الأخبار
أخبار إقليمية
من ينقذ نساء اربجي من خطر الموت؟؟
من ينقذ نساء اربجي من خطر الموت؟؟
من ينقذ نساء اربجي من خطر الموت؟؟


01-17-2013 07:04 AM
حسن وراق



لا حديث للناس في اربجي والحصاحيصا غير الاستهتار والاهمال الضارب في مستشفي اربجي الذي يديره طبيب عمومي مبتدئ عديم خبرة ولا يوجد به اختصاصي سيما وان عدد سكان اربجي تجاوز تعدادهم 30 الف نسمة غير التردد من المناطق المجاورة وما يؤرق اهل اربجي حالات امراض النساء خاصة الولادة وما صاحب ذلك من حوادث لا تصدق ذهب ضحيتها امهات فقدن ارواحهن نتيجة لاخطاء طبية والبعض الاخر من نجا من الموت حرم من الولادة مدي الحياة .

انفجر الوضع قبل ايام عندما جاءت احدي النساء الحوامل للولادة برجليها من كمبو جبنات ورجعت لاهلها جثة هامدة بعد ان فقدت دمها نتيجة للنزيف ولم تجري لها الاستعدادات الازمة والتحوطات التي تتبع قبل الولادة لتصبح الوفاة حالة اهمال بشهادة الجميع وبما ان المستشفي يتبع للولاية ومصنف من المستشفيات الريفية الا انه لا يلاقي اي اهتمام من الولاية ومن افظع مايرويه اهالي اربجي حالة المرأة التي ولدت طفلها باربجي وما تزال آلام الطلق تصاحبها حتي اغمي عليها واسعفت لمستشفي الحصاحيصا حيث تم استخراج منها جنين آخر (توأم ) .

الحوادث كثيرة ومتنوعة تكشف استهتار وزارة الصحة الولائية رغم مقابلة مواطني اربجي لوزير الصحة الولائي الدكتور الفاتح مالك ثلاث مرات ومعتمد محلية الحصاحيصا الا ان وعودهم لم تنقذ مستشفي اربجي الذي اصبح الداخل اليه مفقود خاصة من النساء الحوامل والمسئولية تقع علي عاتق وزير الصحة بالولاية والذي يتحمل مغبة حدوث اي كارثة متوقعة لانه اطلع علي الحالة ونحذره من غضبة الحليم (مواطني اربجي ) سيما وان الوزير بيده الحل وحده لم يقدمه علما بان هنالك العديد من الاختصاصيين بمستشفي الحصاحيصا الذي يبعد ب6 كيلومترات وبامكانهم سد العجز في مستشفي اربجي وحتي هذه اللحظة لا يزال القرار بيد الوزير وحده ولكن الوزير لم يهتم رغم شكاوي المواطنين وهو ينتظر حدوث الكارثة ووقتها ستندلع الثورة في اربجي .


[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6582


التعليقات
#564234 [مجدي عبد الرحيم التاي]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2013 02:58 PM
أولا وقبل كل شيء
سلام من الله عليكم جميعا بدون فرز
ثانيا
ما داير أرد على كلام أي زول. لأنو يكفيني المثل البيقول : (كل زول عاجبو الصارو)وفي مثل تاني بيقول (كل إناء بما فيه ينضح).
ثالثا:
يجب علينا كأهل أربجي (حضارة وعراقة وتاريخ وكل ما هو جميل)أن نناقش
مسائلنا التي تخص أربجي في نطاق أربجي بعيدا عن المهاترات الشخصية.
وبعيدا عن كل من هو ليس من أربجي ولا تهمه مصلحة أربجي (أعني كل من له مصلحة شخصية)
من غير ناس أربجي. حتى لا نصبح أضحوكة من قبل البستحق والما بستحق وزي ما قال المثل (حجا أولى بلحم تورو)
يعني نحن قادرين على حل مشاكلنا (بيناتنا)
المسألة ليست مسألة الراكوبة ولا مسألة
منتديات أربجي.
المسألة مسألة ولاء وانتماء وافتخار للأم التي حملتنا سنين عددا
وأرضعتنا من نيلها ونهلنا من معين مدارس ومعلميها الأفزاز الذي
لا ينضب.
وأنا أخيرا أتساءل
هل أربجي تستحق منا كل هذا الإهمال تجاهها.
يجب أن نتحد ونتكاتف بعيدا عن النظرات الضيقة
والشلليات والأمور والعداءات الشخصية.
سؤال أخير
هل أربجي انتهت مشاكلها إلا من مشكلة المستشفى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ونحن كغيرنا في أربجي وفي اي مكان في السودان
لنا نفس مشاكل كل المدن والقرى.
يجب علينا أن لا نمسك العصا من الوسط (إذا أردنا خير أربجي وخير أهلها).
مع مودتي.
مجدي ود أخو عبد الله التاي


ردود على مجدي عبد الرحيم التاي
United States [احمد عمر] 01-24-2013 12:17 PM
مافهمنا وداخو عبدالله التاي نظام هرش ولا شنو بجي وكت الحساب وان شاء الله تركز


#561523 [جادو]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:37 PM
يا ناس اربجي عندكم دكتورة عفراء الدفعة الاولي جامعة شندي من اميز الاطباء وما فادرين تتعالجو؟ علي ما اعتقد لها شقيق يسمي ماضي .


#561428 [اربجاوي غيوووووووووووور]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 03:46 PM
لعنة الله عليكم يا آكلي أموال الناس بالباطل ليكم يوم يا خنازير يا مسوسين يا كيزان يا وسخانين


#561384 [كوش تود]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 02:48 PM
تركت موطن أبائي علي مضض ----- مما تجرعت من هم وويلات
ماكان ظني ظني أن أفارقه ------- لو لم ينقصه حكم الظالم العاتي


كفاكم با كيزان --- أعتقدوصلتونا المحطةالأخيرة -- ورونا عرض أكتافكم.

أعتقد لافرق اليوم بين أربجي وعبري ولا بين كتم وهمشكوريب .

ماذا ننتظر من كيزان دستورهم الولاء قبل الكفاءة .
يا ناس رئيس اللجنة الأقتصادية بالولايةالشمالية في فترة من فترات الكيزان كان خريج متوسطة وهو فلان بن فلان شارك في حرب الجنوي


#561256 [مشكاح]
5.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 12:55 PM
كل السودان للاسف هكذا وليس اربجي فحسب لان الاطباء الاكفاء هاجروا وميزانية الدولة 70% منها للامن والدفاع و1% للتعليم والصحة ...يامهازل فامرحى فى ارواح الناس


#561131 [صلاح محمد ـ الصداقه]
1.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 11:31 AM
التحية للأستاذ حسن وراق الذى أصبح يطلعنا على أمر المنطقة وكل ما يدور حول الصمت الذى كان فى هذه الولاية والله يكون فى عون المساكين من نساء اربجى وما حولها اكيد وزير الصحه من الجماعه الطيبين المسكوت على آمرهم ..


#561127 [صلاح مصطفي أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 11:29 AM
التحية لاهلنا في مدينة أربجي وكان الله في عونكم اخوكم صلاح مصطفي يتمني لكم دام الصحة والعافية ويقترح إذا لم تجدوا من يدير هذه المستشفي فعندي إقتراح بتعيين الأخ ( محمد فرح عبد الله أبوأيد ) في هذا المنصب لخبرة الطويلة في إدارة المجمعات وكان خير مدير لمجمع به أكثر من ( 190 )فيلا سكنية فما بالكم في هذا الإقتراح علما بأني لا ازكية فقط لمعرفتي وثقتي فيه


#561078 [زعلااااان شديد]
4.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 11:04 AM
لا تنسو ان هذا الامر يحدث أيضا في ولاية سنار محلية السوكي ...ويوجد طبيب أسمو مصطفى حير الناس وجهجهه أفكارهم ... وهو من الخالدين فيها... والكلام دة منظم عديل .. وأزيدكم شيئ آخر هو كثرة عمليات الولادة القيصرية بدون مبرر ... وتجد واحدة ولدت طبيعي من قبل , يصر الطبيب على الولادة القيصرية وبعدها يقول ليها تاني ما تلدي عشان ما تتعبي ... ويقفل الطريق ويهلك الحرث والنسل ...
(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام , واذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل )...
زماااااان الحكومة أهلكت مشروع الجزيرة ... الحرث ...
و الآن جاء دور النسل ... هذا غير السلع الفاسدة .. التطعيم المشبوه !!! يطعموا الأطفال بشنو .. الله أعلم ... وربنا يكضب الشينة !!!


#561023 [الـسبف البتار]
3.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 10:37 AM
على اهلنا فى اربجـى تغيير الاسم من اربجــى الى استنقر وبكره تشوف الحكومه و السائحون و المجهادين و الجيش و الامن المركزى و الدفع الشعبى و الساسة الكبار و اهل الحصبه وعلماء الادهان تتقاطر صفوفهم اليكم ويتفاوضوا معاكم و تتحقق مطالبكم و أمكن تكون ولايه ما بعيد ....


#561007 [الوعمر]
5.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 10:31 AM
اللافتة المكتوب عليها اربجي شكلها اجمل من المستشفي تضارب عجيب اربجي مكتوبة كبيررررررررررررررررررررة كدا اصلها هي دبي الانقاذ سياستها القضاء علي الجزير ة ومواطنها ابتداء من مشروعها يعني بالعربي كدا موت بطيء لي اهل العوض الله يكون في عونك ياوطن


ردود على الوعمر
[العربى] 01-17-2013 09:45 PM
والله ياعمر شكلك حاسد ناس اربجى فى التقدم العمرانى والعلمى ومواقعهم العليا فى كل مفاصل الدولة و (اصلها دبى ) توضح حالة الحسد وتوضح انك اتى من منطقة متخلفة عمرانيا وعلميا وظهورا فى مجتمع الدولة وعفراء المقصودة ابنة مربى الاجيال الجليل الاستاد ابراهيم على ابراهيم كركبة من اربجى شمال (بطاحين) هى كمثلها من الكوادر قد هاجرت للخارج بعد ان تركت بصمتها فى المجال الطبى بحاضرة الولاية مدنى وغيرها كثر والحل يكمن فى اسناد ادارة المستشفى لكوادر اربجى الطبية من كل مجال والتزام مواطنى اربجى بمرتباتهم بالجهد الشعبى الدى بنوا به موطنهم اربجى ولا الف لا لتغيير الاسم مداهنة للحكومة ونعلم تمام العلم انه لاتوجد حكومة من الاستغلال وحتى اليوم قدمت عطاءا لاربجى فكل الدى يملكون بجهدم الشعبى (بطاحين وجعليين) لكم الله يا اهالى اربجى
(قرأت فى اربجى وادين لاهلها بالكثير من المعروف)


#560858 [اربجاوى 100%]
4.00/5 (3 صوت)

01-17-2013 08:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لاحول ولاقوة إلا بالله .....فاجعة ....مصيبة ....من الصعب تصديق ما اقول .....منذ فترة قام احد ابنا اربجى بارسال حاوية تحتوى على مواد واجهزة طبية وسراير مرضى وبعض الاشياء طبية بحته وبعد الفحص عليها من قبل السلطات المختصة اتضح الاتى ....ان كل محتويات الحاوية هى عبارة عن قمامة مستشفيات خارج السودان يعنى بالمعنى الواضح معدات عمليات انتهى زمنها الافتراضى ....وعشان اكون صريح هذه المواد من الصعب ابادتها فى الدول الخارجية للتكالف الباهظة ....وهم يرون ارسالها الى الدول النامية والفقيرة فى شكل هبات ....المشكلة هذه الاجهزة ملوثه بميكروبات وفيروسات وامراض قد تكون غير معرفة لدينا مما ينذر بظهور امراض معدية يصعب التخلص منها نهائياً .....ما رايكم فيما قلت ....والمصيبة انو الزول ده من اربجى .....مغترب قال وعاوز يساعد ناس اربجى والمشكلة انو شال قروش لتغطية تكالف الشحن ....بالله ده حاله ده ....
ده واحده ....الشى التانى موقع المستشفى بالنسبة لاربجى غير مناسب لانه يقع فى وسط المدينة مما يترتب عليه تحوطات كثيرة لتلافى الاضرار الصحية وهى بالقرب من المدارس بصورة لصيقة لدرجة بعيدة ...وكذلك قربها من محطة المياه الرئيسية ...مما يذيد من احتمال تسرب مياه الصرف الصحى واختلاطها مع مياه الشرب ...وده المصيبة الاكبر ....تبقى ذى ساقية جحا .....والمصيبة التانية انو هنالك عصابة مكونة من شخصيات معروفة ليس لها اى دراية بالعمل الصحى بس قالو كوز وشغال فى المحلية ولا الضرائب وقريب فلان بقوه مسئول عن المستشفى ...الحقيقة وبى صراحة شديدة ....الناس ديل كايسين المصلحة الشخصية ونهب مال المستشفى ...بس عاوز اقول حاجة للعصابة القاعدة فى اربجى ...كل شى مرصود ...الناس الزورو فى القطع السكنية عارفنهم ...ناس ابولو ...والناس الاكلو مال التعاون عارفنهم ....والناس السرقو قروش المجمع الاسلامى الجامع القديم عارفنهم ...وناس نقابة المعلمين الشغاليبن نهب وخصومات ناس التاج عبد الله قولو ليه بل راسك انته واخوك سيد العمارة التانية ... حملة تطهير قريب فى اربجى بلو راسكم ساكت ...وفى الختام اقول الله يكون فى عونك ياربجى يابلدى الحبيبة ....الناس هجروك وسابوك ....واصبح فوقك ينعق غراب الشئوم ...لكلى الله يااربجى لك الله ياربجى


ردود على اربجاوى 100%
United States [اربجاوى] 01-20-2013 11:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الله يستر ما تكون من الجماعة ديل ....لكن ااكد ليك فى حاوية جات من بره السودان عبارة عن لدوات صحية محويات الحاوية كالتى (كرسى اسنان -سراير مرضى -معدات غرفة عمليات كبيرة بس للاسق بعد المعاينة من قبل وزارة الصحة وجدت ان هذه المواد سبق استعمالها ...تمت اباده محتوبات الحاوية بواسطة السلطات المختصة انتهى لو ما مصدق اش اسال !!!

United States [أربجاوي غيور] 01-19-2013 09:12 PM
أتق الله في مسأله الحاويه وأرجو منك أن تستوثق من معلوماتك في هذه النقطه


#560781 [احمد عمر]
5.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 07:49 AM
عزيزي حسن وراق ، لك التحيه وانت تفتح ملف طالما ادمي قلوبنا نحن اهل اربجي ولا اريد ان اطيل عليك ولا علي القارئ الكريم ولكني سوف الخص المشكله في عدة نقاط لتعم الفائدة والله من وراء القصد .
1/ يعتبر الفاسد الذي اجتاح مستشفي اربجي الريفي هو جزء من منظومة الفاسد العامة التي اجتاحت السودان والتي تعتبر احد واهم مظاهرها ايكال الامر لغير اهله ، فاذا تحدثت عن خريجي ابناء اربجي من كليات الطب فانك تتحدث عن كل مستويات التخصصات ولكن ما النتيجه ، اسند امر ادارة مستشفي اربجي فلعليا الي شخص يدعي عبدالله التاج ، الذي نعلمه عن تعليمه ربما خريج اوليه وتم اسناد اداره المستشفي اليه لانه قريب الوزير المعني في مقالكم واصبح هذا التاج وعلي لسان العاملين في المستشفي لا يتحرج ان يدخل علي الطبيب اثناء اجراء عمليه جراحيه والحديث عن هذه المسالة يطول .
2/لجنة مستشفي اربجي والحديث عنها يطول وعن الذين يديرونها، عزيزي القاري كل اربجي تعاني من شرزمهمن المؤتمرجيه تسلمت مقاليد السلطه في اربجي وهم ادني اهل اربجي علما .

لجنه مستشفي اربجي هي سبب البلاء ، حسب رائي المتواضع ان يتم تشكيل لجنه من اطباء اربجي وهم ادري بالمسائل الفنيه بالمستشفي ، وناس ود التاج وناس كثر يعرفون انفسهم اتقوا الله في اربجي .


#560771 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 07:41 AM
وين د. بشرى عبد الرحمن والسيد_ مصرى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة