الأخبار
أخبار إقليمية
أدركوا الشرق قبل أن يلحق بالجنوب
أدركوا الشرق قبل أن يلحق بالجنوب
أدركوا الشرق قبل أن يلحق بالجنوب


10-18-2012 02:38 AM
سليمان حامد الحاج

الأنباء المتواترة عن سوء الأوضاع في شرق السودان تُنّذِّر بخطر ماثل من جراء ثالوث الفقر والجوع والمرض. وبدأت بذرة السخط تنمو وتتمدد بين المواطنين . وقد عبروا عن ذلك في الندوات الثلاث الحاشدة التي دعت لها جمعية البجا الثقافية في أندية البحر الأحمر واتحاد الكتاب وكلية التربية. وتحدث فيها العديد من المثقفين من الخرطوم بدعوة من الجمعية في الفترة من 9-10/10/2012م. وقد اتفق المتحدثون الذين ناقشوا وعقبوا وعلقوا على ما قيل، إنهم كمواطنين، عانوا الأمرين، منذ ما قبل الاستقلال وحتى يومنا هذا من التهميش في السلطة والثروة. وأنهم أفقر مناطق السودان، رغم معرفتهم التامة بأن جبالهم ووديانهم تشكل ثروة ضخمة، ناهيك من دخول وموارد ميناء بورتسودان، ولهذا فأنهم مجمعون على إعادة النظر في البقاء في دولة موحدة مع السودان ويطالبون بحق تقرير المصير.

لقد أكد رئيس الجمهورية في كلمته أمام المؤتمر الثالث لمؤتمر البجا الذي عقد بقاعة الصداقة بالعاصمة القومية في 29 أغسطس 2012م، عندما قال: إنه لا يجد مبرراً لبقاء شرق السودان في خانة المعاناة من التخلف والجهل والمرض، وأمن على ضرورة العمل من أجل سودان يسع الجميع والعبارة الأخيرة ( سودان يسع الجميع) تنم عن علم مسبق بأن هناك تذمر وسخطاً واسعين.

وأكد ذلك أيضاً موسى محمد أحمد رئيس حزب مؤتمر البجا ومساعد رئيس الجمهورية في ذات جلسة المؤتمر عندما قال: إن أبرز ثمرات اتفاقية الشرق التي وقعت في اسمرا، هو عدم العودة إلى الحرب، إلا أن مشاركة حزب مؤتمرالبجا في السلطة ظلت منقوصة بسبب عدم المشاركة في صنع القرار ومحدودية الصلاحيات على المستوي المركزي والاقليمي. بل الدولة غير مهتمة بحل قضايا المواطنين خاصة مشاكل المياه في ولايتي البحر الأحمر والقضارف. وأهمال التنمية ضارباً المثل بالزراعة الآلية وإعادة الحياة لمشروعي دلتا طوكر والقاش وإزالة اشجار المسكيت وعدم تشريد العاملين بميناء بورتسودان نتيجة لإستخدام ألات لرفع. وطالب بالعمل الجاد لاستعادة أراضي الفشقة وحلايب.

وكان أمين الشؤون السياسية لحزب مؤتمر البجا صلاح باركوين قد أكد قبل يوم من انعقاد المؤتمر – أي في 28/9/2012 أنهم سيسلطون الضوء في المؤتمر على مسار اتفاقية الشرق وإن الحزب لديه رؤية للخروج واختراق حالة الاحتقان السياسي الذي تعيشه البلاد.

وبعد انعقاد مؤتمر البجا، صرح صلاح باركوين في صحيفة(الصحافة) بتاريخ 2/10/2012م إن الثورة في شرق السودان مستمرة ولن تنتهي إلا بنهاية الجوع والفقر والمرض وسياسة التهميش الموجهة للإقليم وانعدام العدالة الاجتماعية والكرامة والمشاركة العادلة والمستحقة في السلطة لمواطني الشرق. وشدد على تنفيذ مقررات مؤتمرات الحزب الثالث وليس بها بقاء الحزب في الحكومة أو خروجه منها، بل المهم هو الاستجابة لخيارات وتطلعات جماهير الشرق في العدالة .

وأكد أيضاً أن اجتماع اللجنة المركزية الجديدة سيقرر في كل القضايا المفوضة إليه من المؤتمر العام. من بين تلك القضايا تقييم مدى استجابة المؤتمر الوطني للمقررات ومن ثم تحديد موقف نهائي من المشاركة في السلطة.

لقد مضى على توقيع اتفاقية الشرق أكثر من ست سنوات، ولم يتعدى التنفيذ لبنودها بعض المقاعد الاتحادية والولائية مع تهميش كامل للمشاركة الفعلية في تنفيذ القرارات وانعدام التنمية وتطوير البني التحتية التي اقتصرت في أحسن الفروض على تجميل مدينة بورتسودان وطلاء ثغرها لكل المساحيق المجملة مع الاهمال التام لتحسين قوت المواطنين ورفع المعاناة عن كاهلهم. بل فاقم تشريد العاملين في الميناء الرئيسي، وإغلاق معظم المؤسسات الصناعية، وأهمال المشاريع الزراعية على قلتها وما يمكن أن تمد به المواطن من قوت، يؤكد أن السلطة تدفع المواطنين دفعاً إلى التفكير في تقرير المصير قولاً وفعلاً.

يحدث هذا رغم أن الشرق غني بثرواته المختلفة. فالميناء الرئيسي وحده يستطيع أن يسد احتياجات المنطقة بحالها اذا رفعت عنه يد الفساد والصرف التفاخري والبذخ، وصُرف على تحسين حياة المواطنين. وكانت المشاريع الزراعية الآلية والمطرية والمشاريع المروية من دلتا طوكر ونهر القاش تسد ليس حاجة إنسان الشرق وحسب، بل يمتد فائضها إلى المدن المجاورة ويصل العاصمة نفسها. الآن جميعها دمرت.

ولطبيعة الرأسمالية الطفيلية التي تبحث عن الثراء السهل الغير منتج، أهملت، منها أهملت الإنتاج الزراعي والصناعي و كيفية الاستفادة من الثروات المعدنية الهائلة المطمورة في جبال البحر الأحمر ووديانه، بل وحتى رماله التي أكد باحثون أجانب قبل ثلاثة أعوام، إن رمال الشرق تصلح بعد معالجتها لتصبح أفضل البوهيات لطلاء الطائرات. وإن جبال البحر الأحمر بها كميات مهولة من المعادن المختلفة وعلى رأسها الحديد والذهب وغيرها.

أكد ذلك وزير المعادن السيد كمال عبد اللطيف: إن هنالك مائة وعشرين موقعاً للتعدين عن الذهب. وأن الدراسات أشارت إلى وجود احتياطي ضخم من كافة أنواع المعادن الصناعية والقاعدية والزراعية والاستراتيجية والعناصر الأرضية النادرة فضلاً عن وجود احتياطي ضخم من المعادن في المياه الإقليمية السودانية بالبحر الأحمر .

إن نظام الإنقاذ الرأسمالي الطفيلي، يخفي طبيعته المناقضة للإنتاج والتنمية وتطوير البلاد وراء نقص الكادر الفني المؤهل للقيام بالعمل الاستكشافي على حد قول وكيل وزارة المعادن السيد عباس الشيخ ( راجع صحيفة (الأيام)عدد 4 أكتوبر 2012 ) ونقول للسيد عباس، بل في واقع الأمر نوجهه إلى السلطة نفسها: من اكتشف البترول ومن استخرجه ومن جعله المتنوع الواحد الذي يعتمد عليه.

إنها حجة داهية لا تقوى أمام حقائق الواقع المعاش.

الآن ما هو عاجل ولا يقبل المساومة أو التسويف، هو إدراك معاناة إنسان الشرق الذي أصبح لا يطيق سياسات هذا النظام وفشل التعايش معها، بل ورفض النظام نفسه وأخذ يبحث عن بديل آخر يرفع عنه المعاناة. وعبر عن ذلك في استقرار رأيه على تقرير مصيره.

إننا في الحزب الشيوعي كررنا مئات المرات معاناة أهلنا في الجنوب وطرحنا رأينا في الحلول التي تُبقي على السودان موحداً بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل. وهذا ما لم يحدث ولهذا كان انفصال الجنوب . الآن نُحذركم بأن تحت الرمال وميض نار. واطفاؤها يتمثل في تنفيذ اتفاقية الشرق- رغم تحفطنا المسبق على سلبياتها. ونؤكد على التنفيذ لكل ما هو ايجابي فيها عن قسمة السلطة والثروة فعلياً وفي مقدمة ذلك تنفيذ كل ما يرفع المعاناة عن إنسان الشرق الذي تعيش أغلبيته العظمى المعاناة والموت البطئ بانتشار حالات الدرن المزمن.

ونقول لأهلنا في الشرق إن وحدة صفكم وتلاحمكم ونضالكم الموحد مع أهل السودان للإطاحة بهذا النظام الذي لن يحل مشاكلكم، بل سيفاقمها ، عبر تفرقتكم وتشتيت صفوفكم للابقاء على مصالحه الدنيوية على حساب كل السودان وليس إنسان الشرق وحده.

الميدان



تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 3393


التعليقات
#491909 [سمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 02:12 AM
كل من يعارض الحكومه يقول داير انفصال....هو السودان ما بلدلكل السودانيين؟؟؟مهما اختلفنا او اتفقنا لا نفرط في السودان كبلدواحد بل نحاول استرجاع ما راح منه..اخوي ادروب لو انفصل شرق السودان هنالك ارتريا خانم (بضم النون)التي لها اطماع توسعيهوتقول حدودنا حتي حديدة سنار لا اعلم عن اي حديده يتحثون...وسوف يستفيدو من التداخل القبلي بين البلدين ويسمونها sudaneri->>> انا اعرف جيدا تركيبة اهل الشرق المعقدة ل ذا انصحكم ان تطالبو حقوقكم ضمن السودان الموحد...لان البجه والبني عامر والحباب والحلنقه والبشاريين والفلاته وكل قبائل الشرق مع احترامي لهم هم في سله واحدة في نظر اهلنا الشماليين....ارجو ان تكون وصلة الرساله


#491712 [bejapeople]
5.00/5 (6 صوت)

10-19-2012 03:32 PM
It is time to stand and defend ourselves. Let us not weep tomorrow for something that we did not do today. It is time to split from this corrupted country and have our own state


#491671 [احرار البجا]
5.00/5 (7 صوت)

10-19-2012 01:33 PM
الى كل بجاوي غيور اينا كان الان حان وقت النضال ورفع السلاح من اجل تحرير شرقنا من المستعمر الشمالى مع من اجل شرق خالى من الجهل والجوع والمرض والشماليين


#491608 [ابوريان]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 10:57 AM
اليس هم من ينطبق عليهم الاية الكريمة( اذا رايتهم تعجبك اجسامهم وان يقولو تسمع لقولهم ,,,)من الاجدى التفكير والتخطيط في التخلص من الذين شوهو صورة الدين والاسلام قال حركة اسلامية قال

هل الاسلام دعاء الي القتل والعنصرية والظلم الممنهج باسم التمكين .

مصيركم اسود يا كيزان


#491573 [نداء]
1.00/5 (3 صوت)

10-19-2012 09:30 AM
يا اخوتي هنالك قرى نموزجيه على مشارف سواكن يوجد بها مدارس ومراكز صحيه ومساجد ووحدات سكنيه ولكن لا يوجد اي اقبال عليها:::: هل هذا يرجع الى طبيعة انسان الشرق الذي يريد البساطه ام ماذا؟


#491502 [amin]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 02:18 AM
سبحان الله مدارس في صحرء في القرن الواحد ولعشرين واي سنة مهرجانات بتنصرف فيها مليارات الله يكون في عونكم ياادروبات شكلكم كترتو الجبنة خففومن الجبنة احسن تطلعو القابا وتاخدو حقكم الله في عونكم


#491493 [شمالي]
1.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 12:24 AM
يا جماعة الشرق براهو التعبان مافي الشمالية والغرب السودان كله في حاله فقر ومجاعة


#491457 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 09:59 PM
اها واخبار كورنيش بورتسودان شنو؟؟؟؟؟؟ ناس الانقاذ ما مهتمين بالتنمية الريفية اهتمامهم كله بالجيش والامن والشرطة والمتحركات العسكرية وشوية كورنيش وعمارات وكبارى وخلافه وهم ما عارفين ان زيادة دخل المواطن وسهولة التعليم والرعاية الصحية هى المعيار للتطور والتقدم مش بناء الطرق والكبارى والكورنيشات والعمارات هى المقياس!!!اعتقد انه ناس الانقاذ بيطبقوا فى مشروع ابادة الشعب السودانى عشان يفضلوا ناس المؤتمر الوطنى واراضى السودان يبيعوها او ياجروها للاجانب !!مش مرة واحد انقاذى قال لو فضل تلت الشعب السودانى وعاش كويس مافى مشكلة؟؟؟؟ يا جماعة عدوكم قبل اسرائيل والصليبيين هم هؤلاء ناس الاسلام السياسى تجار الدين لو ما دفنتوهم تحت الواطة ح يدفنوكم هم اما بالجوع او المرض او غيره !!!هم اتفه واقذر من بنى قريظة والامريكان لانهم بيتاجروا بالدين فى سبيل غيات دنيوية لانفسهم!!!!!


#491399 [هارون]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 07:27 PM
العصر الحجري الحديث


#491380 [كباشى]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 06:44 PM
تمثيلية جميلة


#491379 [ابومحمد]
5.00/5 (6 صوت)

10-18-2012 06:43 PM
ان شاء الله ننفصل عن سودان العرب ناس الطيب مصطفي وبعدنا دارفور باذن الله لو ماكان قبلنا!!
لانوا لسانا أعوج وبشرتنا سمراء


ردود على ابومحمد
United States [يسقط البشير!] 10-20-2012 01:34 AM
اميييييييييييييين ونشوف تانى منبر الخراب العاجل حيقول شنو؟


#491368 [ابراهيم الكدرو]
2.00/5 (3 صوت)

10-18-2012 06:33 PM
لا أحد ينكر حقيقة معاناة أهلنا في الشرق وبصفة خاصة في ولاية البحر ونأمل أن تلتفت الحكومة لهذه المناطق... لكن مخطئ من يعتقد بأن تجربة الجنوب يمكن أن تتكرر في الشرق!


#491319 [سو يكت بن راضى]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 04:22 PM
الشرق جوعان يعانى الامرين والبشير يتبرع للحكومه التشاديه ب 50 الف طن ذره بالله هل يصح هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#491318 [قاسم خالد]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 04:20 PM
صورة المعلم و طلابه تحت الشمس و الطلاب جالسين على الأرض تجعلك تحس بحزن عميق عندما ترى أهل الكروش يهتفون : لا ولاء لغير الله و يخرجون و هم يتجشأون ليركبوا الهمر أو البرادو و يذهبون لقصورهم للمبيت عند إحدى الزوجات ، ربما تكون الرابعة في نسائه و العاشرة في السلسلة مع حساب المطلقات و هي في عمر بنته (أعرف و تعرفون أمثلة لا تحصى لأمثال هذا التيس) تحس بأن الدين عامل مهم للتستر خلفه و لغش الشعوب ... جاتكم داهية يا أهل الكروش ... تفو ... تفو ... ألا ترون هذه المناظر ؟ أليست لديكم ضمائر أم تراها ماتت مع الانشغال بالحسابات و الشركات و النهب و اللغف من الامتيازات و نكاح الصغيرات ثم مسد اللحية و الهتاف : لا لدنيا قد عملنا ، و بعدها طووووووط .


ردود على قاسم خالد
United States [ادروب] 10-19-2012 01:26 PM
اشكرك اخي قاسم خالد صدقت ووفيت ووفرت علينا الرد واهم شي طوووووووووط


#491316 [سو يكت بن راضى]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 04:15 PM
والله ماقلته ياعبد الله موسى هو الحل الوحيد لمشاكل السودان بارك الله فيك ولكن من يسمع والله لو إنفصل الشرق لن يكون هنالك سودان أبدا !!

قوموا بتخفيض المناصب الدستورية التي خلقت خصيصا للترضيات وشكلوا حكومة أزمة من 10 وزراء فقط وألغوا الوزارات الولائية ووزراء الدولة الاتحاديين وكافة الوظائف غير الضرورية وأعيدوا للوزارات منصب وكيل الوزارة الذي كان يتم حسب التدرج الوظيفي وستروا كيف أن ذلك سيبني الكثير من المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الصحية الضرورية وسيسد رمق الكثير من الجائعين في الشرق والغرب وحتى في الوسط .. بدلا من أن يتم توزيع اللاندكروزرات على كل من هب ودب وكأننا من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.


#491289 [معاذ العمدة كجرت]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 03:02 PM
هذا حال الشرق وقد وجد الشرق من يتحدث بلسانه ويبرز قضيتة الى الوجود ذلك شي لاشك عظيم ولكن يااخوة ارجو ان تعلموا علم اليقين ان هناك من مناطق حالها اسوا من ذلك بكثير ودونكم شرق كردفان سبحان الله المدرسة وتسمى مدرسة تجدها مكونة من قطيتين ياريت لويسع المجال لشرح كلمة قطية اكيد من القراء من لايعلم معهنا لكن باختصار هي عبارة عن كوخ صغير من القش لك ان تتخيل عزيزي هذه القطية مكتب المدير والمعلمين ومجلس الابا وفصل دراسي لتلقي العلم والمعرفة شفت وعايشت ذلك بام عيني لااجلاس ولاكتاب ولاطلاب حتى تجد الفصل يتكون من خمسة طلاب لان الناس هجرت التعليم لضيق ذات اليدو حدة الفقر تجد الولد من عمر تسعة او عشرة سنوات يرسل الى ام درمان او المدن المجاورة ليساهعم في توفير لقمةالعيش لبقية افراد الاسرة
وللاسف لاتجد من يتكلم عن هذه الاوضاع الماساوية وخاصتا من ابناء المنطقة من هم يحسبون على الحكومة او بالاحرى المؤتمر الوطني


ردود على معاذ العمدة كجرت
United States [humd] 10-20-2012 12:56 AM
يااخي المقال يحكي المعانة في شرقنا الحبيب شنوالدخل كردفان في ارض البجا؟ عندما جاءت الانغاذ استغتطبت ابناء كردفان في الشرطة تحت مسمي قوات النظام العام والامن ولمن علي عثمان لعب الشايب (الترابي)جاء دور نافع عندما قررا بمقولة مشهورة لا نريدو اضان زرقافي جهاز الامن عارف السبب شنويا معاذ؟ اذا دخلت ليك اي بيت في كردفان سوف تجدالام لونها فاتح والاب اسود والاخوة والاخوات كلو واحد من بلد وهذا ان دل انما يدل علي الاخلاق السامية التي يمكن ان نصف بها اهل كردفان.ولنامع الاضان الزرقا قصة طويلة يا زيزو والرجاء منك عدم الخلط بين حقوق ابناء الحلال وابناء كردفان وقد سبقبني فيذلك سلف محمد احمد طه


#491222 [د. محمد طاهر حامد]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 01:14 PM
نرجو من القراء الكرام الاطلاع أيضا على مقال الأخ صالح عمار بعنوان "شرق السودان ... الأزمة المنسية"
مع خالص شكرنا للكتاب سليمان حامد وصالح عمار والتحية موصولة للجميع، والآن في تقديرنا فات زمن الكلام ونرجو أن نجد خطوات عملية تمنع الموت البطيء عن إنسان الشرق، كما تمنع الأسباب التي خلقت هذا الموت البطيء والتي فصلها الكاتبان المذكوران. لا بد من عمل سريع وجاد لإعادة الحياة في مجالات التعليم والصحة وصحة الحيوان والزراعة ومنع التعتيم الإعلامي المتعمد و... ولنا عودة، والسلام.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-55441.htm


#491221 [كتمت]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 01:06 PM
انتظر شويه لسه في شوية محنة في النفوس ما خلصت لمن تخلص بحصل الانفصال .. شغل منظم .. وبدفعوا مليارات .. حكايتنا اناوانت سماوية


#491217 [عبدالله موسى]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 12:57 PM
قوموا بتخفيض المناصب الدستورية التي خلقت خصيصا للترضيات وشكلوا حكومة أزمة من 10 وزراء فقط وألغوا الوزارات الولائية ووزراء الدولة الاتحاديين وكافة الوظائف غير الضرورية وأعيدوا للوزارات منصب وكيل الوزارة الذي كان يتم حسب التدرج الوظيفي وستروا كيف أن ذلك سيبني الكثير من المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الصحية الضرورية وسيسد رمق الكثير من الجائعين في الشرق والغرب وحتى في الوسط .. بدلا من أن يتم توزيع اللاندكروزرات على كل من هب ودب وكأننا من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.


#491203 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 12:27 PM
اليوم استطيع أن آتي بشركات عالمية للتنقيب عن المعادن والبترول بإتفاق مجزي للطرفين ؟؟؟ ومن شروطي سيكون تشغيل العمال والفنين والمهندسين السودانيين بشروط مجزية ومساواتهم مع عامليهم في كل الحقوق ؟؟؟ والأتفاقية ستكون معلنة وغير مخفية بدون اي أتاوات او رشاوي ؟؟؟ وسوف أستقل الصراع بين شركات الغرب والشركات الأسيوية الجائعة للأستثمار علي سبيل المثال كوريا الشمالية المحاصرة من الغرب ؟؟؟ الكيزان اللصوص الفاسدين شبعوا ولا يهتمون لناس الشرق او الغرب وينظرون إليهم بنظرة دونية ويخدعونهم بأنه هذا قدرهم (الفقر والجوع والمرض ) وان الله فتحها من وسع علي الكيزان فقط ؟؟؟


#491202 [علي دينار]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 12:27 PM
بالله عليكم برميل نفط يبني المدرسة دي


#491193 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 11:58 AM
كان راجين جماعة البلدوزر إعملوا ليكم تنمية ، واطاتكم صبحت
أى جهة وضعت السلاح وفاوضت الإنقاذ كان هذا مصيرها
مثلث حمدى شغال قرف
الفشقة وحلايب لا تهم الحكومة فى شئ لأنها تعمل على إنفصاله


#491191 [beja state]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 11:57 AM
الاخ ود ابكريك صاحب التعليق رقم # 491031

اولا :- كنت اتمنى ان تعيد قرآة المقال بتأني ( استقرار رأي البجا على تقرير مصيره) وتعلم ان الرأي لا يستقر الا بعد دراسة كافة البدائل الممكنه بما في ذالك التلاحم مع الجبهة الثورية
ثانيا:- التلاحم مع الجبهة الثورية لاسقط هذا النظام هذا غير عملي او موضوعي الان . لان البجا سبقو حمل السلاح كل الفصائل المنضوية تحت الجبهة الثورية , اذا استثنينى الحركة الشعبية. لذا لا نحتاج لان تزكرنا لاهمية حمل السلاح. وان مؤتمر البجا كان من اول المؤيديين لفكرة الجبهة الثورية. ولكن الان كاودا او الجبهة الثورية افرغت من محتواها وتمت سرقتها واصبحت مرتع خصب للجلابة البلوييت, خاصة بعد انضمام الاحزاب الطائفية وغواسات جهاز الامن من اليساريين
فيا اخي اتمنى ان تكون موضوعي وان لا تروج للعجيين النيء. فنحن لسنا ضد الجبهة الثورية او غيره و ولكن لكل منا قناعاته و اولوياته والياته التي ليس من الضروري ان تكون متطابقة تماما
فيا اخي نحن نسعي لتقرير مصيرنا بعيدا عن كل ما ينتمي للسودان الحالي و ليس فقط النظام العنصري في الخرطوم . بل اعتقد ان حق تقرير المصير حق مكفول لشعب البجا مثل ما هو مكفول لاي شعب في العالم وهذا ما اقرته مواثييق الامم المتحدة وحقوق الانسان, فهل تحترم الاحزاب السوادانية المعارضة قناعات وامال واشوق شعب البجا , ام تظل تمارس الوصايا علينا وتخبرنا هذ ا جيد وهذا رديء ? حينها اي رأي لا يتوافق مع قناعات وامال واشوق شعب البجا سيكون مرفوض وسيكون لا فرق بين الاحزاب السوادانية المعارضة و نظام الانقاذ العنصري


#491126 [العوض]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 10:19 AM
كروزر واحد من الراكبنو العولاق يعمل مدرسه ومستوصف وبئر ماء ومسجد ويقولوا تقشف التقشف بس علي المواطن والله اي واحد كلاموا كتير تجدو كذاب او منافق اول ما جاءت الاغراق الوطني فرحنا قولنا خلاص جاءنا الفرج وزمن الاحزاب السودان كان بشيل الاغاثة من امريكا الان حتي امريكا زعلت مننا والحكومة تعادي الغرب وتجي الطامه في راس الشعب نحنا نضرب امريكا واسرائيل ونحنا نحرر فلسطين ونحن ونحن وكلوا يجي في راسنا نحن الشعب امريكا تضرب واسرائيل تضرب ونحن لا نحرك ساكنأ يعني انت ساعة ما قدر الغرب خليك صديق او لا تكن عدو وايران بتاعتك دي ما حاتعمل ليك اي حاجه اذا نفسها ايران صديقه تحت الطربيزة لي اسرائيل وامريكا المشكله يعملوها الكيزان لا بارك الله فيهم وتجي في راس الشعب لا بارك الله في الكيزان ومن عاونهم ومن ناصرهم ومن سكت عن ظلهم


#491124 [ابو جلمبو]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 10:19 AM
الصورة وحدها تكفي لان يتشظى الشرق وليس ينفصل فقط .
قارنوا بين هذه اللقطة وبين مدارس العارف بالله في كافوري!!!!


#491102 [Adrob]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 10:00 AM
لا حل سوى النضال من أجل اعادة هيكلة الدولة ضمن مشروع وطني طموح أو كونفدرالية تبقي على

الوطن موحدا وفي حالة العدم الانفصال اضطرارا. عاش نضال الشعوب المقهورة و ثورة حتى النصر


#491072 [سمبله]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 09:38 AM
والله مساكين أهل الشرق... لاموية ولا تعليم ولاصحةولاشيئ غير الصبر


#491066 [almo3lim]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2012 09:31 AM
http://alrakoba.net/news-action-show-id-69725.htm

البشير : ليس هنالك مبرر لبقاء شرق السودان في خانة المعاناة من التخلف والجهل والمرض.
البشير : ليس هنالك مبرر لبقاء شرق السودان في خانة المعاناة من التخلف والجهل والمرض.

البلاد مقبلة علي إعداد دستور دائم يلبي متطلبات الحكم الراشد.
08-28-2012 03:14 PM
الخرطوم (سونا) ................................

ولفت الرئيس البشير الانتباه إلي عدم وجود مبرر لبقاء شرق السودان في خانة المعاناة من التخلف والجهل والمرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرق السودان.. سلامٌ مكشوف ورِهانات مُؤجَّلة..؟
..........و .................و
وأشار مساعد الرئيس إلى أن الاتفاق، الذي تم بموجبه وضع السلاح، تضمن أيضاً منح إقليم شرق السودان مساعدات تبلغ "600" مليون دولار خلال خمس سنوات لتنمية المناطق المتأثرة بالحرب، متهماً "الخرطوم" بالاكتفاء بإعطاء الولايات الثلاث الميزانيات المقررة لتسيير أعمالها من دون تقديم المساعدة الخاصة بمساعدة المناطق المنكوبة من الحرب.
وطالب رئيس البجا بتعيين مدعٍ عام وطني للتحقيق في أحداث مجزرة بورتسودان، مؤكداً على أن ذلك المطلب يأتي من أجل الوصول إلى الحقيقة وإنصاف الشهداء.
http://u.4nw.net/demn3
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"البجا" يهدد بالانسحاب من حكومة السودان
قال موسى محمد أحمد رئيس مؤتمر البجا -الذي يشغل كذلك منصب مساعد الرئيس السوداني عمر البشير منذ عام 2006- في تصريح صحفي في أعقاب انتهاء أعمال المؤتمر العام لحزبه "أجرينا تقييما لمدى تنفيذ اتفاق السلام وما ترتب على عدم التنفيذ من آثار، ونحن بصدد تقديم هذا التقييم إلى الطرف الآخر (سلطات الخرطوم) وفي حال عدم التنفيذ ستتخذ اللجنة المركزية للحزب قرارا بالانسحاب من السلطة".
http://u.4nw.net/61qho
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وعود البشير في إنتخابات 2010 !!!
البشير يوجه بتسريع نقل مياه النيل إلي بورتسودان
التاريخ :26-07-2010 الساعة 10:12:18
وجه رئيس الجمهورية عمر البشير بتسريع إجراءات الخط الناقل للمياه من النيل إلي مدينة بورتسودان للبدء في إنفاذه. وإطلع خلال لقائه بالقصر الجمهوري أمس والي ولاية البحر الأحمر محمد طاهر إيلا علي ماتم إتخاذه من إجراءات لإنفاذ الخط.
http://u.4nw.net/b5veq
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعد رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطني عمر حسن احمد البشير شعب البحر الأحمر بأن المياه ستصل إلى بورسودان من النيل قبل حلول صيف العام 2010م ولكن جاء صيف العام الموعود ومضى وجاء صيف العام الذي يليه ومضى هو الآخر ونحن الآن على اعتاب صيف العام 2012 م وسيأتي وينتهي أوانه دون ان تصل مياه النيل للبحر الأحمر
http://u.4nw.net/f80gr
.....................................

هذا قليل من كثير و هناك عشرات الروابط التي تجدون فيها تصريحات للحكومة و (لموقعي إتفاقيات "المواسير" متل موسى و السيسي و غيرهم) معها و تبقي الأزمة هي الأزمة بعد أن يتم تحويلها من الشوارع الرئيسية إلى الأزقة أو من الواجهة للفناء الخلفي و هذا هو نهج الحكومة ( الإستغفال) و قضية تنمية الشرق و معاناة إنسان الشرق ليست حصرية بل يعاني منها (إنسان السودان ككل) و الكل صامت بمقدار ما يتحمله من معاناة و ببلوغها ( للعصب ) سنشهد الإنفجار تلو الإنفجار ...


#491033 [حركة اسلامية متقاعد]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 09:05 AM
هذا هو المخطط ويقوده موسي محمد احمد من داخل القصر وان بدا في ظاهره متناقضا هذه هي سياسة تقسيم السودان


#491031 [ود ابكريك]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 09:00 AM
يا اهلنا فى الشرق الحبيب ، لاتنظروا حل لقضاياكم من هذا النظام ولا تتوقعوا ان يستجيب لكل مطالبكم ، هذا النظام تخصص فى التدمير والنهب والتهميش ، فقط عليكم بحمل السلاح والتلاحم مع الجبهة الثورية لكى نسقط هذا النظام ، هذا النظام لايفهم سوى لغة السلاح وعندما تحملونه سوف يرتجف ويرتعد وسوف تشكلون له هاجس كبير باعتبار مايحمله موقع الشرق من مزايا استراتيجية عديدة لايستطيع ان يتنازل عنها او التغاضى عنها ، انتم يا اهل الشرق تمثلون الشريان الحيوى للبلاد وبحملكم السلاح سوف تساعدون فى خنق هذا النظام مما يسهل ويعجل بسقوطه ، عليكم بحمل السلاح والا سوف تعانون من التهميش والموت والبطئ ولا تنتظروا خيرا من ابناءكم المستوزرين فى العاصمة والذين يتولون المناصب القيادية فقد تم شراءهم بالمال والمناصب وهم يسعون الى تحقيق مصالحهم الذاتية ، سارعوا بحمل السلاح وسوف تجدون الدعم والمؤازرة من كل فئات وقطاعات الشعب السودانى ، نحن فى انتظار سماع دوى الرصاص من اجل الخلاص فى شرقنا الحبيب


#491027 [beja state]
5.00/5 (12 صوت)

10-18-2012 08:51 AM
نداء
ياايها البجا
حانت لحظة الانعتاق من الاستعمار الشمالي البغيض
حانت ساعات التحرر والاستقلال
خلاصكم في دولتكم المستقلة دولة البجا
لا شرف ولا كرامة لكم الا في دولتكم الحرة دولة البجا
انتهى زمن استعطافنا بمفردات الوطن والوطنية
التي تخفي تحت جلبابها اسوء اشكال الحقد والانتقام لكل ما ليس عربي
التحرر من العقلية التى تعتقد بان السودان تركة وميراث لهم وحدهم
كلا….
ان عجلة التحرر من استعمار البلوييت, الجلابة, المندكورو حتمية يعلمها المستعمرون ويرتعدون منها
بجا حديد
حانت لحظات اعلان دولة البجا بشرق السودان


ردود على beja state
United States [adaroub] 10-19-2012 12:00 AM
اخي بجا ستيت ان ما تنادي به هو حلم كل بجاوي ولابد ان يتحقق والظلم الذي تعرض له الشرق هو ظلم اثني وعرقي تورطت فيه كل الحكومات بعد الاستقلال بحجة تعريب السودانيين واعلاء قيم الثقافة العربية ولكن لايصح إلا الصحيح ....يوما ما سيصبح السودان بلا موانئ...

United States [سو يكت بن راضى] 10-18-2012 04:19 PM
يأخى إتق الله ,, السودان ليس ملكا للبشير وشرزمته القذره السودان للجميع وكفانا تفرقا وإنقساما , أقيموا دولة العدل والمساواة فى السودان بدل الدعوة للانفصال البغيض


#491005 [أبو السارة]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 08:29 AM
لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته لايحدث مثل هذا إلا في السودان


#490998 [الجعلي]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 08:07 AM
والله من الموسف والمحزن ان يكون هذا حال الاقليم الشرقي
اين وصل مشروع انبوب المياه من النيل.. واين مشروع طوكر الزراعي اين عائدات ميناء بورسودان ... انه الفساد الفساد ..وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب و الحكومة كلها ماشة برزق اليوم باليوم ولاتوجد خطط او مشاريع عملاقة لتلتف حولها الجميع ولتنشل الشعب السوداني من خانة الفقر والجوع


#490945 [alsudani]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 04:26 AM
هذه الحكومة حكومة إستغلال موارد الأخرين
هذه حكومة الجهلاء والإستعلاء
غريب يفاوض أدريس عبد القادر عن ابيي
ويفاوض مصطفى عثمان إسماعيل النكرة عن الشرق
اين الذين تربوا فى الشرق ويعرفون ما به وما بأهله
ولماذا يدفنون رؤسهم فى الرمال
أن اي أقليم من أقاليم السودان به ثروات تكفيه
ولكن بإجماع الأقاليم كلها سيكون إكتفاء السودان 80%
وعلى تنظيم البجا الإنضمام الى الجبهة الثورية وبشروطهم
ونعلم أن مقررات الجبهة الثورية لا تلزم أقليم بالبقاء
غصبا داخل السودان الموحد ولننا نريد 50% من الثروة للأقليم من إنتاجه
فى كل شيئ ما لم تحل مشكلة المال من خارج وداخل الأقليم فلا سلام البته



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة