الأخبار
منوعات
ارشيف الرياضة، العلوم، التكنلولوجيا والصحة، والثقافة والفنون
أخبار رياضية
السودان على مستوى الاندية والمنتخب في مواجهة المستوى الاول للكرة الافريقية
السودان على مستوى الاندية والمنتخب في مواجهة المستوى الاول للكرة الافريقية
السودان على مستوى الاندية والمنتخب في مواجهة المستوى الاول للكرة الافريقية


09-28-2011 06:23 AM
محمد حسن نقد

الهلال والمنتخب الوطني الاول ممثلا الكرة السودانية في المحفل القاري مهمتهما صعبة خاصة وانهما يواجهان كرة المستوى الاول في القارة شمال القارة وغربها ممثلة في الترجي التونسي ومنتخب غانا الاول .. وكرة شمال وغرب القارة هي الافضل في كل المناطق الجغرافية والفنية في القارة السوداء/السمراء وهما الأكثر فوزاً بالبطولات القارية على كل المستويات.
لذا لابد من تهيئة جيدة لممثلي السودان واعدادهم الاعداد المثالي للمواجهتين الصعبتين واهم هذه التهيئة الجانبين النفسي والمعنوي وضرورة مضاعفة الجهد والبذل والعطاء داخل الملعب لتعويض فوارق كثيرة بهدف التفوق والتأهل للنهائي القاري للاندية الابطال وكأس الأمم الافريقية العام القادم بالغابون وغينيا الاستوائية .. بالتوفيق..
يوم الاحد باذن الله باستاد الهلال بام درمان لقاء الذهاب المهم في الدور قبل النهائي للمربع الذهبي لبطولة الاندية الابطال في القارة بين هلال السودان والترجي الرياضي التونسي في صراع التأهل لنهائي البطولة.
الهلال والترجي في سباق الاعداد والتجهيز للمباراة بالتدريبات المكثفة والمشاركة في الدوري الممتاز وبالمعسكرات المقفولة سواء بالسودان وتونس او القاهرة حتى ان لاعبي الفريقين وصلوا للفورمة الكاملة ويحتاجان فقط للمحافظة عليها ومشكلة الفريقين تكمن في الاصابات التي لحقت بعدد من العناصر الاساسية والسبب الرئيسي في ذلك الحمل الزائد بعد سوء تشكيل حمل التدريب.
على لاعبي الهلال قبل مواجهة الترجي في لقاء الذهاب بام درمان مراجعة مبارياتهم السابقة امام الاندية التونسية الترجي ، النجم الساحلي ، صفاقسي الرياضي ، الافريقي خاصة وان الهلال لدغ من هذه الاندية وشرب المر بالخروج من البطولات القارية وان كان قد اقصى الافريقي اخيراً.

لقاءات الهلال والترجي والتي بدأت عام 2005 في بطولة الاندية الابطال فاز فيها الهلال 2/صفر بام درمان والهزيمة 1/5 في تونس كانت اكبر الدروس خاصة وان الهلال كان متقدما في تونس في الشوط الثاني بهدف قبل ان ينهار لذا وجب اعادة شريط هذه اللقاءات خاصة التي امام الترجي والذي كان يكسب الهلال بسهولة في تونس.

ومن اللقاءات المهمة بين الهلال والترجي عام 2007 عندما كسب الهلال في ام درمان 2/صفر ونجح في فرصة التعادل في تونس 1/1 بعد ان لعب بتكتيك مناسب لأول مرة في تونس كلقاء رد.

عموماً اللقاء كبير وامام منافس في احسن حالاته البدنية والفنية والنفسية .. بعد ان نجح في بناء فريق جديد مسلح بالروح العالية وهو ما يميز الترجي اليوم وعلى الهلال ان يضع في حساباته الفنية قوة الترجي خاصة خطي الوسط والهجوم وان يعمل على استغلال خط دفاعه الضعيف والذي يعتمد على حارس المرمي الممتاز بن شريفه كما وجب على الهلال فرصة رقابة صارمة على اللاعبين القادمين من الوسط والدفاع لدعم هجوم الترجي.

الترجي الرياضي حاليا يملك لاعبين مميزين منهم الى جانب حارس المرمي ، اسامة الدراجي ، وليد الهيشيري ، وسام البكري ، خليل شمام ، والغاني هاريسون افول والافريقيان بانانا بابا وينانج والخطير مجدي تراوري الذي يحاول الترجي الحاقه المباراة بعد علاجه من الاصابة.

الجهاز الفني للترجي

الجهاز الفني للترجي الرياضي بقيادة التونسي نبيل معلول له خبرة واسعة في الكرة الافريقية وبصورة خاصة عن الكرة السودانية ويعرف الهلال تماما كما يعرف الهلال الترجي بعد ان واجه الكرة السودانية كلاعب ومدرب من قبل..

الهلال .. لا ينقصه شئ سوى اللعب بروح البطولة بعد ان اقترب كثيراً من الدور النهائي اضافة لروح الهلال.

وعليه ان يتخلص من عيوبه الفردية والجماعية التي وضحت في اللقاءين السابقين امام القطن وانيمبا وان يعلم بان التنظيم الجيد للدفاع يقود لهجوم ضارب وان يستفيد من اللعبات الثابتة والحلول الفردية للاعب.

روح البطولة ونهائيات القارة اقوى اسلحة الهلال والمنتخب في مواجهة الترجي وغانا

اللقاء الكبير والمهم بين السودان وغانا يوم السبت القادم باستاد الهلال بام درمان في الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية بالغابون وغينيا الاستوائية في العام القادم .. ماذا يحمل في طياته خاصة وان المنتخبان يتنافسان على البطاقة الاولى للمجموعة التاسعة بعد ان تساويا في عدد النقاط ولكل 13 نقطة.

السودان وغانا تواجها عدة مرات على المستوي القاري في التصفيات المؤهلة ونهائيات الأمم .. وعلي المستوى الدولي الودي كانت اولى اللقاءات في نهائي امم افريقيا رقم (4) بغانا وحققت غانا الفوز 3/صفر مرورا بنهائي امم افريقيا رقم (7) بالسودان وفيها حقق السودان الفوز 1/صفر .. وفي اوائل الثمانينات تواجه السودان وغانا في بطولة دولية ودية بكوريا الجنوبية وفازت غانا على السودان 3/1 .. وفي تصفيات امم افريقيا وكأس العالم المشتركة 2000 فاز السودان على غانا 1/صفر وفازت غانا في لقاء الرد باكراً صفر/1 وفي تصفيات كأس العالم وامم افريقيا 2010 حققت غانا الفوز على السودان في اكرا 2/صفر وفي ام درمان صفر/2 وفي آخر لقاء للدولتين في ذهاب تصفيات هذه البطولة 2012م بالغابون وغينيا الاستوائية تعادلت الدولتان سلبياً في مدينة كوماسي الغانية وتبقى بينهما لقاء الرد الحاسم والفاصل في ام درمان.

ومن الطبيعي ان يستعد المنتخبان للسودان وغانا للقاء الكبير كل بطريقته الخاصة حيث فضلت غانا معسكراً مقفولاً بالعاصمة البريطانية لندن وذلك تسهيلاً لمهمة لاعبيها المحترفين في اوربا ولعب امام البرازيل .. بينما فضل منتخب السودان مواصلة اللاعبين في الدوري الممتاز ولاعبي الهلال مع ناديهم في المربع الذهبي لبطولة الاندية الابطال في القارة والبقية من لاعبي المريخ والاندية الاخرى بمعسكر مقفول في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا مع مباراة دولية امام اثيوبيا.

بعيداً عن استعدادات السودان وغانا في هذه المرحلة نقول بان اللقاء كبير وصعب للدولتين حيث الفائز يستمر في البطولة ويتأهل للنهائيات والمهزوم ربما خرج من التصفيات .. الأمور غامضة قبل واثناء المباراة.

السودان والدروس والعبر وضرورة الاستفادة منها في لقاء غانا القادم

مرت الكرة السودانية على مستوى الاندية والمنتخبات بعبر ودروس قاسية حرمتها من مواصلة المشوار ومن البطولات بعد هزائم مرة لم تكن متوقعة منها خسارة السودان امام نيجيريا مرتين في تصفيات كأس العالم 2000 بعد انتصارات على ليبيريا وغانا وسيراليون ولكن هزيمتين صفر/3 بنيجيريا وصفر/4 بالسودان اطاحتا بكل الامال المتعلقة بالتأهل للنهائيات العالمية بكوريا الجنوبية واليابان.

وكذلك التعادل مرتين عام 1969 امام نيجيريا بلاغوس 2/2 وبام درمان 3/3 بعد ان كان السودان متقدماً في المباراة الاولى 2/صفر وفي المباراة الثانية 3/صفر ابعدتا السودان من التأهل لنهائيات كأس العالم 1970 بالمكسيك من خلال المرحلة النهائية الثلاثية لقارة افريقيا والتي ضمت السودان ، نيجيريا والمغرب.

والسؤال المطروح .. هل نستفيد .. هل نتعظ؟! خاصة وان الكرة السودانية ممثلا في المنتخب الاول والهلال في مواجهة المستوى الاول في الكرة الافريقية.

واحدة من الدروس القاسية لصقور الجديان في التصفيات الافريقية لعلنا نستفيد ونتعظ ونتعلم..

تصفيات كأس العالم لقارة افريقيا 2000 لنهائيات اليابان وكوريا الجنوبية 2000م..

في هذه التصفيات المهمة لكأس العالم كانت الهزيمة مرتين امام نيجيريا في بورت هاركوت صفر/3 وفي ام درمان صفر/4 قاصمة الظهر للمسيرة الناجحة وادت لخروج السودان من التصفيات .. فقط لو خسر في نيجيريا وكسب لقاء السودان تأهل ولكن؟!

نتائج السودان في التصفيات

السودان * ليبريا بالخرطوم فوز السودان 2/صفر.

نيجيريا * السودان بورت هاركوت فوز نيجيريا صفر/3.

السودان * غانا في ام درمان فوز السودان 1/صفر.

سيراليون * السودان في فري تاون فوز السودان 2/صفر.

ليبيريا * السودان في منروڤيا فوز ليبيريا صفر/2.

السودان * نيجيريا في ام درمان فوز نيجيريا صفر/4.

غانا * السودان في اكرا فوز غانا صفر/1.

السودان * سيراليون في الخرطوم فوز السودان 3/صفر.

أهم اللقاءات بين السودان وغانا والهدافين من البلدين

في نهائي عام 1963 على البطولة الرابعة لامم افريقيا بالعاصمة اكرا والتي انتهت بفوز غانا 3/صفر سجل اهداف غانا كل من افري فنن هدف من ضربة جزاء ومفوم هدفين.

في نهائي عام 1970 في البطولة السابعة للأمم بالخرطوم والذي كسبه السودان 1/صفر سجل هدف السودان اللاعب حسب الرسول عمر «حسبو الصغير».

في البطولة الدولية الودية بكوريا الجنوبية سجل اهداف غانا جورج الحسن وعبيدي بيليه هدفين وسجل للسودان وليد طاشين.

في تصفيات كأس العالم 2000 لكوريا الجنوبية واليابان 2002 فاز السودان على غانا 1/صفر بام درمان وسجل الهدف اللاعب جيمس جوزيف.

في مباراة الرد لنفس التصفيات فازت غانا 1/صفر ابيواه.

في تصفيات كأس العالم وامم افريقيا 2010م بجنوب افريقيا وانقولا فازت غانا على السودان في اكرا 2/صفر سجلها كلفين ومونتاري.

في لقاء الرد بام درمان فازت غانا على السودان بنفس النتيجة صفر/2 سجلهما امواه.


مدربو السودان في لقاءات غانا 1963-2011م

عدد من المدربين الوطنيين مقابل مدربين فقط من الاجانب قادوا السودان امام غانا من العام 1963-2011م وهم:

1963 البلغاري لوزان كوتشيف ، الوطني منصور رمضان.

1970 الوطني عبد الفتاح حمد ابو زيد ، محمد محمود محمد علي ، ود الزبير.

1983 الوطني محمد عابدين ، سيد سليم في بطولة كوريا الجنوبية الدولية الودية.

2000 احمد بابكر الفكي ، بكري عبد الجليل ، صلاح مشكلة.

2010م ستيفن قسطنطين «انجليزي وقبرصي».

2011م الوطني محمد عبد الله مازدا ، اسماعيل عطا المنان ، مبارك سليمان ، عوض يس.

قوون


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1238



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة