الأخبار
أخبار إقليمية
والي جنوب دارفور: لا تُجيبوا عن سؤال القبيلة
والي جنوب دارفور: لا تُجيبوا عن سؤال القبيلة
والي جنوب دارفور: لا تُجيبوا عن سؤال القبيلة


10-18-2016 10:31 AM

نيالا: الفاضل ابراهيم
طالبت بعض القوى السياسية والحركات الموقعة على السلام، بولاية جنوب دار فور، الولايات المتحدة والدول المنفذة لأجندتها برفع كل أشكال الظلم والحصار المضروب على السودان، بجانب عدم التأثير على الأمم المتحدة باصدار ما وصفتها بالقرارات الجائرة ضد «الشعب السوداني»، في وقت قال والي جنوب دارفور إن السؤال عن القبيلة يرسخ للجهوية والعنصرية ولابد من التخلي عنه وتابع: «لو سألوك عن القبيلة ماتجاوب».
وقالت القوى السياسية والحركات المسلحة، في بيان تلاه ممثلها، جبريل محمد أحمد، خلال احتفال الولاية بمخرجات الحوار الوطني بنيالا أمس، إن الشعب السوداني تصالح وتوافق على مخرجات الحوار الوطني، مناشدة الحركات المسلحة بضرورة الإلتحاق بوثيقة الحوار الوطني لوقف معاناة أهل دارفور.
من جانبه اعتبر والي جنوب دارفور، آدم الفكي، إن ولايته تقف على أرضية صلبة ومستعدة لإنزال مخرجات الحوار الوطني بفضل الإستقرار والأمن الذي تحقق، وأكد استعدادهم إتاحة المجال للموقعين على الوثيقة ليكونوا شركاءاً في السلطة والثروة، وناشد الفكي الجميع للعمل من أجل الامن والاستقرار، وجدد الدعوة لحركات التمرد بالدخول في الوفاق الوطني من أجل استقرار ولايات دارفور التي قال إنها عانت لمدة (13) عاماً من الحرب، وأوضح الوالي أن السؤال عن القبيلة يرسخ للجهوية والعنصرية ولابد من التخلي عنه وتابع: «لو سألوك عن القبيلة ماتجاوب»، مشيراً إلى أنه تم إسقاط وإلغاء السؤال عن القبيلة حتى على مستوى إستخراج الأوراق الثبوتية.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3920

التعليقات
#1534446 [ابراهيم علي]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2016 10:41 AM
ماتجاوبو علي سؤال القبيلة؟ ليه؟ في اي سوداني بيخجل من قبيلتو؟ يابخت الحبش والتشاديين والمصريين والسوريين!! أنا شخصيا مع السؤال عن القبيلة والفلفلة الشديدة..

[ابراهيم علي]

#1534043 [الى الامام]
4.00/5 (2 صوت)

10-18-2016 02:44 PM
لو سألوك عن القبيلة ماتجاوب
كا مشكلة جاوب من وين جيت
تشاد القربية
ولا مالى التوسطه
و لا بوركينافاسو البعيدة
ما شفته سودانى خجلان من قبيلتو

[الى الامام]

#1533965 [Hozaifa yassin]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 12:34 PM
شايف الأيام دى الموضة هى مزايدة السياسيين على موضوع القبيلة دى وعايزين يعملوا انهم خلاص بقوا ناس متحضرين . رغم انه اصلا كونه انك تكون منتمى لقبيلة معينة دى مافيها مشكلة بل كل شخص من حقه ان يفتخر بقبيلته وبتقاليدها وأعرافها لكن المشكلة كلها بتجى من التمييز بسبب القبيلة وده سببه الحكومة وهى إللى يجب ان تتخلى عنه اما كلام ماتجاوب فى الورق على اسم قبيلتك ده مجرد ذَر للرماد فى العيون ولا يغير من الواقع شيءا .لانه الملامح والشكل واللهجة والمنطقة كلها توضح القبيلة مش بس الإقرار فى الورق.ادن على الحكومة ان تتخلى هى عن التمييز بين القبائل وتجعل المواطنه هى أساس الحقوق والواجبات وتوقف دعمها لبعض القبائل على حساب اخرى .ده هو المطلوب لحل مشكلة القبلية .

[Hozaifa yassin]

#1533964 [سرحان]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 12:32 PM
«لو سألوك عن القبيلة ماتجاوب»؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشيراً إلى أنه تم إسقاط وإلغاء السؤال عن القبيلة حتى على مستوى إستخراج الأوراق الثبوتية.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
==================================================================
طيب بعرفوك سوداني كيف في بلد مفتوحة من القبل الاربعة؟

[سرحان]

#1533951 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 12:02 PM
وقولوا للفرق المسمية (بفرق الكوميديا )ان تتوقف عن نكاتها البايخة كان فى جعلى وكان فى شايقى وكان فى ادروب وكان وكان كل الكلام الفارغ يؤسس للجهوية والقبلية وتذكرها الدائم لذا يجب اصدار قرار بوقف جميع هذه النكات البايخه التى تذكر الناس بهذه القبلية المقيته التى يجب ان ننساها ونمسحها من قاموسنا خالص خالص حتى يعم الحب والوئام بين جميع مكوناتنا ونصير لحمة واحده متحابة ومتوافقه .

[المغبون]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة