الأخبار
أخبار إقليمية
تعارك افيال الفساد علي 200 مليون فكسب الفرعون اسامة وخسر الامبراطور المتعافي فاستقال صوريا لأيام
تعارك افيال الفساد علي 200 مليون فكسب الفرعون اسامة وخسر الامبراطور المتعافي فاستقال صوريا لأيام
تعارك افيال الفساد علي 200 مليون فكسب الفرعون اسامة وخسر الامبراطور  المتعافي فاستقال صوريا لأيام


الشعب يريد ارجاع الفلوس ..حلقة (4)
09-03-2012 08:15 AM
عبدالرحمن الأمين
[email protected]

ستذكر كتب التأريخ ان 2005 كانت سنة فاصلة في أهم ملفات الانقاذ : السلام والفساد! .

ففي 9 يناير تم التوقيع رسميا علي اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب . في مساء 8 يوليو 2005 هبطت طائرة تابعة لشركة بدر للطيران وفي جوفها رئيس الحركة الشعبية د.جون قرنق دي مبيور وعقيلته ربيكا ونائبه سلفاكير ميارديت ودينق الور وحرسه الشخصي. تقدم المستقبلين النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه بمطار الخرطوم الذي ضاقت الطرق المؤدية له بأكبر تجمع بشري عرفه المطار في تأريخه ومابزه عددا الا الزحف البشري علي الساحة الخضراء في اليوم التالي .من المطار توجه قرنق إلى مقر حزب المؤتمر الوطني للقاء رئيس الجمهورية ، المشير البشير.

في عام 2005 ، أيضا ، وفي التاسع من يوليو تحديدا ، أدى د. قرنق اليمين كنائب أول لرئيس الجمهورية في حفل بالقصر الجمهوري بعد 6 أشهر من توقيع السلام.حضر المراسم 10 رؤساء دول غالبهم من الجيران . تواجد أيضا الأمين العام للأمم المتحدة والجامعة العربية ، آنذاك ،كوفي أنان وعمرو موسى بالاضافة لمساعد وزيرة الخارجية الأمريكية روبرت زوليك ورئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ووزير الداخلية السعودي الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز.

مكث قرنق بالخرطوم الي 22 يوليو وغادرها لأخر مرة حيث كان القدر في 30 يوليو يتربص بطائرته المروحية الروسية طراز AF605 في طريق العودة من يوغندا للسودان.تحطمت الطائرة في جبل زوليا ( 18 كيلومترا جنوب غرب نيوسايت ) وقضي معه 13 من الركاب .

هذا ماكان عليه أمر السلام في عام 2005.

أما في عالم الفساد الانقاذي ، فان ماتبدي للناس بانها زيجة تعددية عادية ، وان كانت غير مسبوقة في الرئاسات السودانية، سرعان ما انبجس خزانها متفجرا بطوفان من الفساد ونهب للبلاد فاق ماتوفر لادارة السدود من مياه ! فقد تزامنت زيجة 2005 بصدور شهادة ميلاد فرعون بمرسوم أسطوري .....واسم جديد في حياتنا : اسامة عبدالله محمد الحسن .
اقرأ نصوص المرسوم الجمهوري رقم ( 217 ) لسنة 2005 بانشاء وحــدة تنفيذ السدود وتنصيب الفرعون اسامه عبدالله مديرا تنفيذيا لها وراجع صلاحياته واستثناءاته والمواد القانونية التي تقدح في دستورية هذا التجاوز الفاجع ، رابط
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-70291.htm
اقتلع المرسوم المديرالتنفيذي الجديد من حاضنته المهنية ، وزارة الري و المصادر المائية ، وألحقه ببركات زواج 2005 برئاسة الجمهورية ومنحه من الصلاحيات مالم يخطر علي بال بشر وفوضه باستثناءات لا تستقيم بعقل. بدأ 2005 كوزير دولة وعديل للرئيس ، ثم في 9 يوليو وزيرا فرعونيا سوبر ديجتال بأبعاد ثلاثية (كهرباء ، مياه وري ) . فأصبحت البناية التي يداوم فيها رأس بلادنا التنفيذي ، هي الجهة الوحيدة المخولة بمساءلته علما بأن رئاسة الجمهورية ، وهي سلطه تنفيذية سياسية عليا ، لاتتوفر علي جهاز فني للمراجعة والادارة والمتابعة ! فغنم الفرعون صكا ينهر كل بند فيه الرعية بأمر رئاسي واحد : لا تسألوه ، وانتم تسألون !

لو لم يكن الميلاد العظيم (للفرعون بمرسوم ) صلة بتلك الزيجة الرئاسية ، فيشهد الله ، لألجمنا قلمنا من الخوض في الشؤون الخاصة لخلقه ، فلنا من قيم أصالتنا السودانية ومهنيتنا المكتسبة مايردع ! بيد ان ذات الزيجة تحاور بشأنها تلفزيون الجمهورية مع الضرة الثانية نفسها ، وتداول شأنها الناس علنا بل وكتب عنها من نحترم مهنيتهم . ففي عدد الجمعـة 18 يوليو 2008 "بالشرق الاوسط" كتب زميلي المدقق الاستاذ اسماعيل أدم تقريرا عنوانه ( البشير ...سنوات الشد والجذب ) جاء علي ذكر الزيجة قوله(في عام 2005، تزوج البشير من وداد بابكر، ارملة العميد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع السابق الذي قتل في حادث تحطم طائرة عسكرية اثناء قيامه بمهمة جنوب البلاد. ويقول كثيرون ان شمس الدين كان من المقربين جدا من البشير، ويُعرف برجل مهماته الصعبة جنوب السودان خاصة. ويقولون ان زواج البشير من وداد كان بمثابة وفاء منه لأبناء الراحل وعددهم خمسة. وأكد على ذلك الصحافي راشد عبد الرحيم المقرب من اسرة البشير، ومتزوج احدى قريباته، وقال لـ«الشرق الاوسط»: «كان هذا من باب الوفاء والمسؤولية» )
بهذا الرباط "المقدس" شرعا أصبح العريس عمر حسن أحمد البشير عديلا للسيد اسامة عبدالله وأصبحت زوجته ، فجأة، شقيقة سيدة السودان الأولي ، وداد بابكر .
ليت مراقد الزوجية حبست هذا التقديس . فمنذ 2005 ظل يخرج العديل علينا بقدسية أبقار الهند .شئ ماعرفته جمهوريتنا ، ولا أي جمهورية أخري ، لها نسب بالمتعارف عليه في علوم الادارة والمحاسبة.

لا علم لنا بالطريقة التي تقرب بها أسامة عبد الله محمد الحسن من رادار رئيس الجمهورية ، فتناغمت الاشارات ، فأصدر في 21 أكتوبر 2001 المرسوم رقم 78 بتعيينه وزيرا للدولة بالري ومن مهامه الصميمه وضع التصور اللازم لقيام مشروع سد مروي تمويلا وترويجا ، وما علاقة التمويل والترويج بعلم الهندسة ؟ المهم انه بعد 4 سنوات من حينئذ أصبح الفرعون الذي نشهد .
لنطوف قليلا في بعض أرجاء مملكته المترامية ونقرأ من فتر تمويل مشروعاتها :

سد مروي قرض من عدة دول ،مطار مروي تابع لقرض سد مروي ،-خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي،مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي،طريق مروي الملتقى تابع لقرض سد مروي ،مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين،مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين،كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية،مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي،خط الكهرباء الناقل سنجة -القضارف قرض هندي، مشروع كهرباء كوستي قرض هندي ، خط الكهرباء الناقل القضارف -القلابات قرض هندي،كهرباء الجيلي قرض صيني،كهرباء الجيلي -شندي -عطبرة قرض صيني، محطة كهرباء قري 2 قرض صيني ،كوبري رفاعة قرض صيني،كوبري الدويم قرض صيني،توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني،كهرباء دنقلا قرض صيني،كهرباء وادي حلفا قرض صيني،مشروع كهرباء الفولة قرض صيني،مشروع طريق النهود- ام كدادة قرض صيني، مشروع طريق زالنجي -الجنينة قرض صيني،طريق الدبيبات- ابو زبد- الفاولة قرض صيني ،مشروع كوبري سنار قرض صيني،مشروع كوبري توتي -بحري قرض ايراني،طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي ،طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"،طريق كسلا -كركون -مامان قرض"الصندوق العربي"، مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي"،جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي"

الامبراطور المتعافي وجمهورية "مام وأخواتها" التجارية !

جمهورية ( مام وأخواتها ) التجارية يمتلكها ويديرها الطبيب العمومي عبدالحليم المتعافي .فما ان حط رحاله بالسودان قادما من المملكة العربية السعودية حتي تنوعت سياقات استوازره ، وألقابه الوظيفية بينما تناسلت شركاته الخاصة وانشطرت بسرعة الخلايا الاميبية .
ماسنورده هنا هو بعض مما علمنا من أنشطة ترخص فيها صاحبنا . ولا تسألن عن مبدأ فصل السلطات بين الاستوزار والتجارة أو ما نسي المتعافي من نشاط لم يرتاده بسجل تجاري ، ان بقي من شئ ! فله احتكار مطلق علي سوق الفراخ ومدخلاته الصناعية كافة بتاج ديك اسمه " ميكو" . اما وكالته لشركة لاس الايطالية للأثاث فهي ، المتعافى التجارية، تفوز بالعطاءات الحكومية السمينة بلا منافسة . له شركة دار الطرق للطرق والجسور المحدودة وأخري تسمي شركة فورمِن للمقاولات والإنشاءات المحدودة . وندخل أخطبوط "مام " ، وهو مانحسبه اختصارات اسمه باللغة الانجليزية...علينا السرد وعليك الترقيم :شركة مام للحفريات المحدودة ، شركة مام لخدمات البترول المحدودة ، شركة مام للأسمنت المحدودة ،شركة مام للنقل، مام للمقاولات والإنشاءات المحدودة ،ومام للطرق والجسور، مام للتنمية والإستثمار المحدودة، مام للحفريات المحدودة ، مام لليموزين، مام للطيران، مام للطاقة والكهرباء ونزيد...هناك (مام) الزراعية المتطورة، وأخري للتعدين المحدودة، وليكن ختامنا في عيدنا هذا بطعم (مام) لصناعة السكر!!
تذكر ، يارعاك الله ، اننا هنا نركز "فقط" علي شركاته ولا نتحدث عن المشاركات التجارية ، ماظهر منها وما بطن ، ولا عن الاراضي والمشاريع والبنايات في بلادنا أوالشركات والعقارات والودائع في مصارف البحرين ، أثيوبيا ، دبي وماليزيا أو حتي لندن حيث تستقر الاسرة والانجال حاليا !

كان المتعافي ، ولا يزال ، ذي حظوة عند أهل الحوش بكافوري . فالفلوس تبرئ المؤاخذة وخاصة ان كان من يقوم علي جبايتها يسعي في استخلاصها بهمة ويتجنب القسمة الضيزي مع شركائه. باع ، ولا يزال يبيع ، كل شئ لكنه ظل وفيا لأهل الحوش فما فارقته "الامانة " في اقتسام المعلوم مع الرئيس وأخوته .

استقال كوزير للزراعة في ذكري موقعة بدر (17 رمضان ) ، وهي استقالة لا صلة لها بتطهريات الاسلام أو معاركه بل بالتناطح علي الفلوس والنفوذ . ففي حواره مع "السوداني" يوم 29 أغسطس2012 قال انه تمسك بخضر جبريل ، مسؤول المبيدات بوزارته ، منكرا مصلحة شخصية تربطهما حيث نفي تعامله تجاريا بالمدخلات الزراعية وان أقر بأن له أعمالا زراعية .بل قال ، في ذات اللقاء ، ان الزراعة أصلا ليست سوي مدخلات ! بعد كل هذا فقد قطع اعتكاف الاستقالة وذهب لمكتبه فمزق قرار فصل جبريل ، وعاد لبيته مستقيلا ، كما غادره !
سألوه (لماذا تعتبر سياسات مجلس الوزراء وقراراته تدخل في عملك، مجلس الوزراء لديه علاقة بتنفيذ النظم والقوانين والقرارات وهذا تدخل من جهة ذات اختصاص ؟ قال "لا هذا كما يبدو لك، أنا ماعندي مشكلة مع النظم ومجلس الوزراء و قرارات الرئيس على الرأس وسأنفذ قرار الرئيس..."
(مقاطعة) حاتبعد جبريل؟!!
قال (حأنفذ قرار الرئيس..مافي ذلك شك.. لكن أي قرار وحتى قرارات مجلس الوزراء وغيرها يؤثر فيها أشخاص باعتبار أنك لا تستطيع أن تقول لي إن قرار مجلس الوزراء( ده مابسوه أشخاص، بسوي زول واحد يعني)

ونحن نسأل ، هل كان هذا هو السبب الحقيقي الذي تسبب في استقالته الاعتكافية (لأيام) ؟

كلا .

مجلس الوزراء بالنسبة للمتعافي لا يعني شيئا وماعني له شيئا في الماضي . فكله يعلم بحظوته ، فهو كف الرئيس التي بها يبطش ويسرق وبابتسامة متميزة تفوق تلك المصاحبة لاشهار معجون سيغنال !

اذن ماذي جري ؟


متلازمة اللصوصية الانقاذية : شفط النفط ونهب العوائد ، واللهث خلف القروض للمزيد من النهب !

بنيت اقتصاديات الانقاذ علي خمس ، والبليون والمليار هما ألف مليون وان اختلفت التسمية :
استخراج النفط ببلايين البراميل، بيعه سرا، نهب مليارات العوائد ، الاقتراض بالمليارات باسم التنمية وأخيرا، فرفور والرقصة الرئاسية (دخلوها وصقيرها حام) طربا بافتتاح كبري مما تبقي من دولارات التمويل المنهوبة!
ومادام اننا في استعراض بعضا مما عمرت به سنة 2005 من أمور جسام ، لا بأس من ان نصطحب نموذجا تبيانيا . تقول نشرة الايكونونست الاستخبارية ذات الموثوقية الاقتصادية الرفيعة في تقريرها عن السودان المنشور في سبتمبر 2006 ، اننا في عام 2005 أنتجنا نفطا مثل 85 بالمائة من جملة صادراتنا وقبضنا مقابل ذاك 7.6 مليار دولار .
ولنا وقفة مع المديونيات لنتبين الفقه الاقتصادي لهذه المتلازمة الانقاذية التي تفتك بنا الان وستفعل ذات الشئ بأحفاد أحفادنا .
الوثيقة المرفقة ، الصادرة من صندوق النقد الدولي، توضح مديونية السودان الخارجية الي نهاية عام 2005 - عام الرمادة والزيجة والفرعنة ! فبالرغم من ان عوائد البترول سرت في شرايين اقتصادنا منذ 31 أغسطس 1999 ، وتدفقت المليارات علي خزينتنا ، الا ان أهل العصبة تركوا فوائد ديوننا تتراكم طبقا عن طبق وما ارتووا ليلة ما تنزلت عوائد البترول مليارات علي خزينتنا .أخفوها عن الشعب بظن أنها اكرامية لهم ، وانتظروا ليلة قدر "تنفيذية" أخري تهبط بأموالها ليسددوا منها الديون ، بل ابتهلوا معنا ( اللهم أرفع الدين عن المدينين )! ليتهم تركوا ديوننا علي حالها وأقلعوا عن الاستدانة بشهية عين لاتقنع وبطن لا تشبع. فقد ارتفعت طوابق الديون والفوائد معا ، سقفا فوق سقف عاما بعد عام ! وبنظرة فاحصة لأصول الديون والتضاعف الفاحش في قيمها جراء أقساط لم تسدد ، يتضح ،مثلا، ان ديوننا المستحقة لمؤسسات دولية (البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجموعة بنك التنمية الأفريقي ) بلغت أكثر من اربعة مليارات ونصف بقليل بيد أن متأخرات الفوائد الداخلة في جوفها تبلغ حوالي 3 مليارات! أما الديون الثنائية لبلدان صديقة مثل الكويت والسعودية وغيرهما فقد انتفخمت وتورمت بفضل هذا التراكم غير المبرر . فمن أجمالي18 مليار و823 مليون دولار واجبة السداد في عام 2005 للبلدان التي ارتبطت معنا بعلاقات استدانة ثنائية ، أعضاءا أوغير أعضاء بنادي باريس ، فان الفوائد المتراكمة عليها بلغت 16 مليار و949 مليون دولار ! واليوم (في 2012) وصلنا لأكثر من 40 مليار ولاتزال مديونيتنا علي زحفها ، لا يسددون اقساطا عما ااستدانوه، فتتضاعف الارقام ويستدينون المزيد باسمنا !

اذن ، الديون الملقاة علي عاتقنا بنهاية عام 2005 بلغت 27 مليار وسبعمائة مليون دولار . تكشف وثيقة صندوق النقد الدولي عن نمط لصوصية أهل الانقاذ ، وقد حسبوه سرا ، فتقول نصا ( تقوم حكومة السودان بخدمة جزء يسير من دينها الخارجي ، وبشكل أساسي للمقرضين من المؤسسات الدولية وبعض مختار من البلدان المقرضة (ونعني الصين ، الهند وماليزيا ) الذين علي استعداد لتقديم قروض جديدة . في عام 2005 فان اجمالي خدمة الديون ( وتشمل أصل الدين والفوائد والمدفوعات العقابية ) بلغ 279 مليون دولار أما القروض الجديدة اللاامتيازية (الواجبة السداد بلا خصم خلال فترة محددة ) فقد بلغت 935 مليون دولار !!

تأمل هذا الكلام يارعاك الله!

بداية المعركة الفاصلة : الفرعون و الامبراطور ومأثورة انهبوا الفلوس ولو من الصين

في يوم الاحد 15 يناير 2012 حط في دار اسلامنا احد الملاحدة ، الرفيق لي شوان. مترأسا وفدا رفيعا من الحزب الشيوعي الصيني كعضو باللجنة المركزية للحزب .حضر معه نائب وزير التجارة تشن جيان. شكي له اسلاميونا عسر الحال فرق قلبه ورماهم بقرض "جديد" قيمته 200 مليون دولار ! وقعت الاتفاقية بحضور الرئيس البشير وضيفه.وقع عنا وزير المالية والاقتصاد وعنهم رئيس الشركة الوطنية للبترول. قالت سونا نصا (وفي سياق متصل بحث علي محمود مع رئيس بنك التصدير والاستيراد الصينى لى رو قو سبل وآليات معالجة المعوقات التى تعترض سير المشروعات الممولة من القرض الصيني البالغ قدره(3) مليار دولار.... لافتا لوجود فرص واعدة للتعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والتعدين).
أهم مافعله الصينيون وحسبه مستشار الرئيس ، طبيب الرحي الثالثة ، مصطفي اسماعيل انجازا كما صرح ، قبولهم تمديد 5 سنوات لدفع قروض نضج موعد قطفها بفوائدها . شكرهم هو ورئيسه علي السماح لهم بمهلة عبث جديد حتي 2017 !
قرض ال200 مليون دولارالجديد خصص لتمويل "مشروعات تنموية مختلفة" غالبها زراعي .تيقن الرئيس ان مشكلة كبيرة ستحدث بين من يرفدون جيبه وأهل الحوش : الفرعون اسامه والأمبراطور المتعافي . فتوقف عوائد النفط أصاب الحسابات المالية ، الخاص منها والعام ، بهرجلة غير منظورة . فكر بأن يستبق الاشتباك باستجلاب أموالا سعودية للامبراطور المتعافي تغنيه عن المطالبة بنصيبه ، وهو الأوفر ، من القرض الصيني . أيده المتعافي المتوجس أصلا من تناطح مع الفرعون اسامه. قراءة المتعافي ان مثل ذلك التناطح سيكون داميا ومكلفا وانه لا محالة سيخسر في النهاية فللفرعون صلات قوية بل ومتميزة ، علي عكسه، مع علي عثمان.رحب المتعافي بالاقتراح وارتأي ان يكون المدخل للسعوديين ، لاستقطاب قرض كبير ، عبر تفعيل ملف الأمن الزراعي بوساطة من أمير دولة قطر .

زيارة السعودية الفاشلة : ذهبوا وشحدوا المليارات للامن الغذائي فأعطوهم 60 عربة اسعاف هدية !

مابين التوقيع علي القرض الصيني في 15يناير وزيارة البشير للرياض الجمعة 9 مارس 2012 ، لاستقطاب دعم زراعي للمتعافي ، جرت مياه كثيرة تحت الجسر ! فقد اشتعلت حرب النفط وقفل سلفاكير الانبوب ، علي غير ماتوقع الانقاذيون في أسوأ سيناريوهاتهم ، فجف ضرع بقرة البترول عن الحلب وأمتلأ بماء قراح ! انهارت العملة وتصاعد التضخم وفشلت الموازنة في أول 3 أشهر . رهنوا مصفاة الجيلي لقطر ب2.7 مليار ، وماأجدي الامر شيئا .ضاق الحال فنسي البشير تقاربه مع طهران وعدم اكتراثه السابق بالرسائل السعودية الناصحة والمحذرة. تيمم السعودية مصطحبا وفدا من (عتاولة) الشحدة في الجمهورية . كان فيهم وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح ووزير المالية ووزير النفط ووزير المعادن ومحافظ بنك السودان ووزير أخر من الوزن الثقيل كتب له قبل ، 10 أيام فقط ، عمرا جديدا ، اثر سقوط طائرته واحتراقها في مطار الفاو يوم 29 فبراير ومقتل 3 من مرافقيه . بيد ان العناية الالهية أنجته هو و(المستثمر الغامض ) الذي كان رفقته . نعم .... انه ، امبراطور الزراعة وصاحب المامات : عبدالحليم المتعافي ، الرجل موضوع زيارة والشحدة معا !

في ذات اليوم ، وصل للعاصمة السعودية أمير دولة قطر لترطيب اجواء االلقاء خاصة وان ايران كانت تتصدر قائمة الغضب السعودي تجاه التصرفات السودانية .

باستعراض تشيكلة من حضروا اللقاء من الجانبين تتضح الهوة الكبيرة الفاصلة بين هموم القيادتين . فقد حضر الي جانب الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدفاع ، الأمير سلمان بن عبدالعزيز و الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض و الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والسفير السعودي بالسودان فيصل بن حامد معلا .

ان تساءلت عن الغياب من الجانب السعودي ، للمعادلين وظيفيا لرصفائهم السودانيين، كوزير الخارجية والمالية والزراعة والبترول والمعادن ومحافظ البنك المركزي ، اذن وصلتك الرسالة !
الهموم السودانية وأهداف الزيارة نقلها لجريدة الشرق سفير السودان بالرياض قائلا (الجانب الاقتصادي سيأخذ حصته من اللقاء ... سنطرح رؤية لشراكة اقتصادية استراتيجية للاستجابة لمبادرة الملك عبدالله في الاستثمار الزراعي في الخارج، ورؤيتنا تستند على مدى الاستفادة من المقومات الموجودة في السودان في المجال الزراعي خاصة في هذه الظروف التي نمر بها فكما هو معروف إن المملكة دوما تقوم بدور مميز تجاه أشقائها وبالتالي فإننا نسعى لهذه الشراكة لتأمين الأمن الغذائي للمملكة ).

ولولا علمنا المتيقن ان هذه الزيارة لم تسفر الا عن 60 عربة اسعاف كهدية من المملكة للزائرين ، فضلا عن حسنات في ميزان الرئيس وصحبه الذين غادروا الرياض لزيارة قبر سيد الخلق بالمدينة المنورة ، لقلنا لسعادة السفير عن أي أمن غذائي تتحدث؟
ففرية تأمين الامن الغذائي للمملكة ( وهو عطاء من لا يملك وصار يستورد الطماطم كمدخل أساسي لوجبة السخينة) هذه الاطروحة الكذوبة ماتت وشبعت موتا منذ مارس 2004 !

ففي يوم الاثنين29 فبراير 2004 وبتوجيهات من الملك عبدالله شخصيا ، ترأس وزير الزراعة االسعودي، آنذاك ، الدكتور فهد الغنيم وفدا زراعيا نوعيا رفيعا لم يسبق للمملكة ان أرسلت مثيله للسودان . توجيهات الملك لوزيره كانت الا يرجع الا باتفاقات نافذة مع السودان فأجبرت قيادات الشركات المتنافسة في السوق السعودي علي البحث عن مشروعات تشارك فيها رأسماليا في السودان ! وزع الوزير وفده المتكون من 31 من القيادات العليا في شركات الانتاج الزراعي والحيواني بالمملكة ، الي مجموعات .مثلت كل مجموعة كتلة متجانسة في المنشط التجاري وحذرهم من التنافس مشترطا النطق بلسان واحد عند التحاور مع المسؤولين السودانيين لاقامة مشروعات مشتركة . فمثلا، في قطاع الالبان ضم الفريق السعودي المدراء التنفيذيون للعمالقة (الصافي ، المراعي ، نادك ، النجدية، المزرعة وألبان الرياض ) .هذه شركات، لمن يعرف، تتنافر منتجاتها وتنظر معلباتها شذرا لبعضها البعض في رفوف السوبرماركت !لكن نفوسهم تطايبت في الخرطوم فجلسوا معا !
وصل الوزير السعودي الغنيم معيه وفده الكبير للخرطوم فاستقبله نظيره الدكتور محجوب الخليفة . الي جانب الصفوة التنفيذية للقطاع الخاص، أحضرالوزير الزائر معه 13 مسؤولا من وزارته وممثلين للغرف التجارية والصناعية بالمملكة برئاسة د. فهد بن صالح السلطان - أمين عام مجلس الغرفة السعودية.

ركزت محاور زيارة الاسبوع علي صياغة اتفاقية للتعاون الزراعي بين السودان والمملكة في مجالات البحوث الزراعية ،صادرات الأمن الغذائي، الوقاية والحجر الزراعي ، التبادل الفني ،الاستثمارات الزراعية واللحوم والثروة السمكية ، انتاج الغلال،المدخلات الزراعية من آليات ومبيدات وأسمدة، النقل والتبريد، والتصنيع الزراعي والحيواني والغذائي . طافوا بهم طوافا ، من سندس والي مشروع الجزيرة، سكر كنانة، وولاية نهر النيل.
تألف الجانب السوداني من نصف وزارة الانقاذ يتقدمهم وزراء الزراعة ، الاستثمار، الثروة الحيوانية، المالية والاقتصاد الوطني، الري والموارد المائية، العلوم والثقافة، النقل، الصناعة، التجارة الخارجية، محافظ بنك السودان، مدير عام الجمارك، مدير عام الضرائب، وممثلين عن الاجهزة المختصة والولاة ووزرائهم الزراعيين .

الا ان الوفد السعودي عاد لبلاده بيد بيضاء كما غادرها !

اصطدمت الاحلام التنموية بعراقيل الروتين الغبي شاكلة ان الاراضي المستثمرة (لن ، ولا ، ولا يمكن )ان تتنازل الحكومة السودانية عن ملكيتها للشركات المستثمرة! عرض السعوديون الايجار لمدد طويلة ، فرفضوا! قال لهم جهابذتنا ان ارادوا الاستثمار فالتطوير لابد وان يبدأ ببناء كل هياكل البني التحتية ، وتحمل كل النفقات ، من توليد للكهرباء وتنقية للمياه وانشاء للمدارس والطرق بل وحتي الاسهام في ترقية موانئ التصدير!

هرب السعوديون بجلدهم لبلادهم بعد أن تحلق حولهم همباتة لايرغبون في المستثمر الاجنبي الا ولا ذمة . هربوا بلسان حال يقول ان استيراد الاعلاف الجاهزة من نيوزيلنده والحبوب من البرازيل فيه رحمة للجيب. فقد أرعبتهم ، بعد حسابات النفقات العالية جدا للمشاريع فضلا عن قائمة الطلبات الشخصية لبعض هؤلاء المسؤولين المتسولين من الوزراء المضيفين ، بدءا من طلبات استخراج اقامات لهم ولذويهم وأنسابهم وتمويل زيارات الحج والعمرة والي فتح حسابات لايداع نصيبهم من مال السحت !
ان كان هذا هو الأمن الغذائي الذي عناه سفيرنا الهمام فقد تبخر كحله قبل 8 سنوات ، وما ازدانت به من عين !

تابع الفرعون اسامه نتائج الزيارة الفاشلة للسعودية في مارس فتهيأ للانقضاض علي القرض الصيني حال وصوله . طلب من وزير المالية تحويل المبلغ بكامله لحسابات وحدة ادارة السدود مبينا انه ومنذ ترقيته الجديدة وتأديته القسم يوم الاثنين 9 يوليو الماضي كوزيرسوبر ديجتال للسدود والكهرباء والري ، فلاشريك له في القرض.انصاع الوزير ونفذ أمر الفرعون فغضب الامبراطور!؟ استقال المتعافي بعدما وصله من الرئيس رجاءا بان ينسي الموضوع بوعد انه سيعوضه (بقرض خير منه) وظل الهاجس الجديد يمثله تحكر خصمه الفرعون علي مقعد الري الملامس لأمبراطوريته فتأرق منامه وسعي للحصول علي ضمانات بعدم ابتلاع الفرعون لوزارة الزراعة ، فاعتكف في البيت حردانا منتظرا عودة سيد الحوش من قمة المؤتمر الاسلامي بجده.


أنماط الادارة في مملكة الفرعون: نتف ريش الخصوم وتعديلهم وراثيا علي الطريقة الاسرائيلية!

انهمك الفرعون بمرسوم في تأسيس دولة " سدود بقروض وبلا حدود". رجل يغمطه علي صلاحياته جمال مبارك وأحمد عز وسيف القذافي مجتمعين ، وتتأسف ليلي الطرابلسي علي ضياع 24عاما علي نهب متأن للوطن واسامه عبدالله في 7 سنوات فاقها ، فتراءت ملاليينها ملاليما !
نظر لكل من قال له (لا) كعدو وكتب عليهم الفصل وأخذهم ، عند التنفيذ، بلا رحمة . متسلحا بالرئيس ، أصبح اسامة عبدالله الفرعون قاهر كل الرجال . جاءه الشعب شاكيا ، فأمرهم بالتحدث لولاتهم . جاءه الولاة ومن توهم انه من "أهل الحل والعقد " فسمعوا عجبا . خاصم ان عاتبوا ، صرخ ان استكانوا ، تطاول ان رخوا ، واستفزهم محرضا باللجوء للرئيس . وفهموا حين ذهبوا، فخرجوا يتباكون علي ضياع ملك عضود.
انتصر في كل معركة ، فهو ماكوك فضائي لا جاذبية تربطه بكوكب الروتين والمساءلات ، أيا كان مصدرها ونوعها.

كتب الزميل صديق رمضان في الصحافة يوم 28 ابريل 2011 يحدثنا عن ديوك من الولاية الشمالية اصطفوا خلف الوالي ، فتحي خليل، فجمعوا للفرعون اسامة وتنادوا لمنازلته ، فأحالهم الي دواجن صلعاء بلا ريش من فصيلة ماعدله وراثيا البروفسور الاسرائيلي افيقور كاهانير ! ماحاق بهؤلاء من "زعمطة" مهنية مهينة ، أغضبت حتي اعداء الوالي الكثر من شرفاء المحامين ممن زور ارادتهم سنينا عددا كنقيب تايواني الصنعة لنقابتهم السامقة الأمجاد . فاذلال الانسان، الذي كرمه ربه، أمر لا يشمت عليه الشرفاء .

قال الزميل (ورغم أن الأصوات الناقمة على إدارة السدود بأمري وكجبار ومروي والروصيرص وخشم القربة وغيرها من مناطق تأثرت بقيام خزانات وسدود قد انخفضت أخيراً بدواعٍ مختلفة، غير أن أصواتاً أخرى تعالت بولايتي القضارف والشمالية احتجاجا على تغول إدارة السدود على الأراضي لاغراض لا تدخل ضمن صميم عملها، دون الرجوع الى حكومتي الولايتين والوزارت ذات الصلة. ) فهم الفرعون ان له حق التصرف المطلق في كافة أراضي الولاية الشمالية وترك للوالي وحكومته ومجلسه التشريعي وشعبه (أراضي المدن والقرى وحرمها، والاراضي الملك الحر) فقط
وانطلق يتصرف وفق مافهم !علم الشعب فرفض ، وعلم الوالي ميرغني صالح فذهب مغاضبا . لكنه خرج من الاجتماع فروجا أفيقوريا ، بلا ريش وبلا منصب !

شرع الفرعون يوزع عطايا الاستثمار لمن أصطفي من سرجه العالي وأولغ في نتف الريش والتعديل الجيني لمسؤولي الولاية . ظهر زغب ريش جديد لوزير التنمية والاستثمار ، البروفيسور محمد سعيد حربي ، فقصه له في مهده. استقال البروف محتجا بيد أن كبرياؤه البروفسوري حمله لعقد مؤتمر صحفي مشترك مع الوالي ، فتحي خليل ، في 17 ابريل 2011 . قال الديك "السابق" خليل بعد عملية الاستنساخ الأفيقوري ، أن أسامة عبد الله، يتصرّف في أراضي الولاية دون الرجوع إليهم ومشاورتهم....ثم نكتة : هدد بشكواه لرئيس الجمهورية!! حماس الوالي المستقيل ألهم البروف ليتحدي بنكتة أخري اذ قال مهددا (أسامة ما أفضل مننا ليقول الأرض دي حقتي وأنا أعطيتها لمستثمرين).
هؤلاء الافيقوريون غدوا أمام الفرعون مجرد ظاهرة صوتية نابحة بحلقوم !

لم يثنِ المؤتمر الصحفي وفرطقاته الفرعون من المضي في تصرفه باراضي الولاية الشمالية. فشرع التحضير لزراعة 210 ألف فدان بمحلية القولد، رفض الناس وتبرموا . قال عبد الوهاب أبو، رئيس لجنة حماية اراضي القولد، وهو فروج أخر تم تعديله وراثيا (يبدو أن الحكومة ماضية في تنفيذ القرار 206 غير عابئة باحتجاجات الولاية الرسمية والشعبية،) ثم نكتة (بهذه الطريقة من الممكن أن تصبح مملكة سد مروي )!

بعد تنكيله الدامي بمسؤولي الولاية الشمالية ، انتقل معمل الفرعون لنتف الريش جينيا لولاية القضارف فوصلها (افيقور كاهانير) دون علم حكومتها ووزارة غاباتها . شرع هذه المرة بالتنفيذ الفوري .اختياره موقعا لو علم بأمره أصدقاء البيئة وجمعياتهم في أي بلد محترم لفعلوا الافاعيل .نزلت معداته الثقيلة "بغابة الفيل" متسلحة بحفاراتها وبلدوزراتها وقواطعها الالية وايضا ، بقرار ممهور بامضاء عديله وختم رئاسة الجمهورية .قرار رئاسة الجمهورية الجديد رقمه 76 وقعه العديل الرئاسي في 24 مارس 2011 يأمر فيه بفك الحجز عن غابة الفيل «الرواشدة ــ ودكابو» بولاية القضارف لصالح عديله الفرعون بمرسوم ! وهذا حظر عمره 51 عاما " سري منذ حكم عبود بتاريخ 14 أبريل 1960"بهدف المحافظة علي النسيج البيئي والحيواني بالمنطقة . نعم ، حظرت (غابة الفيل )عندما كانت بلادنا صديقة للبيئة وتحتفي بعمارة الارض والمحافظة علي مااستخلفنا فيه فاطرها .رفضت وزارة البيئة والغابات بولاية القضارف فك الحجز الذي طالب به (الفرعون بمرسوم) ليستصلح مساحة «15.428» فداناً بغابة الفيل كمطار لمجمع سدي نهر عطبرة وسيتيت. أعتذرت فدوى شواي دينق، وزيرة البيئة والتنمية العمرانية بالقضارف وأوضحت فى ردها أن أي مشروع اقتصادي أو تنموي لا بد له من دراسة جدوى بيئية. بينت أن فك الحجز يخالف قانون الغابات لعام 2002م المادة «31» ومخالف لقانون البيئة. أما هيئة الغابات بالقضارف فبررت رفضها بحجة أن الغابة محجوزة لحماية المنطقة من الانجراف المطري وأنها تحمي مجرى نهر عطبرة وتوفر المراعي للاهالي والرعاة الرحل .
غضب الفرعون ، ولم ينتظر ردود الوزارات الاتحادية المخاطبة بالقرار ( العدل، البيئة والغابات، الزراعة والتنمية العمرانية) . مط لسانه ممدودا في وجه اجراءات التقاضي بالاستئناف اتحاديا وأنكر مرجعية قانوني الغابات لسنة 2002 وقانون البيئة لسنة 2001. فشرع في ازالة الاشجار مستأجرا مقاولا لا علاقة له بالاعمال البيئية ، فدمر أضعاف ما كان مطلوبا ازالته ! وبالنتيجة، تلفت كل الغابة كمحمية طبيعية بعد اذ كانت رئة للحياة البرية !



نمط الفرعون في استقطاب الديون: مستعدون لأي دين ، نوقع أولا ولا نقرأ الشروط !

نسوق هنا نموذجا للطريقة التي يستقطب بها اسامه عبدالله القروض ، حتي وبعد ان جفت انابيب البترول المنهوب وتأكده الا سبيل لسداد تلك القروض . ذهب للكويتيين واستلف يوم 28 مارس 2011 ، 50 مليون دينار كويتي لمشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت ( وهذا يعادل 187.5 مليون دولار ) . وصلت الفلوس في 18 أغسطس 2011 وفي نفس اليوم وقع عقدا بقيمة 50 مليون دينار كويتي أخري لمشروع "مطار الخرطوم الجديد"! ثم وبعد 9 أشهر بالضبط ( 29 ديسمبر2011) وقع قرضا آخر قيمته 30 مليون دينار كويتي(112.5مليون دولار ) لانشاء محطة توليد كهرباء في مجمع سدي أعالي عطبره وستيت ! انتهي العام 2011 وفي رقابنا، من ديون الكويت فقط لامبراطوية فرعون السدود في تلك السنة 180 مليون دينار اي 675 مليون دولار لم يدخل منها فلسا واحدا لخزينة المالية ولم يرها أو يدقق منصرفاتها أو يراجعها ، أو يشمها ، أنس ولا جان ! بينما حصل ، أيضأ في ذات العام علي قروض من الهند وماليزيا دون الافصاح عن قيمتها فصلاحياته تخوله الا يفصح عن شئ ولو لوزارة المالية !

أول قسط مستحق من القروض الكويتية سيحل عام 2017 بفائدة "ربوية مركبة " تبلغ 2.5% .ويتوجب تسديد الاقساط كل 6 أشهر لتكتمل في 39 قسطا ( أي خلال 18 عام ونصف ) !

أحد هذه القروض مخصص لمشروع مطار الخرطوم الجديد علما ان حتي الطير القابض في أجواء السماوات يوقن ان مطار العاصمة الجديد هذا ليس سوي مشروعا وهميا لم ينفذ منه الا مجسماته الهندسية الصماء البهية المنظر.فقد شهد الناس مطارا افتراضيا من جبص علي غرار كعبة الساحة الخضراء .. أما فلوس الكويتيين فهي الان في الحفظ والصون في البنوك الطافية .

ولأن كثير البلوي يضحك ، ألما لا متعة ، فلا بأس من مطالعة قول الممولين "المغشوشين " ، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، يبشرونا بمطار جديد في عاصمتنا 2014، بعد 15 شهرا ! قال من يمولون 20% من مطارنا "المزعوم " يوصفونه في صفحة 54 في تقريرهم السنوي لعام 2011
(يتكـــون المشـــروع، المتوقـــع اكتمال اإنجازه فـــي نهاية عام 2014، مـــن اإنشاء البنى الأساسيـــة للمطار وفقا
للمواصفـــات القياسيـــة المعتمـــدة من المنظمـــة العالمية للطيـــران المدني ليتمكن من استقبـــال كافة اأنواع الطائرات. ويشمل المشروع اإنشاء مدرج هبوط واإقلع وممرات ومواقف للطائرات، والمباني التابعة للمطار، وتوفيـــر المعدات والتجهيـــزات اللازمة لخدمة المسافرين ومناولة البضائع. كمـــا يوفر المشروع الخدمات الهندسيـــة لتنفيذ أعماله، والدعم الموؤسسي لوحدة متابعـــة تنفيذ مشروع مطار الخرطوم الدولي الجديد.)

خلاصة البيان هي أن فرعون السدود رجل تطبق قبضته علي القصبة الهوائية لكل شئ .فحتي المطبوعة المسماة بمجلة سد مروي عندما حارت في لقب تسبغه عليه ، أدرجت اسمه عاليا في ترويستها الرئيسة وكتبت ( تحت رعاية اسامة عبدالله محمد ااحسن ) .. مثله مثل قطر للبترول والترويج لسدود بقروض بلاحدود !

image


******************
ارشيف مكتبة الكاتب وموضوعاته السابقة

http://www.alrakoba.net/articles-act...cles-id-88.htm



تعليقات 51 | إهداء 5 | زيارات 29492


التعليقات
#462411 Sudan [ابو آدم]
1.50/5 (2 صوت)

09-06-2012 12:10 PM
هذه طبيعة البشر وصراحة هذا الشعب كله من طينة واحدة الا من رحم ربي هذه طبيعتكم التباكي فقط وكل فرد يحصل ع منصب او عمل عام سيكون هذا تفكيره بالله عليكم جربو من ابسط موظف عمومي بواب ..منظم مرور سوف تصل لهذه النتيجة ..زوروا المستشفيات اذهبو لاماكن الترفيه ادخل مطعم ..لا وازع اخلاقي ولا وازع ديني فلا يستقيم عقلا ان اكون حرامي او في انتظار الفرصة لكي تصير كذلك هذه الصفات اصيلة في هذا الشعب لا تدفنوا رؤوسكم في الرمال ابداوا بانفسكم نامل ان ينصلح الحال حتي لو بعد اجيال غير تلك


ردود على ابو آدم
[ابو احمد] 09-06-2012 11:02 PM
قد اصبت الحقيقه فهؤلاء السفله منا من الشعب السوداني للاسف تغير الكثير في فتره حكمهم ولكن العيب فينا فالوصف الناجح هو حاله مرضيه جماعيه اصابت السودانيين من الانحطاط الاخلاقي الي الانحطاط الاقتصادي للاسف فقد قلت الحقيقه من غير مجامله فلنكتب ما شئنا ولنعلق ما شئنا لكن العيييييييييييييييييييييييييييييييييب فييييييييييييييييينا ربنا يعين البلاد والعباد ويحفظ البلاد من شر الحروووووووووووب اميييييييييييين


#462409 Egypt [mohamed adam]
3.50/5 (5 صوت)

09-06-2012 12:05 PM
انا الموضوع الذى اود طرحه مختلف لكنه داخل فى امر الفساد..الامر خاص بتحليلى لزيت صباح زو الدعايه 10/10 المشهوره فى التلفازحللت هذا الزيت بمصر مع مجموعه اخرى من زيوت الطعام الموجوده بالسوق السودانى فتفجأت بأن نسبه زيت الاولين الممنوع استخدامه للادمى عاليه جدا حيث بلغت النسبه ال65% يعنى لا فول ولا كلام فارغ وما تبقى من نسب مكونه20%عبادشمس والفول بنسبه15% فقط ..الذى دفعنى لهذا البحث والتحليل هواصابتى بمرض ضغط الدم مع انى متوسط الصحه لكن وجدت اننى من المداومين على تناول زيت صباااح (الماسوره)ربنا المعين لكن لابدمن تذكره للجميع بأن يعو(السعيد من اتعظ بغيره والشقى من اتعظ بنفسه).


#461764 [wad almak]
2.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 03:37 PM
أمراءه هزات عرش الكيزان
بعض الناس يتسالون عن العنوان الغريب , ولكن ارت ان اوضح لبعض الناس ان وراء الفساد شخصيه اسرت كثيرأ علي مستغبل السودان , فمنذ مولد وقودوم الانقاذيون صيحيح كان يوجد فساد ولكن ليس بمستوى الحالي, حيث ظهر الفساد منذ دخول السيد الرئيس على السيده (وداد بابكر).
اليكم تفصيلا فتر وداد بابكر مع العقيد. ابراهيم شمس الدين. كان يعمالها معامله حسنه , وكان يمنع عنها جميع صداقات المتملقين من الكيزان وكان اغلب مشاكل التي توجهم هي ( انتا ما بترضا ا جبو لي حجات زي فلان و علان واغلب مقولاتا ليهو (لا رحمتك لا رحمت الله بتخليها تنزل علينا) فاغلب الجدال القائم كان بهذا المستوى, حيث رفض تماما ان تحتكا بنساء المسولين اجتماعيا . فابقدر ان زوجها الاول كان مجرد من الانسانيه وله دور دموي في حفظ النظام الا انه كان لا يجري وراء الماده.
فا بعد وفاء العقيد ابراهيم شمس الدين وزواج وداد بابكر من السيد الرئيس انقلب الوضع راسا على عقب وانفتحت عليها خزائن بنك السودان, وملاحظ انا طموحات الانقاذيون ولا الكيزان كانت كانت في حدود ( اي الوحد اجيب ليهو عربيه ولا ابني بيت وخلاص) لكن تبدل الحال بعد زواج الشيطاني.
فابداءت في توفيق اوضاع اسرتها , واليكم التفاصيل لاحقا.......... ثم بداءت في مشاريع صغيره بناء منازل في منطقه الطائف بالخرطوم وبيعاها بمبالغ خياليه, وكانو اغلب المشترين متملغين يحاولو كسب الرئيس عن طريق الزوجه الفساده..وذلك بشراء المنازل اضعاف اضعاف السعر الحالي في السوق, وانتشرت الطموحات اكثر فاكثر وذلك بتوسع الخارجي حيث سعت في تامين مستقبل ابناءها بفتح حسابات بمبالغ ضخمه في شرق اسياء (ماليزيا) علما بان البنوك الاسيويه ليست لديها رقابه من البنك الدولي بحظر الارصده والمتابعه الماليه وهذا مما يشجع على توريد المبالغ لدى الكيزان في شرق اسيا. .
وحاولت السيده الاولى توريت مبلغ 2,000,000 دولار في بنك اتش اس بي سي البريطاني ولكن تم الرفض ان تودع باسمها نسبه لعدم حصولها على الاقامه الدايمه, تم ادعها باسم ابنها لحصوله على اقامه الطالب وتم فتح عدد 8 صناديق ودايع خاصه للسيده وداد ولا يعرف ما بداخله . وتقدر ثروه وداد بابكر واسرتها على حسب الوقائق المعروفه ب 80,000,000 دولارخارج السودان.
خفيا اعظم ), وان من مقولات فاطمه الزوجه الاولى (المره دي لو ما جابت خبر البشير و السودان ما اكون اسمي فاطمه
ثانيا بدات في التوسع على نطاق الشركات بواسطه المقربين من البشير , واقنعت البشير لليكون لديه استسثمارات لبعد الحكم علما بان البشير لن يترشح لمره ثانيه للرئاسه.
لجا البشير الى اسره معروفه في الخرطوم لتقديم الدعم واداره المشريع ولكي لا يكون ذا شبهه بعد الحكم فاستعان باسره (البرير) بالاخص معتز البرير واول مشروع كان( مستشفى رويل كير). حيث تمت التعقادات من رائاسه الجمهوريه وولايه الخرطوم وبعض الشركات الخاصه كمثال شركه زين وتقدر ارباح مستشفى رويل ب 1,500,000 شهريا..
وعلما بأن السيده المصونه وداد واراء كل هذا
اليكم لحقا فساد بعض الوزراء والكيزان

.... الفريق .. عبدالرحيم محمد حسين. والاسراه.... ابنه بكري.
.... عبد الحليم المتعافي
.... اسامه عبدالله
.... احمد عبدالرحمن احمد
............................................................


#461671 [ود المك]
3.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 01:51 PM
أمراءه هزات عرش الكيزان
بعض الناس يتسالون عن العنوان الغريب , ولكن ارت ان اوضح لبعض الناس ان وراء الفساد شخصيه اسرت كثيرأ علي مستغبل السودان , فمنذ مولد وقودوم الانقاذيون صيحيح كان يوجد فساد ولكن ليس بمستوى الحالي, حيث ظهر الفساد منذ دخول السيد الرئيس على السيده (وداد بابكر).
اليكم تفصيلا فتر وداد بابكر مع العقيد. ابراهيم شمس الدين. كان يعمالها معامله حسنه , وكان يمنع عنها جميع صداقات المتملقين من الكيزان وكان اغلب مشاكل التي توجهم هي ( انتا ما بترضا ا جبو لي حجات زي فلان و علان واغلب مقولاتا ليهو (لا رحمتك لا رحمت الله بتخليها تنزل علينا) فاغلب الجدال القائم كان بهذا المستوى, حيث رفض تماما ان تحتكا بنساء المسولين اجتماعيا.
فا بعد وفاء العقيد ابراهيم شمس الدين وزواج وداد بابكر من السيد الرئيس انقلب انقلب الوضع راسا على عقب وانفتحت عليها خزائن بنك السودان, وملاحظ انا طموحات الانقاذيون ولا الكيزان كانت كانت في حدود ( اي الوحد اجيب ليهو عربيه ولا ابني بيت وخلاص) لكن تبدل الحال .....
فابداءت في توفيق اوضاع اسرتها , واليكم التفاصيل لاحقا.......... ثم بداءت في مشاريع صغيره بناء منازل في منطقه الطائف بالخرطوم وبيعاها بمبالغ خياليه وكانو اغلب المشترين متملغين يحولو كسب الرئيس عن طريق الزوجه الفساده.. وان من مقولات فاطمه الزوجه الاولى (المره دي لو ما جابت خبر البشير و السودان ما اكون اسمي فاطمه).
ثانيا بدات في التوسع على نطاق الشركات بواسطه المقربين من البشير , واقنعت البشير لليكون لديه استسمارات لبعد الحكم علما بان البشير لن يترشح مره ثانيه للرائسه.
لجا البشير الى اسره معروفه في الخرطوم لتقديمالدعم واداره المشريع ولكي لا يكون ذا شبهه بعد الحكم فاستعان باسره (البرير) بالاخص معتز البرير واول مشروع كان( مستشفى رويل كير). حيث تمت التعقادات من رائاسه الجمهوريه وولايه الخرطوم وبعض الشركات الخاصه كمثال شركه زين.
وعلما بأن السيده المصونه وداد واراء كل هذا.
اليكم لحقا فساد بعض الوزراء والكيزان

.... الفريق .. عبدالرحيم محمد حسين. والاسراه.... ابنه بكري.
.... عبد الحليم المتعافي
.... اسامه عبدالله
.... احمد عبدالرحمن احمد
............................................................


ردود على ود المك
Saudi Arabia [سليمان] 09-05-2012 05:15 PM
معلومة البرير والبشير ورويال كير والاستثمارات المشتركة صاح ميه مية وأنا شخصيا علمت بيها قريب

استمر ياود المك ..قول لينا سريع عن الباقين قبال تضيع الصفحة أو اكتب الكلام ده وانشرو زي ماقال أخونا اللي اشار لاهمية مشاركة المعلومات


#461445 Saudi Arabia [حيران]
3.00/5 (2 صوت)

09-05-2012 10:35 AM
معروفة سنة ألفين وخمسة في أوساط الكيزان بسنة ألفين وخمشة


#461235 Saudi Arabia [أم ايهاب]
2.38/5 (4 صوت)

09-05-2012 12:37 AM
يااااااااناس ...يانااااس راجيين شنو ؟

عندما يكتب الكتاب ويقولوا الجماعة ديل نهبونا واذلونا وداسونا تحت جزمهم ومرغموا كرامتنا في التراب بيقصدوا كلام زي ده التحت ده .
أسفه علي وضع الموضوع ده مع تقرير الرائع لكاتبنا المحترم الاستاذ عبدالرحمن الأمين . مع اختلاف الموضوع لكن لأني عارفة عدد الالاف البقروا مقالاته الدسمة وقلت أعمم الفائدة علي أكبر عدد منكم

بالله عليكم فكروا في عمل شئ - أأأي شئ .أتذكروا انو أي واحد منكم وزوجته أو ولده ولا بتو ولا أخوه أو أختو المتزوجين علي سنة الله ورسوله ممكن يسووا فيهم كده !!


****

نموذج من إنتهاكات شرطة النظام العام : القبض على مواطن وزوجته بتهمة ممارسة الدعارة !!
September 4, 2012
(حريات)
الاخوة /المحترمين بصحيفة حريات
بدءاً أود أن أخبركمl إنني من المطالعين الدائمين لموقع حريات .. وقد وجدت فيكم قدراً كافياً من الشجاعة والطرح البناء المنطقي ، ولعل هذا السبب الأساسي الذي جعلني أطلعكم على هذه المأساة والمصيبة الجارحة في وطن يكاد لا يخلو منه جزء من الجروح والمحن .
المكان : حي الديوم بالخرطوم
الزمان : 28-8-2011 الساعة 11.30 مساء
الوقائع : توقفت عربة دورية شرطة يرأس طاقمها الملازم أول (م) .. أمر الملازم جنوده بتسور منزل الصديق (أسعد ا) .. وإحضار من بداخل المنزل.. وبالفعل كان له ما أراد.. إذ أحضر الجنود سكان المنزل بملابسهم الداخلية.. وهم كما أسلفت الصديق (أسعد ا) وزوجته وسط ذهول الجيران !!! توسل إليهم (أ ا) أن يسمحوا لهم بارتداء ملابسهم .. إلا أنهم زجروه و وهددوه إنه إن لم يلتزم الصمت فلهم طريقتهم التي ستجبره على ذلك.. سألهم ما الأمر.. ردوا بأنه سيعرف في القسم.
وبالفعل عندما وصلوا قسم النظام العام بالديم (وهم شبه عراة) وجدوا أن هنالك بلاغ مدون في حقهم بواسطة الرقيب أول (ا أ) تحت المادة (154) – على ما أعتقد أنها تعني إدارة محل للدعارة-. وعندما أخبرهم أن التي أحضروها معه هي زوجته وأنه يملك قسيمة زواج.. ردوا بأنه كاذب وأن تحرياتهم أثبتت أنه يقيم معها دون رابط شرعي. وما عليه إلا قضاء ليلتهم في الحراسة بحالتهم التي وجدوهم بها ليعرضوا على المحكمة في الصباح . قضى أسعد ليلته وهو في غبن وغضب يزداد كلما نظر إلى زوجته وهي بملابسها الداخلية وسط العساكر والمتشردات والمشبوهات ( هنالك نافذة بين حراسة الرجال وحراسة النساء) وكان يمنى نفسه بأن يغفو أحد الجنود ليأخذ سلاحه و يفتح النار على كل عساكر القسم ( ونحمد الله أنه لم يحقق له أمنيته هذه).
أتصل أسعد بأقاربه وأصدقائه وأنا واحد منهم فتم إحضار القسيمة وشهود الزواج..وبعد لحظات حضر عسكري ومعه قميص وبنطلون وأخرج أسعد من الحراسة وطلب منه ارتدائها إلا أنه رفض.. وقال لهم أنتم أحضرتموني هكذا وسأذهب للقاضي هكذا.. أجابه العسكري أنه ليس هناك لا محكمة ولا قاضي وفقط عليه أن ينصرف هو وزوجته (نظر إليها فوجد أنهم قد ألبسوها ملاءة كثوب).. وعندها ذادت ثورة أسعد فأدخلوه لمدير القسم الذي قال له أن ما حدث كان خطأ وأنهم يمكنهم أن يسووا الأمر معه .
حمل اسعد مظلمته وطاف بها على بعض الأجهزة التي من المفترض إنها تقوم بضبط ومحاسبة عمل الشرطة ومن ضمنها وزارة الداخلية .. إلا أنهم كلهم كانوا همهم في الأساس ستر هذه الفضيحة.. وليس إنصاف أسعد ومحاسبة منسوبيهم ولذا كانوا (يأكلون عقله بحلاوة) و يوعدونه بالاستجابة وفي نيتهم غير ذلك..وعندما أخبرته أن يطرح هذه القضية في الصحافة لاسترداد حقه وكرامته التي امتهنت من الذين يفترض أنهم ساهرون على أمنه.. تخاذل كل من طرق بابه من الإعلاميين من إيصال قضيته للرأي العام ( خوفاً من الشرطة أو استخفافا وتشكيكاً بروايته) – نسيت أن أخبرك أن أسعد عامل بسيط وشبه أمي- .. انتهت الوقائع .
الأخ الفاضل أرجو أن يجد الأمر الاهتمام منك لأني أعتقد أنه بالفعل مهم وأنا أنظر له ليس كمشكلة حدثت لصديقي وإنما كقضية تخص وطن بأكمله.. وطن نحبه و نتمنى أن يحبنا وأن نعيش فيه بكامل كرامتنا وإنسانيتنا .
مهندس/ عبدا لرحمن الصادق
ودمتم
خلفية تخص الموضوع :
أسعد يسكن في نفس الحي الذي يسكن في الشرطي الرقيب أول (أ ا) الذي قام بتحرير البلاغ الكاذب .. وهنالك بعض الخلافات النسائية بين زوجة أسعد و والدة الشرطي .


#461169 United Arab Emirates [اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 09:03 PM
علي حسب علمي المبلغ 50 مليار لكهربة المشاريع الزراعيه بالشماليه واسامة بالاتفاق مع وزير الماليه اتحول المبلغ لوزاره السدود بدل الزراعه وبعد تدخل علي عثمان المبلغ رجع لوزارة الزراعة


#461151 Saudi Arabia [ابوخالد]
4.50/5 (4 صوت)

09-04-2012 08:07 PM
أخواني وأخواتي القراء:

1- أسمحوا لي أن احيي وأشكر كثيرا وباسمنا كلناالاستاذ عبدالرحمن الأمين علي هذه التقارير المهنية الموثقة عن الفساد التي يحرص علي مجهود بحثها وتدقيق معلوماتها .
2-واضح جدا ان لهذه التقارير ومثلها أثرا توعوي كبير متزايد في وسطنا بدليل آلاف القراء المطالعين والذين يرسلونها لصفحاتهم في الفيسبوك . هذا يدل ان الكثير منا يحرص علي اطلاع من يعرفهم علينا علي ماقرأ . اذن هذه المشاركة مهمة جدا جدا في زيادة الوعي بالواقع بيننا . فبالرغم من أننا "نسمع " عن فساد فلان وعلان لكن أن "نقرأ" شئ موثق فالمصداقية تزيد ويصبح الاتهام مسنود بدليل وليس مجرد "كلام " أو اشانة سمعة بسبب اننا معارضين لفلان أو علان أو الحكومة .

3- هذا الوعي هو أساس اي عمل لرفض الواقع وعنصر أساسي في اشعال الثورة واستمرارها . فالثورة هي رفض الواقع الردئ وأساس هذا الرفض هو المعلومة الصحيحة لذلك يتجه أهلنا في السودان اليوم الي الانترنت بصورة متزايدة للحصول علي المعلومات التي لا يجدونها في صحافة البلال والهندي وغيرهم من الطبول . وللسبب نفسه تحجب الحكومة المواقع الوطنية الشريفة وتصرف مليارات علي كتيبة الجهاد الاليكتروني.

4- كثير من القراء الكرام ، وبالذات في هذا الموقع الوطني ،يعرفون معلومات كثيرة جدا وعندهم وثائق هامة . هؤلاء عليهم ان يكشفوا عنها لنا ولو في ردود مثل كلامي هذا .هذا لايحتاج ان يكونوا صحفيين عشان يكتبوها في مقال . اذا ارادوا ، ممكن أيضا ارسال معلوماتهم ووثائقهم للمواقع الوطنية لنشرها " ولو باسماء وهمية لسلامتهم". أو ممكن يرسلوها لصحفيين وطنيين يثقون فيهم ...

5- الثورة كما تعلمون ياأخوتي ليست مظاهرات أو عمل عسكري فقط . الثورة في الاساس هي وعي ومعلومات صادقة عن واقع سئ نسعي لتغييره جميعا . ولذلك لكل واحد فينا دور يجب أن يلعبه .أسأل وأسالي نفسك عن هذا الدور الذي يمكن ان يساهم في التغيير لأن سب النظام فقط لايكفي

لكم التقدير


وتستمر الثورة


#461138 Egypt [أبو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-04-2012 07:27 PM
أبو أنس لا تكثر من جملة(ان كان صحيحا)فقط أركب سودان طير(ان كانت لا تزال لها قدرة علي الطيران)وانزل في مطار الخرطوم لتعلم مدي الفساد والمفسدين,,,,, يقابلك من ضابط الجوازات مرورا بالجمارك ووووووو الي أن تصل لو قدّر لك الي رأس الحية رئاسة الجمهورية حيث مرقد التماسيح ومصدرها الاساسي..الشعب السوداني هان ومن يهن يسهل الهوان عليه وهذا غيض من فيض..حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعا


#461075 Sudan [ابو دعاء]
1.50/5 (2 صوت)

09-04-2012 05:19 PM
انتو ناس ما عندكم شغلة
( لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
صدق الله العظيم
اذا ما تححققت هذى الآية علينا وعلى البلد السلام


#460977 Sudan [محمد احمد عثمان]
4.50/5 (2 صوت)

09-04-2012 02:27 PM
الله غالب


#460847 Saudi Arabia [سواق القطر]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 11:32 AM
دا نحن اخدنا مقلب كبير فيك يالبشير وما نار بلا دخان وطالما رائحته زكمت الانوف فعلاما السكوت على الحاصل دا واذا كان المتعافي طبيب عام واسامة مهندس فاقول للبشير السودان على قفا ما يشيل من العموميين والمهندسين بطالة وعطالة يعني الاثنين ليسو من التخصصات النادرة فارجو من البشير ان يملك الشجاعة ويكون لجنة تحقيق ويقدم من تثبت عليه التهمة إلى القضاء واتمنى ان لايكون مير التحقيق مصير شركة اقطان السودان واعلم يا بشير ان بطانتك ليسوا معصومين فهم عرضة لجميع ما يتعرض له البشر وان المال المنهوب ليس مالك بل هو مال شعب فقير في حاجة إلى حقن الملاريا والبنسلين ونقول حسبنا الله ونعم الوكطيل


#460723 Qatar [عبد الرحمن]
3.50/5 (2 صوت)

09-04-2012 09:37 AM
".. باع ، ولا يزال يبيع ، كل شئ لكنه ظل وفيا لأهل الحوش فما فارقته "الامانة " في اقتسام المعلوم مع الرئيس وأخوته".

هذه نصيحة لكل واحد قايل القبة فيها فكي و عايز يشتكي مسؤول لمدفع الدلاقين.


#460644 United States [Wad Mohamadani]
4.50/5 (2 صوت)

09-04-2012 08:40 AM
لكل اجل كتاب


#460557 Netherlands [فارس عبد الكريم]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2012 03:13 AM
.


#460537 China [dafare]
2.00/5 (1 صوت)

09-04-2012 01:02 AM
ان بقول ليكم الناس اتوا من بئيات حقيرة جدا فمازا تنتظروا منهم


#460504 France [MOHAMED]
2.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 11:29 PM
الفساد معروف وظاهر بس عندي سؤال القروش دي كلها حترجع كيف لأنو حرامية كتار الحيين والماتو اولادم عملوها شركات مٌسجلة ومحمية شوفو طريقة يا أهل القانون وورجعو لينا قروش البلد وما في عفاالله عما سلف


#460462 [على]
4.00/5 (4 صوت)

09-03-2012 09:42 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله


#460437 Sudan [nagatabuzaid]
5.00/5 (6 صوت)

09-03-2012 08:49 PM
لطول المقال واهميته حفطته للقراءة بتمهل لكن من الصور المرافقة اقول لكل من دخل القصر او حوش البقر فى كافورى وجضومه ملصقة مع العظم رجل او امراة واصبحت له جضوم زى عازف الكيتا من اموالنا ان شاءالله كل لحمه وشحمه وودكة فى النار وما عافين ليكم وخاصة الما كانت فى بيت الهالك بتعرف هى واولاده طعم لحم الجداد كما ذكرت بنفسها


#460413 United Arab Emirates [طائر الفينيق]
3.88/5 (4 صوت)

09-03-2012 07:39 PM
وطن عظيم يحكمه سفهاء وأرازل وقمامة القوم


#460412 Saudi Arabia [النوم الصحي التوم]
4.00/5 (3 صوت)

09-03-2012 07:38 PM
Corruption becomes the favourite meal for our politics,they are hungry continously without satisfaction eating every thing they face them like curse fire. we ask GOD to feed them from HELL....


#460411 Saudi Arabia [أبو أنس]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 07:35 PM
إذا كان هذا التقرير صحيحا ، فإنني أتساءل أين ذهبت أموال البترول ، إذا كانت كل السدود والطرق تمت بقروض ؟ وكيف يترك الوزير المتعافي - لا عافاه الله - إن كان صحيحا فيما قيل في حقه ، كل هذه المدة ليمرح ويرتع ويأكل المال العام بالحرام ، ولكن الذي أعلمه أيضا أن شركات مام بها مجموعات شبابية كثيرة من الإسلاميين ، وربما يكون شيخهم هو المتعافي ، أما بخصوص أسامة عبدالله والله إن كان صحيحا ما قيل فهذه كارثة كبرى حلت بالبلاد ، كيف يترك رجال فاسدون أمثال المتعافي وأسامة سدود هكذا دون محاسبة طيلة هذه السنوات ، وكيف يتم نقل المتعافي من منصب إلى آخر رغم مخازيه ، اللهم إن كان ما ذكر في هذا التقرير صحيحا ، اللهم إننا نبرأ إليك من هذه الفئة الضالة ، اللهم أفضحهم في الدنيا قبل الآخرة . . .


ردود على أبو أنس
Egypt [أبو محمد] 09-04-2012 06:09 PM
أبو أنس لا تكثر من جملة(ان كان صحيحا)فقط أركب سودان طير(ان كانت لا تزال لها قدرة علي الطيران)وانزل في مطار الخرطوم لتعلم مدي الفساد والمفسدين يقابلك من ضابط الجوازات مرورا بالجمارك ووووووو الي أن تصل لو قدّر لك الي رأس الحية رئاسة الجمهورية حيث مرقد التماسيح ومصدرها الاساسي..الشعب السوداني هان ومن يهن يسهل الهوان عليه وهذا غيض من فيض..حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعا


#460391 Saudi Arabia [شمالي]
4.75/5 (5 صوت)

09-03-2012 07:04 PM
اللهم ارنا في هذه العصبة الحاكمة يوماً تنشرح فيه قلوب المستضعفين من عبيدك في بلاد السودان
اللهم إحصهم عددا وأبدهم بددا ولا تغدر منهم أحدا


#460355 [awad]
5.00/5 (6 صوت)

09-03-2012 05:42 PM
أخى عبدالرحمن الأمين وفقك الله بتنوير عقولنابهذا الكم الهائل من المعلومات التى تخفى عن الكثيرين منا عن ال كابونى فهذه مافيا وليس عندى وصف لهم غيرذلك. احب أعقب على بعض الأخوة من الذين يلطمون وأقول لهم الوطن على حافة الضياع النهائى أن لم نشمر عن سواعدنا ونضحى بأرواحنا ونقود الشارع لثورة لاتبقى ولاتذر منهم أحد فسوف نصحى ولن خارطة لهذا الوطن. هيا أحرار بنى وطنى فليس هناك وقت وننزل الشارع من غدا ولن نرجع لبيوتنا أبدا فأما شهادة أوتحرير الوطن من هذه الشرزمة وبالله التوفيق.


#460349 Sudan [سلاق بيض]
4.50/5 (3 صوت)

09-03-2012 05:36 PM
لقد طفح الكيل من فساد واستبداد نظام الإنقاذ، ولم يعد تشخيص ذلك يحتاج إلى عبقرية ، لكن ما هو خطر ومشبوه هو أن نهدم الدولة ونطلق صفارة الإنذار الطائفي على أنقاضها، والأفضل للجميع (قوى سياسية وغيرها) استثمار أزمة هذا النظام والطاقة الثورية للجماهير الغاضبة الجائعة من اجل تسويات كبرى توسع التحولات الديمقراطية وتحاصر قوى الفساد والاستبداد وتقطع الطريق على أدوات الهدم والفساد الإنقاذية من الانتشار!!


#460311 United Kingdom [توفيق الصديق عمر]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 03:59 PM
يا استاذ عبد الرممن الامين
هل يحق لنا بعد الان وبعد نشر كل هذه الفضائح ( بجلاجل) واستمرار الحال
علي ما هو عليه لا قروض منعت ولا شحادين كسرو فرعتهم من استرخاص عجيب
للكرامة الانسانية( هي اصلا لا توجد بالنسبة اليهم) ولكنها موجودة وبكثرة لدي الشعب المعلوب علي امرة والذي تتم وتعقد كل هذه الصفقات باسمه دون علمه ولا حد شاف ولا حد سمع والشعب يزيد فقرا وذلة ورخصة وهم يزيدون في غيهم ومد السنتهم طويلة نتنة علي الشعب المسترخص ويتمادون في غيهم وضلالهم واطفال الايقوما في زيادة ولا نقصان( اذا كان الذي يريد المولي عز وجل فضحه وب وفي فضحه فضحا لهم جميعا ينصب له شراك القبض مع اربع نساء ولم لا تزيد اطفال المايقوما اذا) اسالك يا عبد الرحمن هل يحق للشعب السوداني المغلوب علي امر كله بدون فرز لانه هو الذي سوف تعلق هذه الديون وارباحها المركبة علي رقبته ورقبة الاجيال القادمة اذا بقي هذا السودان حيا يرزق بالحلال او بالحرام هي يحق لنا ان نوجه سؤالا منطقيا جدا الي هؤلاء الذين يملكون هذه الاموال الطائلة واياديهم ليست مفلولة الي اعناقهم ويصرفون هذه الاموال الطائلة علي هؤلاء وهم يشاهدون ان لا عائد يري مما ينفقونه علي هؤلاء السفهاء الذين حرم الله علينا وعليكم انفاق اموالكم واموالنا عليهم و يرهقون به كاهل المواطن السوداني الفقير لماذا يفعلون ذلك؟ ما هو الهدف ماذا ينوون لنا هل نباع ونشتري ونحن احياء نرزق واذا ذهب هؤلاء السفهاء لا ماسوف عليهم هل سوف تمنعكم اخلاق الاسلام ونبل الانسانية ومعرفة ضيق يد الشعب السوداني الذي تركه هؤلاء عليه وفقره وعوزه ان تاتوا وتطالبوه برد دين هو اصلا لم يكم له يد فيها؟ هذا سؤال سوف يبقي ويجب ان يبقي الي ما بعد ذهاب هؤلاء السفهاء ليحق لنا ان نبرر به لانفسنا ان لا دين علينا يرد لغافل عن الامساك بحقه والمحافظة عليه لان الغباء والغفلة لا يبرر الوقوع في الخطا


#460307 Saudi Arabia [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 03:57 PM
من المفترض أن يشبه ب "قارون"


#460280 Oman [خالد]
5.00/5 (7 صوت)

09-03-2012 03:12 PM
دعوة الى كل افراد الشعب السوداني شيب وشبابا، نساء ورجال لهبة ثورية عارمة لكنس هذا الدنس


#460276 Saudi Arabia [ظلال النخيل]
5.00/5 (6 صوت)

09-03-2012 03:05 PM
الاستاذ عبدالرحمن الأمين
لك التحية وأنت تتحفنا بمقالاتك الجميلة الموثقة
(انتصر في كل معركة) ولكنه لن ينتصر في يوم الحساب يوم يقوم الناس لرب العالمين.
بعد تولي الفرعون إدارة وحدة السدود صدر قرار جمهوري غريب كغرابة صاحبه:
القرار 206 للعام 2006م بمصادرة جميع أراضي الولاية الشمالية وإحالة تبعيتها وأيلوليتها لوحدة السدود التي تتبع بدورها للقصر الرئاسي ولايحق لأي جهة مساءلتها أو التحقق من سير عملها وحساباتها غير رئاسة الجمهورية.بمعنى أن وحدة السدود ليس لها صلة بوزارة الري ولا المالية ولا الكهرباء .هي مملكة خاصة بالفرعون أسامة والفرعون الأعظم البشير وزوجاتهم.ليس لأي أح الحق في إبداء أي ملاحظة أو المطالبة بأي تعويض.
أنظر مدى الاجحاف في هذا القرار الجمهوري الذي ضرب بأجهزة الدولة عرض الحائط (وأصلا هي مضروب بيها عرض الحائط من يوم ما جاءت الانقاذ).
أراضي ملك حر توارثها أصحابها أبا عن جد منذ آلاف السنين بل وقبل الميلادبآلاف السنين, فكيف لهذا البشير الدخيل على أرض البلاد مصادرتها ( وفاقد الشيء لا يعطيه ) أقول الدخيل لأنه يدعي العروبة ومعروف أن هناك ثلة من العرب دخلوا السودان مهاجرين إما هروبا من بطش الفاطميين والمماليك في مصر ولاذوا بالسودان وبعضهم جاء سعيا وراء الكلأ والمرعي والحقيقة سعياً وراء لقمة العيش لكي يسد رمقه وجوعه بعد أن ضاق به الحال في جزيرته العربية فاختلطوا بالسكان الأصليين .لذا فإن البشير ومن على شاكلته مدعيي العروبة نقول لهم أن السودان الحالي ليس موطنكم .وإن اعترفوا بأنهم هجين من السكان الأصليين والمهاجرين فمرحبا بهم لقد استقبلهم السكان الأصليين للسودان الحالى وأكرموهم وأحسنوا وفادتهم.وإن إدعو غير ذلك وأنكروا افريقيتهم فليعودوا أدراجهم.
ونقول له قرارك رقم 207/للعام 2006م( بلو وأشرب مويتو) ( حنبلعك ليه ناشفة ) (ألحس كوعك)
لن يقام سد ولن تصادر الأراضي حتى ولو على أشلائنا .
ونأسف إن جرحنا شعور أحد لكن الانقاذ هي التي أوصلتنا الى هذا الحد وهي التي رفعت شعار العنصرية والقبلية وأعادت بثها في مفاصل المجتمع بسياساتها الخرقاء


#460255 Saudi Arabia [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 02:34 PM
وافوض أمري الى الله إن الله بصير بالعباد


#460247 United Kingdom [ست الشاي]
5.00/5 (6 صوت)

09-03-2012 02:13 PM
كان ياما كان في قديم الزمان بلد من اوسع الاوطان يدعى السودان كرم وحنان اهله من الشجعان حتى الطير يجيها جيعان كما قال الفنان لكن في ربع قرن من الزمان تسلط عليها ابناء الشيطان من الكيزان لاصحة لا تعليم ولا طيران حروب في كل مكان في الغرب وفي الشرق حتي في كردفان وما اكثر بيوت الاشباح في امدرمان روعة في سرقة المال العام الشي الذي حير قارئة الفنجان


#460215 Saudi Arabia [ابو حسن]
4.25/5 (3 صوت)

09-03-2012 01:28 PM
واحد من الاصدقاء قال انو الحكومه دى قال واحد من كبار مسوليها زمان انو لو تركنا الحكم حنخلى البلد خرابه اقسم بالله انى اواى واحد سودانى وطنى غيور على بلده مابيحب الحصل ده بس تسال اى واحد يقول ليك اخير من قيرون (انا بقول لو انو نحن بنفكر بالطريقه دى السودان عمرو مابتقدم اى سودانى يقول ليك المصرين كذا وكذا ياخى المصرين بيحترمو القانون بيحبو بلدن عكس السودانين بيكره بلدن لنو الحكومه هى الكرهتن فيهو بتخرب فى البلدقسمت ارض السودان وباعت البلد من اجل الكراسى ورافعين الاسلام شعار سيدانا عمر بن الخطاب استدعى الخليفه عمر بن العاص من اجل العدل اين هو العدل من اوقاف الى سودانير الى عطش مشروع الجزيره الى التعليم الى الصحه السودان بين نيلن وفى عطش لماذا هل الشعب السودانى الابى الكريم يستحق هذا ؟؟؟؟؟؟


#460210 United Arab Emirates [ابو عبد الله]
5.00/5 (6 صوت)

09-03-2012 01:21 PM
هذه والله آفة انعدام المؤسسية .. حينما يتحكم الفرد في رقاب شعب عملاق كشعب السودان .. حينما ينصرف لملذات الزواج وغيرها ويترك أمر الدولة وشئونها لمن ليسوا أهلاً لها فيفسدوا فيها وما خفي اعظم ـ واضيف لقولك عن المستثمرين أنني اعمل في دولة الامارات وحضر وفد حكومي للترويج للاستثمار الزراعي في السودان.. قابلت ممن حضروا مستثمر اماراتي وهو عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الشارقة واحد اعيانها انه تملك ارض زراعية من حكومة نهر النيل حينما كان مجذوب الخليفة والياًهل تعلم انه بعد اكمال الاجراءات وسداد ماطلب منه علم ان الارض لا تصلها مياه .. وانها متوقفة على انشاء ترعة من سد مروي لم يتم انشاؤها ولن يتم وأنه نادم على أمواله التي ضاعت!!
هذا نهج حكومة الانقاذ انها تنظر فقط الي ما في ايدي الناس حتي فقد العالمين ثقتهم في السودان والاستثمار فيه .. اهل الخليج ليسوا اغبياء كما هو متداول في الاوساط السودانية.. وهم الان يستثمرون في كل افريقيا عدا السودان لما مروا به من تجارب مريره حاكها فساد الطغمة الحاكمة
اللهم ارفع بلاءهم عنا وأنت كفيل بهم


ردود على ابو عبد الله
United Arab Emirates [ابو عبد الله] 09-03-2012 02:46 PM
وأضف كذلك صورة من صور الفساد انه حينما كان المتعافي والياً لولاية الخرطوم .. وكان أغلب صرف الحكومة على مشاريع تعبيد الطرق في الولاية .. كان يتم حصر التقديم للعطاءات داخل وزارة التخطيط العمراني على شركات بعينها تسمي الشركات (المؤهلة) أي اذا كنت تملك شركة مسجلة من مسجل عام الشركات للعمل في مجال الطرق فانه مهما أوتيت من امكانيات لا يحق لك التقدم بعطاء ما لم تكن من الذين قررت وزارة التخطيط العمراني انهم مؤهلون (وهم أصحاب الحظوة والمقام العالي.. أصحاب الواسطة والكوميشن) صارت الطرق التي يعهد بعطاءاتها لهذه الشركات ويصرف فيها مال البلد تستلم من قبل الوزارة بلا ضوابط فيما يتعلق بالمواصفات أو السلامة أو غيرها لان من شيد هذا الطريق فلان ومن شيد هذا علان ابناء المؤتمر الوطني وأبناء أبناء المؤتمر الوطني وانت تعلم ان شركت مام هذه حصلت على ماحصلت من عطاءات السلطة
الفساد ياصاحبي أصبح سمه تصاحب كل عطاء حكومي او مناقصة حكومية في السودان .. فزمن الشفافية والمحاسبة انتهي بلا رجعة يوم ان تولي فيها من سمي نفسه القوي الأمين


#460187 Sudan [محمد أحمد وداعة الله]
4.63/5 (4 صوت)

09-03-2012 12:52 PM
لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله .. أحقاً هؤلاء يحكمون باسم الاسلام ؟؟ اللهم شتت شملهم وارنا فيهم قريبا جلال قدرتك.


#460166 United Arab Emirates [سحر]
3.00/5 (9 صوت)

09-03-2012 12:11 PM
ايوا اكتبوا وشتموا البشير ووداد وبعد كده قوموا وانسوا الموضوع واتغدوا ونوموا العصر ودي عادتكم يا شعب السودان التخاذل والاتكالية ومستنين يجي السيل يشيل عمر البشير والمعاه وشوفوا البشير حيحكم لحدي مائة سنة لو عاش وبعده حيجي الاسواء ولا حنقول حاجة وياخسارة يا شعب السودان بيقنا مضحكة للناس زمن نميري كان الشعب بيقوم علي زيادة شلن في سعر السكر واسي الكيزان بيزيدوا بالالاف ولا بتعملوا شي وبينهبوا في البلد عيني عينكم ولا بتعملوا شي وياشعب السودان من ضحكت من تخاذله الشعوب.


ردود على سحر
Egypt [أبو محمد] 09-04-2012 06:20 PM
ينصر دينك يا سحر يا اختي والله السودان ده لو خلوه للحريم براهن بجيبن خبر ناس المؤتمر العفني ده,الا الجماعة البقوا الواحد طاوي عمته وبارم شنباته من الصباح ومستني البت تمرق من البيت للجامعة وترجع بالشئ والشويتين , ديل ما منهم رجا,وتف علي دي رجالة تف

Sudan [nagatabuzaid] 09-03-2012 08:40 PM
سحر يا حبيبتى الكانوا بقوموا فى زمن نميرى هم الكيزان وكاونوا هم سبب الزيادات وانعدام الضروريات كانوا يشتروا الخضار من مصادره قبل ما ينزل السوق ويرموه البحر علشان ترتفع الاسعار ياما كانت عمايلهم تحير انتم صغار عمرا ولكننا معاصرون كانوا يحاولون تنظيمنا فى المدارس وعندما نرفض الانضمام لهذا او ذاك سمونا (المظعمتين ) اما الشعب السودانى فاصبح جهاده الحهادعن بعد وبالانترنت لكن نرجع نقول لكل اجل كتاب

[سر الختم] 09-03-2012 08:07 PM
انت من زمن نوم العصر ؟.

Sudan [حسين البلوى] 09-03-2012 06:04 PM
لانو يا اخت سحر زمن نميرى لم يكن الشعب مخدر بافيون الدين المزيف يومها كان الدين الصحيح قبل انتشار دين الوهابية والتكفيريين ولقد سمعت وشاهدة اليوم باعم عينى رجل على شاكل الشيطان كما نتخيلة يدعوا السودانيين لاختان بناتهم وانه من اصل الدين لا ولن يقوم هدا الشعب من بياته الصيفى ما لم نعرى علماء السوء هولاء ويقضى عليهم هم اولا وقبل الحكومة

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-03-2012 03:55 PM
كلامك صح


#460162 Qatar [ابو رغد]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 12:05 PM
طيب ياصاحب كلمة الحق ونحنا ذنبنا شنو اذا كان دا متعافى ولاتقليد ؟ ثم لمذا المتعافى مايمسك هذا الشخصويوديه السجن ياعزيزى المتعافى نفسه مقر بان اعماله التجاريةباسم اخوانه.ثم ان ماذكرته ان كان صحيحا فان ماذكرته ليس تبرئة له بل ادانه.


#460141 Qatar [ابو رغد]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 11:42 AM
زى ماقالوا الشفرين غلبن الشهادتين .ياهو دا السودان: يعنى الشغل كله شغل ليل ماله علاقة بمؤسسات الدولة والناس الموجودين فيهم مافى داعى ليهم.الغريبة الرئيس فى جانب مواقفه مع الحقوق بتاعة المقهورين والضعفاء ماعندها اى معنى ولاحد بنفذها. سبحان الله


ردود على ابو رغد
Qatar [منير سعد] 09-04-2012 01:05 AM
.الغريبة الرئيس فى جانب مواقفه مع الحقوق بتاعة المقهورين والضعفاء ماعندها اى معنى ولاحد بنفذها. سبحان الله)
يا أبو رغد إنت بتفلق وتداوي ولا شنو ؟ متين الرئيس كان واقف مع المقهورين والضعفاء ؟ آخر وصف منو ليهم إنهم ( شذاذ آفاق). وإنه ممكن ينزل ليهم مجاهدين حقيقيين عشان يحسموهم, ودا بس لأن المقهورين والضعفاء قالو لا للزيادة وكفاية فساد. ثم....
أليس هو من تسبب في تشريد آلاف بإسم التمكين. وجوع أبناءهم؟
أليس هو من تسبب في سوق الشباب اليفع لمحرقة الجهاد؟ فلا أبقى على أرض ولا سلاماً طال؟
أليس هو من قتل مواطنين بلاده بتهم تخريب الإقتصاد, ثم عاد هو وزمرته وزوجته وفعلوا فينا ؟
أليس هو من أهدانا صبيحة العيد 28 نفساً زكية غدراً , ونسى أنه علانا بنفس المؤدى, بل وبالخديعة والكذب؟*
أليس هو من إعترف بقتله ل 10 الف ( فقط)من أهل دارفور؟
رجاء لا تصور لنا الرئيس بأنه شخص طييييب وودبلد , لكين اللي حوله هم المشكلة!!!
وبالمناسبة , دا منحى ظهر في الأونة الأخيرة ( الرئيس كويس وطيب , لاكين المشكلة في الحواليه).
دي منظومة كاملة متكاملة من الفساد والمفسدين والرئيس على سدتها.
دي مسئولية, الله بيسألو منها, يا يأخذها بحقها , يا يتركها.


#460137 Sudan [ابوامل]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 11:37 AM
الكيزان ديل اصلهم عندهم حقد علي السودان منذ استقلال السودان لان اللشعب السوداني خبرهم وخبر فسادهم ولم يترك لهم فرصة ليحكموا السودان بالطريقة الديمقراطية لانهم مرفوضين ولما لقوا طريقة بالانقلاب على الديمقراطية نفثوا كل احقادهم على السودان الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد والمثل والاخلاق


#460132 Saudi Arabia [واحد غيران على البلد]
4.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 11:30 AM
قال تعالى فى سورة الفرقان ( ولقد اتو على القرية التى امطرت مطر السوء افلم يكونوا يرونها بل كانوا لايرجون نشورا ) صدق الله العظيم وافتكر الاية ما محتاجة شرح وربنا يعين كل مظلوم ويعين كل ظالم على المحاسبة اللى راجياه والتى لافيها وساطة
ولا فيها قرابة تشفع .


#460128 Saudi Arabia [samni]
3.50/5 (2 صوت)

09-03-2012 11:25 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله قلنا الفساد من البشير لكن كثيريين يرون غير فيه قديس ونبي كمان..حسبي الله ونعم الوكيل..


#460124 Saudi Arabia [اوهاج]
4.75/5 (6 صوت)

09-03-2012 11:18 AM
كالعادة عبد الرحمن الامين تسلسل منطقى وتوثيق رقمى وتاريخى يجبرنى على قراءة بعض الفقرات اكثر من مرة ولكن يا هداك الله بعد نهاية القراءة تصبينى حالة لست ادرى ما كنهها مزيج من الحزن والاسى والدهشة والاستغراب والحيرة ما الذى يحدث ما بال هؤلاء القوم ؟رحمك الله الطيب صالح من اين جاء هولاء؟ ماذا كنت قائل لوعرفت ان امبكول وغابة الفيل والسودان كله اصبح ضيعة تابع للحوش وعلى ذكر الحوش فى كسلا حوش سيدى الحسن فى الختمية يجمع المريدين من الفقراء والمساكين وهاك يا ذكر فته ورز وحامدين وشاكرين رب العباد ونايمن ومطئنين ولا سارقين ولا حاجة


#460121 [مدحت عروة]
4.88/5 (5 صوت)

09-03-2012 11:15 AM
نظام لا يخضع للدستور والقانون والمحاسبة من خلال برلمان حقيقى واعلام حر يعنى نظام غير ديمقراطى ماذا تتوقعون منه؟؟؟الانقاذ خطر حقيقى على السودان كقطر وعلى المجتمع السودانى وهم يختلفوا عن انظمة عبود ونميرى الديكتاتوريتين!!! هم بيفتكروا ان السودان ملك خالص لهم يعملوا فيه ما يشاؤون لانهم اعطوا الحكمة وفصل الخطاب!!!دولة لا تخضع للمؤسسات والدستور والقانون لابد من ان يستشرى فيها الفساد لانهم بشر وليسوا ملائكة لهذا وضعت الدساتير والقوانين وفصلت السلطات و وضعت كوابح لكل سلطة حتى لا تمشى على حل شعرهاوالاعلام الحر والبرلمان البيراقب ويحاسب!!! اذا لم تتغير الانقاذ فعلى السودان السلام!!!


#460118 Denmark [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2012 11:11 AM
انهم المفسدون في الارض..وما جزاء الذين يتسببون في الاضرار بالعباد ودفعهم لاتون الفقر والهلاك؟همو القاضي والجلاد والقانون ويحميهم جيش غاشم فماذا نحن فاعلون؟


#460107 Australia [alsudani]
4.50/5 (3 صوت)

09-03-2012 10:56 AM

هذه الحكومة تستعمل اساليب ثلاثة لإستمرارها
الحرب
الهاء الشعب
التجويع والتشريد
اما عن الحرب فيجب أن تكبر رقعتها جدا جدا فى كل السودان
لانها كانت فى الجنوب فإنتقلت لدارفور وسوف تنفصل دارفور لتنتقل للشرق وهى الان مستمرة ((( فماذا لو عملنا بأسلوب الجبهة مهاجمة المتأسلمين وممتلكاتهم وتدوير الحرب شاملة
اللهو بأساليب كثير حتى صاروا هم يلهون ببنات البلد 4 فتيات مع مسؤل وفى رمضان انه اكثر من الالحاد دعك عن عدم الإيمان فقط وكرة القدم وأباطرتها (ما معروف جو من وين ))
السيطرة على كل مناشط الحياة وجعل الشعب عبيدا لهم
القضية
ان هؤلاء ظالمين الجهاد ضدهم مشروع بل فرض عين .. ولما كان الجهاد لحماية الوطن فكيف لمن يشردنى من وطنى ويأخذ حقى معتمدا على القوات الأمنية
الجهاد فى كل مكان ...اكتبوا فى كل مكان وقفوا أمام المنازل ... القتال مع رجال كاودا


#460103 Saudi Arabia [أبو ناهد]
4.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 10:55 AM
قاتل الله آل حوش كافوري ومن شايعهم


#460099 United States [Mustafa]
5.00/5 (4 صوت)

09-03-2012 10:52 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
ان الله يمهل ولا يهمل


#460077 Sudan [ahmed]
4.90/5 (8 صوت)

09-03-2012 10:29 AM
عمر البشير يعتبر السودان ده حق ابوه يعني هو يدي الجنوب يدي الغرب للزول الدايرو وكان في راجل يفتح خشمو - والولد ده هو وامو وخالو واخوانو عندهم حقد عي الشعب السوداني من ايام مزرعة عزيز كافوري لما كان برسلوه للبن شايل البستهلةالناس ديل كانو بدوهم بالجزمة اظنو ابوه العارف بالله حسن البشير كان بسو فيه العجب - ده ابدا ما ممكن يكون ود ناس اتربو بطريقة سليمة في البلد هذا الرجل صنيعة الشاذ الترابي مع المستهتر بالشعب الصادق والمرغني نحن ماشين وين يسودانيين مع الارعن ده اللهم انك تعلم ولا نعلم كم هو الشعب السودني الطيب عانا في ظل هذا الرجل اللهم عليك به وبمن عاونه وشايعه ووقف معه في التنكل بالشعب هذا رجل قبحه الله وجعله عبرة لمن يعتبر الله اكبر عليك يالبشير وكل زول في اهلك وحكومتك


#460071 United States [مراقب مغبون]
4.88/5 (4 صوت)

09-03-2012 10:24 AM
ان صح عشر المقال ... لكفى ذلك رفع اليدين مفتوحتين الى الاعلى وقراءة الفاتحة .. ثم انزالهما مع قول .. احسن الله العزاء في فقيدكم .. الزمكم الله الصبر وحسن العزاء .. ولكن ان صح كل المقال - وهو ما تدل عليه شواهد اخرى موازية - فلا ادري ماذا نفعل .. وانتظر سماع رأي القراء الذين تستوعب كلماتهم هذا البركان المعلوماتي المتفجر


#460068 United Arab Emirates [مفجوع]
4.00/5 (2 صوت)

09-03-2012 10:21 AM
لا أدري أيهما الأجر بنا..... الضحك أم البكاء.؟
سرقة عديل وفي وضح النهار ...
المشكلة أنو الإنقاذ رهنتنا بعيالنا ..
لا أدري ماذا سيفعلوا بكل هذا المال ..؟
أظن أن كل الإنقاذين أتو من بيوت فقر مدقع لذا تهافتوا عل المال بشراهة كالنار لا تشبع أبداً..


ردود على مفجوع
Saudi Arabia [سامي] 09-03-2012 02:36 PM
لقد أسمعت من ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي


#460064 European Union [ابجاكومه]
4.25/5 (3 صوت)

09-03-2012 10:16 AM
الواحد ما عارف يبكي و لا يتفقع من الغيظ ...
البلد الفيها ناس ذي اسامه عبدالله دا..فعلا تستاهل بس كمان الظلم بحرق حتي المتفرج الماعندو علاقه..
مقال فعلا بفتح العيون مش بس علي حقائق او فضائح لكن بديك فكره علي شكل ادارة سودانا باسم الله..


#460055 Saudi Arabia [علي]
4.00/5 (4 صوت)

09-03-2012 10:09 AM
حتى فرعون ما عمل كدهـ فأستخف قومه فأطاعوه !! (أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم وكانوا أشد منهم قوة وما كان الله ليعجزه من شي في السموات ولا في الأرض إنه كان عليما قديرا)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
7.86/10 (18 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة