الأخبار
أخبار إقليمية
إنصاف مدني :الإعـلام ظـلـمني في المـاضي .!!..وأرفض أداء هذا الغناء في المناسبات!!
إنصاف مدني :الإعـلام ظـلـمني في المـاضي .!!..وأرفض أداء هذا الغناء في المناسبات!!
إنصاف مدني :الإعـلام ظـلـمني في المـاضي .!!..وأرفض أداء هذا الغناء في المناسبات!!
انصاف مدني


07-29-2012 07:52 AM

حاورها: وليد كمال:

وهبها الله سحر الصوت وجاذبية الحضور وموهبة العزف على الآلة التى تدوزن مزاج السودانين «الدلوكة»، وما بين ميلادها الفنى فى مدنى وتوهج نجمها فى سماء الخرطوم وتصدرها للمرتبة الاولى لاغانى السيرة والحماسة، تظل انصاف مدنى التى تطل على مشاهدى النيل الازرق عبر برنامج «أغانى وأغانى» فنانة يطرب لها الوجدان بعفوية، وصاحبة تجربة فنية ذات بصمة خاصة تستحق الاحتفاء والتأمل، وتعتبر مثابرتها شاهداً على ان النجاح ليس وليد صدفة.. عبر هذه الافادات نضيء بعض كواليس رحلتها وعالمها الفنى.
٭ من قلب الجزيرة
عن النشأة والميلاد تقول انصاف: «اطلاتى الاولى على الدنيا كانت بمدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة الخضراء، فهناك نشأت وتشكلت ودرست و «انصاف مدني» هو اسم الشهرة الذى منحنى له الجمهور بمدينة مدنى التى انتقلت لها بعد زواجى، واعتز جداً بهذا الاسم وبمدنى التى انطلق منها مشوارى فى عالم الفن والغناء».
٭ بدايات فنية
وتورخ لميلادها الفنى بالقول: «علاقتى بالغناء بدأت فى التبلور والظهور في سنوات الطفولة، وجمال الصوت هبة ربانية، ومن خلال المراحل الدراسية المختلفة تعلمت العزف على «الدلوكة»، والغناء فى المناسبات الاجتماعية على نطاق الاسرة اولا ثم المجتمع المحلى بمدينة ود مدنى، وتخصصت فى مجال أغاني البنات والسيرة ذات الايقاعات الخفيفة الراقصة».
٭ ظلم الإعلام
وتعترف انصاف بأن بقاءها فى مدنى اضاع عليها سنوات من النجومية والانتشار الذى تحقق لها بعد استقرارها فى الخرطوم، وتقول: «هناك اسباب موضوعية تقف خلف ذلك، منها عدم اهتمامى بالحرص على الظهور الاعلامى من خلال الاجهزة في الجزيرة او في الخرطوم، لأنى اعتقد ان من واجب الاعلام ان يسعى لتقديم المبدعين وليس العكس، ورغم ذلك كنت حاضرة دائماً مع جمهوري وقدمت الجديد، وبعد استقرارى فى الخرطوم قدمت فنى عبر عدة منابر فنية واعلامية، وشاركت فى العديد من البرامج والسهرات التلفزيونية، وحققت قدراً من الانتشار، لكن سقف طموحاتى بلا حدود، واتطلع للمزيد فنياً من أجل ارضاء الشعب السودانى الذى يستقبلنى بكل الحب».
إجازة الصوت
وعن إجازة الصوت تقول: «لقد اجزت صوتي امام لجنة المصنفات الادبية والفنية بعد صدور ألبومي الغنائي الاول «جات في جرح» في عام 2002م، وتكونت اللجنة من الدكتور الماحي سليمان وعبد الله الكاظم رحمه الله، وانا عضو في اتحاد الفنانين بمدني».
فنانو الجزيرة
وعن اتحاد فنانى الجزيرة تقول: «اتحاد فنانى الجزيرة بمدني قدم كوكبة من المطربين هم الآن في الساحة الفنية، ولهم بصمتهم الواضحة، وقد اتاح لي الاتحاد فرصة التعامل مع عدد من الشعراء والملحنين، منهم الشاعر جمال عبد الرحيم فى اغنية «أنا ما تعبت من السفر»، والشيخ محمد عثمان «سوداني»، لكن الاعلام لا يهتم بالولايات، وقد ظلمنا من قبله، ومن هذا المنبر ادعو الاتحاد لمساعدة الفنانين الشباب، وتوفير فرص الظهورالاعلامى لهم من خلال الاجهزة الولائية والقومية، حتى لا تظل تلك المواهب حبيسة في نطاق ود مدنى».
قيود اجتماعية
وعن الصعوبات التى تواجه الاصوات النسائية بمدينة مدنى تقول: «ود مدني ارض الفن والابداع، وقدمت عدداً قليلاً من الفنانات على سبيل المثال مها عبد العزيز، وربما يعود ذلك لطبيعة العادات والتقاليد الاجتماعية المحافظة التى ترفض اتجاه البنت الى الغناء بصورة احترافية، وأنا شخصيا واجهتنى الكثير من الصعويات والرفض الاسرى، وكان والدى يرفض تماماً ان اكون «فنانة»، وتلك الكلمة مازال المجتمع يضع حولها علامة استفهام رغم انتشار التعليم وتطور المفاهيم».
اعتزال الفن
وترفض إنصاف فكرة اعتزال الفنان للغناء، وتقول: «الفنان لا يجب أن يعتزل الغناء والفن اذا كان قادراً على العطاء وتقديم الجديد وصوته لم يتأثر بعوامل الزمن، والشاهد على ذلك كبار الفنانين الموجدين في الساحة الآن ومازالوا يواصلون الابداع، مثل الفنان صلاح ابن البادية ومحمد الامين وآخرين لم تتغير اصواتهم»
غناء البنات
وترفض وصف اغانى البنات بالهابطة وتقول: «لا أؤيد ذلك الاتهام، لأن هذا اللون من الغناء يجسد الموروث الثقافى والعادات والتقاليد السودانية، ويعبر عن هموم واحلام وطموحات البنات في قوالب موسيقية، والبنت تستطيع أن تعبر من خلاله عن الاشياء التى لا تستطيع البوح بها، ولكن هناك من يسعى لتشويه هذا الغناء القديم المتجدد بادخال مفردات ومعانٍ لا تليق بالمستمع السودانى الذواق، وأنا ضد هذا الغناء الذي يمارس في الحفلات والمناسبات الخاصة، ونعم لغناء البنات الرصين ولا للابتذال والاسفاف والهبوط الفنى والأخلاقى».
مسؤولية المجتمع
وتحمل إنصاف المجتمع مسؤولية رواج الغناء الهابط قائلة: «اعتقد ان المجتمع هو المسؤول الاول، ويقع عليه اللوم لأنه يساهم في استمرار هذه الظاهرة، واستغرب ان البعض يسمع ذلك النوع من الغناء سراً ويرفضه جهراً، والبعض يطلبه من الفنانين فى المناسبات. والمؤسف أن ذلك الغناء يفرض نفسه فى الاماكن العامة ووسائل المواصلات العامة، وعلى الجهات المختصة محاربة ذلك النوع من الغناء بقوة للمحافظة على سلامة المجتمع».
تنظيم المهنة
وتختزل رؤيتها لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية بالقول: «الجهود التى يقودها اتحاد المهن الموسيقية والمسرحية لتنظيم المهنة رغم انها تأخرت بعض الشيء، لكنها سوف تضع حداً لانصاف الفنانين والمقلدين الذين ادمنو اداء اعمال الغير من اجل تحقيق المكاسب المادية، والجانب الايجابى الذى يغض البعض النظر عنه هو أن تضييق الخناق سوف يدفع الموهوبين الى الاعتماد على انفسهم وتقديم اعمالهم الخاصة وإثبات وجودهم والاضافة، لأن كل جيل يجب أن يضيف».
أغنيات مصورة
وتقول عن تجارب الأغنية التلفزيونية المصورة فى السودان: «من خلال متابعتي استطيع ان اقول بصراحة أن معظم الاغنيات المصورة التى اشاهدها من خلال القنوات الفضائية لا تعجبني، ولم المس فيها فكرة جديدة، ولكن ذلك لا يمنعنى من خوض تلك التجربة بشكل جديد ومختلف».
أصوات نسائية
وعن أميز الأصوات التى تطربها تقول: «يعجبني صوت سميرة دنيا وأداءها الجميل خاصة عندما تغنى للفنان الراحل عثمان حسين، وأيضا حنان بلوبلو، والواعدة حرم النور الصوت القوي والجميل التى حظيت بفرصة للانتشار السريع بفضل برنامج «نجوم الغد» واثبتت وجودها»
أحلام مشروعة
وتختزل أحلامها قائلة: «اسعى لمزيد من التواصل مع الاجهزة الاعلامية وتسجيل اعمالى للاذاعات والفضائيات، وتقديم الجديد فى مجال غناء البنات، والتعاون مع شعراء مثل التيجاني حاج موسى، وخلق علاقات فنية مع الفنانين والفنانات، ومواصلة العطاء عبر مختلف المنابر الإعلامية والثقافية».
توقيع أخير
«باقة ورد ندية لكل قراء «الصحافة» وللجمهور الذى ظل يدعمنى بالحب والتشجيع، وللمبدعين الذين يدعمون مشوارى الفني».


الصحافة



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5214


التعليقات
#439648 United States [grafna]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2012 04:18 PM
لا تطورى الغنية ولا تقدم الشئ بس ترقيص عروس وعروسه بصوتيك جميلة ليس تاتى بجديد بل من ثقافة التراث الهائل موجوة فى البيئه السودانية الواسعة..هى مادى فى تعاملتها مع المجتمع برغم انها وجدت شعبية من جمهور الوسطى قريبة لظروفها الا انها تغيرت سريعة بلمحة البرجوزة الغرور السطحى.......وهذه يودى تدنى وتحقير من مجهوريه ربما يفقد قاعدة التى الاتى منها.


#439107 United States [بت ملوك النيل]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2012 07:25 PM
شفتها اول مرة في سهرة دلوكة عللي النيل الازرق مع ايمان لندن ومونيكا وزعلت جدا لأنهاما أخدت حقها في الغناء وكانت قاااااعدة مسكينة ومؤؤؤؤؤدبة كسرت خاطري وعجبتني جدا..بعدين اشتهرت وشفتها في سهرة في العيد مع عوضيةعذاب وفي هذه السهرة قدمت الكثير وخسرت الكثير لأنها كشفت عن سوء ادبها مع زميلاتها وطلعت حركات الشوارع بتاعتها وورتنا جاية من اي بئية وشنوالخلفية بتاعتها وكترت المحلبية والحركات البااااااايخة والنظرات السخيفة ويومها انا عرفت ليه الاسر الارستقراطية العريقة بتتمسك بي الفنانة قسمة رغم انوصوتها مش اللي هناك بس فنانة زي قسمة اخلاقها اخلاق ملوك وطباعها طباع بنات الاسر والبيوتات المحترمة ممكن تشرف الواحد في جرتق وحنة ورقيص عروس..اما هذه الانصاف ستنتهي قريب جدا لوما عدلت اسلوبها السخيف ده..


ردود على بت ملوك النيل
United States [زوله] 07-30-2012 07:55 AM
اتفق معاك يابت الملوك.انصاف مدني صوتها جميل وفيه خشونه رجاليه لكنه جميل مع الغناء الشعبي او الدلوكه ولكن حركاتها شوراعي كما قلتي وخاصه في حلقه اغاني واغاني وكادت ان ترقص لولا عاصم البنا وفرفور اعطوها عين حمراء؟ خاصه في التلفزيون الفنانات تحترم نفسها من رقيص الشوراع داك بتاع الحفلات ومافي داعي ليهو؟

United States [سمارا] 07-29-2012 11:02 PM
الناس عاجبة كدة بطلي حركات يكفي انهاء لابسة الثوب السوداني

United States [Mr. Hatim] 07-29-2012 10:46 PM
ليست هناك اسر عريقة واسر غير عريقة انها اسماء سميتموها انتم واباؤكم ما انزل الله بها من سلطان
الصحيح هناك فقراء واغنياء اما الارستقراطية في ايام الانقاذ اصبحت صنوا للصوصية..بس ما ظننتها حركات شوارع انها حركات عفوية غير متكلفة مثل ادعياء الاتوكيت والبرفيلتش


#439004 United States [Amin]
3.00/5 (1 صوت)

07-29-2012 03:02 PM
صوتها جميل .. لا تملك سلوك الفنان الراقي .. شرسة ماديا
لا تحترم الفن...الفن التزام وقيم وسمو


على الفنان أن يعطي انطباع من يريد أن يشارك أهل الدعوة فرحتهم
أن يضيف الى بهجتهم


وليس من يبحث في جيوبهم ...وبلهفة


#438946 United States [ود الّذين]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2012 01:50 PM
يا أب صلعة الحالق دقنك، انت منسلخ كدا مشارك في بطولة سباحة. غناء البطان وولاية نهر النيل هو اللي بجيب (الكنجالات) عايزة تنضم لي فرقة الفنون الشعبية عشان يجيبوها في المسرح في السنة مرة، وترجع بيتهم بي ركشة .


#438916 United States [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2012 01:06 PM
تعليق ظريف ودمو خفيف ومعليش يا استاذة انصاف ما تزعلى وانا لو منك اوجه دعوة للسيد / ابوصلعة حالق دقنو باحياء اى مناسبة له مجانا علشان دمو خفيف بالرغم من انتقاده الشديد لموضوع العداد علشان تثبتى ليه انك مش بخيلة وكل اهتمامك بالفلوس وما تجاملى الناس .


#438790 United States [أبو عكاز]
5.00/5 (3 صوت)

07-29-2012 11:03 AM
كغيرها من فنانات ( الحنة و دق الريحة ) إيقاع دلوكة و حلقوم مانع ... لا أدرى ما الذى يؤهلها للحفلات العامة و البرامج التلفزيونية ؟؟؟ لا تحسن التصرف فى أى محفل عام... تتمتع بجلافة و سؤ تصرف يؤهلانها لأداء الأدوار الكوميدية .... فكونا ياخ


#438720 United States [كاره الكيزان]
3.00/5 (1 صوت)

07-29-2012 09:38 AM
ما الفرق بينك و ستونه على الاقل ستونه طورت نفسها شويه


#438713 United States [أبصلعة الحالق دقنو]
4.13/5 (4 صوت)

07-29-2012 09:26 AM
فنانة جبارة وبخيلة وما بنجامل أبداً أبداً يهودية في القرش وأسألوا منها ناس مدني بعرفو الكلام دة كويس... صوتها جميل نعم ما قلنا حاجة فنانة بتجضم الكفر ما قلنا حاجة لكن الفنان موقف على الأقل تجاه بلده وقضايا أهله ومادام تخصصك وغناك كلو غناء البُطان حق الجماعة بتاعين ولاية النيل وينو غناء الحكامات أهلك في الجبال يا إنصاف خميس!! إنت ما بت السلطانة مندي ولا شنو؟ من حقك تحلمي بي أشعار للتجاني حاج موسى لكن كمان غناء أهلك الميتين موت الضأن داك أديو هبشة!! نفسي ومنى عيني ألقى لي فنانة من فنانات الزمن دة مسكوها في مظاهرات ما في النظام العام!! نفسي ألقى فنانة بتقود مظاهرات زي حواء الطقطاقة وتواجه البوليس!! مافي لليوم فنانة سودانية غير نانسي عجاج قالتها واضحة إنها مع الشعب لأنها من الشارع ... فوقو يا بشر الإنسان رسالة والقروش وسيلة ما غاية!!!
..
..
..
.. وماشين في السكة نمد..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة