الأخبار
أخبار إقليمية
ويسألونك عن أسرار انقلاب قوش؟،، هل نسق قوش مع علي عثمان محمد طه؟!
ويسألونك عن أسرار انقلاب قوش؟،، هل نسق قوش مع علي عثمان محمد طه؟!
ويسألونك عن أسرار انقلاب قوش؟،،  هل نسق قوش مع علي عثمان محمد طه؟!


حقيقي أم مفبرك أم تصفية حسابات ؟ الأسباب وراء الإنقلاب ؟
11-24-2012 03:41 AM
ثروت قاسم


مقدمة :

في يوم الخميس 22 نوفمبر 2012 ، أوقف نظام البشير 23 ( وليس 13 ) شخصية عسكرية وأمنية ومدنية وأخرى تنتمى للمليشيات المسلحة غير النظامية ، وكلها محسوبة على الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني ، في خطوة وصفت بأنها استباقية ، لقطع الطريق أمام انقلابهم العسكري ( المزعوم ) للإطاحة بنظام البشير . ذلك أن نظام البشير اعتقل المتهمين دون أي دليل أو بينة مادية محسوسة ضد أي منهم .

لم يعقب سلسلة الأعتقالات اي أجراءات أحترازية ، كأعلان حالة الطوارئ القصوي في الجيش ، وما يتبع ذلك من ألغاء للأجازات ، وأستعدادات 24 علي 7 ؟

ثم أن المعتقلين لحم رأس ، مختلفي الميول والمرجعيات ، رغم انهم كلهم يتبعون للحركة الأسلامية . ليس هناك ما يجمع قوش وود أبراهيم مثلأ ليجعلهما يخططان سويأ لقلب نظام الحكم .

ورشحت تسريبات غير مؤكدة بقرب أطلاق سراح المعتقلين ، وأن كنا نستبعد هكذا سيناريو لأنه يضرب في مقتل مصداقية النظام ؟؟

في المحصلة نظام البشير يمثل أحمد ، ونظام قوش يمثل حاج أحمد ؟ ولا فرق بين أحمد وحاج أحمد ! طرة وكتابة ! نظام البشير الطوة على النار ، ونظام القوش النار بذاتها !

لا تزال الصورة عجاجية ، لعدم توفر المعلومات الموثقة ، ولتضارب تصريحات المسوؤلين. فهم يصرحون بالشئ وعكسه في نفس اليوم ، ويناقضون تصريحات بعضهم البعض ، دون أن يرمش لهم جفن !

ورغم ذلك نحاول في النقاط التالية تجميع قطع اللوحة المتناثرة ، عسانا نوضح الرؤية شيئا .

لا نقطع بصحة ما نسوق من رؤى ، فهي تحليلات قابلة للخطأ والصواب ! فنحن نخوض في ظلمات في بحر لجي!

أولا :

ندعي بأنها فعلا محاولة انقلاب عسكري للإطاحة بنظام البشير رغم :

+ وصم النظام لها ، كعادته ، بمحاولة تخريبية لنشر الفوضى واضطرابات في البلاد ، واغتيال رموز في الحكم ، وزعزعة الإستقرار ؟

+ ورغم أدعاء البعض أنها تمثيلية مفبركة من شاكلة لعبة الملوص والتلاتة ورقات المصرية ، لخدمة أهداف أنقاذية بئيسة !

+ ورغم أدعاء البعض أنها تصفية حسابات لبعض المغضوب عليهم في الجيش والأمن والدفاع الشعبي ومجموعة المجاهدين !

في هذا السياق ، راجع بيان من مجموعة سمت نفسها مجموعة الاصلاح بالمؤتمر الوطني يقودها الأستاذ عبد الغني ادريس صهر الدكتور غازي صلاح الدين المقيم بلندن!

البيان منشور في صحيفة الراكوبة الغراء وشارح لنفسه ، ويفضح أدعاءات النظام في هذا الموضوع !

وشهد شاهد من أهلهم !

+ نعم ... ندعي أنها محاولة أنقلاب حقيقية ، اذ ما هي مصلحة النظام في زرع البلبلة وعدم الاستقرار في البلاد ، بأختلاق أنقلاب مفبرك ، أو تصفية حسابات ، لأن النظام قادر علي البطش بخصومه دون أبداء أسباب أو أختلاق ذرائع ؟

+ نعم ... ندعي أنها محاولة أنقلاب حقيقية ، لأن الأحوال أصبحت من السؤ ، وأصبح الشعب السوداني من القرف والسخط من النظام ، واصبح النظام من الضعف والأنعزال ؛ بحيث تغري الأحوال المتردية أي مغامر - مقامر بأن يحاول الأطاحة بنظام يترنح وأيل للسقوط !

وهي محاولة انقلاب لم يقم بها معارضو النظام السياسيون وحاملو السلاح ، إذن لكان الأمر طبيعيأ ومنطقيأ ؟ وإنما قام بها أبناء النظام البررة من العسكريين ، والمتشددين الإسلاميين من الذين جاهدوا بأنفسهم وارواحهم للدفاع عن النظام في الماضي القريب .

هنا المشكلة !

الأبناء يأكلون النظام ، وينتهي الأمر بأن يأكل النظام أبناءه ! مما يؤكد عزلة النظام الكاملة ، وانفضاض أبناءه، دعك من خصومه وأعداءه ، من حوله .

دعنا نتعرف على الإنقلابيين الموقوفين ، لنعرف كيف بدأ الدود ينخر في داخل تمرة النظام :

+ يقود المحاولة الإنقلابية الفريق قوش ، الذي ترقى في الوظائف العليا لجهاز الإستخبارات والأمن الوطني حتى صار مديره العام في عام 2002 وحتى اقالته المفاجئة عام 2009، ليصير مستشاراً للرئيس لشؤون الأمن القومي ، حتى اقالته المفاجئة لإتهامه بعقد حوارات هدامة مع المعارضة السياسية . بعدها دخل قوش المجلس التشريعي الوطني ، وولج عالم التجارة والإستثمار ، ربما لإخفاء تحركاته الإنقلابية ، خصوصا مع جهات خارجية ، يقال أنها أمريكية ، لصلاته الشخصية القوية مع متنفذي وكالة الإستخبارات الأمريكية !

+ من الإنقلابيين الموقفين قيادات عسكرية شاركت في انقلاب البشير ( 30 يونيو 1989 ) ، وآخرين مقربين من الرئيس البشير منهم :

• اللوء صديق فضل ، قائد سلاح المدرعات السابق ، الذي أستلم سلاح المدرعات فجر الجمعة 30 يونيو 1989 ؛ والذي تم تخفيضه من قيادة سلاح المدرعات الى حامية القضارف العسكرية ، ثم احالته للتقاعد ، لأنه اتهم ، جهرة وعلى روؤس الأشهاد ، وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين ، بالفساد المالي والمهني !

• االلواء محمد إبراهيم عبدالجليل الشهير بـ ( ود إبراهيم ) ، قائد كتائب الدبابين إبان حرب الجنوب ، وقائد الإستخبارات العسكرية السابق ، وقائد الحرس الجمهوري السابق ، الذي تم ترشيحه مؤخرا لتولي حقيبة وزارة الدفاع أو الداخلية ،( لمهنيته العالية ؟ ) ، وقربه من الرئيس البشير !

• ومن بين المعتقلين وردت أسماء :

اللواء عادل الطيب قائد سلاح النقل السابق ، واللواء ابن عوف قائد الإستخبارات العسكرية والأمن الإيجابي السابق ! واللواء الطيب المصباح القائد السابق لحامية الفاشر ، واللواء فتح الرحيم عبدالله قائد القوة السودانية - التشادية المشتركة.

+ من المعتقلين نجد بعض مجانين الإنقاذ ( المهووسين المصابين بلوثة التطرف الدموي لإقامة الدولة الإسلامية ) من شباب المجاهدين ، الذين سموا أنفسهم ( مجموعة سائحون ) ! هذه المجموعة بدأت الحروب الجهادية ضد ( الكفار ؟ ) في الجنوب ! وعقدت عدة لقاءات ولائية ، جهرية ومستترة ، داعية للإصلاح داخل الحركة الإسلامية وتوحيد شقيها الوطني والشعبي !

يقال أن اللواء ود ابراهيم استقطب بعض عناصر هذه المجموعة المهووسة للمشاركة في محاولته الإنقلابية ، وتم القبض عليهم يوم الخميس 22 نوفمبر 2012 .

أعلاه بعض الأسماء التي وردت للمشاركين في المحاولة الإنقلابية ، وهناك بالتأكيد أسماء أخرى ، من الوزن الثقيل ، سوف يراد ( للتحريات ؟ ) أن تكشف عنها ، رشح منها أسم الدكتور غازي صلاح الدين .

ثانيا :

دعنا نكمل الصورة ، باستعراض بعض الشخصيات المتنفذة ، والحركات والأحزاب المعارضة التي لم تشارك في المحاولة الإنقلابية ،والتي دار لغط كثيف حول مشاركتها :

+ تربط الفريق قوش صلات قوية ومنافع مشتركة مع الأستاذ علي عثمان محمد طه . وكان الفريق قوش يدعو لأن يخلف الأستاذ علي عثمان الرئيس البشير لان الاخير يحمل على عنقه أمر قبض ، يجعله وبلاد السودان لقمة سائغة للإبتزاز على حساب مصالح البلاد العليا ، أوكما يقول قوش .

ولكن ، وبعد مرض الرئيس البشير العضال ، ربط الأستاذ علي عثمان مصيره مع مصير الرئيس البشير ، ورضي بأن ينتظر وراثة الرئيس البشير دستوريا ، بدلا من حرق المراحل ، واستعجال النتائج بالمشاركة في انقلابات قصر غير مضمونة العواقب ... ففي العجلة الندامة .

+ الدكتور نافع ( قائد التيار المتشدد ) والرئيس البشير ، كقرني الثور ، يقوم الدكتور نافع مع الرئيس البشير ويقعد معه ، يطير ويرك معه ، فهو لا يعدو أن يكون مجرة من مجرات شمس البشير ، تحترق إذا حادت عن مسارها .

+ بالطبع لم يشارك أي مكون من مكونات تحالف قوى الإجماع الوطني في انقلاب قوش الفاشل ، وأصدر التحالف بيانا يؤكد عدم مشاركته، وداحضا اتهام نظام البشير له بالمشاركة !

+ كما لم يشارك أي مكون من مكونات تحالف كاودا الثوري في المحاولة ، رغم الإتهامات العشوائية التي أطلقها نظام البشير ضد التحالف صباح الخميس 22 نوفمبر 2012 .

ادعى نظام البشير بأن إدارة اوباما قد ضغطت على الرئيس سلفاكير بأن يفك ارتباطه بتحالف كاودا ، حسب بروتوكولات أديس أبابا ( سبتمبر 2012 ) .

في يوم السبت 17 نوفمبر 2012 ، دمرت الطائرات الحربية السودانية ، على مدى خمس ساعات من الطلعات الجوية ، قافلة الإمداد المتحركة في منطقة طروجي في جنوب كردفان والقادمة من دولة جنوب السودان . احتوت القافلة على 10 دبابات و8 ناقلات ضخمة تحمل أسلحة وذخائر مختلفة . زعم نظام البشير أن الإمداد كان الأخير من حكومة الجنوب ، ويهدف لإمداد الحركة الشعبية الشمالية بكامل احتياجاتها من السلاح ، للشروع بعده في عمليات فك ارتباط صوري بين حكومة الجنوب والحركة الشعبية الشمالية ، لإرضاء إدارة أوباما ، وتجنب غضبها ، إنه أليم شديد !

يقول نظام الإنقاذ بأنه لا يحمل قنبور على رأسه ، ولن يقبل بفك الإرتباط الصوري ، بل يصرعلى تفكيك بل تدمير جيش الحركة الشعبية الشمالية !

حاول نظام البشير الربط بين الحدثين ( محاولة قوش المزعومة والفاشلة وامدادات تحالف كاودا المزعومة ) ، ولكن ثبت ، بما لا يدع مجالا لأي شك ، عدم تورط ، بل عدم علم تحالف كاودا الثوري بمحاولة قوش .

ثالثا :

تمثل المحاولة الإنقلابية رأس جبل الجليد الغاطس في بحور الظلمات . وما خفي أعظم ، بل من شاكلة المثير الخطر!


المحاولة الإنقلابية تمثل الحمى التي يشعر المريض بعدها بأعراض المرض تغمر جسده ، وربما تطيح به الى حيث ينتظر صاحب الوديعة وديعته .

دخل الكلام حوش بانقا !

دقت المحاولة الإنقلابية أكبر مسمار في نعش نظام البشير . أراد قوش ومن خلفه ( مجانين الإنقاذ ) المهووسين اقتلاع شجرة الإنقاذ من جذورها ، وغرس شجرة ( المجانين ) الطالبانية مكانها ! بدلا من هز الشجرة ليسقط النبق ، كما يدعو لذلك تحالف كاودا ، وتحالف قوى الإجماع !

في هذا السياق ، دشن والي الخرطوم ميدان جاكسون وأطلق عليه اسم ( ميدان الكواريك ) ، ودعا مكونات تحالف قوى الإجماع ، ساخرا ، للتجمهر والتظاهر السلمي والكواريك حتى جفاف حلاقيمهم ، آناء الليل وأطراف النهار . ليأكل النظام عصيدة السودان وحده ، ويفيق المتجمهرون عند الفراغ من الكواريك ولا يجدون شيئا !

ونسي أن تحالف قوى الإجماع الوطني مبصر ، بعيون زرقاء اليمامة !

رابعا :

تعددت الأسباب وراء انقلاب قوش وملابساته ، والهدف واحد ... الإطاحة بنظام البشير !

يمكن الإشارة الى ستة أسباب من بين عشرات :

1: تمثل الغبائن الشخصية السبب الرئيس وراء الإنقلاب . ذلك أن كل المعتقلين من ( المرفوتين ) الذين يؤمنون بأنهم ظلموا ، ويسوغ الله لهم الجهر بالسوء قولا وفعلا !

رغم أن الشعب السوداني يؤمن بأنهم من الظالمين الذين أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء !

2 : الغبائن الفئوية ، ومنها ايمان العسكريين بأن نظام الإنقاذ قد فشل في تسليح الجيش تسليحا يمكنه من التصدي للعدوان الخارجي كما حدث من خيبة وتقاعس في هجليج واليرموك وبورتسودان ، وكذلك رد العدوان الداخلي كما يحدث حاليا من نكسات متوالية في ولاية جنوب كردفان .

3: شعور الإنقلابيين بأن الرئيس البشير يحمي الفساد المالي والمهني لوزير الدفاع ( الفريق عبدالرحيم محمد حسين ) وغيره من كبار العسكريين في صفقة الدبابات الفاسدة ، وجامعة الرباط ، ومعظم تعاقدات الجيش التي تفوح منه روائح الفساد المنتنة .

4 : شعور ( مجانين الإنقاذ ) المهووسين بأن نظام البشير قد حاد عن سواء السبيل ، ولم يحكم بما امر الله ؟ ، وفرط في الجنوب حيث استشهد عبيد ختم وصحبه الميامين سنبلة ؟

5: يميل البعض الى اعتبار المحاولة الإنقلابية مجرد فبركة هوائية من نظام البشير ، وذريعة للتخلص استباقيا من كل من يشتبه النظام في عدم ولائه، وتحييد من يعمل بالمغتغت لتقويض النظام .

انذار انقاذي للتخويف من نوع إياك أعني , فاسمعي ياجارة ، لكل من تسول له نفسه الوقوف في طريق الأبالسة الكبار !


6 : وفي نفس اتجاه الفبركة ذات الغرض يقول البعض أن انقلاب قوش المزعوم قد تم اختراعه للتخلص من الأصوات العالية في الجيش السوداني التي تنادي باقصاء الفريق عبدالرحيم محمد حسين ، وتخويف البقية الصامتة من المساس بالفريق ... حصان السلطان البشير ؟

خامسا :

يقول الراسخون في العلم من أهل النظر أن نظام البشير قد نجح في إقامة سلخانتين :

سلخانة مدنية ، وسلخانة عسكرية .

أما السلخانة المدنية فقد انتهت بانتهاء المؤتمر الثامن للحركة الإسلامية ، حيث تم تذويب الحركة في المؤتمر الوطني ، وخصي الأصوات الإسلامية المدنية التي تنادي ب( الإصلاح والشفافية ومحاربة الفساد وإقامة العدل بين الناس !) وتحسين وجه النظام القمئ . سوف ينحصر دور الأمين العام الجديد للحركة وأمانته في تغييب الحركة وعناصرها الإصلاحية وتهميشهم ، حتي لا تجد من الإصلاحيين وأشباههم من ( مجانين الإنقاذ ) من يقول بغم للمؤتمر الوطني ، ولا من يسأل بأي ذنب قتلت الحركة الموؤدة ؟

افتعل نظام البشير انقلاب قوش ، وجعل من حبته قبة ، لكي يعلق سلخانة العسكر ، بعد القضاء على المدنيين!

انقلاب قوش المزعوم فرصة ذهبية لتنظيف الجيش والدفاع الشعبي وباقي المليشيات الإنقاذية المسلحة من بواقي العناصر التي لا تقول ( سمعنا وأطعنا ) !

قال قائل منهم :

اقتلوا العناصر الإنقاذية العسكرية المتمردة ، أو اطرحوهم أرضا ، يحل لكم وجه السلطة ، وتكونوا من بعدها قوما صالحين ؟


أسم اللعبة : السلطة ! والكل يتشاكس حولها وعليها ، مع تغييب كامل للشعب السوداني ، الذي يفترض هؤلاء واؤلئك أنه سوف يرضي بالحجاج بن يوسف الثقفي ( المبير = المبيد ) في مكان الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان ؟

زرع الأعلان عن هذه المحاولة الأنقلابية ( سواء أن كانت حقيقية أم مفبركة ؟ ) الشك والحنق بين عناصر الحركة الأسلامية العاملة في القوات النظامية والمليشيات المسلحة ، مما يساعد في تقويض النظام ، وتفكيك الدولة ؟

رددت صاحبتنا العنقالة من نواحي جرجيرة في ريف دارفور الجواني ، وهي تتوعد أبالسة الإنقاذ بالويل والثبور مما يخططون :
. بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ ، فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ، وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ .

( 18 - الأنبياء ) .

نواصل ...

[email protected]



تعليقات 57 | إهداء 3 | زيارات 33266


التعليقات
#522043 United States [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 04:25 PM
انتو دائما ياناس المعارض شغلكم بس كلام في كلام من استغلال السودان ماشوفنا واحد معارض بارز كده عمل حاجة للشعب السوداني .
وتعالو شوفو كبارين وجسورنا وطرقنا وبلدنا كيف نورناه


#521229 United States [Abdelazim H. A. Karrar]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2012 07:39 PM
NO MORE RUSSIAN AIRPLANES TO BE USED FOR GETTING RID OF THE APPOSITION, THIS IS THE NEW WAY TO GET RID OF THEIR APPOSITION, I DO NOT BELIEVE THERE WAS A COUP DE TAT (INGLAB ASSKARI)


#521122 United States [عوض عبدالحمن الامين]
3.00/5 (2 صوت)

11-25-2012 03:44 PM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم


#521105 United States [خالد البوشي]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2012 03:22 PM
من المؤسف حقا ان بعض التعليقات لا علاقة لها ولا تتناسب مع اهمية الموضوع والرؤية التي نحن بصددها في هذا المقال الموضوعي والهادف جدا جدا..والشاهد في الموضوع ان النار حينما لا تجد ماتاكله تاكل بعضها ويتناسب هذا المثل مع الغليان والمستجدات في الواقع السياسي السوداني فبعيدا عن العنصرية والقبلية والجهوية اي باختصار بعيدا عن التخلف والرجعية فان هؤلاء مجموعة واحدة وعصابة واحدة وايديولجيتهم واحدة وانما مسالة قبيلتي وقبيلتك هذه انما برزت الان الى الساحة واصبحت جزء لا يتجزا من الصراع الدائر بين حرامية المؤتمر الوطني وقراصنة الحركة الاسلامية وهذا مصداقا للمثل القائل حينما لاتجد النار ماتكله تاكل بعضها.وفي خاتمة المطاف ماهؤلاء واولئك الا نفس القتلة والجلادين الذين اتفقوا على قتل الوطن بالامس واصبحوا يقتلون بعضهم اليوم...


#520583 United States [طاهر]
4.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 11:35 PM
يا رب دمرهم كلهم


#520546 United States [usif]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 10:03 PM
مابقبق الكوز الا من تالمه يشكو له المائ قاسا من النار


#520543 United States [ابو ضرار]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 10:00 PM
يا جماعة اتركونا من الموضوع هذا فقط عندي سؤال ما هي موارد البلدحاليا اذا قلنا البترول اخذه الجنوب وذلك لغباء المفاوض في نيفاشا اذا قلنا القطن قد دمر مشروع الجزيرة وتم بيعه والرهد وحلفا الجديدة في الطريق اذا قلنا الثروة الحيوانية ومبيعات الذهب لاتسد2% من دخل الميزانية والصمغ العربي الذي ننتجه في ارضنا يباع علنا في اسواق الجوار واذاجاءت حكومة جديدة الا يكون عندها عصا سحرية لاصلاح البلد هنالك الاقتصاد والامن والصحة والتعليم والتنمية والسياسة الخارجية واصلاحهاهذا واقع السودان


#520520 United States [معاذ بشير العمدة كجرت]
4.50/5 (2 صوت)

11-24-2012 09:03 PM
سياتي يوماويقول الشعب كلمته ويرمي بهم في مزبلة التاريخ جميعا الى الابد


#520518 United States [معاذ بشير العمدة كجرت]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 09:01 PM
فل يقول الشعب كلمته ويرمي بهم جميعافي مزبلة التاريخ الى الابد


ردود على معاذ بشير العمدة كجرت
United States [Osama Kashoma] 11-25-2012 02:55 AM
When that day comes please let me know.


#520515 United States [سوداني]
4.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 08:51 PM
مع احترامي لأراء الجميع هل يري اي مواطن بسيط وعاقل كل مايجري في الساحه من مغالطات وتناقض شيئا يفيد الوطن الذي ينذف ويأن في جميع اوصاله؟لك الله ياعاذه ،وسلمتي من كل سوء...الا نخجل من بعضنا بعضا..اهذا هو الوطن الذي اورثه لنا الخليل والاذهري والمحجوب واوصونا بحبه ،وضربوا لنا ارقي الفصول في العمل النضالي..فلندع الخلافات ولنتصافي لأجل بناءه ..وسلمت ياسوداني من كل فرقه وتمذيق..تحياتي لكل محب للسودان (بصدق دون رياء).


#520512 United States [ياسجم الرماد]
4.75/5 (3 صوت)

11-24-2012 08:48 PM
ضار على ضار عامل فيها راجل رابط عنق كتر خير خزينة المواطن الدرستك ياواطئ اصلا انت من قرية ثلاثة بيوت والله الدنيا حقيرة لو ماحقيرة انت تبقى مسئول حكومى يابتاع الزراعة ولو ما الشعب ضعيف واكلت وشربت بماله والبيت بتاع مصعب الزبير جوار مستشفى مكة فى الخرطوم جايب ليه شركة خاصة تبنية كلو من وين ده من اموال الشعب المسكين انت بقرة ماوريثتها من اهلك تجيب الفلوس من وين دنيا عجيبة الخلتك وزير وتربط كرفتيها قريب ده كنت بتشحدو ماعندكم البتاكلو فى كرشكم ياكلاب


ردود على ياسجم الرماد
United States [Brighton] 11-25-2012 12:34 AM
تحياتى يا سجم الرماد
اسى عليك الله القرية دى الدخلها فى موضوع الانقلاب ده شنو وكلية الزراعة مالك ومالها . صاح الزول ده حقار بتفق معاك. ما تتكلم ساكت وينطبق عليك فعلا اسم سجم الرماد. خليك موضوعى اكثر. انت زول ماعندك شغلة ولا شنو قال ربطة عنق قال. شوف الناس بتكتب فى شنو واكتب احسن منهم اذا استطعت. خليك فى ورقك احسن ليك وافضل ولو عندك اثبات على كلامك الفراغ ده انشرو لينا هنا علشان نقتنع بيهو. ما تبقى بغبغاء تردد كلام العامة, تثبت فيما تقول.


#520491 United States [زوله]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 08:13 PM
بدل اللف والدوران وحيرتكم الذي حيرتنا في استقاء المعلومات الصحيحة وفي اعتقادي اانه اكتر شعب فخفاخ وكلامه كتير ومابتتبلا الفولا في خشمه هو الشعب السوداني ممكن يكون عندك قريب صديق اي زول يجيب ليك قرار الموضوع لأنو دي مهنتك وإلهي تقصي الحقائق سيبنا من اللت والعجن والجداده والا البيضة


#520471 United States [العقل زينة]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 07:29 PM
الحق آخر خبر
ــــــــــــــــ
تسوية مع غازي صلاح الدين تفضي لمغادرته إلى لندن
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أفاد شهود عيان أن غازي صلاح الدين غادر البلاد بعد إطلاق سراحه الجمعة 23 نوفمبر متوجها إلى القاهرة ومنها إلى لندن. الامر الذي يؤكد أن السلطات قد وصلت معه، وتحت إشراف مباشر من شقيق الرئيس عبدالله البشير ، لتسوية يغادر بموجبها البلاد ومن المتوقع الوصول لتسويات مماثلة مع بقية المعتقلين نتيجة للضغوط التي تواجهها المجموعة المسيطرة حاليا من قبل بعض قواعد أتباع النظام الحاكم.
كان غازي صلاح الدين قد أعلن صراحة زهده في الترشح لمنصب الأمين العام للحركة الإسلامية الأسبوع الماضي بعدما تم إقرار أن يتم الترشيح والانتخاب لهذذه الموقع من هيئة ينتخبها المؤتمر العام وليس بصورة مباشرة وينظر إلى الدكتور غازي صلاح الدين العتباني باعتباره ملهما للشباب الداعي للإصلاحات داخل المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية والذين تفيد أخبار بأن مايفوق الـ300 منهم قد اعتقل خلال اليومين الماضيين .


ردود على العقل زينة
United States [ابومعا وية] 11-25-2012 05:17 PM
غازى ده اصلا حلبى ما عندوا اى سند والله ظهر يرتكز عليهو مش لو ناسب او ناسبوه اهل القبايل فهو اولا واخيرا ياهو غازى الحلبى فرجاء غادر لتركيا والله مصر ده مش شغلنا اصلا المرة دى حيكون فى تشخيص كامل للجنسية السودانية عشان كل زول يا خد مكانو المناسب فى سودان الجن ده ولازم اى اورنيك جنسية يوقع فيهو العمدة والشيخ والناظر للمعلوميه عشان كل زول يبل راسو للجايه
............................

United States [يلا بلا لّمه] 11-24-2012 08:39 PM
عاد العتباني هذا من حيث اتى جده ، الى العتبه بالقاهره ، ثم الى لندن ، فقد رافق (جّده) حملة الامبراطورية القادمة من لندن دي ذاته بمهنه (سايس) كالكثيرين ، وجاي غازي
عامل لي سياسي ويشتم في السودانيين .. تخّيل .


#520470 United States [غريب الدار]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 07:29 PM
يا لـبّانة في الزمن المراحو نشف
يا جـبّانة للخوانة للعوج البدور ويلف
دميرتنا البتروي جرف


#520440 United States [التحالف من اجل الديمقراطية]
3.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 06:42 PM
انظر ماذا يرتدي هؤلاء من مستورد ثياب بلاد (الكفر) ، والى حال و(دلاقين) تلاميذ تلك المدرسه وهم ينعمون بـ (ثورة التعليم) وهم جلوس على (الجابره) في الخبر
الذي الذي يزين صدر راكوبتنا بعنوان : 400 هاجروا خلال شهرين .. عندما تصبح مهنه الرسل طارده .

وقف عمر بن الخطاب يخطب الناس وعليه ثوب طويل فقال: أيها الناس اسمعوا وعوا.
فوقف سلمان الفارسي قائلاً : والله لا نسمع ولا نعي.
فقال عمر: ولِمَ يا سلمان؟
قال : تلبس ثوبين وتُلبسنا ثوبا.
فقال عمر لابنه عبد الله: يا عبد الله قم أجب سلمان.
فقال عبد الله: إنّ أبي رجل طويل فأخذ ثوبي الذي هو قسمي مع المسلمين ووصله بثوبه.
فقال سلمان: الآن قل يا أمير المؤمنين نسمع وأمر نُطع .
هؤلاء هم الاسلاميون الجدد ..
تباً في المؤتمر (الوطني) ، ولابارك الله في قوش وشلته .
لا تنتظروا من هؤلاء شيئاً سوى القتل و السرقة والإقصاء .
الحل في (الثورة) الشعبيه .. في الشارع لاقتلاع هؤلاء (الانجاس) من جذورهم .


#520423 United States [مرمر]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 06:12 PM
انا ما فاهمه التمثيليه دي كلها لشنو؟؟؟
لو الغرض يخلصوا منهم كان يركبوهم طياره يلحقوهم
رفقاءهم الا سبقوهم بدل وجع الراس و السيناريو البايخ ده


#520401 United States [كتمت]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 05:30 PM
كونك انت تكتب ونحنا نعقب ده في حد زاتو نجاح باهر للانقلاب .. المفروض أن مثل هذه الاخبار التي لا يوجد ما يدعمها ومحاطه بالسرية أن نبعد عنها كشعب يبحث عن تحرير نفسه وليعيش بكرامة وعزة .. اعطاء مثل هذه الامور هذا الكم الهائل من التحليل اعتقد نجاح باهر للانقاذ ..


#520399 United States [كاسترو عـبدالحـميـد]
4.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 05:24 PM
على الرئيس البشير الآن وليس غدا اصدار بيان للشعب يكون بمثابة جرد حساب ويعترف فيه بكل الأخطاء التى ارتكبها النظام فى حق الدولة والشعب ويقوم بتشكيل حكومة انتقالية قومية تجمع كل الطيف السياسى دون استثناء ويحدد لها فترة زمنية لأصدار دستور دائم يحظى بموافقة الجميع وتنظيم انتخابات تكون نزيهة واكرر نزيهة . ويجب ان يكون رئيس الحكومة من الشخصيات التى تحظى باحترام الجميع وليست له سابق تجربة فى الحكم أو الأستوزار مثال ذلك : السيد / كامل ادريس المرشح السابق فى انتخابات الرئاسة وغيره كثيرين .


#520374 United States [ادم موسى عيسى]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 04:31 PM
ارى ان الانقلاب حقيقى ولكن اذا اعلن حقيقته فلا بد من اعدام من قاموا به وهذا كافى لسقوط الانقاذ بسسب كسب عداء وفقدان المؤيدين من الجعليين وكثير من اعضاء المؤتمر الوطنى او الحركة الاسلامية الذين كانوا يؤيدون الانقلابيين.اما اذا اعلن حقيقية الانقلاب ولم يعدموا فذلك حرج اخلاقى وسابقة فى الانقاذ حيث اعدموا كل من قام باقلاب مثل الضباط ال28 وهذ سوف يكون استفزاز لاهل المقتوليين من قبل .عليه سوف تعلن الحكومة بان الادلة لم تكن كافية للادانة وسوف يتم اخلاء سبيلهم جميعا وان تاخروا قليلا بحجة التحريات


#520346 United States [ابن جلا وطلاع الثنايا]
2.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 03:37 PM
المرفوتين دى حلوه وملعوبه .

الغبائن الشخصيه والغبن هو الخديعه وديل ما مخدوعين ديل مرفوتين حسب التقرير

اجدك لا ترضى العباءة ملبسا ولو بان ما تسجيه قيل عباء


#520344 United States [بين قوش و قرقوش شعره]
5.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 03:35 PM
بين قوش و قرقوش شعره

المثل بقول
كان بردت لي وليك كان حرت فوق (عاديك) عاديق

يتحول المثل في محاولاة الانقلاب

كان نجح الانقلاب نحكم ( حكم قرقوش) وإذا فشل ندرعها في رقبة ( قوش )

اصل المثل ( كان بردت لي وليك وكان حرت فوق عاديك)
يحكى ان لصوص ومعهم خادمهم ( عاديك او عاديق ) يساعدهم في السرقة ، يوم من الايام كان اللصوص بسرقوا والسرقة ظبطت معاهم لكن ناس الحي شعرو بهم وراحو مطاردنهم مطارده شديده لمن شعروا بالتعب لكن اثناء المطارده القوية دي قاعدين يتفقوا لعل المطاردين يتعبوا ويتركونا وتكون لينا السرقة واذا قبضونا نخت التهمة في رقبة ( قوش) اقصد عاديك ..............

إذا بردت السرقة نتقاسمهاانا وانت وإذاقبضونا نسلمهم عاديك خادمنا

كان نجح الانقلاب نحكم ( حكم قرقوش) وإذا فشل ندرعها في رقبة ( قوش )


#520327 United States [ابو صخر]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 03:07 PM
تصدقوا انا مشتاق اقرا راى المجنون جمال السراج ولماذا حاول هؤلاء الجعابيط وانصاف الرجال الانقلاب على سيدهم عمر البشير والبطل عبد الرحيم حسين وين انت يا جوجو ليك وحشة


#520324 United States [TIGERSHARK]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 03:03 PM
شوف البدل والكرفتات!! تلبسو النار التاكلكم اكل...تفووووووووو


#520316 United States [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 02:56 PM
القصة لمن لم يحضروا على قصة محمود الكذاب في كتاب المطالعة للمرحلة الابتدائية.....

كان محمود ولد كذاب يرعى غنم القرية فصاح يوماً باعلى صوته :النمر النمر هاجمني النمر اكلني فهب اهل القرية لنجدته ولكنهم لم يجدوا النمر وكان محمود يضحك عليهم لأنه لم يهاجمه النمر بل كذب عليهم واستهبلهم لمجرد الضحك عليهم وفي اليوم الثاني قام بنفس الخدعة وحضر الناس لنجدته ولكنه الضحك على الناس مرة اخرى وكررها في اليوم الثالث وفي هذه المرة قد هاجمه النمر حقيقة ولكن لم يهب احد لنجدته فعيط وعيط وعيط وكان النمر يأكل منه ويتلذذ بلحمه ولم ينفعة العياط......

محمود الكذاب هذه المرة اتهم صلاح قوش باعتباره الخطر الوحيد الماثل امامه لمعرفته الجيدة به وقد اراد التخلص منه بخدعة ذكية ولا يدري ان هناك اخطار محدقة وهي اقرب له من حبل الوريد ولا يدري بها وهناك رجال لا يقولون ولكن اذا قالوا فعلوا والايام حبلى......


ردود على SESE
United States [salah] 11-25-2012 02:41 PM
انت برضو ممن يصدقون وبتستشهدون بمثل هذه المواضيع,, أتق الله ياأخى ولقد وضع الانجليز المقررات زمان واوهمونا بان اندرو هو البطل فى قصة أندرو والاسد ومحمود هو الكداب,وطه القرشى مريض,,اتق الله ولا تستشهد بمثل هذه الحكايات ان لم تفهمها,وتفهم قصد الاستعمار الخبيث, وأن نهايةالانقاذيين كما يحلوا لهم اطلاق هذا الاسم عليهم قد دنت انشاء الله.. وان عدنم عدنا


#520292 United States [خال فاطنة]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 02:14 PM
بباح كسرة بي ملاح ...دي الضبحوها ودي السلخوها ودي جروا مشوا خلوها ....تنقش تنقش ...بيت العجوز بي وين ؟؟ اهو دي اهو دي ............


#520247 United States [mohammed gad alrab]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 12:57 PM
مسلسلة قوية لكن والله ... والخائن كان عاوز يقتل البطل لكن البطل فطن للعملية .... الله يقلعكم ما تشوفوا لينا حكاية تقنعنا كدة .


#520239 United States [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 12:46 PM
دي لعبة كبير من ال CIA لان قوش اكبر عميل للاميركان في الشرق الاؤسط داير يكون كرزاي للسودان


#520215 United States [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 12:21 PM
لاحظوا ربطات العنق من الحرير الخالص والمكلفة وآخر موضة اي العريضة ومخططة بالورب ؟؟؟ تدل علي أنه الناس ديل مافي السودان ؟؟؟ بل في بلد آخر غير السودان الكلكم عارفين حاله ؟؟؟ فالذي يهتم بمجاراة الموضة وألأناقة يعني انه مترف وما جايب خبر للفقر والجهل والمرض الذي يعم كل السودان ما عدا الكيزان وأسرهم والمنتفعين من حولهم وعلي رأسهم االمنتسبين لأجهزة القمع وعلي رأسهم المدعو قوش الله يقشه هو ومن معه ؟؟؟


#520213 United States [سن ألفيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 12:20 PM
ليست محاولة انقلابية او اعمال تخريبية انما هي مسرحية كيزانية عقيمة 100% تم اخراجها من كبار شياطين لانقاذ بطلها فأر حقل التجارب المدعو الدعول قوش وبقية الفرقة التمثيلية وتم توزيع الدعاية لها في منابر خطب الجمعة ووصف كل من يفكر في هذا العمل سواء من داخل النبت الشيطاني او من خارجه انما هو الكفر بعينه وذالك للفت النظر عن مايحدث في جنوب كردفان من ابادة قبائل النوبةواهلنا في دارفور وجنوب النيل الازرق ولفت نظر المجتمع الدولي عن تلك الجرائم التي تحدث فأرجو من القراء الكرام النظر بعين بصيرة عن تلك التصريحات المتضاربة وانشغال مجرم الحروب ابو ريالة باستخدام اسلحة محرمة دوليا للفتك بالثوار .


#520195 United States [محمد]
3.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 11:53 AM
السادة معلقي المنتدي حسب التقارير الذي ورد الينا من المناضل القريب من المؤتمر الوطني محمد سعيد محمد بأن سوف يلتقي بوزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين وذلك للاهتماااااام بالجالية السودانية ورفع المعاناة من الجالية وذلك برفع الجمارك والغاء الضرائب من شريحة معينة لذا من الوطنيين التواصل مع ممثل المؤتمر الوطني محمد سعيد التيتاوي علي جواله الخاص ونفضل التواصل عبر الرسائل 966545767511


ردود على محمد
United States [محمد] 11-24-2012 09:43 PM
ياللي بتقول جاتك دهية يابعشوم بوريكم تعيشو بالسودان كيف خليك عائيشين بالخيليج

United States [بعشوم] 11-24-2012 01:56 PM
جاتك داهية إنت وممثل المؤتمر الوطني وعبد الرحيم ريالة وتيتاوي الصحفي الكبير كمان.


#520190 United States [رجمٌ بالحق]
3.00/5 (5 صوت)

11-24-2012 11:41 AM
أنا أستغرب كيف لمدير امن ومخابرات سابق ان يفشل فى انقلاب؟


#520186 United States [سايكو]
4.50/5 (4 صوت)

11-24-2012 11:34 AM
ود ابراهيم عميد و فتح الرحمن عقيد ، انت ما عارف رتبهم العسكريه و جاي تنظر لينا يا (جهبز) ! العنقاليه الفي جرجيره قالت ليك : العب غيرها يا امنجي .


#520184 United States [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 11:32 AM
تالق كالعادة من ثروت قاسم

في اعتقادي الاحتمال الاكبر انها مجرد فبركة وتحرك احترازي مقصود به تصفية المعارضين اصحاب الصوت العالي والتأثير من قدامى المحاربين

فقوش كان يردد اثناء غياب الرئيس في السعودية إشاعات المرض وخطورته ودنو الأجل

ومثل هذه الإشاعات من رجل في وزن قوش لها ما لها من تحريك وإثارة النقم وجذب كل من له رغبة في الإطاحة بالنظام


#520177 United States [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 11:22 AM
دعونا نأمل أن لا يحدث
image


#520156 United States [الواقف وراء قوش ونافع]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 10:52 AM
مدخل ظريف حول الصورة
ارجعوا للصورة تلقوني انا الواقف وراء قوش ونافع كل تحليل الاستاذ خطأ لانه انا الواقف وراهم ح ابقى الرئيس لاني بتصنت عليهم وبخطط من وراهم


بس ما تصدقوا


اقبص حرس خاص ورجل امن جاري حصر رجال الامن والحراس الشخصيين اجمعوا صورهم علشان هم عندهم اسرار كتيرة برضو مخفية .


ارجع للموضوع
اضيف للاستاذ ثروت اذا كان الانقلاب حقيقي نقول الحمد لله انه انكشف لانه قوش دموي ومصاص دماء بشهادة وما فضل فينا دم علشان يمصه .

أما إذا كان الانقلاب مفبرك واشغال للراي العام خلاص الشارع كله ح يبقى مدرع بالدبابات على حس انه في محاولات انقلابية وبالتاكيد مافي واحد غبي ح يعمل انقلاب في الفترة دي حتى لو في فكرة لازم ياجله علشان الحكومة تنوم تاني وتغفل حبه يعني عمر جديد للإنقاذ ولو كان القصه( دق الجراب خلى الكلب يخاف ) والله يستر الله يستر اذا في محاولة قادمة عسكرية ح تكون دموية بنسبه 90% على الاقل والمجموعة ح يقولوا ما تتراجعوا اذا انكشفت الخطة الموت الموت تحليل عنقالي والحرامي اذا حاصروه بضرب باي حاجة علشان يخلص نفسه .


ردود على الواقف وراء قوش ونافع
United States [ودبركات] 11-24-2012 04:51 PM
الواقف وراء قوش ونافع هو عبد الغفار الشريف من ابناء مدينه شندي خريج اقتصاد جامعه الخرطوم للمعلومه هو من اشرف الشرفاء قبل الانخراط في الحركه الاسلاميه كما تسمي قد طال بي الزمن من ملاقته ولااقدر ان ازيد ولاكن علي ما اعتقد الجماعه عملوا ليهو غسيل هو انجي من الدرجه الاولي ومن ابناء المؤتمر الوطني المخدعوين وكفايه


#520136 United States [زيادة السكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 10:28 AM
كل ما في موضوع الانقلاب عبارة عن فبركة اعلامية حتي يغطي الزيادات الاخيرة التي حصلت في السكر وتمر زيادة السكر بسلام علي الحكومة لانها اشغلت الشعب بموضوع الانقلاب عن موضوع زيادة السكر هذا في راي


#520134 United States [نوبي اصيل]
3.50/5 (4 صوت)

11-24-2012 10:27 AM
( بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين ) ثم قال تعالى : ( بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ) صدق الله العظيم


#520127 United States [السودنة]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 10:15 AM
إن كانت القوات المسلحة درع امان للسودان الوطن, فلما لا يقوم الضباط الوطنيون إن وُجدو وخصوصا الذين تمت إحالتهم للتقاعد الإجبارى بتنظيم جيش سودانى حر ووطنى مهمته الدفاع عن السودان ضد الاعداء ( الكيزان ) بجميع طوائفهم, والتنسيق مع جميع المعارضة المسلحه على طول البلاد وعرضها ومن ثم الزحف نحو حصون الطاغوت والقضاء عليه نهائيا وإستئصاله وتطهير البلاد من دنسه وفسقه...
ليس امامنا حل اخر مع هؤلاء المجرمين غير مقارعتهم والقضاء عليهم...


#520113 United States [كيمو]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 09:52 AM
اذا افترضنا جدلا ان ما يزعم من الانقلاب حقيقيا؟ ما الجديد في ذلك (ورل وشوربة ورل ) (جديد شنو في المخدة تنجيد ولا الكيس الجديد ) نفس القصة معادة بل اسوء لانه يكون اعادة انتاج ازمة جديدة لصالح المركز انا في راي القضاء علي المؤتمر الا وطني والجماعة الا اسلامية من السودان بواسطة انتفاضة شعبية عارمة وانا واثق من الشعب السوداني استفاد من مسرحيات الاعبين بدين


#520106 United States [كاسر قيدو]
5.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 09:39 AM
ذكاء الشعب السوداني توافق علي ان يتفرج علي المسرحية الهزيلة حتي ياكل النظام المتغطرس ابناءة واحد تلو الاخر دون اراقة نقطة دم واحدة ولسان حالة يقول جني النظام علي نفسة كما جنت علي قومها براقش وهكذا هم اساتذة الشعوب ومجددي الثورات منذ اكتوبر وابريل اما هذة الثورة القادمة فهي فريدة من نوعها يتعلم منها اهل الربيع العربي جميعا.


#520103 United States [osama]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 09:36 AM
واحترام وتقدير للثروت قاسم
الانقلاب بصورة مبسطة عبارة عن مخرج آمن للبشير من السلطة...(السَلطة)
ولكنها مسرحية بايخة والمخرج صلاح قوش فشل فى دورة كمخرج والممثلون ود ابراهيم وخلافة ممثلون فاشلون
لكن كما انقلب على عثمان والعشرة المبشرون على شيخ حسن
هاهو البشير يريد ان ينقلب عليهم والايام حبلى بالاحداث....
ودمتم


#520080 United States [المعلم عاشور]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 09:13 AM
الحمد لله أن حكومتنا الرشيده قد إعترفت بعظمة لسانها بأن ما أتى به قوش و صحبه هى محاولة إنقلابية , و لم تقم الحكومة بإعدام عدد 28 ضابط فى رمضان إلا لأن من يحاول الإنقلاب على الحكومة يجب أن يكون جزاءة الإعدام و لا شيئ غير الإعدام حتى إذا كان الإنقلاب هو على حكومة هى نفسها جاءت بإنقلاب . عليه نرجو من الحكومة إعدام هؤلاء الإنقلابيين فوراً و دون تأخير و لا مجال للكيل بمكيالين . أعدموا هؤلاء الإنقلابيين فوراً كما أعدمتم ضباط رمضان .


#520076 United States [osama]
2.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 09:06 AM
واحترام وتقدير للثروت قاسم
الانقلاب بصورة مبسطة عبارة عن مخرج آمن للبشير من السلطة...(السَلطة)
ولكنها مسرحية بايخة والمخرج صلاح قوش فشل فى دورة كمخرج والممثلون ود ابراهيم وخلافة ممثلون فاشلون
لكن كما انقلب على عثمان والعشرة المبشرون على شيخ حسن
هاهو البشير يريد ان ينقلب عليهم والايام حبلى بالاحداث....
ودمتم


#520073 United States [أب زرد]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 09:04 AM
حقيقة ناس المؤتمر الوطنى يتفقون على أحقيتهم بالإستيلاء على السلطة والتحكم فى خيرات البلد من غيرهم ...ولكنهم يختلفون فيما بينهم بأى منهم أحق بالقيادة والحمد لله بدأت مكايداتهم وفسادهم يطفؤ على السطح ليستبين الذين يظنون أنهم مصلحون وقريباً بعون الواحد الأحد تزول دولتهم الجائرة الظالمة......


#520070 United States [ابو الهول]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 09:00 AM
اول الغيث قطر ثم ينهمر ( اللهم ولي علينا خيارنا وجنبنا الفاسدين )


#520056 United States [احمد علي حسن]
4.25/5 (3 صوت)

11-24-2012 08:40 AM
ان غدا لناظره قرييييييييييييب


#520054 United States [سامي]
5.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 08:35 AM
كلام جميل وحديث منطقي هكذا يكشف الله الظالمين طالبي الدنياالمتسترين بالدين اسماًآكلي قوت الشعب المسكين .


#520048 United States [حسان أحمد إبراهيم فقيشة]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 08:31 AM
لقينا لينا موضوع و هو لا يقدم ولا يؤخر وأصبحنا نحلل و ننتقد ونقارن و ننضم ، و الما عسكري يصبح عسكري و الما قانوني يصبح قانوني و الماعندو شغلة في حكومة أو معارضة ينحاز لواحد بشدة و يدافع عنه! والمحاولة الإنقلابية أو التخريبية أصبحت ذي أغاني مبارك حسن بركات مع حبي له سمحة قواما بانه ولايكه الناس لبانه.بالله أكتبوا ما يفيد الآن أو غدا أو بعد غد،نحن في أمس الحاجة إلي مواضيع تقنعنا بالمنطق و العقل. تحياتي لقراء الراكوبة منبر كل الآراء.‏[email protected]‏ أو 00249126267120


#520046 United States [كدنكـــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 08:26 AM
نظام البشير الطوة على النار ، ونظام القوش النار بذاتها !


#520040 United States [Abdullah]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 08:13 AM
الله ينتقم منهم كلهم كلاب ولاد حرام ويخلصنا منهم يارب تريحنا منهم


#520038 United States [ربع الرطل]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 08:05 AM
الليله أضفت لينا مصطلح جديد وهو ( الصوره عجاجية ) ههه والله إبداع يا ثروت لهذا اجدك أقرب للامام الصادف فى نجر مصطلحات جديده فى لغة السياسة المتجمده مثل ( أحزاب الفكه ) ( تفليس النظام )أى تشبيهه بالطبله الضائع مفتاحها ( النرجده ) أى اختزال حزب الامه فى المدعو النور جادين
فنجد عندك مصطلح عنقالية ( ويطير ويرك )
كبّر لينا منجوراتك فى منشوراتك يازول


#520035 United States [ودبركات]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 08:03 AM
والله الزول ده بقول لاااااااااام زي الفل برااااااافو


#520018 United States [ALDABI]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 07:32 AM
الممطورة ما بتبالي من الرش


#519991 United States [ابوعبدالله]
5.00/5 (5 صوت)

11-24-2012 06:45 AM
القصه دي عامله زي الواحد الوقع من طيارة قام صدموا قطر ... ماهي نفس الفئه العفنه لا فرق بينهم و يجمعهم حبهم للقتل و النهب و المتاجرة بالدين هي نفس الافكار الحقيرة و هي نفس الاشكال الزباله و هي نفس الانفس الحقيره الحاقده ابناء اللقطاء لن دين لهم او اخلاق ..... لك الله يا سودان و لنا الله نحن المظلومين اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا


#519985 United States [سواق القطر]
5.00/5 (3 صوت)

11-24-2012 06:31 AM
يقول المثل الداير يتغدى بيك افطر بيهو


#519959 United States [صابر موسي ارويش]
5.00/5 (3 صوت)

11-24-2012 05:19 AM
اكثر مايثير الدهشة هو تداؤل مصطلح (انقلاب ) في عصر تجاوز فيه تلك المصطلحات والمسميات التي دائما ماتقرن با الجهل والتخلف في اي دولة تحدث فيه مثل هذه المحاولة (بفشلها ونجاحها)الذي حدث مؤخرا لاتعدو ان تكون مجرد ذوبة في فنجان كما وصفوها بعض المنظريين السياسين والاستراتيجين وغيرهم تبريرا لتصفية خصومهم وهم كثر ومثل تلك المحاولات ليست با الجديدة منذ قدوم العسكر للسلطة بشعاراتهم العاطفية واعتقد ان تلك المحاولات كانت اكثر جدية وضراوة من هذه الاخيرة ومع ذالك لم نشهد جحافل للمدرعات والجيش وهي تجوب شوارع الخرطوم في مشهد مروع للاهالي كتلك التي شاهدناه من قبل والطريف في ذالك بان الجيش يحاول مجددا ليحكم فاصبحنا حقل تجارب لكل عسكري مغامر طالب للسلطة ياتي ليتعلم فنون الحكم والسياسة علي رؤوسنا ونحن احياء هل هنالك مهذلة ومهانه اكثر من ذالك فلنفترض بان كتب النجاح لهولاء المغامرين في انقلابهم هذا اي نوعا هذا من العلاج الذي يحملونة لمشكلات السودان التي ادخلونا فيها طواغيت وعسكر لايقلون مغامرة مثلهم اما كفي عبثا بنا


#519951 United States [طارق]
4.00/5 (4 صوت)

11-24-2012 04:20 AM
كلامكم كتير خلاص! دة شنو ده!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
5.00/10 (12 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة