهموا ؟!

[ابوشوارب]

#1533491 [البعشوم]
2.50/5 (2 صوت)

10-17-2016 09:40 AM
جهاز الامن : منع أي مقال يتناول الحوار الوطني بالنقد سلبا او ايجابا ..

ترقبو قريبا ..

[البعشوم]

ردود على البعشوم
[المتغرب الأبدي] 10-17-2016 03:57 PM
ليه ؟؟ قرآن منزل ؟؟


#1533489 [البعشوم]
3.00/5 (2 صوت)

10-17-2016 09:37 AM
إنتي ما شفتي الرقصة في الساحة الخضراء مختلفة ومتوافقة مع "مخرجات" الحوار كيف ؟!
كيف تقولي مافي جديد ومافي بشريات ؟!

[البعشوم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة