الأخبار
أخبار إقليمية
نافع يحسن التآمر،ولكنه ليس من رجال السياسة. يجب تقديم أسامة عبدالله وكمال عبداللطيف للمحاكمة بسبب ثرواتهم المتضخمة.
نافع يحسن التآمر،ولكنه ليس من رجال السياسة. يجب تقديم أسامة عبدالله وكمال عبداللطيف للمحاكمة بسبب ثرواتهم المتضخمة.
نافع يحسن التآمر،ولكنه ليس من رجال السياسة. يجب تقديم أسامة عبدالله وكمال عبداللطيف للمحاكمة بسبب ثرواتهم المتضخمة.


01-08-2013 04:30 AM
د. عبدالوهاب الأفندي

في الشأن السوداني : إذا كنت آخر من يعلم فلتكن آخر من يتكلم

كما كررنا مراراً، فإن من الأفضل للأخ الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية السوداني أن يعتصم بالصمت ما أمكن، لأن تصديه للحديث والخطابة يضر به وبالنظام أكثر مما ينفعهما. فالرجل قد يكون ممن يحسن التآمر والعمل وراء الكواليس وطعن إخوانه في الظهر، ولكنه ليس من رجال السياسة أو الخطابة، إلا أن المصيبة كما لاحظ بعض قدامى الفلاسفة، هي أن الاعتداد بالرأي الخاطئ مصيبة معظم البشر، حيث يكثر الحسد في كل شيء، إلا في فضل العقل. فكل إنسان، مهما قل شأنه، لا يرى لغيره فضلاً عليه في العقل، ويكون راضياً بنصيبه منه، ويرى أن رأيه هو الأصوب.

خلال الأسبوعين الماضيين، عاد الدكتور نافع إلى الحديث، بل أسرف فيه، فشرق وغرب، وهاجم المعارضة متهماً إياها بالولاء للخارج والسعي لانقلابات مسلحة، ثم دعاها للحوار وتحداها للنزال الانتخابي. وثنى بمهاجمة من وصفهم بالانقلابيين تارة ومدبري العملية التخريبية تارة، وهم من قلب الحركة الإسلامية والجيش، واصفاً إياهم بأنهم أدوات في يد المعارضة، التي هي بدورها أداة للغرب، وأن ما كان يحركهم هو الأطماع الشخصية (التي هو براء منها بالطبع). وأكد نافع أن معظم قيادات المعارضة، إضافة إلى مخابرات عديد من الدول الأجنبية، كانت على علم بالانقلاب وضالعة فيه.

تذكرت وأنا أتابع هذه المساهمات المتفردة للأخ نافع لقاءً جمعني في خريف عام 1995 بقيادي اثيوبي ناقشنا فيه العلاقات بين البلدين، في أعقاب الأزمة التي فجرتها محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في أديس أبابا، حيث استوضحني المسؤول عن حقيقة إقالة نافع عن قيادة جهاز الأمن، فأكدت له أن ذلك صحيح بحسب علمي. عندها تساءل قائلاً: فبأي صفة إذن خاطب اجتماع الحركة الإسلامية في الخرطوم يوم الأربعاء الماضي؟
لم تكن عندي إجابة على ذلك السؤال، وعندما وجهته لمسؤول سوداني في وقت لاحق ذلك المساء، لم ينف المعلومة، ولكنه تساءل بدوره: ألا تكفي إقالته من جهاز الأمن حتى يتتبعوا تحركاته؟

هذه الواقعة كشفت عن ثلاثة إشكالات مثلها نافع للنظام. فمن جهة، ظلت ممارسات جهاز الأمن اللاأخلاقية والغبية معاً تشكل عبئاً ثقيلاً، كما ظهر من مغامرة اغتيال مبارك التي كان أدنى قدر من التفكير يظهر خطلها، حتى لو نفذت بذكاء، وهو ما لم يحدث. وبسبب هذا المنهج، فإن الجهاز تحول من أداة لحماية النظام إلى أكبر خطر عليه. وكما ذكرت في كتاب 'الثورة والإصلاح السياسي' الذي كان قد صدر قبيل ذلك اللقاء مع القيادي الاثيوبي، فإن الحكومة بأكملها تحولت إلى جهاز علاقات عامة، و 'درعاً بشرياً' لأجهزة الأمن، تقضي معظم وقتها في الدفاع عن أخطائها وسقطاتها.

الإشكال الثاني تمثل، علاوة على الغباء وسوء الأداء، في أن جهاز الأمن كان مخترقاً بحيث أن اجتماعات الحركة الإسلامية المزعومة وأدق أسرار النظام كانت تصل إلى الخارج أولاً بأول. وقد استغربت وقتها لأن أيا من المسؤولين الذين نقلت إليهم شكوى الاثيوبيين لم يستغرب تسرب معلومات بهذه الدقة والحساسية، ولم يطالب بالتحقيق، أو على أقل تقدير محاسبة الجهات الأمنية المنوط بها حفظ هذه الأسرار.

ثالثاً، وهذا بيت القصيد، فإن نافع عندما أقيل من رئاسة جهاز الأمن، عاد من النافذة بعد أن خرج من الباب، وأنشأ بمباركة المسؤولين ما سمي بالوحدة التنظيمية داخل جهاز الأمن أصبح هو رئيسها، وبالتالي أصبح يعطي التعليمات لقيادات الأمن باسم التنظيم. أما من كان يتمرد عليه، كما فعل خلفه قطبي المهدي، وفي وقت لاحق صلاح قوش، فإنه كان يحاصر ثم يقصى. المفارقة هي أن التنظيم المذكور لا وجود له، كما هو معلوم، لأن الجبهة الإسلامية كانت قد حلت بعد الانقلاب. ولكن الوحدات التنظيمية في الوزارات والمؤسسات كانت أداة يستخدمها من بيدهم السلطة، أي الشيخ حسن الترابي ونائبه علي عثمان ومساعداهما، لتسيير الأمور من وراء ظهر المسؤولين الاسميين. وقد انتشرت هذه الوحدات المزعومة في كل المؤسسات، وتحولت إلى مراكز قوى وبؤر صراع، خاصة في الوزارات التي كان على رأسها إسلاميون متنفذون. وقد تحولت هذه الوحدات في كثير من الأحيان إلى أدوات لتصفية الحسابات الشخصية، والوشاية والنميمة وللصراع على السلطة والمكاسب.
ولأن الأجهزة الأمنية كانت، كما أوضحنا أيضاً في الكتاب المذكور، هي الجهة الوحيدة المنظمة القادرة على الحركة، فقد تقمصت هي هيئة التنظيم، وكانت أكثر من استغل 'الوحدات' المذكورة واتخذتها أداة تمكنت عبرها من تقويض المؤسسية في كل نواحي الدولة.

لو كان هناك عقلاء في النظام لكان من الواجب، حتى من منطلق مصلحة النظام لا غير، أن يقصى نافع وغيره من قيادات الأجهزة الأمنية، خاصة بعد أن تكاثرت الكوارث التي تسببوا فيها للنظام، بدءاً من الانتهاكات الصارخة والمتعددة لحقوق الإنسان التي شوهت صورة النظام، مروراً بالتسبب في تفجر النزاعات المسلحة ثم الفشل في حسمها واحتوائها، بل كان يجب أن يعاقبوا مرتين، مرة على جرائمهم ومرة أخرى على تهديد أمن النظام. ولكن الذي حدث هو العكس، لأن هذه المجموعة الامنية اختطفت النظام في الواقع، وأصبح معظم الوزراء والمتنفذين في الدولة هم ضباط أمن سابقين يدينون بالولاء لنافع قبل غيره. وكما حدث في سورية من اختطاف للدولة والحزب من قبل عائلة الأسد وخلصاء طائفته، فإن 'الطائفة الأمنية' في السودان اختطفت الدولة والحزب والنظام، وأصبحت تتخذ من الدولة درعاً تتحصن به من المساءلة، وبقرة حلوباً تستأثر بخيراتها، ودابة تحملها تبعات أخطائها وتقصيرها.

وبالعودة إلى تصريحات نافع الأخيرة، فإن هذه التصريحات، لو صدقناها، تمثل إدانة جديدة للمسؤول الأمني والسياسي الأول في النظام. فبحسب نافع، فإن الانقلابيين قد اتصلوا بكل أحزاب المعارضة السودانية، وكل مخابرات العالم، وأبلغوهم خطتهم الانقلابية وساعة الصفر والبرنامج السياسي للانقلاب. ورغم كل هذه الاتصالات، ورغم علم كل قوى المعارضة بساعة الصفر كما يقول نافع، فإن أجهزة الأمن التي يشرف عليها، والحزب الذي يقوده، كانا مثل الزوج، آخر من يعلم. فأي أجهزة أمن هذه التي يجتمع أفراد كثر من داخلها ومن داخل الجيش، ويأتمرون ويتشاورون لأشهر، إن لم يكن لأعوام، ويتبادلون المذكرات، ويتصلون بكل من هب ودب داخل البلد وخارجه، من دون أن يكون لأجهزة الأمن التي تستهلك نصف ميزانية الدولة، أدنى علم بما يخطط داخل أروقتها وفي مكاتب ضباطها؟

أليس أضعف الإيمان في هذه الحالة أن يستقيل نافع وكبار قيادات الحزب والدولة والأمن (ولولا الإيمان لقلنا ان عليهم ان ينتحروا، او ليطلبوا الشهادة العاجلة في ساحات المعارك الكثيرة التي أشعلوها وأرسلوا إليها أبناء غيرهم، بينما أرسلوا أبناءهم إلى المدارس الخاصة والجامعات الأجنبية وصرفوا ببذخ مشين وفاحش على حفلات زواجهم في بلد لا يجد فيه أساتذة الجامعات وضباط الجيش والأطباء، فضلاً عن جيوش الشباب العاطلين، قوت يومهم)؟ متى يتحمل هؤلاء القوم المسؤولية عن أي شيء؟ أيوم القيامة، وقد اقتربت الساعة واقترب للناس حسابهم؟

إن كان نافع وبطانته الأمنية دائماً آخر من يعلم، فليرحمنا ويرحم نفسه، ويكون دائماً آخر من يتكلم. ولكن الإشكالية ليست في نافع، ولكن في بقية أركان الدولة المختطفة. فعندما يرتكب بعض منسوبي الأمن أو غيرهم جريمة، مثل قتل وإغراق طلاب جامعة الجزيرة الشهر الماضي، تكون الدولة بالخيار، إما أن تتحرى عن القتلة وتحاسبهم، فتصبح دولة بحق، وإما أن تتستر عليهم، فتصبح شريكاً في الجريمة، وبالتالي تتحول جريمة الأفراد إلى جريمة نظام. وحتى الآن، ظلت الدولة والنظام ككل تميل إلى الخيار الثاني، وتفضل أن تصبح جزءاً من عصابة.

ولا يحتاج المرء لانتظار نتيجة التحقيق لكي يدرك أن دولة نافع قد اختارت أن تتحول إلى عصابة. فلو كانت الدولة وأنصارها أبرياء من الجريمة، لعلت أصواتهم بالاستنكار. فمن عجب أن بعض المنظمات القريبة من الدولة عقدت مؤتمرات في سويسرا دعماً لضحايا العنف في ميانمار، وسير آخرون الوفود إلى غزة نصرة لمظلوميها. ولكن عندما يقع ضحايا في مدينة لا تبعد عن الخرطوم سوى مئة وخمسين كيلومتراً، لا نسمع الاستنكار أو تجييش قوافل الدعم، بل الإنكار والتقليل من حجم المصيبة. وهكذا يكاد المريب يقول خذوني، وكما قال تعالي: 'ولتعرفنهم في لحن القول'. فلو كانوا حقاً أبرياء لكانوا على الأقل صدموا بما وقع من جرائم.

النظام هذه الأيام يصرح على لسان نافع والرئيس ونائبيه بأنه يريد الحوار مع المعارضة حول دستور جديد، في نفس الوقت الذي يتهم فيه نافع ونائب الرئيس المعارضين بأنهم عملاء للمخابرات الأجنبية، وتقوم أجهزة الأمن بإغلاق الصحف ومراكز الدراسات وتمنع منظمات المجتمع المدني من تسليم مذكرة لمفوضية حقوق الإنسان التي أنشأتها الحكومة لهذا الغرض. وهذا يطرح تساؤلات مهمة حول جدية دعوة الحوار حول دستور جديد في الوقت الذي لا تحترم الحكومة الدستور الحالي الذي لم تستشر المعارضة عند إقراره.

إن علامة جدية الحكومة في الإصلاح تظهر إذا ما تمت إقالة نافع وبقية أقطاب القمع والفساد، وعلى رأسهم أسامة عبدالله وكمال عبداللطيف، وتقديمهم للمحاكمة ومساءلتهم عن مصدر ثرواتهم المتضخمة. عندها فقط نشعر بأن التغيير قد بدأ. أما بخلاف ذلك، فإن الإقالة والمحاكمة لهؤلاء وغيرهم آتية، ولكنهم لن يعانوا من الوحدة في سجن كوبر وقاعات المحاكمة.

' كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن



تعليقات 101 | إهداء 1 | زيارات 25938


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#564374 [بيكو السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 07:42 PM
ياريت ياأفنـــــــــدى تخلصنا منهم بشرط :
ألّا يحكمنا اسلامى تانى من الصف الآخر .. لأن السودان بلد ليبرالى منذ النشأة ولا يمكن تغييرة الى أمارة اسلامية .


#564228 [بو المحضار]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 02:49 PM
الافندي رجل حركة اسلامي عتيد اقام باوروبا ردحا من الزمن ولازال كل ما اراه من خلال كلماتة هزة لا يعدو ان الرجل يبحث عن دور اقليمي جديد وركنا اخر يماهي كرؤيتة حركة اسلامية او ازا صح القول ان الرجل بربد ان يركب موجة التقلبات العكرة عساه ان يصطاد جزرة بوجة اخر افهموها اعزائي لا نسترق السمع عبر هزة النوافز زات اللون الحربائي الخادعة واجبنا التمييز بين الرمادي واللغبش (بفتح اللام والغين)


#561888 [ابو الشوش]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 08:33 AM
شلة الكيزان الحاكمة والترابي وعمر البشير ونافع وغيرهم لازم يحاكموا في ميدان عام وتصدر عليهم الاحكام ويتم العقاب وقتيا"
جميع الكيزان والانقاذ ومن ولاءهم من مشايخ السوء وعلماء البهان الى قعر جهنم ان شاء الله وكانني ارهم الان اما يتحرقون لانهم ظلمة فسقة فجرة ندعوهم الى الجبار انتقم منهم بالامراض الفتاكة والحوادث المدمرة ولا تبقي فيهم احدا" يا رب يا الله يا منقم يا جبار عليك بهم يا رب

قولوا امين


#561306 [أبو همام العريبابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 01:36 PM
ﻻ علم لي بثروة أسامة عبد الله إﻻ من خلال هذا المقال ... ولكني علمت ومنذ عدة سنين أن نائبه ( الحضري ) له من الحريم ( 4) الأولى كانت خطيبتي .... وكانت ستكون زوجتي إلا أنني تنازلت له ليتزوجها .... وبالفعل أنا وهو وصديق آخر لنا توجهنا لبلد الخطيبة ضمن قرى عطبرة الحبيبة عبر قطار الشمال ولأول وآخر مرة كنت أركب فيها قطارا ... وعقدنا مع ثلة طيبة من أهله وأهل الخطيبة عقد الزواج بعد صلاة العصر وعدنا إلى الخرطوم فجرا ... ومن ( ديك وعليك ) حتى حدثني أحد الأخوة ن قبل عدة سنين له من الحريم ( 4) فأقول ما شاء الله ... ولكن من حقي أن أستغرب كيف تم ذلك في هذه الظروف السيئة ليس من اليوم ولكن من زمان ... وقد حاولت أن أتزوج بالمرأة الثانية منذ أكثر من عشرين عاما رغم أنني مغترب في السعودية وأتقاضى مرتبا يناهز ال 9،000،000 جنيه سوداني شهريا ولم أستطع حتى الآن .... ﻻ دخل لنا في خصوصيات الناس ... ولكن إقرارات الذمة تأخرت ... وكان ينبغي تفعيلها من أول يوم ...هذه هي الزيجات ... فما بال الثروات ؟؟؟؟ والله المستعان في أن يجنبنا حق الناس والحق العام .... آمين


#560634 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2013 11:40 PM
ياخوي هوي الناس البتكتب دي نديها نصيحة لوجه الله ....خليكم من ونسة الحاجات دي الكيزان ديل اكتر من 20 سنة في زمن البرفع فيه شعار الدين او خلونا نقول بتاجر بالدين عشان الناس ما بتزعل ..الزمن داك كانوا برفعوا شعارات اسلامية وكل الدول حولهم بتحدر للاسلام والشعارات الدينية حتى في الظلمة ***اها بعد ما الشغلة جابت ليها ربيع اسلامي او ربيع عربي ذو منتج اسلامي كامل الدسم معقولة الناس ديل شيلتهم بالساهل كدا ...نجيكم من الاخر شيل الاشخاص زي نافع وقبله قوش و ممكن مجموعة من الفاسدين واردة الا قصة تشيلو تجار الدين بين قوسين والله انا شايفه زي البعر البتحلم بالقمرة....غايتو جكو جكتكم والحشاش يملاء شبكتوا


#554965 [ودالنيييييل]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 09:00 PM
يا زول انت ماك نصيح ؟ يا زول ات باقي لي قنع !

يادووووووووووووووووووووووووووووووووووووووبك

تقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

يودوا أولاد الناس الجنوب للحرب ويودوا أولادهم برة

الحمد لله انك بقيت ما ما مقتنع بفكرة جهاد الكيزان

لكن زي ما قال البشير للمعارضة زمان امشو اغتسلوا

من البحر فدحيييييييييييييييييييييييييييييييين يا

أفندي أخد ليك غطسة كااااااااااااااااااااااااربة

بس ما تروح فيها لأنو والله محتاجين ليك شدييييييييييد


#554937 [ايهاب عكود]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 07:58 PM
لعل ردي علي هذا المقال ينقسم الي شقين الشق الاول
هو كارثي بكل المقاييس وهو ما جعلني أحزن وهو ردود
المشاركين علي محتوي المقال بالهجوم الغير مؤدب وقلة
الأدب الواضحة والتي تعبر عن اختلال سلوكي يعاني منه
الشعب السوداني في عهد الإنقاذ الفاسد ولجوء اغلب المشاركين
للهجوم علي شخص الكاتب وتركهم ماكتب مما يعني مستقبلا
مظلما بعد إزاحة هذا الكابوس المسمي إنقاذا وهو قريب
الشق الثاني وهو الأهم وانا متابع لمقالات الأفندي منذ زمن
بعيد جداً ولعلي أجده اقرب الي شخصية رجل باحث عن
الحقيقة ومتدرج فيها ومجد في السير نحوها وهذا أمر
يسعدني بصرف النظر عن الاختلاف الفكري الا أني
أؤيد مسعاه
ثالثا لكل من هاجمو الرجل بقلة أدب ان ينحو منحاه في
البحث عن الحقيقة لأنهم جزء أصيل من استمرار هذه الطغمة
الدموية في الحكم بدا بالصادق المهدي وانتهاء بالحزب الشيوعي
خانو الأمانة في وقتها وعاقبنا الله بتجار الدين


ردود على ايهاب عكود
[الانقاذ قد دنا عذابها] 01-09-2013 10:09 PM
لا تنهي عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلته عظيم. يعني ماممكن تصف الناس بقلة الادب وتسئ لهم لانهم انتقدوا شخص بطريقه قد تكون في رايك فيهاشده وغلظه هو في الوافع بيستحقه لتاريخ الرجل واسأته لكل الشعب السوداني وانت واحد منهم للاسف.انت اذا عفيت حقك فهذا حقك وليس من حقك ان تطالب الاخرين بالعفو ايضاً فمعلوم عن المتاسلمين ان من اسلوبهم الذي تربوا عليه تحطيم الاخر ووكسر شوكته وذلك بالاساءة له واذلاله وواستخدام كل الالفاظ البذئيه الموجوده بقاموسهم حتي يدمروه معنويا ونفسياً كما فعلوا بكل الشعب السوداني الا من رحم ربك.وهذا الافندي كان في قمة مجده في اسوأ 10 سنوات في تاريخ (الانخاس) عندما عذب الاحرار من النساء والرجال في بيوت الاشباح واغتصبوا واعترف الرجل شخصياً بذلك في مقالاته السابقه ولكنه للاسف لم يعتذر ولو بكلمه واحده حتي لمشاركته ولو بالعضويه فقط حتي وليس فعلياً ببيوت الاشباح.ومعلوم ان كل عضوية الاسلاميين اعضاء في اجهزة امنهم المختلفه برتبه كل عضو حسب نفوذه ووضعه في التنظيم يعني ما ممكن يكون افندينا المنظم منذ الابتدائي وكيل عريف او حتي نقيب فلا بد ان يكون رتبه قياديه ذعميد فما فوق.يعني كان ما عذب فلا بد ان يكون ارسل ناس للتعذيب.فالرد عليه بكلمات قاسيه هي اقل شئ وسياتي اليوم سيرد عليه بنفس الاسلوب(التعذيب والاغتصاب)مهما كتب من مقالات ونقد للتنظيم والافراد النافذين .ومن اين له كل المعلومات الخطيره لولا انه علي علم ببواطن الامور هو مشارك فيها فعلياً.وما كشفه لا يعادل واحد علي مليون مما يعلمه ومما لا يعلمه.والمصيبة ان في كل مقالاته منذ ادعي انه انشقه عن المتاسلمين لم يعتذر ولو بكلمه واحده وعايزنا نصدقه فيما يقول عن اصدقائه وزملاؤه وقد يكون علي خلاف مصالح بين الاجنحه.واقول ليك حاجه ياعكود هذا الافندينا يستحق الضرب بالجزم ثم يؤخذ لبيوت الاشباح ويفعل به نفس مافعلوه في المهندس بدرالين(سمعته بيه ياعكود) ببيوت الاسباح وانت معه تستحق الضرب بالجزم واكثر لان من تهون عليه نفسه يستحق الهون عليه


#554394 [طه جعفر الخليفة]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 05:29 AM
و الله يا الافندي حالتكم تحنن


#554358 [ود الامام]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 12:27 AM
و الله مش كان تقول الروب. كلكم اولاد حفره واحده و بضاعه من منشأ واحد و ان اختلفت مواني التسليم.


ردود على ود الامام
Israel [Aloub,com] 01-09-2013 05:33 AM
يعني يا أستاذ الأفندي عايز تورينا انو انصلح صالحك وانت ما بتاع حاجة زيهم العكس،،، انت كنت بتاع المراقبة والتحري الخارجي وخاصة المعارضة في أوربا ومصر وليبيا ومال كنت في السفارة في لندن بتعمل شنو؟. بتقرا ولا شغال مدرس؟
الواحد فيكم مكنكنش أول ما يزحوهو الريالة تكتر والجري والبكاء يستمر. عليك الله ات بتنوح ليك كم سنة يا أفندينا سويت شنو؟ لا غيرت فهمنا عنك ولا اتغيروا الشالوك أو اقنعتهم انك اتصلت. جاي الليلة تعزف علي وتر تعرية زملاءك؟. كلكم بضاعة واحدة كل واحد فيكم بجيد فن لي غاية الرئيس بس اديتوهو أسهل حاجة وهي الرقص واحاده بدكتوراة كمان وآت اصلا بتجيد النضمي وكتابة التقارير الكتيرة ولي الليلة ما تبت ولا انعدل حالك ،، وصدق المثل يموت الزمار وصباعو بتحرك،،،،
والله لو تكتب ايات قرآنية استغفر الله تنشر فيها براءتك وتوبتك مافي زول يصدقك ولا حتدخل في المجموعات الجاية دي ان قلت الروب مش لو كتبت اسرار والله لو طلعت فضائح الرقاص مافي زول بعفنك ولا بشتغل بيك،،، وأحسن ليك تحمد الله في اللاقيها الليلة دي. اهو شغال ومتجدع والله لو كنت مشيت السودان مان قعدوك جماعتك علي قزاز قوش ابو اتنين لتر،،،، بعدين ات شايف محل بتدرس دة حتي الطلبة السودانيين بطلوا القراية عشانك؟
ياخي اختشي واقتنع بانك اخدت زمنك زمان ،، كمان جاي تاخد زمن غيرك،،؟. ما يتشبع ولا بتقنع؟. يا أخي انت أستاذ والأساتذة في بريطانيا ليهم احترام وبمتهنوا مهنة التدريس وبتقنوها بي جدارة عشان ما بنشغلوا بي حاجة غيرها ويعتبروها رسالة سامية،،، ياخي ما تشم وتستحي وتعمل زيهم وسيبك من الشعبطة بتاعتك دي،،،كان لسع طمعان تجئ حاجة اتطمن بح لو سبت الفيهو دة ما حتلقاهو حتي في السودان وكمان حتي صاحبك حسن مكي بتاع الأفريقية العالمية ما يشغلك معاهو
فكنا ياخ وأرتاح بلاش تخاريف ودغمسة معاك قال نافع ايه ويختاروا منو أو منو. داير تضمن ليك عمدهم مكان مش مدة؟ اخس عليك تفوه


#554346 [سفيان]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2013 12:06 AM
ما هي هؤلاء الناس
image


#554339 [مراقب1]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 11:55 PM
مازلنا ننتظر الكثير من البوح لتصفية النفس .


#554335 [خط هيثرو الضايع]
4.88/5 (4 صوت)

01-08-2013 11:41 PM
كمال عبداللطيف تم تعيينه فى قسم الامن بسودانير بعد الانقلاب وهى وظيفة مدنية ولكنه كان يحضر بملابس عسكرية برتبة رائد فى الجيش وكان مكروه لدرجة الطراااش ومخلوع من الطائرات ولولا الانقلاب لما اقترب من باب المطار ونافس على وظيفة سكرتير مدير قسم وله يد فى بيع سودانير وخط هيثرو الضايع البفتش فيهو جبرة وباقى الشعب الفضل


#554299 [أنا أمدرمان]
4.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 10:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمدالمبعوث رحمةً للعالمين
أما بعد
كل ماذكرته يا د.الأفندي يعلمهُ القاصي والداني في السودان منذ زمنٍ طويل، كما يعلم الجميع أنك شخصياً كنت جزءاً من هذا التنظيم- الذي كان يطلق عليه الرئيس السابق نميري"أخوان الشيطان"- وأنك قد خدمت لعدد من السنوات تحت أمرة البشير وبوجود منظومته الأمنيه التي كان علي قيادتها السيد نافع نفسه الذي تصفه في هذا المقال.
فإذا كان ماتكتبه الآن إعلانُ توبةٍ وإستغفار فأن الله يغفر الذنوب جميعا،
ولا راد لرحمته وفضله. غير أن رد المظالم وحقوق العباد لأهلها هي من شروط التوبه النصوح، فلابد أن تعمل جاهداً علي رد حقوق الذين ظلموا من سياسة التمكين التي مكنت لك لشغل وظيفتك السابقه ولكل منتسبي تنظيمكم علي حساب أبناء السودان الذين حُرِموامن أبسط حقوقهم في أن يتنافسوا علي التوظيف في الوظائف العامه التي تدفع مرتباتها من ميزانية بلدهم ومن الضرائب والجبايات التي تفرض علي أهلهم. سيدي د.الأفندي إنه لغبن كبير ومرارة وفجيعة لايعلم مداها إلا الذين ذُوّبت أحلامهم، وأقصوا بحجة الصالح العام وبتقديم الولاء الحزبي الضيق علي مصلحة الوطن،دارت رحي الصالح العام فطحنت آمال وأحلام وأرزاق آلاف السودانين الشرفاء الذين لم يكن لهم جريرة سوي أنهم ليسوا منتسبين للتنظيم،سيدي د.الأفندي هل سألت نفسك يومها وأنت تتقلب في نعيم "الميري" ما الذي سيحل بهؤلاء المفصولين عن العمل وأسرهم!!! هل سألت نفسك بما أنك "إسلاميٌ حتي النخاع" ألا يساوي أيٌ من هؤلاء البغلةَ التي كان يخشي سيدنا عمر أن يُسأل عنها لو عثرت لم لم يسوي لها الطريق!!!ألم تحدثك نفسك يوماً أنه حتي اليهود قد ساكنو المسلمين في المدينه المنوره وهم يضمرون الكراهية والضغينه للمسلمين بل يتآمرون سراً عليهم بينما كانوا يتمتعون بكل حقوقهم كمواطنين في ظل دولة المدينه!!! أليس هو هدي خير المرسلين قدوتنا جمعياً كمسلمين!!! سيدي د.الأفندي هل أتاك نبأ المعتقلين والمقتولين في عشرِ سنين الحكم العجاف الأولي!!! هل سمعت مؤخراً عن دارفور التي يعترف النظام بأن عدد قتلاها لا يتعدي العشرُ آلاف فقط!!! وماذا عن النيل الأزرق وجبال النوبه أليسوا مسلمين!!أليسوا بشرا!!!
سيدي د.الأفندي أنا لا أتحدث في السياسه ولكن لو كان هناك حساب فلابد أن يحاسب الجميع بلا إستثناء كل من تآمر وشارك في ذبح الطن يجب أن ينال جزاءه ،كل من قبل بمبدأ أنه خيرٌ من الآخرين لمجرد إنتماءه للتنظيم وقطف ثمرة هذا الظن السيئ يجب أن يحاسب.
أما من هم في الحكم اليوم جميعاً وبلاإستثناء لايصلحوا للعب أي دور ولو-كمبارس-في مستقبل السودان وذلك دون إقصاء لأنهم أثبتوا بجداره أنهم أهلٌ لذلك.
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"


#554287 [حليم-براغ]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 09:59 PM
الأفندي حتي ولو أعلنت إنسلاخك رسمياً من عصابة أخوان الشيطان .. مافي زول بصدقك..لأنو إنتوه معروفين بالكذب والخبث والف والدوران... وكلامك ده من زمان كان وين ؟؟؟ وله تكون إستلمت جواز الملكة اليزابيث... كلكم زي بعض نافع وغير نافع والأفندي وغير الأفندي ..وربنا يفكنا منكم غير دمار السودان وخراب أخلاق السودانيين ماعملتوه حاجه...طلع أسرارك وورينا إنقاذ الشؤم تم كيف ؟؟ ومعلمك الترابي رايوه شنو في كلامك ده.. المهم عالم الأسرار هو رب العباد..


ردود على حليم-براغ
Israel [الستره والفضيحة متباريات] 01-09-2013 07:47 AM
ياشباب خلو الراجل يفضفض في حاجات كتيرة مفترض تمرق وتظهر ماتحرجو الراجل التايب من الذنب كمن لا ذنب له بتخلو الموضوع وتمسكو في الافندي !!!!!!!!!!!!!!!!!


#554271 [Amin]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 09:27 PM
لقد لمّح الأفندي لهذا ألحديث كثيراً من قبل
ونبّه له بذكاء

ويبدو أنه كان له عشم في بعض زملاء الأمس أن ينقذوا أنفسهم إن لم تكن حركتهم من الطوفان
وربما هو يأسى لبعض من إنفعل حقيقة بالحركة

ألآن وقد جهر بها صادحة وبرأ ضميره وحرر نفسه من بواقي عُشرة حفظها



فقد أدرك النهاية و رأى الطوفان


#554261 [شبرا الغلباوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 09:06 PM
نتمنى أن تكون توبتك نصوحة يا دكتور مع ما يليها من ندم وعدم معاقرة شرب الكيزان ..


#554249 [سودانى طافش]
3.66/5 (6 صوت)

01-08-2013 08:46 PM
طبعا أهلنا زمان لما يشوفو زول متعلم زيك وأفكاره تفتقد للمنطق مع عدم ( رجاحة) فى الرأى وأخرق عندهم مثل بقولوهو وهو ( القلم مابزيل بلم ) ..!
أنت تريد منا أن نصدق أن مشكلة السودان ( نافع ) وحده دونكم .. وتريد مننا أن نصدق أن ( التنظيم ) أو الجبهة الأسلامية قد ( حلت ) بعد الأنقلاب ..؟
قل لنا ماذا كنت تفعل أنت ( كمستشار ) فى السفارة السودانية فى لندن .. ألم تكن أيضا تمارس صفتك ( التنظيمية) على السفير وماتحته ..!
أنت أيضا ماهى صفتك لكى تذهب إلى ( إثيوبيا ) مع وفد مفاوض ..!
صراحة نحن نعرف بأنك واحد منهم ولاتختلف عن ( نافع ) فى شيئ سوى فى الأدوار التى يفترض بكم أن تؤدوها ..!


ردود على سودانى طافش
Israel [واحد مستغرب] 01-08-2013 09:19 PM
كلامك تحليلك و صحيح , كثير اليوم ممن مكنوا للنظام الفاشي في السودان تراهم من دعاة الحرية و منارات للديمقراطية . ياخي السوس خش العضم !!! في اكتر من انو الترابي عراب المصيبة الانحنا فيها دي عامل فيها انو راجل ديمقراطي !!! و عايز يطهر البلد من الوحوش الماسكنها !! ز من اين اتي هؤلاء ؟؟ للاسف من ارحام سودانية و اسر متفككة ثم سممتم افكارهم و ربيتوهم علي الحقد علي المجتمع و جعلتم حثالة القوم قادة و اسيادا , فبالله ارحمو ادمغتنا من نبيحكم و جعيركم الفارق ده . احترم شخص مثل المرحوم نقد رغم اختلافي السياسي معه عاش و مات علي مبدا مقنع بيه و لا كتل و لا نهب , انتو كيف لو جينا نتحاسب


#554231 [سن ألفيل]
5.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 08:20 PM
يا افندينا انك تتحدث عن الواقع وتطلب المستحيل فالحكومة هي نافع وعلي عثمان ومعهم الكثير من تلوثت ايديهم وبطونهم والمثل السوداني ( الفي يدو القلم ما بكتب نفسو شقي ) فكيف تتوقع ومن من تتوقع ان تتم محاسبة هؤلاء الظالمين فهم قتلة وفي نفس الوقت هم من يحكم فاذا كنت تطلب ذلك من العزيز الجبار رب العباد ان يقتص منهم بما فعلتهم ايديهم فدعنا نرفع اكفنا للسماء انا وانت وكل المظلومين ان ينزل عليهم سخطه وننتظر الى اجل مسمى والله اعلم متى هو وذلك ضعف الايمان كما الحديث الصحيح واما ان كنت قوي الايمان فعليك حمل السيف فهم في منزلة السلطان الجائر (كما حمل الثوار في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور السلاح في وجه الانجاس من اهل الانقاذ ام هم من الكفار الفجار !!!!! ) فمقالك يا افندينا حمال اوجه تستنكر افعالهم وتؤمن بمحاسبة انفسهم فكيف تستقيم تلك الدعوات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا ماحمل الكثير من القراء على مهاجمت مقالاتك في السابق لآنها تفتقر الى الوضوح ( اهي السياسة ؟ ام هو الكلام الني )


#554223 [ALARBAB]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 08:12 PM
الوحدات التنظيمية في الوزارات والمؤسسات كانت أداة يستخدمها من بيدهم السلطة، أي الشيخ حسن الترابي ونائبه علي عثمان ومساعداهما، لتسيير الأمور من وراء ظهر المسؤولين الاسميين. وقد انتشرت هذه الوحدات المزعومة في كل المؤسسات، وتحولت إلى مراكز قوى وبؤر صراع، خاصة في الوزارات التي كان على رأسها إسلاميون متنفذون.


#554205 [حران أحمد]
2.50/5 (3 صوت)

01-08-2013 07:46 PM
قناعاتى منذ زمن بعيد أن هذا ( الضار ) وليس ( النافع ) يتكلم لغةً لا تشبه لغة رجال الدولة ولا أدرى من أين قدم هذا الشخص وماهى خلفيته السياسية ودوره قبل أن يتشعبط فى السلطة كما يفعل ..كلما رأيت شلوخه تذكرت باعة الأبل فى سوق ليبيا ولكنهم أفضل منه ورحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه ولكنه لا يعرف ذلك فهو لا يعرف غير التهديدات الجوفاء الفارغة ويتفوه بكلمات من القرون البائدة ولا تستشف من كلامه إلا لغة رزيلة وخطاب متدنى مكانه الشوارع ..متى نرتاح من هذه الوجوه الشائهة ؟؟؟؟؟؟


#554204 [اسامه بدر]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 07:46 PM
دكتور الافندى ، ان تفهم متأخرا خيرا من ان لا تفهم .


#554200 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 07:37 PM
انا بحلم

اللهم اجعلة خير
شفته شنو في المنام


#554180 [أوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 07:07 PM
من يحاسب من يا دكتور إذا كان رأس الدولة غارق فى الفساد حتى أذنيه الشىء الذى سبب له المرض الذى يعانى منه فى الحلق بسسب فيروسات الفساد.

هذا النظام مثل الطاعون لا ينفع معه إلا إحراقه بالكامل.


#554176 [amro]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 07:03 PM
حمدلله على السلامة يا دكتور الافندي
ايوة ده الكلام ودي النصيحة
ودي الكلمة الحق
يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم


#554134 [خالد حسن]
4.38/5 (4 صوت)

01-08-2013 06:09 PM
اليس نافع هو ابن الحركه الاسلاميه ؟ وقوش والقطبي واسامه سدود وكمال عبداللطيف
اليسوا جميعا ابناء الحركه الاسلاميه وتربية الدجال الترابي ؟
بل اليس انقلاب الانقاذ من انتاج وتدبير الحركه الاسلاميه بزعامة الدجال الترابي ؟
فلماذا يطالب الافندي بمحاسبة نافع علي اخفاقه وييستشيط غضبا عندما نطالب بمحاسبة الحركة الاسلاميه علي
تامرها علي ديمقراطيتنا وفرض حكومة كانت افعالها كارثيه من تقسيم بلادنا وتشريدنا وافقارنا وتدمير اقتصادنا ؟
متي سنقرأ للافندي نقد الذات ونقد اخطاء الكيزان والاعتراف بكارثيتها من دون مواربه والتملص من المسئوليه ورميها علي عاتق اشخاص دون التنظيم؟
حينها فقط سنؤمن انك صادق وانك لاتكتب ماتكتب عملا ( بفقه المرحله)


#554132 [صخر]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 06:07 PM
آلاف ندى هذا ماذا يريد أن يقول ً الم يقل من قبل انه يريد اعتزال الشأن العام ورحبنا بمبادرته للمشغل بالرد على غيره من أصنامهم يا الأفندي الراجل بيمسكوه من لسانه ولكن. اعتقد أن المثل عند الاخونجيه الراجل بيمسكوه من ................. قبحك الله وقبح نافعة اللعين


#554088 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 05:07 PM
يارجل حرام عليك..يعني كراهيه الكيزان خلتنا حتي كلمه الحق ما نقولها..ياستاذ كتار سرقوا وفسدوا وعملوا عمايل..بس كلمه للحق..اسامه ده مازال يسكن في منزل اكتر من عادي..بل بسيط في الحاج يوسف..جاورته سنين طويله ولحدي خروجي من البلد..لم اري منه غير التواضع والاخلاق والادب الجم.هل عشان هو نسيب البشكير معناه هو حرامي...ولا عشان اخوان البشكير نشفوا البلد ننبذ كل اهلهم
لو كان مستوي معارضتنا ليهم بتسب اي زول..فلتبشر الانقاذ بطول سلامه


ردود على awad
United States [سودانى طافش] 01-08-2013 08:28 PM
ياأخ ( Awad) أنا ماعارف إنت عايش وين حاليا .. لكن ( أسامة ) إشترى بالقرب منى فى ( كندا ) فيلا بمبلغ 500,000$ والكلام ده بالدولار مش بالسودانى وأحسبها إنت والعاوز يشوفها أنا بوديهو ..!

[الانقاذ قد دنا عذابها] 01-08-2013 07:36 PM
(ولحدي خروجي من البلد)وانت خرجته من البلد متين ياشيخنا؟كلهم كانوا متواضعين ومساكين ومعدمين وحق العشاء للاولاد ماعندهم وفجأة وفي ليله وضحاها الواحدمنهم ملياردير ويسكن في قصر.وانا سخصياٍ بعرف الكثير وجاورتهم وكانوا مثل جارك وفجأة صاروا كما تري الان.ياسبحان الله هذا الافندي واحد منهم وبيعرفهم اكثر مني ومنك فلماذا المغالطه؟

Israel [ابو الشيماء] 01-08-2013 06:42 PM
اخونا عوض ليس جرحا فى شهادتك ولكن متى خرجت من السودان ؟قبل 15 سنه ؟والموضوع ماموضوع نسيب البشير واخوان البشير الموضوع انو كل الموجود فى خدمه الدوله الان من عناصر الكيزان هو من الحراميه ناهيك عن اسامه الذى اجبر النظام على خلق وزاره مفصله عليه وقبلها كان قد اقصى مكاوى المنافس المحتمل له

Israel [الصارم] 01-08-2013 06:21 PM
وليه غادرت البلاد يا افلاطون زمانك ؟؟
ما كان تكون قاعد في جحيم وفساد الكيزان ليه شردت ؟؟
قال يسكن في منزل بسيط في الحاج يوسف !!
كدي ورينا انت غادرت البلد سنة كم ؟؟
لانهم كلهم بدوا بسيطين وسكنو الجالوص ولبسو سفنجات وشباشب مقطعة بس تعال شوفهم اليوم كيف حالهم؟؟
هاك البسيطة دي وامسك فيها قوي


#554084 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 05:03 PM
والجديد شنو يعني ؟؟


#554078 [mansour]
4.00/5 (4 صوت)

01-08-2013 04:45 PM
لقد راجعت مقال د/ الافندى وبحكم معرفتي له للصيقه واتخداه ان ينكرها. وبعد اطلاعي علي تعليقات جميع الاخوه والابناء. وبالمراجعه التاريخيه والمعاصره لفكره الاخوان المسلمين وتاسيسهم في مصر الملكيه ايام الاستعمار الانجليزى والتي تم تاسيسهم ودعمهم بواسطة زعيمهم ومؤسسهم الامام حسن البنا بدعم من الاستخبرات العسكريه الانجليزيه الامريكيه (الحلفاء بعد الحرب العالميه الثانيه) ليكونوا خط الدفاع الاول ضد المد الشيوعي المناهض للاستعمار في ذلك التاريخ.
ثم بعد ذلك اتشر فكرهم الداعم للا ستعمار في جميع بلاد العالم الاسلامي الخاضعه للاستعمار بمافيها الدول العربيه ثم انتشر في السودان بواسطه الرعيل الاول من الطلبه الذين درسوا بجمهوريه مصر امثال الرشيد الطاهر بكر وآخرين. واسموها في ذلك التاريخ جبهه الميثاق الاسلامي لانهم لن يقابلوا بلطف ان تسموا بالاخوان المسلمين في وجود اقوى حزبين اسلاميين في السودان بقياده كل من الامام عبد الرحمن المهدي والسيد على الميرغني. ثم تسموا باسم الاتجاه الاسلامي. ثم الجبهه القوميه الاسلاميه.ثم المؤتمر الوطني والذي انشق منه المؤتمر الشعبي.
طبعا هذا لكي اقول لكم ان هؤلاء القوم هم مثل الحيه متعدده الرؤوس وكل ماقطعت لها رأس خرجت لك بالرأس التالي. هذا حلهم وفقههم واحد رئس والثاني حبيس
وحتي لاننخدع مره اخرى افهموا واعوا بان هؤلاء الكتاب والمفكرين والحركه الاسلاميه واجتماعاتها والانقلابات العسكريه التي حصلت والتي سوف تحصل كلهم(التوم ريحته واحده). اكككرررر احزروا الخداع وتغير الوجوه. قال المفاصله!!! قال كاتب ومفكر!!!!! قال معارض وقلبوا على السودان!!!قال عمل حركه تخريبيه!!!!!!هههههاهاهاهاهههههها علي منو عرفتا كل الحيل وتاني مابنخدع


ردود على mansour
Israel [khalifaalsudani] 01-09-2013 10:45 AM
تأييدا لما جاء بتحليلك اسمح لي أن اضيف التالي : من ضمن تعدد وجوههم ومسرحياتهم السمجة أن اصطنعوا المفاصلة ليكون شق منهم ممسكا بالسلطة والآخر يعمل المستحيل ليكون علي رأس قيادة المعارضة !!!!! فالمؤتمر الشعبي بزعامة رأس الحية - حسن الترابي - يعلوا صوتهم الان كممثلين للمارضين لحكومة الانقاذ (وهم صانعيها من الأصل) وأربط ذلك بتصريح الترابي قبل اسابيع -( ليس هناك بديل للإسلاميين إلا الاسلاميين )- أليس هذا إقرار صريح بانهم هم البديل ؟؟؟؟؟؟؟


#554038 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 03:13 PM
يجب علينا ترجمة هذة الشهادة الى جميع اللغات ونشرها ما امكن على اوسع نطاق -شهادة اهل البيت بمية .اللة اكبر لقد لاحت تباشير الفجر الجديد بالمناسبة اليوم فى حركة بتاعت احطياطى مركزي باتجاة امدرمان شمال


#554034 [علاء الدين أبومدين]
4.00/5 (5 صوت)

01-08-2013 02:59 PM
ديل الصهاينه عديل

حُوش حُوش حُوش
ما ترتى يوم لوحوش
قسموا البلد نصين
عدمونا حتى البوش
شينين سلوك وأخلاق
والشين بإسم الدين
وشين بإسم الدين
وشاً تراهو محنوف
خالف خلف مخلوف
في مسجداً معروف
يرهب بإسم الدين!
ووشاً طري ونديان
في السوق ليهو نُدمان
يكذب بإسم الدين!
يسرق بإسم الدين!
شال من تويس لحيه
بس يشبه الحلوف
+ + +
حُوش حُوش حُوش
ما ترتي يوم لوحوش
قسمونا بإسم الدين
نهبونا بإسم الدين
قتلونا بإسم الدين
ألحق ياخينا الدين
قتلوه بإسم الدين!
حُوش حُوش حُوش
ما ترتي يوم لوحوش
+ + +
وسألنا ليش يارب
كيفن بإسم الدين
قتلوه خالد الزين؟
سألنا ليش يارب
ليشن بإسم الدين
غصبوها بت ود طه؟
جانا الجواب مخنوق
بالحسرة كم مشقوق
إسلامي قال إسلام
ديل الصهاينه عديل
وديكا الصهاينه الزيف
+ + +
حُوش حُوش حُوش
إسلامي قال إسلام
قال القتل إسلام
حرق القرى إسلام
والإغتصاب إسلام
أكل الحرام إسلام
نان خاتي ود حسنين
كان مرق وخلى الدين؟
+ + +
حُوش حُوش حُوش
إسلامي قال إسلام
ما ترتي يوم لوحوش
ديلا الصهاينه عديل
وديكا الصهاينه الزيف

علاء الدين أبومدين
الجمعة 16 نوفمبر 2012


#554010 [احمد ادريس]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 02:28 PM
وشهد شاهد من اهلها ولكن هناك سؤال برئ يادكتور نعلم انك بعد الانقسام لم تكن مع الوطنى فهل انت مع الشعبى؟؟ان كان الجواب نعم فأنت لازلت على ضلالك القديم وان كان الجواب لا فأرجوان يتقبل الله توبتك لان الاثنين الوطنى والشعبى (حاجه انقسمت اثنين)كما يقول السودانيون ثم سؤال برئ اخر من اين جاء لقب شيخ للترابى عن علم تعلمه على شيوخ معروفين ام عن دراسه شرعيه بأحدى الجامعات المعروفه ام شيختوه بالوراثه امتأسيا بشيوخ الحركه الاسلاميه امثال الشيخ حسن البنا والشيخ سيد قطب والشيخ على طلب الله او الشيخ صادق عبدالله عبد الماجد لأن الترابى لايسوى جزمة واحد من هؤلاءوانت اعلم منى بشيخك يادكتور ارجوان تجيبنى جزاك الله خير


#553997 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 02:09 PM
لا ارى ان ننفى ما اتى به الافندى بالكامل لان له يد فى صنع الماساة, ولكن نطالبه ان يضيف نقدا لنفسه ولدور الجبهة فى دعم الطفيليين ومجاعة دارفور.
مهمة شاقة جدا لكنها مهمة ليكون التصحيح والنقد جذريا وليكون عميق القيمة. فالنقد الناقص ضار اذ يبذل لاخفاء ما هو اعطم.وهذا جرم اخر.
والمسالة ليست اذلالا ولا تركيع, ولكن لعل امر هذه البلاد يستقيم.


#553993 [المشتهى السخينه]
4.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 02:06 PM
الرئيس البشير همه السلطة والخلود فى كرسى الرئاسه ودفع مقابل البقاء فى الكرسى جنوب السودان كاملا ثمنا للبقاء . وملة نافع تعرف الشرخ الاجتماعى والنفسى الذى يعيش فيه الرئيس ويعوضه بصولجان السلطه . اذن تكون القسمه نعطيك الخلود وتعطينا السلطه والمال ..وكل يفى بوعده للاخر .حكومة البشير وجهازه القضائى التابع الذليل لا تقدر على محاكمة ضابط صغير اقتحم حى الديم وقتل عوضيه عجبنا بالكلاشنكوف .. هل ننتظر ان يحاكم وزيرا ومسؤولا مثل اسامه عبدالله ( المؤمن ) الحرامى ؟


#553903 [عبدالله موسى]
2.50/5 (6 صوت)

01-08-2013 12:21 PM
لقد قلناها من قبل كثيرا .. يجب علينا الترحيب بكتابات المنسلخين من ما يسمى بالحركة الإسلامية لأن أهل مكة أدرى بشعابها.. وسنستفيد الكثير الكثير من معلوماتهم التي يقدموها لنا لأنهم قادمون من داخل النظام وهم الأقدر على الحصول على أسرار النظام وبطانة النظام. أحييك على المقال وبانتظار المزيد.


ردود على عبدالله موسى
Israel [موبادون] 01-08-2013 02:29 PM
اصلا لم يكن د. الافندى جزأ من هذه المؤامرة لا بد من الاشادة بكتاباته و لا يمكن دمغه بالمنسلخ لأنه اختلف معهم لحظة الانقلاب على الشرعية


#553891 [TIGERSHARK]
4.00/5 (5 صوت)

01-08-2013 12:02 PM
يعني يادكتور انت عشمان انو البشير يحاسب الناس ديل! والبشير زاتو البحاسبو منو! وحتي لو عزل نافع وغيرو انت ماعندك مانع يحل محلو واحد من الجماعه! طيب الفايده شنو! كلامك ده يادكتور ما بمشي علينا لانك لسه عندك عشم انو جماعتك ممكن ينصلح حالهم من الداخل وواضح انك ما داير تشوف ناس حاكمين البلد غير بني كوز...هيهات .


ردود على TIGERSHARK
Israel [TIGERSHARK] 01-08-2013 09:48 PM
يا محمد الراجل هزارك باااااايخ!

Israel [محمد الراجل] 01-08-2013 01:25 PM
بنى كوز قدرنا ونروح وين من قدرنا هم ارجل ناس على العموم


#553880 [أمبده أمبدة]
1.50/5 (2 صوت)

01-08-2013 11:48 AM
تشكر يا الدكتور عبدالوهاب الأفندي على هذا المقال القوي قد أصبت كبد الحقيقة وأوضحت الخلل المزمن في تركيبة الحزب والدولة ، أما نافع فقد إستكبر وتطاول ووصل مرحلة الفرعون المذكور في القرآن الكريم اللذي قال للناس أنا ربكم الأعلى . وقد زين له الشيطان سوء افعاله وأقواله وحسب من منطلق الجهل والتكبر انه يحسن صنعاً أو يقول الصواب . هو تطاول حتى على أرباب نعمته وعلى رئيسه وعلى زملائه فاصبح معروفاً لدى القاصي والداني ببذاءة اللسان واللؤم وسوء الطبع وأصبح محل إستهجان الناس كلهم حتى رفاقه في التنظيم الذي يرأسه فعلياً من وراء الستار .
صحيح أن وقت الحساب قد إقترب لكن المحير بأي ميزان يحاسب افعاله وقواله وجرائمه بل بأي المواد من مواد القانون يحاكم .


#553878 [الصاحب]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 11:48 AM
بس نافع واسامة وكمال .حلاة لكلك.لازم الجميع بداً بالترابى وانت ايضاً.


ردود على الصاحب
United States [عصمتووف] 01-08-2013 07:34 PM
حني حني عوير ليك

Israel [غاندى] 01-08-2013 02:56 PM
يا الصاحب حلاة لكلك جبتها من وين واللة من زمن الطفولة ماسمعنها تانى فى الزمن الاشتر , ان يجى الافندى متاخر اخير من مايجى كلو كلو

Israel [أب طبنجة] 01-08-2013 02:29 PM
كلامك 100% بس قول يا حلاة دقدق مش حلاة لكلك


#553869 [Rio]
5.00/5 (4 صوت)

01-08-2013 11:27 AM
ل اول مرة تتحدث عن الموضوع وبكل شفافية ؟ علي العموم ان تأتي متأخرا" خيرا" من ان لا تاتي ابدأ"


#553818 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 10:32 AM
ليحفظ الله لنا آمنة
imageimage


#553814 [صديق الشيخ حمد النيل]
5.00/5 (6 صوت)

01-08-2013 10:29 AM
تستفزنى كثيراً كلمة " إسلاميين" فإن هذه الشرذمة أبعد ما تكون من الإسلام ......ويكفينا قول رسولنا الكريم صلوات من الله عليه ورحمة وآله وأصحابه..المسلم لا يكذب


ردود على صديق الشيخ حمد النيل
Israel [عبد العزيز عوض السيد] 01-08-2013 12:29 PM
كثيرا ما قلت ارجو الا نشوه صورة الاسلام بنسبة هؤلاء القوم اليه فلقد ادعى الانتماء الاسلام مسيلمة وعبدالله ابن سلول وابن ملجم وغيرهم..لم ارى اضر على الاسلام والمسلمين اليوم مثل حكومة الانقاذ السودانية ....اللهم خلصنا وخلص عبادك المستضعفين فى الارض


#553806 [kuwal]
5.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 10:24 AM
اما عن المحاكمات للفاسدين فالنظام اصبح رمة البحر وليس هنالك من لم يتلوث وكما قال الشيخ ازرق طيبة: الانقاذ صحن دم ..؟؟ ما بندخل فيه إيدنا ...


#553786 [كوكو أوهاج]
5.00/5 (4 صوت)

01-08-2013 09:58 AM
مقال منطقي وجميل، ولكنك تصرخ في وادٍ ليس بها حياة ولاحياء
أنا أعرف أحد قيادات الإسلاميين في منطقة عطبرة، كان من الجادين للحركة الإسلامية لدرجة أنه لم يتزوج ولم يكون أسرة بل جعل أسرته هي الحركة الإسلامية، شاءت الأقدار ومرض الرجل وحضر للعاصمة للعلاج، ونزل ضيفاً على صديقه القديم يسين عمر الإمام، وهاله ما فيه يسين من نعيم وخدم وحشم، وهو يعلم كيف كان حال يسين قبل الإنقلاب، لم يستطيع الرجل الصبر على ذلك، وذهب لأحد أقربائه وجلس عنده حتى أتم علاجه، وبعد ذلك ذهب لشيخهم الترابي العقل المفكر وحضر عنده محاضرة ورأي عنده أيضاً كم النعيم الذي هو فيه، وفي المحاضرة كان الترابي كعادته يضحك في غير مكان الضحك بحركاته العجيبة، وعندها قرر الرجل التبرؤ من الحركة الإسلامية. أسر بذلك أحد أفراد أسرته. ومات عليه الرحمة
مع تحياتي


#553781 [awadov]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 09:55 AM
المقال جيد وجاءت جودته لانه كتب فى لندن وارسل الى الراكوبة وصاحبه لا يتوقع اى خطورة على حياته.. ونفس المقال دا تقريبا كل الصحفيين حتى الذين امتحنوا للقيد الصحفى فى هذه السنة يمكنهم كتابته ولكن يبقى نشره فى صحفنا الموقرة بكون فيه قطع اكل عيش . من الذى لا يدرى بثراء الكيزان كلهم اجمعين ..الكل يدرى وكذلك الكل يدرى تصريحاتهم الجارحة وثقتهم الزايدة فى الشعب السودانى ؟ .
اما ادب الاستقالة فهو عندنا ما ممكن وذلك لغياب الضمير الحى الذى يحس صاحبه بانه قصر فى المسئولية الموكولة اليه...... بخصوص الكلام غير المجدى فقد ارتحنا من كلام الريس الذى كان كما قال عمنا على كرتى بخرب العلاقات الدولية مع الدول الاخرى ..اما كلام نافع فى الداخل وان المعارضة ماجورين بكون تأثيره بسيط ولا يؤثر على الدبلوماسية .
المهم ان الناس تبعد عن الشتايم والسب وتشوف ليها (دبارة) لتخرج البلد من ظلمات المؤتمر الوطنى الى نور الحرية والكرامة .....الفجر الجديد مثله ومثل ميثاق اسمرا والشغل بتاع المرحوم (التجمع) الذى بقى فى طى النسيان ..... الشاهد ان المواطن السودانى اصبح بين سندان المؤتمر ومطرقة الشتات ...فلا المؤتمر يمثل الشعب ولا الشتات يمثل الشعب وانشاء الله هذا الكلام يظهر جليا اذا قدر الله لهؤلاء اصحاب الفجر ان يمسكوا بزمام الامور فى البلد... فليس كل ما يكتب يمكن تطبيقه ووضع صفرا كبيرا لجماعة حكمت لربع قرن من الزمان واقصاهم من المشاركة فى المنظومة القادمة واحد من اكبر التحديات التى ستواجه الحكام الجدد .
انا شخصيا ليس مع الكيزان ولا مع الفجر الجديد وذلك لا يقدح فى نفسى شيئا... انا لست مع الكيزان لاننى لا ارى فى تبعيتى لهم فايدة للبلاد وذلك من خلال الاعمال التى قاموا بها خلال الفترة المذكورة من عنصرية وفتن ودمار للبلاد وشتات لابنائها... وليس مع الفجر لانى لا ارى لهم رؤية واضحة تساعد على نشل البلاد من الغرق ..افمن يمشى مكبا على وجهه اهداء ام من يمشى سويا على صراط مستقيم...


#553778 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 09:53 AM
استغرب كيف يفكر نافع و عمر البشير و علي عثمان اذ ان كل واحد منهم -و الاعمار بيد الله - لم يبق من عمره الافتراضي أي التمتع بالصحة و العافية اكثر من عشر سنين , و لكنهم يفسدون و يبطشون كمن سيبقى في هذه المناصب مئة عام!!!
ربما قال قائل إنهم يشعرون بانهم يعملون لمصلحة البلاد سيكون الرد من افعالهم فهم طردوا شيخهم و معلمهم حسن الترابي و اذا احسنا الظن بهم سنقول انهم فعلوا ذلك لمصلحة البلاد و الان و قد انخفضت قيمة الجنيه الى اقل من الثلث بعد عام من انفصال الجنوب ولم يتحقق السلام و لم يطبقوا الشريعة , أعتقد ان مصلحة البلاد تستوجب الحلاقة "صلعة نمرة واحد" لكل من شارك في هذه الجريمة بحق الشعب و الوطن

حقيقة أمرهم عجيب!


#553766 [ابو قرض]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 09:42 AM
حقيقة ما كتبة الدكتور الأفندي كلام في الصميم، وهي نصيحة غالية للرئيس عمر البشير لانه هو المسؤول مسؤولية مباشرة امام الله وامام التاريخ والشعب لكل الذي حدث ويحدث وما سيحدث في مقبل الأيام، هي الأرشتة المجانية التي قدمها إبن الحركة الاسلامية وأحد جنود الإنقاذ في سنينها الأوائل اليوم يقف امام نفسه ويجلد ضميره بسياط الحق ليقول كلمة امام إمام جائر ،، ولكن في تقديري المتوضع وانا لست رجل سياسة ان هؤلاء الناس الذين يتولون دفة الحكم في السودان لسيت لهم أذن صادقة لتسمع قول الحق لأن في ضمائرهم غشاوةوهم لا يبصرون


#553741 [مناضل عجوز]
4.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 09:20 AM
يا ود الأفندي نعم في الشأن السوداني : إذا كنت آخر من يعلم فلتكن آخر من يتكلم.
انا كل الشعب السوداني يعلم من انت ومن هم نظام الإنقاذ ، والذكري للناسى " هل هؤلاء الرجال جبهة " بصوت الكلب النباح " يونس "
وأختم " انحنا ما متنا شقينا المقابر "


#553739 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (4 صوت)

01-08-2013 09:20 AM
يا سُبحان الله مغير الاحوال، ولكن رغم الفات أهلاً بك، فأن تأتي مُتأخراً كثيراً خيراً من أن لا ـاتي أبداً.

الله يهدي بقية المُضللين والذين على أعينهم غشاوة.

مهدي


#553731 [..... جعلتي من كبشتي .....]
4.88/5 (4 صوت)

01-08-2013 09:13 AM
دي الراجمات البتجهجه الجماعة ذذذذاتها, ارمي قدام ...


#553723 [ابو كنو]
2.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 09:04 AM
انا لا ارى جديداً فى هذا المقال .. دكتور عبد الوهاب الافندى ما يزال يضع الامل فى اهل الانقاذ دون الاخذ فى الاعتبار وجود قوى أخرى

ابو مهاد


#553718 [اشجان الامير]
4.75/5 (3 صوت)

01-08-2013 09:02 AM
امسك من الفوق الفوووووق الرئيس والنائب المفعل وليس صاحبنا تمومة الجرتق , وبعدين انت تحدثت عن ان جميع مؤسسات الدولة مختطفة ومع ذلك طالبت بمحاكمة اسامة عبدالله وكمال عبداللطيف اين نحاكمهم يادكتور؟ والفساد المالي لم يكن فقط عند هؤلاء حتي غفير مستشفي دولة الانقاذ ساقط اخلاقيا


#553715 [mohmd]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 09:00 AM
والله يادكتور فرحنا بعودتك ومقالك في الصميم أنت كبير يادكتور وتعليقي علي مقدمة مقالك رحم الله الامام الشافعي حين قال: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. لك حبي وتقديري.


#553705 [Khalid .M Ali]
4.75/5 (3 صوت)

01-08-2013 08:51 AM
الاسلامين عملونا مختبر وتجربه فاشله ومشكلتهم الكبيره مصر حيث مدفنهم واخر مسمار فى نعشهم .


ردود على Khalid .M Ali
Israel [Mansour] 01-08-2013 10:01 AM
والله صدفت يا خالد


#553703 [ansary]
5.00/5 (3 صوت)

01-08-2013 08:50 AM
نافع وصل مرحلة خطيرة جدا اصبح لايبالي وحاسي بأنه الرجل الاول لكن نقول له تزكر بس حال الطغاه امثال القذافي والاسد ومبارك كيف كانت اخر عزهم .


#553676 [naji]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 08:29 AM
كلام ممتاز.


#553661 [maho]
5.00/5 (6 صوت)

01-08-2013 08:18 AM
هذا من أخطر ما كتب عبد الوهاب الأفندى. حاولوا معى تفسير آخر جملة فى مقاله (................. أما بخلاف ذلك، فإن الإقالة والمحاكمة لهؤلاء وغيرهم آتية.ولكنهم لن يعانوا من الوحدة في سجن كوبر وقاعات المحاكمة.) ؟؟؟؟!!!!!!


ردود على maho
Israel [أبو الدقير] 01-08-2013 10:41 AM
"ماهو" أيها اللماح لقطها طايرة وكلام د. الأفندي واضح من يقتل بالسيف يموت به..سلام من قبل..والتحية للأفندي الذي يفكر ثم يكتب فهو رجل يستحق أن يقرأ له المرء بالرغم من إختلافنا معه ونقول له عريهم صنما صنما ولا تستثني أحدا بما فيهم شخصك..


#553660 [سلوم]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2013 08:18 AM
كل سوداني في الداخل والخارج وحسن ظنا بالله يشعر ان العدالة وشيكة وعلى قاب قوسين لكن من اعمي الظلم بصرهم وبصيرتهم لن يصحوا الا في لحظة فرعون الاخيرة بعد فوات الاوان


#553659 [awad]
5.00/5 (5 صوت)

01-08-2013 08:17 AM
د/عبد الوهاب الأفندى أحييك على فتح النيران ولأول مرة أتفق معك فيما تطرحه,اليوم كشفت المستور وأبنت المكسور.أنت الثانى بعد شيخكم تقول أن (نافع)مابعرف سياسة,ولكنه يحسن التامر والطعن من الخلف حتى لأهل تنظيمه ولكن يادكتور هذه الصفة موجودة فى معظم أسلامييكم الموجودون على الساحة السياسية الان وكلهم لهم الأطماع الشخصية وهم معرفين نفسهم(المتوضئين,الطاهرين,أصحاب اليد العفيفة)وهم بكل هذه الصفات قد تطاولوا فى البنيان من عمائر وفلل والفارهات من السيارات واليخوت العائمة والشركات الخاصة لهم ولأقاربهم ومحسوبيهم وليس كمال عبداللطيف وأسامة عبدالله بل من الرئيس وأخوانه وأهله وعشيرته وزوجاته ومقربيهم ثم السلسلة الطويلة من الوزراء ونواب الرئيس ومستشاريهم ومؤتمرهم الوطنى ,يعنى جيش عرمرم من ناهبى مال الوطن وبرضو(هى لله..هى لله).ياسلام ياود الأفندى ضربت فى الصميم وفعلا لم نسمع بأبن مسئول فى مناطق الحروب التى أشعلوها بل يرسلوا أبناء الشعب الغلبان ليقاتل بدلا عنهم ويموتوا فطائس حسبى الله عليهم وارواحهم معلقة فى ذممهم لقيام الساعة,لقد حكى لى أحد الأخوة بأن زواج أبن نافع على بنت والى الجزيرة الزبير تكلفته ممكن تغطى تعيين أكثر من مائة ألف خريج جامعى وبرضو(هى لله)وصدقت أنها دولة عصابة تحمى قتلتها من الأمنيين لطلاب الجزيرة وغيرهم كثر.أخيرا يدكتور الان الشعب قد قال كلمته وهى الأنتفاضة المحمية بالسلاح والمساءلة لكل من أكل مال الشعب والمصادرة والأعدامات التى لن ينجو منها أحد ألا بتبرئته من القضاء العادل.ولايسعنى ألا أن أحيى فيك صدق الكلمة وابانة المستور وأتمنى المواصلة فى هذا المجال والأنضمام لأخوتك الشرفاء الذين قلبهم على الوطن ونضالهم سلمى محمى بقوة أخوتهم الموقعين على الفجر الجديد.


ردود على awad
Israel [TIGERSHARK] 01-08-2013 11:28 AM
...Awad
Best comment..well done


#553657 [ابو عبده]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2013 08:15 AM
التحية لدكتور الأفندي ... صح لسانك ياد دكتور ..مصيبةا لبلد تكمن في مجموعة الانقاذ وخاصة هذا الرجل الذي يعتبر أن كل السودانيين عبيد تحته ونحن نعلم انه رجل دموي و لا يفهم في السياسة أبداُ و لا يعترف بالراي الاخر حسب تحليلي له انه مريض نفسياً ... هو يتعطش لتعذيب الناس و لا زال يعذب الناس وعنده رجل أمن من ابناء الشارع سخره لتعذيب الناس وهو لازال عنده في البيت ومحتفظ به ويعذب به من يشاء ... المصيبة الرئيس يعلم بمارسات هذا الرجل وغيره و يغض الطرف عن تصرفاتهم ومحتفظ بهم لأنه يبعتقد ان مصيره في ايديهم ولكن عليه أن ينتظر الحساب يوم القيامة


#553654 [قرفان من الانقاذ]
4.75/5 (3 صوت)

01-08-2013 08:12 AM
دكتور الأفندى ، نحيى ونثمن فيك عودتك لمواصلة الكتابة رغم إيحاءاتك بالتوقف عنها . نقدك للأبالسة يخيفهم ويزلزل كراسيهم ، ويجد الاحترام والتقدير من خصوم الحركة الاسلامية فى النهج . نرفع لك قبعتى احترامآ .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية

تقييم
7.96/10 (23 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة