الأخبار
أخبار إقليمية
الفنان محمود عبد العزيز في ذمة الله
الفنان محمود عبد العزيز في ذمة الله
الفنان محمود عبد العزيز في ذمة الله


01-17-2013 10:06 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

توفي اليوم بالعاصمة الاردينة الفنان محمود عبد العزيز بعد صراع مع المرض، وعاش أهل ومعجبو المطرب السوداني الشهير بـ«الحوت»، حالة من الحزن والترقب طيلة الايام الماضية.

ويعد محمود عبدالعزيز - الذي بدأ الغناء في تسعينيات القرن الماضي - الفنان الأكثر شعبية في السودان، حيث وجد تجاوباً جماهيرياً منقطع النظير خلال السنوات الماضية، و ظلت جماهيريته تزداد يوماً بعد يوم حتى لقب بـ«فنان الشباب الأول»، حيث استطاع بحنجرته الذهبية أن يأسر جمهوراً كبيراً لا تسعه المسارح والصالات، وحتى الباحات المفتوحة، حيث يحظي بشعبية جارفة وسط الشباب.

وقد برع في غناء عدد من الأغاني السودانية القديمة بطريقته «المحمودية» ، فتربع في قلوب معجبيه ومحبيه، في السودان شمالاً وجنوباً، حيث أحب الفنان الشاب شطر السودان الجنوبي وغني له، ما أكسبه مكانة كبيرة في نفوس أبناء جنوب السودان.


وأسرة الراكوبة من كتاب ومعلقين وقراء يتقدمون بأحر التعازي لاسرته الكريمة وأهله وأصدقائه وكل محبيه على امتداد الوطن.

اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه . اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد . اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً . خيراً من أهله . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللهم افسح له في قبره مد البصر, وآنسه بعمله الصالح . وتقبله عندك في الصالحين . وارزق أهله الصبر على رحيله.

آمين

انا لله وانا اليه راجعون


تعليقات 255 | إهداء 1 | زيارات 39114


صفحة 1 من 512345>
التعليقات
#586788 [snamaka]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2013 02:57 PM
قال الرسول الكريم ( ص) أن أفضل عمل تقوم به هو سرور تدخله الي قلب مؤمن، هذا معني الحديث وليس نصه، ويكفي محمود أنه قد أدخل السرور الي قلوب كثير وأفرح محزونون كثر ، فيكفيه أنه نشر الفرح وأرتحل


#570138 [gasim ibraheim]
2.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 12:19 PM
اللهم أرحمه بقدر ما قدم من غناء وبكل لحظة اسعد فيها عاشقى فنه؛ له الرحمه والمغفرة؛ ولأهله الصبر وحسن العزاء


#563567 [الدولي]
4.13/5 (5 صوت)

01-20-2013 06:17 PM
رأي !

محمود عبد العزيز ونظرية الهدر الإنساني

د. حيدر إبراهيم علي

يمكن اتخاذ الفنان محمود عبد العزيز رمزا أو ايقونة للدلالة والاشارة لتجسيد وقائع الشمولية لنفسها في انسان. فمحمود عبد العزيز الذي كان عند محبيه قبل زمن قليل «ريحانة شباب السودان» ظهر قبل ايام في برنامج السر قدور الرمضاني وكأنه «طينة البؤس» الذي ذكرها الشاعر ادريس جماع. لقد تجمع كل قهر ورعب وذل وقمع وتشويه وحيونة العقدين السابقين، في انسان واحد، لأن ممارسات النظام ــ بالصدفة؟ - وقعت عليه دفعة واحدة. فقد سمحت ظروف الخواء الروحي وغياب الفن الملتزم بالانسان لبروز فن التسلية والفرح قصير العمر وطرب الحواس الذي يهرش الغرائز. وشجعه نظام الوعي الزائف لأنه يبعد الناس، وبالذات الشباب، عن الاحتجاج والمعارضة والسعي نحو الخير والتغيير. لذلك غض النظام الطرف عن أن يكون المثل الاعلى للشباب خارقا لكل تابوهات الشريعة، فهو خير عون ــ حسب المرحلة - في اعادة صياغة الشباب الضائع في كل الاحوال وليس في الحالين فقط، كما تقول الاغنية المعروفة. فقد كان ظهور محمود عبد العزيز يؤدي وظيفتين للنظام في عمليتي التسطيح والتزييف، واحدة بفنه والثانية بشخصه. وكان هدية من السماء للنظام الشمولي ــ الثيوقراطي.اذ يفترض في مثل هذا النظام صاحب الايديولوجية الجهادية والذكورية أن يبتعد عن أمثال محمود عبد العزيز شكلا وفنا، ولكنه يخدم عملية التشويش، اكرر في تلك المرحلة. فقد كان النظام يريد تقسيم الشباب الى مجاهدين وضائعين، ولا مكان في هذه المعادلة لثقافة جادة وعقلانية يتسلح بها الشباب وهم في مرحلة التكوين. من البداية لا بد من التأكيد من أنه يصعب أن نتوقع أية صلة للشموليين بالثقافة والفن:
سياسة تحسس المسدس المعلومة، فما بالك اذا اضافوا الى شموليتهم التزمت الديني؟ ويحاول بعض الاسلامويين اعطاء انطباع وقوفهم مع الفن، ولكن شروط الفنون والابداع عموما هي الحرية والخيال غير المقيد والحوار والنقد. وهذه متطلبات تتناقض مع الاصولية مهما خفت درجتها وتلبست بادعاءات ليبرالية. قام مقدم برامج يدعي الانفتاح قبل فترة قصيرة بتغيير كلمات قصيدة شهيرة وجميلة لشاعر معروف متوفي، لأنه ورد فيها ذكر للخمر والكأس والشفاه. وفجأة اختفى ادعاء الفن والثقافة، وغلبت روح الرقابة والكبت والقمع وعدم احترام الآخرين، وهذه صفات ثابتة فيهم تكاد تكون مثل بصمات ايديهم، مهما مثلوا وادعوا. ونتذكر جيدا محاكم التفتيش في مطلع تسعينيات القرن الماضي وبالذات عهد الطيب مصطفى. ولا يعود هذا السلوك الظلامي المتخلف الى السهو والنسيان، ولكن من صميم قناعاتهم. فالاسلامويون يعتقدون أنهم يمتلكون وحدهم الحقيقة المطلقة، لذلك يمكنهم الحكم على حقائق الآخرين. وهذه وثوقيات لا تستطيع التعامل مع الفنون ذات النسبية المطلقة. ويربط الاسلامويون بين الفن واللذة الحسية، وقد يكون بابا للغواية والاغراء. ومن هنا يتعرض للتحريم والأبلسة أو الشيطنة.
ولكن لأن الايديولوجية الاسلاموية توظف كل شيء من أجل السلطة، وتعلم أن الشعب السوداني طروب ليس بمعنى ابن خلدون السلبي في ما يخص الزنج وخفتهم، ولكن يحب النغم والغناء، لذلك تنازلت ــ نسبيا ــ عن مطاردة الفن وحاولت احتضانه، ومن هنا ازمة المسكين محمود عبد العزيز.
يأتي «حودة» ضمن ثقافة التدين الاستهلاكي المعولم، ومن أهم مكوناته وعناصره:
1/ موضة المديح بالجيتار، والفرق المادحة ذات الازياء اللامعة والمزركشة. ومن بدع الانقاذ ان بعض الفرق الاسلامية تحرم المديح. فاضافت له الموسيقى، وبعد تمرير ذلك تكونت فرق باليونيفورم، ثم اصبحت الفرق مختلطة.
2/ بعث ما يسمونها اغاني الحماسة لافتتاح الليالي السياسية والتي لم نعلم حتى الآن هل هي سنة أم مندوبة، اذ لم يتبرع من يقوم بتأصيلها؟ ولكنها عودة الى جاهلية سودانية تمجد السيف المترع بالدم والقاطع للرقاب، والمقتولون ــ بالمناسبة- مسلمون ولكنهم من قبيلة اخرى. ولا بد لنا ان نحمد لعلي عثمان محمد طه وغازي صلاح الدين وعوض الجاز ومصطفى عثمان اسماعيل، عدم مشاركتهم في الظاهرة الجديدة اعلاميا على الأقل. هذه عملية يسميها بعض الاجتماعيين مثل الجابري وأركون «التتريث» أي تحويل الواقع وبالتالي اضفاء معاني وتفسيرات قديمة «تراثية» على واقع جديد تماما.
3/ التغني أو قل المديح للموبيليا وادوات الطبخ والفلل والسيارات وزيوت الطعام ووسائل
التنظيف وكل مفردات الاستهلاك.اعلان الدولة الاسلامية هو اعلان الوله والعشق لكل منتوجات الحضارة الغربية المادية الكافرة مع رفض العقل والروح التي صنعتها، وهنا مكمن جوهر التأزم. وقبل ايام كتب احد منظري الانقاذ عن التسليع والتشيؤ للوحدة، ولكن لا يجرؤ علي الكتابة عن تشيؤ الانسان السوداني الذي يغني للاثاث.
4/ كل هذا في ثقافة الانقاذ يهدف الى تعميق حالة التشويش التي يقوم بها الاعلام والتعليم، ويقصد بها رؤية الواقع معكوسا أو بيع الوهم بحيث يظن الفرد أن افكاره هو عن الواقع هي عين وحقيقة الواقع.
5/ يعادي وجدان الانقاذيين الجمال والحق ويصاحب الزيف والفساد. على سبيل المثال، يتم انشاء وزارة ثقافة تصرف عليها الملايين وتخلو عاصمتها من تمثال واحد ولا قاليري واحدة للفنون ولا دار اوبرا، وشكرا لمسرح طلعت فريد القومي. ومن ناحية اخرى تم عرض مسرحية طريق الانقاذ الغربي واستمرت حتى تركت مستورة. ثم مسرحية «مواسير الفاشر» ولا أحد يدري هل انتهى العرض؟هذه هي روائع ثقافة الانقاذ.
6/ توازي الثقافة الرسمية، ثقافة اخرى «محجبة» تخفي نفسها ولكنها مكملة. وكان يمكن ان تطالها الدولة لو ارادت وهي التي يرصد أمنها دبيب النمل كم تقول. انتشار اغانٍ هابطة للبنات، بيوت الزار، علاج الشعوذة، فنانون ذكور بأسماء بنات، التنزيل، الاجهاض وأطفال المايقوما، السحر الاسود وكل الالوان. وهنا لا اتحدث عن تطور الجريمة بل عن ظواهر ثقافية لم تعد شاذة.
هذه بعض ملامح الثقافة السائدة التي انتجت «المصلوب» محمود عبد العزيز الذي لعب عددا من الادوار، فهو السيوبر ستار لفترة طويلة. ثم فجأة يتم تداول صورته من الفاشر مجلودا متكئا على حائط مبكى ولم تكن أول مرة. وهكذا يترك في داخل النجم جرحا نرجسيا غائرا. ذلك الشاب النجم الذي يتلقى صيحات وقبلات المعجبين والمعجبات يعود ذليلا مهانا منكسرا وخاسئا من احتفالية الجلد العلني. ثم نراه نفسه في احتفالية اخرى، للدعاية لمرشح الرئاسة المشير البشير وللمؤتمر الوطني. وللمفارقة كان أيضا قد وقف الى جانب ياسر عرمان مساندا للحركة الشعبية. ولكم ان تتصوروا ان كل هذا يحدث لشاب غض عديم التجربة والحنكة والمهارة. فهو محاط بالكثيرين، ولكنه في نفس الوقت لا يجد من يتعاطف معه. وهذه ظاهرة في المجتمع الشمولي، اذ تعمل الدولة على خلق كتل جماهيرية أو حشود ولكنها تفتقد التعاطف والعمل المشترك المستمر والحميم. لأن هذه هي السياسة التي يخشاها ويمنعها النظام الشمولي، فهو يريد اعدادا كبيرة من البشر تلتقي في ميدان عام وتهتف بتشنج لفترة ثم ينصرفون على عدم اللقاء بصورة منتظمة. وهو قد ساهم كمفعول به في تثبيت ثقافة الشمولية هذه من خلال حفلات تضم الآلاف ثم ينصرفون حتى حفل آخر. وتسمى «حنة آرندت» في كتابها: أسس التوتاليتارية، بيروت، 1993م، هذه الظاهرة: التقفّر وهي خلاف الوحدة. فالانسان المقفّر يجد نفسه محاطا بأناس آخرين يستحيل ان يجري معهم أي اتصال، أو يكون عرضة لعدائيتهم. ففي هذه الحالة يكون الإنسان مع كثير من الناس ولكن يظل ــ داخليا ــ بمفرده! اذ لا يوجد مشروع مشترك بين هذه الكتل البشرية التي تلتقي في دار الرياضة والمقابر ونادي الضباط وحمد النيل والسوق المركزي وجامع سيدة السنهوري وحتى في المواكب المصنوعة. وتكتب آرندت عن النظام الشمولي: «لا يسعه أن يكون قائما، بالتأكيد، دون أن يدمّر الحياة العامة، أي دون أن يدمر طاقات الناس السياسية، عازلا إياهم على هذا المنوال». «ص 271» ولا تكتفي الشمولية بهذه العزلة، بل تسعى الى القضاء على الحياة الخاصة ايضا. إذ تقوم الشمولية على التقفّر «أي على اختبار عدم الانتماء الاقصى الى العالم ، وهي أشد اختبارات الانسان يأسا وجذرية».
اراحتني حالة «محمود عبد العزيز» كثيرا من البحث عن نموذج واقعي وملموس للانسان المهدور. وهذا عنوان دراسة تحليلية نفسية اجتماعية، نشرت في كتاب للدكتور مصطفى حجازي «بيروت2005م». وهو مشهور بيننا بكتابه: ــ التخلف الاجتماعي ــ سيكولوجية الانسان المقهور. وفي هذا الكتاب الاخير يربط بين القهر والهدر، ولكن يرى الهدر هو الذي يقضي على كل انسانية الانسان ويضرب مشروع وجوده كي يصبح كيانا ذا قيمة، يكتب: «الهدر على هذا المستوى هو نقيض بناء التمكين والاقتدار وصناعة المصير. ومن ذلك يتضح كيف ان الهدر يستوعب القهر، بحيث أنه لا يصبح ممكنا «أي القهر» الا بعد هدر قيمة الإنسان واستباحة حرمته وكيانه في عملية الاخضاع والاتباع. كذلك فإن القهر حين يحدث في علاقة الاستبداد أو أية علاقة تسلط بالارغام، فإنه يترسخ ويعيد انتاج الهدر ذاته». «ص16». ويحصر «حجازي» آليات الهدر في الاستبداد والطغيان والسيطرة والتحكم والاعتقال والتعذيب. بالإضافة لدور العصبيات بأشكالها المختلفة. ثم يستعرض الكاتب اشكال وانواع الهدر وهي: هدر الفكر، الشباب المهدور، الهدر الوجودي في الحياة اليومية.
ويمثل الفصل السادس المعنون: الشباب المهدور: هدر الوعي والطاقات والانتماء، تحليلا مطابقا تماما مع واقع حال الشباب السوداني وكما يجسده «محمود عبد العزيز» خاصة في ملكوته الحالي، باعتبار الاستبداد أعلى مراحل الهدر. ويركز الكاتب على الشباب باعتبارهم الأكثر تعرضا للهدر في المجالات الثلاثة. باعتبار «أن محاولات أنظمة الاستبداد والعصبيات والاصوليات الحجر على العقول، ترمي في الاساس الى وعي الشباب تحديدا، وصولا الى الغائه». «ص201». وبعد الوعي يأتي هدر الطاقات خصوصا الكفاءات العلمية. فالشباب يعاني من العطالة، ويستخدم الشباب المغاربي مصطلحا أكثر تعبيرا وهو: التعطيل باعتبار انهم ليسوا عاطلين بارادتهم. والهدر الثالث هو حرمان الشباب من المشاركة الفعالة في تقرير مصيرهم ومصير اوطانهم. وهذا مما يعني غياب الانتماء وتهميش الشباب. وهنا يكتب «حجازي» بدقة: «يحرم الشباب من أن تكون له قضية عامة تملأ حياته، وتكون فرصته للتضحية والبذل والعطاء، فيسلب من الشباب حقه في امتلاك الدور في قضايا الوطن سواء من خلال «التطفيل» «البقاء في مواقع الطفولة غير المسؤولة»، أو من خلال الإلهاء بمختلف ألوان التسلية والاثارة، كي تكال له من ثم التهم بالميوعة وعدم الجدية وقلة تحمل المسؤولية».«ص202» وهذا مكمن أزمة الشباب. ويستعرض «حجازي» أبرز حالات هدر الطاقات والكفاءات بين الشباب، وهي:
1ــ تركز أنظمة الاستبداد والعصبيات على الولاء والتبعية وليس على الأداء والانتاجية. وما يهم السلطات في أنظمة الهدر هو الحفاظ على تأزيل تسلطها والحفاظ على امتيازاتها. وبالتالي لا تضع استراتيجيات منتجة وبناءة تحتاج للكفاءات المنتجة.
2- الإعلاء من العصبية، وفي السودان عصبية التنظيم الحزبي، وجاءت ــ مع ظهور النفط ــ العصبية القبلية.
3- يتوفر التعليم «الجيد» للطبقات الاجتماعية الغنية والقادرة، بينما يتسرب ابناء الفقراء من المراحل الاولية.
قصدت فقط لفت الانتباه لهذا الكتاب المهم الذي يكاد في هذا الجزء يكون قد بني على تحليل ظاهرة «محمود عبد العزيز». ولن تغيب عن ذاكرتي صورته في تلك الحلقة من «برنامج أغاني وأغاني»، وقد رمى برأسه بعيدا خلفه وكأنه ليس ملكه. وهو يحاول الغناء وكأن الكلمات تخرج من اصابع قدمه وتشخص وتبهت أعينه، ويرمى بها في مجهول مثل جحيم دانتي. وكأنه قد فدى الشباب بأن يقدم نفسه قربانا لمجتمع يخلط بين الاستهلاك والشعوذة والتدين البدوي، ولدولة تنازلت عن كل خدماتها، واكتفت بامساك الحراسات والنيابات وكرباج النظام العام. أنه ضحية الخواء الروحي رغم صوت الدين العالي الذي ينافسه في التلفزيون و«العداد». إن «محمود عبد العزيز» لا يحتاج لعلاج أو مصحة، ولكن من يحتاج للمصحة هو مجتمعنا ودولتنا، وفي هذه الحالة يشفى هو وغيره كثر في الظل.

الصحافة








8 | 1 | 2384


#562209 [hakim]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 07:49 PM
mamoud abd elaziz our hear in sauthe sudan mis you all sautheren cry for you go our remmber u 4 evaaaaaaaaa


#562116 [ميس]
5.00/5 (1 صوت)

01-18-2013 03:17 PM
انا لله وانا الييه راجععون اللهم اغفر لمحمود وادخله فسييح جناتك يارب


#561883 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 08:16 AM
نحنا ما درنا الفراق البيه جيت فاجاءتنا
الله يرحمك يا محمود يا محمود


#561860 [ميرى]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 07:25 AM
رحمك الله ياحوت السودان كولو


#561829 [سيد الناس]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 05:08 AM
اللهم ارحمه واغفر له اللهم ان كان محسنا فزد فى احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سياته وادخله الجنة مع الصدقين والشهدا ةالابرار وادخله الجنة برحمتك يا عزير يا غفار,


#561813 [بو المحضار]
5.00/5 (1 صوت)

01-18-2013 02:32 AM
راحت الحيتان وفضلو الكيزان


#561779 [عصام الدين العركى]
1.00/5 (2 صوت)

01-17-2013 11:40 PM
نسال الله له الرحمه والمغفره


#561776 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
1.50/5 (2 صوت)

01-17-2013 11:34 PM
نسأل الله له الان الثبات فهو يوارى الثرى


#561748 [د. م.أحمد]
1.25/5 (3 صوت)

01-17-2013 10:52 PM
ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة


#561724 [meno]
3.50/5 (3 صوت)

01-17-2013 10:14 PM
اللهم اغفر له وارحمه.المفروض الناس تكون مشغولة باالفساد الحاصل فى البلد.


#561708 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 09:42 PM
اللهم اغفر له وارحمه وعوض شبابه الجنة واجعل الفردوس الاعلى نزله اللهم صبر والدته واهله

وكل من احبه فى الله وبارك فى ذريته واجعلهم من الصالحين ليدعوا له


#561701 [مدحت عروة]
4.50/5 (2 صوت)

01-17-2013 09:22 PM
اللهم ارحمه واغفر له اللهم ان كان محسنا فزد فى احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سياته وادخله الجنة مع الصدقين والشهدا ةالابرار وادخله الجنة برحمتك يا عزير يا غفار,


#561695 [التجانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 09:12 PM
محمود مامات ياناس إنماإنتقل إلى رحاب أوسع محمود مامات إنماعائش في وجداننا.الموت حق إنا الى الله وإنا إليه راجعون


#561661 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 08:32 PM
مع انه ما كنت بسمع ليك، لكن ربنا يرحمك ومن الآن حا اسمع ليك! دعواتك وانت في قبرك انه السودان يرجع لأهله! ودعناك لي الله ورسوله!


#561649 [atif kamal]
4.88/5 (4 صوت)

01-17-2013 08:17 PM
قالوا الدنيا
مابتدِّى حريف,
بلد يتهاوى مُبدِعيها
كأوراق الخريف

فى فرِد خريف
بعدما جَلَبوا
الأفراح ألوانَ طَيف:
وردى العبقرى الحَصيف
حمّيد المُرهَف ونظيف
زيدان المُبدِع الظّريف
محمود الرّائِع الشَّفيف
ونادر الرّاقى اللَّطيف

وفى الجّانِب الآخَر
من الرَّصيف,
لِمُضاعَفَة الآلام
الكأداء والنَّزيف

مازالَ جاثمٌ عليها
كابوسٌ مُخيف
ثلاثَة وعِشرون
عاماً ونَيف

ففى ذاتَ
بائِس صيف
عام تِسعَة وثمانونَ
أيضاً ونَيف

سَلبوا َبرائتها
ودَمّها الخفيف
تجُارٌ لِلدِّين الحنيف,
أبناءٌ عاقون
قول يالَطيف

جُبِلوا على فسادٍ
وإجرامٍ مُخيف
وفى ظلام جهلهم
الكثيف السَّخيف
لَم ولَن يفهموا
أرباب الزِّيف

أنَّ حتّى تَبَرُّجها,
دونَ تأليف,
كانَ قَبلَهُم
شريفٌ عَفيف
*****************
عاطف كمال


ردود على atif kamal
Sudan [nagatabuzaid] 01-17-2013 09:24 PM
كفيت ووفيت

صدقت ولا اضافة


#561631 [sudani]
1.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 07:58 PM
اللهم اغفر له وارحمه رحمة واسعة انه من الناس الطيبين الابرياء في بلادنا ونحن اذ نترحم لروحه الطاهرة ونسال الله له الجنة ولذويه الصبر وحسن العزاء


#561628 [وضاح احمد الطاهر]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 07:54 PM
rest in peace mahmoud and we mess you ربناااا يرحمك ياااا حوته ويدخلك اوسع جانته وشباب لندن يقدمون اجمل التحايه والحزن ونقول نحن جميعا معكوم يا شباب السودان ويا ناس السودان
>
>
>
>
>>>>>>>>>>>>>>>>>.......... ود لندن


ردود على وضاح احمد الطاهر
Sudan [nagatabuzaid] 01-17-2013 09:27 PM
بسم الله شباب لندن بكتبوا كده مالهم نسوا العربى ولا ابه


#561588 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 07:09 PM
اللهم ارحمه واغفر له وارحم جميع موتى المسلمين وارحمنا اذا صرنا اليهم ياكريم


#561570 [الشايله هم البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 06:47 PM
اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه . اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد . اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً . خيراً من أهله . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللهم افسح له في قبره مد البصر, وآنسه بعمله الصالح . وتقبله عندك في الصالحين . وارزق أهله الصبر على رحيله.

آمين

انا لله وانا اليه راجعون


#561560 [خضر عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 06:31 PM
تاني فارقنا انسان كوني مسكون بحب الانسانية والجمال وعمل الخير الهم ارحمة رحمة واسعة وتقبلة قبولا حسنا


#561545 [الدود]
5.00/5 (7 صوت)

01-17-2013 06:12 PM
كان على الجموع التي احتشدت امام منزل الفقيد ، الذهاب اولاً والتجمع والتظاهر امام مستشفى (رويال كير) الذ تسبب في موته وموت آخرين ..
دي مستشفى خاصه ، طيب مستشفيات الحكومه التافهه بتعمل شنو في الغلابه والغُبش واولاد الحرام ؟؟؟؟؟
بلادنا بحاجة لهذه الحشود ولغيرها ليس للتجمع في موت فنان محبوب او في شطب لاعب مشهور بل في وجه السلطان الجائر الذي قتلنا و قسّم بلادنا ..
ودمّر صحتنا وتعليمنا ورياضتنا ، وحولنا لبلد فاشل متذيلاً الامم التي استقلت بعدنا بسنوات .

رحم الله محمود ، ورحم غيره من شهداء هذا الوطن المنكوب الذين قتلوا تعذيباً داخل بيوت الاشباح والذين قتلوا بدم بارد في داررفور وكردفان وداخل مستشفيات
هذه العصابه اهمالاً وفشلاً ولامبالاة .


ردود على الدود
Sudan [nagatabuzaid] 01-17-2013 09:32 PM
غايتوا الزول القاعد يغير دمه فى رويال كير كان حصلت ليه حاجة لا قدر الله اليوم داك رويال كير بخسفوا بيها الارض والفيها يشوفوا ليهم جحر يتحشروا فيه


#561539 [يوسف قرشي]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 06:04 PM
اللهم اغفر لة وارحمة رحمة خالصة تضئ قبرة بالنور وتدخلة واسع الجنان امييييييين


#561537 [dougokoper]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 06:02 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم أغفر له وأرحمه وأجعل الجنة مثواه ولا حولة ولا قوة إلا بالله.


ردود على dougokoper
Sweden [h.geris] 01-17-2013 09:30 PM
نشارك الاهل و عاءلته الاحزان الله يرحمه


#561531 [رضوان]
4.50/5 (2 صوت)

01-17-2013 05:47 PM
رحمه الله وعوضه عن شبابه الجنة.
دهشت من نعى حكومة السجم والرماد له. يقتلون القتيل ويمشون فى جدنازته. سيسألهم الله في اليوم الذى تشخص فيه الابصار عما فعلوه فى هذا الانسان الذى لم يؤذ احدا فى هذه الدنيا بل كان مبلغ همه ان يسعد الناس بفنه. بينما اللصوص سرقوا وطنا وعذبوا اهله وجوعوهم واذاقوهم من الويل ما لاعين رأت ولا اذن سمعت. واذلوا الفن واهله واذلوا كل صاحب رأى شريف . حسبنا الله ونعم الوكيل فى هذه العصابة المجرمة.

(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)
صدق الله العظيم.


#561519 [MOHANED]
5.00/5 (4 صوت)

01-17-2013 05:34 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون..رحم الله محمود أسطورة الفن والابداع واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء..


سيـــــــــــــــــرة محمـــــــود عبد العــــز يز:-
محمود عبد العزيز (16 أكتوبر 1967 - 17 يناير 2013)، مغني سوداني. واحد انجح المغنين في السودان ولد محمود عبد

العزيز محمد علي بن عون في يوم الأثنين الموافق من العام الميلادي يوم االسادس عشر من أكتوبر سنة 1967 م بمستشفى

الخرطوم الذي شهد صرخت الأولى ونشأ في حي المزاد العريق في الخرطوم بحري في أسرة بسيطة يحفها حنان ورعاية

الجد الحاج محمد طاهر والجدة الحاجة نفيسة وأمه الحاجة فايزة وأبوه الحاج محمود. لفت الأنطار بسرعة بديتهته وحفطه

للعبارات التي ييسمعها وهو ما زال أبن الثلاث سنوات.أحب التمثيل منذ التمثيل وكان يضع من مقاعد المنزل مسرحاً ليمثل

عليه مع أقرانه في عام 1974 م أدخله والده روضة (الحرية) بالحي وبعد أن أكمل مرحلة التعليم القبل ا المدرسي وأنتقل إلى

مدرسة الحرية الابتدائية وهذه الفترة شهدت نمو موهبته في التمثيل وبداية المشوار. ذهب الطفل الصغير إلى التلفزيون

للمشاركة في برنامج إلاطفال وداخل الحوش الكبير التقى بيوسف عبد القادر وعفاف حسن أحمد... ومن بينهم شاهده الممثل

الكبير محمد شريف فأشاد بشجاعته والموهبة التي يتمتع بها بعدها شارك في مسرحية "امي العزيز " ولفت الأنطار إليه وبدأت

الإرهاصات الأولى بمولد فنان له شـأن

رحلة النغم : هذه البدايات المشرقة لطفل مبدع عشق الفن وتعمق في داخله عندما بدأ يتغنى بأغنيات نجم الدين الفاضل وحمد

الريح واحمد المصطفى وكان عمره لم يتجاوز التسبع سنوات بعدها سنحت له الفرصة ليقف أول مرة على خشبة المسرح

ليغني أمام الجمهور وكان ذلك في أحتفال" المجلس الريفي " سابقا معتمدية بحري حاليا وكان يغني بالة الرق يصحابه كورس

فلت ألأنطار اليه إليه وصفقت له الجماهير طويلا وحظى بجائزة السيد المحافظ التي كانت عبارة عن مجموعة من الدفاتر

المدرسية والأقلام والزي المدرسي ومبلغ مالي. وفي أواخر عام 1975 م شارك في حفل الكشافة البحرية الذي حضره رئيس

جمهورية السودان وقتها السيد المشير / جعفر نميري والذي لم يخف إعاجبه به وقلده وشاح الكشاف الأصغر بعدها التحق

محمود بالمدرسة الأنجيلية المصرية بالخرطوم وظل مواصلاً لنشاطه الفني حتى التحق بقصر الشباب والأطفال ببحري قسم

الدراما وكان معه نخبة من الممثلين منهم مجدي النور... وكانوا يمثلون الدفعة الثامنة بالقصر وشهدت هذه الفترة التعامل مع

الأعمال والكتاب والناس.. ومثل فيها محمود وكان الجد ووالأجتهاج والعطاء.. بعدها قرر القرار الخطير والصعب قرر أن

يصبح فنانا لينقل إحساسه إبداعا وروعة.. تصور في دواخله قهر الأخرين وبؤسهم فكانت الانطلاقة مركز شباب بحري. في

عام 1987 م التحق محمود بمركز شباب الخرطوم بحري وهناك ألأتقى برفقاء الدرب عبد الله كردفاني وعبد الواحد البدوي

وأبراهيم أبو عزبة وصديق أحمد والشيخ صلاح بن البادية وحسن بن البادية والدكتور مهدي مصطفي الحميدي عازف

الترمبت وبدأت الموهبة في النضوج وكان من حسن حظه أن أسمتع أليه الفنان صلاح بن البادية فأعجب بصوته وقدم له

النصح وإلإرشاد والرعاية بحكم صداقته لنجليه حسن والشيخ وفي هذا يقول محمود : لكل حوار شيخ وصلاح بن البادية هو

شيخي الذي أخذت منه أول طريق إلى حفلل

وفي عام 1988 م لقد خاض فنانا معركته في تلك الفترة رغم التحولات.. منطلقا بصوته العبقري الجهور الغليظ والحاد في

نفس الوقت متفاعلاًَ مع الجمهور ومتفاعلاًَ مع محيطه فأخذ واعطى وأصبح وسط الجمهور من خلال بعض " الوصلات

الغنائية مع الفنان صلاح بن البادية وكانت فرقته الموسيقية هي أول فرقة تصاحب محمود عبد العزيز وظهر محمود من

خلالها كمطرب لا تهمه المادة كانت الفرقة تتكون من العزفين كمنجات عبد الله الكردفاني، إسماعيل عبد الجبار ،حسن ايقاع

ابراهيم أبو عزبة، قرقور، جيتار الشيخ صلاح، سعد، أكورديون علي عبد الوهاب ،ترمبت دكتور مهدي الحميدي، وهي ذات

المجموعة التي كونت لاحقا فرقة النورس. بقدر ما يهتم بإشباع هوايته وأن يزرع الفرح في كل مكان.. ساعده في ذلك أبناء

جيله من العازفين الذين تعاملو مع الموسيقى بأحترام وأخد في الانتشار في فترة وجيزة وكانت وقفة وأجتهادات ورفقاء الدرب

وغيرهم ولأنه أصيل كان يسمتع لأرائهم فأصبحت أعماله تبشر الخير أعماله تبشر بالخير وتهيئ لأنطلاقة الموعودة

أما في الفترة ماين 1988 م حتى عام 1994 كان محمود يغني في الحفلات العامة في مكان في الأعراس والأحتفالات

والحفلات العامة والخاصة وي العديد من مدن ا لسودان شهدت هذه الفترة كما ميلاد العديد من ألاغنيات سمحة الصدف وعلى

قدر الشوق وجاي ليه والعدين من ألاغاني...

وفي عام 1994 أصدرت له شركة حصاد البوم خلي بالك الذي أحتوى على خمسة أعمال خاضة وهي خلى باك كلمات يس

أمير وألحان عمر صلاح, مسافتك كلمات عز الدين هلالى وألحان الموصلى لما ردتك كلمات مدنى النخلى وألحان وتوزيع

موسيقى ميرغنى الزين وأغنية قربك بفرحني وأغنية كلما سألت عليك وهي أغنية واحدة النهايات كلمات يحى فضل الله

وألحان وتوزيع موسيقى بهاء الدين هاش مسموعة وهذا الالبوم حتى الآن يباع ويحقق نجاحا منقطع النظير

وفي عام 1995 أصدرت له شركة حصاد البوم سكت الرباب الذي سجل في العاصمة الروسية بمشاركة فرقة روسية والتي

أشادات بصوت محمود والتي أكدت أنه صوت نادر في العالم وانه يمتلك حنجرة مثل الالة يمكن أنت تنتقل لأي درجة صوتية

بكل سهولة واحتوى على ستة أعمال من بينها أربعة أعمال خاصة وعملين مسموعين وهي بسال عليك كلمات معاوية الشوش

,سكت الرباب كلمات عماد الدين إبراهيم، عشان نغنى وشذى الايام كلمات وجدى كامل وكل الالحان هي الحان الفاتح حسين

والمسموعتين حبيبي فاكرك معايا كلمات كلمات حسن الربيو والحان محمد أجمد عوض خلي العيش حر ام كلمات صالح عبد

السديد وتوريع موسيقي الفاتح حسين ولقد كان قمة في الأداء

وفي عام 1995 أصدرت له شركة البدوي البوم يا عمر الذي أحتوى على خمسة أعمال خاصة وعملين مسموعين وهذه

الأعمال هي، الحبيب مالو ما جاءء وحبك يا جميل - كلمات و، ألحان عوض جبريل غدر الزمن -كلمات سمو قندية

المحتسب ,ألحان عوض جبريل بعد الفراق - كلمات محمد بشير (حدق) من الحان عبد اللله كردفاني ,يا عمر جاهل وديع

مغرور- كلمات والحان عبيد عبد الرحمن الحنين الي ليه ماقدرو -كلمات عوض جبريل ,ألحان عوض جبريل,

وهذا الألبوم رسخ أغاني محمود في المستمعين واجبر كل الفنانين بتأجيل أصدار البوماتهم لانه كان قد (أكل) السوق

وفي بداية 1996 أصدرت شركة له البدوي البوم سيب عنادك هو الالبوم يحتوي على 8 أعمال خاصة وهي لقيتك كلمات

بشير محمد بشير والحان عبد الله الكردفانى ليها كلمات والحان عوض جبريل منو القاليك كلمات امين محمد طاهر والحان

حسن صالح تويا كلمات والحان هاشم بابنوسة عمرى كلمات مختار دفع الله والحان هاشم عبد السلام هو الاختار كلمات

والحان الشيخ محمد عثمان خداع كلمات والحان عبد الله الزاكي سيب عنادك كلمات والحان يوسف محمد القديل ويكفي إنو بي

سببو بقا في قميص في السوق أسمو (سيب عنادك) كاروهات وشريط سيب عنادك فيهو أداء موسيقي عالي خصوصاً في

الأكورديون والساكس الذي كان يعزفاه ياسر ودرماس وأغنية سيب عنادك كانت من مقطعين فقط لكنها كانت من ستة مقاطع

في الاصل ولم تسجل لعدم سعة الشريط

وفي عام 1996 أصدرت له شركة البدوي البوم جواب للبلد وكان الألبوم بمشاركة الفنانة حنان بلوبلو ويحتوي الألبوم على

سبعة أعمال ومنهم عملين خاصين هما جواب للبلد والسفر وأغانيه هي السفر كلمات محمد فضيل والحان عبد الفتاح عباس،

غصن الرياض كلمات على المساح والحان كرومة جواب للبلد كلمات والحان التجانى حاج موسى, خدعوك كلمات حسين

محمد حسن والحان خضر بشير. عيونى عيونك كلمات والحان فلاح اذكرى ايام صفانا كلمات والحان محمد بشير عتيق، هات

لينا صباح كلمات والحان عبد الرحمن الريح وأغنية جواب لم تغن كاملة في الأغنية كان لها باق ولكنها لم تغن كاملة أيضا

وفي عام 1996 م أيضا ً أصدرت له شركة السناري البوم سبب الريد ويحتوي على سبعة أغاني منهم خمسة أعمال خاصة

وهي ست اللهيج السكرى كلمات حسن الزبير والحان عوض جبريل صرف النظر ,سبب الريد، حبيبنا الأولانى، كلمات

والحان عوض جبريل وأبتسامة حبيبي كلمات عبد الوهاب هلاوى والحان عبد الله الكردفانى أما الغنيتين المسموعتين فهما مع

السلامة التي أعاد توزيعها الموصلي وهي من كلمات والحان عوض جبريل, وهجد الانام كلمات والحان عمر البنا وهي من

أغاني والتي أضاف لها محمود الكثير من ناحية الأداء الموسيقي والصوتي وفي عام 1997 أصدرت له شركة البدوي البوم

يامدهشة ويحتوى على سبعة أعمال ومنها 3 أعمال خاصة وأغنية تراث و3 أغاني مسموعة والأغاني لخاصة هي يا مدهشة

كلمات حسن الزبير والحان ود الحاوى (معالجة عمرابى). سبب الاذى كلمات والحان عوض جبريل وأعنية ظالمني شوف

وهي من كلمات إسماعيل الاعيسر والحان ود الحاوى وهناك أغنية التراث الراقصة العجب حبيبي التي أضاف شكلا موسيقبا

جديد ونكهة أداء خاصة والأغاني المسوموعة هي رغم بعدى كلمات سيف الدين الدسوقى مفارق كيف كلمات ماضى خضر

من الحان محمد أحمد عوض، وأغنية عينى ما تبكى كلمات والحان محمد الفاتح الكسلاوى التي كان كان غناها كمال ترباس

ولكن محمود أضاف إليها نكهة خاصة وقد رفع كمال ترباس بسبب هذه الاغنية قضية ضد محمود ولكن تم الصلح وصدق من

قال لامحبة الا بعد عدواة حتى أنهما الاثنان هذه الأغنية سوية في تلفزيون السودان وفي عام 1997 أصدرت له شركة

السناري أيضا الالبوم التؤام لألبوم يا مدهشة وهو البوم يا مفرحة ويحتوى على ست أعمال ومنهم عملين خاصين وهما

الودعوا ارتحلوا كلمات والحان عوض جبريل، يامفرحة كلمات التجانى حاج موسى والحان هاشم عبد السلام التي لاقت نجاح

كبير جدا، أما الأغاني المسوموعة هي ,افكر فيه واتامل كلمات عبيد عبد الرحمن عقلى انشغل كلمات مصطفى بطران والحان

سرور، الماضى كلمات التجانى حاج موسى والحان كمال ترباس وهي من الأغاني الجميلة التي يضرب بها المثل في الغفران

والتسامح, وأيضا هناك أغنية حبيبى فؤادى كلمات والحان أبو صلاح وفي عام 1997 أصدرت له شركة البدوي البوم في

بالي ويحتوي علي تسعة أعمال منهم أربع أعمال خاصة وخمسة مسموعة والأغاني الخاصة هي نريدة، بقيت ما زى زمان

كلمات والحان عوض جبريل, موجودة في البوم يا عمر) لكتها في بالي بتوزيع جديد وأداء مختلف) الحبيب وأيضا أغنية

سمحة الصدف كلمات عز الدين هلالى والحان حسن صالح ومن الأغاني المسموعة أيضا قالو لى سرو كلمات والحان

إسماعيل عبد المعين يا سميرى كلمات أبو صلاح والحان كرومة وأيضاَ في بالي وبعيد الدار كلمات والحان عبد الرحمن

الريح، واغنية المدفع الرزام من كلمات والحان عمر البنا التي غناها لعزة السودان الأولى بعد أن ضغطت عليه الحكومة لأنه

كان صاحب تأثير في الشباب

وفي بداية عام 1998 أصدرت له شركة البدوي البوم لهيب الشوق الذي أثار ضجة كبيرة ويكفي أنه هناك أحد مودلات

البوكس سمي بلهيب الشوق وقد طبعة مرة أخرى بنسخة مختلفة بتغيير بعض الاغاني ويحتوي على ثمان أغان ثلاثة خاصة

سلامتك كلمات حسن الزبير والحان ود الحاوى سيدا كلمات والحان عوض جبريل، لهيب الشوق كلمات إبراهيم محمد إبراهيم

والحان يوسف ومن الأغاني المسموعة نور بيتنا كلمات صلاح حاج سعيد والحان بشير عباس، حماماتن وليالى الخير كلمات

ود الرضى والحان سرور وأيضا أغنية أغنية غنيت ليك كلمات الفاتح التجانى والحان عبد العظيم حركة اللالاية كلمات عبد

الله الكاظم والحان صديق عباس،

وفي عام 1999 أصدرت شركة البدوي البوم زمني الخاين وكان بمشاركة الفنان جمال فرفور وبه أربعة أغاني خاصة

لمحمود عبد العزيز منهم ثلاثة أغاني خاصة وواحدة مسموعة وهي زمني الخاين علي المساح والحان كرومة وولقد كان

فرفور يؤدي دورالكورال وهي اسم تحمل اسم الألبوم وهذا دليل على ان محمود هو قائد الأسطول ومن الاغاني الخاصة

ظالمنى شوف كلمات إسماعيل الاعيسر والحان ود الحاوى ود البجرد الالفية كلمات والحان عوض جبريل وأغنية السكرية

كلمات والحان أيوب عبد الرحيم وهذا الالبوم حقق نجاحا هائلا وهو أعطى لفرفور أنتشارا فنياَ هذا هو محمود يساند الفنانون

الشباب في الفن

وفي وفي أواخر عام 1999 أصدرت له شركة البدوي البوم الحجل بالرجل وهو البوم يحتوي على ستة أغاني من درر

الحقيبة وأغانيه هي ياروحى كلمات عبد الرحمن الريح, مساء الخير كلمات على إبراهيم والحان عبد العزيز داؤود ,الحجل

بالرجل تراث إجلى المظر كلمات سيد عبد العزيز والحان زنقار، ناعس الاجفان كلمات محمد بشير عتيق والحان كرومة

وأيضا أغنية الاهيف كلمات والحان عمر البنا التي فازت في مهرحان الأغنية السودانية بأحسن أغنية في المئة عام في القرن

الماضي بصوت محمود

وفي عام 2000 أصدرت له شركة البدوي البوم ماتشيلي هم ويحتوي على ثمان أغاني الذي يحتوي على 8 أغاني أربع

خاصة وأربعة مسموعة والخاصة هي

معقولة بس كلمات امين محمد طاهر, ما تشيلى هم كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحان يوسف القديل, والحلم الجميل كلمات

والحان عز الدين عيسي الفات زمان كلمات تاج السر عبد القادر والحان عزالدين عيسى والأغاني المسموعة هي بريدك

كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحان يوسف القديل خاتم المنى كلمات اسحق الحلنقى والحان بشير عباس، عندى كلمة كلمات

سيف الدين الدسوقى والحان محمد احمد عوض ,ام كحيل كلمات والحان قناوى سليمان وقد حقق هذا الالبوم نجاح هائل كيف

لا ينجع نجاح فيه الفات زمان والحلم الجميل ومعقولة بس وما تشيلي هم لقد حفطه الأطفال والكبار

وفي عام 2000 أصدرت له شركة البدوي الألبوم التؤام لألبوم الحجل بالرجل وهو البوم على النجيلة ويحتوي على سبعة من

درر الحقيبة وأغانيه هي على النجيلة ,ياجميل يا مدلل ,الزمان زمانك كلمات والحان عبد الرحمن الريح ,العودة تانى كلمات

والحان الجاغريو ,لحظك الجراح كلمات والحان أبو صلاح ضامر قوامك كلمات أبو صلاح والحان كرومة، سالتو عن فؤادى

كلمات محمد على عبد الله والحان محمد احمد سرور وقد حقق الألبوم نجاحا منقطع النطير

وفي الربع الأخير من عام 2000 أصدرت له شركة البدوي البوم نور العيون الذي كان قنبلة موقوتة ويه 8 أغاني وكلها

أغاني خاصة وأغاتي أثارث دويا وهي أغنية زينوبة كلمات والحان محمد مركز أما السبعة أغاني هي بنات الحور كلمات

والحان الشيخ محمد عثمان كبيرا ما بلومكم، حظو طيب، محبة وريد كلمات والحان هيثم عباس ’ قلبى ماهو شديد كلمات

احمد حاج على والحان هيثم عباس, نور العيون كلمات حيدر البدوى والحان يوسف القديل وتعب الريدة كلمات إبراهيم محمد

إبراهيم والحان يوسف القديل

وفي بداية عام 2001 أصدرت له شركة البدوي البوم برتاح ليك ويحتوي علي سبعة أغاني كلها خاصة وهذا الألبوم أثبت

للجميع أن محمود عملاق وأغانيه تؤام روح، كل مااجيك تايه كلمات والحان هيثم عباس، وعد اللقيا كلمات والحان يوسف

القديل، خايفة كلمات حسن الزبير والحان يوسف القديل وهي جوبا كلمات والحان محمد مركز، برتاح ليك كلمات عمر بابكر

كملاوى والحان يوسف القديل، الخطوة كلمات قاسم أبو زيد والحان عاكف حسن عدلان

وفي منتصف عام 2001 أصدرت له شركة البدوي قائد الأسطول تكلمة لألبومات درر الحقيبة لكن بأوكسترا وليس عود وبه

سبعة درر انا بيك سعادتى مؤكدة كلمات والحان عبد الرحمن الريح، من زمان كلمات الزين عباس عمارة والحان برعى محمد

دفع الله.وهي غفلة رقيبى كلمات عتيق والحان فلاح، انت بدر السماء كلمات المساح والحان الكاشف. سهران الليل كلمات عبد

المنعم الحى والحان حسن عطية جاهل وديع كلمات عبيد عبد الرحمن والحان كرومة، قائد الاسطول كلمات سيد عبد العزيز

والحان سرور وفي الربع الأخير من عام 20001 أصدرت له شركة البدوي البوم عاش من شافك الذي وبه ثمان أعمال كلها

خاصة وهي تسأل (في ستين) سمهرية كلمات والحان هيثم عباس، عاش من شافك كلمات إسماعيل الاعيسروالحان هيثم

عباس، معرفة كلمات هيثم عباس والحان عباس سنارى، قسوة ظروف كلمات كمال الدين عبد الله عليش والحان محمد عبد

الله عليش وداد كلمات السر محمد عوض والحان علاء الدين حمزة. زى ما بريد ريدى كلمات عبد الله الكاظم والحان عزالدين

محمد طاهر الكان زمان كلمات الفاتح حمدتو والحان الماحى سليمان وهذا الألبوم كان أغانيه أحدث دوي في الساحة الفنية

وحقق نجاح كبير جدا

وفي بداية عام 2002 أصدرت له شركة البدوي البوم أكتبي لي الذي يحتوي علي يحتوي علي سبعة أغاني واحدة مسموعة

وهي أغنية كلمات السرقدور والحان العاقب محمد الحسن وستة أغاني خاصة هي اكتبى لى ,شقاك ازاك، قسم منامى، قنوعة

كلمات والحان هيثم عباس ماتبكى ياعيونى كلمات والحان عوض جبريل بحسك كلمات تماضر نصرالدين والحان ناصرعبد

العزيز وهذا الألبوم حقق أنشارا كبيرا ونجاح كبير

وفي منتصف عام 2002 أصدرت له شركة البدوي البوم عامل كيف ويحتوي 8 أعمال أثنين كلها خاصة وهي طرونى ليك

كلمات عزمى احمد خليل والحان القديل، دمعى جارى كلمات غازى البشير والحان القديل، امى كلمات عثمان جمعة والحان

عثمان جمعة دروب الشوق كلمات معتصم محمد والحان سليمان عبد القادر. كتر في المحبة كلمات إبراهيم محمد إبراهيم

والحان القديل. عامل كيف كلمات عمر الشاعر والحان القديل البى ماحاسى كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحان الدرديرى

محمد الشيخ سلام الجفا كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحان القديل وهو من الألبومات الرائعة

وفي الريع ألأخير من 2002 أصدرت له شركة البدوي شايل جراح ويحتوي على ثمانية أغاني ويحتوي علي ثماني أغاني 4

منها خاصة وهي شايل جراح كلمات والحان ناصر عبد العزيز حب غيرو كلمات عبدالقادربشارة والحان ناصرعبد العزيز،،

غلبنا الهوى كلمات والحان انس العاقبب اّّسرنى يا مياس كلمات والحان عمرالشاعر، وأغنيتن مسموعيتن وهما مع السراب

كلمات عبد الله مصطفى والحان الهادى الجبل بفرح بيها كلمات الفاتح محمد عظيم والحان الهادى الجبل ,واغنية من التراث

أنت كان زعلان التي أضاف عليها محمود نكهته وشكلا موسقيا دنيتنا الجميلة كلمات التجانى حاج موسى والحان يوسف حسن

الصديق وهي أغنية من برامج جنة الأطفال. وحق حقق البوم شايل جراح أنتشار ونجاح كبير

وفي بداية عام 2003 أصدرت له شركة البدوي البوم عدت سنة وبحتوي سبعة أغاني كلها خاصة وهي عدت سنة كلمات تاج

السرعباس ,قطارى اتاخر كلمات محمدحسن ,فرايحية الشوق غلبنا، الله يكون في عونك كلمات محمداحمدسوركتى (كل

الاغاني من الحان ناصر عبد العزيز) ,شمس المزاد كلمات عبدالقادربشارة ,كلومنك كلمات عبدالقادربشارة والبوم عدت سنة

كانت موسيقته متطورة جدا مثله ومثل سكت الرباب وبه أغنية بطريقة الريجي وهي كلو منك وهي أول تجربة في السودان

وقد حقق الألبوم نجاح منقطع النطير وأنشار كبير

وفي منتصف عام 2003 أصدرت له شركة البدوي البوم القطار المر ويحتوى على تسعة درر سودانية العيون السوداء كلمات

والحان سيد قاسم، البلوم كلمات اسحق الحلنقى والحان الجابرى يارائع، العودة تانى كلمات والحان الجاغريو، ماعتيادى كلمات

والحان خليل إسماعيل عشقتو من نظرة كلمات محمدعوض الكريم القرشى والحان الشفيع القطار المر, بسامة كلمات عبد الله

الكاظم والحان عبد القادر سالم، ليك مدة ما بنت كلمات والحان عبد الرحمن الريح

وقد حقق الألبوم أنتشارا كبيرا ونجاح مذهل

وفي بداية عام 2004 أصدرت له شركة البدوي البوم خوف الوجع ويحتوى على 7 أغاني كلها خاصة صمت الشوق كلمات

يوسف جابر والحان يوسف القديل، شوق العيون كلمات والحان المعز فتح الرحمن مابتقدرى كلمات حسن الزبير والحان

يوسف القديل، حال الريده كلمات والحان عاصم عقيل خوف الوجع كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحان يوسف القديل، عشان

سمحة كلمات حسن الزبير والحان يوسف القديل ست الفرقان كلمات محمد حامد يوني والحان يوسف القديل وقد حقق نجاحا

واسعا

وفي بداية عام 2005 أصدرت له شركة البدوي البوم مرت الأيام ويحتوي على 7 جواهر الأغاني السودانية الجرح الأبيض

كلمات محجوب تاج السر والحان السنى دفع الله، الشوق والريد كلمات السر قدور والحان إبراهيم الكاشف لى زمن بنادى

كلمات والحان عبد الرحمن الريح، مرت الايام كلمات مبارك المغربي والحان عربى الصلحى طارقلبى كلمات والحان

الجاغريو. جانى طيفو طايف كلمات والحان عبد الرحمن الريح. صدقنى مابقدر اعيد كلمات حكمت يس والحان كمال ترباس

وفي نهاية عام 2005 أصدرت له شركة البدوي البوم ساب البلد ويحتوي على سبعة أغاني منها 2 مسموعيتن وهما تباريح

الهوى كلمات التجانى حاج موسى والحان محمد سراج الدين سايق دلالو كلمات والحان السر قدور ساب البلد، يانسمة كلمات

والحان ناصرعبد العزيز كده برضو كلمات محمداحمدسوركتى والحان ناصرعبدالعزيز أما الخاصة فهي مداخل ريدك كلمات

عادل عثمان عبد الرحمن والحان ناصرعبدالعزيز، غزال القوز كلمات محمد عبد الله يعقوب والحان رمضان على ميدان

وأنشار هائلا، وقد حقق الألبوم نجاحا كبيرا جدا

وفي نهاية عام 2006 أصرت له شركة البدوي البوم أتفضلي ويحتوي علي 8 أعمال كلها خاصة وهي شنو الحاصل كلمات

المعز فتح الرحمن والحان الزبير محمد نور. لهيجا عسيل كلمات يوسف القديل والحان يوسف القديل مشروق بهمك كلمات

يوسف مراد والحان يوسف القديل. مفتون بيك كلمات هشام عمر مالك والحان يوسف القديل جيتا تانى كلمات والحان عمار

حسن عيسى. متألقه كلمات السر موسى والحان المعز فتح الرحمن اتفضلى كلمات يوسف الامين والحان يوسف القديل، تبتا

منك كلمات معتصم أبو شنب والحان يوسف القديل وقد حقق هذا الألبوم أنتشارا كبيرا ونجاح كبير جدا

وفي نهاية عام 2007 أصدرت له شركة السناري البوم الحنين ويحتوي على 7 أغاني ست منها خاصة وواحد مسموعة وهي

أغنية بغد الغياب لمحجوب سراج، وألحان الفنان صلاح مصطفى اما أغانيه الخاصة فهي ست أغاني وهي الحنين كلمات

والحان المعز فتح الرحمن وعلمتك تمش من- كلمات وألحان صلاح محمد نور سامع صمتك -كلمات الدكتور احمد فرح

شادول والحان احمدالمك أحلى سنين-كلمات سيف الدين محمدين والحان المعز فتح الرحمن ,وقد هذا الالبوم نجاح باهر

وفي نهاية 2008 أصدرت له شركة السناري البوم يا زول ياطيب ويحتوي على سبعة أغاني منها خمسة خاصة وهي

موعدة- كلمات جلال حمدون لأحان ناصر عبد العزيز - يازول يا طيب- كلمات محمد سوركتي-ألحان محمد زين العابدين

يا بينية كلمات والحان محمد مركز بعد ريدك—كلمات السر موسى ألحان محمد زين العابدين أما المسموعات فهم صحورة

الذكرى كلمات جمال عبد الرحيم - الحان النور الجيلاني - السنين - كلمات الطيب عبد الله- الحان الطيب عبد الله وقد

الالبوم نجاح فلقد بيعت أكثر من نص مليون نسخة حتي أنه نفذ سريعا

أي أن الأغاني التي غناها محمود هي 205 أغنية في البوماته الماستر وعدد أغاني محمود في الخاصة في الألبومات هي

125 أغنية خاصة اما المسوموعة فهي 74 أغنية أما أغاني التراث فهي أربعة أغاني بالأضافة إلى أغنية دنيتنا جميلة وهناك

أغنيتين متكرتين وهما جاهل وديع والعودة تاني هذا بالأضاقة إلى العديد الأغاني الخاصة التي لا توجد في البومات مثل

أغنية لو نهديك عيونا وأغنية جاي ليه وأغنية على قدر الشوق وأغنية جاي ليه بالأضافة إلى الأغاني الدرامية مثل أغنية

أقمار الضواحي التي كانت في مسلسل اقمار الضواحي الذي عرض في تلفزيون السودان عام 2000 م بالأضافة إلى ست

أغاني من مسرحية تاجوج من تأليف الشاعر قاسم أبو زيد والمسرحية عرضت في أواخر التسعينات

الملاحظ أن أغلب أغاني محمود الخاصة كانت ناجحة فلو أنك تترقب حفلات محمود تجد أن الناس يتفاعلون مع أغنية خلي

بالك والتي غناها في حفلات عيد الأضحى عما 2008 في شهر ديسمبر في قناة النيل الأزرق وكذلك الحفلات التالية في نادي

الظباط في يوم 24 ديسمبر وحفل رأس سنة 2009 م ,وهناك أغنية النهايات التي غناها في نادي التنس في في يوم 4 شهر

فبراير في سنة 2010 والتي أثيتت ان قديم الحوت لا يموت وكذلك أغنية لما ردتك والتي هي محببة لجمهوره الأول وكذلك

أغنية قربك والمسافات وفي البوم سكت الرباب تجد أغاني سكت الرباب، شذى الأيام، تلك ما زال الحوت يرددها وبسأل

عليك التي تعتبر من الأغاني السوادنية العصرية والتي غناها في أواخر عام 2009 في عدة حفلات والتي الهبت الجمهور

الحوتي وكذلك في البوم يا عمر الذي توجد في أغنية يا عمر التي تغنى بها مؤخرأ في برنامج في هارموني في رمضان سنة

2009 والتي أثبت انو الحوت ما زال قويا وبعد الفراق التي تجد الكثير من المركبات العامة تحمل هذا ألاسم (بعد الفراق)

والتي تغنى بها احدى برامج التلفزيزن في السوادن ووفي حفلة قناة النيل الأزرق في المسرح القومي ومرات عديدة وأغنية

الحبيب مالو جاء التي أيضاَ غناها في التلفزيون تلك الأغنية التي حفطها الكبار والضغار واعادها محمود في في البوم في

بالي وغنا في حفل تكريم سودانيز في أواخر التسعينات وتجد في البوم سيب عنادك الذي كانت أغانيه كلها ناجحة فتوجد فيه

رائعة (لقيتك) التي وجدنا فيه روحنا والتي أمتاز في محمود في أداء نقي وكثيرا يبتدي محمود بها محمود حفلاته بأغنية لقيتك

كما حفل تلفزيون النيل في صالة الخليل وأيضاا هناك أغنية عمري التي وقف فيها الجميع وأدهشت الحميع وكذلك أغنية منو

القال ليك التي غناها بأداء خرافي وكثيرون الذي كان سبب حبهم لمحمود هذه الأغنية وأغنيتي عمري ومنو القالليهم غناهم

محمود في حفل قناة السودان في عام 2006 كما غنى اغنية عمري وكما في تخريج احدى الجامعات وأغنية منو القال ليك

غناها في إحدى برامج التلفزيون وأيضا هناك أغنية هو الأختار دنيتو التي التي غناها محود في حفل قناة الشروق والتي تؤكد

يطهر فيها محمود كقمر في السماء وكذلك (اسرتني بجمالا) التي كانت رومانسية من الطراز الأول وكذلك لو تعابن تملا ود

عينك التي يؤديها محمود بطريقة خرافية وكذلك سيب عنادك وهي تحمل اسم الالبوم واغنية راقصين التويا والتي يتغنى بها

دائما في حفلاته القديمة وقد غناها موخرا بالعود فكانت في قمة ا الروعة. وهي مسجلة فيديو في تخريج إحدى الجامعات

وكذلك البوم جواب للبلد التي به رائعة جواب للبلد للبلد التي لاقت نجاحا كبير وما زالت تلقى هذا النجاح والتي يشجيك فيها

محمود بطريقة خرافية وكذلك البوم سبب الريد الريد الذي أراد محمود أن يثبت لنا حلاوة صوته ونقاوته فيها أغنيات لا قت

رواجا كبير في ذلك الزمن وهما رائعتي حبيبنا ألاولاني وأبتسامة حبيبي تكفي وغناهما في حفلة النيل الأزرق في صالة

الخليل وأيضا في حفل التلفزيون القومي وتجد في البوم يا مدهشة أغتية يا مدهشة التي كانت في مدهشة التي تجد عشاق

محمود يحفطونها عن ظهر قلب وكذلك أغنية سبب الأذى تلك الأغنية الخفيفة وكذلك ظالمني شوف من كم سنة والتي غناها

في حفل تكريم سودانيز والتي غناها أيضا في ألبوم زمني الخائن وأغنية التراث العجب التي أخرجها محمود قبرها واعادها

مرة أخرى بطريفة عصرية وغناها مؤخرا في حفل تلفزيون النيل في عيد ألاضحى بالمسرح القومي وتجد في البوم في البوم

رائعتي يا مفرحة والتي يقول في مطلعها (الجميل بكره أريته بس لو عندو فكرة ناس كتار راجين مجيك يا فرح في عيد أطل)

والتي كانت ناجحة في وفقتها لكن محمود لم يوثق لها في الثلفزيون هي رائعة الودعو ا أرتحلوا وهي من الأغاني الرائعة

وولا تزال تجد صدى كبير في أذان المسمعين وتجد في البوم في بالي أغاني الحبيب مالو جاء التي أعادها مرة أخرى وتجد

أيضا رائعة بقيت ما زي زمان والتي كان كثيرا في حفلاته في التسعيات وأيضا أغنية سمحة الصدف حلوة الظروف والتي

غناها في إحدى برامج ألازرق ومعها من نفس الأليوم بقيت ما زي زمان وهناك أيضا أغنية نريدة نريدة والتي غناها في

حفل ألاضحي في تلفويون السودان عام 2007 وكانت أكثر من رائعة وتجد أيضا في البوم لهيب الشوق الأغنية القنبلة وهي

ليهب الشوق التي تغنى بها في إحدى برامج النيل الأزرق وأيضا في إحدى حفلات التلفزيون وأيضا أغنية سيدا التي منحت

محمود لقب (سيدا) وهناك أغنية يرددها الناس مستمعين محمود دائما عند يمرض لهم أحد عزيز عليهم وخصوصا أذا كان هذا

المريض من مستمعي محمود بروح الدعابة ولكن أغنية سيدا وسلامتك لم يسجلها محمود في التفزيون وتجد في البوم زمني

الخاين أغاني البجرد الألفية وأغنية السكرية التي لاقت أستحسان بعد أغنية زمني الخاين وتجد في البوم ما تشيلي رائعة ما

تشيلي هم والتي تعنى محمود في كقير من حفلاته وهي أغنية محببة للجمهور وتجد أيضا رائعة الحلم الجميل وهي أغنية

محببة للكثرين من عشاق محمود وتجد أيضا أغنية معقولة بس وهي أغنية حفطها الكبار والأطفال وكانت أيض من أكثر

النغمات طلبا في احدى شركات الأتصالات وهناك رائعته الخالدة أغنية الفات زمان والتي يتغى بها محمود في أغلب حفلاته

فهي موجودة في حفل التلزفيون عام 2006 م وأيضا في أحدي برامج تلفزيون السودان التي أستضافوا فيها محمود وكمال

ترباس وجمال مصطفى (فرفور) وو ليد زاكي الدين ووغناها أيضا في حفل النيل ألازرق في عيد الأضحى في المسرح

القومي وأيضا غناها في حفل برنامج (سوداني) بقناة الشروق الفضائية وغناها في مارس في كسلا مرددا أنتى يا أوكامبو

مديون بالعذاااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااب ووحتدفع سنيييييييييييييييين من عمرك في روح وطنية جميلة وعدم رضائة

باهانة السودان ورمزها وهناك أ يضا أغنية الثراث من غرب السودان أم كحيل التي نقلها محمود لعدد كبير من المستمعين

وغناها أيضا في إحدى برامج التلفزيون في العيد و تجد في البوم نور العيون رائعة نور العيون التي كان يغنيها دائما في

الحفلات ولا زال يغنيها وسجلها في تلفزيون النيل الأزرق وهي مسجلة فيديو في تخريج مدرسة المنهل واحدى الجامعات

وهناك أغنية زينوبة التي تغنى بها بطرقة الفيديو كليب وأيضاً غناها في تلفزيون الشروق في برنامج (سوداني) و أيضا في

إحدى برامج قناة السودان في إحدى الأعياد وهناك أيضا أغنية ومعها من نفس البرنامج أغنية نور العيون ونور العيون أيضا

موجودة في تخريج إحدى الجامعات ومسجلة فيديو وهي معبرة عن وداع الجامعة وأيامها وهناك أيضا كلو من ديلا التي غناها

في الكثير من الحفلات ورسحت في أذاني المستمعين والعديد من الأغاني الخاصة والجميلة محمود في أي حفل مثل حظو

طيب الله أده ما أصلو ما لاقاني زي دا والتي نجاحا كبيرا وأغنية محبة وريد لله الرائعة جدا وأغنية تعب الريدة وهناك أغنية

بنات الحور التي بها في إحدى الحفلات في مدني بمشاركة فرفور وقد غناها مداعبا لجمال فرفور يقوله (بنات الحور زي

صلعة فرفور أنا ماعيان) وتجد في البوم برتاح ليك أغنية في مدينة جوبا التي تغنى بها بطرقة الفيديو كليب وغناها في العديد

من حفلاته العامة وهناك أغنية برتاح ليك التي غناها في العديد من الحفلات وفي رمضان عام 2009 في قناة النيل الأزرق

وأيضا أغنية وعد اللقيا التي تغني بها في حفل التلفزيون في عام 2007 والعديد من الحفلات العامة وكثيرا ما يبدا بها محمود

حفلاه العامة وأيضا أغنية الخطوة من دونك التي تغنى بها بطريفة الفيديو كليب وفي إحدى برامج النيل الأزرق وأيضاً هناك

أغنية كل ما أجيك تائه والتي غناها في العديد من الحفلات وهي مسجلة فيديو في تخريج إحدى الجامعات ومع أغنية تؤام

روح ومسجلة أيضا في نفس الحفل ومسجلة في حفل تخريج حفل المنهل وهي هما من ألاغاني لمحمود وهناك أيضا هناك

أغنية وهناك أغنية خايفة من الريد والتي لم يتغن بها ولكنها أغنية رائعة جدا وفي البوم عاش من شافك تجد أغنية عاش من

شافك التي تغني بها في العديد من الحفلات وغناها مؤخرا في حفل رأس السنة 2009 بنادي الظباط وقد سجلها في التلفزيون

وهناك أيضا غنية راجع بعد وهي اغنية محببة محمود وغناها في احدى برامج تلفزيون السودان وفي قناة النيل النيل ألأزرق

وهناك أغنية ما تسأل (في ستين) والتي بها في العديد من حفلات التلفزيون وحفلاته العامة وغناها في حفل قناة النيل الأزرق

في صالة الموردة وفي التلفزيون غناها في إحدى البرامج في العيد وكما غناها في حفل تخريخ حفل مداراس المنهل وفي

إحدى حفلة التلفزيون القومي في عام 2006 م و وهناك أيضاً أغاني رائعة مثل معرفة ووداد وسمهرية وزي مابريد ريدي

وقسوة ظروف ولكن محمود لم يتغن بها في حفل ولكنها لاقت نجاح كبير وانطبعت عند مسمتعي محمود وتجد في البوم أكتبي

لي أغنية شقاك أزاك التي سجلها في فيديو في تخريج مدرسة المنهل الثانوبة وأيضا هناك أغنية بحسك الرومانسية الرائعة

والتي غناها فيي أحد الأعياد في إحدى برامج التلفزيون والعديد من الحفلاتت وهناك أغنية خلاص ما تبكي يا عيوني والتي

تعنى بها في العديد من الحفلات العامة وأغنيات لم لم يتغن بها في حفل ولكنها رسخت عند الناس وهي أكتيي لي واغنية

وبتريدني وموت بريدا قنوعة بالزول البريدا وأغنية ساهر بي قسم منامي وتجد في البوم عامل كيف أغنية أغاني عامل كيف

ودمعي جاري وأغنية امي والتي غناها في إحدى برامج النيل الأزرق ولاقت نجاحا كبيرا وهناك أيضاً أغنيات دروب الشوق

وطروني اليك والبي ما حاسي وسلام الجفا وكتر في المحبة والتي نجاحا كبير ا ولكنه لم يتغن بها في حفل وتجد في البوم

شايل جراح اغنية شايل جراح في احدى برامج النيل الأزرق وأيضا أغنية حب غيرو والاغنيتن نجحوا نجاح كبيرا جدا

وهناك اغنية غلبنا الهوى والتي تغنى بها في حفل تلفزيون النيل الأزرق في صالة الخليل بالموردة واغنية التراث أنت كان

كان زعلان والتي بها أيضا في حفل صالة الخليل وفي حفل تلفزيون النيل الأزرق في المسرح القومي عام 2008 في عيد

الأضحى والأغنيبتن لاقتا نجاحا كبيرا وهناك أغنية اسرني يا مياس والتي لاقت نجاح كبير ولكنه لم يتغني بها حفل وتجد في

البوم عدت سنة أغاني عدت سنة وكلو منك التي تغني بها في إحدى برامج النيل الأزرق واغنية في عيون بسامة فرايحية في

قناة النيل الأزرق وقد نجحت الثلاث أغاني بشكل رائع وكبير وهناك أغاني لم يتغن بها في حفل ولا قت استحسان وهي

ميعاد قطاري أتاخر وشمس المزاد والله يكون في عونك والشوق غلبنا تجد في البوم اغاني خوف الوجع كل رائعة ولا قت

نجاح كبير وهي وخوف الوجع والتي غناها في إحدى برامج النيل الأزرق وأغنية شوق العيون التي في احدى برامج النيل

الأزرق وهناك أيضا أغان لم يتغني بها في التلفزيون ولا في اي حفل مثل ما بتقدري وحال الريدا وعشان سمحة واغنية ست

الفرقان والتي غناها في النيل الأزرق وصمت الشوق وهو البوم رائع جدا وتجد في البوم ساب البلد أغنية واحدة فقط تغني

بها محمود في الحفلات وهي غزال القوز التيي تغنى بها مرتين في تلفزيون السودان مرة في إحدى البرامج في العيد ومرة

في حفلة التلفزيون في عام 2006 مع أن أغنيات ساب البلد وكده برضو ويانسمة ومدخل ريدك لاقو أستحسان كبير وتجد في

البوم أتفضلي تغني بها محمود في الحفلات وهي حفلة شنو الحاصل تغنى بها أيضا في إحدى حفلات التفزيون عام 2007

مع أن السبع الاعاني الأخرى كانت رائعة وهي متألقة أغنية أتفضلي وجيتنا تاني تكوس حناني واغنية أم لهيجا عسيل وأغنية

مشروق بهمك ومفتون بيك ولا في هذه الالبوم نجاح كبير وفي البوم الحنين تجد ستة أغاني خاصة ولكنها غيرها مسجلة في

التلزفيون ولم يتعني بها محمود مع انه هناك اغان جميلة مثل أغنية علمتك تمش وأغنية أحلي سنين وأغنية قسوة وأغنية

وأغنية كلمتني عيونك وفي البوم يا زول يا طيب تجد خمسة أغاني خاصة ولكنها لم تسجل في أي حفل ومع ان أغنية يا زول

يا طيب واغنية يا بنية واغنية موعودة بالأفراح وبعد واغنية حكايتي معاك واعنية بعد ريدك لاقت نجاح كبير ومستحسن

وهناك أ يضا هناك أغنية أقمار الضواحي التي رسخت في كل في ذهن كلو سوداني وأغنية لو نهديك عيونا التي غناها في

احدى برامج التلفزيون القومي وهي من الأغاني لاقت أنشارا وأغنية جاي ليه التي غناها في رمضان في تلفزيون السودان

وغناها قديما ولا زال يغنيها دائما وهي من الأغاني الناجحة وهناك أيضا اغنية علي قدر الشوق التي سجلها في احدى برامج

النيل الأزرق ومن أغنيات محمود المائة وخمسة وعشرون أغنية خاصة في البومات الماستر نجحت 120 أعنية خاصة وهل

يوجد فنان في السودان الذي يملك مثل هذه الأغاني الأجابة لا وكذلك بالإضافة إلى الاربعة اغاني التي لم يسجلها يصبح العدد

124 أغنية خاصة وناجحة وخاصة من 129 أغنية خاصة حتى كتابة هذه السطور. واذا اضفت إلى أغاني الست أغاني من

مسرحية تاحوج التي لم تجد حظها من ألانشار ولكها عن قريب ستنجح بأذن الله يصبح العدد 135 أغنية خاصة. ولعل لا

حظتو أن هناك أغاني فيديو مسجلة من حفلة مدراس المنهل وتخريج إحدى الجامعات منشرة في جميع العديد من أجهزة

الحاسوب وعلى شبكة ألانرنت وهذا ما ليحدث الأ لمحمود فنحن لن نسمع أو نشاهد أن هناك فنان أخر غير محمود سجل

حفل تخريج وأنتشر بين الناس حتى لو صورت هذه الحفلة فبعد انتهاء لا يذكر أحد أن حفل التخريج نغنى به إحدى وتكون

كل الصور شخصية ولا تهتم بالفنان كثيرا ولكن عندما يكون التخريج بمحمود عيد العزيز يتحول حفل التخريج إلى حفل عام

لذلك فان محمود فنان جماهيري من الدرجة الأولى و لو أن هناك عنده شخص حفل زفاف أنصحه بأن لا ياتي بمحمود في

الحفل لأنه الحفلة سيتحول كمبارة بين فريقي الهلال والمريخ وأنا شخصيا حضرت أربعة أعراس شارك فيها محمود ومع

أنني لم أكن معزوم ولكن سمعت بأن محمود سيغني فأتيت مباشرة إلى تلك الحفلات ورأيت الكثرين غيري حالهم من نفس

حالي فأن محمود هو فنان صاحب قاعدة جماهيرية كبيرة بلا شك

وتبلغ أغاني محمود الخاصة المسجلة في القنوات التلفزيونة تبلغ 50 أغنية خاصة 1- خلي بالك (وهي مسجلة في قناة النيل

الأزرق) 2 - المسافات و(هي مسجلة مرة في قناة السودان) 3 - قربك بفحني (وهي مسجلة مرة في قناة السودان) 4 - بعد

الفراق (و هي مسجلة ستة مرات ثلاث مرات في تلفزيون السودان ومرة وفي قناة النيل ألازرق ومرتين في في رمضان في

قناة السوادن أحداهما أورغن والأخرى اوكسترا ومرة بالعود في قناة مدني) 5- يا عمر (وهي مسجلة مرة في قناة هارموني

6- الحبيب مالو ماجا (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة السودان) 7 - منو القال ليك (وهي مسجلة مرتين في تفلزيون

السودان) 8 - هو الأختار دنيتو (وهي مسجلة مرتين مرة بالنيل الأزرق ومرة بقناة الشروق) 9 - عمري (وهي مسجلة أربع

مرات ثلاث مرات في قناة السودان ومرة في قناة النيل الأزرق) 10 - لقيتك (وهي مسجلة خمسة مرات أربعة مرات في قناة

النيل الأزرق ومرة في تلفزيون مدني 11- التويا (وهي مسجلة مرة في قناة مدني) 12 - حبيبنا الأولاني (وهي مسجلة

أربعة مرات ثلاث مراث في قناة النيل الأزرق ومرة في قناة السودان) 13 - أبتسامة حبيبي تكفي (وهي مسجلة ستة مرات

مرات مرتين بقناة السودان ومريتن بقناة النيل الأزرق بقناة النيل الأزرق ومرة في هارموني 14 - الوداعوا أرتحلو (وهي

مسجلة مرة في قناة هارومني) 15 - بقيت ما زي زمان (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة النيل الأزرق 16 - نريدة ونريدة

(ومسجلة ثلاث مرات مرة في قناة السودان ومرتين في قناة النيل الأزرق 17 - وسمحة الصدف حلو الظروف (وهي مسجلة

مرة يقناة النيل الأزرق) 18 - لهيب الشوق (وهي مسجلة خمسة مرات مريتن بقناة النيل الأزرق وثلاث مرات بقناة

السودان) 19 - الفات زمان (وهي مسجلة سبعة أربعة مرات بقناة السودان ومرتين يقناة النيل الأزرق ومرة الشروق) 20-

بريدك (ومسجلة مرة بقناة السودان) 21 - (الحلم الجميل(ومسجلة مرة بقناة السودان من رمضان 22- حظو طيب(ومسجلة

مرة في قناة السودان) 23 - نور العيون (وهي مسجلة أربع مرات مرة في قناة السودان ومرتين بقناة النيل الأزرق ومرة

بقناة الشروق) 24 - زينوبة (وهي مسجلة ثلاث مرة بتلفزيون السودان ومرة بقناة الشروق ومرة بطريقة الفيديو كليب) 25

- قلبي ما هو شديد (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة السودان) 26 - جوبا (وهي مسجلة ثلات مرات مريتن في قناة النيل

الأزرق بطريقة الفيديو كليب ومرة) 27 - الخطوة من دونك (وهي مسجلة مرتين مرة بطريقة الفيديو كليب ومرة في قناة

النيل الأزرق 28 - وعد اللقيا (وهي مسجلة خمسة مرات مرتين مرة بقناة السودان ومرتين بقناة النيل الأزرق 29 -برتاح

ليك (وهي مسجلة مرتين مرة في قناة النيل الأزرق ومرة في قناة في السودان 30- تؤام روح (وهي مسجلة مرتين في قناة

السودان) 31 - راجع بعد (وهي مسجلة مرتين بقناة السودان ومرة بقناة النيل الأزرق 32 - وداد وهس مسجلة مرة واحدة

في قناة النيل الأزرق 33 - ما تسأل (في 60) (وهي مسجلة أربع مرات مرتين بقناة السودان ومرتين بقناة النيل الأزرق 34

- عاش من شافك (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة السودان) 35 - قسم منامي - (وهي مسجلة مرة واحدة بقناة السودان) 36

- بحسك وهي مسجلة مرتين في قناة السودان 37 - عامل كيف (وهي مسجلة مرة واحدة في حفل قناة النيل الأزرق) 38 -

أمي (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة الأزرق) 39 - دمعي جاري (وهي مسجلة مرة واحدة في قناة النيل الأزرق) 40 -

شايل جراح (وهي مسجلة مرة واحدة بقناة النيل الأزرق) 41 - حب غيرو (وهي مسجلة مرة واحدة بقناة النيل الأزرق) 42

- غلبنا الهوى (وهي مسجلة مرتين مرة بقناة النيل الأزرق ومرة بقناة السودان) 43 - عدت سنة (وهي مسجلة مرة واحدة

في قناة النيل الأزرق) 44 - كلو منك (وهي مسجلة مرة واحدة بقناة النيل الأزرق 45- فرايحية (وهي مسجلة مرة بقناة

النيل الأزرق) 46 - خوف الوجع (وهي مسجلة مرة واحدة بقناة النيل الأزرق 47 - ست الفرقان (وهس مسجلة مرة في

قناة النيل الأزرق 48 - غزال القوز (وهي مسجلة ثلاث مرات مرتين بقناة السودان ومرة بقناة السودان 49 - شنو الحاصل

(وهي سجلة مرتين بتلفزيون السودان) 50 - جاي ليه (وهي مسجلة مرتين مرة واحدة بتلفزيون السودان والأخرى بالنيل

الأزرق) 51 - على قدر الشوق (وهي مسجلة مرة واحدة بتلفزيون قناة النيل الأزرق 52 - لو نهديك عيونا (وهي مسجلة

مرة واحدة بقناة السودان) 53 - أقمار الضواحي (وهي مسجاة مرة واحدة في تلفزيون السودان))

وبحساب المتسوط كدا كدا ممكن نقول انو محمودمن أغانية ال130 عندو حوالي 77 غنية خاصة كده حتكون في التوب بتاع

الأغاني السودانية لأبد من دون أي مبالغة لأنو لو كان هناك مجاملة لقنا أغانية كله وممكن

و الملاحظ أن محمود كان سبب في أنتشار الشاب سعد ووسبب في أنتشار نادر خضر وانتشار عبد الكريم أبو طالب وانتشار

ولليد زاكي الدين وأسامة الشيخ وجمال فرفور الذي كان أول حفل له مع محمود عبد العزيز

ولكن أذا نظرت إلى باقي الفنانين الشباب تجد أن أكثرهم يمتلك ستة أغاني خاصة فثط لا غير وو سوف تجد أنه باقيه كله

أغاني مسموعة وبل وحتى الفناينن لا يمتكلون مثل محمود أغاني مسجلة في ولا يوجد فنان حصلت أغانيه50أغنية يمكن

يكون حصلو 40 أغنية في الاذاعة ولكن في التلفزيون وتلاحظ أن الفانين يطهرون يغنون نفس الأغاني التي غنوها من

قيل.لذلك محمود هو فنان من نوع مميز جدا

هذا وأن محمود قد غنا

والميزات التي جعلت من محمود فنان الشباب الأول وأسطورة هي 1- الصوت محمود يتفوق على كل الفنانيين الكبار

وبشهادة الكل وحتى الاجانب غير العرب ويتمتع محمود بتكنيك صوتي عالي وابعاد في اوتار الصوت يكيفها حيث يشاء (

وماشاء الله)). الأداء محمود حلق بعيدا عنهم فأداء محمود يتجدد باستمرار ويتنوع مع المحافظة على التميز الدائم 2- 3-

فرقته الموسيقية وااتي تعد من الفرق الموسيقية في السودان 3- كثرة انتجاجه فمحمود من فمحود من سنة 95 إلى نهاية سنة

2002 أنتج 20 شريط ماستر هذا بالإضافة الي حفلات تعدت الالف حفلة 4- محمود تغنى لجيميع أنحاء الوطن الشمال

والجنوب والشرق والغرب وهو الفنان الوحيد من الوسط تنجح له حفلات في الجنوب كما انه الفنان الوحيد في السودان الي

له تنجح في خارج فهو دائم السفر إلى الدول الاوربية والخليجية ومصر وقد تعدت شهرته حتى وصلت إلى أريرتيا وأثيويبا

وأنشاء اله حتصل أمريكا أذا لم شهرته الي البلدان الأخرى فهذا يعني ان تلك البلدان قليلة الحظ 5- شجاعته المسرحية

الكبيرة وأحساسه صادق في ألاغاني وحمود كما يقولون من جوا قلبه 6- نجاح حفلات محمود الجماهيرية التي علي الاقل

تحتوي على 5 الف شخص 7- نجاح محمود في الكاسيث الذي يستمع له الملاين وتباع أشرطته بالملاين النسخ في جميع

أنحاء السودان والعالم.

منقول


#561514 [واحد من الأغلبية الصامتة]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:28 PM
اللهم أرحمه وأغفر له


#561509 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:17 PM
اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه . اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد . اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً . خيراً من أهله . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللهم افسح له في قبره مد البصر, وآنسه بعمله الصالح . وتقبله عندك في الصالحين . وارزق أهله الصبر على رحيله.


#561503 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:08 PM
اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه . اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد . اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً . خيراً من أهله . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللهم افسح له في قبره مد البصر, وآنسه بعمله الصالح . وتقبله عندك في الصالحين . وارزق أهله الصبر على رحيله.


#561497 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:02 PM
انا للة وانا الية راجعون ل لكن الشئ الغريب تنعية قوات الشرطة وجهاؤ الامن واكاد اجزم ان الشرطة سبب في وفاتة وطلت تستهدفة واحكااي وانا شاهد عيان بان الشرطة فبضتة وهو داخل غرفة النوم بحي المزاد مدني حكومة ماااااااارر بتخجل


#561493 [زكية كتم شمال دارفور]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 05:00 PM
ولقد بكيت على رحيلك يا محمود
حتى فاضت الدموع من اجفانى0
ودعوت الله ان يلحمنا الصبر0
فى فقد البلاد والاوطانى
حزن السودان لرحيلك
وموتك ابكى كل انسانى
فقدناك ياحوتة
فى لحظة السودان محتاج لامان
فقدناك يامحمودوحوجتنالك
اكثر من زمان0
وفى لحظة رحل محمود وغاب امانينا
مات حوتة وغاب ليالينا
رحل حوتة وانغامه لم يرحل
مات حوتة ولم يمت انغامه
بانغامك كنا دايرين نحمى اراضينا
وننمى حضرنا ونغنى لبوادينا
وبطربك نقفف بيحو بلاوينا
رحل محمود وصوته لم يرحل00
وهل لنا من فرس زكراه ان نترجل0
لا نترجل لا نترجل0
بالنسير فى تتويج اغانيه
حتى يزدهر ويثمر
ويعيش صدى انغامه ويكبر
رحل حوتة وانغامه لا يرحل
مات محمود وصوته لم يمت
مات حوته وصوته لم يمت 000000000


#561490 [شهاب الحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:56 PM
اللهم عافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والبرد والثلج ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمه رحمةواسعة واجعل الجنة مثواه ومتقلبه - إنا لله وإنا اليه راجعون .


#561488 [ابو عبدالله]
3.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 04:52 PM
اتمنى خبر الوفاة لا يشغل الشعب عن المحاسبه وفتح تحقيق للفشل الزريع فى العمليه التى عملت فى رويال كير - هذا التخبط ومامون حميده يريد قفل مستشفيات الحكومة ويشجع فتح جزارات القطاع الخاص وزراء البلد حتى تعجل بهلاك الشعب فى جيوبهم وارواحهم لابد عمل قضيه وتحقيق من الشعب - ماذا فعلت الحكومة عند الخطا الذى مات بسببه والى الدين محمد عبدالله لاعب اللهلال فى ريعان شبابه وغيره من شعب السودان الطيب الصابر المواطن لا يسوي ثمن بهيمه عند نظر الحكومة 0


#561486 [الريس]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:50 PM
نسال الله له المغفره والرحمه


#561485 [الريس]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:49 PM
نسال الله له الرحمه والمغفره


#561476 [هباش]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:42 PM
اللهم ارحمه رحمه واسعه من عندك

ولكن هل سبب الموت مرض مزمن ام خطا اطباء رويال كير اعتقد ان لهم باع فى الموضوع


#561473 [المقهور]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:40 PM
سبحان الله نفسس تاريخ وقاة الراحل مصطفى سيد أحمد.... اللهم ارحم جميع موتى المسلمين.


#561468 [سليم]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:38 PM
ساب البلد وسافر بعيد اللهم ارحمه واغفر له ذنوب


#561461 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:32 PM
اللهم تقبله قبولا حسن والهم اله وزويه الصبر والسلوان


#561447 [صوت من جوبا]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:09 PM
Rest in peace Mahmoud, يرحمك الله.


#561442 [sewkit bin radi]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 04:02 PM
كنت أتمتمنى أن تنعيه قناة جنوب السودان ,,فقد كان محبا للاخوه فى جنوب الوادى وكان يتغنى لهم

اللهم انك عفو كريم تحب العفو, اللهم اعفو عن عبدك محمود واغفر له وارحمهياغفور يارحيم


#561436 [الدعــــــــــــــــيتر]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:57 PM
محمود عبدالعزيز فنان مبصوم بانسانيـــــــــة عاليـــــة ورهافة حس مفرطة قل ما تجدها فى فنان وقبل ذلك شهامتة المعهودة فنان صاحب مروءة سيفقدها الوسط الفنى لانة كان يشكل ثقلا وحضورا منقطع النظير
هاهم عظماء بلادى يترجلون الواحد تلو الاخر اصحاب العاطفة والحس الانسانى الشفيف يتوارون ويرحلون عن الدنيا الفانيـــة كل يوم نفقد من هم امتعونــــا واتحفونــــا تقبلك المولى الكــــريم يامحمود فى عليين بقدرما اسعدت هذا الجمهور العريض لك الرحمة والمغفرة
الدعيتر حزين جدا لفقد هذا المحمود وتعازينا لاسرتة الصغيرة والكبيرة وللشعب السودانى قاطبـــــة.


#561432 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:50 PM
أنه يوم حزين متشح بالسواد فقد أنتقل للرفيق الأعلى الفنانان (محمود عبدالعزيز وفردة ثنائى الجزيرة أحمد شبك.اللهم أرحمهم وأغفرلهم ماتقدم من ذنب وماتأخر,اللهم أن كانوا محسنين فزد فى أحسانهم وأن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهم,اللهم أغسلهم بالماء والثلج والبرد كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس,اللهم أبدلهم دارا خيرا من دارهم,اللهم أبدلهم أهلا خيرا من أهلهم,اللهم أدخلهم مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا, اللهم أرحمهم وأرحمنا أن صرنا لما صاروا أليه.وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.وأنا لله وأنا أليه لراجعون.


#561431 [عبد الواحد المستغرب أيما استغراب!!']
3.50/5 (4 صوت)

01-17-2013 03:49 PM
لا اعتراض على حكم الله لكن يجب الاعتراض على كيل النظام الذى يكيل بمكيالين ويحتفى بموت فنان كان يعارض فنه. يوما وكان يحسبه رجس من عمل الشيطان واقصد فنه طبعا ولا يلقى بالا لآلاف الشهداء من العسكريين وابناءنا الذين غرر بهم ودفعهم لكى يلقوا حتفهم كالعير الجرباء!! وعيب يا قناة النيل الازرق !! وهل تجرون على الاحتفاء بشهداء بلادنا؟!!.


#561429 [جمال ادم]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:48 PM
رحمة الله عليك يا محمود
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اغفر له وأرحمه وأعف عنه، اللهم ياذو الجلال والإكرام اسكنه فسيح جناتك
انا لله وانا اليه راجعون.....،


#561424 [mlotha ehehaer]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:43 PM
ألا رحم الله الفنان الشاب الرائع محمود عبد العزيز رحمة واسعة و جعل مسواه جنة الخلد مع الصديقين والشهداء و نسأل الله له المغفرة و الرحمة إنا لله و إنا إليه راجعون


#561420 [Liech]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:41 PM
(الرب اعطى والرب اخذ فلتكن اسم الرب مبارك) الهم ارحمه واغفر له.


#561419 [عوض عبدالحمن الامين]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:39 PM
لا حول لاقوة الا بالله العلي العظيم الهم اسكنه فسيح جناتك مع الشهداء والصديقيين


#561418 [عاشق النورس]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:37 PM
رحل علم من أعلام الأغنية
رحل فنان الشباب الأول
رحل الحوت
ولكنه سيبقى باقي فينا الى الأبد
اللهم أرحمه وأغفر له وسامحه وأكرم نزله ..اللهم اجعل قبره روضة من الرياض الجنه
اللهم أبدله داراً خير من داره وأهل خير من أهله ..
التعازي لجميع أهل السودان بكل طوائفه وألونه ربنا يصبر الجميع
لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .


#561417 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:37 PM
رحمة الله عليه... اللهم تقبله و اغفر له...


#561415 [kuwal]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:33 PM
عمر الفرح دايما قصير وخاصة لدى هذا الشعب الممحوق ؟.والمبدعون لا يعمرون محمود، سيداحمد،الشابي ،بوب مارلي،...............................الخ ، لكن السؤال : متى يرحل البشير وزمرته من القتلة .؟؟..والشقي بقي ..!!؟؟


#561414 [الجملابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:32 PM
اللهم أغفر له وأرحمه وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله


#561410 [الجامد]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:25 PM
رحمك اللة ايها الحوت


#561409 [عروة دوسة]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:23 PM
لاحول ولاقوة إلابالله رحمه الله رحمة واسعة واسكنة فسيح جناتة مع الصديقين والشهداء اولئك رفيقاً خالص التعازي الي اسرته الكريمة ( إنا لله وإنا إلية راجعون )


#561407 [Mohamed Omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:22 PM
اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه . اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد . اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً . خيراً من أهله . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللهم افسح له في قبره مد البصر, وآنسه بعمله الصالح . وتقبله عندك في الصالحين . وارزق أهله الصبر على رحيله.

آمين


#561406 [الحسن والحسين]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:21 PM
أنا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناته والله لفقد عظيم وأبدله خيرا من هذه الدنيا الفانيه


#561405 [عروة دوسة]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2013 03:21 PM
لاحول ولاقوة إلابالله رحمه الله رحمة واسعة واسكنة فسيح جناتة مع الصديقين والشهداء اولئك رفيقاً خالص التعازي الي اسرته الكريمة ( إنا لله وإنا إلية راجعون )


#561398 [مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2013 03:17 PM
اللهم اغفر له وارحمه وادخله الجنه برحمتك يا رب العالمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 512345>
مساحة اعلانية

تقييم
5.73/10 (23 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة