الأخبار
أخبار إقليمية
تكرار مآساة الاندلس في السودان أهكذا يفكر نافع على نافع؟
تكرار مآساة الاندلس في السودان أهكذا يفكر نافع على نافع؟
تكرار مآساة الاندلس في السودان أهكذا يفكر نافع على نافع؟


01-28-2013 03:06 AM
نصر الدين كتر

وصف مساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع من تجمعوا في كمبالا مع الاستعمار الحديث بـ «بغاث الطير»، وقال إنهم لن يستطيعوا تهديد وحدة السودان وهويته وتكرار مأساة الأندلس.جاء هذا في حديث نافع لدى افتتاحه المحطة التحويلية لإنارة «103» قرى بمنطقة أبو قوتة بمحلية الحصاحيصا أمس (نشر بتاريخ السبت, 26 كانون2/يناير 2013 13:00 ب (صحيفة الانتباهه).
لا يستحق هذا الكلام عناء الكتابة او التعليق ان صدر من اى شخص عادي ولكن عندما يخرج من شخص في قامة نافع علي النافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب الرئيس للشئون التنظيميمة بالحزب الحاكم ، يصبح الحديث بمكان كارثة حقيقة يستحق الوقوف عنده باليقظة والتفكير ، لانه تيحمل في طياته ودون مواربة معالم طريق الغريب الذي تفكر بها قيادات تتدعى انها تمسك بمصائر الامة وترسم وتخطط ملامح حاضرها ومسستقبلها.

في الحقيقة ان ما جاء على لسان المساعد يمدنا بالادلة الدامغة ان نعتقد ان الجنوب لم ينفصل بمحض ارادتها وانما تم فصله فصلا مع سبق الاصرار و الترصد بغية ابعاد شبه تكرار اندلس اخر في السودان ، وان نار الحروب التي تاتي البلاد من اطرافها ما هي الا سياسة ممنهجة ينتهجها البعض لمنع اندلس اخر ظنا منهم ستحدث في السودان. والا ما الذي يجعل نافع ان يستدعي نموذج الاندلس واسقاطها على الحالة السودانية ؟و نعتقد جازمين انه لا مجال للمقارنة بين الحاليتين بمقايسس الزمان و المكان والانسان والعقيدة وغيرها من النواميس التي توجه حياة الانسان فوق هذه البسيطة.

من الغير المنطق ان نظل نلقى اللوم على الاوروبيون طردهم للعرب قبل اربئمائة عام دون ان نستلهم العبر من الدور الذي لعبوه العرب انفسهم ليجعل الاخرين يفكرون في طردهم ، حيث يخبرنا التاريخ ان العرب فشلوا خلال كل هذة المدة قضوها في التأثير او التأثر مع الاخر و التكيف مع البيئة الجديدة بارضها وتضاريسها وانسانها وثقافاتها وفنونها والذي لا يعني بالضرورة القطعية بماضيهم باية حال من الاحوال، ولم يتجرأ الاوربيون الانقضاض على العرب الا بعد تنامت عندهم العصبية العرقية و الحمية القبلية السلبية القديمة .. حملوا معهم جيناتها من جزيرة العرب و توارثوها جيلا بعد جيل .. و بعد اربعة قرون تمدد عندهم روح العصبية من جديد و(همشوا ) الامازيق الفاتحين الحقيقيين للاندلس وطردوهم ، ثم انتقل فيروس العصبية تفتك في مجتماعتهم ، وانقسم العرب الي قبائل و عشائر وبطون تتقاذفهم امواج الخلافات والانقسامات و الاقتتال ،حمل بعضهم اابرام التحالفات مع السكان الاصليين لافناء بعضهم البعض حتي وهن العزم منهم و جاء الفرصة السانحة ثم اخذوهم الاسبان على حين غرة وهم لا زالوا فيما بينهم يتقاتلون .

عندما دخل العرب السودان جرت الامور بطريقة مختلفة وساد لغة التفاهم و الاحترام المتبادل بين اهل البيت والضيوف و أن (عمارة دنقس وعبدالله جماع عندما طفقا يؤسسان ملكا كانا خاليين من هذه الأدران التي تعلق بأثواب كثيرين من عمالقة السياسة وإدارة الدولة في الخرطوم) ، وقد تعلم الفونج من العرب واعتنفوا معتقداتهم وتحدثوا بلسانهم وحل روح التجانس والتعاون محل العصبية القبيلة ، وكان مملكة سنار التي تاسست في 1504 اول دولة عربية اسلامية او افروعربية اي سودانية خالصة نتيجة للتصاهر والتمازج العرقي والثقافي بين العرب و النوبة ولكنها سقطت مملكة بعد مئات الاعوام بودة روح السيطرة وتسلط لوزراء الهمج ( عرب وبعض النوبة) على الفونج وتهمشهم مما دفع الي تمرد بعض الاقاليم ضد السلطة المركزية و اضعفتها حتى خضعت البلاد بسهولة تحت الحكم التركي 1821 .

بعد اكثر من خمسين عاما من الاستقلال فشلت النخبة التي آلت اليها دوليب السلطة في السودان ، في الحفاظ على وحدة السودان ، فشل في الحفاظ على المكون الثقافي والتنوع العرقي والقبلي الذي يزخر بها السودان ، فشل في ان يجعل من الاديان و العادات و التقاليد مبعثا للتسامح و التنجانس بل حولها الي ادوت لبث الكراهية و معاولا لتدمير البلاد و تفكيك وحدتها... والان عندما يخرج علينا نافع بهذا القول البائس ما هو الا محاولة يائسة لتحريض الناس بان العرب مستهدفون بالطرد كما صار الاندلس .. هو تحرض صريح للعرب ان يقوموا بتوجية ضربة استباقية ..للاخر ، وهذا التصريح الخطير يعطينا اليقين ان نعتقد ان كل الحروب التي تجري في اطراف السودان و سياسة الارض المحرقة التي تجرى على قدم وساق يفهم في سياق سياسة نافع الاستباقية .

ولكن علينا ان نسال هل العرب مستهدفون كما يهرطق نافع ؟ وهل يقصد نافع بالعرب كل عرب السودان المنتشرون في كل البقاع غربا وجنوبا وشرقا وشمالا.. وهل عرب دارفور يؤمنون بعروبة نافع وكذلك كردفان او العكس ؟و هل هنالك كتلة عرقية واحدة اسمها عربية مستهدفة من كتل زنجية ؟ ام هناك كتل سياسية تستغل العرب والعروبة والزنج والزنجية ادوات للتمكين والسيطرة على مقاليد الحكم ؟.

الم تبقى في يد النخبة الحاكمة ورقة تلوح بها امام رياح السياسة المتقلبة غير التلويح بورقة العروبة التي من شأن تلويحها في هذا التوقيت ستصب الزين على النار ويضع ما تبقى من وحدة البلاد والعباد في محك حقيقي؟ .
لا شك ان السودان ابتلي بنخب ميكافيلية فاشستية نيدة مستعدة ان تقدم كل شي على طبق من ذهب وتضحي بكل شئ في سبيل امساكها بمصير البلاد ، سواء باسم الديمقراطية ، او الدكتاورية ، او الشيوعية و الاسلاموية او القومية ولو دى ذلك الي تقسيم البلاد و ارتكاب الفظائع في حق مواطنيها وتحويلها نظامها الي الجاهلية الاولي والعصبية القبيلة المقيتة . مستخدما بذلك ما حظي بها من العلم ومن اسباب القوة المادية والسلطوية والاعلامية لتطويعها لخدمة اجندات لا توجد الا في مخلية المخططون لها و العاملون علي تمريرها.

اخيرا،ان العصر الذي نعيش فيه يختلف ما سبقه من عصور مع تمدد الاعلام الحر وتيسر سبل الوصول اليها وتنامي الوعي و توسع نوفذ المعرفة والادراك ، يجعل من العسير تغيير اتجاه عجلة التاريخ وان التغيير و التطلع الي مستقبل الافضل هو الدافع الوحيد يسطر على تفكير الناس و البوصلة التي تهدي الي طريق الخلاص اما الاستبداد مهما تغير الوانها و تفنن في ابتداع وسائل التمويه والتستر فمصيره الي الهلاك وعندها سيعلم اليذين انقلبوا اي منقلب ينقلبون وان النخبة الحاكمة ان فشلت عليها ان ترحل اليوم قبل الغد لان برحيلهم سوف يدركون ان اهل السودان يمكنهم العيش معا بمختلف اعراقهم و اجناسهم والوانهم و السنتهم وسيكون من هذا التنوع مكان الهام لهم وليس مكان انقسام وليعلم الذين يعتقدون بتقطيع السودان سوف يفوزون بمثلث صغير(الاندلس) يلجأون اليه انهم مخطئون. لا نهم ببساطة سوف لن يقبلوا في مثلثهم استضافة العرب المنتشرون في بقاء السودان في دارفور و كردفان و الشرق والجنوب ويعيشوا معهم جنبا الي جنبا عليه اتركوا السودان في حالها وارحلوا فهي تسع الجميع.


[email protected]



تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 4702


التعليقات
#570612 United States [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2013 01:30 AM
للأسف عقلية نافع دي عند ناس كتار لسه عايشين بوعي اجتماعي قبلي بدائي لانو الدولة اللي بيقودوها امثال الهمباتي المتخلف نافع والطيب مصطفى ناشئة عن نظام سياسي فاسد ومترهل وقايم على حلف بليد وغير معلن بين العروبيين والاسلامويين السودانيين مستحيل تكرس قيم المواطنة والمساواة والتعايش السلمي والتعددية وقبول الاخر بل بل حتكون ممارساتها العنصرية الفاشية الاجرامية انعكاس طبيعي للعقليات القاصرة المتخلفة المتحكمة فيها زي ضار علي ضار دا وغيرو والتغيير الاجتماعي ما حيحصل في وجودم ابدا


#570493 United States [TIGERSHARK]
4.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 09:34 PM
ياخي ده لا بفكر ولا شي, واشان ما اظلم الراجل انا بعتبرو زول ناجح في شغلو! بيتكلم مع الناس باللغه البيريدوها والبفهموها! انتو غايلنو بخطب في جامعه كمبريدج! الصادق يتكلم كلام عقل نقول ده زول جبان وما بتاع مواجهه! بني كوز يتكلمو كلام الطير في الباقير وينبزو الناس نقول ديل ناس عديمين تربيه واخلاق! ياخوانا ماننسي انو نحنا ناس بنحب اللغه القويه والخشنه واي زول فينا ينضم نضم لين نقول ده كوديانه!


#570397 United States [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 06:28 PM
همجية السلفين العرب وركونهم لمتاع الحياة الدنيا كما عيشية العصابة مثل أبو العفين هى التى ضيعت الاندلس من يد العرب وابادوهم شر ما إبادة والتاريخ يعيد نفسه من مخلفات تلك الحقبة أمثال الخال الرئاسى وصاحب فكر مثلث حمدى وأبو العفين وما شابهوهم فى المنهج لينقلو أفكارهم اليائس الى الشعب السودانى وفصل الجنوب كانت أمانى تخلص من أعراق معينة من أرض السودان وأقامة دويلة خالصة للنقاء العربى فى بلد مسماه أفريقى أصيل لالبس فيه . فصلت الجنوب لكنها لم تنفصل عن الاصالة هى دولة جنوب السودان وذبح الثور الاسود معناه التخلص من هذا اللون الذى يعبر عنه الخال الرئاسى وكان فرح بحدث الانفصال بوصف الجنوب والجنوبين بأوصاف لايقبله فى عاصر الخمر .لكنا نقول لأبو العفين الشعب السودانى بطبعه شعب متجانس لايفرقه شيى عن بعضهم غير الحاكم الظالم الجائر كى يستمر فى حكم البلاد مستفيدا من التفريق بين الشعب الواحد هذا أفريقى وذاك عربى نحن شعب أشكالنا لون أرضنا لا أحد يستطيع تمزيقنا مهما مكث فى كرسى الحكم والعيشة وأطالة الحكم بتفتيت الشعب الاتراك خرجو وترك السودان والانجليز كذلك وأبو سوف يخرج أما قريب تاركا السودان وأهله.


#570390 United States [كلك كلو]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 06:14 PM
هل العصابة تعترف ببقية العرب؟ (ناس الأمن أصحاب التلاليش والمناخير المفرجخة) ههههههههههها وهندوسة شديدة بياض البشرة مسدولة الضفاير غير عربية هههههههههههههههها مهازل والله مهازل.


#570379 United States [مجنون]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 05:55 PM
نفسي الراجل دا اشوفوا فى موقف القذافي


#570369 United States [ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 05:41 PM
يا اخوانا والله حرام البيحصل ده.. ليه العنصرية دى؟؟.. اغلب الكيزان معروفين بالحقد والكراهية لغيرهم بس نحنا ما نكون زيهم.. خلينا نتضامن كلنا ايد واحدة لانو البلد كبيييرة ومحتاجة لينا كلنا عرب وافارقة.. بلاش حكاية قبيلتى وقبيلتك، دينى ودينك.. كل الناس وُلدوا احراراً ومتساوون فى الحقوق والواجبات.. انتهى!!

للذكرى والتاريخ.. فيديو قديم للدكتور جون قرنق يتحدث عن بناء دولة سودانية موحدة قوية، وتعدد الثقافات والاديان السودانوية..
http://www.youtube.com/watch?v=MPtoSogR_zQ


#570356 United States [حسن]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 05:15 PM
كلام نافع صح العرب فى السودان لاترضى الابحكم قريش


#570340 United States [Abouzid Musa]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:51 PM
حقاً أني أراكم تتطاولون علي التاريخ !!! لماذا السطحيه
وكثير من العنصريه!!! فحديث الدكتور نافع او اتهامه
لما يسمي بالمعارضة ( الشمالية ) او ( الوثيقة ) كان الاكتفاء
( بالنفي ) اجدي من التهجم علي التاريخ ونسل الجغرافيا
فقط نقول احترام العقل واجب واحترام الأمس أوجب !!!


#570291 United States [ابو سمرة]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 03:27 PM
يا اخوانا للاسف الشديد بعض المعلقين بلعوا الطعم وبكتبوا تعلقات غير لائقة ببعض السودانيين...خلوا نافع يقول العايز يقولو بس انتو ما تحيدو ان هدفكم النبيل,واجمعوا قواكم علشان تهزو عرش الطغيان وتسقطوه بعد داك السودان انشاء الله بالف خير


#570193 United States [kuwal]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 01:26 PM
هذا اخر كرت بقي لدى هذه العصابة لتلعب به ولكن هيهات ...وذلك رغم ان هنالك من سيصدق ذلك .


#570143 United States [علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 12:22 PM
يا نافع أقل حاجة تشيل الخدوش والشلوخ والفصود اللي على وجهك بس عشان موضوع الاندلسيين ده يكون مهضوم ليس طبعا لينا نحن ابناء شعبكم ولكن لأغراض المزايدة على دول الجامعة إيها.


#570130 United States [TIGERSHARK]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 12:14 PM
!!!!but he revealed the project of some Tribes in north Sudan

Are you serious!! in my opinion, you have posted an unfortunate comment, NCP is does not belong to any tribe, it is killer gang


#570092 United States [ساهر الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 11:31 AM
ياخي العرب اتوا بالسلام هزة النعمة التي لولاه ماكنا العرب فتحو بلاد اللة الواسعة من مشرقها الي مغربها من الاندلس الي تخوم بلاد ياجوج هم الفاتحين الزين بهم نفتخر بنسبنا بهم والزنجي اللي اعيش لكن في الواسعة زول طاردو مافي خلو الحقد واعيشوا واكلو واشربو المشاكل ما في صالحكم واللة لو لا احفاد العباس واحفاد الزبير بن العوام واحفاد الطيار جعفر بلدك زكرة ماليها وريني وين انسابك منتهية احسن نعيش كلنا اخوان


ردود على ساهر الليل
United States [كيف كيف كيف؟] 01-28-2013 01:22 PM
اثبت لي ان نسبك منتهي الي بن عباس؟!
وثاني حاجة كل البشرية اصلهم واحد!يعني هؤلاء زنوج وهؤلاء عرب وهؤلاء اكراد وهؤلاء فرس الي الاخر ,هذا فقط سنة الحياة ولا يفيد احدا .
قال الله تعالي ((ومن أياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم أن في ذلك لأيات للعالمين)) سورة الروم الاية(22)

United States [ود النبل] 01-28-2013 12:45 PM
لو كان كلامك ده صاح ماكنا اليوم نحن بنكتب ونعلق وواحد ذي ابو شلخات (وزير مشلخ ) قمة التخلف شلخوه عشان مايضيع في ضياع اكتر من كده تاريخ ملفق وحاضر مأساوي ومستقبل مظلم وما عندنا تاريخ وحاضر ذي ماشايفين ومستقبل مظلم, والان السودان بيذكر بي شنو (الفشل) في كل شي اطلعوا من البير وشوفوا الناس بيقولوا عليكم شنو , والحكومة من اصل الشعب ولو كان الشعب عندو اصول وتاريخ لا يرضى الهوان


#570067 United States [اجمل تعليق]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 11:04 AM
اجمل تعليق قرأته عن مقولة نافع ديل تحت كرعينا والباقين تحت مراكبينا
هو (نافع لابس فردة مركوب واحدة عشان كدة خت ناس تحت المركوب والباقين تحت الكراع الحفيانة)


#570064 United States [الـسبف البتار]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 11:01 AM
ابو العفين الذى يدعى العروبه ويسخر من اهل السودان الوطن الواحد الذى يحتضن الجميع و بعد أن انكشفت عورتهم و تم فصل الجنوب الحبيب ولم يجدوا للمشروع لحضارى الذى يتشدقون به و يرسمون و يخططون لتطبيقه على ارض الواقع و الذى بنى على أن يكون السودان خالى من الزنجيه و يتفردوا بالاعراب اذا و جدوا و بقى منهم عربى خالص لان السودان جمع كل الاجناس و القبائل تصاهروا و تزاوجوا فيما بينهم و كان هناك رباط اسرى بين كل الوان الطيف السودانى دون تحديد لقبيله او عنصر بل الجميع يتمتع بالجنسيه السودانيه و له كامل الحقوق قبل الافساد و لكن الذى اتى به الافساد هوالمصيبه و الجرم الذى سوف يرتكب فى حق هذا المواطن البسيط الذى لم يكن فى يوم من الايام يسأل عن القبيله الا بعد أن اصبحت ارد فى كل المستندات الرسميه من جنسيه او جواز سفر او شهادة ميلاد و هذا هو التعنصر و العنصريه بعينها التى انتهجها الماسونيون للتفريق و استقلال الاجهزة الحديثه والتقنيه فى تحديد مساحات بعينها لتحد من حركة المواطن بالقبيله ؟
واذا لك فى الاندلس املا عليك بتجيش السائحون و المجاهدين و حررها من قبضة الاسبان و لا تنسى ايضا مليله المغبيه واعادتها الى الدولة الام .


#569971 United States [awad]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 09:34 AM
يا أخي نافع الغير نافع حقا هو شارون السودان وأفضل شارون لأنه يفهم الذي يعمل من أجله و لكن أبو عفين هذا لا يفهم غير اطلاق الرائحة الكريهة لذلك لا يستحق هذا التعليق و عنت الكتابة وهذا التحليل الراقي


#569943 United States [أبومؤمن]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 09:02 AM
الكاتب أظن وحسب بريده الإلكتروني أن إسمه (نصر الدين خاطر) وليس (كتر)لأن ال kh في اللغة الإنجليزية تنطق (خ) فأرجو التصحيح .


#569936 United States [انا زنجي قح]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 08:58 AM
يا جماعة البشير قال وبالفم المليان ...بعد انفصال الجنوب الشمال حيكون دولة عربية قح وماااافي زول تاني يقول التعدد الثقافي ولا كلام فارق...وسبب قتل الزنوج في دارفور والنيل الازرق دليل واضح
وبمجرد ميلاد تحالف كاودا قال البشير: دا تحالف عنصري!

نعم السودان دولة عربية بوجد العرب فيها لكنها في المقابل دولة افريقية لان فيها زنوج مثل مالك عقار والبرقاوي احمد هارون والزغاوي مناوي والفوراوي سيسي!


تعريف السودان الحقيقي هو ( افروعربية ) زنوج عرب ومن يقول غير ذالك فهو واااااهم ولقد ولي عصر الوهم


#569922 United States [Elmansoor]
3.50/5 (2 صوت)

01-28-2013 08:47 AM
والله نافع لو عربي أنا بكون خواجة عديل كده. كلام نافع هو كلام فرفرة مذبوح وكل منتسبي النظام وأكلي السحت وصلوا الي نهايتهم ولهذا يهرتقون. الرجاء من الشعب السوداني مناداة روح الوعي المؤروثة والمعروفة للجميع وعدم الانجرار لقارعي طبول الحرب والنازين الجدد.


#569842 United States [زكريا باسي]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 07:44 AM
الحروب التي تأكل السودان من أطرافه منذ أن برز هذا البلد كدولة مستقلة تبدو في الظاهر كثورات او تمردات على السلطة المركزية القائمة او تفلتات أمنية هنا وهناك ولكنها في الواقع حروب عنصرية قذرة تديرها النخبة الممسكة بزمام السلطة في الخرطوم لإبادة الشعوب الأصيلة التي تتمسك بجذورها وانتمائها حتى يقدموا السودان على طبق من ذهب و(خاليا من الشوائب )الى السيد العربي حتى يرضى عنهم وليته يرضى .ألا تراهم كيف يتملقون العرب ويستجدون عطفهم واهتماهم في كل المحافل والمؤتمرات وعندما يزورهم أحد القادة العرب على قلة الزائرين لهم لا يتعاملون بالندية المألوفة في مثل هذه الظروف بل تراهم منكسرين مططأي رؤوسهم حتى في أشكالهم وطريقة تحدثهم تماما كالعبد عندما يتحدث الى سيده .هم بهذه الطريقة أساءوا الى أنفسهم وأساءوا الى كل سوداني حر يمثلونه.


#569838 United States [وحيد]
3.50/5 (2 صوت)

01-28-2013 07:41 AM
يا عزيزي الفاضل : لم تكبدت عناء التعليق و الكتابة؟ سعادة الدكتور المستشار نافع لم يعني ما قاله و لا يمتلك اي اجندة و لا خلفية فكرية لتشبيه حالة السودان بالاندلس.... هؤلاء القوم ينطقون بما لا يعرفون و يهرفون بما يخطر على بالهم و يلقون بالقول على عواهنه... نافع يعرف شذرات من تاريخ الاندلس و يعرف من دراسته بالابتدائي ان الاندلس كان تتبع للدولة الاسلامية ثم تقسمت لامارات ثم اكتسحها الامسيحيون و قضوا على ما تبقى من دويلات... نافع لا يفكر و لا يتمثل بل يشبه دون وعي و يسب و يشتم و يلعن و يوجه الاساءات لمن شاء متى شاء و كيف شاء مثله مثل اي شماسي سطل بالسلسيون و يشعر حسب وهمه انه ملك ملوك الارض


#569836 United States [Sultan Omoom Alsudan]
5.00/5 (2 صوت)

01-28-2013 07:40 AM
ان دل انمايدل على ضحالة الفكر وضيق الافق وقصور النظر فنافع هذا ما هو الا شر مستطر حل بالسودان وهم جميعاً اشرار وشرورهم اصبحت كالنار المستعر اتت على كل مؤسسة. فلو نظرنا الي الممسكين بمفاصل المؤسسات تجد في الفاظهم ادلة كثيرة عن عنصريتهم وتخلفهم وتعصبهم. هنالك اناس في دارفور لم يعلمو بقبائلهم وجذورهم الا بعد الفتنة الكبرى التي ايقظها هذه الفئة المتخلفة البائسة في دارفور وامتدت شرارتها لتصل كل ارجاء السودان واسس لهذه العنصرية جريدة كاملة تزيد استعارها كلما خبت ( انهم لا يشبهونا..انهم قرود .. ولا حقنة.. كشه واكنسو وما تجيبو حي.. والكثير والكثير من الشتائم والالفاظ العنصرية) ثم ياتي نافع ليشعل الفتنة الاكبر بأن التحالف القائم ماهو الا تحالف ضد العروبة ظناً منه انه عربي خالص في ارض السودان وفالنفرض انك عربي لا يحق لك ان تتحدث اسم العروبة لاننا في كردفان ودارفور اكثر منك عروبة ونعلم الفتنة التي اوديتمونا فيها واستغلال امية بعضنا وعدم المامه بالمخطط الكبرى لتحطيم شعوبنا وقبائلنا وخلق شرق بيننا والقبائل التي عشنا معها مئات السنين في الفة ومودة ونحن نعلم اننا لم نكن نخاف شيئاً ونحن نجوب السودان شرقاً وغرباً جنوباً وشمالاً نمر بشتى القبائل يعينونا ونعينهم يمدوننا بالدخن والويكة وما طاب من مطعمهم ونمدهم باللبن والزبد والجبن واذا وجدنا اناساً ذاهبون الي ليبيا وجمالهم تعبة نستبدل لهم بما عندنا من جمال قوية حتى يصلو الي مبتغاهم. هكذا نحن وهم الا ان اتيتم وزرعتم في الناس الفتن والتعصب والعنصرية حتى ان احدنا لا يامن جاره ولا انيسه او صاحبه فالفتنة سارية بين الكل بين العرب والعرب ( وما جبل عامر عنا ببعيد) وبين العرب والقبائل الاخرى وبين الطلاب الاسلاميين والذين تسموهم غير الاسلاميين حتى دخلت الفتنة باب مدير جامعة عريقة فلم يجد غير ان يسمي من لا يشبهونه بالقرود. هذه فتنتكم التي اتيتم بها اطفأها الله واطفاكم الي يوم القيامة وسلم الامة الاسلامية من جهلكم وعنصريتكم وتخلفكم..


#569772 United States [نصر الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 06:50 AM
اي عرب -- يا استاذ مثيري هذه النعرة العنصرية النتنة ليسوا هم اساسا بعرب فعرب السودان معروفون -- المستعربين هولاء هم بقايا مروي النوبية واكسوم الحبشية وبقايا عبيد بني العباس ابناء جعل - او الجعلان الاسود كما اطلق عليه العرب لسواد لون بشرته فهو لا يعدو ان يكون احد عبيد النوبة التي كانت ترسل وفقا لاتفاقية البقط مع ابن ابي السرح -- والان يتشدقون بالعروبة كعقدة ملازمة لهم بينما يصمت جميع عرب السودان الحقيقيونا -- ايضا هذه الفئة لها عقدة اخري تجعلها تقبض على السلطة وتزدري الاخرين للتستر على تلك العقدة وهي الخيانة الوطنية والعمالة والتجسس الذي مارسوه ضد السودان المستقل بعد ما حررة ابطال المهدية وانشاوا دولة بقيادة المهدي الشريف وابن عمه العربي القح الشريف عبد الله محمد تورشين الملقب بالتعايشز --- وهم بقايا مصريين وبقايا اتراك وبقايا عملاء استباحوا ام درمان البقعة المباركة لمدة ثلاث ايام بعد كرري -- وحرسوا دولة الانجليز لمدة 57 طاردوا فيها الشرفاء وقتلوا الثوار واكلوا من مال السحت حتي شبعوا وربوا به ابناءهم-- استلموا السلطة في حين غرة من الانجليز وعجزوا تماما عن ادارة بلد عظيم مثل السودان يذخر باحسن الموارد وافضل الرجال -- لكن قلي بربك كيف يلد الجاسوس قائدا وكيف لخائن بلادة ان يكون رئيسا مشرفا -- هذا مستحيل --


#569755 United States [دقة لندن]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 06:25 AM
تاني تعال لندن لو راجل ...المره دي بنوريك المركوب الما بتعرفو ...


#569743 United States [فرقتنا]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 06:07 AM
الراجل دا ما ح افهم ليك الكلام دا كلوا هذا المسخ ماهو الا حجاج السودان ومن معه علي شاكلتة اراد ان يعيد نفس السيرة ليسطر اسمة في التاريخ بأي شكل اما الاول او الطيش فرضي بالطيش الله اكون في عوننا


#569716 United States [بو المحضار]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:31 AM
يا خي العرب جزء من تكوين الهوية السودانية لما لان السودان بلد الاعراق المتعددة والمختلطة في ان واحد ليش المشكل هنا المسالة الفساد الاداري والمالي والمحسوبية والي اخر القائمة


#569715 United States [shamy]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 04:29 AM
people of Bule Nile ,nuba mountains and Darfur .should take what Nafie said seriously the guy not only speaks his mind .but he revealed the project of some Tribes in north sudan .
I have seen a documentary film a bout the Polasario of west sahara and how they were been decieved by Morocans .
we do not wants this to happened to our people in Darfur and Blue nile .


ردود على shamy
United States [لمبرجاك] 01-28-2013 12:09 PM
Shamy,
Could you please show me the name of this documented film?
Thanks

United States [Rokerro] 01-28-2013 09:33 AM
I am one of those people you mentioned my man, but let me frankly say that you are not more than a ridiculous guy trying to show his English writing skills. Believe me my friend you need to be taught a plenty of lessons in English before launching your garbage



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (3 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة