آلام الرجل.. ما أسبابها؟
آلام الرجل.. ما أسبابها؟


01-18-2013 06:11 AM
آلام الرجل.. ما أسبابها؟

تنجم عن مرض الشرايين المحيطية أو أضرار في العضلات والأعصاب

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): أنتوني كوماروف*

س : تؤلمني منطقة أسفل الرجل. هل ذلك راجع إلى إصابتي بمرض الشرايين المحيطية؟

ج : إن مرض الشرايين المحيطية Peripheral artery disease) PAD) هو بالتأكيد سبب واحد من أسباب آلام الرجل، إذ إنه يمكن أن تقوم الترسبات المرتبطة بتصلب الشرايين بالعمل على سد الشرايين في الرجل، ومنع تدفق الدم نحو الرجل. وإن لم تحصل العضلات على ما يكفيها من الدم، فإنها ستصرخ من الألم.

أسباب آلام الرجل وعندما يكون مرض الشرايين المحيطية هو المسؤول فعلا عن حدوث آلام الرجل، فإن تلك الآلام تختفي عند الراحة. ويحدث الألم عند بداية المشي. وإن توقفت عن المشي وتوقفت العضلات عن العمل بسرعة، فإن ذلك الألم سينحسر تدريجيا.

وغالبا ما تحدث الآلام الناجمة عن مرض الشرايين المحيطية في منطقة إربة (بطة) الرجل، إلا أن الألم يمكن أن يظهر في منطقة أعلى الرجل، بل وحتى في الإليتين.

السبب الثاني لآلام الرجل هو تضرر عظام الرجل وعضلاتها. ويمكن أن تحدث هذه الآلام عند الراحة. وهي تحدث على الأغلب عند البدء باستخدام عضلات الرجل - وليس بعد مرور دقائق من استخدام عضلات الرجل، كما هو الحال عند الإصابة بمرض الشرايين المحيطية.

أما السبب الثالث لآلام الرجل، فهو الأضرار التي تتعرض لها أعصاب الرجل الناجمة عن السموم الموجودة في الدم، التي غالبا ما تظهر عند الإصابة بمرض السكري، أو الإدمان الكحولي. كما يمكن أن تتضرر الأعصاب نتيجة «الانزلاق الغضروفي» أو الإصابة بحالة «التهاب المفاصل في الظهر» «spinal stenosis».

ويمكن لهذه الآلام أن تتراوح بين ألم الوخز أو الحرقة (الذي يشيع عند الإصابة بالسكري أو الإدمان الكحولي)، وألم ينطلق بحدة يبدأ من الظهر ويمر بالإليتين، وبالرجلين (وهو أكثر شيوعا عند إصابات الظهر).

وهكذا، وعندما تلتقي الطبيب في وقت لاحق يمكنك أن تخبره بآلامك وربما بأسبابها استنادا إلى ما ذكرته لك أعلاه!

* طبيب، رئيس تحرير «رسالة هارفارد الصحية»، خدمات «تريبيون ميديا».

الشرق الاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2296


التعليقات
#562224 [sewkit bin radi]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 09:34 PM
ركبتى بتوجعنى لكن كل الاعراض التى ذكرت لاتنطبق على


#562092 [sara isaac]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2013 03:10 PM
معاومات جديدة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
7.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة