الأخبار
أخبار إقليمية
وكيل الوزارة للشؤون العمالية : استبدلنا «نقل الكفالة» بـ «نقل الخدمات» السعودية تتخلى عن نظام الكفيل بـ «نقل الخدمات»
وكيل الوزارة للشؤون العمالية : استبدلنا «نقل الكفالة» بـ «نقل الخدمات» السعودية تتخلى عن نظام الكفيل بـ «نقل الخدمات»
وكيل الوزارة للشؤون العمالية : استبدلنا «نقل الكفالة» بـ «نقل الخدمات» السعودية تتخلى عن نظام الكفيل بـ «نقل الخدمات»


05-14-2012 02:40 PM
الرياض - الاقتصادية

بدأت وزارة العمل في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن ''نظام الكفيل'' في السعودية، كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير اسم اللائحة الخاصة بـ ''نقل الكفالة'' إلى لائحة ''نقل الخدمات''، وكذلك منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة.

وكشف أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، خلال مشاركته في ندوة عقدتها ''الاقتصادية''، أمس الأول، حول ''المنشآت الصحية في القطاع الخاص بين الدور التنموي والمعوقات''، تُنشر لاحقاً، أن الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في أدبياتها العملية، وقال ''نحن لا نعترف بشيء اسمه كفالة''، مشيراً إلى أنه في حال مراجعة كل أنظمة وزارة العمل اليوم لا يمكن أن تجد ما يشير إلى نظام الكفالة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أن الوزارة بدأت فعليا في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن "نظام الكفيل" في السعودية، كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير مسمى اللائحة الخاصة بـ"نقل الكفالة" إلى لائحة "نقل الخدمات"، وكذلك منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة.

وبين الحميدان خلال مشاركته في ندوة عقدتها "الاقتصادية" أمس الأول حول (المنشآت الصحية في القطاع الخاص بين الدور التنموي والمعوقات)، تنشر لاحقا، أن الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في أدبياتها العملية، وقال: "نحن لا نعترف بشيء اسمه كفالة"، مشيرا إلى أنه في حال مراجعة كل أنظمة وزارة العمل اليوم لا يمكن أن تجد ما يشير إلى نظام الكفالة.

وقال وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية لـ"الاقتصادية" لقد قامت الوزارة بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءا من حرية التنقل، والاحتفاظ بالجواز، وانتهاء بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستتناء أن هناك صاحب عمل وعاملا.

وبين الحميدان أنه إذا كان المقصود بإلغاء نظام الكفيل، أن يتم تحرير سوق العمل في السعودية بحيث يأتي الأجنبي من الخارج ويقوم بالبحث عن عمل في الداخل، فإن هذا لن يحدث وغير منطقي، وليس موجودا في أكثر أسواق العمل تنظيما في العالم كالسوق الأمريكية مثلا.

وزاد "أود التأكيد أن ما نسعى إليه الآن هو ضمان حقوق العامل كاملة، دون الإضرار بصاحب العمل، وهو ما تحقق من خلال إلغاء الكثير من القيود التي ذكرناها سابقا..".

وتأتي تصريحات الحميدان بعد أن ذكرت تقارير صحفية في آذار ( مارس) الماضي، أن وزارة العمل أنهت دراسة لائحة شركات الاستقدام التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية قبل نهاية عام 2012.

وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لـ"العمل" هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي، مقترحة أن يسمى هذا الجهاز بـ"هيئة شؤون العمالة الوافدة" وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في المناطق، وطالبت الدراسة بـ"منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل".

واقترحت الدراسة حلولا تضمن حقوق العامل وصاحب العمل، منها استحداث وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فاعلة لإنهاء دوافع أحكام الكفالة وإزالة مسبباتها ومبرراتها، بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل أو غيره.


ووفق اقتصاديين فإن اتجاه السعودية نحو التعامل بجدية مع نظام الكفيل، الذي أبدت الكثير من المؤسسات في الداخل والخارج ملاحظاتها عليه، يأتي متسقا مع توجه خليجي عام، حيث كانت البحرين بدأت مشوار إلغاء كفالة العمالة الوافدة عام 2009، فيما الكويت أعلنت عن توجه من هذا القبيل بعد أن سمحت في 2009 للعمال بتغيير كفالتهم بعد انتهاء فترة العقد الأولية، أو بعد العمل ثلاث سنوات متتالية لدى صاحب العمل.

كما أعلنت قطر أنها ستؤخر دراسة تعديل نظام الكفالة حتى ترى ما تسفر عنه نتائج تجربتي مملكة البحرين ودولة الكويت اللتين أقدمتا على إلغاء نظام الكفالة، فيما أقرت الإمارات مطلع العام الماضي تخفيف قيود نقل الكفالة بين العمال الأجانب، لتنتهج بذلك أسلوبا أقل شدة في نظام الكفيل المطبق في معظم الدول الخليجية.

ونشأت فكرة الكفيل في منطقة الخليج بأن يكون لدى كل وافد من أجل العمل كفيل يكفله في حالة أن يكون على المكفول مديونيات تمنعه من السفر فيكون الكفيل متكفلاً بسداد ديونه، لكن في الممارسة العملية صار الكفيل يتحكم في المكفول تحكما تاما، ما أنتج بعض المخلفات وسوقا كبيرة للتستر.


تعليقات 23 | إهداء 2 | زيارات 12439


التعليقات
#369744 [ودشندى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 06:43 PM
طبعا انا من شندى الحبيبة دار جعل ومقيم فى الدمام وقبل شهر كنتة فى السودان وتحية لكل اهل السودان الحبيب هل يوجد احد فيكم من مدينة شندى دار جعل


#369671 [ودشندى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2012 05:23 PM
تحية الى اهل السودان واخواننا فى مصر والله طبها خبر جميل والله يعمل اللفيهو الخير ومصلحة لكل امة الاسلام .............ودشندى الدمام


#365824 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2012 08:36 AM
وربي تغيرات جدا مفيدة وسوف تؤثر على اصحاب السوق السوداء ولن يبقى الا من له الحاجه بالبلد


#364573 [ابومحمد السعودية]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 08:15 PM
ايش الفائدة تغيير اسم الكفيل الى مستخدم اليوم قالو لى جيب خطاب تعريف عشان نسجل السيارة باسمك تتخيل سيارة ماتشترى الا بواسطة الكفيل بفلوسك فى القرن الواحد وعشرين


#364131 [مصرىيعشق السودان]
3.50/5 (2 صوت)

05-15-2012 11:07 AM
مصر والسودان امه واحده ونامل ان يحدث التكامل بين الشعبين .. ووقتها لن نحتاج للعمل خارج وطننا الاكبر مصر والسودان


ردود على مصرىيعشق السودان
United States [سودانى الأصل مصرى الهوى] 05-15-2012 03:54 PM
شكرالشقيقى مصرى بيعشق السودان يا أبناء النيل اشقائنا فى شمال الوادى و نتمنى ان نتحد معكم و نكون وحده وادى النيل الكبرى

اما بالنسبة للأخ سودانى بكره المصريين دا رأيك الشخصى و لا تتكلم بصفة الجمع انت عندك عقدة من المصريين دى مشكلتك الشخصية لكن لا تتكلم بأسمنا و هنيئا لليهود بامثالك و ياسيدى لو بتحب اليهود اكثر من المصريين ربنا احشرك معاهم

United States [سوداني بيكرة المصلاين] 05-15-2012 02:08 PM
الله يلعن المصرين في القبل الاربعة نحن نتحد مع اليهود ارحم من المصرين


#364057 [mohmed adil]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 10:11 AM
الان ياجماعه عندنا فى السودان كثير من الاجانب من كل الاجناس وخاصة الاسيويين من بنغلاديش هؤلاء من هم كفلاءهم او كيف تتعامل معهم الحكومه وفى اجازتى الاخيره هالنى ما وجدته من هؤلاء بعضهم يفتح محل مكوجى فى داخل الحاره يسكن داخل الدكان بل يجعله كالنادى يتجمعون به ويمارسون هوايتهم ويجلسون امام المحل بملابس شبه عاريه فنايل كط وفوط فى وسط اهلنا وبناتنا ونساءنا اللذين شاهدتهم يتعاملون معهم بحسن نيه وطيبة اهل السودان وخاصة نساءنا وبناتنا ولقد حاولت ان امنعهن واحذرهم وكذلك حاولت ان اغلق المحل واطردهم ولكن الاهالى الطيبيين منعونى من ذلك ولقد سمعت من احدى خالتى الذى قالت لى (ياولدى الخاوجات ديل والله ناس كويسسين ) تصورا بساطة اهلنا يعتقدون ان اصحاب الشعر الناعم خواجات يا اخوانى هؤلاء خطرين على المجتمع السودانى ارجوكم ساهموا معى فى وضع حد لتوغلهم الشاز ولا ادعو لنظام الكفيل ولكن لابد للدوله من عمل ووضع نظام يخمى اهلنا وبناتنا قبل ان تقع الفاس على الراس وكلنا سمعنا بالجرائم ىالتى حدثت من هؤلاء


ردود على mohmed adil
United States [مصرىيعشق السودان] 05-15-2012 11:54 AM
عندك حق يجب ان يكون هناك حذر شديد من هؤلاء .. لاختلاف الطباع واسلوب المعيشه


#363858 [ابوشروق]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 07:23 AM
الرد على ود مدنى من المفروض يقول خير او يصمت شنو المعفنين ديل والله والله انا لامع ديل ولا مع ديل بس الاحد يحاسب على الكلام والكلمة الطيبة جواز سفر والله الموفق


#363786 [ممدوح]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 01:47 AM
دي من بركات الثورات العربية وشكرا لوزير العمل المصري بعد الثورة حيث طالب بالغاء نظام الكفيل في دول الخليج لما فيه من اهانة للعامل الوافدوانتهاك لكرامته وحقوقه.


ردود على ممدوح
United States [ود العمدة] 05-15-2012 06:17 AM
بالمناسبة يا ممدوح نظام الكفيل المعمول به في المملكة من وضع القانون دكتور مصري!!!!!!!!!!!!! لكن أن تأتي متأخرا خيرا من لا تأتي.

United States [قرد كاشف ألغام] 05-15-2012 05:30 AM
علاقة مصر والمصريين هنا شنو ! أكثر جالية فى السعودية تعرف بجرائم النشل فى الحرم والأحتيال والمخدرات .. كرهتونا الثورة نفسها !


#363759 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2012 12:31 AM
نظام الكفيل هو نظام استرقاق وعبوديه مقننه من راس الهرم بحيث صار الكفيل ينهب اموال العماله تحت اي ذرعه و كان مصلحه النظام و الهاء الشعب حتي لا يصير الغضب كما في البحرين.


#363700 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 10:07 PM
يعني لحنتوها


#363697 [moha]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 09:57 PM
ده المفروض يحصل من زمان لانه نظام الكفيل يكبل الحرية


#363647 [الهادى بشاشة]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 08:18 PM
الحمد لله رب العالمين , هذه خطوة جيدة وممتازة وطريق الميل يبدأ بخطوة وسمعنا كمان بأن المقيمين
أكثر من 20 عام بالمملكة سوف يمنحوا حق الأقامة الدائم , بصراحة بخت الناس القدام فى البلد دى
وفى خبر كمان تحت تحت ممكن يتزوج سعودية بدون تصريح اها شنو ليكم (عين الحسود فيها عود)


ردود على الهادى بشاشة
United States [وا سوداناه] 05-15-2012 01:49 AM
عليك الله هسة مبسوط خلاص بالكلام ده, خلاص من بكرة خت ليك عقال في راسك , "المثل بقول وطني ولا ملئ بطني" نحن كان ما الظروف والوهم القاعدين في نفسنا ديل بنمرق من احب الاوطان السودان, اه يازمن

United States [حاقد] 05-14-2012 11:15 PM
يعنى انت فرحان بالزواج والاقامه طيب ماعونك البغطى ليك منو؟؟؟؟؟؟

United States [faten ahmed] 05-14-2012 09:29 PM
حلم الجعان عيش


#363616 [ود مدنى]
4.38/5 (4 صوت)

05-14-2012 07:14 PM
والله ما مقعدنا هنا الا الشديد القوي منتظرين العفن ديل يغورو ونرجع لى بلدنا لا كفيل لا اقامة لا وجع قلب الواحد يشتغل ليل نهار البعملوا هنا كان عملو فى بلدو كان البلد اتصلح لكن نقول الله المستعان


ردود على ود مدنى
United States [محمد دفع الله] 05-15-2012 12:35 PM
صدقنى يا ود مدنى الناس ديل كن انقلعوا بكره تلقى الكل مهرول نحو السودان .

United States [زول] 05-15-2012 01:30 AM
ربك يعين بس ..

United States [omda] 05-14-2012 10:58 PM
ان ساء الله نقلعم وترجع كل الطيور المهاجرة الى الوطن


#363615 [ابراهيم ادم عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 07:11 PM
واللة يا جماعة دة خبر تمام مية مية انشاء اللة
يكون فى الدوحة كمان نفسى الشى الفى السعودية


#363577 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 06:10 PM
ان امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون


#363552 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 05:42 PM
ابو علي كلامك صحيح هههههههههههه حركة قوية لكن هههههه فاهمني طبعا .


#363548 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 05:37 PM
i hope so


#363535 [السيف الطاهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2012 05:30 PM
شي اخير من لا شي علي الاقل جوازك في جيبك لو حصلك اي طاري لاقدر الله تسافر طوالي مايقوليك الكفيل مسافر والكفيل ماعندو قروش بجيك بكرا وتعالي و و و و و و و لحدي ماعينك تطلع وربنا اعمر بلدنا وارجعنا لاكفيل ولا عميل


#363523 [امن تيتاي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 05:22 PM
كأنك يا ابويد ما غزيت


#363482 [احمد عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2012 04:29 PM
(فسروا الماء بالماء بعد جهد طويل)


#363481 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 04:29 PM
ما فاهم اى حاجه فهمونى يا جماعة الخير


#363472 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2012 04:19 PM
آخر حاجه ممكن تعملها المملكة هي إلغاء الكفالة قبل كده منظمات حقوق الإنسان اتكلمت عن نظام الكفاله ومامفروض يكون في حاجه إسمها كفيل ، قامت وزارة العمل السعوديه عملت تعديل في الإقامه وبدل إسم الكفيل بقوا يكتبوا إسم صاحب العمل (يعني زي ماقال الأخ : حركه في شكل ورده) وتعال شوف سفارة السودان في المملكة (دي اخير الواحد مايتكلم لأنو الكلام فيها بيرفع الضغط) عموما غلطان البيطلعبره بلدو؟


#363431 [ابو علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2012 03:34 PM
.
دي إسمها حركة في شكل زهرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة