الأخبار
منوعات سودانية
ماضي الزوجة .. ممنوع الاقتراب
ماضي الزوجة .. ممنوع الاقتراب
 ماضي الزوجة .. ممنوع الاقتراب


01-27-2013 07:12 AM

الخرطوم:آثار كامل:
بعض المجتمعات تعتبر المرأة التي بلا ماضي امرأة غير سوية نفسيا, لكن المجتمع الشرقي خاصة النساء يعتبرن هذا الماضي سرا من أسرارهن يحيين به ويمتن عليه ولايبحن به خاصة لازواجهن، فهل

من حق الزوج ان يعلم شيئا عن ماضي زوجته ام هي منطقة محظورة يمنع الوقوف عندها او حتى الاقتراب منها، بعض الآراء استطلعناها لمعرفة مدى علم ازواجهن بماضيهن.
تقول منى محمد انها ارتكبت خطا عندما قامت بفتح دفاتر الماضي مع زوجها حيث قصت له حكاية حبها لابن عمها التي لم يكتب لها النجاح ومنذ ان علم بذلك تغير واصبح عصبيا يشك فيها وقد منعها من زيارة منزل عمها وكل ما جمعتها الصدفة مع ابن عمها تشتعل الغيرة في داخله حتى اصبح ذلك وسواسا جعلها تشك انه يراقبها.
اما سلوى الطيب فتقول: انا لن احاسب زوجي على ماضيه واعتبره شأنا خاصا به فلماذا يحاسبني هو فمن منا لم يجرب الحب قبل الزواج, وبما انه ماضي فهذا معناه صفحة تم طيها , فلماذا نصر على فتحها مرة اخرى فما يعنينا هو المستقبل.
اما عبدالحليم يس فيعتقد ان المجتمع لايعيب الرجل مهما فعل او تمادى في ماضيه, اما البنت فسمعتها تعني سمعة عائلتها لذلك لابد من المحافظة عليها حتى لاتؤثر عليها في حياتها الزوجية.
علياء خليل تقول لماذا نهتم بالماضي والحاضر بين ايدينا, فالنبش في خباياه يعني محاولة لنسف الاستقرار والتفاهم والعيش في حالة دائمة من الغيرة والشك ولكن المصارحة منذ البداية تؤسس لعلاقة صحيحة وايجابية والباب البجيب الريح سدو واستريح.
عبدالله ابراهيم يقول من هو الرجل الذي يتسم برحابة الصدر والقدرة على تفهم حكايات زوجته دون ان يدخل في دائرة المقارنات وفخاخ الغيرة والشك, لذلك من الاجدى عدم الحديث عن تلك التجارب للبعد عن المشاكل طالما انها تعرف جيدا انها لاتخفي مايسئ لها ولزوجها .
اما محمد حسن فينصح الطرفين بعدم فتح سيرة الماضي مطلقا, فمن الافضل ان نتحفظ عليها, فاحيانا لايفهم الزوج باي حال من الاحوال, فهنا تتحول الحياة الى جحيم من الشك الذي لاينتهي.
فاطمة ابراهيم اختصاصي علم النفس فتقول ان هنالك فوارق في التعاطي لكن الغالب ان الطرفين لايقبلان تجارب بعضهما السابقة بقدر من التفاهم والتسامح. وقد تبقى عالقة في الذهن لذلك يفضلان عدم البوح بها, كما ان الرجل يعتبر ماض الزوجة شأنا كبيرة يمس كبرياءه وكرامته ورجولته, لذلك يظل حائرا بين عقله وقلبه ورغباته والمباديء التي نشأ وتربى عليها. اما المرأة فاحيانا يرجع تعاطيها لماضيها مع زوجها الى طبيعة ثقافتها فاحيانا تتفاخر بعلاقات زوجها السابقة معتبرة نفسها مميزة لانه اختارها من بين جميع النساء.
ويقول محمد علي استاذ علم الاجتماع من المفترض عندما تكون الحياة الزوجية, ننسى الماضي برمته ونبدأ جديدين بالثقة والصدق. والرجل السوداني بصورة عامة تربى تربية جعلت الصورة الراسخة في ذهنه ضمن مفهوم العيب ان يكون للزوجة ماض تخفيه ,فنحن في مجتمع محافظ المرأة فيه متهمة وتشكل هاجسا لاسرتها حتى تثبت العكس، فللطرفين ماض يخص كل واحد منهما وحده ,ولكن المهم ألا يكون له تأثير على الحياة الزوجية .
أضف تعليق

الراي العام


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4599


التعليقات
#570367 [د. عبد الهادى إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 06:37 PM
مجتمعنا لا يرى فى المرأة إلا منطقة واحدة هى التى دخل من خلالها وخرج من خلالها أيضا للحياة - فى ثقافته إذا صلحت صلحت المرأة كلها - الإنسان بعقل وجوهره لا بجزء من الجسد خاص جدا!!


#569240 [زعلان بس]
4.00/5 (4 صوت)

01-27-2013 02:39 PM
قصص الحب البريئة التي تسبق الزواج لا تزعج أي من الزوجين ، ولكن ما يزعج الزوج على وجه الخصوص، ضبابية العلاقات السابقة واحتمال ان يكون قد تخللتها بعض التجاوزات. وهناك الكثيرون يتزوجون ممن كن مخطوبات، ومن مطلقات وأرامل، بدون أي يشكل ماضيهن أي مشكلة.


#568952 [الفاتح عثمان]
5.00/5 (4 صوت)

01-27-2013 10:36 AM
يقولون: يستعذب الرجل ان يحكي لزوجته قصص مغامراته السابقة ولكنه يستفظع ان تحكي له مغامرة سابقة واحدة.


ردود على الفاتح عثمان
United States [ود الحاج] 01-27-2013 02:42 PM
يستعذب لأن من حق يفكر أو يحب أو يتزوج أكثر من واحدة، ويستفظع لأن الزوجة، لا يحق لها التفكير في غير زوجها.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
3.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة