الأخبار
أخبار إقليمية
سيد الخطيب يكتب : الى صاحب الانتباهة فى غفلتة .. أجتهد بعض الاجتهاد في دراسة هذه الظاهرة التي تسمى الطيب مصطفى..
سيد الخطيب يكتب : الى صاحب الانتباهة فى غفلتة .. أجتهد بعض الاجتهاد في دراسة هذه الظاهرة التي تسمى الطيب مصطفى..
سيد الخطيب يكتب : الى صاحب الانتباهة فى غفلتة .. أجتهد بعض الاجتهاد في دراسة هذه الظاهرة التي تسمى الطيب مصطفى..


03-23-2012 10:09 AM
خمس سنوات- بل أكثر- وصاحب (الانتباهة) و(المنبر) يرجف باتفاقية السلام الشامل، ويهتف بسبها ويرميها بنعوت لا تصدر إلا عن شخصٍ السبُّ غاية علمه، على كونه لا يأتي منه إلا ما هو متاح مبذول على قارعة الطريق لشاتم حانق من عامة الناس وسوقتهم لا منبر له ولم ينتبه بعد، النوع الذي قد ينتجه باطن نائم موغل في نومه بينه وبين الانتباه درجات من الوعي لا يدركها بله أن يهم بقطعها ماشياً أو راكباً أو مسحوباً على حصبائها سحباً.. ولكنه لا ينتقدها- فعلَ العارف- أو يتبينها- شأن العاقل-أو يصدر فيها عن بصيرة كما يحاول من يرى نفسه مسؤولاً عن عواقب ما يقول ويفعل.. ويسب كذلك من (جناها) بحسب رأيه فيها، واستخدم كلمة (رأي) هنا استخداماً غير دقيق..

عفواً هو لا يسبهم كلهم أجمعين، بل يتخير منهم من يرى سبَّه غير ذي تبعة، من يتملكه إزاءهم غيظ يأكل قلبه ويحرمه لذيذ المنام (قوله هذا، وسنأتي عليه إن شاء الله) وحتى تصفو له متعة سب هؤلاء شفاءً لغيظ لا يُعلم سببه فهو يجعلها صنيعهم وحدهم، ويداهن الباقين، والباقون هم كثرة كاثرة، إما صراحة- مرات قليلة، وإما ضمناً، وإما سراً، وسلني أيها القارئ عن إطلاعي على سر هذا الشاتم وسأخبرك إذا تيسر لنا بحول الله مواصلة هذا الحديث..

ولقد صرفت انتباهي صرفاً عن هذا الشاتم كل هذه السنوات رغم أني كنت هدف سبه الأول طيلة حملته هذه التي استمرت كل هذه الأعوام ومعي في أغلب الأحوال إدريس محمد عبد القادر، ومرات أخر ربما مطرف صديق ويحيى حسين.. لم أعبأ به لأسباب وجيهة في نظري، كان أولها أن جهله عليّ لم يتعد مستوى الشتم إلى أي شيء يمكن أن يسمى مناظرة أو مناصحة أو نقداً أو حتى نقاشاً مما يحسنه ويتدرب عليه صغار الآخذين بمسالك الفكر والسياسة، بل ظل شتماً وحسب، ولأنه يكتب كما يخطر له بدون تأمل فقد عرفت منذ بدء حملته عليّ وعلى هؤلاء النفر أنه لا شيء وراء هذا الهتر غير الغيظ، والشنآن، وهو غارق في حمأته حتى عمامته، وحتى شنآته وغيظه هذا يستعير جزءاً كبيراً منهما من بعض من أملى عليه ووسوس في أذنه وحرضه، فاعجب إن شئت لرجل يستعير حتى الغضب والانفعال.

ولم أعبأ أيضاً لأن أمر اتفاق السلام هو أمر الوطن كله، فانتظرت المعنيين في الدولة والحزب أن يتصدوا بالتوضيح، إزاء سوء الفهم وسوء القصد. ورابني من المؤتمر الوطني صمت طويل، غير حكيم وغير جميل وكأن مقولة صاحب (الانتباهة) التي بدأ بها حملته الخرقاء تلك صحيحة، ومقولته قائمة على أن اتفاقية السلام أو (نيفاشا) كما يسميها هي صنع من سبق أن ذكرت أسماءهم، وكان أول أمره يحمِّل (وزرها) لنائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه، ومعه هؤلاء، ثم اقتصر بعد فترة على وفد التفاوض بعد أن اختزله فيّ وفي إدريس، ولصمت المؤتمر الوطني هذا علاقة بالوسوسة والتحريض اللذين أشرت إليهما، وكنا نعرف في بدايات عهد السلام من تمنّى له الفشل لأسباب شخصية، ثم نعرف من بدأ منذ اللحظة الأولى حملة حدها الأدنى أن تستمر الأمور وكأن اتفاق السلام نفسه لم يكن.. أن تظل الأمور، خصوصاً في معمار السلطة، كما كانت.. وفي حبل هؤلاء كان يحتطب صاحب (الانتباهة) بل أن انتباهته نفسها ومنبره من ثمار ذلك العقد الذي قام على أن اتفاق السلام فصل آخر في مسرحية مستمرة الفصول. ولك أن تسألني: لم قررت أن تكتب الآن؟..

والإجابة هي أن الحملة الشريرة المتذرعة بالتدليس والمداهنة والاستعداء المفضوح قد تجاوزت قدرها مؤخراً.. ولا أقصد هنا أن نبرة السباب قد ارتفعت جداً فحسب، بل أعني أنها بعد أن صار الانفصال واقعاً، وبالرغم من أن الانفصال كان أمنية لهؤلاء لدرجة أنهم (كرّموا) له، إلا أنهم- عن طريق منبر (الانتباهة) غذوا أولاً مشاعر مرارة (مع أنهم يجب أن يشعروا بالفرح) عامة وبعد ذلك لعبوا عليها بغاية أن تكون العلاقات بين السودانيْن أسوأ ما تكون. وأحد أهم ميادين هذه اللعبة في نظرهم هو اتفاقية السلام مرة أخرى.. ومع أن يقيني بأن نظرة عامة أهل الوطن نحو الاتفاق والسلام لم يتغير جوهرها، إلا أن بعض الدوائر تأثرت بهذا الهتر الذي أحل المرارة والرغبة في الاشتفاء عن طريق (الردح) محل العزيمة الصادقة على جعل انفصال السودانيْن بداية جديدة لكليهما تثمر عافية ونمواً حراً من وقر الاحتراب والعداء، وتبادلاً- بالعقل- للمصالح، وسداً- بالتراضي- لأبواب النزاع أن يتجدد.

الغريب أن هذه الدوائر التي أشرت إليها ليست هي عامة السودانيين، بل إنها دوائر متداخلة قريبة من السلطة ومن المعارضة، مدفوع بعضها بالطمع أن تكون البداية الجديدة تركة لها، وبعضها بالخوف من المجهول= دعنا الآن نقتصر على كونه خوفاً من المجهول فقط= وبعضها بدافع الانتقام أو التشفي، فالمرارة نفسها تتحول من حالة ساذجة ساهمت (الانتباهة) المتناقضة مع نفسها في صنعها، إلى دافع وإلى مبدأ، ولذلك أنت واجدٌ بقراءتك لسباب (الانتباهة) خصوصاً ما يصدر عن صاحبها نفسه محاولة محمومة لتصوير المرارة مبدءاً، وسوء الخطاب حقاً، والتطاول مكرمةً، والقول اللئيم خلقاً حسناً، والصياح والصخب والجعظرية شجاعة، والمخرقة وادعاء المعرفة بأشياء خفية لا دليل عليها، ذكاءً وفهماً وعبقرية.

كل هذا موجود بأدلته الوافرة في (الانتباهة) وسنعرضها ولن يملك كتبتها إنكارها، ولكنهم يملكون أن يلوموا عليها من أملاها عليهم رغم أن هذا من الضعف بحيث أنه لا يبرئ ذمة صاحب قلم يحترم نفسه أو يرعى حرمة للحقيقة، أو يحترز لعواقب ما يقول.

فالسبب الذي يدعوني للكتابة الآن هو جلاء الحقيقة عن اتفاقية السلام وما أعقبها من تفاوض لإرساء العلاقات بين السودانيْن على أساسه- أي السلام- المتين، رغم أن تخبيل (الانتباهة) لم يجز على شعب السودان المنتبه أصلاً، ولكن لأن الدوائر التي أشرت إليها تحتاجه، ولعلنا إذا صدقت نواياهم أن نستفز بعضهم لإخراج ما عنده سافراً تحت الشمس، أو لعلنا نذكّر-لا أقول نقنع- بعضهم بما عندنا، والذكرى نافعة للمؤمنين يا هذا فانتبه.. أما الذين إذا قيل لهم اتقوا الله أخذتهم العزة بالإثم فلا رجاء في صلاحهم ولكن عسى أن يرتدعوا عن سعيهم للفساد في الأرض وإهلاك الحرث والنسل.

هذا هو السبب، وما زالت هناك معضلة وهي أن معظم ما يهرف به صاحب (الانتباهة) هو زبد صرف ليس فيه لا حلية ولا متاع فماذا أناقش؟!! ومنذا أناقش؟

بعد تأمل رأيت أن نتخذ من عنواناته العامة بداية، ونحسن الظن أن هناك قناعات وراء الصخب نحاول أن نحررها من وحل السب ثم نناقشها.. نعم ليس هناك حل غير هذا، وربما أجتهد بعض الاجتهاد في دراسة هذه الظاهرة التي تسمى الطيب مصطفى.. لم لا وقد صار له منبر وصحيفة، وأتباع يتركون الجد الذي أفنوا فيه سنوات طوالاً ليمالئوه على هزل لئيم يسميه بياناً.. بيان نبغ فيه فجأة، لا أعلم من أي غرانيق يستلهمه.. وأعلم أيها القارئ- ولك عليّ حق أنا راعيه إن شاء الله- أنني لا أرى مجادلة هذا الإنسان لائقة بي، ولم أسع لها، ورب شخص تجادله فتخرج منه بفوائد جمة، أما صاحب (الانتباهة) فلا أمل عندي في أن يرعوي أو يفيد أو يستفيد، ولكني متوجه بهذا الجهد إليك، وإلى نفر من الفضلاء ممن استتبعهم وهم تحت سلطان سلامة طويتهم وحسن ظنهم، فعسى بعض هؤلاء أن يربأ بنفسه عن هذا الاستتباع، أما سبيل المجادلة التي تسلكها (الانتباهة)، وأركانها الثلاثة أو الأربعة، فهي سبيل لا يحب ذو عقل أن يماشيهم فيها، والجلبة التي يحدثونها كل يوم لغو- على أحسن الفروض- خير لي ولك أن نمر به كراماً.. وعزيف عفاريت- على أسوأ الفروض- تنزه عنه أذنيك وتفزع منه إلى الذكر.

وإلى الوارد القادم بإذن الله.

السوداني


تعليقات 45 | إهداء 1 | زيارات 12823


التعليقات
#315974 [ابراهيم/الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 02:42 PM
دعك ياسيد الخطيب من الطيب مصطفي وانتباهتهة .. الشعب السوداني لاينتظر الفائزمنكم في هذا الجدل.. حقيقة كنت انتظر من سيد الخطيب توضيح امور عدة بشأن هذه الاتفاقية في برنامج قناة النيل الازرق ظننتها قد خفيت علي وعلي الشعب السوداني الفضل .. لكنني اصبت بخيبة امل حين عجز سيد الخطيب عن ان يقدم شيئا مقنعا كما فشل الطيب مصطفي في الدفاع عن ماخذه علي الاتفاقية وفي نهاية الحلقة لم نخرج بشى يذكر.. ثم جاء الان ابن الخطيب مرة اخري ليستعرض ويتباهي امامنابامتلاكه لناصية اللغة ولايقول شيئا يشفي غليل صدورنا.. نحن لازلنا ياسيد الخطيب ننتظر منك وبقية المفاوضين الاجابة علي السؤال الكبير.. ماذا فعلتم بالسودان ولماذا؟


#315690 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 08:27 AM
ما يحدث أمام أعيننا بوسائل الأعلام المختلفة وبالأدلة القاطعة أنه بداية سيناريو عاقبة المتاجرة بالدين حسبما ورد فى وعد المولى عز وجل (صدق وعده) فى حديثه القدسى الوارد فى فى تفسير بن كثير للآيات من الآية 204 الى الآية (207).

التفسير موجود على الرابط

http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?nSora=2&t=katheer&l=arb&nAya=203#2_203

تفسير الآيات حسب ما ورد بتفسير بن كثير :-
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
قال السدي: نـزلت في الأخنس بن شَرِيق الثقفي، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأظهر الإسلام وفي باطنه خلاف ذلك. وعن ابن عباس: أنها نـزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خُبَيب وأصحابه الذين قتلوا بالرّجيع وعابُوهم، فأنـزل الله في ذم المنافقين ومدح خُبَيب وأصحابه: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ )
وقيل: بل ذلك عام في المنافقين كلهم وفي المؤمنين كلهم. وهذا قول قتادة، ومجاهد، والرّبيع بن أنس، وغير واحد، وهو الصحيح.
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن القرظي، عن نَوْف -وهو البكالي، وكان ممن يقرأ الكتب –
قال:
إني لأجد صفة ناس من هذه الأمة في كتاب الله المنـزل:
قَوم يحتالون على الدنيا بالدين، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبرِ، يلبسون للناس مُسوك الضأن، وقلوبهم قلوب الذئاب.
يقول الله تعالى :
فعليّ يجترئون! وبي يغتَرون! حلفت بنفسي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران. قال القرظي: تدبرتها في القرآن، فإذا هم المنافقون، فوجدتها: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) الآية.
وحدثني محمد بن أبي معشر، أخبرني أبي أبو معشر نَجِيح قال: سمعت سعيدًا المقبري يذاكر محمد بن كعب القرظي، فقال سعيد: إن في بعض الكتب:
إنّ [لله] عبادًا ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبر، لبسوا للناس مُسُوك الضأن من اللين، يَجْترّون الدنيا بالدين.
قال الله تعالى:
عليّ تجترئون! وبي تغترون!. وعزتي لأبعثنّ عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران. فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب الله. فقال سعيد: وأين هو من كتاب الله؟ قال: قول الله: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الآية. فقال سعيد: قد عرفتُ فيمن أنـزلت هذه الآية. فقال محمد بن كعب: إن الآية تنـزل في الرجل، ثم تكون عامة بعد. وهذا الذي قاله القرظي حسن صحيح.
وأما قوله: ( وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) فقرأه ابن محيصن: ( ويَشْهَدُ اللهُ ) بفتح الياء، وضم الجلالة ( عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) ومعناها: أن هذا وإن أظهر لكم الحيل لكن الله يعلم من قلبه القبيح، كقوله تعالى: إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ [المنافقون: 1] .
وقراءة الجمهور بضم الياء، ونصب الجلالة ( وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) ومعناه: أنه يُظْهرُ للناس الإسلام ويبارزُ الله بما في قلبه من الكفر والنفاق، كقوله تعالى: يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ الآية [النساء: 108] هذا معنى ما رواه ابن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن عكرمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس.
وقيل: معناه أنه إذا أظهر للناس الإسلام حَلَف وأشهد الله لهم: أن الذي في قلبه موافق للسانه. وهذا المعنى صحيح، وقاله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، واختاره ابن جرير، وعزاه إلى ابن عباس، وحكاه عن مجاهد، والله أعلم.
وقوله: ( وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) الألد في اللغة: [هو] الأعوج، وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا [مريم:97] أي: عُوجًا. وهكذا المنافق في حال خصومته، يكذب، ويَزْوَرّ عن الحق ولا يستقيم معه، بل يفتري ويفجر، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر".
وقال البخاري: حدثنا قَبيصةُ، حدثنا سفيان، عن ابن جُرَيج، عن ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة تَرْفَعُه قال: "أبغض الرجال إلى الله الألَدُّ الخَصم" .
قال: وقال عبد الله بن يزيد: حدثنا سفيان، حدثني ابن جريج، عن ابن أبي مُلَيكة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" .
وهكذا رواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر في قوله: ( وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" .
وقوله: ( وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ ) أي: هو أعوج المقال، سيّئ الفعَال، فذلك قوله، وهذا فعله: كلامه كَذِب، واعتقاده فاسد، وأفعاله قبيحة.
والسعي هاهنا هو: القَصْد. كما قال إخبارًا عن فرعون: ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى * فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى * فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى [النازعات: 22-26]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ [الجمعة: 9] أي: اقصدوا واعمدوا ناوين بذلك صلاة الجمعة، فإن السعي الحسي إلى الصلاة منهيّ عنه بالسنة النبوية: "إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تَسْعَوْن، وأتوها وعليكم السكينةُ والوقار".
فهذا المنافق ليس له همة إلا الفساد في الأرض، وإهلاك الحرث، وهو: مَحل نماء الزروع والثمار والنسل، وهو: نتاج الحيوانات الذين لا قوَام للناس إلا بهما.
وقال مجاهد: إذا سُعى في الأرض فسادًا، منع الله القَطْرَ، فهلك الحرث والنسل. ( وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ ) أي: لا يحب من هذه صفَته، ولا من يصدر منه ذلك.
وقوله: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ ) أي: إذا وُعظ هذا الفاجر في مقاله وفعاله، وقيل له: اتق الله، وانـزع عن قولك وفعلك، وارجع إلى الحق -امتنع وأبى، وأخذته الحميَّة والغضب بالإثم، أي: بسبب ما اشتمل عليه من الآثام، وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ [الحج: 72]، ولهذا قال في هذه الآية: ( فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ) أي: هي كافيته عقوبة في ذلك.


#315655 [سامي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 03:33 AM
لا فرق بين الشاتم والمشتوم كلهم كيزان اعداء الشعب وسوف نقتص منهم


#315503 [gaga bera]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 08:03 PM
الي السادة
الخطر مافي ناس الخطيب الخطر جاي من اكبر شركة كهربائية في السودان وهي شركة سد مروي والمهزلة وتضارب القرارات والهيكلة المرتجلة وواللعب بحقوق العاملين وعدم حفظ تضحياتهم منذ انشاء السد وحتي اليوم ( يادنيا ويا مهزل من السهل تصعد الي القمة ولكن الاصعب المحافظة عليها وهذا هو الخطر فما بالكم لو اظلم كل السودان بسبب العاملين بسد مروي وهو المغزي الرئيسي للسودان
عووووووووووووووووك الحقو السد من هذا المدير الفاشل تزمر وسخط العاملين من هذه الادارة
هوي يا مدير الهواءءءءءءءءءءءءءءءء جايكككككككككككككككككككككككككككككك
واوعه من النزيلللللللللللللللل ووانت فاشل


#315415 [سعد البركلي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 03:43 PM
يا جبهجيه يا وهم
انتوا قايلين الجنوبين دي اغبياء ولا ايه
حريات اربعه بتاعة ايه
هل الجنوبين حيلاقوا حريه واحده في الشمال خليك من اربعه

الجنوبين زمان قبل الانفصال عندما كانوا مواطين 100%
لمن كانوا اهل بلد 100% هل كانوا لاقين حريه واحده خليك من حرياتهم كلها كمواطنين
اذا كانوا لاقين حقوقهم وحرياتهم لما كان اختاروا النفصال

السياسين الجنوبين عارفين ان السياسه فن الممكن
ولذلك عاوزين يعملوا لمواطنيهم مرجع قانوني يستندوا عليه
هم عارفين ان مواطنيهم لن يجدوا حريه واحده خليك من اربعه
ولكن علي الاقل يشعر المواطن الجنوبي بان منالك اتفاق يحميه ويمكن يقلل من استفزاز
الشمالين له
الساسه الجنوبين اذكياء ... الان هم غير جاهزين لاستقبال كل مواطنيهم
لذلك لازم يتمسكوا شويه ويهدؤوا اللعبه شويه حتي يتمكنوا
هذه افكار الساسه في العالم الحر وهو الداعم للجنوب


#315349 [سودانى وزول]
1.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 02:12 PM
كلام المعلق ابو النوم ده الكلام الصاح للعاوز يعرف مدير التلفزيون السابق المدعو الباشمهندس الطيب مصطفى الزول ده كل مؤهلاته فنى تلفونات ودى مخفية على كل الناس وخليهو يورينا خريج ياتو جامعة ولا حتى معهد بس لكن معليش دى شئ بيفقع المرارة


#315322 [ودالبلد]
1.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 01:41 PM
شئتم ام ايتم والله على ما اقول شهيد اصبع الخطيب الشمال اطهر وانقى وافهم من احمق الانتباه والمعتوه والبعاتى اسحق احمد فضل الله ديل حثاله من بقايا عنصريه وشواطين يسعون الى قود السودان الى دمار طالما البشير مطلوب لمحكمة الجنايات الدوليه همهم اشغال الشعب السودانى بالحروب والله لو سمعنا انو البشير مات موت الله والموت علينا حق تانى يوم مانسمع بالانتباهة اوالطيب مصطفى او البعاتىوالاهبل الرزيقى هو دى زاتو فى شنو كراهيه بس فى كبر عملت منو صحفى دى انتهازى 5 نجوم.


#315301 [المي حار]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 01:08 PM
دعونا نحول هذه الإنتقادات وهذة الشتائم التي نوجهها الي بني كوز الي فعل محسوس ونهب هبة رجل واحد لنكنسهم جميعاً الي مذبة التاريخ علينا ان يكون تعليقنا الأوحد زوال هؤلا ولنبدا بتحريك حملة في كل المواقع وعلي الارض يكون هدفها واحد الدعوة لزوال هؤلا اما الخال الرئاسي فبكل اسف بسذاجة منا نحن من يخلق له المساحات ويساعدة علي الاستمرار في نشر ترهاته وعنصرية البغيطة باقل خسارة بل بمكاسب مالية من خلال الاقبال علي شراء أوهامه وعنصريتة التي يبتاعها لنا عبر صحيفتة فلتكن هنالك حملة لمقاطعتها.86


#315286 [ابو البــــنات]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 12:30 PM
لا ادرى الى ماذا يرمى سيد الخطيب من هذا الهراء هل يود ان يقول لنا بانه حقق ماعجز عنه الاخرين طيلة سنوات الوحده الزايفه , قد نحمد له فى مرحلة ما بانه كان جراحآ بارعآ ايام نيفاشا حيث انه ازال ذلك المرض الخبيث الذى كان بالجسد السودانى بفتحه الباب على مصرعيه امام الجنوبين بتقرير مصيرهم والذى كان يعلم نتيجته مسبقآ , فالمستقرب له ذلك الدفاع المستميت عن ذلك الوبال الذى يسمى بالحريات الاربعه , فهل يعقل ياسيد الخطيب ان يصبح الازواج اصدقاء بعد الطلاق وعلى ذلك قس , فالطيب مصطفى انسان واقعى فى طرحه للاشياء بالذات فيما يخص الشان الجنوبى من منطلق تلك السنوات العجاف التى كانو فيها بين ظهرينا بمايعرف بوحدة الدم والدموع فياسيد الخطيب دعو الجسد السودانى يتعافا تمامآ من هذا المرض العضال الذى جثم على صدورنا سنين طوال فحبكم لمال بترول الجنوب يجب ان لا ينسيكم تبعات الجنوبين شمالآ فليذهب الجنوب بتروله دون رجعه


#315245 [العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 11:22 AM
من يقول أن الطيب مصطفى ليس بمهندس وأيه يعني المهندس؟ المهم أنه راجل فاهم سياسة أما هذا المنبطح الخطيب فعليه أن يخجل من هذه الأتفاقية وهي تدل على أنه راجل أي كلام وليس لديه ادى شيئ من الوطنية


ردود على العمدة
Sudan [سلطان الحقيقة] 03-25-2012 10:28 AM
يا العمدة الزول مهندس خريج اي جامعة او اي كلية . بالله عليك ممكن ده يكون تفكير مهندس . ثم ثانيا ابناء جيله انكروا وجوده في كلية الهندسة جامعة الخرطوم ولم يقروا بوجوده فيها لانها كانت تسمي كلية العبيد فهو ابن العروبة وسليل النبي فماله ومال كليات العبيد .

Sudan [عصمت محمد مختار] 03-24-2012 01:14 PM
المهندس لا يعني شيء كما قلت و لكن الذي يعني أن تطلق على نفسك بما أنت لست بمؤهل له , تسكت عندما يناديك الناس يا مهندس و أنت تعلم بأنك لست مهندس هذا أظن يسمى التدليس أما فهم السياسة تقريباً تكون أنت قد دخلت موسوعة قينيس لأنك أول شخص في الكون بما فيهم الطيب مصطفى يصف الطيب مصطفى بأنه يفهم سياسة و السؤال لسعادتكم هل تم الإتفاق و صارت الإتفاقية حقيقة و فوق ذلك هل قرأت أنت الإتفاقية. هل يضيرك قليل من الحياء يا عمدة


#315237 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 11:08 AM
انت والخال الرئاسي وجهان لعملة واحدة فاذا اختلفوا فى امر اكيد هذا الامر لاعلاقة له بمصلحة الوطن والمواطن بل لتضارب المصالح لا انت ولا الخال ما بتقنعونا بالافكاركم الضارة


#315232 [صحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 10:58 AM
غبي .. عنصري ..أحمق .. متكبر .. مكمم أفواه .. مزور انتخابات ... تمثال للحقد والكراهيةوالجهل ...الخال المعتوه ... دهية تخمك وغيرها مما لا أستطيع كتباته من ألفاظ !!! هذه هي ردود بعض المعلقين على المقال !!! ما فيش فايدة يا ...


#315228 [ياسر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 10:53 AM
هذه المرة الخال البشيري علي حق من انت حتي تجلس مع الجنوبيين ردحا من الزمن لتوقع علي عجل وفي ضبابية مخجلة دون وضوح اي علامات فارقة لانفصال الغير مفصل ثم تأتي مهرولا لارجاع نفس البشر الذين قالوا لا للجلابة وبنسبة 98% ننصحك بعرض نفسك علي طبيب نفساني وبعد ان تشفي ستجد الكثير المتبقي لتسهم في فصله من الشرق والوسط ...


#315195 [العاقل]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 10:08 AM
عندما وقعت هذه الاتفاقية والتي سميت باتفاقية السلام الشامل بيت الراحل جون قرنق وعلى عثمان سميتها وقتها وعلى صفحات "الراكوبة" ايضا "اتفاقية الدمار الشامل" ولم يعلق على هذا التسمية أحد ؟؟!! ولم ينتبه لها سوى صاحب صحيفة الانتباه!!! وبالرغم اننا فهمناها بنفس اللفظ اللا اننا وبكل تأكيد من وجهتى نظر متناقضتين تماما!! لكن لا زلت اصر أن اتفاقية "السلام الشامل" هي بالأصح "اتفاقية دمار شامل" للسودان وسوف تثبت الأيام صدق كلامى مع امنياتي أن يعم السلام كل الأرض ويعيش الناس في سلام


#315136 [الشرقاوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 04:24 AM
اذا اختلف اللصان ظهر المسروق


#315132 [شوقي البرنس]
1.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 03:46 AM
فرأت المقال وخرجت بالآتي :-
1. لم أفهم شيئا لأن المقال عبارة عن محاولة جبانة لرد من رجل خائف من شيئ ما .
2. سيد الخطيب كان مديرا لمركز الدراسات الاستراتيجيه .
الآن هو خارج اللعبة السياسية
3. هل تريد أن تقنعنا يا السيد الخطيب بأنك وبعد كل هذه السنوات التي قلت أن صاحب الانتكاسه يسبك فيها ,,,, هل تريد أن تقنعنا بأنك قد رددت عليه بهذه المحاولة البائسة الخائفة الوجلة ؟؟

والله ان هؤلاء القوم كاليهود ( ايقاتلونكم جميعا الا في قري محصنة او من وراء جدر باسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتي ذلك بانهم قوم لايعقلون )
اذن فلنخلص بأن هذا هو مايسمي ( بندق في بحر ) أي كلام يأخذه الريح ولأن لأن لأ، ريح الثورة قاربت الهيجان أطل علينا كل ذوذقن يريد أن يخبرنا بأن القوم مجرمون وأنه ليس معهم ) ولكن رفعت الأقلام وجفت الصحف ,,, وليس هنالك ماكان عندنا قديما من باب عفا الله عما سلف وليس بيننا رجل منافق وقد تمايزت الصفوف وكتب كل ذو عقل منا عنده ورقة بها أسماء المؤتمرجيه الأرزقيه الأمنجيه وسننصف أنفسنا بقوة الشعب المغلوب علي أمره الذي سيصرخ يوما في وجوهككم وسوف تتطاير الصحف قريبا فكا من وجد اسه مكتوبا فليودع أهله وماله وسوف ترون ذلك قريبا ... انها ساعة الخلاص يوم ترون الشارع يجري ويهدر ويأخذكم شباب هذا الوطن الي المقصلة وساحات الاعدام والتنكيل والمحاكمات العادلة وكل سيذهب الي مكانه المناسب حسب فعله وأما من كان يظن نفسه رجلا فحتما سيرتدي ذي النساء والحرية لأبناء بلدي .


#315123 [نصر الدين جس]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2012 02:37 AM
يااخونا السودان مامحتاج لانتباه ولا اطيب ولا طمبجيه ولا بلطجيه ولا واسطجية السودان مجتاج لعقل يستغل هذه القوه البشرية المستهلكة الغير منتجة الي قوه مفكره منتجة محول الطاقة الحربية الي طاقة انتاجية تنموية لاحزبة لاطائفية لاتسلطية ولاعنصرية تحمل النزعة القومية عنه في الزاتية ونزعة الحرية عنه في العبودية لزا فكرو في التغير نحو الافضل لدل الخرمجة البنشوفو كل يوم


ردود على نصر الدين جس
Saudi Arabia [كركاب] 03-24-2012 08:24 AM
والله يانصر الدين كلامك دا لب الموضوع ودي مشكلتنا الوحيده هي عدم توظيف الطاقات والكفاءات موش الطيب مصطفي وماعارف شنو ده كلو كلام فارغ مشكلتنا في المقام الاول اداريه واقتصاديه احييييييييك علي تعليقك


#315121 [زين]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 02:35 AM
كما تقول العرب ...مفال طويل بيد انه بلا فائده

كلام خارم بارم يتاع واحد هو نفسه ما فاهم قاصد شنو منه


ردود على زين
Sudan [شبيكة] 03-24-2012 06:05 AM
نعم يازين خارم بارم لحد ما... لكن المدعو سيد الخطيب يشكو مر الشكوى من ظلم يعتقد انه حاق به على المستوى الشخصي واراد يوصل ذلك الفهم لكنه حاول ينتقي عباراته بمنتهى الحذر خوفا من وقوعه في زلة لسان توديه في ستين داهيه لانه يشتكي من خال الرئيس لزم .. اراد ذلك الخطيب بلغة حصيفه لكنه تاه في دروب اللغه فجاء مقاله خارم بارم...هوي يازين عناكب اكلت عناكب وثعالب اكلت ثعالب ... مسكين ولله سيد الخطيب في هذا الجانب وعمايلو القبيحه سلطت عليه من هو اقبح منه عملا وقولا ... ننصحه ان يترك خال الرئيس المدلل اللكيع محروق الحشاء على فقد ابنه في الحرب التي افتى كبيرهم بانها ماكانت جهادا في سبيل الله.


#315078 [ali osman]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 12:23 AM
والله أتمنى ان يشرح لى أحدما مضمون هذا المقال وإلى ما يرمى سيد الخطيب غير انه غاضب من صاحبه الطيب مصطفى والذى قال قولة حق ولو أنه أراد بها باطل وحسبى الله ونعم الوكيل فيهم الإثنين فما هما إلا معاول هدم


#315059 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 11:03 PM
فخااااار يكسر بعضو .... بلاء يخمكم


#315024 [aamir]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 09:45 PM
اتمنى من الخطيب ان يتحلى بالشجاعة ويدون لنا كل صغيرة وكبيرة حتى لو دونها في شكل مخطوطات لنستبين بيه وتستفيد الاجيال القادمة من عظائم الاخطائهم وجرائمهم.ويكون كفارة لك يوم القيامة


#315006 [عبد النور]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 09:02 PM
رغم اختلافي مع رئيس السودان القادم الطيب مصطفى إذا صدق البشير في إعلانه بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، وهذا مستبعد لأن حريته مرهونة بالسلطة، إلا أنني أتفق معه بأن من فاوض ووقع اتفاقية نيفاشا أجرم في حق السودان، ويجب مساءلتهم ومحاكمتهم، واختلافي معه من زواية أن هجومه يأتي في إطار إضعاف المؤتمر الوطني وقيادته وتهيئه نفسه لقيادة السودان حتى يحمي أبن شقيقته البشير من الجنائية الدولية، وهجومه هذا يتم بالتنسيق مع الرئيس البشير ومجلس العائلة والمؤسسة العسكرية. وفي كل الاحوال من فاوض في نيفاشا يجب محاكمتهم.


ردود على عبد النور
Saudi Arabia [abusafarouq] 03-24-2012 10:56 AM
إذا ترك هذا الارعن سوف يعتلى السلطة يجب الاستعجال بتجريده من المال وجريدته ومنبره الهالك للدمار الشامل هى عصبة قوته للوصول الى السلطة وتدميره تدميرا شاملا حتى لايستطيع التحرك ليصل الحكم دا يكون يوم أسود على الشعب السودانى قاطبة إذا وصل الحكم هو سرطان نخر كل الجسم السودانى المتماسك عهود طويلةة مضت ..


#314995 [kuel]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 08:47 PM
ان النفاق الذي تتميزون بها علي كل خلق الله هو سبب البلاوي في السودان و هو الذي اوصل البلد الي بلدين فبالله عليكم اصحوا (
وقولوا الحق و الحق يحرركم )


#314919 [زول عادي]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 05:48 PM
ليس تعاطفا مع الخطيب ولكن الطيب مصطفي يتضح جليا انه يكرس للعنصريه والجهويه والانتقام
الطيب مصطفي إغتر بمبيعات إنتبهاته وظن ان الشعب متعاطف معه ,قراء الانتباهة يقرأون الانتباهه للاثاره فقط .
قراء الانتباهه معظمهم يشترون الانتباهة لقراءة ما يكشفه اسحاق باعتباره عراف او رجل يتكهن بخفايا الاحداث السياسيه مثلها مثل صحف الابراج والمنجمين
من خلال استضافة قناة امدرمان الفضائية للطيب مصطفي يتضح انه يكرس للوحدة مع مصر واظنه واهم فالوحده مع الجنوب ممكنه بيد انه مع مصر مستحيله
الطيب مصطفي يحتاج لمن يفيقه هذا الرجل اصابه وهم انه يمكن ان يصبح رئيس بعد البشير وان الشعب السوداني متعاطف مع منبره العنصري
اصحا يا باش مهندس فلن يشرب الشعب السوداني من نفس الكأس مره اخري.


ردود على زول عادي
Saudi Arabia [ابو النوم] 03-23-2012 11:34 PM
بالمناسبه ، صاحب (الإنتباهه) ليس باشمهندساً بل ـ لمن لايعرفون ـ الرجل مجرد (( فني تلفونات )) ، جاء للسودان (مطروداً) من الإمارات بعد انقلاب التنظيم المشؤم ، وهو يروّج لفعلتهم هناك .
علاقه الرجل بالنظام وبالبلد كلها انه (خال رئاسي) ، و هي علاقته ايضاً بالصحافه والسياسه والنفوذ الذي يجده .
.. اليوم يطمح الرجل ـ بعد ان لقاها فوضى وسايبه وما عندها سيد ـ يطمح ان يتسّلم السلطه و ينفّذ ما يريد ، يفصل ذاك الجزء من البلد ويتّحد مع من يريد ، و ليذهب من يخالفه للجحيم كما يقول ؟؟؟
.. في اي بلد رأيتم مثل هذا ؟؟

ليس الغريب ما يفعله صاحب (المنبر) ، بل الغريب .. الى متى ينتظر الشعب السوداني ؟؟
الى متى يترك أمره ومستقبله في يد هؤلاء الموتورين و من لا عقل لهم ولا منطق ؟؟ اليس بهذا البلد رجلاً رشيداً ؟؟
انظروا لقد اعاد تلفزيونهم تلك البرامج الكريهه والمحرّضه على القتل وسفك الدماء ، مرّه اخرى تنفيذاً لوصيّه هذا (الخال) ؟؟
هؤلاء يسوقون البلاد الى (هاويه) ستكون هذه المرّه سحيقه و عميقه ..


#314915 [من الجذور إلى البذور]
4.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 05:39 PM
01- يا سيّد الخطيب .... يا أخوي سلام عليك .... لكن الخطأ ما بتاعك إنت .... ولا بتاع إخوانك .... الخطأ بتاع السيّد رئيس جمهوريّة السودان ( المفروض عبر خرقكم للدستور وإنقلابكم على البرلمان ) ... السيّد عمر حسن أحمد البشير .... الذي لم يُحسن الإستغناء عن الحركة الإسلاميّة ..... في مرحلة المُفاصلة السياسيّة ..... بين المؤسّسة العسكريّة بقيادة البشير .... وبين الحركة الإسلاميّة بقيادة الشيخ حسن الترابي .... شيخ الطريقة الصوفيّة الإخوانيّة الإنقلابيّة .... الفاشيّة الإجراميّة ..... التمكينيّة الحراميّة .... للأسف الشديد .... ما كُنّا نحسبها ..... أنّ السودانيّين كذلك .... لكنّها الحقيقة الماثلة للعميان والطرشان .... ناهيك عن كونها ماثلة للعيان .... رُبّما لأنّ الفكرة دخلت من مصر إلى السودان ..... مع إختلاف الخصوصيّتين ..... ولأنّها ظهرت كردّ فعل للحزب الشيوعي السوداني الإنقلابي .... وكان ردّ الفعل بالضرورة مُكافئاً للفعل ..... وكان الفعل قبيحاً ... هو عدم إحترام القانون .... وعدم إحترام خيار الخرّيجين السودانيّين .... الذين صنعوا دولة الأجيال السودانيّة .... وعدم إحترام الديمقراطيّة السودانيّة الإستراتيجيّة الذكيّة ..... ذات الكوادر الذكيّة المُتجدّدة أتوماتيكيّة .... عبر إمتحانات الشهادة السودانيّة ( الخرّيجين السودانيّين ... و كوادر الأحزاب السياسيّة ) .... وعبر التحسينات البشريّة لإنتخابيّة .... المُتمثّلة في مجلس شيوخ العرب والسلاطين والطرق الدينيّة .... وغيرهم من الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة الحكيمة الخبيرة الذكيّة ؟؟؟

02- يا سيّد الخطيب ... أنتم لا محالة مُساءلون عن تقويض الدستور .... بتاع دولة الأجيال السودانيّة .... ولا محالة مُعاقبون على كُلّ الجرائم المُترتّبة على خرق الدستور .... ؟؟؟؟

03- لكن على كُلّ حال .... المطلوب من سيادتكم .... المُساهمة السخيّة .... بلسان صادق .... وصفاء نيّة .... وقوّة إرادة سياسيّة .... في إعادة توحيد دولة الأجيال السودانيّة .... عبر الخرّيجين السودانيّين .... إبحثوا عنهم .... بكراع كلب .... ما تقعدوا مع ناس باقان وتألّفوا الحلول .... وتوقّعوا علي الورق .... عشان تقتسموا ثروات الأجيال السودانيّة .... وتقتسموا التسلّط على الأجيال السودانيّة .... عبر ولاياتكم وحكمواتكم الجبائيّة الحراميّة الفاشيّة التقتيليّة الإغتصاباتيّة العصاباتيّة التمكينيّة .... المؤدلجة غلوائيّاً .... كيزانيّاً في السودان الشمالي .... وماركسيّاً لينينيّاً في السودان الجنوبي ؟؟؟

04- يا سيّد الخطيب .... الكتابة السياسيّة مُهمّة جدّاً ...... وعدم الكتابة سلبيّة ينبغي مؤاخذتكم عليها سياسيّاً ..... أنت والدكتور التجاني عبد القادر والمهندس يوسف أحمد يوسف ... والمهندس الإعلامي حسن البطل ... والأستاذ السموءل خلف الله القريش ..... وأمثالكم من العقلانيّين المُحترمين المسؤولين ... الما ورعان ... ولا مجانين .... ولا منروين .... صدقني لو كتبتم لما تقسّم السودان ...... ولما قرأ النّاس كتابات حسن مكّي والأفندي وغازي صلاح الدين وأمين حسن عمر وغيرهم ..... ناهيك عن أن يقرأوا كتابات الطيّب مصطفي وإسحاقاته .... عن كراماته وتحليلاته وسخافاته ومنابر تكفيراته وخطباء مساجده .... المفروضين على المُصلّين .... في مشارق السودان ومغاربه .... مع إحترامنا للجميع ؟؟؟

05- التحيّة للجميع .... مع إحترامنا للجميع ...؟؟؟


#314901 [سودانى ناصح]
3.50/5 (3 صوت)

03-23-2012 05:03 PM
بعد الشعور ببدء غرق المركب حاول البعض ان ينجو بنفسه

المقال فى مورابة وغموض مثل غموض اتفاقية السلام لايكشف عن جديد فى تقديرنا هذا صراع افراد ومصالح لايهم الشعب السودانى فى شى.


#314899 [مغبون]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 04:53 PM
حتي لو اختلفنا فلنكن حقانيين في خلافنا،اتفاقية نيفاشا وقعت باجماع الحكومة ومسألة تنفيذها لا تقع في يد الوفد المفاوض وانما في يد الجهاز التشريعي والتنفيذي ولكن صراع الاجنحة ادي الي فشلها وتقسيم السودان..في لقائه مع الطيب مصطفي كانت توضيحاته منطقية وعقلانية وتستند علي حقائق واضحة بينما كان الطيب مهاترا كمستجد في ركن نقاش،وخطورة الامر ان الطيب مصطفي يتحدث بلسان جهاز الامن التابع لجناح البشير مما يجعل هذا للصراع فوق مصالح الوطن


#314893 [Naser]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 04:29 PM
مرت علينا سنوات عجاف اكتوينا فيها نحن عامه الشعب الذي لا يستشار في اخص خصوياته نعاني حكم العسكر والكيزان وزاد علينا منخصه حناح الحزب الحاكم المسمى منبر السلام العادل.
لا نود الاشاره لسوءات هذا المنبر فهي على قارعه الطريق ولا ما ادخلتنا فيه اتفاقيه نيفاشا ومناكفات الكيزان مع الحركه الشعبيه فيكفي انها ادت الى الانفصال وتعامل لا انساني مع اخوتنا بدوله الجنوب. كل هذه لم تثر حفيظه سيد الخطيب الا عندما شخصن صاحب المنمبر القضايا مع وفد التفاوض فخرجوا يدافعون عن انفسهم عندما تخازل اخوه لهم من النصره. فلا الدوله ولا الشعب والعلاقات الاستراتيجيه مع دول الجوار ولا مصالح الاجيال القادمه كانت ضمن اولوياتهم بل العزه بالاثم هي ما دفعتهم لتناول القفاز.
نقول لسيد الخطيب ما يفرحنا هو تشرزم مؤسساتكم وجميعكم الى مذبله التاريخ ويكفيك جرماً انك كوز متنفذ في نظام تمثل كابوساً جسم على صدورنا اكثر من عقدين من الزمان.


#314892 [أبو الناس]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 04:17 PM
لن تستطيع أن ترد، لأن الإستتباع الاعمي الذي تصف به أتباع الطيب مصطفي، ينطبق عليك أنت أيضا في إسننباعك للمؤتر الوطني..
فمنذ متي كان لكم قول الحق جرأة؟ ونحن لم نعرف عنكم قوة الإستماع للغير..
ولو كنت منصفا لقرأنا لك عن المؤتمر الوطني ولم صمت، ولمن يمد الطيب بالأخبار و لم فعل..
لكن كونك مؤتمر وطني يفسر لنا كل شيئ..


#314888 [ود سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 04:00 PM
حمامةالسلام سترفرف عاليا طال الزمن أم قصر , وسوف يكون هنالك تعايش كريم بين البلدين وأستقرار وأمن وسلام , حتى أن أندلعت حرب محتملة بين البلدين وهذا ما يقوله التاريخ وأتمنى منك ومن صاحب المنبر أن يكون بينكم أدب الاختلاف وكلاكما من يم واحد والى مصب واحد


#314886 [السر]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 03:49 PM
قف عندك ايها الخطيب
فانت الان تمل الحكومهوالطيب مصطفي يمثل نفسه
لا تنشر غسيلا ان ظننته وسخا فانت شريك فيه
لا تهاتر فانت كما نظن هحاور لبق ام لاختيارك ضمن الوفد المفاوض معايير اخري
اخر ما يجول بخاطرنا ان تكون انسان صغير في الذهاب والاياب
لا تشخصن القضيه واجعلها قضيه عامه وليكن توضيحك لاستفاهمات كثيره من هذا المنطلق
سيدك الخطيب حدك ولا تسترسل في هذا ولا تكون معول هدم فالمتربصون


#314866 [ابوراس كفر]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 02:44 PM
دهية تخمك يا سيد الخطيب انت ومصفر الاست ود مصطفى دلوكة معاك انتوالاتنين وجهان لعملة واحدة
واسلوبك لسه واقف فى محطة ناس ال م ن ف ل وط ى ما اتقدم شبر


#314842 [عصمت محمد مختار]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 01:50 PM
يجدر بالسيد الخطيب ألا ينزلق إلى مستنقع الطيب و ديكوره و لا حتى من هم خلفه و الغازي صلاح الدين تنسب له بطولات إذا كان ينشرها هو أو تنشر بالوكالة عنه لا تغير من الحقائق شيء و هذه إحدى مشاكل تنظيمكم الكثيرة ليس هنالك إنضباط تنظيمي فكل عضو يتعامل مع التنظيم و كأنه المالك الوحيد و الأدهى و الأمر إن هذا السلوك ينداح على مجمل الوطن و الذي يسير في طريق يوغسلافيا. حفظ لله السودان و شعب السودان


#314830 [فاروق بشير]
3.25/5 (3 صوت)

03-23-2012 01:18 PM
قبل النظر فى موقفك من الطيب مصطفى هناك ما يتعلق بك انت وهي اعتراضات تساق اليك لكنها مجذرة فى مبدا يرفض كلا منكما انت والطيب
للاختصار نفترض انك كنت تريد الوحدة من اتفاقية السلام.
لقد ضمت هذه الاتفاقية نصا كان تفعيله ضمانا كافيا للوحدة.
جعل الوحدة جاذبة.:
هل كان لديك الارادة لازالة القوانين التى تقيد الحريات.
هل فكرت فى اعادة النظر فى مناهج التعليم لتطمئن اهل الهامش على حماية ثقافاتهم.
هل نظرت فى البث الثقافي للفنون وعملت على ترسيخ اقتسام الثقافة.
هل عارضت الاثار المدمرة لمبدا اقتصاد السوق على عدالة توزيع الثروة.
هل دعوت لمؤتمر قومي لتفعيل نص الوحدة الجاذبة؟


المشكلة انك سيد الخطيب لن تسطيع المضي فى الشوط الى مداه.
الطيب لم يكتب فقط ولكن ايضا سخر مساجد لخدمة هدفه.
فهل لديك القدرة لتسيير موكب او ذبح ثور ابيض. او توظيف مساجد مضادة.

وانت تقول:
(ورابني من المؤتمر الوطني صمت طويل)
ونسال عل الطيب يسيطر على حزبكم بالكامل. ام ان منبر السلام من صنعكم؟
على كل المعركة التى تهم الوطن قائمة, ان اردت المضي فى الشوط الى مداه.
وهي الان تتعلق بالحريات الاربع, وهنا يكفى ان تصمد ولا تتراجع واحسب ان معك قوى ضاربة اضعاف ما يتخيل مصطفى.
ولكن يمكن جدا الانتقال للترويج والانتصار لنداء الجنسية المزدوجة-عبد الرسول النور, الذى تعرفه-
فهل لديك هذه القناعة؟
هذا طبعا لو كنت اصلا تهدف للوحدة من اتفاقية نيفاشا. وان كنت ضد الوحدة مبدائيا ما الذى يهم الناس من خلافك مع الطيب ومنبر السلام العادل؟


#314828 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

03-23-2012 01:17 PM
خلافك يالسيد خطيب مع المعتوه خال المعتوه الرقاص لن يجعلك بطل في نظر الشعب
فانت ايضا معتوه لانتماءك للمؤتمر الوثني مقسم البلاد ومشرد العباد وقاتل الاولاد
هل طرحتم اتفاقية نيفاشا لاستفتاء شعبي ؟ هل استشرتمونا فيها ؟ هل استشرتم فيها القوي المعارضه ؟ لم تفعلوا
لقد اتخذتم قرارت تاريخيه في شأن عام دون الرجوع للشعب وهذا مالن نغفره لكم .،
ويظل كل من ينتمي للمؤتمر العفني معتوه ومكروه ولو حارب ونازل خال الحجاج ولو قارع الشيطان


ردود على خالد حسن
Saudi Arabia [أوندي] 03-23-2012 03:00 PM
(هل طرحتم اتفاقية نيفاشا لاستفتاء شعبي ؟ هل استشرتمونا فيها ؟ هل استشرتم فيها القوي المعارضه ؟ لم تفعلوا)
ليت هذا و حسب يا أخ خالد ، ، بل تعدى الأمر ذلك إلى إخفاء بنود الإتفاقية لعدة سنوات و كأنهم يقولون للشعب الذي تفاوضوا و وقعوا بإسمه : ما أدراكم بالإتفاقيات و دهايز السياسة ؟ نحن أصحابها العالمون بها و بخباياها ، ، ثم لما وقعت الواقعة التي سعوا إليها سعياً دون أن يمهدوا للشعب الغلبان و الوطن التعيس بهم أي مخرج أو بديل ، أقبل بعضهم على بعض يتلاومون ، و كان هذا متوقعاً و معلوماً . . و كم حذر العقلاء و أنذر الحكماء و لكنهم سدروا في غيهم و أوردوا البلاد و العباد موارد الهلاك بنظريات العواسة و أشباهها مما تُضحك علينا الأمم . . تباً لهم جميعاً و حسبنا الله فيهم . .


#314826 [الصادق الهواري]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 01:15 PM
لك التقدير أستاذي لخطيب .. أن ما يكتبه الخال الرئاسي هو شيئآ لا علاقة له بالصحافة والأدب والأحترام فهو يكتب مستمدآ ثقافته من الغثاء والفساء والقذي جاعلآ من التهكم والشتم والتطاول مدادآ لقلم أدمن الحقد وعشق الكراهية وفتن بالعنصرية البغيضة . فكيف نقول لصحيفة تتصدر عناوينها السباب والاسفاف والسقوط أنها أنتباهة ,,نحن نقرأها فقط لنسال الله أن يهدي كتابها سواء السبيل ويشفي صاحبها المريض بجنون التفوق العرقي .. هذا المرض العضال الذي أهلك سابقآ الكثيرين من امثاله .. فمهما فرأناها .. لم نجد غير سحابة كبيرة سوداء مملوءة بالاحقاد والفتن ..,اذا ما أقتربنا من المنبر .. وجدناه ككيس الفساء


#314819 [wander]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 12:47 PM
نعلم انه يكيل لكم السباب!!ولاتظنه لوحده!!! فنحن معه!! ليس لنقص فرحته بعدم اكتمال الانفصال! ولكن لفصلكم الاوطان وتجزئتها وبيع شعب الجنوب للحركه الشعبيه واليانكي!!وفي هذه الاخيره لم تشر لتخوينه اياكم!واظن هذه التي اوجعتكم!! وانت مثله رميت بحديثك لاتستطع ان تعلن مواراته لابن اخته الرئيس!! وهذا ماردت قوله انه لايلوم سيدكم الذي يزين لكم زخرف القول و يبعثكم زرافات للتتلقوالشتم ولعنة التاريخ!!! وقد اوحي لك غرورك وال الموترالوطني الذين تركوك للسهام, ان الشعب السوداني سعيد بالانفصال او بالسلام ا لذي جاء به!!واي خطرفة تسوق!!فاين السلام!ياهذا والبلاد تشتعل من اطرافها!!لقد انببت نيفاشتكم نبتا شيطانيا لافكاك منه الا بتقطيع اوصال ا لبلاد! فاي فرحة وانجاز تحسد عليه!!ولتعلم ان جلده لك بالكلام اهون!!فلاتحسبن نفسك بطلا!! ولو كان الانفصال والتشتت مخرجا! ما تركه صناع الاستقلال والحكومات الوطنيه المتعاقبه!!ولكن الغرور وسؤ الادراك والتعصب واللاوعي هو مازين لكم حرق البلاد!! وسنقضي دهور في اصلاح ما افسدتموه ولملمت اطراف البلاد!!فلم تخدم احد غير الانفصاليين في الجانبيبن والطامعيين من خارج الحدود واذيت شعب السودان الكليم بمتنطعيه ونخبته الفاشله المدعيه امتلاك الحقيقه!!


#314795 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 11:52 AM
سيدالخطيب في مقاله أعلاه مارس غروره وإستعلاه علي الشعب فلم يجد غير أن يكتب بعبارات وكلمات غير متداولة بين القراء العادين ليوهمنا أنه فاهم وفيلسوف زمانه ومن عنجهيته لا يريد أن يعترف بسذاجته الدائمة والستمرة منذ مشاركته في صياغة إتغاقية الذل " نيفاشا " والتي لم تحقق السلام ولا الإستقرار لنافي الشمال بل فصلت الجنوب وأخرجت الجيش السوداني من الجنوب ولم تخرج جيوش الحركة الشعبية من الشمال بل ومكنت الحركة الشعبية من أن تطالب بمزيد من الإراضي المعروفة جغرافيا وتاريخيا من أنها جزء من السودان الشمالي وأن تعمل من خلال قواتها في ما بسمي قطاع الشمال ومن خلال دعمها اللامحدود لحركت التمرد علي زعزعة الأمن والإستقرار في السودان.

ومن غروره وإستعلاءه أيضا لا يريد سيد الخطيب من أن يعترف أنه ماذال هو ومن معه من وفد مفاوضات أديس أبابا كانوا أكثر سذاجة عندما إستغفلتهم الحركة الشعبية وجعلتهم يوقعون إتفاق ما يسمي الحريات الأربع الذي يعطي للجنوبيين وبعدأن إختاروا وبمحض إرادتهم الإنفصال أن يبقوا أو يعودوا للسودان ويتمتعوا بهذه الحقوق ويحاول سيد الخطيب ورفاقه في وفد التفاوض بإيهام الشعب بأن هذه الإتفاقية فيها مصالح للسودانين الشماليين خاصة الرعاة في المناطق الحدودية.
اقول لسيد الخطيب أن مصالح الرعاة في المناطق الحدودية ليس في إتفاقية تمكنهم من الذهاب بمواشيهم مئات الكيلومترات داخل دولة الجنوب ولا في أن يظلوا هكذا رحل يمارسون الرعي البدائي ولكن مصالحهم في أن تعمل الدولة علي أن يصبحوا رعاة مستقرين من خلال توفير المياه وكل المقومات التي تمكنهم من التحول من رعاة بدائين الي اصحاب مزارع ماشية متطورين يسهمون بتطورهم هذا في دفع عجلة الإقتصاد السوداني للأمام.


ردود على سوداني ود بلد
[abusafarouq] 03-23-2012 02:30 PM
أخينا ود البلد عايز توهمنا بمشاريعكم الحضارى الما نفذتو منه شعرة خلال 23 سنة حكم جاى الان تقول
.........
أن مصالح الرعاة في المناطق الحدودية ليس في إتفاقية تمكنهم من الذهاب بمواشيهم مئات الكيلومترات داخل دولة الجنوب ولا في أن يظلوا هكذا رحل يمارسون الرعي البدائي ولكن مصالحهم في أن تعمل الدولة علي أن يصبحوا رعاة مستقرين من خلال توفير المياه وكل المقومات التي تمكنهم من التحول من رعاة بدائين الي اصحاب مزارع ماشية متطورين يسهمون بتطورهم هذا في دفع عجلة الإقتصاد السوداني للأمام.
....
كلامك ده تقول لزول عندو قمبور فى راسو .هل من صواب الدولة الرسالية عمل مزرعة نموزجية للسيد الرئيس طرف العاصمة به مئات الابقار وترك الرعاة أصحاب ملاين المواشى يتكابدون الصحارى لا يجدو ما يأكلو مواشيهم وينشأ البشير مزارع تربية مواشى نموزجية ليهدى بها للمصرين أية باب أولى تلك المزارع النموزجية للرعاة أصحاب ومربى المواشى أم لأصحاب البدع فى تربية المواشى داخل أطراف المدينة للترف والخيلاء الشوفونية أمثال الرئيس والمبتدئين من مؤتمركم الوثنى مستجدى نعمة البترول . وبعدين أنتم شردتم المستقرين من مناطقهم مابال الرعاة أن يستقرو فى عهدكم المشؤم وأقول لك لاأستقرار لسودانى فى عهد مؤتمركم الوثنى إلا بعد زوالكم المحتوم عن السلطة ومغادرة جميع منسوبيكم الى مزبلة التاريخ ونحن ننتظر أن يتم الصدام بين مؤتمريكم وكسر رقاب بعضكم بعضا حتى يضع الحرب أوزارها ويرتاح البلاد والعباد من شركم ..


#314793 [سوداني الممتحن]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 11:50 AM
ماذا نقول وماذا نفعل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم


#314776 [مجاهد]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2012 11:29 AM
ويظل سؤالنا قائما:
اذا لم يكن الطيب مصطفي خال البشير ، هل كان يستطيع ان يبرطع كما يشاء دون ان يتعرض له احد من الدولة ؟
لم نسمع احد قادة المؤتمر الوطني يرد عليه علنا.... لم نري جهاز الامن يعتقله لتهديده امن وسلامة البلاد. وحتي حزبه تتعارض مبادئه مع الدستور . هذا الرجل يدعى التوجه الاسلامي ، ولو قرأء غير المسلمين كتاباته او علموا بافعاله وهو خال رئيس دولة الاسلام وهو رئيس حزب اسلامى ، لسخروا كثيرا من الاسلام والمسلمين .
الطيب مصطفي يصلح ان يكون تمثالا يرمز للحقد والكراهية .... للجهل و(القوقائية)... للتفرقة والعنصرية

الطيب مصطفي نموذجا لفساد حكام دول العالم الثالث ، فمن كان من اسرة الرئيس يمكنه ان يتعدى على قوانيين الدولة ومؤسساتها ومواطنيها واموالها ، فكل شيئ مستباح له.


#314775 [kamal]
3.25/5 (5 صوت)

03-23-2012 11:28 AM
انت عارف ياخطيب الكلام الجميل الكتبتو ده كلو مابعفيك من انك اساسا مؤتمر وطنى وانت مشيت بأرادتك لتوقيع اتفاقية السلام (( نحر السودان )) برجليك ومعناها العلم الفى راسك ده هباب ساكت لانو الانسان اللى ماعندو بصيرة لا فائدة البتة من علمه ولو وذنوا اللى فى عقلك بالقناطير من الذهب اما بخصوص المهاترات التى بينكم كعصابة فلا تهمنا فى شىء لانكم عندنا سواسية عصابة اتت ودمرت وطن بغض النظر عن ادواركم


#314774 [الجعلي الأحمق]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2012 11:27 AM
الخطيب صدقني إنك لخطيبٌ جد، ولا أحد ينكر ذلك ولو لم تكن كذلك لما كنت في موقعك هذا مفاوضاً دائماً عن السودان والنظام المتهالك ، والآن فقط انقشعت الضبابية وظهر الحق بأن هذا الرجل يستقوى فقط بان أخته ولا أحد ــ إلا القلة التي تعد في أصبع اليد الواحدة ــ يقف معه في ترهاته وفي سمومه التي يبثها بشكل يومي في جسد الشعب السوداني الطيب. الطموحات الشخصية الخيالية لهذا الرجل هي التي وضعته في هذا الموقف لأنه يدرك تماماً مقدرات ابن أخته الذي أصبح رئيساً على السودان لما يقارب الربع قرن من الزمان، وفي مخيلته أن مقدراته الفكرية والعلمية أفضل من أبن أخته بكثير فما المانع إذاً بأن يصير قائداً هماماً وعسى أن يحالف الحظ كما حالف ابن أخته متواضع الإمكانيات بأن أصبح حاكماً على السودان، لنه للأسف الشديد اختار الاتجاه الخاطئ لجهله العميق بمكونات الشعب السوداني ورفض السواد الأعظم منه لهذا التوجه العنصري الإثني البغيض الذي إن ساروا فيه فلعمري فإن السودان كله دون أي استثناء سيكون في مهب الريح..............


#314766 [صبري فخري]
5.00/5 (4 صوت)

03-23-2012 11:11 AM
أما الذين إذا قيل لهم اتقوا الله أخذتهم العزة بالإثم فلا رجاء في صلاحهم ولكن عسى أن يرتدعوا عن سعيهم للفساد في الأرض وإهلاك الحرث والنسل.
ان لغتك الرصينة هذه لن تدفع عنك مشاركتك فيما ارتكبته من جرائم في حق هذا الشعب مع اهل الانقاذ ولن تضعك في زمرة المفكرين لان المفكر لا يكمم الافواة ولا يزور الانتخابات و والرائد لا يكذب اهلة .. فالسودان ليس ملك لكم وحدكم لتعلنوا الحرب او السلام استجابة لاهوائكم ونزواتكم
ونسأل الله في هذه الجمعة المباركة ان يجعلها فتنة بينكم يشتت الله بها شملكم تجعل الحليم فيكم حيران و يجمعكم الله في لاهاي والباقي في تجاني الماحي ... آمين.. آمين.. آمين.. آمين.. آمين



#314760 [core]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 10:51 AM
اين كنت كل هدا الوقت ياابليس المنبر صناعة انقادية مية مية قسمت البلد فرقت الشعب قسمت الناس الى عرب وزرقة عبيدواحرار يستحقو العيش بلاعناء فى قصور مشيدة والحور العين الطيب مصطفى جزء من منظومة حرطقة وسباب لمادا الان؟ ايها المفاوض الكريم


#314756 [ودالجزيره سكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2012 10:40 AM
دشخص احمق وغبى ومتكبر على الشعب السودانى ولكن الايام دول بين الناس بعد وداخته يكون فى لاهاى خله يشوف له جحر يلبد فيه من غضب الشعب الذى تحمل الاذى منه وابن اخته العنصريين الجهويه


ردود على ودالجزيره سكر
Saudi Arabia [سلامة] 03-23-2012 12:35 PM
سيد الخطيب اما انه غبي او يظننا اغبيا ... لو خيرت بين السلام والصواب لفعلت الصواب .. ماذا جرت علينا اتفاقيتك .. لم تنه الحرب بل نقلتها إلى الشمال..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
8.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة