الأخبار
أخبار إقليمية
الخبراء يتهمونكم بالتلاعب بالبلد والشعب بإدخال وصفة القطن المحور وراثيا..؟؟
الخبراء يتهمونكم بالتلاعب بالبلد والشعب بإدخال وصفة القطن المحور وراثيا..؟؟
الخبراء يتهمونكم بالتلاعب بالبلد والشعب بإدخال وصفة القطن المحور وراثيا..؟؟
وزير الزراعة عبد الحليم المتعافي


المتعافي يتنصل من المسئولية .. ويقول : أنا لست مسؤولاً ..
06-01-2012 09:04 AM
حوار : هويدا سر الختم
دكتور عبد الحليم المتعافي وزير الزراعة الاتحادية تعرض الي حملة صحفية شرسة خلال الفترة الماضية بسبب ادخاله وصفات من القطن المحور وراثيا لتجربتها توطئة لزراعتها في مساحات تجارية..كان قدرى ان اكتب في القضية لتسنح لي فرصة النيل من سيد الاسم بدعوة وزارية منه شخصيا.
ماذا تقول عن أزمة القطن المحور وراثيًا..؟؟
عملية إدخال أصناف محورة وراثياً كانت ممنوعة بغض النظر عن الأسباب.. نظمنا ورشة في وزارة الزراعة قلنا نعمل قانون ينظم الدخول ونسمح بدخول وصفات للاختبارات حتى تثبت صلاحيتها وأجيز قانون يعرف بقانون السلامة الحيوية..بعد التأكد من سلامة العينات على الصحة نعمل على إجازتها..قبل أسبوعين شكل مجلس السلامة الحيوية بإعطاء الصلاحيات لوزير البيئة والغابات.. الجهة التي لديها القدرة على اكتشاف المحاصيل المحورة وراثياً هي وزارة الزراعة.. معهد السلامة الحيوية وهو جزء من البحوث الزراعية حتى وزارة البيئة التي أعطيت الصلاحيات بالقانون ليس لديهم طريقة غير الاختبار هنا في وزارة الزراعة..ولكنا لم نعترض..ثم أدخلنا أصنافاً للاختبار في (اقدي) وأدخل الصينيون صنفين في (الفاو) وبعدها كلفنا رئيس مركز السلامة الحيوية بروفسور أحمد التجاني والمنسق القومي للقطن بروفسور عبد الباقي علي لمراقبة التجربتين وظلا يعملان لمدة عامين..بعد التجربة الأولى أوصيا بالتجربة لعام آخر ثم كتبا مذكرة للجنة إجازة الأصناف وهذه لجنة علمية ليست لها علاقة بوزارة الزراعة بها 15 بروفيسور من جامعة الخرطوم والأبحاث الزراعية ومنهم من هم في المعاش..قبل ذلك شاهدوا القطن في مشروع الرهد على الطبيعة..رئيس هذه اللجنة البروفيسور ود الجاك قال هذا القطن لا يجاز فقط وإنما بوصفته الزراعية فقد أعجب بالإنتاج. وزارة الزراعة في يوم عرض الصنف للإجازة نظمت ندوة علمية مفتوحة لتثقيف الناس.. الندوة قادها الخبراء المكلفون بمراقبة الصنف المحور والخبراء وحضرها الخبراء المؤيدون والمعارضون أيضاً..وظلوا يتداولون من الساعة 10 صباحاً وحتى الثالثة وبعدها دخلت
لجنة الأصناف لعمل النقاش الداخلي في اللجنة العلمية وتمت إجازة الصنف الساعة الخامسة. أنا جالس هنا في مكتبي في انتظار النتيجة لم أذهب لحضور الندوة أو إجازة الصنف المعدل وراثياً للتطبيق في مساحة لا تتجاوز 100-150ألف فدان. عليكم بالذهاب الى السلامة الحيوية للإجازة.وفي اليوم التالي اشتغل الإعلام ابتدره المهندس عثمان ميرغني قال "كارثة أخرى قادمة إليكم" أنا بالنسبة لي هذا الحديث ليس لديه سند علمي ثم بدأت الكتابات من مختلف الخبراء.
هل تختلف مع هؤلاء الخبراء بثقة في أنه مستقبلاً لن تحدث آثار سلبية للتحور الجيني لوصفة محصول القطن.؟؟
لست مطالبا بالاجابة على هذا السؤال..هذا سؤال افتراضي.. فالقطن شغال ليهو15 سنة لم تظهر له آثار جانبية. أنا لم ابدأ من سنة أولى. دعونا نكمل العام الأول ثم نبحث عن الآثار الجانبية. الناس شغالين منذ 55 عاماً ولم تحدث آثار جانبية. أنتم تفترضون شيئاً بمنطق الأوروبيين الذين قالوا غير مضمون.. الأمريكان قالوا لهم نحن نشتغل وإذا ظهر شيء نتوقف في الآخر بعد خمسين عامًا سمحوا لكل دولة عمل تشريعاتها وحدها.
سألتك قبل ذلك لماذا لا نستخدم نفس الأبحاث التي أجريت لتطوير الذرة بحيث تصبح مقاومة لآفة البودا لتطوير وصفة القطن بدلا من استخدام التحور الجيني ولكنك لم تمنحن إجابة شافية..؟؟
التكنيك الذي استخدم لآفات الذرة لم يستطيعوا من خلاله عمل تحوير يوصل مناعة للدودة..
البروف أزهري حمادة في مقاله بصحيفة "التيار" رد على حديثك حول إدخال وصفة ذرة محورة جينياً.
مقاطعًا..
أنا لم أقل محورة جينياً هذا قلنه (الصحفيات) اللاتي نقلن حديثي خطأ.
المهم هو وجه لك عدة أسئلة يقول ما ذكرته عن الذرة هل هو بالونة اختبار أم تصريح بحسن نية أم عدم معرفة بالتقانات الحديثة..أم المقصود صرف الانظار عن الخروقات في قانون السلامة الحيوية..؟؟

أنا لن أرد على هذا الحديث.. فهذا شخص افترض سوء النية.. أنا ليس لدي سوء نية .. ليس لدي مشكلة مع الشعب السوداني.. علمني جيدا في كل المراحل حتى الجامعة وفي أفضل جامعة في السودان هي جامعة الخرطوم.. وصرف علي جيدًا..أنا ابن مزارع وأسرتي ليست غنية وتزرع حتى اليوم..
دعنا نخرج من نفق القطن المحور وراثياً..ماهي علاقتك بشركة هارفست التي استوردت التقاوي مثار الضجة..؟؟
ليس لدي أي علاقة بها وكل الذين كتبوا في هذا الموضوع يعلمون هذه الحقيقة علم اليقين.. أصحاب شركة "هارفست" فيهم فقط واحد من بلدنا وشركة هارفست حينما بدأت نشاطها الزراعي بدأته في التسعينات.
ولأكشف لك إلى أي مدى هؤلاء الناس غير أمينين..هي الشركة الوحيدة التي تنتج تقاوي زهرة الشمس محلياً حتى الآن. وهي الشركة الوحيدة التي لديها مقدرة توطين تقاوي زهرة عباد الشمس(هجين).. والآن وصلت 150 ألف طن. وهذا جهد شاب "ما زراعي" اسمه أبوبكر إبراهيم شطة. شقيقه الأكبر دفعتي ونحن جيران في البلد وهو خريج لغة عربية تعلم (بضراعو).
أنا قلت لكم هذا الحديث مية مرة هذه (عرضة سياسية) لها أهداف سياسية وليست علمية..
أقول لك شيئاً هذه التقاوي الفاسدة في السودان الآن(مالاقينها) وتقاوي البنك الزراعي مزروعة في حلفا وسنار وانتجت بدرجة جيد جداً..
من الذي يفحص هذه التقاوي لإثبات أنها سليمة أم فاسدة..؟
وزارة الزراعة.
يعني أنتم الاتهام وفي ذات الوقت الجهة الفاصلة في الاتهام.
أنت الآن في الصحافة هل يستطيع أحد نزع حقوقك. إلا بقانون تعسفي..نحن الجهة الوحيدة التي تستخرج الشهادات.. إدارة التقاوي والحجر الزراعي استخرجوا الشهادة وقالوا هذه التقاوي سليمة(كان الناس رضو أو أبو).
انتقالك من ولاية الخرطوم الى وزارة الزراعة سبقته تطلعات بتغيير وجه الزراعة الكالح ولكن ظل الحال كما هو بل ساء عن الأول..!
هذا سؤال جيد.. ولكن أولاً نتفق على هل استطعت النجاح أم لا.. سوف أعطيك أمثلة.. أولاً التحول في الزراعة أبطأ من غيره لأنه يتعامل مع بشر.. التجارب العالمية تقول التحول في الزراعة يقاس كل عشر سنوات ..أنا أمضيت بضع سنوات وهي لا تكفي لذلك. المصريون لم يكونوا خياليين حينما تركوا وزير الزراعة 22 عاماً. بعدها حدث تطور كبير في الزراعة زاد الإنتاج أكثر من300%.
أنا كوزير زراعة مسؤول من الأربعة مشاريع المروية وأساعد وزراء الزراعة في الولايات في السياسات الزراعية العامة..حينما استلمت الرهد كان يزرع80ألف فدان حرقت منها 20.. الآن وصل 300 ألف فدان..هل هذا تحسن أم تراجع..دخل المزارع في الرهد تضاعف عشرة أضعاف..اتركوا حديثنا اذهبوا أنتم الصحفيين الرهد واستطلعوا المزارع عن الفرق بين حالته قبل ثلاث سنوات والآن وخذوا عينة عشوائية..هذا عن الرهد..رغم فشل كنانة في العمليات الزراعية ولكنها حققت نجاحا باهرا في عمليات الري..بعد ذلك بهدوء انسحبت لأن المزارعين بعد تحسن الري لم يكونوا بحاجة لكنانة.. كانت تضخ أربعة ملايين الآن تضخ 8-9 ملايين متر مكعب في اليوم وبالتالي أصبحت ليست هناك مشكلة عطش في المشروع.. المرحلة الثانية بعد أن أمنّا الري بدأنا في إدخال التقانات (استخدام السماد..استخدام الأصناف المحورة وراثياً) لست مستعجلا للنتائج وأعلم يمكن أن تقضي على عمري الزراعي إن قبعت بها. وإذا أتى أحد بعدي أيضاً تقضي على عمره لذلك الأمر يحتاج الى صبر أيوب ويجب أن يفهم الجميع أن التحول في الزراعة ليس كأي أمر آخر..
إذا أنت فلسفتك تتفق مع عبد الجبار حسين الأمين العام للنهضة الزراعية.. فهو أيضا يقول نحتاج الى ربع قرن حتى نتلمس فائدة الزراعة..!
أبداً نتائجها تظهر ولكن ليست النتائج التي تريدينها وأريدها انا.. كيف تعلمين بالنتائج الطيبة حينما تجدين السلعة رخيصة في السوق بالنسبة لي هناك أكثر من نتيجة أقيس بها..أولا أشوف دخل المزارع حينما بدأت معه كم كان يبلغ ثم أقيس بعد عام واثنين وهكذا..الآن أريد صحفيا شاطرا لعمل مسح من الواقع.. حلفا حينما استلمت الوزارة كانت تزرع 120-130 ألف فدان ..هذا العام سوف تزرع 300 ألف فدان مرتين ونصف زيادة في المساحة.. بالنسبة لبيارة السوكي اقتلعت بالقوة من الدكتور عوض الجاز وكان وزيراً للمالية مبلغ 6 ونصف مليون يورو لحل مشكلة بيارة السوكي بتحويلي لشركة الأوراق المالية التي استلمت منها في البداية 6مليارات ثم 20 مليار..الآن السوكي من46 ألف فدان سوف تزرع 86 ألف فدان ..ليس لدينا أي مشاكل ووفرت لهم تركترات وزراعات وكلها مسجلة..
هل أدخلتم تقانة زراعية..؟
عملنا فقط حزم جيدة أدخلنا سماد وزراعة وبذور محسنة وسماد..
لماذا أصررت على رئاسة مجلس مشروع الجزيرة ..؟
لدي روئ وأفكار لا يمكن تطبيقها إذا لم أكن تنفيذياً.. موقعي كوزير للزراعة يعطيني الحق في تحديد السياسات فقط.
وماهي رؤيتك للمشروع..؟
باختصار أحلم بعد ثلاث سنوات بإرجاع مشروع الجزيرة سيرته الأولى..وأجمل لك الخطة في ثلاثة محاور.. مشكلة الري..تكملة الهيكل الإداري..توطين التقانة..السياسات الداعمة للإنتاج.
مع كل مشاكل المشروع..؟
المشروع لديه فقط مشكلة ثلاث ترع تحتاج لمعالجات جذرية.
أنت تقول إن المشروع بخير وكل المراقبين يرون أن المشروع يلفظ أنفاسه الأخيرة..؟
تعبير أنفاسه الأخيرة هذا ظلم.. المشروع يستهلك 32 مليون متر مكعب في اليوم ..1750 ألف فدان منتجة في المشروع حينما تخصم منها 20-30 ألف فدان متوقفة أو بها مشاكل ليست كثيرة مع المجموع ولكن بحساب أنها تضم خمسة آلاف مزارع تعطي صورة سيئة عن المشروع.
هل ترى أن هناك هجرة من الزراعة منذ سنوات..؟
الآن هناك هجرة عكسية للزراعة.. في مشروع الرهد من 13% ارتفعت الهجرة الى 66%.
الخبراء يتهموكم بالتلاعب بالبلد والشعب بادخال وصفة القطن المحور وراثيا..؟؟
فاليتحدث كل من يريد علي هواة فهولاء ليس جهات يمكنها ان تفتي في هذا الامر..عبد الباقي مختار هو الذي قدّم الورقة عن القطن المحور وراثيا ومسؤول مركز السلامة الحيوية..هو الوحيد الذي يعرف هذه البذور محورة وراثيًا أم لا وليس هناك شخص غيره يعلم.
بروفيسور معروف إبراهيم أبحاث المراعي تحدث عن غياب الاطر القانونية وقال ان بحوثكم في القطن المحور تنقصها الدراسات الحيوية..؟
الدراسات الحيوية هم أعدوها وقدموها ورقة هنا في ورشة في الوزارة.. والأطر القانونية في طريقنا إليها، ولكننا ننتظر معد الورقة البروفسير عبد الباقي مختار الذي كان في اليابان وحضر أمس. هذا البروفيسر كتب الورقة وقدمها هنا وهؤلاء الخبراء كتبوا قبل أن تقدم هذه الورقة.
كيف دخل صنف القطن المحور وراثيا الي جبال النوبة..؟
العينة في جبال النوبة دخلت خطأ.. لم يكن هناك قانون وليس هناك تجارب.
لم يمر عليكم في وزارة الزراعة؟
نعم جاءنا وقال أريد أن أعمل تجارب في جبال النوبة. وفي القانون أي شخص يريد إجراء تجارب في مزرعته الخاصة نعطيه الإذن ولا نتحمل المسؤولية.
البروفسور أزهري حمادة المدير السابق لهيئة البحوث الزراعية قال إنه أخطرك بدخول هذه البذور في جبال النوبة وأنت قلت له (ماعندي شغلة بجبال النوبة).؟؟
في ذلك الوقت لم يكن هناك قانون. وأزهري حمادة يعلم هذا الأمر وقلت له هذه العبارة (زهجة ساكت!). لم نكن نعلم أن القطن الذي أدخله الرجل الصيني في جبال النوبة قطن محور. في ذلك الوقت مركز السلامة الحيوية لم يكن موجوداً ليجيز العينة. هذا الأمر كان قبل عام ونصف العام.
إذا أراد شخص إدخال عينة من البذور إلى البلاد أنتم كوزارة زراعة أليس من مهامكم الكشف على هذه العينة قبل زراعتها.؟؟
في ذلك الوقت لم يكن هناك قانون يحدد ونحن لم نكن نعلم أن القطن محوّر وراثياً.
# أنا لا أتحدث عن كونه محوراً وراثياً. ولكني أسال عن النظام المتبع في الوزارة. هل المفروض كل عينة تدخل البلاد تمر على معامل وزارة الزراعة للتأكد منها ..؟
تمر بالمعامل ولكن التحليل الخاص بالجينات الا تطلبه الوزارة بالتحديد.
# ولماذا لم تطلبوه حينما أتاكم الرجل الصيني يحمل عينته.؟؟
لم نشك حينها، ولم نكن نعلم. ولكن بعد أن تمت زراعته اكتشفنا أنه نفس الصنف المزروع في مشروع الرهد والمحور وراثياً والذي تمت إجازته.
الذي زرعتموه أنتم.؟
نحن لم نزرع شيئاً..الصينيون عملوا لنا مركز هدية. في هذا المركز احضروا تقاوي مختلفة. وكانت النتيجة مذهلة لم تسقط لوزة قطن وكل المزرعة كانت لوزتها (مفتحة).
# إذا كانت النتيجة جيدة.. إذاً لماذا هرب الصيني؟
هل صدقت أنه هرب؟ هل استدعي لك (الراجل) وولده وابنته. هذا الرجل له عشر سنوات مزارع في السودان ويزرع الخضروات بالطريقة الصينية. عمل قروش كثيرة في شركات البترول وغيرها. فكر في زيادة أعماله فدخل في موضوع القطن. حينما اكتشفنا أن القطن محور وراثياً كان قد أجيز مسبقاً. وحينما علمنا أن القطن محور وراثياً، أخبرنا البروف حقنا. نحن كنا نعلم بـ (اقجي) والفاو وطالبنا جماعتنا بمتابعته. حينما تم الحديث عن القطن الصيني كان قد أجيز والصنف اتعرف.
# كيف دخلت الوصفات التجريبية للقطن المحور وراثياً..؟؟
دخلت عن طريق المركز الصيني والمزارع في جنوب كردفان.
# ما يعني أن وزارة الزراعة لم تقم بإدخاله؟؟
أبدا نحن أدخلنا البرازيلي في (اقجي) ولم يجاز حتى الآن.
ولكن هل من حق وزارة الزراعة إدخال تقاوي القطن قبل إجازتها..؟؟
هذه عينات للتجارب ليست ممنوعة. قمنا بتكلف اثنين من الخبراء للمتابعة وقاموا بكتابة تقرير عن السنة
الأولى. قالوا إن التقارير مشجعة ويجب تكرارها العام التالي. لا تستطيع فعل شيء مثل هذا للمزارعين باستثناء لا قدر الله إن حدث شيء سوف يأتوك طلباً للتعويض. ولكن حينما تجيز الصنف البحوث الزراعية لن يأتوا ويسألوني عن إدخاله. فأنا لست مسؤولاً.
بروفسور هاشم الهادي رئيس مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات قال ليس هناك معامل بالسودان لكشف البذور والمحاصيل المحورة وراثياً..؟
غير صادقين ..هناك مركز كامل (مركز السلامة الحيوية) تابع للبحوث الزراعية في شمبات. أكثر من 30 أو 40 باحثاً يحملون درجة الدكتوراه. طيب إذا لم تكن هناك معامل لماذا القانون؟ ناس المواصفات يكونوا غير صادقين إن هم قالوا هذا الحديث.. دكتور عبد الباقي رئيس مركز السلامة الحيوية مندوبهم في في لجنة السلامة الحيوية.
ماهو ردك على رئيس مجلس القطن بالنهضة الزراعية الدكتور محمد السباعي الذى قال إن زراعة القطن المحور وراثياً جريمة في حق الوطن والمزارع ترقى الى مستوى المسألة الجنائية..؟؟
عندما نطبقه دون إجازته يصبح عندها حديثه صحيحاً.. ولكن هو غير مختص وهذا ليس عمله (دي شمشرة ساكت).. هناك جهات أخرى مسؤولة عن السلامة الحيوية (المواصفات، مركز السلامة الحيوية، لجنة السلامة الحيوية) لماذا يتحدث نيابة عن هؤلاء الثلاثة.
هل وصلتك مذكرة من مجلس السلامة الحيوية فيها توجيهاً بعدم زراعة القطن المحور وراثياً في السودان لما له من آثار سالبة على الإنسان والحيوان والبيئة..؟؟
نحن لسنا جهة اختصاص.
ألم تصلكم..؟
وصلتنا.. ولكني أنا لا أفتي. وليس الجهة التي يقدم لها الطلب. أنا التزم بالقرار العلمي لمؤسسة الدولة. مثلاً بروتكول علاج الملاريا الذي يضع الخطوط الرئيسية لعلاج الملاريا. يوصي بإعطاء (الفانسدار) وغيره. يأتي طبيب قد لا يطبق هذا البروتوكول أو حسب فهمه هو.. إذا كان حديثه صحيحاً أم خطأ أنا غير ملزم به أنا ملزم بمؤسستي الرسمية وهي لجنة إجازة الأصناف هم خبراء كل في مجاله وهم غير مختصين في السلامة الحيوية. مثلاً حينما يكون بينهم مسؤول في الوقاية (بتاع رش) لماذا أسمع حديثه.. زول الوقاية له مصلحة في الرش.. هناك شخص لن أذكر لك اسمه.. هو أكثر شخص صوته كبير.. وبيكتب كثير (وبتاع وقاية) أنا فقط أقرأ وأضحك. فهو يريد الطائرات ترش والمبيدات تشتغل لأنه هو (بتاع وقاية). أنا بالنسبة لي حتى لو هو صادق ما بدخلوا. زي مثلاً أنا أشكّر ليك المؤتمر الوطني وانا كادر فيه..اقول لك الخطاب ذهب الي النائب الاول الاستاذ علي عثمان رئيس المجلس الاعلي للنهضة الزراعية وقام بتحويله لنا مكتوب عليه تعليق منه جاء فيه يحال الي اللجنة الفنية المختصة هذا كل ماحدث.
أصنافنا المعروفة من القطن قصير وطويل التيلة كانت ذات سمعة عالمية..
أقول لك النصيحة نحن عندنا أصناف كويسة، لكنها ليس مقاومة للحشرات لذلك إنتاجيتنا ظلت ربع الإنتاجية العالمية. منذ بدأنا نزرع القطن وحتى اليوم لم يتغير واقعنا.
هذا يقودني لسؤال عن الذرة.. التي تحدثت أنت عنها في الصحف قبل يومين.. الذرة المحورة جينياً..
(مقاطعاً) لا.. أنا قلت فرقوا بين استعمال البايوتنكلوجي وال GMO .. هو مقاوم للبودا..
إذاً لماذا لا نطبق نفس الطريقة والمنهج على القطن .. نطور أصناف مقاومة للآفات.
نحن أتينا بمدير أبحاث البرازيل.. مؤسسته تنفق مليار دولار في العام على الأبحاث، وعمره 80 سنة.. كلفت تذاكر سفره من البرازيل إلى السودان أكثر من (30) ألف دولار.. طلب أن يقابل الرئيس.. قلنا له ستقابل النائب فقط.. أصر على مقابلة الرئيس شخصياً.. قابل الرئيس برفقة وزير العلوم والتقانة آنئذ ( البروفسر إبراهيم أحمد عمر) أنا سألته أمام الرئيس ..الـ(GMO) ما رأيك فيها.. قال لي هذه التقانة خلقت لتبقى..
(أوريك المشكلة وين!).. المشكلة في الناس العندهم مصالح.. هم عندهم حق (يكوركو).
نفس الأمر ينطبق على أصحاب البذور المحورة وراثياً لديهم مصلحة في القضية.
لكن مصالحهم متفقة مع مصلحتي.
لكن الآثار الجانبية ربما تأتي بنتائج وخيمة .. ربما نندم على التسرع في التورط في المحاصيل المحورة وراثياً.
لكن هي ثبتت لمدة 15 سنة
هنا عندنا في السودان ؟
لا في الخارج. في دول أخرى.
لكن البيئة في السودان مختلفة..
لا.. نفس ما ينطبق على الخارج ينطبق علينا الصفات الجينية لا تتغير.. السنة الماضية في الرهد كانت توقعاتهم إنتاج 6 الى 8 قناطير.. جابوا اثنين ونصف فقط. في الجزيرة توقعوا 6 إلى 10 .. جابوا 5 في الفدان.
أقول لك معلومة مهمة جداً.. الآن بروفسير عبد الباقي يعمل بموافقة ناس البحوث في نقل هذا الـ(جين) إلى القطن السوداني.. عشان يجعل منه (BT) قطن.. صالح للإنتاج التجاري.. نحن نريد ناس علماء لنقدم لهم أوراقنا.. "مش ناس من كل بلد غنا..البتكلموا ساكت".. "نقعد نباريهم واحد واحد يكتبوا في الجرايد".
أمس كنت في مشروع الجزيرة، سألوني قالوا لي "ما حتدينا قطن محور وراثياً؟".. قلت لهم "والله ما عندي ليكم قطن كثير".. قالوا لي "ما حا نزرع .. مش القطن البرشوا دا ما دايرنوا.."
تكوين مجلس السلامة الحيوية أثار هواجس عند البعض. لماذا استبعدتم بعض العلماء؟
لم نستبعد أحدا. المجلس لأول مرة يشكل. القانون موجود قبل عام .. لكنه لم يشكل إلا الآن. كتب الناس يطلبون من مجلس الوزراء تحديد الجهة التي تجيز الأصناف. المجلس حدد وزارة البيئة.. فشكلت المجلس..
علماء مثل البروفسير نبيل حامد بشير لماذا استبعدوا.. البروفسير أزهري حمادة وغيرهم.
البروفسير نبيل بشير هو اعتذر. أرسل لي ايميل ورشح بدلاً منه اثنين.. المجلس تشكل بالأمس..
لكن المجموعة في المجلس هم ناسك؟
أنا لا علاقة لي بتكوين المجلس.. وزير البيئة والغابات حسن عبد القادر هلال هو الذي شكله.. ولم يشاورن فيه... والمجلس ممثل فيه عدد كبير من الجهات والشخصيات.. اقترحوا أن يكون للمجلس ثلاث لجان متخصصة فنية ومالية .
هل تتوقع أن يجيز مجلس السلامة الحيوية القطن المحور وراثياً؟
إذا القضية علمية سيجاز.. لأن رئيس السلامة الحيوية هو الذي عمل الورقة والاختبار..
طبعاً .. ولديك أيضاً الأغلبية الميكانيكية..
هم سيحتجوا بالأغلبية أو بغيرها..
أنت طبيب كيف تفتي في الزراعة
(ضحك) أنا درست بيلوجي.. الطب والزراعة قريبان لبعضهما.. فقط هنا في الطب بدلاً من تشريح الشجر والنبات نشرح البني آدم. ولكن تكنيك التشريح قريب من بعض..فهناك تداخل أنا بالنسبة لي هذه خلفيتي.
يمكن استشارة ( الزول السوداني الوحيد الذي وصل لدرجة رئيس إدارة في جامعة لندن) البروفسير بكري عثمان سعيد.. والعالم الثاني في هذا التخصص هو د. نافع علي نافع عاصرت بكري في الجامعة هو وغازي صلاح الدين. قلت له اكتب لي رأيك في GMO قدم لي تقريراً جيداً كمختص. قال لي الأمريكان متقدمين على الأوربيين50 عاماً. فقط الغيرة المهنية هي التي تمنعهم من إجازتها..هي قصة صراع تقانات وأجيال.

التيار



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3615


التعليقات
#381302 [كرهان]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2012 01:16 AM
البحننى الناس البنزلو المواضيع ما بقدروا يفشو غلهم وينبذو زينا اها كرتى يا كرته يا حرامى


#381137 [ابو النجا]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 08:06 PM
دمرت الزراعة وخاصة مشروع الجزيرة الله يدمرك


#381043 [مدرّس أكلت حقه النقابة]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 05:01 PM
أنت سبب البلاوي دي كلها يا ( المتعافي ) الله لا عافاك أي محل تصلو تنشفو
الله ينشف دمك في عروقك زي ما نشفت دم الشعب السودانيّ
نهبت البلد أنت وأسيادك الكلاب السعرانة
ليك يوم زي يوم القذافي وجماعتو يا حرامي يا واطي
في اليوم داك ما بنرحمكم لأنكم ما رحمتو الشعب المسكين المغلوب .


#380971 [3Atel]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 03:27 PM
قبل كم سنة لمن قالو الدواجن السودانية مصابة بانقلونزا الطيور الجماعة ديل خشة فيهم هلع وخوف شديد على تجارتم لانهم مالكين اكبر مزارع دواجن فى البلد فقامو عملو شنو ؟ جو التلفزيون وقعدو اتصورو لينا وهم بضربو فى اللحمة دى ضرب شديد لمن عرقو ودة كلو عشان اقنعونا ناكل الحمة بتاعتم ومن هنا جات الصورة بتاعت المرفعين الفى الصورة دة.


#380923 [كمش]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 02:15 PM
يعني داير تقعد لينا 22 سنة عشان تظهر نتائج عملك ؟ وبعدين الوزير المصري البتقول وصل الانتاج 300% نهايتو طلع ح.... وشارد من البلد وكل الحكاوي بتاعت الأسمدة والتقاوي الفاسدة والمسرطنة أدخلها مصر . ممكن تكون عشان كده منبهر بيهو...... وقالوا " الطيور عى اشكالها تقع ".


#380868 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 12:44 PM
إذا ألتقطت صورة لمرفعين بين فكيه لحمة فريسة ينهش فيها فلن تكون مختلفة عن الصورة المنشورة كثيرا.


#380867 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2012 12:42 PM
اذا كان وزير ما بقدر يدير مشروع من موقعه كوزير .؟.؟بس النقطه دي سيبك من مره هو خبير وبرد كخبير ومره ما مسئول دي دايره زمن لكن خلينا في .انا كوزير ما بقدر امشي او ادير زي ما لمن اكون تنفيذي او كما قال .!
افترض انه في مهندس او مدير مشروع ما بقدر يخلي العمال تمشي زي ما هو عايز ينزل يشتغل مهندس موقع ومدير مشروع ولا يشوف المهندس ماله .
انا اقولها ...الوزير يستخدم اقاربه وزملاء الدراسه ومعروفين اهل تلك المنطقه بشطارتهم في التجاره واغلبهم لا يراعي فيها دين ولا اخلاق وهو منهم .مع الاعتذار للجيدين منهم وقد قابلت عدد من اقاربه من يسلف الحكومه بالربا ومن ينتفع من زميل الدراسه الجزار في زنك اللحمه وغيرهم يستفيد منهم للتغطيه .كما اراد ان يفعل في مشروع النيل الابيض التغطيه بشخصيه والاتصال على عثمان ميرغني للارهاب وكف اليد عن الكتابه .
عثمان اذكي من المتعافي لانه نزيه وذكي بالفطره مافي زول بتملقه رسل ليه هويده وهويده معروفه انها ما بتتقابل لداحة عثمان الجابت ليه امش يا حيوان رغم انه اداءها ضعيف في اللقاء الصحفي ده او معصوره .
يجب ان تراجع كل ملفات هذا الشخص من بصات الولايه لي شركات وعقود التمويل الكانت بتتعمل بواسطة اقاربه ولي كل شئ في كل مواقفه ومحاسبة الشخص ده بقوه تعتبر ابطء للربيع العربي او موته لانه مكروه من قبل كل الشعب وريحته فاحت شديد .وفي مصادرة امواله وسرقاته لصالح طريق الانقاذ مثلا اذا تمت مصادرة معدات شركاته بتكفي لانهاء الطريق في 3 سنوات او اقل كتير باقل تكلفه .خلي عمر البشير يجرب دي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة