الأخبار
أخبار إقليمية
اعادة تعريف الكيان السوداني وكيفية تحرير البلاد من ارادة عرق واحد ودين واحد"... مني اركو مناوي يعرض حلا سياسيا للصراع ويقول : "كانوا يمقتونني بشدة وانا في الحكومة".
اعادة تعريف الكيان السوداني وكيفية تحرير البلاد من ارادة عرق واحد ودين واحد\"... مني اركو مناوي يعرض حلا سياسيا للصراع ويقول : \"كانوا يمقتونني بشدة وانا في الحكومة\".
اعادة تعريف الكيان السوداني وكيفية تحرير البلاد من ارادة عرق واحد ودين واحد\"... مني اركو مناوي يعرض حلا سياسيا للصراع ويقول : \"كانوا يمقتونني بشدة وانا في الحكومة\".


12-29-2011 11:17 PM
أ ف ب

اعلن احد زعماء تحالف متمرد جديد يقاتل ضد نظام الرئيس السوداني عمر البشير، انه يسعى لحل سياسي للصراع المتصاعد في البلاد غير انه ابدى تشككا في استعداد الخرطوم للتفاوض وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وقال ميني ميناوي رئيس احد فصائل جيش تحرير السودان الذي يتخذ من دارفور مقرا له ان "حكومة حزب المؤتمر الوطني توسع القتال، بينما يعمل المواطنون على حماية انفسهم".

وتحدث ميناوي لفرانس برس قبيل الاعلان الذي صدر عطلة الاسبوع عن مقتل خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة التي تعد كبرى المجموعات المسلحة في دارفور، في هجوم شنته القوات الحكومية.

ومازال من غير المعروف الاثر الذي سيتركه مقتل ابراهيم على التحالف المتمرد الذي اثار الاعلان عن قيامه في تشرين الثاني/نوفمبر قلق المجتمع الدولي. فقد ادان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التحالف بينما حذرت الخارجية الاميركية مما وصفته ب"المطالب غير الواقعية والخطب المثيرة".

وقد اعلن التحالف جهرا انه يهدف لاسقاط البشير، غير ان ميناوي قال ان التحالف سيعرض حلا سلميا.

وقال ميناوي، الذي كان في زيارة للولايات المتحدة للحديث مع مسؤولين حكوميين اميركيين وزعماء معاهد ابحاث، ان "اولوية التحالف هي طرح حل سياسي على الطاولة -- يتمثل في كيفية اعادة تعريف الكيان السوداني ليعكس كافة اشكال التنوع السكاني للسودان وكيفية تحرير البلاد من ارادة عرق واحد ودين واحد".

ويرغب التحالف في صياغة دستور جديد يعكس "تنوع الشعب" كما يرغب في "تقاسم للسلطة وتقاسم للثروات يخضع للمحاسبة"، بحسب ميناوي.

واوضح ايضا ان الامم المتحدة والحكومات الغربية تسرعت في الحكم على التحالف، قائلا "اننا نطرح حلا سياسيا. نحن سياسيون ولسنا مقاتلين فقط".

غير انه قال ان الصراع في دارفور مازال مستمرا وهو الصراع الذي حدا بالمحكمة الجنائية الدولية لاصدار مذكرات توقيف بحق البشير وغيره من مسؤولي حكومة الخرطوم تشمل اتهامات بارتكاب عملية ابادة جماعية.

وكانت الامم المتحدة قد تحدثت عن قتال في شمال دارفور في الايام الاخيرة، وسبق وقدرت ان 300 الف نسمة على الاقل قضوا على خلفية الصراع منذ 2003.

وتابع ميناوي قائلا ان "عملية الابادة مازالت مستمرة، ولا يمكن ان يحدث وقف لاطلاق النار دون مفاوضات"، متابعا قوله انه اذا صعدت الحكومة القتال، "فنحن جاهزون".

وكانت حركة التمرد في دارفور اندلعت ضد الحكم المركزي في الخرطوم المتهم بقتل وقمع الجماعات الافريقية السوداء في العديد من مناطق البلاد.

وتعليقا على انضمام ميناوي لوقت قصير الى الحكومة بعد اتفاق سلام وقع في 2006، قال بالقول "كانوا يمقوتنني بشدة وانا في الحكومة".

ولم يوقع اي من قادة التحالف على اتفاق الدوحة في تموز/يوليو هذا العام. فقد قال ميناوي ان هذا الاتفاق "غير قابل للتنفيذ".

ويضم الائتلاف حركة العدل والمساواة التي تعد الاقوى عسكريا بين مجموعات التمرد في دارفور، فضلا عن فصيل ميناوي، وفصيل اخر من جيش تحرير السودان يرأسه عبد الواحد نور، اضافة الى الحركة الشعبية-فرع الشمال المرتبطة بالحركة الشعبية لتحرير السودان وهي الحزب الحاكم الان في دولة جنوب السودان.

وتواجه الحركة الشعبية-شمال القوات الحكومية في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان، ما اثار مخاوف دولية من ان يؤدي التحالف الجديد الى توسيع نطاق الصراع في السودان.

وقال مسؤول حضر اجتماعات ميناوي في واشنطن ان التحالف سيجد صعوبة في الالتزام برسالته بأنه يبتغي حلا سياسيا.

وقال المسؤول دون الكشف عن اسمه "مقتل خليل ابراهيم يجعل الوضع في السودان اكثر تفجرا .. السؤال الان هو ما اذا كانت تلك الرسالة (من التحالف المتمرد) حقيقية ام انهم يريدون فقط ان يسمعوا الناس ما يرغبوا في سماعه".

كما من المقرر ان تتناول الامم المتحدة في 2012 القضايا السودانية بشكل خاص.

فبعد الانفصال المرير بين السودان وجنوب السودان هذا العام، مازالت قضية دارفور شائكة وقد تم إبعاد الامم المتحدة عن النيل الازرق وجنوب كردفان. والسودان يرفض سحب قواته من ابيي التي يتنازعها مع جنوب السودان.

ويقول دبلوماسي غربي بارز على صلة بمجلس الامن "ستكون علاقة الخرطوم بمحيطها المباشر الجديد على رأس القضايا".

وتابع "هل ستمد اليد الى المجموعات في دارفور وكردفان والنيل الازرق ام ستحاول القمع وتقول: لقد فقدنا بالفعل ثلث البلاد ولا ننوي فقد المزيد!".


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6907


التعليقات
#265565 [العمدة الماحي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2011 07:10 AM
رداً على ما يسمى محمد ارباب يا أخي الكتابة عن هذه قبائل عربية وغيرها هذا كلام عنصري بغيض وإنت شكلك متعنصر لأنه السودان ليس سودان جديد على القبائل أرجو أن تزيل هذه الأحقاد البغيضة من قلبك لأنه السودان يعيش بطبعة الطيب لا بطبع الرّق وأكبر دليل على ذلك كلنا نعيش مع بعض ونشارك بعضنا البعض في السراء والضراء وبعدين السودان ده ما هو جديد ولا عمره سنوات حكم ا لبشير أو النميري أو حتى ا لأزهري وعبود ولولا أصالة النوبة لما تعايشت جميع القبائل وكونت السودان وكمان ما تنسى إندماج سلطنة الفونج ومملكة العبدلاب فيا أخي لا تخلط السياسة بالعنصرية البغيضة وبعدين يا أخي حاول تكتب جمل مفيده وتتفادى الأخطاء الإملائية .


#265560 [العطبراوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2011 06:51 AM
يا محمد عرب - لا يشرفنا أن نكون عربا اذلة بقدر أن نكون سودانيين اشراف واعزة فقد ضاعت العروبة بين امريكا وإسرائيل - وسيبقى السودانيون هم كل العالم وليس العرب وسترى ذلك بأذن الله


#265457 [mohammed Arbab]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 09:36 PM


ياخال البشير انتو اصلا ماعرب بل قبائل مستعرية والدليل علي ذلك عندما اردتم ان ينتقبوا تنتقبوا علي عثمان لكي يكون ريساً لجاهعة الدول الغربية ماذا قالوا لكم يكفيكم انكم قبلناكم في جامعة الول العربية وياقبائل المستعربة لنا دلائل ونوضحها في ساعة الصفر بعد ان فشلتم تكوين دولة العرب العظمي في دارفور ولكم كتب وهذا نص منه والبيقية في وقت مناسب
يالباسين المسر (سلاح) ويشرابين المسخن (لبن) وياالركابين المشكل (حصان) كم للزغاوي جر داحم الحجر كم للفوراي كربة جداد للكلب وكم للمساليت بيضة وقع من العش وكم لباقي النواب طير ركو في الشجر قولي ليهم كر .
الدولة العربية اجتجمعت طماطم قوموا يااولاد الحاكم واقتلوا السواد كاتم
الفيليوا الشاردة والبنية الواردة خبروا سلطانكم عبدالرحمن بحرالدين الدار حقتنا باردة تشاد اوداتنا والسلطان حقتنا.
(اي في الفترة الفلوا المولود جديد يقضي القرض والبنت المولدة الجديدة تكبر وترد الماء البلد حقنا).
وهذا سؤال نريد الاجابة لو ذهبت الي السعودية ولبست العقال ولواحد سعودي قلت له يلاب عمي ماذا يرد لك؟


#265067 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 09:10 AM
جرب مناوي الاتفاق مع الإنقاذ وتجرع الحنظل ولذلك فهو يتحدث عن تجربة فيها الكثير من المرارة والاعتذار من الذين رفضوا التوقيع معه على اتفاقية أبوجا عام 2006م والرغبة في الانتقام من نظام الشياطين في الخرطوم.
المهم أن يكون هنالك برنامج سياسي لحركات \"كاودا\" ينال التفاف كل القوى المدنية حوله ودعمه لإسقاط النظام وتكون هنالك خارطة طريق واضحة لما بعد الإنقاذ تقود البلاد لبر الأمان وتقرب الهوة مع الإخوة في الجنوب للم الشمل وما أحلى التلاقي بعد الفراق.


#265000 [ود الباك تاون حاج منفع ]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 03:48 AM

طرح حل سياسى يا منووووووووو ... !!! و مع منو ووووووووو ..!!!




ده كلام ده يا مناوى ياالرجعتنا العصر الحجرى !!!!!! اوه أحترم نفسك يا زول



يا مساعد حله و شوف شغلك فى الجبهة الثورية بلاش الافكار الرجعية دي ولا عايز


ترجع لخيانتك يا ....................... قليل الأصل

:D (؟)


#264966 [مواطن سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 11:52 PM
رسالة الي عمر البشير وصحبه والمعارضة
قال سيدنا يوسف عليه السلام من يتخذ اكتاف الناس مجلسا لابد ان يسقط
بكل صراحة من هو مناوي وغيره من هو الطيب مصطفي والبشير ونافع وغيرهم للاسف الشديد الموتمر اللاوطني والمعارضة وغيرهم كلهم يتخذون اكتاف الغلابة مجلسا ومسكن متناسيين الله سبحانه وتعالي .....اتقوا الله في السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
7.43/10 (68 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة