الأخبار
منوعات
طريقة تحضيره تفصل بين الحلال والحرام... الشربوت...حكاية المشروب الرسمي للعيد..!
طريقة تحضيره تفصل بين الحلال والحرام... الشربوت...حكاية المشروب الرسمي للعيد..!
طريقة تحضيره تفصل بين الحلال والحرام... الشربوت...حكاية المشروب الرسمي للعيد..!


10-24-2012 07:54 AM
الخرطوم :سارة علي
إرتبط عيد الاضحى المبارك بمشروب شعبي خالص وهو (الشربوت)، ذلك المشروب الذى اختلف البعض عليه واتفق عليه آخرون، وهو مشروب يحتوي علي البلح، الذى يعتبر المكون الرئيسي له، بالإضافة الي بعض التوابل كالحبهان والقرفه والحلبه والزنجبيل، حيث يتم تجميع تلك المواد بعد إضافه الماء عليها، وتترك في النار حتي ينضج البلح تماما، وبعد حوالي الأربع وعشرين ساعة يتم تصفية المشروب ويضاف اليه الخميره (السوداني) قامت بإجراء إستطلاع مع المواطنين حول (الشربوت)، فماذا كانت اراؤهم..؟
قبل الخروف:
الموظف أيمن عبد الرحمن قال للسوداني :( الشربوت يعد من أول الأشياء التي يتم الإهتمام بها داخل الأسرة، وذلك لأن فرحة الأضحية لا تتم إلا به حيث يتم إعداده قبل حوالي 48 ساعه من أول أيام عيد الأضحي المبارك ولابد ان تكون كميته كبيره حتي نستطيع الاستمتاع به لعدة أيام).
إضافة خاصة:
أما ربة المنزل ثريا حسين فقالت أن اسرتها كلها تتحدث عن طريقة إعدادها للشربوت لأنها تعده بصوره دقيقة للغاية، وتضيف:(انا اضيف له الزبيب وعصير العنب الطازج)...وتضيف ان طريقة عمل الشربوت لابد ان تقوم بها سيدة خبيرة والا فربما تتسبب في الاخلال بطعمه وربما تتسبب كذلك في تغيير فكرته الاساسية والتى الهدف منها هضم اللحوم ليس الا.
شربوت ديلفري:
وتضيف الطالبة ناهد عمر:( عيد الأضحي لايصبح عيدا بدون شربوت وأنا من يقوم بإعداد الشربوت للعيد، ويكون جزءين الاول مكون من البلح والآخر من الجوافة، وتقول أن الإقبال عليه يكون زائدا في اليوم الأول والثاني، وتقوم بتقديمه لكل من يحضر اليهم من ضيوف مهنئين بالعيد، اضافة إلى انها تقوم بمنح البعض (ديلفري).!
لمة اسرة:
أما خالد عوض خريج جامعي فيقول :( الشربوت مُسلم به في العيد وانا من أقوم بإحضار كل المكونات الأساسية له)... ويزيد في حديثه أن الشربوت يكون حاضرا في كل مناسباتهم التي تكون فيها لمة للأسرة.
حلال أم حرام:
اجمع عدد كبير من اهل الدين على ان (كل مسكر حرام)، لذلك فطريقة عمل الشربوت لابد أن تتخذ من ذلك الحديث ارضية لتقف عليها، وأن تحرص كل اسرة تعشق ذلك المشروب على الابتعاد عن اية شبهة قد تقود للحرام، وكل عام والجميع بخير.



السوداني


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6449


التعليقات
#495903 [كوكو تية بليري]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 10:41 PM
بس احلي شربوت بالجق القديم بتاع المعدن الكان بندي بالشربوت البااااارد مش بجق القزاز


#495889 [بثينة رحمة الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 10:08 PM
و الله الشربوت خلي الجماعة يعيدو ذكريات قديمة مع البيرة ابو جمل حيث كان سوق الطعمية راشح اول ما النميري قضي علي الاخضر و صانعي وستات الطعمية اشتكن من ركود السوق حيث اذكر اننا كنا نقيف ضف عشان نشتري الطعمية من خال الراحل المقيم اراهيم عوض في شارع الشنقيطي عند المركز الصحي بالمسالمة ...كانت لنا ايام...
والله اجمل تعليق هو بتاع الاستاذ عبود فوالله دي احسن عيدية و هو خفف لينا الكتير من زعل عدم شرائنا لخروف الضحية و كل عام و الجميع بخير خاصة الساكنين جوار اليرموك


#495855 [عبار عبارين]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 08:30 PM
اه كت الكلام جاب الكلام العسلية كيف والله كنا نشرب ذى الحصان الواحد اسع مع الجوع والأكل البقة وجبة واحده ومجهجها تركنا الحبيبة والحبيب


#495715 [بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 03:51 PM
زمان كانوا بيقولوا البيرة أبوجمل حلال شربها لأنها مصنوعة من شعير ومرسوم عليها بعير


#495250 [منص]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 01:19 AM
..تعليق علي:شر بائت!
ما الرأي إذن في:
‏-الشربات : "العصير"؟
‏-الشرموط/الشر موت: "القديد"؟
‏..(ربنا يكفينا شر كل محرم..ولكن ليس بالإسم وحده يمكن إثبات الحرمه!..


#495156 [عبود حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 10:27 PM
الشربوت في العيد عنده مواقف مضحكة هذه واحدة منها:
امام مسجد المهندسين بامدرمان و عدد من حوارو دخلوا علي قيادي معروف في الموتمر الوطني اول ايام عيد الاضحي و بعد ان قدمت لهم الشواشيو و الحاجات النية ايضا قدم لكل واحد منهم جك باااارد من الشربوت المعتق فأذن الامام لحوارو بتناوله حيث بدأ هو بالشرب و بعد ان قضوا علي كل الجكوك تقدم شاب ساخر و استأذن الامام بأن يسأله سوالا فاذن له الامام فقال الشاب للامام ( في ناس بيقولوا الشربوت حرام فدايرين نعرف رأي السيد ) حينئذ استعدل الامام و قال للشاب ( يا ولدي الزول البيقول الشربوت حرام هو ذاتو ود حرام ) فضحك الجميع من نشوة الشربوت .....
لا زلنا نبحث عن فتوي عن الشبربوت خاصة ابو اسبوع....


#494871 [جراداي في سروال]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2012 03:17 PM
البيرة أم جمل والشراب اسكوب كب يا علي في كبابي الشب


#494850 [طائر الفينيق]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2012 02:31 PM
الشربوت هو النبيذ.. وهو حلال وشربه الرسول(ص):


+ الشربوت هو ما كان يعرف قديماً بالنبيذ .. ويطلقون على عملية اعداد النبيذ وشربه(الانتباذ) ... وهو حلال وكان الرسول(ص) سرب النبيذ ويتنبذ له..كما أكدت السيدة عائشة في أكثر من حديث (راجع البخاري ومسلم وكتب السنة الستة).

+ الأحناف كانوا يركزون على أن الحرمة تتمركز في حالة السكر نفسها أكثر من المسكر فيما ركزت مدراس أخرى كمدرسة الامام ملك على (المسكر) .. وهناك مشكلة أخرى لغوية في أن عند بعض العرب كانت كلمتا (خمر) و(نبيذ) مترادفان .. ولهذا توجد بعض المشاكل في (تعريف الخمر) في بعض الكتب.

+ هناك جانب ثقافي يتعلق بأن في بعض ثقافات السودان (في شبه ما يمكن أن يكون قريبا من مشكلة معنى خمر ونبيذ) خاصة في الغرب والجنوب لا يعتبرون أن المريسة خمر .. بل غذاء عادي عندهم (يفطرون أو يتغدون به).. وعندنا في وسط السودان بعض المزارعين كانوا يشربون ما يسمونه (بقنية الفقراء) لتساعدهم على أعمال الزراعة الشاقة ولا يرون في ذلك حرجا ولا يعتبرونه (خمرا)أصلاً واذا جاء مشرع وقال لهم أن هذه أخمرة) يعتبرونه مجنوناً !!

+ موضوع الشربوت يثير سؤالا مهما يتعلق بالتداخلات والتشابكات ما بين الثقافة والدين والقانون والمدى الذي يمكن أن يراعي فيه المشرع ومسن القوانين مثل هذه المسائل ؟؟؟؟


#494838 [nadus sun]
4.50/5 (3 صوت)

10-24-2012 02:11 PM
الشربوت مشروب فرعونى سودانى توارثتة الاجيال جيل عن جيل مع بعض الحداثة
التحية لجددودنا البواسل ناس بعانخى و ترهاقا و شبكا و شبتاكا و امانىريناس
و امانى شيختو الفراعنة السود اصحاب اقدم حضارة فى تاريخ البشرية حضارات ما قبل
التاريخ و حتى الان لم يستطع المنغبين و المستكشفين من فك رموز اللغة المروية القديمة
و لو استطاعو فك رموزها ستضتح كثير من االعادات التى نمارسها الان و لا ندرى اصلهاو هى فى الاصل توارثنها من جدودنا الفراعنة السود حتى الجرتق هو اشبة بتتويج الفرعون او الملك و لا يوجد الا فى السودان ...


#494835 [المهند]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2012 02:10 PM
لهذا المشروب ضوابط وإلتزامات إذا لم ينتبه إليها المسلم يصبح من المحرمات التي لا تجوز شرابها, والضوابط هي:ـ
أولا ـ أن يكون من التمر فقط أو العنب فقط دون أن يضاف عليه شيئا لقوله صلى الله عليه وسلم " ثم من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا " . رواه مسلم . وعن أبو سعيد قال " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخلط بين الزبيب والتمر وأن نخلط البسر والتمر ". رواه مسلم .
فإذا لا يجوز الجمع بين شيئين فيه لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وخاصة إذا كان يؤدي إلى تخميره سريعا.
ثانيا ـ أن لا يشرب النبيذ بعد ثلاث, وذلك منذ أن يضع التمر في الماء ويشرب في يومه وغده وبعد غده, لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُنبذ له الزبيب في السقاء ، فيشربه يومه والغد وبعد الغد ، فإذا كان مساء الثالثة شربه وسقاه ، فإن فضل شيء أهراقه . رواه مسلم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
وكان عامة شرابهم من نبيذ التمر ، وقد تواترت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وأصحابه رضى الله عنهم أنه حرّم كل مسكر ، وبيّن أنه خمر . وكانوا يشربون النبيذ الحلو ، وهو أن ينبذ في الماء تمر وزبيب ، أي يُطرح فيه ، والنبذ الطرح ليحلو الماء ، لا سيما كثير من مياه الحجاز فإن فيه ملوحة ، فهذا النبيذ حلال بإجماع المسلمين ؛ لأنه لا يُسكر ، كما يحل شرب عصير العنب قبل أن يصير مسكرا .
ثالثا ـ أن لا يُنبذ بآنية تساعد على سرعة تخمّره , ولذا جاء النهي عن الانتباذ بأواني معيّنة, كما جاء في رواية للبخاري : وأنهاكم عن أربع ما انتبذ في الدباء والنقير والحنتم والمزفت .
وجاء في رواية لمسلم : أن وفد عبد آلقيس لما أتوا نبي الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا نبي الله جعلنا الله فداءك . ماذا يصلح لنا من الأشربة ؟ فقال : لا تشربوا في النقير . قالوا : يا نبي الله جعلنا الله فداءك . أو تدري ما النقير ؟ قال : نعم . الجذع يُنقر وسطه ، ولا في الدباء .. الحديث .
فليس المقصود تحريم الدباء ، بل تحريم الانتباذ فيها ؛ لأنها تجعل ما نُبذ فيها يتخمّر بسرعة , وإذا كان ذلك في الإناء الذي يخمر سريعا, فكيف يجوز للذين يضيفونا أشياء أخرى يجعله يخمر سريعا.
ونسأل الله لنا ولكم القبول


#494803 [فتحي]
2.00/5 (3 صوت)

10-24-2012 01:29 PM
شــــــــــــــر بائــــــــــــت ..الله يكفينا شره.


#494665 [عبد ألله]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2012 11:07 AM
في كتب الفقه القديمة وفي التاريخ الاسلامي كان كثيرون يحللون النبيذ ويشربونه ولا أظن الشربوت حتى الثقيل منه يكون أقرب للمسكر من النبيذ


#494540 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 09:12 AM
الشربوت دا اكبر دليل علي تناقض بعض فئات الشعب السوداني و نفاقهم ، المريسه كان مسكره يبقي الشربوت مسكر .


ردود على سايكو
Norway [سايكو] 10-25-2012 02:15 AM
انا ما قلت ما تشربوا شربوت ، لكن ما تجوا تقولو المريسه حرام .

United States [super] 10-24-2012 11:30 AM
انت وهم عاداتنا وتقاليدنا ما بغيروها المهاوييس نتاعنك ديل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة