الأخبار
أخبار إقليمية
الحمر يلتقون طه للمطالبة بولاية عاصمتها النهود
الحمر يلتقون طه للمطالبة بولاية عاصمتها النهود
الحمر يلتقون طه للمطالبة بولاية عاصمتها النهود


01-03-2013 01:17 PM
الخرطوم: سامية ابراهيم: يسلم وفد من ابناء دارحمر بشمال كردفان اليوم مؤسسة رئاسة الجمهورية ملفا يحوي مطالبتهم بضرورة قيام ولاية جديدة عاصمتها النهود.
قال الامين العام لرابطة ابناء عموم دار حمر بالابيض، عثمان الشريف، في تصريحات صحفية امس ان لقاءهم اليوم بالنائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه سيشهد تسليم ملف كامل يحوي المخاطبات السابقة للرئاسة بالاضافة للخرط ودراسة شاملة تحوي مطالبتهم بضرورة قيام الولاية الجديدة، واضاف ان تبعية المنطقة سابقا لولاية غرب كردفان وعاصمتها الفولة اقعدت بالتنمية فيها.
واشار الشريف الى ان محليات دارحمر اصبحت غير امنة بحكم انها اصبحت معبرا للحركات المسلحة من العدل والمساواة وحركة تحرير السودان جناح مناوي، واوضح ان وفد الحمر ستمثله قيادات سياسية ورجال ادارة اهلية ومنظمات مجتمع مدني بالاضافة لروابط ابناء المنطقة وممثلين للطلاب والمحليات.

الصحافة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4497

التعليقات
#550757 [Elmansoor]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2013 12:44 PM
أنا حمري وأرفض هذا المطلب المتخلف احنا عاوزين قبيلتنا السودان ترجع تاني


#550616 [saddig]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2013 08:04 AM
أولا أنا ضد تفتيت السودان لقبائل وجهويات ولكن مطالبة أبناء حمر اليوم بولاية له خلفية سابقة وهي أن الحكومة استهونت المنطقة وضمتها في التقسيم السابق لواية غرب كردفان مع المسيرية في جنوب كردفان ثم ضمتهاأخيرا لشمال كردفان (الأبيض) الفقيرة والآن تريدإعادتهالتكون ولاية حدودية مع الجنوب ويقاتل أبناء حمر مع المسيرية بالوكالة عن حكومة الخرطوم.
أما الجهلة المعلقين الذين لا يعرفون قبيلة حمر ولا يعرفون حدودها فبالله عليكم إثنيات شنو وشايقية وجعليين شنوه وبديرية شنوه يا جهلة؟! أولا دار حمر تمتد من أم صميمة شرقا(حدودهم مع البديرية) وحتى أم حوش غربا(حدودهم مع البرتي في شرق دارفور) ومن أبي زبد وبابنوسة جنوبا(حدودهم مع المسيرية) إلى أم بادر شمالا (حدودهم مع الكبابيش) أما البقول النهود ناظرها شايقي وبها شايقية وجعليين فهذه أقليات بل بيوتات جاء بها المستعمر كموظفين وكانت مجرد مركز لا مدينة وحمر بطبيعتهم بدو وأهل زراعة ورعي ما كانوا يحبون المدينة في ذلك الوقت وتركوها لهولاء وأيضا هنالك شوية برقد وتاما من القبائل التي نزحت من غرب أفريقيا لكل مدن السودان ولكن وروني قرية واحدة في دار حمر لهذه القبائل، والذي يقول بديرية فحدودنا معهم أم صميمة والمفرية، وأما الجوامعة ففي محلية أبي زبد في السعاتات وهم أقلية.
بإختصار دار حمر دار كبيرة بها ست محليات هي الخوي والنهود وودبندة وغبيش والأضية وأبي زبدو 99% من سكانها حمر وهي من أغنى المحليات ظلت تمد المركز منذ الإستعمار وإلى اليوم بالحبوب الزيتية والصمغ والمواشي ونصيب المنطقة من التنمية صفر . فهل فهمت يا المتقولين على حمر؟


#550496 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2013 10:16 PM
كل قبيلة بولاية وكل ولاية دولة من مهازل الحكومات والشعوب المظلومة كمد فحكاية فرق تسد لو كانت ناجحة لما اصبحت امريكا سيدة العالم ويا سومي لو تعرف جنوب كردفان جيد اذكر لي ارض زراعية صالحة واحدة في غرب كردفان كمقياس لاراضى مشاريع هبيلا والفويا فاذكر ايضا مراعي خصبة في غرب كردفان كلها - فلا تضحكوا على انفسكم ابيي واصبحت في طريق مسدود وكيلك في عمق الجبال ومراعي الجبال الغربية المتمثلة في محليات ابوزبد ولقاوا هي بلدات نوبية خط احمر فاذا صاحب القرار الذي يمنح الاراضي بمزاجه عندو ارض اعملوا فيها عشرين ولاية للمسيرية والحمر ايضا في اتجاههم وناس شرق كردفان من الوافدين لجبال النوبة يحترموا انفسهم او الترحيل القسري الى ابشي بتشاد ومدينة كانوا بنيجيريا وبقول المثل الماسك القلم ما بيكتب نفسو شقي , فابناء النوبة رايهم ومشكلتهم مع المركز في الوقت الراهن فعند الانتهاء منها الكل مجبر للصمت في مديرية جنوب كردفان 1956م-1994م , 2005-2013م هذا عمر الولاية الموحدة فلا يضلل علينا شخص باعادة وما ادراك ما اعادة غرب كردفان فاذا المركز استغلت اراضي الشعوب في غرب كردفان لشركات البترول ليس من حقها منح اراضي الاخرين فالنوبة اولى في كل المنطقة حتى قبل البترول


#550464 [ادم على ادم فضل الله]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 09:11 PM
لا حولة ولا قوة الا بالله لقد وصل الامر بان القبائل تتطالب بولاية انا مع كل السودانين ان ينالو حقوقهم فى السلطة والثروة والتنمية المتوازنة والمطالبة بالحقوق لكن ان يكون هناك وفد من قبيلة الحمر وليس دار حمر كما قال بعض المعلقين مطالبنا ان تكون لهم ولاية هذا لايقبلة احد يا اخوتى فى دار حمر انى اشهد الله انكم مظلومين ومهمشين لان ولايتنا شمال كردفان اكثر الولايات تهميشا وظلما وعلينا ان نعمل جميعا سوين من اجل النهوض بها ونزع حقوقنا من فك الاسد الذى ظلمنا الا هو المركز عبر ابواقهم وهم اولادنا الذين باعو الولاية بثمن بخس ارجوكم ان تدعو لوحدتنا كابناء شمال كردفان او كردفان كلها ان تكون كتلة متماسكة


#550375 [سومى]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 06:16 PM
اخونا الطير المهاجر - ربنا يرد الغربه - اخى كل المدن السودانيه سودان مصغر - لا يمكن ان تقوم ولاية فى هذه المنطقه جغرافيا والموارد التى زكرتها لا تكفى للرواتب فقط - لو هناك ذكاء ونظره للمنظور البعيد كان المفروض قبائل توافق ان تكون ضمن ولاية غرب العائده لانهم كانوا جزء منها قبل الحل وان يستفيدوا من خيرات غرب كردفان البتروليه حيث انها سوف تصبح الولايه الاولى المنتجه للبترول فى السودان ولانها سوف تشهد تنميه حقيقه - اما ولاية وسط هذه الرمال وانعدام المياه والموارد فان الموضوع صعب وغير منطقى --


#550371 [وليد ذو الفقار]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 06:13 PM
ده بدل ما يطالبو باسقاط النظام والله يا الحمر ده التاريخ عمرو ما ينساها ليكم وحينطبق المثل البيقول الناس في شو والحسا لا لا اقصد الحمر في شنو
ده ان دل وللاسف يدل علي انكم كلكم تبع المحكومه الفاسده البتقسم السودان ده عار عليكم وتبا لكم وللقبليه والجهويه التي اضاعت السودان وما هي الا نتيجه للجهل المركب


#550324 [Basha]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2013 04:07 PM
ونحن ايضا ابناء أم كوعا ملحوس نطالب بولايه وحتى لا نضيق على السيد أبوجاعوره الذي إختفى صوته في ظروفا غامضه (حلوه ظروف غامضه دي اوعى يكون شم دخان عادم طيارة الجماعه اللي مايتسموش) علي ان يحدد لنا اي ارض وعاصمة لهاوشرطنا الوحيد أن تكون بعيده عن مرمى طيارة الجماعه اياهم التي تغير ليلا وطافيه النور


#550306 [معاوية حامد بشير]
5.00/5 (2 صوت)

01-03-2013 03:25 PM
بسم الله نيدا
ليست هناك قبيلة اسمها الحمر بل فبيلة حمر ولا تعرف
ثانيا ان دار حمر نعم انها تضم القبيلة الام حمر ولكن لمن لا يعرف المنطقة ان دار حمر تضم لفيف من الفبائل لها عموديات مثل قبيلة البديرية وقبيلة الجوامعة وحتى القبائل الجنوبية قبل الانفصال المشؤوم كان لها وجود بكثرة
انا لست من انصار تقسيم السودان الى ولايات عديدة ولكن طالما ان الدولة وراسها يحكمون بالقبيلة ويهمشون الكثير من اهل السودان المنتجين فدار حمر اولى بان يكن لها ولاية وذلك لانها تسهم بقدر كبير في ميزانية الدولة فهي اكبر مصدر للضان الحمري واكبر منتج للصمغ العربي الجيد النوعية وهي اكبر منتج للكردي والفول السودان بجاب الابل والابقار
للعلم ان مدينة النهود بتاريخها الطويل لا يوجد بها جنقور ظلط ولا توجد بها شبكة مياة الا في القليل من الاحياء فالناس لا زالوا يشربون بالكوارو والحمير واما المستشفى والحقل الصحي فقير الى درجة ان اعيتك عينك فتراك تذهب للخرطوم العجوز لعلاجها ان وجدت المصاريف
اذن من تقلد دفة الحكم هو من تسبب في كل هذا


ردود على معاوية حامد بشير
United States [أنصاري آخر] 01-04-2013 02:42 AM
واضيف لكلام الأخ معاوية أن منطقة دار حمر (وليس منطقة قبيلة حمر ) تسكنها قبائل من أقصي الشمال كالشايقية والجعليين والناقلة وقبائل من دار فور ومن مختلف قبائل السودان ، وليعلم الجميع أن عمدة مديتة النهود حاضرة منطقة دار حمر هو من قبيلة الشايقية وليس من قبيلة حمر صاحبة الأغلبية بالمنطقة ! ، فهل يوجد عمدة فى جميع شمال السودان من قبيلة الحمر أو من أي قبيلة من قبائل شمال كردفان في الدامر او شندي أو مروي أو دنقلا أو اي مدينة من مدائن شمال السودان ؟
وعندما ينادي سكان منطقة دار حمر بولاية( كما درجنا أن نقول في السودان من قديم الزمان: دار جعل ودار الشايقية ودار المسيرية ودار الرزيقات ودار فور .......الخ) فلأن المنطقة تستحق ومؤهلة وتحتاج لولاية بكل جدارة وإن الولاية ستكون ولاية لكل القبائل التي تسكن بهذه المنطقة وليس لقبيلة حمر فقط( كما يروج المغرضون والعنصريون الذين يعرفون أنفسهم جيدا والذين في قلوبهم مرض ).


#550283 [المبشتن]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 02:28 PM
شعار المرحلة القادمة ولاية لكل قبيلة ، فهذه المطالبات نتيجة طبيعية للسياسات الخاطئة المتبعة خلال الفترة الماضية فقد ظلت حكومة الكيزان تكرس للجهوية و القبلية دون أن تلتفت لنتائجها السالبة وهاهي اليوم تحصد أولي نتائجها بمطالبة الحمر بولاية ، وغدا سنسمع بمطالبة الشايقية ، الرباطاب ، الجموعية ، الكواهلة ، الحلاوين ، رفاعة ، الفونج ، الكبابيش و غيرهم بولايات خاصة بهم و لانستبعد أن تطالب بعض البطون داخل القبيلة الواحدة بولاية منفصلة عن بقية البطون الأخري ، طالما أن إنشاء الولايات أصبحت تحكمه الإنتماءات القبلية و الجهوية دون النظر إلي الجدوي الفعلية من إنشائها وهل هناك فعلا مقومات لإنشائها ؟ وهل ستعتمد أيضا علي المركز في الأمور المالية أم ستكون مستقلة تماما ؟


ردود على المبشتن
United States [chiengan] 01-03-2013 03:03 PM
yes brother you are truly right because this NCPS came to divided between people of Sudan as you know South has gone for ever and they will do anything to keep them rulling the country


#550248 [سومى]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 01:43 PM
دى فوضى شنو ولاية باسم قبيله -- دار حمر موجودين فى غرب كردفان مثلهم مثل باقى اثنيات المنطقه لايمكن اعطائهم ولايه فى منطقه تعانى ما كل شئ اولها العطش


ردود على سومى
United States [الطيـــــــــ المهـاجرة ــــر] 01-03-2013 05:08 PM
سومى .نعم لولاية وسط كردفان وليست قبيلة حمر هل تعرفون ان دار حمر هى سودان مصغر اخوتى كيف تحكمون وهذة المطالبه بالولايه تشمل كل وسط كردفان كما فى باقى الولايات الاخرى ووسط كردفان تقطنه عدة قبائل كأنهم قبيله واحده والمطالبه بالولايه انما استنتجدت من عراقة مدينة النهود وليست القبليه اخوتى مدينة النهود مدينة قديمه وعريقه ومظلومه من كل النواحى ومن ابسط ضروريات الحياة وهى الماء ومدينة منتجه للفول والضمغ والثروة الحيوانيه لماذا لا يكون لهم ولايه كى يسدو رمقهم من الماء ايها السادة اتقوا الله فى اهل النهود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة