الأخبار
أخبار إقليمية
خبير اقتصادي يدعو إلى دراسات فنية تحدد التكلفة الحقيقية لترحيل النفط
خبير اقتصادي يدعو إلى دراسات فنية تحدد التكلفة الحقيقية لترحيل النفط



قال إن مصفاة الأبيض تخسر 12 دولاراً في كل برميل نفط ....
05-25-2012 08:34 AM
الخرطوم : عاصم اسماعيل :

نظم المركز العالمى للدراسات الافريقية ندوة «معالجات بترولية تساهم فى الغاء عجز الميزانية» بالتركيز على اثر اتفصال الجنوب على الأزمة الاقتصادية في السودان وكيفية معالجته قدمها الدكتور جلال الدين محمد خليفة مستشار ومهندس كيميائى ، قال فيها ان السودان دولة زراعية ظلت تعتمد على الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كمصدر اساسي للمورد المالي منذ امد بعيد، وبعد ظهور انتاج البترول في العام 1998 م تحول الاعتماد الكلي للاقتصاد على صادرات وتصنيع البترول وظل البترول ومشتقاته يمثل اكثر من 80% من صادرات السودان وتدهور بذلك الانتاج الزراعي والحيواني وضعفت مصادر انتاجها والبنية التحتية لهذه المشاريع من ناحية متطلبات الانتاج أما الكوادر البشرية المؤهلة فقد فقدتها البلاد نتيجة للهجرة والشيخوخة وضعف التدريب بقصد الاحلال.
وقال ان السودان ظل يعتمد فى موارده على الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وفى طريقة التصدير للمنتجات الزراعية والحيوانية في شكل مواد اولية دون تصنيعها او تحويلها الى مواد ثانوية لرفع قيمتها الاقتصادية، وقال نحن نقوم بتصدير الجمال والابقار والاغنام ونستورد اللبن المجفف والجبنة المصنعة والمنتجات الاخرى ،ونصدر القطن والفول السوداني والسمسم ونستورد زيت الاولين والسمن النباتي والثياب السويسرية كما نقوم بتصدير البترول الخام ونستورد الجازولين والاسمدة والصناعات البتروكيميائية والمنظفات.
واكد انه بعد اتفاق السلام حدث تحول في كل السياسات الاقتصادية بالرغم من وقف الحرب في الجنوب وبروز حرب في دارفور وتحول الحروب مع الجنوب الى مناكفات سياسية ووجود هذه المشاكل جعل الشريط الحدودي بين الدولتين غير مستقر بالرغم من انه الشريط الاقتصادي الموجود بالسودان القديم من زراعة ورعى ومعادن وبترول.
وقال ان البترول ظل كمشكلة بين الشريكين الى الان مشيرا الى ظهور عدد من التساؤلات تتعلق بنوعية الاتفاقية الموقعة في مجال استخراج البترول هل نسبة من انتاج ام الارباح ومدى قبوله للشعب السوداني قبل الخارجي وماهو السعر الاساسي للبرميل الذي بني على اساسه النسبة وما هو دور العمالة الفنية الاجنبية في هذا المجال «حسب قانون الشركات الاجنبية في معظم دول العالم تقوم بجلب العمالة الفنية غير المتوفرة في بلد المنشأ وتقوم بتدريب الكادر الوطني ويتم الاستغناء عن العمالة الفنية الاجنبية متى ما توفر الكادر الوطني » هل تم هذا في السودان؟ واحصائيات وزارة العمل تقول بان هنالك 13.000 عامل اجنبي في السودان قبل انفصال الجنوب .وهل وفرت مراكز التدريب والتأهيل والمؤسسات التعليمية كوادر لاستبدال هذه العمالة واذا وفرت هذه العمالة فما هو مصيرهم بعد انفصال الجنوب ، هل يتم تصديرهم الى الجنوب ام استبدالهم بعمالة من دولة اخرى من قبل دولة الجنوب ؟
وقال ، وفقا للمعلومات المتوافرة فان الشركات الاجنبية او العاملة في مجال البترول لديها 60% من الانتاج فان انتاج السودان 115.000 برميل في اليوم. نصيب السودان 55.000 برميل في اليوم هل هذه هى نفس النسبة بالنسبة لحكومة الجنوب ؟
اما فيما يتعلق بمصفاة الخرطوم سعتها 100.000 برميل في اليوم ،هنالك توسعة منذ العام الماضي تصل سعتها الى 200.000 برميل في اليوم ومصفاة الابيض طاقتها 15.000 برميل .ومصفاة بورتسودان «طاقة الانتاج 25.000 »برميل وتنتج 42% فيرنيس اى 10200 برميل فيرنيس والشجرة بطاقة 10.000 برميل فكيف يتم توفير خامات لهذه المصافي وتعويض الخسارة الناتجة عن عدم تحويل الفيرنيس الى جازولين بالرغم من وجود عدة دراسات سابقة تطالب بتوسعتها وتحديثها حيث ان المبلغ المطلوب للتوسعة اقل من خسارة 6 اشهر عمل.
وقال كيف يتم توفير خامات لهذه المصافي مع العلم ان مصفاة الخرطوم تستخدم النافتا المنتجة من مصفاة الابيض لانتاج الهايدروجين لاستخدامه في المعالجة الهيدروجينية.
مؤكدا بوجود حقائق اخرى مثلا مصفاة الابيض تنتج حوالي 63% من الفيرنيس او ما يسمى بوقود «مخلفات تكرير » تباع بواقع 270 جنيها للطن للتوليد الكهربائى 660 جنيها للشركات ذات المساهمة القومية 520 دولارا للقطاع الخاص، وقال نتيجة لذلك ووفق دراسة سابقة اجريت للمصفاة وجد ان مصفاة الابيض تخسر حوالي 12 دولارا في كل برميل اذا عملت بطاقة 10.000 برميل في اليوم وتخسر 11 دولارا لكل برميل اذا عملت بطاقة 15.000 برميل لعدم توسعة المصفاة وعدم تحويل الفيرنيس او مخلفات التكرير الى جازولين وبنزين حيث ان طن الجازولين اليوم 900- 1500 دولار تتحمل هذه الخسارة المؤسسة السودانية للنفط لانها المالك للبترول ومشتقاته وفي النهاية تتحملها وزارة المالية «خزينة الدولة» مع العلم ان قانون المصافي المتبع عالمياً لتحديد تكلفتها في مصفاة كمصفاة الابيض تعمل مثل الطاحونة تقوم بأخذ الخام وتكرره وتسليم المنتجات مقابل 1-2 دولار للبرميل اما مصفاة مثل الخرطوم في حدود 2-3 دولارات وترتفع نسبة تكلفة تكرير البترول بعدد المنتجات او المشتقات التي يمكن انتاجها من البترول الخام فكلما زادت المنتجات زادت تكلفة التكرير.
وتساءل قائلا بعد انفصال الجنوب كيف يتم تزويد هذه المصافي بالبترول الخام هل يتم استيراد بترول خام من خارج السودان ، وأمامنا تجربة مصفاة بورتسودان التى توقفت عن الانتاج لعدم توسعته او تحديثها اوتحويلها من خام العرب الخفيف الى خام السودان « النيل » نسبة لقلة الدراسات والبحوث في هذا المجال، واقر بوجود احتمال اخر وهو أخذ نصيب الشركات الأجنبية ، وقال لو تم ذلك فهذا لا يكفي وكيف يتم ذلك ؟ لان الشركات في حاجة للبترول أكثر من الدولار لانها تقوم بتصنيعه الى منتجات وتعيد تصديره الى دول أخرى بأضعاف الاسعار .
والخيار الاخر هو أخذ بترول من بترول الجنوب مقابل الترحيل وهنا يظهر سؤال كبير هل المنتجات النفطية الحالية تم انشاؤها بقروض مقابل بترول الجنوب اي ان ديون انشائها «الخطوط» من ضمن ديون السودان «38 مليار دولار » والتى نطالب حكومة جنوب السودان بتحمل جزء منها فاذا كان هذا فكيف يتم ذلك ؟
وقال نفترض أن الخط مملوك لحكومة السودان دون أن يكون هنالك ديون على حكومة جنوب السودان في هذه الحالة نقيس بتكلفة الترحيل فنجد الترحيل بواسطة العربات الأكثر تكلفة من أقصى الجنوب الى بورتسودان لا يتعدى 10 دولارات للبرميل ناهيك عن الترحيل بواسطة السكة حديد والنقل النهري وخطوط الانابيب.
واضاف اذا لم يتم استخدام هذا الخط لنقل بترول الجنوب ما الفائدة منه وانتاج السودان حالياً 115.000برميل في اليوم والمتوقع في السنين القادمة 350.000 برميل فليس لهذا الخط جدوى اقتصادية وعليه لا بد من اجراء الدراسات والبحوث الفنية بكل تجرد بعيداً عن العواطف حتى نعرف التكلفة الحقيقية للترحيل وكيفية الاستفادة منه لعدة اسباب من ضمنها ان عدم ترحيل بترول الجنوب يجعلهم يفكرون في بديل آخر وهذا ليس من مصلحة السودان.كما ان المبلغ المعروض على الترحيل للبرميل هو 36 دولارا، مبينا ان تكلفة الترحيل خلال خمس سنوات تعادل 32.400,000,000 دولار ، معتبرا المبلغ بالكبير يمكن بواسطته تحضير عدة مصافى ومنشآت نفطية لانتاج مشتقات نفطية وكسب عائد مادى .
وقال ان عدم ترحيل بترول الجنوب سيحول المشكلة بين حكومة الجنوب وحكومة السودان والشركات الاجنبية والحكومة الصينية والحكومة الامريكية وفي النهاية الخاسر هو السودان، داعيا الى عمل بحوث فنية لتحديد تكلفة انتاج البترول واعادة دراسات الجدوى التى تمت في الفترات السابقة بكل من مجال البترول والتوليد الكهربائى وتكرير البترول بغرض معرفة التكلفة الحقيقية والجدوى الاقتصادية وفق الظروف الحالية التى يمر بها السودان والعالم أجمع «الانهيار الاقتصادي للعالم يجعل التفكير في البديل الاقتصادي دون النظر الى الظروف الأخرى مثل العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية » مع دراسة المشاريع المشتركة التى تحقق عائدا اقتصاديا تنمويا بين الدولتين.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4785


التعليقات
#375705 [احمد هوربا]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2012 03:45 PM
كلام جميل جداً يا دكتور وحقيقة البلد محتاجة لجهود العلماء ومختصي هذه المجالات حتى يسهموا في وضع دراساتهم ومعالجتهم لأنقاذ ما يمكن أنقاذه وعلى رأي المثل ( أن البناء أذا ما أنهد جانبه لم يأمن الناس من أن ينهد باقيه ) لذلك نحن في حوجة لمثل هذه المبادرات التي لا تصدر إلا من أناس شرفاء يهمهم الوطن في المقام الأول أدامك الله للتبصير بالحقائق


#375312 [ابومحمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2012 03:25 AM
يجب محاسبة المسئولين عن تدهور الزراعة والصناعة فى الفترة الماضية ,,,,, وده يدل على التخبط


#375298 [جاكوبي]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2012 01:58 AM
قال خبير اقتصادي قال ...
د. جلال محمد الخليفة مهندس كيميائي عمل مدرس بجامعة الامام المهدي ومتعاوناً مع بعض الجامعات في الخرطوم ... وهو صاحب مركز القابرو للدراسات التقنية ....لا اعتقد ان لديه علاقة بالاقتصاد لا من قريب ولا بعيد ... فقط يمتلك معلومات عن المصافي بحسب قربه من وزارة النفط .... ارتكب اخطاء كبيرة جداً اثناء عمله في مركز القابرو للدراسات التقنية على اثرها تعرض للسجن مرتين واحدة بالخرطوم لقرابة الشهر واخرى بالابيض مكث طوال شهر رمضان حبيساً .. ولا زالت قضيته مع طلاب مركز القابرو امام المحاكم ....
جاي يتكلم عن البلد وقلبو عليها ؟؟؟؟


ردود على جاكوبي
United States [م.م/جلال الدين محمد خليفة] 06-13-2012 09:26 AM
C.V.

Name: Galal Eldin Mohamed Khalifa
Date of birth: 01. 01. 1960
Sex: Male
Nationality: Sudanese
Marital Status: Married with three Children
Contact address: 00249912982376 / 00249122136975/ 249928908191
E-mail [email protected]
Languages: English, Arabic, Songa, and Chinese

School Attended and Certificate Obtained
• East China University of Science and Technology, Shanghai, P.R.China, 1999-2003.
• (PhD. Chemical Engineering (Chemical Reaction Engineering)).
• Nan Jing Normal University, Nan Jing, P.R. China, 1998-1999, Chinese Language Diploma.
• Graduate College, University of Khartoum, Khartoum, Sudan. [1986-1990] M.Sc. [Chemical Engineering].
• Faculty of Engineering & Architecture, University of Khartoum, Khartoum, Sudan. [1979-1985] B.Sc. [Chemical Engineering].
• Sinar High Secondary School, Sinar, Sudan [1975-1979].
المؤهلات المهنية :
1. مهندس مستشار – وزارة مجلس الوزراء – المجلس الهندسي السوداني – 19/1/2010م .
2. زمالة المهندسين السودانيين – الجمعية الهندسية السودانية – 5/1/2010م .
3. العضوية الكاملة للجمعية الهندسية السودانية – 12/4/2005م .
4. مهندس أخصائي – جمهورية السودان – وزارة مجلس الوزراء – المجلس الهندسي – 3 سبتمبر 2005م .
Prize &Scholarships
Prof.Koncar Durdeve Prize for Best Final year Experimental project, Khartoum, Chemical Engineering Dep., Faculty of Engineering &Architecture, University of Khartoum Sudan.1985.
Academic Experience
1- Associate Prof. UNIVERSITY OF EL IMAM ELMAHDI . 1/9/2008 -13/1/2010.
2- Assistant. Prof. UNIVERSITY OF EL IMAM ELMAHDI Kosti, Sudan.
3- Lecture, 1994-1997,Poly Professional High Institute of Surman, Libya.
4- Lecture, 1990-1993,Chemical Engineering Dep., Faculty of Engineering &Architecture, University of Khartoum Sudan. (P.T).
5- Teaching Assistant, 1986-1990, Chemical Engineering Dep., Faculty of Engineering &Architecture, University of Khartoum Sudan. (P.T).
Non- Academic Experience
1. Process Engineering [Shift leader] Arab –Sudanese Starch &Glucose Company, Khartoum Sudan, 1985-1987.
2. Head dep. of Chemical & Food Industries, Small Scale Industries Development Khartoum, Sudan, 1990-1993.
3. Head Dep. of Chemical Engineering, University of El Imam Elmahdi, Kosti, Sudan, 1997-1998.
4. Consultant Engineering for Many Factories and Company in Food Processing & Industrial Chemistry.
5. The Dean of Faculty of Engineering & Technology Studies, University of El Imam Elmahdi, Kosti, Sudan, 2003 – 2004.
6- مدير مركز القابرو للدراسات الهندسية والتقنية والتنموية بجامعة الإمام المهدي، 2004-2007م.
7- مدير القابور للدراسات الهندسية والتقنية – كوستي عمارة البنك الأهلي.
8- عضو الهيئة الاستشارية لوزارة الشئون الهندسية بولاية النيل الأبيض.
9- عضو المجلس الاستشاري لضبط جودة مياه الشرب بالنيل الأبيض.
10- مقرر مؤتمر استخدام الفيرنس السوداني (المشاكل والحلول) – جامعة الإمام المهدي – مركز القابرو – 2006م.
11- عضو لجنة تأسيس قسم الهندسة الكيميائية (كلية الهندسة جامعة كردفان).
12- عميد كلية ربك التقنية بهيئة التعليم التقني، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حتى أغسطس 2008م.
13- عضو لجنة معالجة الفيرنس السوداني – مركز التدريب النقطي وزارة الطاقة والتعدين.
14- عضو جمعية حماية المستهلك بولاية النيل الأبيض.
15- عضو اللجنة الفنية لاعداد المناهج الدراسية لكلية هندسة البترول وعلوم الارض بجامعة السلام بالمجلد.
16- عضو اللجنة الفنية لاعداد المعامل لكلية هندسة البترول وعلوم الارض بجامعة السلام بالمجلد.
17 - مدير عام مركز القابرو للتدريب الهندسي والتقني وتنمية المرأة- الخرطوم
18- عضو لجنة وضع تصور لامانة المشروعات والعلاقات الخارجية والعون الفني بالمجلس القومي للتعليم التقني والتقاني- وزارة رئاسة مجلس الوزراء.

Thesis
1. Khalifa, G., M., 1985, Extraction and development of non-alcoholic Drinks from Dates, B.Sc. Eng. Project, Dep. of Chem. Eng, Faculty of Eng. & Art, University of Khartoum, Khartoum, Sudan.
2. Khalifa, G., M., 1990, Carbonated Beverage from Tamarinds and Dates-Processing & Stability, M.SC thesis, University of Khartoum, Khartoum, Sudan.
3. Khalifa, G., M, 2003, Hydrotreating of Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil in Fixed Bed Reactor, Ph.D. Thesis East China University of Science and Technology, Shanghai, P.R.China.
Publication
1. G. M. Khalifa, Z. M, Cheng, S. X. Lu. , A. M. Anter and W. K. Yuan, Hydrotreating of gas oil by two different catalysts A [RN-1]&B [FH-5], Effectiveness of Operation Temperature on the Final Products, proceeding of 6th world Conference of chemical engineering, Melbourne, Australia, 23-27,Sep.,‏2001.
2. Z.M.Cheng, A.M.Anter. G.M.Khalifa, J.S.Hu, Y.C.Dai and W.K.Yuan, An Innovation Reaction Heat offset Operation for a Multiphase Fixed bed Reactor Dealing with Volatile Compounds proceeding of 6th world Conference of chemical engineering, Melbourne, Australia, 23-27, Sep., ‏2001.
3. KHALIFA Galal Eldin Mohamed, CHENG Zhen Min, MOHMMED A/ Rafie Mohamed, MOHMMED A/All Mohammed, SALIH Sulaf Eldin Mohamed and YUAN Wei Kang, Extraction of non-alcoholic drinks from tamarinds, 3rd China-Korea Separation Conference, Hang zhou, P.R.China, 31Oct.-3Nov., 2001.
4. KHALIFA Galal Eldin Mohamed, CHENG Zhen Min, MOHMMED A/ Rafie Mohamed, MOHMMED A/All Mohamed, SALIH Sulaf Eldin Mohamed and YUAN Wei Kang, Extraction of non-alcoholic drinks from Dates, 3rd China-Korea Separation Conference, Hang zhou, P.R.China, 31Oct.-3Nov., 2001.
5. Z.M.Cheng, A.M.Anter. G.M.Khalifa, J.S.Hu, Y.C.Dai, W.K.Yuan, An Innovation Reaction Heat offset Operation for a Multiphase Fixed bed Reactor Dealing with Volatile, Chemical Engineering Science 56, 6025-6030, 2001.
6. G.M.Khalifa, Z.M.Cheng, S.X.Lu, and W.K.Yuan, Future Gasoline and Diesel Pool by Hdrotreating Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil, Proceeding of the 7th International Conference on Chemistry and Its Role in Development, Mansoura, Egypt, April 14-17, 2003.
7. KHALIFA Galal Eldin Mohamed, CHENG Zhen Min, MOHMMED A/ Rafie Mohamed, MOHMMED A/All Mohamed, SALIH Sulaf Eldin Mohamed and YUAN Wei Kang, Carbonated Beverage Concentrate from Tamarinds Indica L Family Lequminosae, Processing and Stability, proceeding of 7th International Conference on Chemistry and Its Role in Development (ICCRD 7th 2003) Mansoura, Egypt, April, 14-17, 2003.
8. G.M.Khalifa, Z.M.Cheng, S.X.Lu, and W.K.Yuan, Future Gasoline and Diesel Pool by Hdrotreating Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil, Mansoura Science Bull. A. Chemistry, 2003.
9. KHALIFA Galal Eldin Mohamed, CHENG Zhen Min, MOHMMED A/ Rafie Mohamed, MOHMMED A/All Mohamed, SALIH Sulaf Eldin Mohamed and YUAN Wei Kang, Carbonated Beverage Concentrate from Tamarinds Indica L Family Lequminosae, Processing and Stability, Mansoura Science Bull. A. Chemistry, 2003.
11- جلال الدين محمد خليفة، دور البحث العلمي في ترقية الصناعة بولاية النيل الأبيض، مؤتمر التنمية والخدمات، وزارة المالية والخدمات والقوى العاملة ولاية النيل الأبيض، جامعة الإمام المهدي، كوستي السودان، ديسمبر 2003م.
12- جلال الدين محمد خليفة، إعداد وتحرير مؤتمر الخدمات، وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة، ولاية النيل الأبيض كلية الهندسة والدراسات التقنية – جامعة الإمام المهدي، كوستي – السودان، ديسمبر 2003م.
13- جلال الدين محمد خليفة، مشاكل الصناعات الصغيرة والحرفيين بولاية النيل الأبيض – ورشة عمل يوم الصناعة بولاية النيل الأبيض – كلية الهندسة والدراسات التقنية – جامعة الإمام المهدي – كوستي – السودان – مايو 2004م.

14. Khalifa Galal Eldin Mohamed, Mohamed A. Rafie Mohamed, Mohammed A/Ali Mohamed, and SALIH Sulaf Eldin Mohamed: "Carbinated Beverage Concentrate from Sudanese Tamarinds India L
Family Lequminosae Production and Stability". مؤتمر النهضة اللزراعية – الخرطوم –قاعة الصداقة ، 24-25 أكتوبر 2009، المركز القومي للبحوث – وزارة العلوم والتقانة.
15. Khalifa Galal Eldin Mohamed, Mohmmed A. Rafie Mohamed, Mohammed A. Ali Mohamed, and Salih Sulaf Eldin Mohamed: "Carbonated Non-Alcoholic Beverages from Sudanese Dates (dates palm (Phoenix dactyliferal (Barakawi))) Processing and Stability.
مؤتمر النهضة اللزراعية – الخرطوم –قاعة الصداقة ، 24-25 أكتوبر 2009، المركز القومي للبحوث – وزارة العلوم والتقانة.
Accepted Papers
1. Khalifa, G. M., Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W. K, 2003, Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil Hydrotreating on Fixed - bed Reactor, Effects of Operation Condition, Catalyst Type on Product Properties and Reactor Modeling, Proceeding of the Conference “Chemical Reaction Engineering IX: Chemical Reactor Engineering: Meeting The Challenges For New Technology”, Quebec City Canada, June 29 to July 4, 2003.
2. Khalifa, G. M, Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W. K, New Environmental Gasoline and Diesel Pool by Hydrotreating of Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil, Proceeding of the Conference “Chemical Reaction Engineering IX: Chemical Reactor Engineering: Meeting The Challenges For New Technology”, Quebec City, Canada, June 29 to July 4, 2003.
3. Khalifa, G. M., Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W. K, 2003, Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil Hydrotreating on Fixed - bed Reactor, Effects of Operation Condition, Catalyst Type on Product Properties and Reactor Modeling, International Journal of Chemical Reactor Engineering (IJCRE), October.
4. Khalifa, G. M, Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W. K, New Environmental Gasoline and Diesel Pool by Hydrotreating of Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil, International Journal of Chemical Reactor Engineering (IJCRE), October, 2003.
5. Khalifa, G. M, Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W., K Future Gasoline and Diesel Pool by Hydrotreating Fluid Catalytic Cracking and Coke Gas Oil, Effects of flow type on product quality, 2003 South African Chemical Engineering Congress, Sun City – 3to 5 September 2003.
6. Khalifa Galal Eldin Mohamed, Cheng Zhen Min, Mohamed A. Rafie Mohamed, Mohammed A/Ali Mohammed, Salih Sulaf Eldin Mohamed and Yuan Wei Kang, Carbonated Beverage Concentrate from Dates, Processing and Stability, 2003 South African Chemical Engineering Congress City – 3 to 5 September 2003.
Accepted papters 2006:
1- Khalifa G. M, Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W.K, New Environmental Gasoline and Diesel Pool by Hydrotrating of Fliud Catalytic Cracking and Coke Gas Oil-1, Paper number ECI0P12/032, PROCESS UNTENSIFICATION AND PROCESS INNOVATION I:
CLEANER, SUSTAINABLE, EFFICIENT TECHNOLOGIES FOR THE FUTURE, Department of Chemical and Petroleum Engineering, The university of Kansas (New Zealand) Sep. 2006.
2- Khalifa, G. M., Cheng, Z. M, Lu, S.X. and Yuan, W. K., 2003, Fliud catalytic cracking of operation and coke gas oil hydrotreating on fixed – bed reactor, effects of operation condition, catalyst type on product properties and reactor modeling, paper number ECI0P12/032, PROCESS UNTENSIFICATION AND PROCESS INNOVATION II:
CLEANER, SUSTAINABLE, EFFICIENT TECHNOLOGIES FOR THE FUTURE,
Department of Chemical and Petroleum Engineering, The university of Kansas (New Zealand) Sep. 2006.
أعمال تم تنفيذها:
• مشروبات مركزة من العرديب والكركدي والتبلدي بنكهة البهارات الطبيعية (قرفة، قرنفل، هبهان، جنزبيل) لهيئة السياحة والفنادق (الفنادق السياسية والكافتريات ومطار الخرطوم) للعام 1987-1990م.
• ونفس المشروب أعلاه للمصانع ادناهم:\
• مصنع أبوكابور بالمناقل للعام 1987 – 1990م.
• شركة (داون ناون وقولدن قيت) للعام 1990 – 1992م.

أشخاص يمكن الرجوع إليهم :
1. أ.د. سلاف الدين صالح محمد – مدير مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج والتسليح .
2. أ.د. عبد الشكور عوض الكريم – جامعة الخرطوم- كلية الهندسة – قسم الهندسة الكيميائية .
3. أ.د. بشير محمد على – جامعة الخرطوم – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكيميائية .
4. أ.د. مبارك سعد عمر – الخبير الوطني – مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج والتسليح .


#375006 [سمبلة]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2012 04:31 PM
الحقيقة يا استاذ بذلت جهد ممتاز جدا جدا ، لكن بكل اسف لم تعطينا الخلاصة ، يمكن انت فاهم كل الكلام ده لكن الناس العادية الزينا كده بالعربي ما فهمنا اي حاجة .


#375002 [السودانى الاصلى]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2012 04:24 PM
اثبتت التجارب بلادت حزب الجبه الاسلامى والاسلام منه برى ثم انتقلت العدوى الى المؤتمر ثم انتقلت العدوى الى حزب المؤتمر الوطنى ومكمن العدوى فى المسمه امين حزب المؤتمر الشعبى الترابى الذى لايهمه الا مصلحته الشخصيه الذى لا يفقه مايقول وكلام الليل يمحاه النهار وهو معارض فى حكومت مايوى ثم اتحد معى مايوى ثم شارك فى الحكومه الدمقراطيه ثم انقلب عليها ثم شارك فى الانقاز ثم انقلب عليها وهو سبب هذه البلاوى والمحن والله يستر الى الان!وهم من جوع الشعب وقتل الشعب وبهدل الزراعه وسبب كل هذه المشاكل وانقسام السودان الى دولتين واى شىء من غير دراسهوصدق المثل الجس بعد الذبح لاينفع


#374969 [مواطن سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2012 03:28 PM
خلاااص أنسوا بترول الجنوب, طلعوا بترولكم واستفيدوا من أخطاء الماضى وما تهملوا الزراعة, خط أنابيب البترول حق الجنوب فرتقوه خلاص, المتعافى قال دايرو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة