الأخبار
أخبار إقليمية
ماهي العصافير التي ضربها الرئيس البشير بحجر واحد ؟ هل ينجح اوباما في تفكيك تحالف كاودا ، وخصي قوى الإجماع الوطني ؟
ماهي العصافير التي ضربها الرئيس البشير بحجر واحد ؟ هل ينجح اوباما في تفكيك تحالف كاودا ، وخصي قوى الإجماع الوطني ؟
ماهي العصافير التي ضربها الرئيس البشير بحجر واحد ؟ هل ينجح اوباما في تفكيك تحالف كاودا ، وخصي قوى الإجماع الوطني ؟
شباب من المسيرية


06-06-2012 02:04 AM
ضحايا مجزرة القرار 2046 ؟


ماهي العصافير التي ضربها الرئيس البشير بحجر واحد ؟ هل ينجح اوباما في تفكيك تحالف كاودا ، وخصي قوى الإجماع الوطني ؟

ثروت قاسم

[email protected]

1 - مقدمة !

في تدابر مع لاءات الرئيس البشير ، وأقسامه المغلظة ، بدأت المفاوضات بين دولتي السودان ( أديس ابابا – الثلاثاء 29 مايو 2012 ) ، وبين الحركة الشعبية الشمالية ومبيكي ( أديس ابابا – الأحد 3 يونيو 2012 ) ، في اطار خريطة طريق مجلس الأمن ، المضمنة في قراره 2046 – 2012 ! ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات الثنائية بين الحركة الشعبية الشمالية ونظام البشير ، بواسطة مبيكي خلال هذا الأسبوع !

الفرق بين هذه الجولة من المفاوضات ، والجولات السابقة ، أنها تجري ضمن اطار قرار من مجلس الأمن ( 2046 ) ، تحت الفصل السابع ( فصل الحرابة ) ، وتحت سقوف زمنية محددة ، تنتهي في يوم الخميس 2 أغسطس 2012 ، بعكس المفاوضات الأم ضبيبينية السابقة التي كانت تستمر سجالا لسنوات طوال ! كما أنها مفاوضات تشمل كل القضايا الخلافية العالقة ! وسوف يحاط مجلس الأمن كل أسبوعين بتقدم سير المفاوضات وتنفيذ خارطة طريق مجلس الامن!

بدأت وتستمر المفاوضات في كل الملفات ، في وقت واحد ، وليس حصريا في الملف الأمني ، كما اشترط الرئيس البشير !

تبدأ مفاوضات عض الأصابع والفرقاء في أشد حالات التعب والإرهاق !

من يصرخ أولا ؟

أكد البنك الدولي أن الجنوب سوف يصبح دولة مفلسة وفاشلة ، إذا لم ينجح في إعادة ضخ بتروله بحلول يوليو 2012 ، بعد أن توقف المحسنون عن الرمي في قرعة الجنوب ، وآباره متربسة ! أكثر من نصف سكان الجنوب يعانون من الجوع ، وهناك بوادر مجاعة طاحنة سوف تفتك بمئات الآلاف ! صفوف العربات أمام محطات البنزين تمتد لمئات الأمتار ، غول الغلاء يزداد توحشا مع انعدام السلع الضرورية ، شبح البطالة يفتك بالشباب ، والأمراض والأوبئة تقتل المئات كل صباح ! تفاقمت حدة الوضع كثيرا ، بعد منع الشمال للتجارة البينية مع الجنوب ،كما بدأت بوادر تململ سياسي تظهر على السطح !

باع الرئيس سلفاكير معظم أراضي الجنوب الزراعية الخصبة لشيوخ دبي والدوحة وتل أبيب ، لتأمين ما يقيم الأود !

طلب الرئيس سلفاكير من كبار المسئولين ارجاع 4 مليار دولار ، سرقوها من الخزينة العامة ! وأخرج الجميع ألسنتهم ، تهكما وسخرية ، من عوارة الرئيس سلفاكير الذي يحلم بلبن الطير ! ربما حاكى الرئيس سلفاكير التاجر المفلس الذي ينقب في أوراقه القديمة !

في كلمة كما في مئة ، دقت دولة الجنوب الدلجة !

أما خائب الرجاء الشمال فليس بأحسن حالا من الجنوب التعيس !

حوالي 4 مليون نازح ولاجئ في دارفور وولايتي النيل الأزرق ودارفور ، يقفون شاهدا على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ! يمنع نظام البشير الإغاثات والأدوية عن النازحين واللاجئين ! أطفال شعوب النوبة والفور يموتون بالمئات كل يوم لإنعدام الأمصال واللقاحات في إبادة جماعية ممنهجة لشعوب النوبة والفور !

ضربت بعثة صندوق النقد الدولي ( الخرطوم – مايو 2012 ) أخماسها في أسداسها ، مستغربة كيف يسير سودان الجن هذا ، وكل المؤشرات تؤكد كساحه ... معجزة القرن الواحد وعشرين ، أو كما ادعت البعثة ؟ أكثر من 90% من سكان الشمال يعيشون تحت خط الفقر ، ولا يجدون قوت يومهم ! لا يستطيع أهل الشمال ربط الأحزمة على بطونهم ، لتلاشي البطون ! وكأن هذه المصائب لا تكفي ، يفكر الرئيس البشير في فرض ضرائب اضافية على المحروقات ، ويطلق عليها اسم الدلع ( رفع الدعم ) ، مع عدم وجود أي دعم في الأساس ؟

أضطر الرئيس البشير لبيع مصفاة الجيلي للدوحة بأقل من سعر التكلفة ، ولبيع سكر كنانه لماليزيا بتراب القروش ، لضمان أوكسجين لعدة أشهر قادمة ، وحتي أنتهاء مفاوضات عض الأصابع في أديس أبابا ، حتي لا يصرخ الرئيس البشير اولأ !

وبيع باقي المؤسسات الوطنية في الطريق !

ثم ماذا بعدها ؟

الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم ؟

أعلاه يختزل بعض البعض من محن وإحن دولتي السودان ، وهما يبدءان مفاوضات عض الأصابع في أديس ابابا !

يتمنى الجنوب الوصول إلى اتفاق قبل الشمال ، والعكس صحيح ، فقد بلغ السيل الزبى !

2 – الأهداف !


هدف الشمال من المفاوضات يتدابر مع هدف الجنوب ... حوار طرشان !

يهدف الشمال إلى تحقيق مسألتين ، من بين مسائل اخرى أقل أهمية ، وهما :

+ طرد الجنوب لحركات دارفور الحاملة للسلاح من الجنوب ، وعدم تقديم أي دعم لها !

+ سحب قوات الحركة الشعبية الشمالية ( اللواء التاسع في النيل الأزرق ، واللواء العاشر في جنوب كردفان ) من الشمال إلى الجنوب ، وعدم تقديم أي دعم لها !

ينكر الجنوب وجود أية علاقة عضوية بينه وبين الحركة الشعبية الشمالية ، كما ينكر تقديم دعم لقوات الحركة الشعبية الشمالية ، وقوات حركات دارفور الحاملة للسلاح !

في المقابل ، يهدف الجنوب لتحقيق مسألتين ، من بين مسائل اخرى أقل أهمية ! وهما :

+ أن يستمر عبدالرسول النور وبهائمه في البقاء في منطقة أبيي ، وفي القيام برحلة الشتاء والصيف ، كضيوف معززين مكرمين ( وليسوا كأصحاب حق ) ، وحتى اشعار آخر !

في هذا السياق ، هل لاحظت التغيير في تصرفات الجنوبيين في الخرطوم ، قبل ( أصحاب حق ) وبعد ( ضيوف ) استقلال دولة جنوب السودان ؟
+ أن يقبل الشمال ب 70 سنت أمريكي ( بدلا من 36 دولار ) لترحيل برميل النفط إلى بورتسودان !
يرد الشمال بأنه لا مانع عنده من التضحية بعبدالرسول النور ، بشرط أن يدفع الجنوب 36 دولار لترحيل برميل النفط ! ولتوكيد حسن النية ، قام الشمال بسحب جميع قواته ( حتي الشرطة الشعبية ) من ديار عبدالرسول النور ، على الرغم من أن الرئيس البشير كان واقف تود ، وردد أكثر من مرة ، في الماضي القريب :

أن كل شئ ، ولا عبدالرسول النور !

صار عبدالرسول النور أول ضحايا مفاوضات عض الأصابع بين الشقيقين المتشاكسين !

ألا تراه يلعق في جراحه ، وهو يردد لنفسه :

لا خيار ثالث أمامي ! إما الدواس ، أو التسول في شوارع وأستوبات الخرطوم ؟

حركة جديدة حاملة للسلاح في طور التخليق ؟؟

عزى عبدالرسول النور نفسه بوجود ضحايا أخر معه ، والموت وسط الجماعة عرس ، كما يقول المثل الشعبي !

دعنا نستعرض أدناه عينة من هؤلاء الضحايا !

3 - الضحية الثانية !

غيبت خريطة طريق مجلس الأمن تحالف قوى الإجماع الوطني من مفاوضات عض الأصابع ! اشتكي الأستاذ فاروق ابوعيسي رئيس التحالف لسعادة سفير دولة جنوب افريقيا ، الذي وعد بتوصيل الرسالة لأمبيكي ! سأل مبيكي السيد كرتي ، وزير الخارجية ، عن رأيه في انضمام التحالف للمفاوضات ، ليعطيها بعدا قوميا بعيدا عن الثنائية التي اثبتت فشلها في اتفاقية نيفاشا ، التي حاكت المنبت ، لا أرضا قطعت ، ولا ظهرا أبقت ! الثنائية كانت معول هدم اتفاقية السلام الشامل ( نيفاشا ) ... فلا أتت بالسلام ، ولا أتت بالوحدة ، ولا أتت بالتحول الديمقراطي ، أو كما قال مبيكي !

رد معالي السيد كرتي قائلا :

سيبك منهم ! ديل سجمانين !

شرح كرتي لأمبيكي أن العدو نمرة واحد لنظام البشير هو تحالف قوى الإجماع الوطني ، لأنه يسعى ليحل مكان نظام البشير بالطرق الديمقراطية ! التحالف يتحدث عن تحول ديمقراطي ، وإقامة دولة وطن بدلا من دولة حزبنا ، وحكومة قومية انتقالية ، وانتخابات غير مخجوجة ، ودستور مبني على المساواة في المواطنة أمام القانون ! هذه التوليفة الشيطانية تعني في المحصلة النهائية تفكيك نظام البشير ... وهذا أمر دونه خرط القتاد !

كيف نضمن أن لا تسلم الحكومة الديمقراطية الرئيس البشير لمحكمة الجنايات الدولية ؟ وماهو مصير الأستاذ علي عثمان محمد طه ، والدكتور نافع علي نافع ، والأستاذ عوض الجاز ، وغيرهم من قادة المؤتمر الوطني المضمنين في قائمة مجلس الأمن الخمسينية ؟
وعليه ... لا والف لا لتفكيك نظام البشير ! لا للأجندة الوطنية وخريطة طريق الخلاص الوطني !

لا مانع عندنا أن نطق الحنك ، ثنائيا ، مع دراويش حزب الأمة ، ونبيع لهم التراميج ، ونلعب معهم لعبة الفار والفيل ، ونمنيهم ب 85% وممكن نعملها 90% ، لأجل خاطر حبيبنا الأمير عبدالرحمن ، الذي عرف قدرنا ، وهرب من سفينة حزب الأمة المخروقة ، وركب سفينتنا ، كما فعل أخ له في زمن غابر !

نعمل على خصي حزب المؤتمر الشعبي ، بحندكة عناصره فردا فردا، وآخر العنقود كان الدكتور الحاج آدم !

أما الحزب الشيوعي فقد مات بموت الإتحاد السوفيتي العظيم ، ومات حزب البعث بموت صدام والأسد !

إذن من يبقي من قوى الإجماع الوطني غير الأستاذ ابو عيسي الذي لا نعرف له قبيلة !

ألم أقل لك ، يا مبيكي ، أنهم سجمانين ؟ ومجلس الأمن له ألف حق في تغييبهم وتصفيرهم !

4 – الضحية الثالثة !

غيبت خريطة طريق مجلس الأمن دارفور ، وحركات دارفور الحاملة للسلاح ، وتحالف كاودا الثوري !

نسي الرأي العام في امريكا واروبا محنة دارفور ، فنسيتها حكومات دول امريكا واروبا وباقي الدول الغربية ، التي تعتمدعلى الرأي العام في شرعيتها !

اعتبر مجلس الأمن أن مشكلة دارفور قد تم حلها بإتفاقية الدوحة ( يوليو 2011 ) ! خرجت دارفور من الرادار الدولي ، وصارت نسيا منسيا ! خفضت الأمم المتحدة قوات اليوناميد في دارفور بحوالي 20% ، ومزيد من التخفيضات في الطريق !

إدارة أوباما مكجنة حركات دارفور الحاملة للسلاح ، وتجاهد لكي تقنعها بنبذ المقاومة المسلحة ، وبالإنضمام لإتفاقية الدوحة ، وتفكيك تحالف كاودا الثوري ! رغم أن اتفاقية الدوحة لم تلد غير سراب بقيعة ، يحسبه الظمآن ماءا، حتى إذا جاءه لم يجده شيئا !
قال السفير ليمان في ونسة دقاقة مع صديقه السيد ادريس عبدالقادر ، رئيس الوفد السوداني المفاوض :

بقبوله استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية الشمالية ، يضرب الرئيس البشير عدة عصافير بحجر واحد :

+ العصفور الأول سحب الحركة الشعبية الشمالية من تحالف كاودا الثوري ، وتفتيت التحالف ، وتحييد بل القضاء على حركات دارفور الثلاث الحاملة للسلاح !

حسب اتفاقنا معه ، سوف يطرد الرئيس سلفاكير حركات دارفور المسلحة من دولة الجنوب ، فتحاكي كل واحدة منها حركة السيسي ( كديسة بدون أسنان ) ! وتوقع الحركات على اتفاقية الدوحة ( يوليو 2011 ) ، وهي صاغرة !

هذا رغم السلبيات الآتية :

+ رغم أن وزراء السيسي يركبون الرقشات في الخرطوم ، لعدم تأمين مكاتب لهم في الفاشر حيث كان من المفروض تسكين رئاسة سلطتهم الإنتقالية الإقليمية بها !

+ ورغم وجود أكثر من 3 مليون لاجئ ونازح دارفوري ، يحلم كل واحد منهم بالبقاء حيا لليوم التالي !

+ ورغم عدم وفاء الرئيس البشير بالإلتزامات المضمنة في اتفاقية الدوحة !

ليس أمام حركات دارفور المسلحة من خيار ثان غير الإنضمام إلى قطار الدوحة ، وإلا صاروا الى شراذم يمارسون النهب المسلح وقطع الطريق ، ليتعيشوا !

الخلاصة : يمكن اعتبار دارفور وحركات دارفور المسلحة ، وتحالف كاودا الثوري من ضمن ضحايا خريطة طريق مجلس الأمن ، وقراره 2046 !


نواصل مع بقية الضحايا والعصافير ...



تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 14395


التعليقات
#385768 United States [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 09:35 PM
يا استاذ ثروت يبدو أنك بتكبر فى كوم أهل الانقاذ بدون أى أساس , فألنظام محاصر بأزمات عاصفة لن يصمد أمامها طويلا مهم كان, ورأس النظام نفسه فى وضع حرج لا يحسد عليه, أوهام النظام بالقضاء بألقوة على الحركات الثورية المتمردة عليه من المستحيل أن يحدث لأنه لم يحدث فى تاريخ العالم ربما بأستثناء حركة نمور التاميل فى جزيرة سريلانكا و التى كان عامل الطبيعة الامر الحاسم فيها, بألنسبة للجنوبيين فأمراض الطفولة ستلازمهم لوقت طويل حتى يقوى عودهم و الشدة و المعاناة ليس بألامر الجديد عليهم فهم يعيشون على نفس تلك الظروف منذ ثلاثين عاماو قد يكون لزاما عليهم أن يعيشوا ثلاثون عاما أخرى من التضحيات للوصول لحياة نسبيا جيدة, يبقى أسلوب العنف الذى ظلت تتبناه الانقاذ لفرض هيمنتها و طغيانها فى حروب الدمار هذه, هو الاسلوب الخاسر طال الزمن أم قصر.


#385617 United States [منعم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 05:41 PM
جانبك الصواب ياثروت!!
فالبشير لم يخرج من الصيد السياسي بعصافير وإنما بخفي حنين! فالبشير أجبر صاغرا علي الإقرار بقرار مجلس الامن الاخير وأجبر علي الإحتكام علي إتفاق عقار نافع الذي رفضه العام الماضي
وعلي التحاور مع قطاع الشمال الذي أعلن عدم شرعيته وعلي الإنسحاب من أبيي وعلي التفاوض مع أسماه بالحشرة الشعبية -الحاكمة في الجنوب !


#385577 United States [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 04:54 PM
مقالات ثروت قاسم أصبحت اشبه بحكاوي الحبوبات مثل حكاية فاطمة السمحة و الغول


#385479 United States [خبير سياسي]
3.00/5 (2 صوت)

06-06-2012 02:31 PM
حبيبي إنت عايش في القرن الـ 17 إسقاط مين وتغيير مين أنا بعتبرها دي هلوسة، أولا: ناس الإنقاذ لو سلموها طواعة مافيش أحد حيقدر يحكم السودان مش ممكن تغير نظام بيده الفلوس والمليشيات و70% من الجيش وكامل التجارة والصرافات وأرصدة البنوك.... لو قدرت الأحزاب عملت تسوية مع ناس الإنقاذ تكون ربحت كثير والماعارف يقول..... مسمار جحا قلعت ووبين تركته ووب... خلونا في ووب دي... قبل ماتجينا ووبين... أتركوا شغل العواطف ده وأنظروا في عمق السياسة... كان تفكيري قريب من تفكيركم ده... ولما قربت عليهم.... أنا دي الوقت بعتبر نفسي إنقاذي رقم واحد لو قدرت دخلت راسي معناهم... خليها على الله... ماتبعبصوها.... لينهار المبنى فوق رؤوسنا مش في رؤوسهم...


#385412 United States [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 01:08 PM
صناعة الكذب في زمن الزعامة بالمجان
قبل ثمان سنوات لفق شخص ادعى أنه صحفي مقابلة قال إنه أجراها معي وبعث بها إلى صحيفة مشهورة تصدر في لندن. كانت بالضرورة مقابلة مثيرة لأن القصد من نشرها كان في الأساس هو الإثارة بالطبع. لكن الجديد في ما فعله ذلك الشخص الذي، لا أنسبه إلى مهنة الصحافة في الحقيقة، هي أنه أدخل في تلك المرة صناعة الكذب بصورة أوهمت القارئين بصحة دعواه. فهو لم يلفق متن الحديث وحده، بل لفق الحواشي والتصاوير المصاحبة للمقابلة المفترضة. انتهت القضية بأن نشرت الصحيفة اللندنية اعتذارا مكتوباً على مدى يومين في الصفحة الأولى.
قبل يومين خضت تجربة جديدة شبيهة. فقد دعيت من قبل المعهد النرويجي للعلاقات الخارجية لإلقاء محاضرة عن الربيع العربي وآثاره، نشر موجزها في صحيفة السوداني حيث يمكن مراجعته. مضت المحاضرة بصورة جيدة للغاية حتى نهايتها. وفي دعوة عشاء في ذات الليلة أبدى مدير المعهد ومجموعة من الشخصيات النرويجية المشاركة تقديرهم لما أسهمت به المحاضرة من أفكار وملاحظات من شخص يتحدث من داخل منطقة الأحداث. وكانت الزيارة ناجحة حيث تضمنت لقاءات مع عدد من المسئولين النرويجيين من بينهم وزير الخارجية ووزير التعاون الدولي. لكن ما نشر عن المحاضرة في الإنترنت من أكاذيب والعنتريات التي ادعتها مجموعة تطلق على نفسها "مجموعة نشطاء حقوقيين" جديرة بالرد عليها حتى لا تضيع الحقيقة.
أثناء إلقائي للمحاضرة لاحظت أن هناك مجموعة من أربعة أو خمسة أشخاص يبدو من ملامحهم أنهم سودانيون. ما كان واضحاً من جلستهم ومدى متابعتهم للمحاضرة هي أنهم "خارج المشهد" تماما. كان واضحاً أنهم ليسوا مشاركين حقيقيين وإنما "مرسّلين". على كل حال لم يكن لوجودهم أي أثر فعلي على المحاضرة. وعندما فتح باب النقاش ساهم الحضور فيها بدرجات مختلفة من المشاركة ولكنها كانت كلها مساهمات في صلب الموضوع. أما أصحابنا "المرسّلين"، الذين كانوا يجلسون متضامنين في كراس متلاصقة وينظرون نظرة من يتوقع صفعة من الخلف، فلم يكن يبدو عليهم أدنى مواكبة للنقاش الجاري ولا رغبة حقيقية، دعك من المقدرة، في المساهمة فيه. لكنهم من أجل أن يؤدوا مهمتهم التي أرسلوا لها، كان أحدهم يرفع إصبعه على استحياء ويخفضه كأنه يتمنى ألا يعطى الفرصة. لكن لسوء حظه أعطي الفرصة من قبل مدير الجلسة. ومنذ أن بدأ ذلك الشخص الحديث دخلنا نحن السودانيين الحاضرين في حالة تضامن معنوية قوية معه، والله بحكم الرابطة السودانية بيننا، وأننا في كل الأحوال بأقوالنا وأفعالنا نمثل السودان. بدأ ذلك الشخص بعد كثير من الفأفأة والثأثأة، ينتقل من كلمة ركيكة إلى كلمة ركيكة أخرى كما ينتقل من عتبة إلى عتبة في سلم منزل متهالك يوشك على السقوط. وأخذ يحوم حول كل معنى يريده ولا يصيبه. وعندما فرغ من حديثه، إن صحّ الوصف، بعد عسر شديد وهم، تنفسنا الصعداء وحمدنا الله على كل حال. وبرغم أن النرويجيين الحاضرين لم يفهموا شيئا، فقد فهمنا نحن السودانيين أن ما قاله ذلك الشخص لم يخرج في جملته عن المألوف في كيل السباب للحكومة بغض النظر عن موضوع المحاضرة، وكل ذلك ببيان وبرهان ضعيفين. بعد ذلك وزعت لنا المجموعة بياناً هو آية في صناعة الكذب. ثم ازدهاها نصرها الكاذب فملأت مواقع الإنترنت بعد ذلك بغزوتها الموهومة والانتصارات المتخيلة التي حققتها وشفعت ذلك بجملة من الأكاذيب المصنوعة. وسأعرض لبعض ما ورد، متجاوزاً عن بعض آخر لمبالغته في الإسفاف.
قالت المجموعة إنني عقب أحداث انقلاب رمضان وما جرى من إعدامات قلت: "إن هؤلاء خوارج يستحقون الإعدام". وبغض النظر عن الرأي في ما جرى في تلك الأحداث فإنني في ذلك الوقت (عام 1990) لم أكن جزءاً من الحكومة، بل كنت أستاذا بالجامعة، ولم أكن شخصية عامة تستنطقها الصحافة. قالوا إنني في السودان أسير في حراسة مشددة، وأنني عند دفن أحد أقربائي في مدافن فاروق كانت تحيط بالمقابر القوات النظامية. ولا أدري هل طال بهذه المجموعة العهد بالسودان أم أنها تكتب من خيالها. فأي رجل في السودان اليوم يذهب إلى دفن أقربائه في حراسة مدججة حتى لو كان رئيس الجمهورية. ونحن لا نعيش تحت حراسة مدججة حتى في بيوتنا، دعك من مناسباتنا حيث القاعدة هي التواصل والانفتاح. قالوا ويا للعجب إنني اتهمت الشعب السوداني بأنه: "كسول ويحب النسنسة". وأنا لا أدري وجه المناسبة أصلاً في أن أتعرض لكسل السودانيين أو نشاطهم في محاضرة مخصصة للحديث عن الربيع العربي. ولا أتخيل شخصاً عاقلا يمثل بلده يدعى إلى المحاضرة في بلد آخر فيتناول شعبه بالإساءة. ثم إنني، ربما لمعرفتي المحدودة باللغة، لا أدري ما هي الكلمة المرادفة لكلمة نسنسة في اللغة الإنجليزية. ولا أدري ما هي الكلمة التي قلتها باللغة الإنجليزية التي فهمها أولئك العباقرة على أن الشعب السوداني يحب النسنسة. إنني سأكون ممتناً لهؤلاء من خلال معرفتهم الواسعة باللغة الإنجليزية أن يضيفوا إلى قاموسي كلمة "نسنسة" باللغة الإنجليزية. وأخيراً أجتزأوا من قاموس الإساءات الشخصية الذي حفلت به بيانات تلك المجموعة "الحقوقية" قولهم إنني أبعدت من ملف المفاوضات عام 2003 لأن الحركة الشعبية طالبت بأن يكون "من يفاوضهم سودانياً". ولا أدري إن كانت تلك المجموعة معنية "بالحقوق" فعلاً هل يتسنى لي أن أطمع في عدالتهم وحقوقيتهم. والإجابة بالطبع هي لا، لكنني أذكرهم بأن ثلاثة أرباع السودانيين يذكرون في أدبياتهم أن أجدادهم جاءوا إلى السودان مهاجرين، بل إنهم يفتخرون بتلك الحقيقة. وإن الذين هاجروا إلى السودان لم يأتوا من الشمال وحده، بل جاءوا من الغرب ومن الشرق ومن الجنوب أيضاً. ولو كانت المجموعة معنية بالحقوق حقاً لدافعت عن حقوق هؤلاء جميعاً.
الغريب أنهم يوردون كل هذه الأقوال والاستشهادات دون إشارة إلى نص من مصدر موثوق. لا نص من محاضرة ولا من صحيفة ولا كتاب ولا مقابلة إذاعية أو تلفزيونية. إنها محض أكاذيب. لكن المدهش أكثر هو أنك تجد في اليوم التالي لمثل هذه الأكاذيب أقلاما تلتقفها لتكتب عنها المواضيع الطوال كأنها حقائق مثبتة. وعلى خفة عقل مثل أولئك الكتاب يراهن الخراصون.
مضى زمان كانت الكذبة تلقى فيه جزافاً، وجاء زمان أصبح الكذب فيه صناعة. ومضى زمان كانت الزعامة فيه تكليفاً ومسئولية ثقيلة في الأعناق. وجاء زمان أصبحت الزعامة فيه بالمجان. لا مشكلة، فكل من امتلك لهاة واسعة، مستحقاً أو غير مستحق، أصبح بوسعه أن يكون في عالم الإنترنت زعيما لـ "جماعة حقوقيين" أو "نشطاء حقوق إنسان" أو حتى رئيساً "لحركة تحرير العالم". صناعة الكذب وحدها آفة. أما أن تجتمع بالزعامة الزائفة فهذا طوفان، لكن العزاء هو في أن الحقيقة ستسود دائماً في نهاية المطاف.
غازي صلاح الدين العتباني
4 يونيو 2012


ردود على خالد
United States [Abu Mohamed] 06-07-2012 08:19 AM
انت فقط الشخص المحترم في هذا النظام يا غازي..اتمني ان تترك هذه السفينة الهالكة وركابها الذين اهلكوا الارض والانفس ولم تكن ابدا لله بل للسلطة والسلطة والجاه.

United States [Kurbeke] 06-06-2012 03:49 PM
هل هنالك امكانيه عرض فيديو المحاضر يا العتباني حتي نصدق ما ذهبت اليه من مداخله الاخ السوداني


#385398 United States [حامد]
5.00/5 (6 صوت)

06-06-2012 12:51 PM
في خطوة مفاجاة اذهلت المراقبين امر الرئيس عمر البشير بارسال حاملة الطائرات وداد بابكر لترابط بالقرب من المياه الدولية الامريكية وقد حلل المراقبين هذا الامر بانه رغبة من السودان بالضغط علي امريكا لتقوم بدورها بالضغط علي حركات التمرد الناشطة بالسودان لالقاء السلاح واللحاق بركب التنمية وتعد حاملة الطائرات وداد فخر البحرية السودانية حيث تعد الحاملة الاولي في العالم التي تسير بخشب الطلح ، وقد اتت الخطوة اوكلها حيث بادرت امريكا لتفكيك تحالف كاودا حتي تحل وداد عن سماءها.


#385345 United States [محمد مصطفى]
5.00/5 (4 صوت)

06-06-2012 12:06 PM
نظام البشير استوعب الدرس تماماً ووصل إلى قناعة بإنه أصبح عالة على افريقيا والوطن العربى والعالم وعلى مواطن بلده السودان والكل يريد التخلص منه لذلك أصبح لا يثق فى أي شخص حتى قادته لا يثقون فى بعضهم . وبالتالى أنا أدعوك أن تبل عصافيرك هذه وتشرب مويتا.


#385311 United States [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 11:33 AM
ان ضعف قوى الاجماع الذى يمكن الاخرين من ابعادها من المشاركة يرجع فى نظرى
لعجزها عن بناء قاعدة جماهيرية تعترف لها بالقيادة.
وهذا العجز ات من عجز اخر: تفويت فرص تصنع هذا الالتحام مع الجماهير.
مرت لحظات خاطفة لم تكن الانقاذ فى حالة استقطاب حاد:
ايام عرض الجنسية المزدوجة.
ايام وشهور المناصير.
ايام عودة نافع قبل رفض اتفاقه.
ايام عودة وفد الحريات الاربع.
فى كل تلكم الايام كانت لانقاذ بين بين-اكثر بعدا من الاستقطاب.
لم تتمكن قوى الاجماع من توثيق وشيجة سمحت بها هذه المنعطفات مع جماهير الشعب.
اين الشفيع؟ الذى علمنا ان العمل يكون وسط الجماهير.
وليس مخاطبة وتوسل قوى فوقية على هذا النحو الذى يتخيله قاسم.قاسم مثل الصادق المهدى يفهم ويفضل الوصول للسلطة بالفوقية -مثل دخول عبد الرحمن السلطة.
وفى النهاية الانقاذ ستنتصر لو ان هدفها تحطيم السودان الفضل. فالخراب اكثر من ساهل.
ونسال قاسم ماهو المخرج؟


#385277 United States [محمد حسن العمدة]
5.00/5 (3 صوت)

06-06-2012 11:05 AM
المجتمع الدولي وعلي راسه الدول العربية- قطر وهبت الجنوب منحه دسمة - والعبرية لن يتخلي عن شعب الجنوب فكل العالم يعلم مدى ظلم الشمال للجنوب خاصة عهد الظالمين ويكفي تصريحات البشير وعلي عثمان التي منع شق تمرة علي شعب الجنوب ونصب المحاكم كل دول العالم وشعوبه الحرة ترفض هذه السادية الانقاذية وتزيد من رصيد الجنوب افة الشمال والسودان عموما ان الله رزقه بحكام فاسدين فاشلين حاقدين حاسدين اغبياء بلا حدود


#385235 United States [سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 10:32 AM
سلام عليكم ....

يا ناس حزب الامة انتو مرض ,عليك الله يا ود قاسم خاف الله .

عبد الرسول النور اعترف انو كانو عارفين بالانقلاب بتاع الكيزان وحزب الامة كلو عارف وسيدك الامام . تقول لى ابيى ياخى هو فى الخرطوم من 85

دارفور وجنوب كردفان طلعت منكم ومن كذبكم يا ناس الامة .

اخونا ودقاسم الكلام البتقول فيو ده كلو خارم بارم ياخى اقرا للكتاب حاول شوف الناس بتكتب كيف وبتحلل كيف .

اطلع للناس واتكلم فى الندوات وقول انت منو ..

يا ناس حزب الامة معروفين انتو بتخافو من الاعتقال انتو كيزان والصادق كوز وانتو طولتو عمر الكيزان ..

لكن اقول ليك شى انت فيك ريحت امنجى لكن بنعرفك فريب .


ردود على سليمان
United States [أمة party] 06-06-2012 02:59 PM
ها ها ها
ضع الكلمة المناسبة فى المكان المناسب.. (امثال شعبية)
ألفيل،، ضله، تطعن، تشوف، فى..
عوجة، ما، الجمل، رقبتو، بشوف ..
پدر ، الفيك،، بيو...


#385150 United States [سودانى وطنى جدا اكثر من نافع]
2.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 09:10 AM
احلم احلم؟ المجتمع الدولى يغير تكتيكاته ولا يغير استراتجياته! تغيير نظام الفساد الانقاذى هو هدف استراتيجى لقوى كبيرة فى الخارج وقوى مؤثرة فى الداخل! اجماع داخلى على ذهاب هذا النظام لكن جهات خارجية تمنحه جرعات ليكمل مشواره فى خدمة مخططات قوى اخرى اقليمية ودولية! بمجرد الاكتفاء من خدمات النظام لن يستمر ثانية!


#385134 United States [abdallaalshreef]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 09:00 AM
اصحوا يا عالم سيبوا الغفلة الموضوع اكبر واخطر من الخطرفات دى ...دى مناظر بس الجايي اخطر تقسيم جديد وخرطة جديدة للسودان فى اطار خريط تقسيم الشرق الاوسط الجديد حسب روابط الدم والدين والجنوب وحركات دارفور مخلب القط وحمدى كشف المستور زماااااااااااااااان ....


#385124 United States [Aluat Aluat]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 08:54 AM
يا آخى الريئس حمار البشكير اقصد عمر البشير سلم نفسك لمحكمة انت زول كبير ومسول ول ما أدكم زول كبير فى حوش با نقا


ردود على Aluat Aluat
United States [جركان فاضى] 06-06-2012 10:58 AM
خليه يجبد نفسه سنة سنتين قبل ما يسلم نفسه


#385123 United States [د محمد علي خيرالله ( رئيس جبهة السودان الجديد المتحد )]
2.00/5 (3 صوت)

06-06-2012 08:53 AM
الحل الحقيقي والذي لم يشير به أحد من قبل هو في إسقاط النظامين الحركة الشعبية والتي ما هي إلا دكتاتورية عسكرية لا شأن بالمواطن الجنوبي البسيط بها ويسيطر عليها قلة من المثقفين والتابعين للكنيسة والشمال حكم الإنقاذ البائد وسيكون أسعد يوم في تاريخ السودان عندما نصحو ولا نجد لا سيلفا ولا البشير عندها تزول المشاكل بين الشعبين ويتحرر السودان الحقيقي حيث أن إتفاقية نيفاشا هي نتاج السياسة الدولية أمريكا والغرب وهي تدخل خارجي ولا لشعبي البلدين أي وضع أو مسئولية ولا توجد ديمقراطية في الجنوب أو في الشمال ولذلك على الشباب الشمالي والجنوبي العمل على تحرير الشعبين من تلك الأنظمة الشمولية والعسكرية .


ردود على د محمد علي خيرالله ( رئيس جبهة السودان الجديد المتحد )
United States [osama] 06-06-2012 11:41 AM
من انتم ؟؟

United States [عبدالفتاح] 06-06-2012 10:28 AM
يا محمد خير الله انت مالك ومال سلفاكير هسع ضارك او مضرر من شنو فقط اسقاط الانقاذ هو الحل وتشليح الانقاذ الابتضحيات وانتفاضة معززة بالسلاح


#385112 United States [صلاح]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 08:44 AM
الخلاصة : يمكن اعتبار دارفور وحركات دارفور المسلحة ، وتحالف كاودا الثوري من ضمن ضحايا خريطة طريق مجلس الأمن ، وقراره 2046 !

كيف يا ثروت يصبحوا ضحايا وهم من جاء مجلس الامن ورد لهم اعتبارهم وارجع المؤتمر الوطنى صاغرا والجلوس والتفاوض فى نفس الاتفاق الذى ركله البشير وخاله الهمام .


#385054 United States [فاندام]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2012 07:35 AM
شن جد على المخدة يا ثروت قايم من الصباح على حبايبك ناس سلفا وجماعتو ؟؟؟ كدة ورينى الحاصل شنو !!


#385028 United States [أم مريم]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2012 04:11 AM
أصطبحنا واصطبح الملك لله وحده..وأخيرا اجتمع الأخوة الأعداء ؛ويبدو أنهم أتفقوا علي أن لا يتفقوا هده المرة أيضا ..لا تعليق لأن المقال يتحدث عن نفسه ..الرجاء الهدوء والتأمل والتدبر ..الصورة باينة عيان بيان ......
أين أنتم يا حكماء السودااااان (شمال وجنوب) أفيدونا يرحمكم الله .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
7.61/10 (10 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة