الأخبار
أخبار إقليمية
مستند من إدارة التفتيش ببنك الخرطوم، يشير إلى تجاوزات مالية كبيرة
مستند من إدارة التفتيش ببنك الخرطوم، يشير إلى تجاوزات مالية كبيرة
مستند من إدارة التفتيش ببنك الخرطوم، يشير إلى تجاوزات مالية كبيرة


11-04-2012 07:14 AM
المرفق هو نموذج من تقرير التفتيش الداخلى ببنك الخرطوم والذي وجد طريقة إلى سلة القمامة كما تم فى كل التقارير السابقة بتعليمات من السيد المدير العام. كتب بهذه التقارير أكثر من مرة وأكثر من دورية على المخالفات بحق اٍستشاريين البنك ولكن دائما لا يتحرك ساكنا بتعليمات من المدير العام لأن هذا ضد المصالح العليا لسعادته ومن معه.

من قال أن البنك يملكه الأجانب فهو خاطئ. رأس المال الموجود ببنك السودان هو من يملكه المساهمين ومنهم شركات محليه يملكها شعبنا. ولكن المبالغ التى تتعامل بهاإدارة البنك هى أموال المودعين ويفهم هذا جيدا أى مصرفى.

هل من مستجيب هذه المره أم نستمر فى النشر.

المخلصة/ إنتصار الحق

image


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 10147


التعليقات
#503244 [majeed (كابتن ماجد)]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 06:45 AM
يا جماعة أنا عندي أسهم بهذا البنك منذ أكثر من ست سنوات ولم أحصل على أرباح عن هذه الأسهم سوى مرة واحدة وأصلاً كانت اسهمي عن طريق بنك الامارات والسودان الذي تم تأسيسه في ذلك الوقت وبعد ذلك تم دمج هذا البنك مع بنك الخرطوم وللأسف هناك إماراتيين وأخوة من دول عربية أخرى يقيمون بالإمارات يمتلكون أسهم بهذا البنك فماذا سيكون موقف بنك الخرطوم من مثل هذه التجاوزات ؟ وكيف سيتم إسترجاع هذه المبالغ التي من حقنا نحن كمساهمين أن نطالب بإرجاعها ؟ وأرجو من الأخوة المختصين في هذا المجال أن يفهمونا هل يحق لي مقاضاة بنك الخرطوم على هذه التجاوزات ؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها .


ردود على majeed (كابتن ماجد)
United States [محمد ـ مواطن موظف] 11-29-2012 08:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ أو الأخت الفاضله القائمة على الصحيفة
نشرتم أخبار فى منتصف شهر أكتوبر تقريبا عن بنك الخرطوم وبدون الدخول فى أى تفاصيل من قريب أو من بعيد عن ماذا يجرى من أحداث بخصوص هذ البنك (فهذا شأن داخلى لا يخصنى منذ أن تقدمت بإستقالتى من البنك وتركته) ، فقد إستوقني تعليق من أحد القارئين تحت إسم "صافية لبن" منتشر في العديد من المواقع وهو أو هى من المدافعين عن هذا البنك وإدارته (وهو شخص واحد وكلت له عملية الدفاع عن ما نسب لإدارة البنك في كل الصفحات الإلكترونيه) وقام هذا الشخص بإتهام موظفه سابقة كانت تعمل بالبنك بنشر المعلومات السابقة على صفحتكم وصفحات أخرى، ومتهما أحد بناتنا بالوقوف وراء نشر هذه المعلومات كيدا فى فصلها من العمل وأنه قد تم تعيينها بمعرفة المدير السابق للشئون الإدارية بالتعيين المباشر فى البنك وأنه من أتي بها للعمل بالبنك (بالرغم من أنه أجنبى عن البلد وحديث العمل بالسودان وقتها) وأنه قد تم فصلها عن العمل لإكتشاف إدارة البنك أنه تم تعيينها بدون إتباع إجراءات التعيين المعتادة والمعمول بها فى هذا الشأن، ولكن يؤسفني أن أكذب هذا الإسفاف في الحديث ليس دفاعا عن أى طرف داخل أو خارح البنك سواء من تم الإستغناء عنه أو من تقدم بإستقالته أو من مازال يعمل به ولكن كان واجباً على بصفتي السابقة عضو فى إدارة التوظيف بالبنك (إدارة الموارد البشرية / الأفراد) أن أوضح معلومات هامة أخلى بها ضميرى المهني فالساكت عن الحق شيطان أخرس (كما ذكر المدافع/المدافعه عن البنك تحت إسم صافية لبن) وقد أحاسب على ذلك يوم الحشر يوم لا بنفع مالا ولا بنون.
المعلومات هى:
1- قام البنك بنشر إعلان فى الصحف القومية ومواقع التوظيف المحليه عن الحاجه لشغل وظيفة شاغرة بإدارة الشئون الإدارية بالبنك في شهر سبتمبر 2011 (العام الماضى).
2- كان هناك توجيهات مباشرة من إدارة البنك العامة بسرعة تلبية هذه الإحتياجات لأهميتها لسير العمل بالبنك.
3- قدمت للبنك أعداد كبيرة من طلبات التوظيف سواء من خلال التقديم باليد أو بالبريد الإلكترونى.
4- تم فحص كل الطلبات وتم إعداد قوائم بالأسماء التى تناسب المعايير المطلوبة لكل وظيفة.
5- تم مراجعة هذا الأسماء ومحتوي المستندات التى تم تقديمها من كل طالب للتوظيف وتمت تلك المراجعه داخل إدارة التوظيف بالموارد البشرية بالبنك قبل عرضها على الأخ المسئول بإدارة الموارد البشرية لعمل المقابلات الشخصية.
6- تم إبلاغ الأخ/ مدير الشئون الإدارية السابق بما وصلت إليه إدارة الموارد البشرية من إختيارات وتم الإتفاق معه على أن يتم مقابلة كل من تقدم بطلبات توظيف صحيحة.
7- تم عمل المقابلات الشخصية والتى كنت أشرف عليها بنفسى وقد إستغرقت هذه المقابلات أكثر من أسبوعين حتى تم إختيار ثلاثة أفراد وقع عليهم الإختيار لشغل هذه الوظيفة وهو الإجراء المعتاد والمتبع عند الإعلان عن أى وظيفة بالبنك آنذاك، فهناك الإختيار الأول ثم الثانى ثم الثالث فى حالة عدم التوفيق لأى منها إذا ما تم رفضها للعرض التوظيفى المقدم.
8- تم الإجتماع مره أخرى بالثلاثة أشخاص التى وقع عليها الإختيار وتم إجراء مقابلة شخصية أخيره ونهائية وكان الحضور فيها للأخ/ مدير الشئون الإدارية السابق والأخ/ المدير التنفيذى للبنك والمسئول بإدارة الموارد البشرية.
9- وتم عمل المقابلة الشخصية للثلاثة كل على حده وآلت اللجنة المشكلة بإختيار الشخص الأنسب وتم تقديم العرض المالى له والذى تطلب مراجعة وموافقة ومباركة الأخ/ مدير عام البنك حيث لا يمكن المضى فى أى توظيف إلا بموافقة الأخ/ مدير عام البنك.
10- بناءا على الموافقة النهائية بالتوظيف، قامت إدارة الموارد البشرية بإجراء الإستعلام المتبع فى ذلك عن الموظف الجديد قبل إستلامه للعمل وقد كانت كل الإستعلامات جيدة وفى صالح الموظف الجديد ومن ضمن هذا الإستعلام شهادات مباشرة تم مخاطبة البنك بها من جهات العمل السابقة لهذا الموظف.
11- إستلمت الموظفة الجديده عملها فى الأول من يناير من عام 2012 وكان أداؤها جيد جدا كما كان مطلوب ومتوقع منها وتم عمل إستبيان بعد إلتحاقها بالعمل بثلاثة أشهر وكان قرار لجنة التوظيف بتثبيت تعيينها.
12- تم فصل الموظفة عن العمل لأسباب لا يعلمها سوى الإدارة العامة بالبنك بعد تعيينها ومضى عشرة أشهر من عملها بالبنك ويؤسفنى أن يؤول الحال بالبنك إلى الخوض في أعراض موظفات البنك نكاية فيهن عن المعلومات التى نشرت وما أسهل التشهير بسمعة الموظف عند الحاجة للتخلص منه وكان الأجدر والأحري من الأخوة المسئولين بالبنك أن يكذبوا ما تم نشره بطرق صحيحه بدلا من هذا الأسلوب المتدنى والدنيئ.
والله علي ما أقول شهيد.

[بشة] 11-05-2012 06:38 PM
الله يعوض كل من ليه فلوس في البنك دة


#503155 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

11-05-2012 05:02 AM
ليت كان هتلر اقام المحرقه للفلسطينيين وترك اليهود,,,

الاشستثمار الفلسطيني في السودان استعمار,, غير فساد اخلاقهم وادارتهم,,
هل تعرفون شركة عوض عموره ( زيوت لاما )

عوض عموره صديق عوض الجاز ,, حاليا باع اصول الشركه لشركة بتروناس والاتفاق تم على ان يعطي العاملين حقوقهم,, لكن هذا الفلسطيني قال للعاملين ,, من اراد شهادة الخبره فليقدم استقالته؟؟!!

بالله هل هذا انسان ,, ؟؟؟ انه فلسطيني,, وللأسف موقف الحكومه سلبي بحت

اللهم العن اولئك السفله ,,,


#503061 [Freedom Fighter]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 03:21 AM
يا خوانا بنك الخرطوم دا أصتو بنك أجنبى ما سودانى.


#503045 [سحر]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2012 03:03 AM
وماله ما يسرقوا مش بنك يسرقوا البلد كلها مش نهبوا قبل كده عيني عينك القطاع العام واموال النفط ومشروع الجزيرة والخطوط البحرية السودانية وسودان انير وباعوا خط لندن وكل شي شالوه وحولوه بره مش نحن ساكتين وبعد نقرا الخبر ده ننساه وكتير خيرنا لو ونسنا بيه غيرنا ، ليه ليه ليه ياشعب السودان السكوت والصمت وروني سبب اللامبالة والاستكانه للكيزان اشباه الرجال لو زول عارف يوريني وين الشعب السوداني عاشق الحرية ومفجر الثورات وملهم الشعوب وين مشي الشعب السوداني وين مشي.


#503031 [badreee]
2.00/5 (1 صوت)

11-05-2012 02:49 AM
لعلم الجميع بان هذا البنك من اعرق بنوك السودان وهو الوكيل الوحيد ل باكليز بانك . ولكن عندما بدات موضة العمولات هذه البدعة التي ادخلتها الحكومة ركب الجماعة الموجة واعني صبر محمد الحسن ومدير بنك السودان وقاموا ببيع البنك صاحب اكبر اصول في افريقيا لابن خرباش والكل يعلم بانه من اكبر عصابات غسيل الاموال في العالم ومنذ ذلك التاريخ اصبح البك اكبر مخرب للاقتصاد السوداني واستعانوا في ذلك باكبر عصابات الاجرام وغسيل الاموال من باكستان والفلسطينين وما المجموعة الاخيرة التي انهيت خدماتها ورشوة مدير مكتب العمل ليرغم الموظفين باستلام مستحقاتهم او ان يشربوا من البحر . والعايز تفاصيل يراسلني


#502997 [ابواحمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2012 02:06 AM
والله دا اكبر بنك حرامي في السودان اشترينا اسهمهقبل 7 سنوات تقريبا عن طريق مندوبهم هنا في السعودية وعندنا ما يثبت ذلك وما شفنا اي ارباح على الاسهم ولاي حاجه هم نسوا ان دعوت المظلوم مستجابة ربنا يهد البنك دا فوق موظفيه والعاملين فيه ديل اكلوا اموال الناس بالباطل .


#502820 [لا يسترد إلا بالقوة !!]
5.00/5 (7 صوت)

11-04-2012 11:37 PM
الموت والدم يطهر الادران .. الإغتيالات والتصفيات الجسدية هى الضمانة الوحيدة لردع من تسول له نفسه الإثراء على حساب البسطاء وعلى حساب موت فلذات الأكباد بسبب إنعدام الدواء لخلو الخزينة وإنهيار الإقتصاد.... هؤلاء ينهبون المليارات وفى مخيلتهم أنهم لن يطالهم سوى سنة أو أثنتين فى فندق خمسة نجوم يسمى مجازاً سجنا !!! هذا إذا تمت محاسبتهم !!! ولكن إذا تيقنوا بأن الموت الزؤام هو حكم الشعب وأن تنفيذه بيد الشعب فسيرعووا لحبهم الجم للديا وزخرفها !!!


ردود على لا يسترد إلا بالقوة !!
Saudi Arabia [حاتم أب تفة] 11-05-2012 01:39 AM
ده الكلام الصحيح والمنطقي.. على الشباب تنظيم أنفسهم في خلايا صغيرة وتنفيذ عمليات اغتيالات تستهدف رؤوس الفساد..!
بدون الدماء، ستظل الطغمة تتعامل معنا كـ "شعب مسكين" وبس..!

Saudi Arabia [أبو ناهد] 11-05-2012 12:31 AM
الكلام كلامك وما دونة صوت الضعيف الذي يغري هؤلاء الكلاب لتتكالب على بقية جسده الذي أنهكته عصابة الدمار الوطني البغيضة.


#502800 [القاضي]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2012 11:17 PM
أرجو أن أضيف شيئاً وسط هذه الجدل والصياح... هذا الموضوع هو مهنتي ودراستي Forensic Accounting ما عارف ترجمتها شنو سه ما عمولي ليها اسم عربي لكن هو المحاسب المختص بتفتيش شبه الفساد وليس المراجع ... باقل من ثانية عرفت أن هذه مسودة مناقشة لا تقيم حجة ولا تثبت فساداً .. هو أستفسار يا عااااااااالم ... سيبو النواح ...


ردود على القاضي
United Arab Emirates [مواطن حر] 11-05-2012 11:39 AM
من أين تحصلت علي هذه ألشهاده ألنادره*** وكمان لا يمكن ترجمتها **** والله عجايب


#502660 [whiteniless]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2012 03:49 PM
يا اهل الخير يا شعب السودان الطيب الخلوق البلد منهوبه فى وسط النهار وكل هذه الاموال هى اموال غير طاهره لانها اموال غسيل اصحابها الذين اشتروا بها بنوك وشركات الحكومه واراضى الغلابه بحجه الاستثمار والتنميه انما اموال غير طاهره وبالصريح الواضح غسيل اموال بعلم الحكومه لانوا اصحاب غسيل الاموال يريدون يشتروا اى حاجه وباى سعر وباسرع فرصه ممكنه وهى بسيطه دفع عموله للوالى او وزير الماليه او مجلس الوزراء لتكملت الصوره
كل المؤسسات والشركات وابنوك الذى بيعت بيعت للتجار غير نظيفين اخلاقيآ بمساعده الحكومه وان اعضاء الحكومه شركاء فهذا الفساد المغنن الصريح الواضح
يا شعب السودان لا تصدقون الفلل والشقق السكنيه والابراج التى هى اراضى ناس احرار نزعت منهم بواسطه المتعافى وعبد الوهاب عثمان والخضر وغيرهم وبيعت للتجار غسيل الاموال
لذالك دخول مثل هولائى للسوق يجعلهم بسحب ارصدتهم تدريجيآ بكل السبل المكنه وكلهم شركاء فى النصب
وهذا عار وفشل يضاف الى حكومه الانقاذ شردت العاملين بالدوله بحجه الخصخصه وبيعت اموال واملاك السودان الداخليه بتراب الفلوس والمنتفع ليست الشعب ولا السودان انما المنتفع بشراكه الباطن نخب الحكومه ثم من يسمون انفسهم مستثمرين
هل تصدقون عندما اشترت شركه عارف الخطوط السودانيه ونقضت العقد اتت من جمال عيونكم انما جاءت للاهداف معينه وطبقتها واكملتها ببيع خط هيثروا
كل اشركات المساهمه فى العالم يكون نصيبها اقل من الحكومه بنسبه مئويه معقوله اكثرها 48%والحكومه 52% وتكون الاداره للمدير سودانى وتكون معظم الوظائف بها نسبة لا تقل عن 70% للابناء البلد
لكن الان انظر الى كل البنوك والشركات وكل الاستثمارات نسبة الاجانب بها اكثر من 80% انما البقيه فقط عمال نظافه وسائقين فقط
حتى المستوصفات التى فتحت بالخرطوم كلها اجانب اطباء جزارين فقط همهم جمع الاموال باى طريقه ممكنه لا يهمهم عامل بسيط او علاج انما جراحه وتكاليف ووووووووووووووووووووووووووووووو
السبب يرجع الى الدوله وهى مسؤليه مباشره لانها سمحت بذالك وشردت كل الكفاءات الاداريه قصرآ
فيجب على كل المساهمين فى بنك الخرطوم التحرك فورآ قبل فوات الاوان مع عصابه تجيد فن النصب والاختلاس والاحتيال المغنن اسرعوا اسرعوا اسرعوا يا اخوان يا مساهمين ويجب على كل كيانات الشعب عدم التعامل مع مثل بنك الخرطوم وغيره من البنوك التى استشرى فيها الفساد
د


#502600 [عمر جابر]
5.00/5 (3 صوت)

11-04-2012 01:21 PM
لا نملك إلا أن نقول: (حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم) يا الجبتوا لينا البلاء الفلسطيني اردني مما جميعه.. مش كفاية حماس تتموها لينا ببزرميط الفلسطينيين المجنسين.


#502587 [حران احمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2012 12:54 PM
شكراًلك إنتصار الحق الحزينة ...حقيقة من أول ما عرفت هذه ( الجنسيات الثلاثة ) الجربة فى العديد من الدول العربية والمطرودةمنها ، تعوذت بالله وتيقنت كم نحن مغفلون أو بالأحرى كبارنا المغشوشون ..


#502538 [ميمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2012 11:10 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل لهذه الدرجة تم تسليم اركان البنك وارهاب الموظفين من اهل البلد . فى بعض البلاد ومنهم المملكة العربية السعودية تم اعادة اى موظف تم فصله من العمل كترشيد بقرار من ملك المملكة مهما حصل من المواطن الا بشىء يمس الشرف والامانة . نسأل الله ان يعين اهل السودان


#502462 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2012 08:59 AM
انتصار الحق لك التحية والامتنان ونور الله طريقك دنيا واخرة فقد انقذتنى ونورتى طريقى قبل مقالك الاول كنت ذاهبة لهذا البنك لفتح حساب ووديعة لما اعرفه عن هذا البنك العملاق سابقا وشاءت الاقدار ان اتصفح الراكوبة قبل ذهابى وبعد ان قرأت مقالك حمدت الله كثير ودعوت لك بالبركة لتنويرك القيم والذى وضعتهو فى الاعتبار وصرفت النظر عنه لدى تجربة سابقة مع هذا البنك


#502460 [على]
5.00/5 (11 صوت)

11-04-2012 08:56 AM
فساد أم جريمه منظمه؟
------------------------------------------------------------------
بنك الخرطوم

انتصار الحق الحزينه

ردا على خبر تم نشره تحت عنوان " ممارسات النهب والسمسرة تقود بنك الخرطوم إلى حافة الانهيار " حمل كثيرا من المعلومات التفصيلية حول اشكال من الفساد داخل بنك الخرطوم مما ساهم وادى الى وصول البنك الى حالة الانهيار الوشيك له كما نشرته صفحة حريات وصفحة سودانيات الألكترونيه، أرجوا ا
يصال هذه الرسالة للمسئولين ونشرها بالراكوبه عسى أن تكون رسالتى لكم هى بداية الأمل فى تصحيح هذا الفساد... شكرا.... المخلصة لتراب الوطن: انتصار الحق (الحزينة).

دعونا نضيف ونصحح بعضا من المعلومات ونؤكد نحن أبناء هذا البلد أن بنك الخرطوم يحتاج لثورة للقضاء على مافيا الأجانب الأردنيين - الفلسطينيين، ويجب التوضيح أن فادى الفقيه ليس لبنانى الجنسية ولكنه فلسطينى يحمل جواز سفر أردنى وقد حصل على الجنسية السودانية مؤخرا ولكم حق التحقق من ذلك. كذلك الأسماء التاليه هم الأجانب الموجودين بالبنك سواء مديرين أو آخرين:

1ـ أردني/فلسطينى: فادى الفقيه ـ المدير العام
2ـ أردني/فلسطينى: خالد زاده ـ مدير الخزانة والعلاقات الدولية
3ـ أردني/فلسطينى: يعقوب الظافر ـ مدير قطاع الشركات
4ـ أردني/فلسطينى: فؤاد البهو ـ المدير التنفيذي للعمليات
5ـ أردني/فلسطينى: حسام المصرى ـ مدير الرقابة الماليه
6- أردني/فلسطينى: رائد عزب ـ إستشارى التسويق
7ـ أردني: صالح قدري ـ مدير مشاريع تقنية المعلومات
8ـ باكستاني: كاشف النعيم ـ مدير قطاع الأفراد والتمويل الأصغر
9ـ باكستاني: فهد الصديق ـ مدير التسويق
10ـ باكستانى: عمر المدنى ـ مدير العمليات المصرفية
11ـ مصرى: أيمن الشلجاني ـ مدير الفروع
12ـ سوداني/كندي: فيصل فضل ـ نائب المدير العام
13ـ سوداني/أمريكى: خالد عثمان ـ مدير تقنية المعلومات

فادى الفقيه يبلغ من العمر 39 عاما وجاء للعمل ببلدنا فى عام 2007 ونتسائل عن خبارته الشديدة والفذة غير المتواجده فينا نحن أبناء السودان والتى تخول له الحصول على راتب شهرى يفوق الخمسون ألف دولار أمريكى بخلاف المصاريف الشهرية الشخصية والسنوية التى يتحملها البنك نيابة عنه لتغطية مصاريف تليفونات منزله وحراسة منزله وخروج ودخول عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم ومصاريف مدرسية لأبنائه تفوق خمسة وعشرون ألف دولار سنويا لكل إبن بخلاف السيارة المرسيدس بالسائق الخاص والسيارة الكروزر وسيارتين أخريتين لخدمة الأولاد والمنزل ولكم حق التحقق من ذلك.

ناهيك عن المافيا التي كونتها هذه الشبكه داخل وخارج البنك والتى كان من أبرز مهامها أن تزيل من أمامها وتدعس بقدمها كل من خالفها الرأي أو أبدى إعتراضه عن ما تقوم به من سرقات وممارسات نهب لأموال البنك وأموال المودعين ومؤخرا قامت هذه المافيا بتلويث سمعة الشرفاء من بناتنا وأبنائنا.

دعونا نرجع بالذاكرة لأوائل عام 2011 حينما تسرب للصحافة بعض المعلومات عن الفساد الداخلي في المشروعات والمشتريات والتعاقدات التى يقوم بها البنك وحكرها على بعض الأشخاص الأجانب ذوى الصلة مع مدير عام البنك سواء كانت هذه الصله من قريب أو من بعيد عن طريق الشراكه فى شركاتهم وحيث أن هذه المعلومات التى تم نشرها فى الجرائد تعد من مسئولية مدير الشئون الأدارية بالبنك آنذاك فقد قام المدير العام بفصل مدير الشئون الإدارية في لمح البصر وتم ندب مدير إدارة التفتيش الداخلى للقيام بمهام مدير الإدارة بعدها لعدة أشهر بعدما تم التخلص من كل المستندات التى تدين الإدارة العليا. وفي غضون الأشهر القليله بعدها تم تعيين مديرا للشئون الإدارية من جمهورية مصر وما لمسناه بأنفسنا وسمعناه طوال فترة عمله بالبنك كانت تصب كلها فى صالح البنك وكان المدير الجديد ذو خبره قوية جدا بشهادة الشرفاء ممن عملوا معه أو تحت قيادته وكان حريص كل الحرص على إيقاف السرقات والنهب وتقليص المصاريف التى لا تدر بأى نفع للبنك وكذلك إيقاف العقود وأوامر التوريد التى تصدر لشركات بعينها بأرقام فلكية تفوق قيمتها الطبيعية ولكن لم يكن هذا فى مصلحة الإدارة العامة للبنك ومن خلفها من أعضاء مجلس الإدارة التى يمتلكون الشركات وجاء هذا المدير الجديد بقرارات وإجراءات لم تدخل فى حسابات المدير العام للبنك حين أخذ قرار بتعيينه كمديرا أجنبيا بالبنك سيكون ولاؤه للمدير العام، فقام بإصدار قراره بالأستغناء عنه بحجة تقليص المصاريف وللتغطية على هذا وحتي تكون عملية الإستغناء عن هذا المدير هي لصالح تقليص مصاريف البنك فقد قامت الإدارة العامه بالإستغناء عن بعض الأجانب الباكستانيين وهو ما تسائلنا مرارا وتكرارا لماذا تم تعيين هؤلاء الباكستانيين في بنكنا من الأساس؟ ألا يوجد من بيننا ما هو قدير بشغل هذه الوظائف؟

نحن شباب وأبناء هذا البلد نؤكد أنه صدرت لزملائنا بالبنك وبالأحرى فى إدارة الشئون الإدارية تعليمات بالتخلص من العديد من المستندات والوثائق التى قد تدين تعاملات الإدارة العليا ويظهر هذا جليا فى مسودة تقارير التفتيش الداخلى بالبنك والتى نأمل أن لا يكون قد تم تشويهها هى الأخرى فبالتأكيد ما زال هناك الشرفاء ومن يهابون الله يعملون للصالح وليس كل من يعمل ببنك الخرطوم فاسدا. كذلك تم فصل بعض الموظفين من إدارة الشئون الإدارية خلال الأسبوع الماضى ممن تقع تحت أيديهم مستندات ومعلومات تدعم فساد الإدارة العامة بالبنك بل ذهب القائمون علي إدارة هذه المؤسسة إلى تشويه صورتهم بإصدار الشائعات التى تمس الشرف والعرض ونحن على يقين أن رب العباد سيكون بجانبهم والنيل من كل هؤلاء إن عاجلا أو آجلا.

وحتى يتم تأكيد ما سبق نرجو من المسئولين برئاسة الجمهورية والبنك المركزى ومن يهمه الأمر من الجهات الرقابية فى هذا الوطن فتح تحقيق شامل يتم فيه إستدعاء كل من تم فصله أو الإستغناء عنه بهذه الإدارة طوال العامين السابقيين وكذلك التحقيق في العمليات المشبوهه والتحقق من المعلومات التاليه:

1ـ المكتب الإستشارى "نون" ومديره العام هو من نفس بلد المدير العام للبنك ومن نفس البلده والمبالغ التى يتم دفعها شهريا دون وجه حق والتى تفوق عن مائة وخمسون ألف جنيها شهريا كمبلغ ثابت بخلاف مصاريف أخري تتعدى فى مجملها الربع مليون جنيه عن كل مشروع وما هى أوجه الخدمات التى يقوم بها هذا المكتب غير المؤهل نظير هذه المبالغ الطائله. (ملحوظة: يجب مراجعة كل المبالغ التى دفعت لهذا المكتب منذ افتتاحه عام 2009) ويجب التحقق من خبرات العاملين به سواء الأردنه أو المحليين. وكذلك نرجو تشكيل لجنة من أساتذه الهندسة المحليين لمراجعة التصميمات ودراسات المشاريع وكراسات الكميات التى أعدها هذا المكتب للطرح للمقاوليين تحت مسمى مناقصات قام بها هذا المكتب وما إذا كانت ترقى للمعايير المحلية والعالميه ام لا، ونحن على يقين أن هذه اللجنه ستؤكد ما تم ذكره من تدليس وسرقات ونهب وغش.

2ـ التقارير التى قدمتها إدارة التفتيش الداخلى بخصوص هذا المكتب الإستشارى وكذلك التقارير المكتوبه التى قدمها مديرو الشئون الإدارية السابقين يتهموا فيها المكتب الإستشارى بالتدليس والسرقة وعدم مراعاة أصول المهنه وتغريم البنك المبالغ الطائلة لعدم دراسة المشاريع وكذلك المراسلات الموجهه بفسخ التعاقد مع هذا المكتب وأسبابه.

3ـ سبب أنهيار سقف مول الواحة بعد أسبوع من إفتتاحه نتيجة مياه الأمطار وهو ما نربطه بعدم دقة الأشراف على هذا المول من المكتب الإستشارى "نون".

3- أوامر الإسناد المباشرة لشركة المقاولات التى يمتلكها عضو مجلس الإدارة البارز (شركة ميسلون) وتقييم هذه الشركة فى السوق ومؤهلاتها لتنال مشاريع ضخمه بالبنك سواء مقاولات أو تصنيع أثاث مكتبي للبنك وكذلك نرجو تشكيل لجنة من أساتذه الهندسة المحليين لمراجعة تلك الأعمال التى تمت بمعرفة هذه الشركة وما إذا كانت ترقى للمعايير المحلية ام لا ومشروعية دفع مبالغ لاعمال لم تتم وما هى المشاريع التى أسندت لهذه الشركة من جهات أخرى بخلاف بنك الخرطوم وواحة الخرطوم.

4- العمولات التى تحصلت عليها الشركة الأردنية (أوفتك) طوال الأعوام السابقه منذ نشأتها فى السودان، ونخص بالكلام ما يلى من أوامر توريد ونرجو التحقق إذا ما كان عضو مجلس إدارة البنك البارز هو شريك بهذه الشركة أم لا:

- أمر توريد المكاتب والكراسي والأثاثات الأخرى بمبني رئاسة البنك
- أمر توريد كراسى بمبالغ طائلة لأفرع البنك
- أسباب الزج بشركة أوفتك كوسيط (بناءا على تعليمات المدير العام للبنك) بين الشركة المصنعه والمورده للخزائن والأبواب والكابينيت والبنك كمشترى ونسبة العموله التى تتعدى أربعمائة الف يورو والتى تحصلت عليها شركة أوفتك بدون وجه حق بالرغم من أن الشركة المصنعه قد خاطبت البنك مباشرة للتوريد وكذلك أرسلت الشركة المصنعه وكلائها للسودان وقام البنك بالتخليص الجمركى للبضاعه من الجمارك بنفسه وتحمل كل المصاريف ونعتبر هذه العموله المدفوعه لشركة أوفتك إهدارا لمال المودعين. كذلك نرجوا فتح تحقيق عن الأسعار المقارنه التى تم إعدادها لهذا الموضوع بين الشركات المتقدمه بالعروض ومصادرها منذ البداية.

- أسباب الزج بشركة أوفتك كوسيط (بناءا على تعليمات المدير العام للبنك) بين الشركة المصنعه والمورده لبوابات الدخول بمبنى الرئاسة للبنك والبنك كمشترى ونسبة العموله البالغه 30% من قيمة امر التوريد التى تحصلت عليها شركة أوفتك بدون وجه حق بالرغم من أن الشركة المصنعه قد خاطبت البنك مباشرة للتوريد وكذلك أرسلت الشركة المصنعه مهندسيها للتركيب وقام البنك بالتخليص الجمركى للبضاعه من الجمارك بنفسه وتحمل كل المصاريف ونعتبر هذه العموله المدفوعه لشركة أوفتك إهدارا لمال المودعين. كذلك نرجوا فتح تحقيق عن الأسعار المقارنه التى تم إعدادها لهذا الموضوع بين الشركات المتقدمه بالعروض.

- نظام إنتظار العملاء وسبب تغيير نتائج التقييم الفنى للمشروع بعد أسناد أوامر التوريد لشركة محليه أخرى تم إيقافها بعد ذلك وتحويلها لشركة أوفتك.
- مدى قوة هذه الشركة فى الإستحواذ علي معظم أوامر توريد بنك الخرطوم لتوريد العديد من المهمات وهل هي بنفس القوة فى التنافس فى السوق المحلي لتوريد نفس المهمات للبنوك والمؤسسات الأخري؟ نرجو التحقق.

5- العمليات المشبوهه لإستيراد أدوية من خلال فتح إعتمادات مستندية للبنك ويقوم بتوريد هذا الأدوية المهندس الإستشارى للبنك (مدير شركة نون) الأردنى تحت مسمع ومرأى ومباركة مدير عام البنك وتشوب هذه العمليات بعض المعلومات عن دخول المديرالعام فى شراكه مع آخرين بالسودان. نرجوا التحقيق فى موضوع إحتواء بعض شحنات الأدوية المعتمدة الوارده للبلاد على بعض الأدوية غير المعتمدة من الجهات الرقابية.

6- عملية أسناد مشروع تأهيل فرع البنك بمول الواحة بالدور تحت الأرضى بالأمر المباشر لشركة أردنية لا تعمل بمجال المقاولات العامة ولكن تعمل فقط فى أعمال التكييف المركزى والتحقيق فى تكاليف هذا المشروع الصغير التى تجاوزت الأربعمائة ألف دولار أمريكى تم تحويلها بالكامل خارج البلاد وهي تكاليف مغالي بها جدا.

7- عقد خدمات عمليات دراسة التأمين مع إستشاري أردنى مقابل مبلغ شهرى قيمته تفوق الثلاثة عشر ألف دولار أمريكى في حين أنه غير متواجد بالسودان ويتحمل البنك كل مصاريف سفره وإقامته وهاتفه بخلاف المبلغ المشار إليه ويتم تحويل المبلغ شهريا له خارج السودان، وينبغى الإشارة أن هذا الإستشارى هو والد زوجة شقيق السيد مدير عام بنك الخرطوم المقيم فى المملكة المغربية.

8- عقد خدمات دراسة الأوجه الأمنية لأفرع البنك والتى يقدمها إستشارى أردنى يحمل الجنسية الألمانيه ويقيم بعض الوقت فى دبى ويزيد المبلغ الشهرى المحول خارج البلاد لهذا الأستشارى عن الثمانية آلاف دولارأمريكى بخلاف كل مصاريف السفر والإعاشة والهاتف التى يتكبدها البنك نيابة عنه بالرغم من أنه لم يقم هذا الإستشارى بتقديم المفيد للبنك مقابل هذه المصاريف الطائله. ونرجو التحقيق فيما يلى من عمليات يشوبها الفساد بضغط من إدارة البنك العامة وقام هذا الأستشارى بتوصيفها بالإسم بدون أى مواصفات:

- عملية توريد أبواب حديدية من شركة ألمانيه بحجة مقاومتها للحريق بملبغ يزيد عن الأربعة ألاف يورو للباب الواحد تسليم موانئ السودان وقام البنك بسداد الجمارك وكل مصاريف التخليص الجمركي والمناوله والنقل وهى الأن تقبع بمخازن البنك بدون إستخدام ويمكن التحقق من ذلك بمراجة سجلات المخازن وأوامر التوريد التى جارى طمسها، ونتحدى أن يكون هذا السعر منافسا لأي باب حديدى مقاوم للحريق مركب فى مبنى البنك المركزى السودانى نفسه أو في أى بنك سودانى أو خليجى.

- عملية نظام الدخول بالبصمة والكروت من شركة ألمانيه بحجة أنه ليس لها مثيل فى العالم كله تسليم موانئ السودان وقام البنك بسداد الجمارك وكل مصاريف التخليص الجمركي والمناوله والنقل وهى الأن تقبع بمخازن البنك بدون إستخدام ويمكن التحقق من ذلك بمراجة سجلات المخازن وأوامر التوريد التى جارى طمسها، ونتحدى أن يكون هذا السعر منافسا لأي نظام تم تركيبه فى أكثر المناطق ذات الحساسية الأمنيه فى السودان أو بلاد الخليج العربي.

9- الرخام الذى تم توريده لمشروع مول الواحه والسعر الذى تم التوريد به مقابل المتر المربع ودرجة الجودة لهذا الرخام الذى قامت بتوريده شركة أردنية/فلسطينيه ونؤكد للجميع أنه فى حالة تكوين لجنه متخصصة من أساتذة الهندسة والأستشاريين الوطنيين المخلصين سيتم الكشف أن هذا الرخام هو درجة ثانية وأن السعر المدفوع فيه لا يناسب السعر العالمي لنفس المنتج. كذك نرجوا التحقيق فى أمر التوريد الصادر عن البنك لنفس الشركة الأردنية الفلسطينية لتوريد نفس الرخام لمشاريع البنك وما هو مصير هذه الشحنة ولماذا تم قبولها وهى غير مطابقة للمواصفات ولماذا لم يتم توقيع غرامات على الشركة الموردة بالرغم لما نادي به مدير الشئون الإدارية السابق لعدم مطابقة الشحنة للمواصفات الصادر بها أمر التوريد. والسؤال الأهم هو لماذا لم يتم تخزين هذه الشحنة بمخازن البنك الواسعة والشاسعه ببحرى ولكن تم تخزينها فى المخازن الخاصة للسيد عضو مجلس ادارة البنك البارز... أسئله كثيرة نترك لجهات التحقيق الإجابة عليها.

10ـ التحقيق فى ما تم دفعه البنك لشركة التسويق والدعاية الأجنبية لعمل الدعاية للبنك ومراجهة التعاقد معها والبالغ قيمته الشهرية ما يزيد عن أربعون ألف دولار أمريكي تم تحويل مبالغها بالكامل خارج البلاد وكذلك التحقيق فى سبب بقاء أستشارى التسويق الأردنى التابع للشركة الأجنبية داخل البنك بالرغم من إنهاء التعاقد معها وما هو المقابل النقدى الذي تحصل عليه؟

11ـ التحقيق فى إذا ما كان راتب السيد/ مدير الرقابة الماليه وجميع الإمتيازات الأخري ما زالت ساريه بالرغم من تقديمه إستقالته فى شهر يوليو الماضى وقبولها والإعلان عنها وتواجده خارج البلاد لأكثر من ستة أشهر وبأي سبب يتم مخاطبته على الرسائل الألكترونيه للبنك حتى تاريخه وهل يصح أن ينقطع موظف عن العمل لمدة تجازت الست أشهر وما زال يحصل على راتبه؟ سؤال ليس لدينا إجابه عنه بل يسأل عنه القائمون علي إدارة البنك.

12ـ التحقيق فى قيام المكتب الإستشارى الهندسي (نون) بعمل التصميمات الخاصه بالمسكن الجديد الخاص السيد عضو مجلس الإدارة البارز وما هي قيمة الأتعاب مقابل هذا، كذلك التحقيق فى التصميمات المجانية التى قدمها المكتب الإستشارى (نون) لسكرتيرة مدير عام البنك وذلك لأعمال المزرعة الخاصة بها وما هو المقابل الذى تم دفعه لهذه التصميمات.

وهناك المزيد والمزيد عن عمليات تشوبها العمولات والفساد ونرجو من المسئولين التوجهه هذه المره بالتدقيق السليم ونحن كلنا يقين بان ما ذكرناه كله صحيح.

وندعو المولى أن لا يكون قد تم طمس هذه المستندات وإخفاؤها بهدف منع جهات التحقيق للوصول لمرادها للتمكن من القضاء علي هذه المافيا والقصاص لسمعة وشرف أبناء هذا الوطن ونأمل أن لا يكون قد تم إرهاب ما تبقي من موظفين شرفاء لعدم الإدلاء بمعلومات لجهات التحقيق، ونحن علي يقين أن السيد الفريق/ عمر البشير رئيس الجمهورية لن يتواني هذه المره فى الحفاظ على أموال الشعب وإتخاذ ما يراه مناسبا للقضاء على هذه المافيا ونخاف أن يتم لصق أي تهم بالموظفين الذين تم الإستغناء عنهم أو تشويه سمعتهم لذلك نرجوا دعوتهم للتحقيق والله الموفق.


ردود على على
Saudi Arabia [zoal] 11-04-2012 09:54 PM
اخ على سلام عليكم اتمنى ان تلقى اذن صاغيه وارجو مراسلتى على هذا الاسكايبى اود التحدث معك وشكرا hssn.hsoon


#502432 [رجمٌ بالحق]
5.00/5 (3 صوت)

11-04-2012 08:11 AM
يا جماعة الناس ديل عرفوا دنو أجلهم ولازم يوفروا لاولادهم شوية زاد لقدام لانو مافى زول فيهم عارف نفسو ماشى لاهاى ولا ماشى وين؟


#502397 [اللاحس كوعه فرع الصعيد]
5.00/5 (3 صوت)

11-04-2012 07:28 AM
طيب وبعدين لو عايزين لجنة تحقيق نحن جاهزين نكون لجنة تصج وتلج لامن تنسى نفسها هي ذاته اتكونت عشان شنو والموضوع ينوم وانتوا شوفوا ليكم كسرة جديدة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة