الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يقترب من نيل درجة الماجستير
البشير يقترب من نيل درجة الماجستير
البشير يقترب من نيل درجة الماجستير


04-01-2012 09:44 AM

اقتراب موعد مناقشة السيد الرئيس لبحثه التكميلي لنيل درجة الماجستير في الاجتماع من معهد إسلام المعرفة بجامعة الجزيرة كشف لشارع الصحافة معلومة ظلت خافية على الكثيرين وهي أن الإعلامي الزميل الطاهر حسن التوم هو دفعة البشير في البرنامج الأكاديمي المذكور وأن علاقتهما تعمقت بسبب هذه الزمالة في معهد إسلام المعرفة .. الطاهر أيضًا لم يناقش بحثه التكميلي بعد !

التيار


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 9989


التعليقات
#323138 [عصام]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 01:18 AM
سبحان الله ! بعض الناس يتكلمون بما لا يعرفون كتعليق الذي سمى نفسه الصابري الذي يقول "هل تصدقون هذا المعهد"يقصد معهد إسلام المعرفة" كله ينبني على فكرة تقول ان كل الكشوفات العلمية القديمة والحديثة اذا فتشنا جيداً سنجد لها وجود في القرآن الكريم"
بالله العظيم ؟!
ويقول "هل تصدقون"؟! كأنما يريد أن يكشف حقيقية
وكلامه كله أخطاء في الفكرة وفي التعبير وفي النحو
والله هذا هو الجهل المطبق
إن فكرة "إسلامية المعرفة" فكرة قد بدأت منذ الثمانيات في المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطون . وأول مؤتمر لهذه الفكرة في السودان كان في أواخر الثمانينيات في جامعة الخرطوم وقد افتتح المؤتمر الإمام الصادق المهدي الذي كان رئيسا للوزراء حينها
ثم إن فكرة إسلامية المعرفة ليست كما قال الصابري إطلاقا ويبدو أنه يجهل الفكر الإسلامي جهلا تاما ولهذا لا داعي للرد عليه
الأمر الثاني
هو إن جامعة الجزيرة أكثر الجامعات تشددا ومعروف عنها أنها لا تتنازل عن قوانينها ولوائحها لأي ظرف ولا لأي شخص مهما بلغ ، وإذا كان يشترط في قبول الطلاب العاديين لدرجة الماجستير حصولهم على درجة البكلاريوس فإن الجامعة قد قبلت السيد الرئيس بعد حصوله على ماجستير أخرى من جامعة ماليزية .
أما عن دراسة السيد الرئيس للكورسات قبل البحث التكميلي فقد حضر الرئيس كل المحاضرات وأتم الكورسات بنجاح منذ زمن طويل ولم يجد وقتا للكتابة البحث التكميلي إلا الآن ، ومعلوم أن كورسات المعهد في علم الاجتماع والاتصال قائمة في الخرطوم أصلا وليست في الجزيرة.
والحق أن جامعة الجزيرة لم تتعامل مع السيد الرئيس إلا كمواطن سوداني كأي مواطن سوداني آخر ولم تتنازل عن أي قانون أو لائحة في التعامل معه
ولو أرادت جامعة الجزيرة ان تتجاوز قوانينها لفعلت كما فعلت جامعة بغداد التي منحت عدي صدام حسين درجة الأستاذية "بروفسير" عارف يا صابري الأستاذية يعني شنو؟ دي حاجة قدر الدكتوراه 10مرات وقدر الماجستير بالبحث 20 مرة وقدر البحث التكميلي للماجستير 30 مرة
بعدين وصفك للمعهد وافراده وصف عجيب غريب والله أنا اعرفهم فردا فردا وهم علماء اجلاء لاتكاد تجد أمثالهم في كل الجامعات السودانية وهم اكاديمون بصورة بحتة وليس بينهم من يهتم بالسياسة كما تظن ، وإن الظن لا يغني عن الحق شيئا . ألم أقل إنك تتكلم بما لا تعلم


ردود على عصام
Sudan [نازك] 04-04-2012 04:54 PM
كلام الاخ عصام وضح الفرق بين الأمور ، فالفرق كبير بين قضايا الفكر الإسلامي وبين ممارسات نظام البشير اللإسلامية . وقضية إسلامية المعرفة قضية أكاديمية كبرى من أكبر القضايا المعرفية المعاصرة ويهتم بها المفكرون كثيرا كما يهتم بها الساسة أيضا ، والإمام الصادق المهدي يهتم بها كثيرا ويحضر مؤتمرات المعهد وندواته ويناقش فيها ، وهي ليست قضية كيزانية وإنما قضية إسلامية فكرية لا يمكن أن يتجاوزها مفكر في هذا العصر


#321628 [الجنقوري]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 01:22 PM
ايه رأيك في مناقشة بيانك الاول اين انت منه الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#321546 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 11:53 AM
موضوع رسالة الماجستير للطالب / عمر حسن احمد البشير

فن تقسيم البلاد واذلال وتركيع العباد

والتواطؤ مع الغرب والموساد

في تجويع الشعوب والاستعباد

ونشر التفرقة والفساد

لتنفيذ اجندة امريكافي تفتيت وحدة البلاد



النتيجة = ممتاز مع درجة الشرف

(وهوادة عليه وسام النيلين من الطبقة الخالصة البدوه للبسوى والمابسوى )

ونحن مستهدفين لاننا بنطبق الشريعة (هههههها ضحكتني لكن يا بشة ، حقو بشة يتنازل لك من اللقب دا انت ما جربت تلعب في الفريق القومي مالك يمكن كان جبت لنا كاس افريقيا الفات دا)


#321542 [زول رااااائع]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 11:50 AM
حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر ......... أين انت من هذا اليس بالاحري ان تشغل نفسك بهموم المواطن والعدل واشاعة روح التسامح بين ابناء الوطن الواحد بدلا من الجري وراء النسوان وامور الدنيا . سحقا لكم ولعنة الله تغشاكم


#321395 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 09:59 AM
عندما ننوي دراسه الماجستير يرفضون لنا .... ويقولون يجب أن يكون الماجستير بالمحاضرات ولا يوجد بالمراسلة أو بالبحث .. ونحن مغتربون.
يا ترى هل كان البشير يدرس وملتزم بحضور المحاضرات..... وماهي درجته في البكالوريوس
ما فعلته معنا جامعة وادي النيل ( النيلة ) فعلته كثير من الجامعات في رسوب الطلبه ومنعهم من درجة الماجستير لأننا ليس منهم ولا نملك واسطة... ولكن السيد البشير رئيس جمهورية ، ونحن الغلابة ندفع طوال غربتنا ضرائب للوطن وتذهب في بطونهم، ندفع في كل شيء حتى تلفزيون السودان نحن المغتربون لنا الفضل فيه لأننا قمنا بتأسيسه... كل شيء نحن فعلنا ... وما كانت النتيجة... يجب الحضور والجلوس لحضور المحاضرات لنيل درجة الماجستير...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع: طلب تحقيق عدالة
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أفيد سعادتكم بأنني قد سجلت بالدراسات العليا بجامعة وادي النيل بأم درمان بناءً على المعلومات التي وصلتني من بعض الأصدقاء في السودان ، حيث إنني أعمل بالمملكة العربية السعودية ، وكنت أعلم جيداً المعاناة التي سوف تواجهني للدراسة وهي الإجازات المتكررة للامتحانات ، ولظروف العمل والدوام الذي هو 8 ساعات يومياً وفي بعض الأحيان يمتد إلى 9 ساعات ، حيث هنا في المملكة العربية السعودية الوقت ليس ملكنا، ولا نملك الوقت ، وهنا في المملكة العربية السعودية تنص عقود العمل على إجازة واحدة فقط في السنة ومدتها 30 ثلاثون يوماً، ولا يسمح لنا بغير ذلك.
لقد علمت من بعض الأصدقاء والزملاء معي في الدفعة قبل وصول الهيكل الأكاديمي من السودان بان هناك اختبارات تعيين ( مفتوحة ) وهي تسهل أمر دراسة الماجستير لأنها تمثل 40% من درجات المقرر ، وعند وصول المقررات التي يجب عليك شرائها ووصول الهيكل الأكاديمي وجدت مكتوب فيه ( اختبارات التعيين تمثل 40% لكل مقرر ) وعلى الفور اتصلت من المملكة العربية السعودية بإدارة الجامعة بأم درمان بالسيد / د . صديق مسجل الكلية للاستفسار عن هذا الأمر وكانت إجابته شافية وكافية وهي أن اختبارات التعيين تمثل 40% من درجة الامتحان وإن الامتحان 60% شريطة النجاح في المادة حتى يتم الأخذ في الاعتبار اختبارات التعيين ويجب الاهتمام بها وتسليمها مع نهاية كل امتحان ، وهي موضحة لك في الهيكل الأكاديمي الصادر من قبل الجامعة ، ولا أخفي عليكم بأن هذا الأمر شجعني أكثر للدراسة في جامعة وادي النيل، وخصوصاً بأننا لا نملك الوقت الكافي ، وبكل تأكيد لو اجتهدت في اختبارات التعيين سأضمن النجاح ونيل الماجستير لأن درجة اختبارات التعيين مهمة جداً وهي بمثابة بحث للدراسة وهي الجواز للمرور ونيل الماجستير كما هو منصوص عليه في الهيكل وكما تم شرحه لنا من قبل مسجل الكلية بأم درمان.
بذلت كل الجهد في اختبارات التعيين وأحضرت مراجع خارجية من المكتبات بالمملكة العربية السعودية ، ودفعت من مالي لشراء تلك الكتب ( المراجع ) وسهرت في الشبكة العنكبوتية لكي تكون اختبارات التعيين شاملة ومتكاملة ومدعمة بمراجع خارجية، وحتى أكون مميز عن بقية الدفعة ، وحتى أحصل على الدرجة الكاملة في اختبارات التعيين ، وكل اختبارات التعيين كانت تتراوح مابين 25 صفحة إلى 50 صفحة وأكثر وأعتقد بأن هذا مجهود كبير جداً ، وهي في نفس الوقت كانت تعتبر بمثابة مراجع، وللعلم لم يكن هناك شخص في هذه الدفعة قدم اختبارات التعيين كما قدمتها أنا ، وكان الجميع يقول لي سوف تنال الماجستير باختبارات التعيين فقط ، ولا اعتقد بأنه سوف يتم تصحيح امتحاناتك لو شاهدوا اختبارات التعيين ( كانت مطبوعة بالحاسب الآلي ومغلفة لدرجة إنها تشبه الكتاب ) .
وكل هذا على حساب أسرتي التي هي معي في المملكة العربية السعودية وعلى حساب الصحة من ناحية الإرهاق والسهر وساعات العمل الطويلة التي في بعض الأحيان تمتد إلى عشرة ساعات في اليوم.
وليس ذلك وحسب ، بل امتد جهدي لدرجة إنني لخصت جميع المقررات ( الكتب ) وهي 16 ستة عشر مقرر ( كتاب ) على حسب المنهج ، فهل هناك طالب له المقدرة أن يلخص جميع المقررات ( الكتب ) لإدارة الأعمال على حسب المنهج أو الهيكل لكلية الدراسات العليا بأم درمان.
وليس ذلك فحسب بل امتد الجهد أيضاً لإنشاء موقعاً على الإنترنت ( منتدى ) ، وأنشأت قسم خاص لهذه الملخصات في ( المكتبة الثقافية بالموقع ) ووضعت به جميع ملخصات المقررات ، ووضعت فيه أيضاً مراجع للمقررات حتى تعم الفائدة للجميع، وكتبت تحت كل مقرر خاص لطلبة الماجستير بجامعة وأدي النيل في إدارة الأعمال، واتصلت بالجميع لأخبرهم عن الموقع لأخذ تلك الملخصات وعنوان الموقع هو www.frd2010.com/vb ( وتأكدوا بأنفسكم )، وعندما وصلت للسودان والجلوس للامتحانات، وجدت بأن جميع طلبة الدفعة ( 11 ) يحملون تلك الملخصات، وليس ذلك وحسب بل كل الدفعات الآن والتي هي بعد الدفعة (11 ) لديهم تلك الملخصات وهي تحمل اسمي واسم الموقع في نهاية الملخص، حتى المكتبة بها تلك الملخصات ، والحمد لله على ذلك.
كانت المقررات وهي 16 مقرر مقسمة لفصلين كل فصل 8 مقررات على النحو التالي:
الفصل الأول
1/ إدارة الأعمال مدخل وظيفي 2/ إدارة القوة البشرية 3/ إدارة المؤسسات العامة 4/ الاقتصاد الإداري 5/ التسويق 6/ السلوك التنظيمي 7/ مدخل في المحاسبة المالية 8/ الإحصاء
الفصل الثاني
1/ الإدارة المتقدمة 2/ سياسات الأعمال 3/ إدارة الإنتاج والعمليات 4/ الإدارة الإستراتيجية 5/ حلول ومشاكل 6/ الإدارة المالية 7/ بحوث العمليات 8/ المحاسبة الإدارية.
المعاناة الحقيقية بعد النتيجة
اتصل بي صديقي وأبلغني بالنتيجة والتي هي تظهر بعد الفصلين ( بعد جلوسك للمقرر كامل 16 مادة ) أي بعد امتحانك للفصلين ، ولا أدري ما هي الحكمة في ذلك.
ولكن علمت بعد ذلك بالحكمة وهي حتى تضمن الجامعة رسوم الطالب كاملة، وحتى لايجد الطالب نفسه راسب في أكثر من مادة في الفصل الأول فيترك الجامعة بدون دفع الرسوم للفصل الثاني، يجب استلام الرسوم كاملة والرسوم هي أهم من الطالب واهم من الماجستير ، لأنك يمكن أن تعيد السنة، ولكن لا يمكن للمال أن يحصل مرة أخرى.
أخبرني بأنني راسب في 3 مواد وهي على النحو التالي :
1/ الإحصاء
2/ الاقتصاد الإداري
3/ الإدارة المتقدمة
تقبلت ذلك بصدر رحب على الرغم من أن هناك مواد من ضمن الثلاثة التي رسبت بها اشك في هذا الرسوب لأنني متأكد من النجاح فيهم، ولكن لا بأس لأنني سوف أعيد تلك المواد وهي ثلاثة فقط ، استطعت النجاح في 13 مادة فهل سوف ارسب في ثلاثة.
المفاجأة والكارثة الكبرى
عند عودتي للسودان لأداء امتحانات الملاحق ، ذهبت لإدارة الجامعة ( مسجل الكلية ) للاستفسار عن الدرجات التي حصلت عليها وكانت مفاجأة كبرى حيث كانت درجاتي على النحو التالي:
1/ الاقتصاد الإداري
الدرجة التي حصلت عليها 34 .
2/ الإدارة المتقدمة
الدرجة التي حصلت عليها 43 .
3/ الإحصاء 16 درجة.
كنت في قمة الاندهاش ، كيف أحصل على 43 و 34 درجة وأكون راسب في المادة، وأين اختبارات التعيين ، هذا الرسوب يدل على عدم اعتماد اختبارات التعيين، وإنها ليست ذات أهمية، وهي عبارة عن إهدار وقت الطالب ليس إلا، ولقد جلست فيها وقتاً طويلاً جداً ، وهو اهتمام غير عادي وغير مسبوق حتى عندما تقدم تكون عبارة عن بحث وحتى تليق بطالب الماجستير .
ولكن للأسف الشديد استفاد الجميع ولم أكن أنا منهم، ضاع المجهود الذي بذلته باختبارات التعيين ، لأن الدرجات التي حصلت عليها وكما كتب في الهيكل بأنها تمثل 40 % لم تكن حقيقية بل أكذوبة كبرى ولم يكن الأمر صحيح بأن التعيينات تمثل 40% من درجة الامتحانات، والدليل على ذلك الدرجات التي حصلت عليها ، والمواد التي رسبت فيها .
تناقشت مع الإدارة بأم درمان ( مسجل الكلية ) وكان الحوار على النحو التالي:
ألم أقدم لكم اختبارات التعيين .
لقد تم تقديمها وتم استلامها بالفعل منك
كيف ارسب في تلك المواد ....؟ وأين هي درجات اختبارات التعيين ...؟ كيف لطالب يحصل على 43 و 34 درجة ويكون راسب في المادة....وهنا يدل على أمرين
الأمر الأول
وهو بأنني لم أقدم اختبار التعيين وهذا غير وارد لأنه تم استلام ذلك وبالتوقيع
الأمر الثاني
وهو بأنني حللت الاختبارات خطأ من الكتاب وبالطبع هذا أمر مستحيل
إذن أين ذهبت درجات اختبارات التعيين.
وكانت إجابته مدهشة حقاً، بل قمة الاندهاش
فقال لا أدري ماذا حدث ... ولا أدري كيف تم التصحيح .. سأتصل بالإدارة في عطبرة وسأرد عليك في الغد .
كنت أنتظر الغد بفارق الصبر لمعرفة الأمر ، ويا ليتي لم انتظره ، لأن الإجابة كانت في قمة الإحباط وكان الأمر كله كذب في كذب فقال لي:
لقد اتصلت بهم وتم تصحيح المادة من 100 درجة وإذا نجحت من ثم بعد ذلك يتم النظر لاختبارات التعيين.
فقلت له إذن ما فائدة اختبارات التعيين !!!!!! ولما نشغل وقتنا بهذه الأسئلة عديمة الفائدة التي لا تؤخر ولا تقدم ..!!!!!! ولما نخسر أولاً ومجهوداً وهي لا تمثل شيء !!!! ولما كتب في الهيكل الرسمي الصادر من الجامعة بأن اختبارات التعيين ( الاختبارات المفتوحة ) تمثل 40% لكل مقرر.
رده كان مدهش حقاً فقال
لا أدري ماذا أقول لك ... ولا أدري لما فعلوا ذلك... ولما تم التصحيح من 100
وفي حالة تم التصحيح من 100 مائة إذن الدرجة الكاملة هي 140 بإضافة اختبارات التعيين ، إذن كيف كانت درجتي في امتحان الاقتصاد الإداري 34 من 100.
وبعدها تم تعديل الدرجات لتصبح حروف إنجليزية وهي A , B ,C وعند تحويلها تكون الدرجة من 100 .
هناك سؤال لإدارة تلك الجامعة والقائمين عليها ...
كيف تم التصحيح من 100 بدون اختبارات التعيين....؟
وهل الجامعة تفعل ما تريد أن تفعله بدون علم الطالب ....؟
أليس هذا الأمر غريب وعجيب ، أليس هذا الأمر مدهش حقاً يا سادة .... أليس هذا الأمر استخفاف بالعقول يا جامعة وادي النيل....
وكما تعلمون بأن النتيجة قد ظهرت في وقت متأخر جداً، وتظهر النتيجة لكل المواد ( الفصلين ) ، مما تشكل عائق للطالب لأن هناك مواد من السنة الأولى ، وصدر جدول الامتحانات وكانت الفترة قصيرة جداً للاستعداد، وعلى الرغم من ذلك بذلت كل جهد حتى أحقق نيل درجة الماجستير، على الرغم من عدم وجود إجازة لتضارب الموعد المحدد للامتحانات مع إجازتي السنوية.
وتستمر المعاناة وبلا رحمة
بعد عناء مع الإجازات والسفر وعدم الاستقرار مع الأسرة في المملكة العربية السعودية من كل ناحية ، وترك الأسرة في كل مرة دون وجود أحد معهم والعودة للسودان مرة أخرى لأداء امتحانات الملاحق ( الإزالة ) وهي ثلاثة مواد ( الاقتصاد الإداري، الإحصاء، الإدارة المتقدمة ).
وفي وقت قصير جداً لا يتجاوز الشهر من ظهور النتيجة ، حضرت إلى السودان وأخذت دروس خصوصية مكثفة في معهد خاص في مادتي ( الاقتصاد الإداري ، والإحصاء ) وكلفتني ما كلفتني من أجل إنهاء المعاناة والحصول على الماجستير من تلك الجامعة التي أصابتنا بالإحباط منذ ظهور النتيجة.
جلست لأداء تلك الامتحانات والحمد لله امتحنت جيداً في تلك المواد وكنت مقتنع وواثق جداً بأنني سوف أحصل على الماجستير، لأنني أحسن حالاً من غيري.
عدت وأنا مطمئن جداً للنتيجة وكنت واثق من النجاح ، وإنني سوف أنال الماجستير، وكان هناك تفاؤل كبير جداً وثقة أيضاً ، لأنه على أقل تقدير لا يمكن لطالب أن يرسب في مادة من ثلاثة مواد ، لدرجة قبل عودتي سألت في نفس الكلية بأم درمان عن الدكتوراه في الجامعة .
عدت وأنا أحمل كل التفاؤل والآمال لدرجة إنني بدأت في التحضير للدكتوراه واخترت موضوع الدكتوراه والذي هو كان عن إدارة الموارد البشرية حيث إنه مجال عملي الآن .
ولكن لم يتحقق ما أريد ( تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ) كانت هناك مفاجأة مذهلة ولم تكن في الحسبان ، كانت صدمة حقاً عندما تم الاتصال بي ، وتم إبلاغي بأنني قد رسبت في مادة من الثلاث مواد ، وبذلك يكون حلم الماجستير قد انتهى ، لأنه لا توجد فرصة أخرى لهذه المادة ، وطالما رسبت فيها أكون قد ( طلعت من المولد بلا حمص ) .
وحقيقة لا أدري ولا أعلم كيف يتم رسوب طالب ماجستير في مادة واحدة ، لتضيع سنوات من العمر التي قضاها في دراسة الماجستير بين السفر والترحال والمعاناة، مع العلم بأنني امتحنت ستة عشر ( 16 ) مادة ، وفي المرة الأولى تجاوزت الثلاثة عشر ( 13 ) مادة ، واتيت مرة أخرى لكي امتحن ثلاثة مواد ، وبعد ذلك تأتي النتيجة وهي لا تخلوا من المفاجآت برسوبي في مادة الاقتصاد الإداري ، ليضيع بذلك حلم الماجستير ويضيع معه كل شيء، وتضيع سنوات الدراسة من أجل مادة واحدة فقط ، مادة واحدة تجعل الإنسان يعيد مرة أخرى لدراسة ستة عشر مادة، لتبدأ معاناة أخرى مع السفر والإجازات والشد والجذب للحصول على إجازة وربما تتم الموافقة وربما لا .
والغريبة في الأمر والمدهش حقاً بأننا 5 خمسة طلاب فقط تم رسوبنا في تلك المادة ونحن الخمسة نجحنا في 15 خمسة عشر مادة وتم رسوبنا في مادة واحدة فقط.
كان السؤال ماذا بعد ذلك ... قالوا سوف ينعقد مجلس الكلية لاعتماد النتيجة وهناك إعادة نظر ، كيف يكون هناك إعادة نظر ... قالوا قدموا استرحام لمجلس الكلية قبل انعقاده لإعادة النظر في المادة الواحدة.
استرحام ، من يرحم الآخر نحن أم انتم ، وهل نقدم استرحام في مادة ، وهل طالب العلم يجب عليه أن يسترحمكم ، إن رحمة الله واسعة .
ما هو الحل
الحل أن تقدم استرحام وبدون أن تذكر فيه طلب إعادة تصحيح المادة لمجلس الجامعة والنظر فيه ...؟
ما فائدة الاسترحام وقد قالها الجميع بصوت واحد ( شرف الجامعة ) ، فهل يضحكون علينا ... على الرغم من ذلك تقدمت باسترحام بتاريخ 19/01/1432هـ الموافق: 25/12/2010م وفي نهاية الاسترحام كتبت رقم موبايلي وبريدي الإلكتروني لكي يتم الرد عليه ، فهل تتخيلوا حتى تاريخ اليوم 06/11/ 1432هـ الموافق 04/10/2011م لم يصلني أي رد رسمي من تلك الجامعة على الاسترحام الذي تقدمت به.
خلال تلك الفترة قمت أنا بالاتصال عليهم بعد ما حصلت على رقم موبايل مسجل الجامعة بعطبرة واسمه نصر الدين ، اتصلت به لمعرفة نتيجة الاسترحام فقال إنه خارج الجامعة ويجب أن اتصل عليه بعد نصف ساعة حتى اعلم بالنتيجة، انتظرت النصف ساعة وأنا على أعصابي على الرغم من إنني أعلم النتيجة مسبقاً ، ولكنه كان ( على دين ملوكهم ) مثل إدارة الجامعة ، اتصلت عليه ولم يرد، ثلاثة أيام اتصل عليه وهو لا يرد ، على الرغم من أنني المتصل وأنا المتكلف بتلك المكالمة الدولية وليس هو ، ولكنه لم يعيرني أي اهتمام.
حاولت كثيراً دون فائدة ودون جدوى وعلمت من مصادر خاصة بأن كل من قدم استرحام رفض له هذا الاسترحام بل الحسنة الوحيدة هي تخفيض رسوم الماجستير للإعادة وللعلم المقصود هنا الإعادة هي إعادة الماجستير كاملاً أي تجلس مرة أخرى لامتحان 16 ستة عشر مادة مرة أخرى.
إذا كانت المسألة مسألة مال ويهمكم المال لما لا تتم إعادة تلك المادة وندفع لكم ما تريدونه ، ولو كانت لدينا واسطة قوية وزير أو أحد من الحزب الحاكم لنلت شهادة الماجستير ولقد قالها لي الكثير أليس لديك واسطة قوية في حزب المؤتمر .
وعلى قول إخواننا المصريين ( منين يا حسره ).
لا أدري كيف لطالب تجاوز خمسة عشر مادة ورسب في مادة واحدة لا يحصل على دبلوم عالي لكي يسهل الأمر لرحلة أخرى لدراسة الماجستير.
لم يصيبني اليأس واتصلت بأحد أقاربي في عطبرة فهو من عائلة معروفة هناك ، فربما تكون الواسطة هي الحل ، ولكنه ليس من المؤتمر الوطني ، رويت له ما حدث معي ، لم يصدق ذلك وذهب هو بنفسه ليستفسر عن الأمر ويتأكد ويقدم لي خطاب بإعادة تصحيح هذه المادة ذهب ويا ليته لم يذهب ، كانت الإجابة محبطة جداً ، إجابة لا يمكن أن يتفوه بها أحد فقالوا :
لا يمكن إعادة تصحيح المادة ، فهذا شرف الجامعة ، وحتى ولو تمت إعادة تصحيح المادة سوف ترسبون فيها مهما كان الأمر لأنه لا يمكن لأي دكتور أو أستاذ يسند له إعادة تصحيح المادة وينجح الطالب ويجعل الأستاذ هو المخطئ لأنه شرف جامعة.
إذا كان هذا هو شرف الجامعة أو شرف اللوحة ( البورت ) ، فأين أنا من هذا الشرف ، إذا كانت الجامعة واللوحة لديها شرف فهل الإنسان ليس لديه أي اعتبار .
حاول جاهداً معهم ولكنه لم يخرج بأي نتيجة ، قابل دكتور بالجامعة يعرفه معرفة شخصية وروى له القصة ، لم يصدقه الدكتور وقال له بالحرف الواحد :
كيف يتم رسوب طالب في مادة واحدة ، سأتدخل في الأمر وأخبرك
وتستمر المسلسلة التركية ، وبعد عدة أيام اتصلت به فأخبرني بأن الدكتور وعده خيراً إما تصحيح المادة أو إعادتها ، لأنه سيجلس مع عميد الكلية ، وبالفعل اتصل به وقال تحدثت مع العميد وهو اقتنع بذلك ، ولكن يجب أن يقدم استرحام، وأنا بنفسي قدمت له استرحام وستظهر النتيجة بعد إنعقاد مجلس الكلية ، وإنشاء الله خيراً .
ولا ادري هل انعقد الكونجرس الأمريكي ( أقصد مجلس الكلية أم لا )
فحتى هذه اللحظة لم نجد رداً .
تحدثت مع مسجل الكلية أريد شهادة تثبت بأنني امتحنت الماجستير ، سأل شخص بجواره فقال ممكن أن نعطيك هذه الشهادة وسيكتب فيها تم فصله، وهي تستخرج من الإدارة ( عطبرة ) قلت مفصول مفصول ، من أين فصلت يا تري..!!!! امنحوني الشهادة فحسب.
احتار أمري ماذا افعل ...؟ أرسلت قريبي مرة أخرى لاستخراج الشهادة التي تثبت بأنني امتحنت ورسبت ولكنه صدم بالواقع المرير وقيل له لا نمنح أي طالب هذه الشهادة ، كيف ألم يمتحن الماجستير ...؟ قالوا لقد امتحن بالفعل ولكن تم فصله ، ونحن لا نمنح أي طالب مفصول شهادة .
اتصلت بمسجل الكلية بأم درمان بعد ثلاثة أيام وقلت له إن الإدارة في عطبرة قالت بأنها لا تسمح بذلك ولا تعطي شهادة لطالب مفصول.
فقال هم قالوا لك ذلك سوف أتحقق من الأمر وأرد عليك .... وعندما قال سأرد عليك علمت بأن الأمر قد انتهى ولا يوجد ولا توجد شهادة....
إذن من هو الذي يرد علي يا سادة ... من هو الذي يرد علي يا جامعة وادي النيل ... من هو الذي يرد يا ثورة التعليم العالي...
سألهم قريبي كيف لا تمنحوا من رسب في مادة واحدة من ستة عشر مادة شهادة دبلوم عالي وكل الجامعات تفعل ذلك .
كانت الإجابة
أن سياسات الجامعة وأنظمتها ولوائحها المعتمدة من قبل التعليم العالي لا تخول للشخص الراسب في أي مادة بعد الملاحق أي شهادة، فقال أريد هذه بهذه اللائحة المعتمدة حتى ندري ما لنا وما علينا وحتى نعلم بأمر اختبارات التعيين التي تمثل 40% ، فقالوا إن تلك اللوائح والسياسات لا تخرج من الجامعة ولا تسلم لشخص.
حاولت كثيراً لرفع قضية ضد الجامعة ولكن كل المحامين قالوا لي لا تتعب نفسك لأنك سوف تخسر القضية ، وسوف تخسر أموالك ، فالأمر قد أصبح واضح جداً لأن الذين وكلتهم لرفع قضية على الجامعة قالوا ذلك وقالوا إنها جامعة حكومية والجامعات الحكومية بها تلاعب في اللوائح ، فيمكن إصدار ملحق للسياسات واللوائح بتاريخ قديم وختمها.
ماذا افعل ... ماذا افعل
قلنا أعطونا شهادة تفيد بأننا قد جلسنا لامتحانات الماجستير لديكم وقد رسبنا في مادة واحدة، قالوا أنتم مفصولين من الجامعة ولا يمكن أن نعطيكم شهادة.
قلنا اختبارات التعيين 40% من المقرر ومكتوب ذلك في الهيكل ، قالوا تم تصحيح المادة من 100
وهنا تستمر المعاناة
لم نجد ما يشفع لنا ... ولم نجد أي شيء من تلك الجامعة ... لا دبلوم عالي.... ولا سياسات ولا لوائح ... ولا حتى رفع قضية على الجامعة .... ولا شهادة تثبت بأننا جلسنا للامتحانات لديهم ونجحنا في خمسة عشر مادة ورسبنا في مادة .... ولا حتى استطعنا أن نقدم لجامعة أخرى لدراسة الماجستير بالبحث لأنه يتطلب شهادة دبلوم عالي لتغيير المجال ولدراسة الماجستير بالبحث.
فماذا نفعل ....؟ وما هو الحل ...؟ هل هناك حل أم سنظل هكذا ....؟ وهل ستكون هذه هي ثورة التعليم العالي تجاه قضيتنا.
الطالب المفصول من الماجستير
فهل يستطيع البشير انصافنا
الدفعة 11 ماجستير إدارة أعمال
جامعة وادي النيل


ردود على فارس
Sudan [blackman] 04-02-2012 09:09 PM
يافارس معليش لكن انت تستاهل اكتر من كده ياخى الدنيا دى مليانه جامعات بالهبل وانت ماشاءالله عندك القدره الماليه مالقيت الا جامعه وادى النيله دى ,اها شفت الجرجرة الفارغه دى استرحامات وشرف بورت وفارغه ومقدودة والغريبه انك لسه عندك امل ياخى ده ضياع زمن والزمن عندنا فى السودان ماعندو قيمه ,اكان سمعت نصيحتى اكسب زمنك وقدم فى اى جامعه امريكية لو عايز علم جدجد ولاتابع حجوة ام ضبيبينه بتاعتك دى


#321372 [سناري]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 09:34 AM
بدون تعليق


#321268 [شمالي]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 03:40 AM
يا حقينو يا الطاهر حسن التوم بتسأل في الرئيس أسئلة باهتة
أتاريهو دفعة وكدا
قوم لف وإنت صلعتك الفاضية دي


#321212 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.50/5 (2 صوت)

04-02-2012 12:57 AM
البشير ....السيرة العلمية له...اولا بكلاريوس في القتل والتدمير والتشريد والابادة الجماعية...دبلوم عالي في الهبل والرقيص والعوارة...ماجستير رسالته التي قدمها هي في كيفية تقسيم السودان وتدميره تدميرا كاملا الطرق والوسائل...دكتوراة في الهبل والغباء والعنجهية ومافوق الدكتوراة في الرقيص وفنونه من جامعة مصرية محترفة في العشرة بلدي....سيرة تجنن والله...البشير لو قدم مع القذافي وماوتسي تونج وكل السفاحين السابقين والحاضرين كالمعتوه بشار الاسد كان فاتهم كلهم واتوظف وكان اخد ترقيات سريعة عديل كده


#321202 [blackman]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 12:33 AM
ياجماعه ماتخلو الحقد الطبقى ده بشبش عايز يعمل ماجسطير طيب ومالو؟؟مافى ناس كتار عندهموالراجل عايزىلحق الجماعه ومافيش حد احسن من حد


#321198 [حاقد]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 12:27 AM
يا راجل انت رجل سبعينى علوم الدنيا تسوى بيها شنو شوف ليك قرآن اقراهو ينفعك لآخرتك.


#321193 [واللة تعبان]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 12:22 AM
زمن المهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازل


#321189 [واللة تعبان]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 12:17 AM
البشكييييير ده براجع الدرس مع وداد او فاطمة


#321174 [مدرس ماكلين حقو الشويّة داك]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 11:49 PM
لعبه ( بالنبر السوداني السريع )
بشبوش البرطوش الله يجازي محنك
ماجستير مقطع في راسك الماكن ده
رسالة لي اب راسا قرعة
ده كلو ما بنسينا دم عوضية( وغيرها كتييير)
دمها في رقبتك ورقبة نظامك العام العنصري
الاهوج (( كلكم راع وكلكم مسؤول عنرعيته ))


#321116 [ابوهم]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 10:14 PM
والله اخر زمن فيه الحمار بالطايرة طار للاكسفورد قالوا إمتحن .... دا قادي إسلامية في الشهادة السودانية والله,,,معليش ممكن ياخد (( ما جسطير لانو هو ذاتوا طير؟؟؟؟ عشنا وياأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأما حنشوف.. بكرة قولوا كمان داير يعمل سماية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#321090 [أنا]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 09:37 PM
(وهي أن الإعلامي الزميل الطاهر حسن التوم هو دفعة البشير في البرنامج الأكاديمي) ..عشان كده!!!
يادوب فهمنا !!!

يمكن ماجستير في القتل والسحل والجزارة يساعد بيهو جماعة(أمسح..أكسح..قشو..ما تجيبو حي)


#321088 [ود عويضة]
4.50/5 (3 صوت)

04-01-2012 09:34 PM
عقبال الدكتوراة في الرقيص


#321080 [mohammed]
4.75/5 (5 صوت)

04-01-2012 09:23 PM
يااخوانا ماتظلموا الرئيس يمكن كان بيذاكر بين فواصل الرقيص
يااخوانا الرئيس زولآ نجيض والدكتوراة دي شوية عليهو وعلي الطلاق
نذيدك كمان واحدة ولا إتنين وكان درته التالتة مابندسها منك , إنت
يا عمر ماك نصيح بعد ماشاب ودوهو الكُتًاب يازول كفاك وسام الإبادة الجماعيةهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#321067 [MUhamoud]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 08:47 PM
(((قالوا سبحانك لا علم لنا الاما علمتنا انك انت العليم الحكيم ))))صدق الله العظيم
بدون مسخرة


#321063 [ود الجزيره]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 08:37 PM
سبحان الله !! عايز بالماستر شنو؟!! ماهو عندو دكتوراه فى القتل والكذب والغباء ..


#321029 [مستغرب]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 07:58 PM
من تعليقات العقاد على جهل المصريين الجامعيين قبل زمن بعيد (الجامعى الامى )

ومعهد اسلام المعرفه ماهو الا صوره للجهل وعدم المعرفه ولايفوقه غباءالا اعضاء ادارات الجامعات الاسلاميه ولجنة الاختيار وغيرهم كثر. وبالله ياريس بدل ماتصرف البلد ورق وناس تقعد تكتب ليك وبعدين تجى تخلى المكتوب على الرساله وتقرا لينا من راسك الفاضى فى اشياء اخرى وبرضه حيدوك الشهاده فخليها مستوره وخلى يجيبوها ليك فى البيت , لكن باذنه
كل الشهادات التى منحت بعد 89 يجب اعادة تقييمها فى المستقبل القريب عندما يحين فرج الله والى ذاك الحين ياريس اتونس مع ابو الجاز والطفل المعجزه ابو الشحاديين وبرضه تانى فى كم اسم كلهم تخرجوا من جامعة الخرطوم عندما كانت الدوله تقدم العلم للشعب مجان ومنحتهم البعثات مجاناولكنهم لم يتقوا الله فى هذا البلد وجندوا علمهم لدماره وسرقته احسن تتونس معاهم بالانجلزى يا ريس عشان مره كده حاولت تتكلم انجليزى رميت دراب صعب وعشان تتونس فى لاهاى هناك مافى زول بيتكلم عربى والوحده ح تكون صعبه حسبى الله فيكم وهو نعم الوكيل


#321027 [دابى الرتجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 07:55 PM
نحى العلم
ونحى رئيس البلد
بالعلوم تبنى الاوطان
بس اوعى يكون مدير المعهد دا لسع بريمة
بريمة دا بتاع فلسفة فاضية


ردود على دابى الرتجة
Sudan [نازك] 04-05-2012 02:48 PM
يا أخي الفاضل إما إنك ما بتعرف بريمة أصلا أو ما بتفهم كلامو لأنو أكبر من مستواك وزي ما قالوا الإنسان عدو ما يجهل لهذا وصفته بإنو بتاع فلسفة فارغة . بعدين بروفسير محمد الحسن بريمة ليس هو عميد المعهد بل هو المؤسس لهذا المعهد وصاحب فكرة إنشائه وقد كان عميدا للمعهد وكان قبلها عميدا لكلية الاقتصاد بجامعة الجزيرة وهو ضليع في الاقتصاد وقد درس تاريخ الفكر الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والاقتصادالكلّي والاقتصاد الماركسي والاقتصاد الإسلامي وغيره وقد تخرج بدرجة الشرف من جامعة الخرطوم ونال الدكتوراه من جامعة يورك الإنجليزية
برضو بتقول بتاع فلسفة فارغة ياخي فارغ انت


#320997 [واحد]
4.50/5 (4 صوت)

04-01-2012 06:41 PM
كل ابريل ونحن طيبين


#320941 [الصابري]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 05:23 PM
معهد اسلام المعرفة هو قلعة من قلاع الجهل والتجهيل وهو شيء مفروض فرض على جامعة الجزيرة ويديره أفراد في غاية التنطع والبلادة والتكبر الأجوف. هل تصدقون هذا المعهد كله ينبني على فكرة تقول ان كل الكشوفات العلمية القديمة والحديثة اذا فتشنا جيداً سنجد لها وجود في القرآن الكريم!! لا يريدون أبداً أن يفهموا أن القرآن الكريم كتاب هداية فيه اشارات علمية الغرض منها حث العقل البشري للاهتداء لخالق الكون وتأمل عظمته. ولكن لا يمكن أن نطالب القرآن الكريم أن يشتمل على كل جديد للعلم. ولهذا فان أي دراسة يتقدم بها الدارس في هذا المعهد تعضد رؤيته مهما كانت سخيفة فانها تجاز بتقدير عالي.


ردود على الصابري
European Union [عصام] 04-04-2012 12:41 AM
سبحان الله بعض الناس يتكلمون بما لا يعرفون كتعليق الذي سمى نفسه الصابري الذي يقول "هل تصدقون هذا المعهد"يقصد معهد إسلام المعرفة" كله ينبني على فكرة تقول ان كل الكشوفات العلمية القديمة والحديثة اذا فتشنا جيداً سنجد لها وجود في القرآن الكريم"
بالله العظيم ؟!
ويقول "هل تصدقون"؟! كأنما يريد أن يكشف حقيقية
وكلامه كله أخطاء في الفكرة وفي التعبير وفي النحو
والله هذا هو الجهل المطبق
إن فكرة "إسلامية المعرفة" فكرة قد بدأت منذ الثمانيات في المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطون . وأول مؤتمر لهذه الفكرة في السودان كان في أواخر الثمانينيات في جامعة الخرطوم وقد افتتح المؤتمر الإمام الصادق المهدي الذي كان رئيسا للوزراء حينها
ثم إن فكرة إسلامية المعرفة ليست كما قال الصابري إطلاقا ويبدو أنه يجهل الفكر الإسلامي جهلا تاما ولهذا لا داعي للرد عليه
الأمر الثاني
هو إن جامعة الجزيرة أكثر الجامعات تشددا ومعروف عنها أنها لا تتنازل عن قوانينها ولوائحها لأي ظرف ولا لأي شخص مهما بلغ ، وإذا كان يشترط في قبول الطلاب العاديين لدرجة الماجستير حصولهم على درجة البكلاريوس فإن الجامعة قد قبلت السيد الرئيس بعد حصوله على ماجستير أخرى من أكاديميةماليزية.
أما عن دراسة السيد الرئيس للكورسات قبل البحث التكميلي فقد حضر الرئيس كل المحاضرات وأتم الكورسات بنجاح منذ زمن طويل ولم يجد وقتا للكتابة البحث التكميلي إلا الآن ، ومعلوم أن كورسات المعهد في علم الاجتماع والاتصال قائمة في الخرطوم أصلا وليست في الجزيرة.
والحق أن جامعة الجزيرة لم تتعامل مع السيد الرئيس إلا كمواطن سوداني كأي مواطن سوداني آخر ولم تتنازل عن أي قانون أو لائحة في التعامل معه
ولو أرادت جامعة الجزيرة ان تتجاوز قوانينها لفعلت كما فعلت جامعة بغداد التي منحت عدي صدام حسين درجة الأستاذية "بروفسير" عارف يا صابري الأستاذية يعني شنو؟ دي حاجة قدر الدكتوراه 10مرات وقدر الماجستير بالبحث 20 مرة وقدر البحث التكميلي للماجستير 30 مرة
بعدين وصفك للمعهد وافراده وصف عجيب غريب والله أنا اعرفهم فردا فردا وهم علماء اجلاء لاتكاد تجد أمثالهم في كل الجامعات السودانية وهم اكاديمون بصورة بحتة وليس بينهم من يهتم بالسياسة كما تظن ، وإن الظن لا يغني عن الحق شيئا . ألم أقل إنك تتكلم بما لا تكلم ، وهذا نوع من ........ نوع من .......نوع من ...... سمه ما شئت ، أنا والله ما عارف اسميهو شنو؟

Sudan [ذول ساكت] 04-01-2012 09:36 PM
اخ الصابرى الله سبحانه وتعالى قال (ومافرطنا فيه من شى ) صدق الله العظيم اظنو كدة الكلام كمل يالصابرى بعد ده انت مكابر فى كلام ربك الخلقك زاتو ارجع ابن كثير للايه دى وربنا علمنا انو الشى المابنعرفة نسأل قال تعالى (واسألوا اهل العلم ان كنتم لاتعلمون*صدق الله العظيم اليوم صحيفة الراكوبه جابة مقال عن العلماء الالمان واكتشافهم الاستخدام الحيوانت المنويه لقوانين التفاضل والتكامل انظر لعظمة الخالق هنا اما المعهد المجرد جدران وبشر فلا تسريب لك اشتمهم اماكلام الذى خلقك فللقرأن رب يحميه


#320865 [adil a omer]
4.00/5 (4 صوت)

04-01-2012 03:55 PM
ماجستير فى العواره


#320822 [أى زول]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 03:11 PM
الطاهر حسن التوم الجريدة قالت هو زميل الرئيس وان علاقتهم قد تعمقت يعنى قاعدين كنبه واحدة فى قاعة المحاضرات وبيذاكروا الدروس سوا يعنى ياشباب لو فى زول داير واسطة لقضاء امر ما ... يستعين بالطاهر حسن التوم


#320787 [مامون]
4.50/5 (5 صوت)

04-01-2012 02:34 PM
يا أخوان البشير ساقط فى الشهاده السودانية كيف ينال الماجستير الكلية الحربية فى زمنه لاتشترط للدخول اى شهاده !!!!!!!!!
انها لمن المضحكات فى هذا الزمن الاغبر !!!!!!!


ردود على مامون
United Kingdom [مامون] 04-02-2012 12:52 AM
يا اخ سودانى مؤتمرجى نار
أسأل اى واحد عن سقوط البشير فى الشهادة السودانية ! فى الزمن الذى التحق فيه البشير الشهاده السودانية ليست شرط ! وأؤكد ليك البشير شهادة ميلاد ماعنده !
اما انى غير مامون وانى ساقط شهادة ما برد ليك علشان ما تضربنى نار !!!!

Saudi Arabia [سوداني مؤتمرجي نار] 04-01-2012 05:56 PM
للاسف يا مامون الغير مامون علي المعلومة الصحيحة الكلية الحربية لازم لها الشهادة لكن شكلك انت الساقط شهادة


#320784 [ابو ابراهيم]
4.75/5 (6 صوت)

04-01-2012 02:31 PM
احمدو ربكم ما بقت الدكتوراه


ردود على ابو ابراهيم
Sudan [khalda salim] 04-01-2012 06:42 PM
يا ابو ابراهيم هو ما أول الماجستير عشان يقدم للكتوراة وبرضو يناقشها


#320771 [اوطان]
4.00/5 (4 صوت)

04-01-2012 02:19 PM
ده داير ماجستير فى الاباده الجماعيه ودكتوراه فى الانفصال وبروف فى الكذب والضلال اما الرقيص خليهولموسوعة غينيس الرئيس الرقاصه, والشهادات دى كلها يستخرجوها ليهو من جامعة لاهاى ان شاء الله قريب


ردود على اوطان
Saudi Arabia [أنا] 04-01-2012 10:09 PM
عفارم عليك !

Malaysia [سوداني جد] 04-01-2012 06:20 PM
عفيت منك لااااااااااااااااااا فض فوك.


#320719 [الزول الكان سمِحْ]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 01:36 PM
يعنى ياناس التيار

هى جات على ماجستير البشير؟؟!! ما كتار من المتمكنين من حملة الدكتوراة..والماجستير والكسير...

نحنا دايرين لما الأوضاع ترجع لنصابها ..تطبيق نظام فحص المؤهلات العلمية فى الفترة من 1989 إلى ذلك الحين بعد عمر طويل


#320710 [سوداني لن ننهار]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 01:26 PM
اين هو المجنمع الذي يعمل فيه البشير دراسته ؟؟
و اين البلد التي يدرسها بعد التقطيع ال1ي حدث ؟؟
و اين هو ليصبح دارسا الان ؟
و هل بامكان جامعة الجزيرة الا تجيز بحثه و صحبه ؟؟
ما العلم في بلادي يباع ويشتري !!
وشهد الكثير عندما ارادو ان يفضحو المسئولين الذين يحملون شهادات اكاديمية ذات درجات علمية رفيعة تراجعو عاجلا من القرار !! لكثرة المشتبهة فيهم.ووجد بهذا سوف يعري معظم ايدهم الباطشة ويفضحو..
ربنا علي الظالم و المفسد و الخائن
وقطعا يتنفس الصبح و يصحصح الحق غدا.


#320709 [abubakr]
4.88/5 (4 صوت)

04-01-2012 01:26 PM
أول شي تخرج من روضة جهلك وتياستك بعدين فكر في الباقي. آل ماجستير آل. قوم لف لفاك قطر بخاري يهرس عظامك ويغلب لمها الجامعين.


#320698 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 01:14 PM
معهد إسلام المعرفة بجامعة الجزيرة ؟
اسم غريب ,هل يوجد اسلام اخر ؟اذا كانت جامعاتنا بهذا المستوى فعلى التلية السلام!!


#320692 [Shah]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 01:07 PM
ماجستير بعد 23 سنة عطالة فى القصر؟ والله صلعتو دى كان كانت حقة صبى فى روسيا أو اليابان كان طلع "ريح" ساكت كان إخترع بيها صاروخ عابر للقارات ولا قمر صناعى.


#320667 [Nasif]
3.75/5 (3 صوت)

04-01-2012 12:41 PM
داير تعمل ماجستير يا ناقص التعليــم
حقو تشوف لك رقصة رقصتين مع شلةحريــم
تلت التلاتة ماكا عارفو بطلاق مع تحريـم
مي خايلة فوقك الشهادة وليك ما تكريـم


#320649 [ابو زينب هولندا]
4.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 12:27 PM
والله اليشوف صلعتك الكبيرة دي يقولو الريس دا ماخد دكتوراة في علم الغيب......انت الماجستير دي راحت عليك ,حاول جيب ليك ولد من صلبك عشان ياخذ هذه الدرجه العلميه يا معلم يامامتعلم.....


ردود على ابو زينب هولندا
Sudan ['طه] 04-01-2012 07:27 PM
هسع عليك الله اكان زينب دي بقت ما بتنجب كان بترضي زول يعيرها بذلك.....الكان ده ابوكي يازينب خمي وصري ..والله لو كنت صاحب سسلطة في هولنده دي الي ادق ليك خروج نهائي ..حتي حسدكم وغبينتكم شايلنا معاكم

Sudan [زول حقاني] 04-01-2012 02:35 PM
يا ابا زينب ممكن تسخر من درجاتوا العلمية مع انو السخرية حرام ........ بس اوعك تدخل في حكم ربنا عدم الخلفة دي حقت ربنا ما حقت ابوك عشان تجي تعيروا بيها احترم نفسك وابقا زول فاهم

Russian Federation [Abbakar] 04-01-2012 01:21 PM
دكتوراه في علم الغيب ؟ الله يجازي محنك وأبو زينب، الله خلي ليك زينب


#320617 [دكتور ضايع]
3.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 12:04 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههه
هههههههه

احبك وانت بتشف من جارك
..
شف ايه : ده البحث كلو كاتبو جاري

وانت داري وانا داري

...
يا معهد السلام هوي

هع هع هع


#320615 [sudani]
4.00/5 (4 صوت)

04-01-2012 12:04 PM
والله زمان كان الشهادات والدرجات العلمية السودانية لها مكانة عالية في كل الدول ولكن مع ثورة الانقاذ اصبح ثورة التعليم كما يقال خرابيط والشهادات العلمية تمنح بدون شي ياجماعة خافوا الله


#320614 [شوق]
4.88/5 (6 صوت)

04-01-2012 12:03 PM
عندك زمن تحضر كمان , انا قايلاك مافاضي !!!!


ردود على شوق
Sudan [شوق (ست الاسم)] 04-02-2012 09:55 AM
** اولاً عرفنا اي شيء لكن انتحال شخصية واسماء دا مالاقني قبل كدا يالسميت نفسك شوق ورديت بدل عني ( للاخ الكريم الشايقي) ووصفتو بكسار تلج .. ماكان تكون عندك شخصية وتعلق باسمك وتقول الفي نفسك ..
** والياشايقي عذراً انا ماكتب التعليق بتاع كسير التلج دا وشكراً على ردك

Sudan [شوق] 04-01-2012 03:23 PM
شكرا يا الشايقي علي كسير التلج
^_*

United States [lلشايقي] 04-01-2012 01:37 PM
ههههههههه والله ملاحظه من امها يا شوق.بشبش يا دكتووووووووووووووووووووووووووور.


#320611 [Dahomy]
4.47/5 (9 صوت)

04-01-2012 12:00 PM
وينا شهادة البكلاريوس عشان يعمل ماجستير؟؟!! هل هى شهادة الكلية الحربية؟؟؟ وهل فى تاريخ التعليم والدراسات العليا الطويل من تسجل فى جامعة لنيل الماجستير دون نيل البكالوريوس من نفس الجامعة أوجامعة أخرى معترف بها؟؟ لو كنت مدير جامعة الجزيرة لأستقلت من فورى على مثل هذه الفوضى و لم سمحت بها من أساسها!!!! جامعة الخرطوم رفضت قبول إبن إبراهيم عبود لأنه لم يستوف شرط القبول حينها رغم أنه كان حائزا على شهادة أهلته لدراسة الطب فى لندن لكن الآن المعايير كلها إختلت عشان كدة ما بعيد بكرة جامعة تندلتى تقوم تدى أبو ريالة ماجستير فى سواقة عربية الرئيس!!!!!!!!!


#320608 [بيكو]
4.38/5 (7 صوت)

04-01-2012 11:59 AM
ماجستير فى رقص الدلوكة ولا البنقز ورا ورا را


#320595 [ذبيح الله عبد المتين]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 11:51 AM
الناس في شنو وصاحبنا دا في شنو؟


ردود على ذبيح الله عبد المتين
Sudan [ريان] 04-02-2012 12:38 AM
عشان كده مالاقي زمن يصلح الاقتصاد الخربان ده


#320534 [ابو ستيرة]
4.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 11:07 AM
والله اخير ليك يابشبش ...بس انشاء الله ماجعلية ساى ..؟؟؟شفت وداد عملت ماجستير قررت تعمل ليك واحد...كان ما ام الفقراء تقوم عليك بلا قراية بلا مسخرة


ردود على ابو ستيرة
France [محمد] 04-01-2012 10:35 PM
او ستيرة بس ياهو ده الكلام تعرف انا من قبيل براجع في التعليقات دي واحد واحد عايز اشوف .. اي واحد حلل الموضوع صاح .. واهنيك انت فزت بجائزتي بتحليلك الصحيح ... فعلا القضية دي لا تخرج من انها شكل اجتماعي او ممكن تقول بريستسج فرضته الزوجة الشابه اولا لردم الهوة العلمية بينهم .. وثانيا كما نعرف البنات الصغار بيكونوا اسبور كده وبيهتموا بالتفاصيل دي لزوم البرستيج والفشخرة والحاجات دي يعني ما ممكن تكون واحدة صحبتها او دفعتها متزوجة من دكتور وهي زوجة رئيس لا يحمل الابتدائية...


#320533 [عزو]
4.00/5 (4 صوت)

04-01-2012 11:05 AM
بعد دا حيبقى
ر م ر أ ح (3)
الرئيس المشير الركن أستاذ عريس (3) عمر أحمد حسن البشير


#320532 [ود_الدامر]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 11:05 AM
بالله ده كلام بشة حياخد ماجستير


#320530 [المشيلعيب]
4.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 11:03 AM
1+1 يساوي كم الجواب 5 نااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجح !! ما يحتاج موعد مناقشة


#320520 [صالح عام]
4.50/5 (4 صوت)

04-01-2012 10:51 AM
دى الا تكون ماجستير فى الرقيص


#320510 [مغبون]
4.50/5 (4 صوت)

04-01-2012 10:42 AM
*آخر أخبار قضية(شركة الاقطان)شنو؟؟
*وآخر أخبار قضية (قاتل عوضيه)؟؟


#320507 [قوز]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 10:40 AM
الله يخيبك ياعمر البشير..
ادي الفرصة دي للشباب إمكن ينجحو!
انت خلاص مخك بقي معفن.. همك كلو العرس والرقيص


#320506 [جن]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 10:40 AM
يا شيخنا القلم مابزيل بلم !!


#320490 [جنوبي]
4.00/5 (3 صوت)

04-01-2012 10:21 AM
يا راجل مناقشة شنو !! قول تسميع !!!


#320474 [ابو عاليه]
3.88/5 (5 صوت)

04-01-2012 10:12 AM
هذا وقد سبق أن نال البشير درجة الدكتوراة في المقدرة على الزواج بأكثر من واحدة في جمهورية السودان


#320465 [karar]
4.13/5 (4 صوت)

04-01-2012 10:01 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
1.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة