الأخبار
أخبار إقليمية
المهندس المقيم بسد الروصيرص : هذه حقيقة (ثعابين) السد...وكنا نتعامل مع الصينيين بـ(الاشارة
المهندس المقيم بسد الروصيرص : هذه حقيقة (ثعابين) السد...وكنا نتعامل مع الصينيين بـ(الاشارة
 المهندس المقيم بسد الروصيرص   : هذه حقيقة (ثعابين) السد...وكنا نتعامل مع الصينيين بـ(الاشارة
على مهدى


12-10-2012 10:19 PM
حوار: ابتهاج متوكل

تحتفل وحدة تنفيذ السدود بحاضرة ولاية النيل الازرق الدمازين اليوم بمرور 46 عاما على افتتاح سد الروصيرص فى مرحلته الاولى على يد الزعيم اسماعيل الازهرى فى 10 ديسمبر 1966، وسيتم تكريم أسرة الزعيم الراحل اسماعيل الازهري بجانب اول مهندس مقيم بالسد الريح عبد السلام والذى ستفرد له (السوداني) خلال الايام القادمة حواراً بعد تكريمه يحكي فيه عن بدايات تأسيس السد والذكريات المتعددة التى كانت في ذلك الوقت ، (السوداني) في المساحة التالية جلست مع المهندس المقيم (الحالي) بالسد خضر قسم السيد وتحدثت معه حول عدد من النقاط والمعلومات فماذا قال..؟؟
حوار : ابتهاج متوكل
في البداية حدثنا عن اكتمال المرحلة الثانية..؟
اكتمال المرحلة الثانية لمشروع تعلية الروصيرص هو الوصول لتحقيق غاية ظلت حلماً خلال السنوات الماضية ، أن التعلية تعد انجازا مهما للبلاد الذي بلغت تكلفته (450) مليون دولار للمقاول (30) مليون دولار والعمل الاستشاري ، وهي تمثل كما ذكر اصحاب الصناديق الممولة (شركاء التنمية ) أن تكلفة مثل هذه تعد قليلة مقارنة بالفوائد الكبيرة التي يستهدف تحقيقها.
ماهي حكاية الصينيين يسيطرون على التعلية..؟
العاملون في مشروع التعلية جنسيات متباينة ابرزهم الصينيون والاستراليون والالمان واجانب آخرون من دول عديدة ، وهذا الاختلاف خلق احتكاكا واكتسابا جيدا للتجارب والخبرات .
حدثنا قليلاً عن كواليس العمل ؟
كما ذكرنا فإن العمال الصينيين يمثلون عدداً مقدراً من العمالة الموجودة بجانب السودانيين وبالتالي كان لابد من وجود لغة تخاطب بينهما ، وعلى مستوى العمل المكتبي والخطط لاتوجد مشكلة هناك مترجمون وتستخدم اللغة الانجليزية، اما في الجانب الميداني بالنسبة للعمال الصينيين والسودانيين (قدروا يدبروا حالهم ) فبدأوا بالتفاهم بلغة الاشارة ثم تطورت بحفظ بعض الكلمات وتبادلوها بينهم وصارت هناك لغة تفاهم ( لا اعرف اسميها شنو ) وكانت هذه اللحظات ممتعة بالنسبة لى كلما اذهب للموقع واسمع الاحاديث التي تدور بين السودانيين والصينيين.
ماهي حكاية الـ(100) ختمة للقرآن؟
المواطنون القريبون من منطقة التعلية قرروا عمل هذه الختمات حتى بلغت المائة باكتمال التعلية حتى يكون مشروعاً مباركاً يحقق الخيرات للمواطنين والبلاد كافة .
راجت قصة عن ثعبان احدث ضجة بالمنطقة..مامدى صحة هذه الرواية ؟
أنا غير متأكد من صحة هذه الرواية بوجود ثعبان من فصيلة نادرة ، ولكن معلوماتي انه عندما تم غمر المنطقة بمياه البحيرة خرجت ثعابين وتم السيطرة عليها دون مشكلات .
هل هذه المناطق أثرية ؟
هناك دراسة بيئية متكاملة عن المنطقة من ضمنها الآثار بالتنسيق مع هيئة المتاحف والآثار ومن خلال المسح الميداني تم التحقق من هذا وأتخذت الترتيبات اللازمة، وفي مرة وجدنا منطقة ذات طبيعة صخرية جيدة للخرصانة وعندما شرعنا في أخذ اجزاء منها علمنا أنها أثرية وتم تغيير المنطقة بأخرى .
على الصعيد الشخصي ماذا تعني لك التعلية؟
(هذا شرف لى) بالعمل في مشروع التعلية حتى اكتمل والمساهمة مع العاملين في مواجهة التحديات بالمشروع حيث سعت الاطراف كافة في القيام بدورها،(شخصياً أنا فخور جداً بالمشروع ) باعتباره يحقق مكاسب مقدرة للبلاد .

السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 10039


التعليقات
#533955 [عباس بن عباس]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 01:44 PM
ارجوكم لا تظلموا المهندس...من ادار الحوار قصد ان يبرز ان نجاح هذا المشروع يعود لخنمهم للقران ماية مرة ...قل اعملوا...........
لماذا نحاول ان ندخل الدين...
ولله الحمد من قبل ومن بعد


#533404 [سوداني ون]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2012 02:20 AM
واللة ماعارف المعلقيين ديل في كامل قواهم العقلية او مستهترين او حاقدين او جهلة حيرتونا سد مروري وتعلية الروصيرص دي كانت احلام ومشاريع مقترحة منذ عام 1956 بغض النظر عن الحكومة تعتبر انجاز تاريخي في مثل هذة الظروف ودي بنيات تحتية للاجيال القادمة


ردود على سوداني ون
United States [مريود] 12-11-2012 12:48 PM
( الله ) وليس ( اللة ) خلي اللت والعجن بتاعك دا
بين الهاء والتاء سطر كامل في الكي بورد الهاء فوق .


#533330 [اب جيقة]
1.50/5 (2 صوت)

12-11-2012 01:21 AM
ماهي حكاية الـ(100) ختمة للقرآن؟
المواطنون القريبون من منطقة التعلية قرروا عمل هذه الختمات حتى بلغت المائة باكتمال التعلية حتى يكون مشروعاً مباركاً يحقق الخيرات للمواطنين والبلاد كافة .

الحوار ده ركيك كده مالو؟


#533280 [السنقير]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 12:32 AM
هذا دابكم يا خونة يا باشمهندس لك عملك ولكنك لاتدري لما قيام هذه السدود انتو طرش في زفة _انها مثلها مثل حروب النيل الازرق _جنوب كردفان ودارفور هذه هي مشاريع عملاء اسرائيل ولن يستفيد المواطن السوداني شئ غير الغرق والتشريد


#533252 [الشايل المنقة]
5.00/5 (8 صوت)

12-11-2012 12:08 AM
...يا ابتهاج ..هسة التعلية دى فايدتا شنو ؟ما عرفنا ولا قلتوا لينا اى احصائية عن التوليد وولادة الكهرباء ..والمهندس ما قال اى شئ ..غير دبيب واثار ولغة رندوك...غايتو..!!


#533189 [Abu Ali]
4.69/5 (5 صوت)

12-10-2012 11:16 PM
مع احترامنا لمجهوداتكم يا باشمهندس إلا أننا بعد أن أصبح سد مروي أكبر إشاعة (ماسورة كبيرة) فلن نفرح بالكلام والدعايات إلا بعد أن نرى إنعكاس هذه المجهودات لكهرباء حقيقية وبقيمة مخفضة وإقامة مشاريع مروية نتيجة لتعلية السد


#533143 [مجودي]
4.50/5 (2 صوت)

12-10-2012 10:29 PM
ما هي حقيقة القرى التي تم طمرها بالمياه دون أن

تقوم السلطات بتنبيه أو تحذير قاطنيها ...؟

إذا جاز لكم حقا الإحتفال بهذا الإنجاز ، يجب أن تكون لكم الشجاعة

لكي تدلوا بكل شفافية عن الأضرار التي حاقت بالمواطنين هناك.

إن كانت هنالك أخطاء يجب الإعتراف بها ومن ثم رد المظالم لأصحابها

بعدها نكون نحن أول من يحتفل معكم بهذا " الصرح" العظيم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
5.50/10 (2 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة