الأخبار
أخبار إقليمية
انهيار كبري الحصاحيصا الغربي جريمة في حق الانسانية والصور لا تكذب!!
انهيار كبري الحصاحيصا الغربي جريمة في حق الانسانية والصور لا تكذب!!
انهيار كبري الحصاحيصا الغربي جريمة في حق الانسانية والصور لا تكذب!!
صورة لتلاميذ المدارس يجازفون بارواحهم بعبور مشاية خطرة


07-19-2012 01:40 AM
حسن وراق

في البدء كان يعرف بكبو حاج علي ، يقع غرب الترعة الرئيسية لمشروع الجزيرة Main Canal (الكنار ) هذا الموقع اتخذه العمال الموسميين بفبارك حلج الأقطان بالحصاحيصا معسكر لسكنهم وهم من قبيلة الهوسا حيث كان يعمل الرجال منهم في الأعمال الشاقة بحمل الأقطان (العتالة ) بينما تعمل النساء في لقيط القطن في المطارات الملحقة بالمحالج والعمل داخل الفبريكة بين الماكينات ويعرف بشوابك القطن وتزويد الماكينات بالقطن الخام وجانب منهم رجالا ونساء يعملون في غربال البذرة فهم القوة البشرية الأساسية التي خلقت القيمة المضافة لاقطان السودان . عند نهاية الموسم يعملون بسوق الحصاحيصا في مهن مختلفة لا تحتاج لخبرة مثل العتالة وأعمال اليومية أما النساء فيعملن بالمنازل والأعمال الهامشية في السوق وجانب كبير منهم بدأ يتوجه لتعلم مهن مختلفة مثل الحدادة والميكانيكية والخياطة وأعمال البناء وتجارة الخضار والأطعمة وغيرها.


منطقة سكنهم تشبه بيوت صفيح الاشانتي إلا أنها مبنية من الطين بدون تخطيط وتفتقر لأبسط الخدمات والاهم من ذلك أنهم يعبرون الترعة الرئيسية شرقا للعمل في فبارك حليج الأقطان او سوق الحصاحيصا عبر مشاية مصنوعة من البراميل المفرغة الهواء تربط بعضها بعضا وتوضع عليها الواح من الخشب وتربط بين الضفتين بسلك كيبل مثبت علي الضفتين عرفت هذه المشاية بكبري (كمبريس) وهو المهندس محمد علي كمبريس والد البروف احمد والدكتورة سعدية والذي صمم ونفذ هذا الكبري ومن ثم عرف بكبري البراميل حتي الآن هذا الكبري او المشاية هي المعبر الرئيسي للترعة الرئيسية لمشروع الجزيرة وهي متناهية العمق وتسببت في حوادث كثيرة يروح ضحيتها سنويا تلاميذ المدارس والعجزة وكبار السن .

بمرور الزمن أصبحت الحصاحيصا منطقة عمل جاذبة قصدها مواطنون من مختلف أنحاء البلاد للعمل في المحالج ومصنع النسيج ومنطقة الصناعات الشمالية التحويلية . توسعت الحصاحيصا بأحياء جديدة في منطقة كبو حاج علي غرب الكنار وتوسعت تلك المنطقة لاستيعاب الزيادةالسكانية هنالك وتم إنشاء الحي الرابع مؤخرا ويعرف بالحلة الجديدة ويقدر عدد السكان بتلك الأحياء الغربية لمدينة الحصاحيصا حوالي 16ألف نسمة غالبيتهم يشكلون القوة الرئيسية الفاعلة لسوق الحصاحيصا من حرفيين وأعمال هامشية والعاملات بالمنازل وبدون هذه القوي لا تتحرك مدينة الحصاحيصا وتصبح مشلولة تماما في السوق وفي الأحياء السكنية . الاحتياجات الأساسية لتلك الأحياء السكنية من خدمات صحية معدومة هذه الكثافة الهائلة من السكان لا يوجد لديها أي مركز صحي ومدرسة واحدة غير مكتملة حيث ينتقل أكثر من 2الف تلميذ وتلميذة لتلقي تعليمهم بمدارس الحصاحيصا عبر كبري البراميل والذي يتعرض للكثير من الحوادث والتي أسفر عنها غرق العديد من العابرين ومعظمهم من تلاميذ المدارس .

عند تعطل هذه المشاية الخطرة يضطر الكثيرون للسير مسافة 3 كيلومترات حتي اقرب مخرج ولهذا كانت ضرورة قيام كبري ثابت يحتاج لمبالغ مالية استدعت فرض رسوم عبور علي مشاية كبري البراميل يذهب الريع لصالح قيام الكبري وبعد أن تم جمع مبلغ 90 مليون جنيه قديم لم تساهم فيها محلية الحصاحيصا ،قامت اللجنة المختصة بالاتفاق لقيام الكبري وبدأت بتجهيز المواد علي يدفع للمنفذ وهو حداد بالمنطقة الصناعية مبلغ محدد وبدأ بصب الدعامات وتركيب الهيكل والذي لا يسمح بمرور عربة وهو فقط عبارة عن مشاية ولحسن الحظ لم يكتمل الكبري بصورته النهائية حتي يسمح بالعبور وعقب الأمطار والاهوية الأخيرة انهار الكبري وسقط من عرضه في الترعة الرئيسية لتضيع 90 مليون جنيه جمعت بدم الحجامة ويتضاعف الحنق الشعبي من الإهمال والاستهتار بارواح المواطنين وعدم الاهتمام بمواطنين سودانيين يشكلون القوة الرئيسية للحصاحيصا .

الإهمال الكبير يتمثل في انعدام الخدمات الصحية حيث تعرض العشرات من مواطني الحصاحيصا الغربية لحوادث أفضت إلي الموت ومعظمهم من نساء حوامل خاصة في فصل الخريف حيث يتعذر وصول مواطني تلك الأحياء الغربية إلي مستشفي الحصاحيصا . انهيار كبري أحياء الحصاحيصا الغربية لا يجب أن يمر بدون تحقيق . الاستهتار والفساد وعدم الخبرة الفنية وراء انهيار هذا الكبري وهؤلاء المواطنون يستحقون التمتع بخدمات اقلها الوصول بسلام من والي مكان عملهم وتلقي الخدمات بعد عجز السلطات المحلية من توفير ابسط الخدمات وتعريض حياة المواطنين إلي الخطر والمغامرات بعبور ترعة متناهية العمق علي سلك ممدود كلاعبي الأكروبات وعلي مواطني تلك الأحياء التعبير عن ظلم السلطات والمسئولين لهم بشتي الوسائل فليجربوا عدم مغادرة منازلهم والاعتصام ليوم واحد فقط احتجاجا علي عدم اهتمام السلطات بهم حتي يبعثوا برسالة واضحة أن الحصاحيصا بدونهم لن تحيا .
[email protected]

image
تنفيذ الكبري البديل
image
تم تشييد الكبري بين الضفتين
image

image
غرق الكبري الذي لم يعبر عليه أحد
image

image
مايزال الخطر قائم يتهدد الجميع واولهم تلاميذ المدارس بعد انهيار الكبري
وفقدان امل النجاة من خطورة كبري البراميل
image
حياة وموت العابرين علي هذه المشاية بين هاتين الصامولتين فقط
image
من الذي ينقذ هؤلاء ،اجيال المستقبل ومعتمد الحصاحيصا لا يمكن الوصول اليه

تصوير حسن وراق


تعليقات 46 | إهداء 1 | زيارات 22134


التعليقات
#432555 [إلياس]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 11:35 PM
"الرد الرد كباري وسد"، بكره يظهر على شاكلة ربيع عبد العاطي أو عبد الحي أو صاحب الإنتباهة ويفتي بضرورة تعلم السباحة، ألم يقل أمير المؤمنين" علموا الاودكم السباحة والرماية وركوب الخيل"


#432389 [Abu one eys]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 05:34 PM
What a shame. Unbelievabe


#432120 [محمد الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2012 09:09 AM
اخي صاحب المقال.. ان هذا النظام قد انهى مشروع الجزيرة ودمر كل البني التحتية للري فلماذا يتمسك هؤلاء وكل سكان الجزيرة بالحياة؟ وهل مثل هؤلاء يستحقون أن يعيشوا حياة كريمة دون يغيروا نظام الفساد هذا؟؟؟


ردود على محمد الهواري
United States [قرفان سواح] 07-20-2012 03:14 PM
مشابهاً للوضع في عموم السودان الذي يعتمد أيضاً على صامولتين فقط مثل كوبري الحساحيصا لتسيير دفة الحياة ، يعني إذا أتملصت صامولة يكون "أم الحسين إتنفخت!" حسبنا الله !؟ و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم


#432058 [مواطن غلبان]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2012 01:06 AM
من اجمل ما قرأت خلال 23 سنة اخيرا واحد بتكلم في الموضوع , كل الناس يا بشكروا في النظام يا بنبذوا فيهو و مشاكل المواطنين و معاناتهم مخفية طوال تلك الفترة , حا استفيد شنو لمن اعرف النظام فاسد و سرق و نهب ما دي معروفة من اول يوم , لكن 23 سنة و لا يوجد اي تركيز على اولئك المغلوبين على أمرهم المساكين و المظلومين , الاهتمام بالكورة اضعاف مضاعفة للاهتمام بحالة الفقراء و المعدمين مع انو 99% من السودانيين فقراء , و الله انا ما هماني الكبري دا المصيبة كيفية سكن الناس ديل و وصف حياتهم اليومية التي تطرق لها الكاتب كتر خيروا و هي مكمن المصيبة ديل عايشين في القرن الثاني الميلادي و المفروض ما يقطعوا الترعة اصلا لانو دا يعتبر سفر عبر الزمن , با ختصار العايز يعرف عمر مظبوط يا خد لفة في المناطق الي زي دي و هي مالية السودان كلو و حيعرف تماما ما هي خامتوا و معدنو الحقيقي , و خلونا من الكتابة عن مفاسد النظام و ابعدوا من الفرقة و الفتن و الطائفية , و يا صحافة خلي الناس ديل همك الحقيقي تنقلي لينا حياتم و تخلي الكل يعرفوا معاناتهم , المصيبة انو الصحافة في السودان ما بتمشي للخبر بل بتنشر الخبر البيصلها و الناس المساكين ديل ما عندهم طريقة يتحركوا من سكنهم الا للدار الاخرة


#432002 [مستاء من النظام]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 10:18 PM
الكيزان دائما بستفيدوا من اي مشروع يتتنفي>ه حتى ولو كان >لك على حساب الشعب ولو كانت النتيجة مأساوية واقول ليهم بشار على وشك وانتم منى بعده وستكون نهاياتكم سيشهد بها التاريخ


#431962 [ام مازن]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 09:13 PM
اين الحكومه . طيب ما يعملوا كبارى للمساكين ديل استغنوا عن الكبارى الماف ليها داعى زى كبرى الدباسين وكبرى الحلفايه الخ .كفايه الكبارى الرئيسيه تربط المدن ببعضها لامن ربنا اعدله الاقتصاد اتحسن اعملوا كبارى زى ما عيزين كبرى كل ميل زى ما عيزين . الحداد العمل الكبرى ده يمشى وين من الله فى كبرى غرق اكون حديد صفيح السودانين اتعدمت الامانه الحداد ما بعرف قواعد وقوانين الكبارى .


#431912 [SESE]
4.75/5 (3 صوت)

07-19-2012 07:20 PM
وهل هناك شئ آخر غير الإنهيار في زمن الانقاذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#431909 [ود الدخري]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 07:14 PM
لك الله يا جزيرة الغلابة


#431898 [Ashjan]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 06:50 PM
What the hell where officials of this farce


#431892 [احمد ود ودمدني]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 06:38 PM
وين المجاهد الزبير بشير طه القوي الامين. . انت مادام بتدعم القوات المسلحة غالبك تسوي ليك كبيري بي كرت


#431871 [ابوذر]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 05:55 PM
من الواضح من قام بتنفيذ الكبري بعيد كل البعد عن مواصفات التصميم البسيط ارتفاع الكبري من سطح الماء يجب ان يكون علي الاقل نص قطر ويساوي الدائري ويعادل نصف عرض الميجر المراد انشاء الكبري عليه ..... والله يجيب العواقب سليمه يا حليل الهندسه والاقائمين علي امرها .......


#431842 [يايا كور]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 05:00 PM
الكبرى عملوهو عشان الموية تمشى بى تحته...هل الموية اشكت؟؟؟


#431821 [عبد الهاى مطر]
2.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 04:33 PM
ياخ ديل ما من غرب افريقيابس، 75% منهم من دارفور، راجع رواية اخونا عبد العزيز بركة ساكن" الجنقو مسامير الارض" والتى منعت فى السودان لكنها فازت بجائزة الطيب صالح للابداع.كما يمكنك مراجعت كتابات المناضل/ اخونا منعم سليمان فى المواقع الاسفيرية.
مجمل القول ان الكنابى التى يسكنها اهلنا البؤساء حرمت من ابسط الخدمات من كهرباء ومياه وحتى المدارس الابتدائية ما فيها وذلك مواصلة فى تهميشهم حتى بعد ان هاجراجدادهم مضطريين وذلك ترسخ للمبدأ الثابت الذى يقول" (اذا اتعلم ابناء هؤلاء اولادنا حيشتغلوا شنو؟!!!!).
اما الاخطر فى الامر هو مادرج عليه كثير من الكتاب هذه الايام بعد ان انفصل الجنوب ان يصورا بقية الافارقة ما هم الا نازحيين من غرب اقريقيا حيث السودان اصبح السودان بلد عربيا وما فى داعى للدغمسة لان مسألة الهوية انحسمت كما قال الرئيس الهارب، بينما الحقيقة الساطعة التى لا ينكرها الا مكابر انه بين كل عشرة فى السودان المتبقى 7 اشخاص ليس لهم بالعروبة من بعيد او قريب وظاهرة الحزام الاسود الذى اشار اليها ذاك المتأسلم لا شك انها موجودة فى كل مدن السودان دون استثناء


ردود على عبد الهاى مطر
United States [almo3lim] 07-19-2012 05:36 PM
إنها ثورة على كل أشكال الظلم و الضيم و التمييز و عنصرية الفكر الموازي أو المضادة له..

معا نحو وطن يتساوى فيه الجميع في الحقوق و الواجبات ...


#431814 [عادل إبراهيم شالوكا]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 04:17 PM
التحية لأستاذنا الجليل/ حسن وراق, وأنت تعرض مأساة أهلنا فى "كمبو حاج على", الحلة المنسية, فبحكم إننى أحد سكان الحصاحيصا منذ عام 1978م وعمرى ثلاثة سنوات حينها, حيث درست فيها جميع مراحل دراستى (الإبتدائية / المتوسطة / الثانوى) ولم أغادرها إلا عام 1995م عندما إلتحقت بجامعة الخرطوم, فهذا الكبرى "المُجازفة" كبرى "كمبو حاج على", أو (كبرى البراميل) عبرت به كثيراً فى حياتى عندما كنا نذهب لرحلات الصيد أو لأداء المباريات ضد فريق "كمبو حاج على" المميز لوجود المواهب المُتفردة وسط أطفال "الهوسا", ف"كمبو حاج على" شأنها شأن الأحياء والقرى والمناطق المهمشة فى السودانية, حيث وضعية الهامش والمركز التاريخية, فهى تُعتبر (هامش – هامش) بإعتبارها هامش داخل منطقة مُهمَّشة أصلاً, شأنها شأن بقية قرى الحصاحيصا (النقرابى – الرحمانية – ود الكامل – الضقالة – ود سلفاب – طيبة هببنا) وغيرها من كنابى وقرى الجزيرة المُهمشة, حيث يساهم أهلها فى خدمة المشروع دون أن يكون لهم نصيب فيه (ينتجون الثروة, وليست لهم ثروة), فما فعلته لا يقوم به إلا إنسان غيور على وطنه, ويحلم بغدٍ أفضل ووطن يسع الجميع, التحية لك مجدداً.


ردود على عادل إبراهيم شالوكا
United States [almo3lim] 07-19-2012 07:11 PM
شالوكا ... رمضان كريم ..

يعني نحنا متفقين على ان التهميش ( التطور اللامتكافيىء) الذي خلق كل هذه المرارات موجود في كل ركن من أركان النظام و ليس فقط في ( اطراف السودان التي تعني الأقاليم) ....

معا نثور على كل أشكال الظلم و الضيم و التمييز و عنصرية الفكر الموازي أو المضادة له..

معا نحو وطن يتساوى فيه الجميع في الحقوق و الواجبات ...


#431809 [إبن السودان البار ==--]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 04:08 PM
هذا ابتلاء من عند الله وليس للكيزان دخل في القصور الهندسي ولا مواصفات السلامة ؟؟؟ وأي طفل ماشي في كبري البراميل دا يقع في في الموية ويغرق يكون أجله تما ؟؟؟ والمنطق دا حسب منطق شيخنا الجليل / نائب الرئيس علي عثمان محمد طه ؟؟؟ والشيخ البرعي بيقول أسمع كلام شيخك ----- ؟؟؟ وأنتوا ما حاتفهموا أحسن من الحكومة ؟؟؟


#431805 [ابومحمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 04:03 PM
لما تجي عليكم ياشاقيه وجعليه تبقي حاره عليكم ,وقت تطعنوا في سودانية كل من ابناء ولايات السودان الطرفيه يبقي عادي!
شوفوا ليك مخارجه السودان تغير. كفايه عليكم سنين العز والحكم. يامانعتونا بالاجانب وغيرنا بالعبيد
وغيرذلك بالغرابه. وانتم اصحاب الجاه والسلطه بالرغم من ان تاريخ وجودكم في السودان حديث جدا
واتيتم من مكان ابعد. لولا المستعمر الذي ناصرتموه فنصبكم حكام علي البلد.لما كان لكم تاريخ التاريخ
الذي كتبتموه مملوأ ببطولاتكم الوهميه فصدقناها حتي كبرنا واليوم عرفنا ان كل ذلك انه تلفيق وكذب وضحك علي الذقون.


ردود على ابومحمد
United States [ود النوبة] 07-19-2012 06:37 PM
برافو عليك يا ابوبسملة الجعلى .... برافو عليك ... الكيزان اساءوا لسمعةا لجعليين الذين نعرفهم ، وخير مثال هم جيرانى الجعليين والشوايقة .. نعم الجعليين والشوايقة كوم والجلابة من الجعليين والنوبة والفور والشوايقة كوم تانى .. لعنة الله عليهم اجمعين.

United States [ابوبسملة الجعلى] 07-19-2012 06:12 PM
هوّن عليك العزيز ابومحمد نسبةالحقد والغضب ومعارضة هذه الشرذمة التى ابتلانا الله بها تفوق ال90% بين الجعليين والشوايقة واقسم لك بالله أن الحقد الذى نحمله تجاه هذه البلية الحاكمة لايقل عنكم وربما يزيد وهؤلاء الجعليين والشوايقة فى المؤتمر الوطنى لايمثلوننا بل أنهم كسونا العار الى الابد واصبحوا وصمة فى جبين كل جعلى قل يارب تنجح ثورتنا سريعا حتى نعيد لسوداننا هويته التى سُلبت بواسطة موهومين جهلاء مرضى , سلبونا حياتنا السعيدة ولكن حتما سنرسم لابنائناأجمل وطن وأزهر مستقبل وللمستقبل الزاهر نحيا ليس إلا


#431788 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 03:20 PM
مريخابي زعلان من الوالي:-

هسي زي جمال الوالي الوهم ده بدل مايجيب المواسير ناس اديكو وسكواها بالدولارات كا شيد كبري لناس الحصا حيصا.لانو فداسي مابعيده من الحصاحيصا


#431774 [ابكجه]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 03:10 PM
السودان العظيم ضيعه هؤلاء الطغاه وانسان السودان هو فى زيل اهتماماتهم فهمهم (دمر, الغف, اكنز, شيد, عرس مثنى وثلاث ورباع). فاذا كانت هنالك مؤسسيه فحتى مثل هذا الكبرى يحتاج أن يتم تشييده بشىء من العلميه مثلا تصميم الخرط الانشائيه بواسطة مهندس مختص ومن ثم جداول كميات وعمل عطاءات وبعد فرزها يتم اختيار العطاء الفائز وتتم متابعة التنفيذ من الجهة الاستشاريه ولكن السودان انعدمت فيه المنهجيه والعلميه والمؤسسيه.


#431744 [الصابري]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 02:13 PM
اذا كان مثل هذا الكبري المتهالك يحتاج أن يدفع ثمنه المواطن لكي يعبر (ترعة) فعلى ماذا يتقاضى الدستوريون هذه المبالغ الضخمة من المرتبات والمخصصات؟! مقابل ماذا تعيشون حياة الترف هذه يا مسئولي الانقاذ؟!


#431734 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 02:03 PM
يا جماعة الخير شكل هذا الزحام سيؤدي لامحالة الى سقوط هؤلاء الصغار في هذه الترعةوالنتيجةالحتمية ستكون الغرق.اين البشير ؟اين والي الجزيرة ؟ اين المحافظ؟ اين المحلية. ما ارخص الانسان في بلادي!


#431722 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 01:51 PM
المسئول الأول أمام الله وأمام الشعب هو رأس النظام على هذا الاهمال ثم من بعده الوالي والمعتمد , أتقوا الله في عباده والله حرام نقعد نعاين في فلذات أكبادنا من هؤلاء التلاميذ وهم يعبرون هذه المشاية البدائيةالمتهالكة يومياً وأيادي أمهاتهم وآبائهم على قلوبهم.
الحل كالآتي:
1- انشاء مدرسة في القرية او الكمبو الذي يسكن فيه هؤلاء التلاميذ
2- أو توفير نقل عام لهؤلاء التلاميذ ليوصلهم الى مقر مدرستهم مهما كانت المسافة بعيدة وتتكفل المعتمدية بذلك.
3-الاسراع بانشاء كبري بمواصفات هندسية تتحمل حكومة الولاية مسئوليته
4- أين بنطون الحصاحيصا رفاعة باعوه أكيد باعوه لمستثمر كيزاني بعد تنفيذ الكبري


#431715 [واحد محتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 01:42 PM
الرد الرد كباري وسد (((( بدون تعليق )))


#431673 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 12:48 PM
يا جماعة حرام عليكم امريكا منعت قطع غيار الكبارى والصينى غالى وبترول ماف واستلمنا الخزينة فاضية مافى مشكلة العيال ديل وديناهم جهاد ما نفع اهو كسروا علينا الكبارى كمان نسوى ليهم شنو ؟!!!


ردود على ودالخير
United States [almo3lim] 07-19-2012 05:29 PM
ود الخير ..
رمضان كريم ..

طز في امريكا ... !!!!

انت ما سمعت و الا نايم على اضنيك ؟؟؟؟

نحنا صنعنا طيارات و ما بتأثر قينا مقاطعة أمريكا و الا غيرها ..!!!!!!!!!!!!

آآآآآآآآه يل ةد الخير لو يتأملون قوله سبحانه و تعالى :

( في سورة التوبة: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ)[التوبة:34-35]،

إن الله يذكرنا كمؤمنين بأن الكثير منهم يأكلون أموال الناس بالباطل، فهم يأخذون المال من الناس مقابل فتاوى مفتراة على الله تحل ما حرم الله وتحرم ما أحل الله، وتبيح للطغاة ما لم يأذن به الله، يعملون ذلك لينالوا المال ويجمعوه وليتكاثروا فيه ويكنزوه، ظانين أنهم بذلك في مأمنٍ من الخسران، وأنهم الرابحون بما جمعوه، وهم في الواقع الخاسرون.


#431655 [sadiq]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 12:32 PM
هسي يطلع واحد من هؤلاء السفلة ويقول ليك ده كلو من امريكا والعملاءلسودان داخل ا عشان هم ما عايزين السودان يطور منعوا الشركة المصنعة من توريد اسبيرات هذا الكبري من صواميل وحديد وغيرو وكمان اسرائيل عايزة تستولى على القنطرة دي وما جاورها.. حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم حتى كذبكم بقى فاضح وممجوج


#431638 [الحسن والحسين]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 12:14 PM
المشكله يا جماعه ما فى كبرى البراميل انما المشكله فى البراميل طلعت فاضيه ما فيها بترول


#431619 [الكناني]
5.00/5 (3 صوت)

07-19-2012 11:51 AM
الجماعة ديل اساساً مش بتاعين كباري ؟ وسدود وطرق مام للطرق وشنو كل اهل الدويم لديهم شركات طرق وجسور وبفضلهم تم تشييد كم كبري وسد قدونا قصادهم قد زي ما قال الاستاذ محجوب طيب تكون فكت منهم ولا دي بدايه الانهيار.؟ يا مسهل


#431553 [OSMANSEROR]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 10:58 AM
صورة حيةلا تحتاج لتعليق .


#431552 [قبانيت]
4.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 10:56 AM
كثيرا ما نبحث نحن كسودانيين على شماعات لنعلق عليها سلبياتنا وبرودنا واستهتارناوكل بلاوينا التي لا آخر لها وتعلمون أن الله لا يغيير ما بقوم حتى يغييروا ما بانفسهم وطالما أننا مصرون على طريقة حياتنا التى اكل الدهر منها وشرب فلننتظر المزيد من الإنهيار في كل شئ خدمي واخلاقي ورياضي وفني ووووووووووووووو ألخ


#431535 [qosai]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 10:37 AM
والله في يوم حساب في الدنيا وفي الاخرة


#431523 [abusabeeb]
5.00/5 (3 صوت)

07-19-2012 10:20 AM
يااخي حسن الجماعة ديل قالو ليكم الموطنين هم 4 مليون فقط صوتو للبشير وباقي الشعب كله اجانب !!!!!

وديل طبعا متوسط دخلهم 1800دولار .انت عايز الحكومة كمان تصرف على الاجانب وفي الحصاحيصا كمان ؟؟؟؟؟


ردود على abusabeeb
United States [مقرسم] 07-19-2012 12:22 PM
الاجانب ديل منو يا عباس ديل اقدم من جدى وجدك فى البلد دى انت ماتعاين لى حكومتك دى وشوف فيها كم اجنبى ماسك منصب ادو الناس حقها

United States [أبو أحمد] 07-19-2012 11:03 AM
الله يفتح عليك ما قلت إلا الحق فانا أدعو الأجانب بالسودان (وانا منهم) فى هذا الشهر الفضيل أن يرفعو أكف الضراعة والدعاء على أعداء الدين والوطن والذين أعمتهم شهوة المال والجاه فى أن يتلاعبو بالدين وينهبو ويأكلوا أموال الناس بالباطل سائلين الله جلت قدرته أن يخزئ كل من أكل مال هذا الشعب أو أساء التصرف فيما أوكل اليه من عمل بغية إرضاء الحاكم وكل من خان الأمانة وكل من كذب ( وهذه هى صفات منسوبى المؤتمر اللاوطنى )


#431510 [بت حامد]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 10:09 AM
عفوا كانني قرأت ان المقاول حداد بسوق الحصاحيصا ؟عموما اتمنى ان اكون قد فهمت غلط؟هل تعلم ان هذه جريمة؟
انا خارج الوطن واعمل في هذا المجال ؟هذا العمل بنبغي ان يتم بواسطة استشاري مكلف وبتصاميم وحسابات انشائية غاية في الدقة ثم يتم طرح المشروع على مقاولين ويتم تقيمهم فنيا ثم يطرح عطاء ثم تفتح المظاريف وتقيم العطاءات وكل هذا تحت اشراف مهندسين من قبل الجهة المختصة وهي ادارة الطرق والجسور مثلا او وزارة هندسية ؟اتمنى ان اكون فهمت غلط. والا فان هذه جريمة .واذا كان في بلدنا جمعية مهندسين حقيقة ينبقي ان تتبنىهذه القضية وتقوم بفتح بلاغ .لان هذا اجرام وليس تلاعب فقطاجرام في حق ارواح الناس.


ردود على بت حامد
United States [قلق] 07-19-2012 12:16 PM
فهمك صحيح
ما ننسى برج عبد الرحيم الذي انهار و لم يحاسب أحد

United States [TIGERSHARK] 07-19-2012 12:04 PM
What you have said can be found in a country that respect the LAW, in case of Sudan..sorry that is irrelevant because any disaster occur the fate is the one to blame, that is according to the gang second person in charge, otherwise you will be considered as disbeliever


#431492 [ســناريست]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 09:44 AM
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، لهذا المستوي أصبحت روح المواطن رخيصة،، والله كل هذه الأرواح معلقة في رقابكم يوم القيامة،، يعني مصير هؤلاء معلق بي صامولة.. الصور أبلغ من التعبير، لكنها لن تحرك سـاكن في هؤلاء المسؤولين.. عشان كده ياريت تجيبوا والوالي والمعتمد والوزراء وكل مسؤول عن هذه المأساة ومعاهم أبناءهم وتخلوهم يعبروا هذه الجسر في عز الدميرة والفيضان... ياربي هم بعرفوا دميرة دي معاناه شــنو؟؟؟؟ يا جماعة والله أنا دخلتني خوفه ((لامن شعرة جلدي كلبت) وقت شفت الصامولة الرابطة بين البراميل.. الله المستعان..


ردود على ســناريست
United States [فيصل] 07-19-2012 11:30 AM
نعم لاحول ولاقوة الا بالله لهذا المستوى اصبح الشخص يكذب ويصور ويفبرك الصور انظروا الى الصور سوف تعلمون هذا الكبرى وهذه دعاية رخيصة ان الدولة لاتهتم لهذا العنصر من البشر اتقى الله الذى تعرض عليه فردا ولاينفعك التحريض واثارة النعرات العنصرية البغيضة لست مدافعا عن احد لكنى اريد الحقيقة


#431487 [يحى ادم حمدين]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 09:38 AM
الاهمال فى السودان ليس فى بكرى البراميل وحده ولكن فى كل المجالات وهذا فيض من بحر


#431482 [كاسر]
4.50/5 (3 صوت)

07-19-2012 09:33 AM
هذه مشكلة كل اهلنا في الجزيرة والسبب الاول هو اننا لم نرفع السلاح ولم نقم باي عمل مسلح
السبب الثاني نسبة عدد (الحرمية ومصاصي الدماء)قليلة والشاهد علي ذلك اين اهل الجزيرة من هذا النظام مع العلم ان الجزيرة بها من الشخصيات المشهود لها بالصدق والمصداقية ولكن لقناعتهم بعدم فاعلية النظام لم ينضمو لركبه حفاظا علي تاريخهم وهم كثر .


#431439 [ود عويضة]
4.50/5 (2 صوت)

07-19-2012 08:26 AM
ثلاثة كباري وشارعين. وسد. محجوب شريف
تلاتة كباري وشارعين وسد

تلاتة كباري وشارعين وسد
قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد
لو جينـا لكشف حساب وجرد
******
أمسك واحد أول بدء :
...سرقتو وطن واسع ممـــــتد
فكفـكتوهــــو
وزعزهتوهو
وأرهقتوهــو
وبشتنتوهــو
وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد
******
وهاك التاني أمراً أد :
حكمتو شعب كان زي الورد
أفقـرتوهـــــو
وشردتوهـــو
وجهجهتوهو
وعنصرتوهو
وقطعتو حبل كان واصل ود
******
أُخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع
وسكـــة حديـــد جد بالجــــد
عطلتوهـــا
وفرتقتوهـا
ووقفتوهــا
وشلعتوهـا
وقطعتو رزق عمـال من حد
******
أحسب رابع وتابع العد :
وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا؟
وين آدابنــا ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا ووين ريادتنا ؟
مرمطوهـا
وأخرتوها
وأفشلتوها
وطيشتوها
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد
******
شوف الخامس أخذ ورد:
كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا ووين أموالنا ؟
وين غيرتنا وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا
وبشتنتوهـا
########توهـا
وبـددتوهــا
ولوثـتوهــا
وبي سمعتنا مسحتو الارض
******
هاك السادس ونفسك سد :
رئيساً راقص رقصاً شين
مسئول مزواج ركاب سرجين
وزارة تجارة وبياعين
ناساً عايشة ومبسوطين
جضوم منفوخة ملمعة زين
كروش ممدودة متر مترين
أيادي طرية نعومة ولين
طالعين ماكلين نازلين بالعين
مناشر تنشر مطحونين
بفقه السترة محميين
ومندسين ومدسوسين
بفقه ضرورة وقوة عين
نهابين ومغتصبين
فساد شفناهو راي العين
وشميناهو أبو العفين
وناس بهناك دايشين دايخين
بطونهم خاوية وما لاقين
وجوهم هايمة وفقرانين
وعينهم طالعة وكمان صابرين
وليه ساكتين ؟
ولي متين ساكتين ؟
باسم الدين الخداعين
خلو حياتنا زفت وطين
تجار الدين الأفاكين
ملعونين ملعونين
ملعونين لي يوم الدين
غشيتونـــا
وبشتنتونـا
وعذبتونـــا
وجننتونـــا
وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد
******
وتقولي كمان
تلاتة كباري وشارعين وسد !!!
بس يــا ود
حيلك شـــد
ويد علي يد
كلنـــــا ضد
ضد العسكر وحكـــم الفرد
ضد الظلمــة ومــن أفســد
نضال وارثـنو أب عـن جد
أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد
وأبريل التانية أعادت مجد
والتـالتة قريبة وما بتبــعد
خليك واثق واتأكــد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنو الغد
للأجمل حنبني الغد
للأحلى حيكون الغد
للأفضل راجنو الغد
للأجمل حنبني الغد


#431432 [عود القذافى]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 08:13 AM
يا جماعة هى للمال ...هى للمال ...لا للكبرى ولا لله ...


#431428 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 07:54 AM
شكرا وراق اونت تقف فص صف اهلنا الغلابه
زوجة الشهيد التي طردها المنسق او نائبه
وهؤلاء الذين اعطوا وما استبقوا شيئا وكنا نفخر بقطن السودان وهم الجنود المجهولين
الا يرعوي هؤلاء ال.....
اليس من حق هؤلاء المواطنيين العيش بحياة كريمه
لم يطلبوا شيئا الا يرى المعتمد حالهم وعبور ابنائهم
ام ان ابناتئه تقوم اللاندكروزر بتوصيلهم في جو مكيف ولا يهم الباقين ؟

عليهم لعنة الله


#431422 [هاش]
5.00/5 (6 صوت)

07-19-2012 07:33 AM
90 مليون دفعها الفقراء و الكادحون راحت شمار فى مرقة

من صمم الكبرى المنهار؟ وعلى اى مرجع اعتمد؟

وهل اجازت بلدية الحصاحيصا التصميم عبر قسمها الهندسى؟

وماهى مواصفات المواد المستخدمة فى انشاءه؟

يبدو ان السودان رجع 50 عاما للوراء . أى واحد يعمل اى حاجة فى اى حتة. منتهى الفوضى

انها لمصيبة...

ما دام الناس مضطرين

اقترح ترميم كبرى البراميل بسرعة و انشاء حواجز على الجانبين تقى المارة وخصوصا الاطفال شر الوقوع من الكبرى.

وحسبنا الله و نعم الوكيل


ردود على هاش
United States [TIGERSHARK] 07-19-2012 12:13 PM
Sudan was one of the best country in the world 50 years ago, actually the so called "INGAZ returned our country back to unknown period of history, probably were Dinosaur exist


#431414 [المشتهي الكمونية]
4.97/5 (10 صوت)

07-19-2012 07:18 AM
هذا الموضوع يقودنا الى القول الذي أصبح شائعا منذ مجيء هذا النظام المشئوم ،، فالكثيرون أصبحوا يرددون ساخرين أن هذا الحي أو ذاك أو تلك المنطقة أو ذلك الشارع - أو أيا كان الموقع يقولون أنه لا يمكن أن يتطور إلا إذا سكن فيه واحد جبهجي ،،، بما معناه أن أي تنمية أو مشروع تطويري أو أي بنية تحتية لا يمكن عملها في أي مكان إلا إذا كان ورائها وحد مصلحجي من أرزقية النظام ، هكذا أصبحت مصائر الناس مربوطة بكل بساطة بمصالح عضوية المؤتمر الوثني ، وأضحى من المعتاد أن تشاهد معدات الطرق والحفريات وخدمات الكهرباء والمياه وغيرها تأتي على وجه السرعة لكل موقع يكون قد قدم اليه أحد رموز النظام حتى لو كان من الصف الرابع ، ليس هذا فحسب بل ان الخدمات العامة أضحت في خدمتهم فهم يوجهونها فقط للمناطق والمواقع التي يريدون الاستثمار فيهاسواء بالشراء أو البيع ، أما المواطنين فهم وحظهم فربما يقصد منطقتهم للاستثمار جبهجي كارب تتبعه الخدمات العامة من كل لون فترتفع أسعار المنازل والأراضي ،، وربما لا تطالهم مثل هذه (النعمة) فلا يحلمون بأي خدمة ،،، هكذا باتت أمور حياتنا مرهونة بمصالح المسئولين وأعضاء المؤتمر العفني واللجان الشعبية وغيرهم وفي هكذا وضع أضحى من المعتاد أن يموت تلميذ أو تلاميذ أو مريض أو حامل وهم يعبرون تلك المشاية في ترعة الحصاحيصا أو في أي موضع غيرها في بلادنا فلا يكون موتهم مصدرا للدهشة أو الاستغراب لأن واقعنا أصبح هكذا منذ فجر ال30 من سبتمبر عام 1989م


#431400 [سيف]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 06:09 AM
عادي الناس ديل لافيهم جعليين ولا شايقيه فلوس الحصاحيصا كلها ريحه للخلاوي المجاوره للمدينه شي سف وشي لغف وديل يحمدو ربهم علي الكنبو ده الما تقسم للمجاهدين اصل الحصاحيصا دي كلها مجاهدين واخوات نثيبه وناس الكنبو ديل ناس زراعه وعمال نسيج وده كلو انتهي لافي زراعه ولا المصنع نافع لزوموشنو الكبري والدلع والمشي رياضه 3كيلو او4 رياضه ممكن يطلع منهم كاكي اخر


ردود على سيف
United States [almo3lim] 07-19-2012 08:24 AM
بالله ما توجعوا قلوبنا بحشر القبيلة و العنصرية في كل شيء ..

أسألك بالله الشايقية و الجعليين االمغضوب عليهم ديل مشيت مناطقهم و شفتهم عايشين كيف في مناطقهم الأصلية ؟؟؟؟

إنتو جون قرنق طيب ما حكى ليكم عن حجم الأزمة و أنها لم تترك إلا من رحم ربي ؟؟؟

*الجهاد ضد الحركة الشعبية يذهب إليه الناس طواعية حسب درجة إعتقادهم ( بإسلام المؤتمر الوطني) .

*ليت كل السودان يكون ( كاكي) دون ( تقاعس أو عقد نفسية) فهو إختار أن يكون وطنيا مبرأ من العقد التي سكنت عقول و قلوب الكثيرين من مثقفينا فأقعدتهم بما تسببه من ( بارانويا) ...

أخي سيف هل نحاول هنا أن نخلق مناخ ينبيء بسودان جديد يسع الكل برحابة صدر الحكماء أم نريد أن نكرس لسودان يملؤه الحقد و إجترار المرارات و العكننه كما نري في سودانيز أونلاين و موقع النخبة السودانية ؟؟؟ ..

أعرف من المعلقين عددا لا بأس به و فيهم تمثيل لكل أقاليم السودان و ما يمنع أقلامهم عن التصدي لمثل عباراتك التي أوردتها هنا إلا وحدة الهدف التي يتجاوز الناس عن الصغائر في سبيلها ..

ضع هذه الأفكار البالية و ألبس لباس الفجر الجديد الذي سنتجاوز به كل إخفاقات الماضي التي تسبب فيها البعض أو قد يكون المتسبب فيها الجهل الإجتماعي أو الساسة أو على أحسن تقدير امكانيات السودان الإقتصادية و الإدارية التي قادت لكل ذلك جهلا أو بحسن نية أو عمدا .. المهم أن نتحرك الى الأمام و لا ننظر إلى الوراء إلا لنستصحب الدروس و العبر ..

United States [aliya] 07-19-2012 08:24 AM
xxxxxx


#431391 [ابراهيم1£2]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2012 05:35 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ، من الصورة يتضح ان الكبري الجديد لا يوجد به درابزين(handrai)، وان العابرين للكبري فيهم الاطفال و الكبير ، و لا توجد فيه ابسط مقومات السلامة،


#431379 [hameed.hamdy]
5.00/5 (6 صوت)

07-19-2012 03:46 AM
هاهاها قالوا بنوا الكباري وعملوا شوارع زلط بمواصفات ومقاييس كيزانية قتلت بالحوادث ناس مجذوب الخليفة وكثير من البشر دة كل البنوهو في ٢٣ سنة ودمروا الاخلاق ودمروا الشعائر الدينية باستقلالهم للدين ولم تسلم من دمارهم المشاريع كل المشاريع الزراعية ومعظم المصانع دمرت اين مصانع بحري الباقير مارنجان ودمار شديد للسكة الحديد وسودانير وسودان لاين البحرية والنقل النهري وين التعليم المجاني وين مستوي الجامعات العريقة وين العلاج المجاني وين الدكاترة السودان تعب يعلم والسعودية تاخد الكفاءت الجاهزة دمار شديد هجرنا في كل المدانن الرطبة والضبابية حتي وصلنا اسرائيل دمار شديد للشخصية السودانية جوازنا منبوز في كل بلد وسفارة اصبحنا ااخر القائمة في كل شئ مع تشاد والصومال بالرغم من سباقنا ليهم في العقلية والتعليم سبحان اللة برضو تقولوا ليا الانقاذ بنت الكباري والطرق


ردود على hameed.hamdy
United States [khalid omran] 07-20-2012 05:20 PM
واللة كلامك صاح شابكنا الكباري الكباري وشوارع الزلط ودمروا كل البلد قدروا يخدعوا الناس البسطاء والمساكين الذي لم ينالوا حظ من التعليم واعلام خداع يستخدم خمسة قنوات تلفزيونية لعرض انجازات الانقاذ البغيظ ناس عايشة في السعودية ودول الخليج وشايفين التطور والتقدم والرفاهية وبرضو بدافعوا عن الانقاذ واللة الجهل مصيبة


#431377 [alfadil]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2012 03:42 AM
? Where are the Engineers


ردود على alfadil
United States [الكردفاني العدييييييييييييييييييييل] 07-19-2012 11:05 AM
لبسوا الكاكي وبقوا......... جندرمة.......... خيبة الانجاااااااااااااااااااس


#431367 [كاسترو عبدالحميد]
4.50/5 (2 صوت)

07-19-2012 03:03 AM
اين انت يالبشير ويا على عثمان طه ونافع من هذه المأساة ؟ بالله ماذا تقولون بعد الآن ؟ كيف تقابلون ربكم يوم القيامة ؟ وماذا سوف تقولون له ؟ اكيد قلوبكم ماتت ولم تعد تحـس ؟ اتركوا الحكم الان قبل فوات الأوان لأن ساعة الحقيقة ازفت .


#431366 [ابوفارق]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2012 02:59 AM
السفينة غرقت اين القطبان النائمين وتاركين السفينة للريح والامواج العرمرم واللاحسين الذهب الابيض وتاركين عمالو بلا تعليم وصحة وامن ارواح اولادهم


#431363 [almo3lim]
2.96/5 (9 صوت)

07-19-2012 02:36 AM
حداد ينشيء كوبري و أين المهندسين من أبناء الحصاحيصا حتى لا يهدر هذا القدر من المال ؟؟؟

(وسقط من عرضه في الترعة الرئيسية لتضيع 90 مليون جنيه "جمعت بدم الحجامة" )

حسن وراق

بدون تصفيق هذه المرة ...

ما اروعك و أنت تعرض المشاكل و المعاناة بصورة لا لبس فيها فتقطع بها ألسنة المخرصين ..

مليون تحية لشخصك ..


ردود على almo3lim
United States [الحســـــــــــــــــــــــــــــــــرة] 07-19-2012 07:58 AM
اقتباس
بدون تصفيق هذه المرة ...

ما اروعك و أنت تعرض المشاكل و المعاناة بصورة لا لبس فيها فتقطع بها ألسنة المخرصين ..

مليون تحية لشخصك .. فعلا مااروع هذا الرجل وما اروع الحصاحيصا به .. ولكن للاسف الخوازيق هم من
يوكل لهم الامر .. تسلم ياوراق تسلم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
5.99/10 (15 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة