الأخبار
أخبار إقليمية
المجلس الهندسي يكشف: خلل فني بـ (5700) بناية في الخرطوم
المجلس الهندسي يكشف: خلل فني بـ (5700) بناية في الخرطوم
المجلس الهندسي يكشف: خلل فني بـ (5700) بناية في الخرطوم


01-28-2013 06:34 AM

كشفت د. نادية محمود الأمين العام للمجلس الهندسي، عن تفتيش (13) ألف موقع خلال العام 2012م، حوالي (5700) منها بها مخالفات بنسبة (44%). وقالت د. نادية في منتدى المستهلك حول (القصور في الممارسة المهنية - المشاكل والحلول.. سلامة المباني نموذجاً) أمس، إن (25%) من المخالفات ناتجة عن خلل هندسي واعتبرتها نسبة كبيرة، وأضافت بأن (95%) من المتضررين مواطنون، ودعت لإحكام آليات الرقابة

وقالت: نحتاج لآليات تدقيق ورقابة بمستوى عالٍ، وأبانت أنه تم تكوين لجنة فنية من المجلس للنظر في الشكاوى، لكنها أوضحت أن معالجة المشاكل ليست مسؤولية المجلس، وأن مهمتهم حماية طرفي الخدمة الهندسية، وكشفت أنه خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2012م وجدت حوالي (17) مخالفة، وقالت إنه تم تصنيف المخالفات فوجد أن بعضها بسبب المهندسين والتقنيين وأخرى بسبب أرباب الأعمال، وأضافت بأن حوالي (8) مخالفات ناتجة عن قصور في الممارسة، واشتكت من العقود التي تحكم العلاقة بين أطراف المشروع الهندسي، وأبانت أنه عند دراسة العقود وجد فيها قصور باعتبار أن العقد لا يذكر كل النقاط بصورة واضحة كما لا يحدد المهام والمسؤوليات.

من جانبه، أكد عمر آدم محمد مدير الإدارة العامة للمباني، أن ما بين (40 - 50%) من المقاولين لا علاقة لهم بالهندسة، وحذّر من التعامل مع المهندسين بصورة فردية، وقال إن هذا الأمر يعرض المواطن للعقوبات، لكنه أضاف بأن المواطن مظلوم بسبب المهندسين، ونادى بالعمل عبر المؤسسية حتى يستطيع المواطن الحصول على حقوقه، وقال: لابد من اللجوء إلى مكتب استشاري مختص.

الرأي العام


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3400


التعليقات
#570535 [مشرع الحلم الفسيح]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 10:28 PM
الجماعة الآن شكلهم يستعدون لغزو بقية الأراضي
بحجة أنها ستقط
متي تسقطون أنتم


#570515 [التوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 10:05 PM
بدرى علينا وزمان قلت الكلام ده مافى هندسه كلها ارتجاليه ويكفيكم من الحرائق التى حدثت فى كثير من المبانى مصنع البربر عقراء مول ومكتب ضرائب او حاجه بالشكل دجه قضت على كل الوثائق ...وبناية الاوارم السرطانيه بالجزيره وماقبلها بصراحه فشل فى كل شىء وكل شىء عشوائى حتى الصرف الصحى والمياه والطرق والشواهد كثيره كلها خبره سودانيه حتى فى الزراعه والتى درسوها فى مصر ... بالله خلونا وافتحوا الباب للوافدين اهل الخبره والعلم وليس حملة الشهادات التى لا يتخرجون الا بما كتب عليها حتى الوزراء أى كلام دون تأهيل فى تخصص وزاراتهم لا مستوى اكاديمى ولا خبره فى مجال عمل الوزاره وخاصه خريجى جامعة القاهره فرع الخرطوم وحتى جامعاتنا ما مقصره حتى فى مفاوضات الجنوب كلهم غير مؤهلين ومضحوك عليهم. .لابد من فتح باب الا عاره او اقامة شركات منافسه غير سودانيه ومعارين للوزارت الحكوميه مستشارين وفنيين ومهندسين واقتصاديين وهلم جرا وما عيب . بدرى علينا


#570487 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

01-28-2013 09:22 PM
في السودان الحبيب الهندسة وادي والسودان في وادي آخر ؟؟؟ والحال من بعضه ففي ظل نظام فاسد وخرب لا يمكن أن نتوقع أن يكون هنالك منحي سوي ؟؟؟ للأسف الشديد ما زالت الجامعات تدرس بطريقة المدارس الثانوية وبمناهج عفا عنها الزمن وضياع زمن ثمين في دراسة اللغة العربية والدين ( وهذين العلمين أي اللغة العربية والدين كان يجب أن تكون دراستهم إنتهت في المرحلة الثانوية ) ومع ضعف اللغة الإنجليزية وإنعدام المراجع يحرم الطلاب الطموحين ويكبلوا ليتخرجوا بمستوي يصل لدرجة الحصول علي شهادات مزيفة بطريقة قانونية ؟؟؟أي الذي يحملها غير كفء و لايستطيع ممارسة المهنة بإقتدار أي أن الورقة التي يحملها وكلها أختام وإمضاءآت تشهد له بالزور أنه مهندس ؟؟؟ وهذا نوع من التزوير المقنن ؟؟؟ في السابق كانت اللغة الإنجليزية تفتح المجال للطلاب الطموحين بالرجوع للمراجع العالمية وتطوير مقدراتهم وكان عددهم قليل ويجدون عناية مكثفة في بيئة دراسية محترمة حيث يجد الطالب الجامعي الغذاء الآدمي المفيد والسكن المريح والعلاج المجاني والأساتذة الوطنيين المحترمين الخ ؟؟؟ أم الآن فحدث ولا حرج خراب ودمار وقصور في كل منحي وكل ذلك بفعل حكومة الكيزان الفاسدة المتاجرة بالدين ؟؟؟ عاصمة السودان الخرطوم ليس بها تخطيط مدن مواكب والمشرفين علي هذا التخطيط ليست لهم صلة بعلم التخطيط الحضري وكل ما يعرفونه توزيع وبيع أراضي سكنية لتمدد العاصمة أفقياً الي ما لا نهاية ؟؟؟ بحيث يصعب توصيل الخدمات اليها من مجاري وكهرباء وشوارع الخ لأن التكلفة ستكون اسطورية بالتالي تعجز الميزانية لتكون بؤرة للأوساخ والحفر والخيران والمياه الراكضة وأبسط أمطار تغرغها لتتفشي الأمراض وتستوطن الملارياء في العاصمة الحضارية ؟؟؟ الي الآن في السودان لم يأتي مسؤول مهندس يعرف أهمية نقطة الصفر وهي النقطة التي تحكم كل المباني بأرتفاع محدد حتي لا يبني كل واحد علي مزاجه ؟؟؟ منطقة كافوري حيث يسكن المشير البيوت طالع نازل كما يقولون وكل ذلك بسبب الجهل الهندسي ؟؟؟ ومنطقة كافوري تم تخطيطها حديثاً ليسكن بها علية القوم لا يوجد بها تصريف صحي حيث كل ساكن يقوم بحفر بئر وعمل خزان تحليل لحسابه ليكلف عشرات أضعاف ما لو تم عمل نظام شبكة مجاري تستفيد من المياه بعد تنقيتها لري المساحات الخضراء والأشجار إن وجدت ؟؟ أو تصريف لمياه الأمطار حتي لا تسبح المنطقة في برك في الخريف ؟؟؟ أين الهندسة وأين المجلس الهندسي ؟؟؟ وأين قوانين تنظيم البناء ؟؟؟ وأين قوانين تنظيم مهنة الهندسة ؟؟؟ قاتل الله الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء والأطفال ؟؟؟ ورحم الله المهندس بدرالدين إدريس الذي أغتصب بأمر وأمام نافع الما نافع في بيت الأشباح ليفقد عقله ويقتل بعض أفراد أسرته وينتحر ؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [مواطن] 01-29-2013 12:34 AM
الأخ ابن السودان البار بعد التحية فقد توقفت عند تعليقك في آخر فقرة عن المرحوم
المهندس بدر الدين ادريس وقصته المأساوية في بيوت الأشباح ؛ ليتك تكرمت وتسرد لنا
قصة المهندس المرحوم كاملة فهي سجل اضافي من السجلات السوداء لعصابة الجبهة
الاسلاموية .. فقصته مأساة حقيقية تقشعر لها الأبدان فانحطاط الكيزان وسفالتهم
وتعذيبهم للشعب أوصلت المهندس الفقيد الى أن يفقد عقله ويقتل بعض أفراد أسرته
ثم ينتحر ولا حول ولا قوة الا بالله .... اللهم ارحم الفقيد المهندس بدر الدين ادريس
والشعب السوداني وخلص السودان من تجار الدين واللصوص القتلة .. أكرر رجائي بسرد
قصة المرحوم المهندس بدر الدين ادريس ولك جزيل الشكر ...


#570470 [Honest]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 08:44 PM
وأضافت بأن حوالي (8) مخالفات ناتجة عن قصور في الممارسةالهنسية،
أولا : لا المهندسين لهم بكم علاقة ولا أنتم لكم علاقة بالمهندسين والممارسات الهندسية السليمة. وحتى أكون منصفاً علاقتكم أنتم والجمعية الهندسية بالمهندس هى رسوم البطاقة فقط. وبعد دفع هذه الرسوم والتى تبلغ عندكم ثلاثمائة ألف وتزيد قليلا بحسب أسعار العام 2010. يصبح الخريج فى نظركم وإحصاءاتكم مهندس معتمد. وكل نشاطاتكم صفوية ويتحكم بها عدد محدود من المهندسين القدامى والمرضى عنهم من المهندسين الجدد. أما القدامى فهم واقفون فى عتبة الستينات والسبعينات من علم الهندسة والتى والحق يقال بأنهم مميزون ومجيدون. ذلك بأنهم درسوا فى أجواء أكاديمية تعتبر عالمية بمستويات ذلك الزمان من قاعات ومعامل وبنيات تحتية معتبرة وهذا لا يحتاج لتفسير. لكن بالله أسألكم أيها القدامى من المهندسين هل يرضيكم وهل أنتم مقتنعون بما تقدمونه للطلاب والخريجين الحاليين من تدريب بعد التخرج وهل هذا المجلس يقوم بدوره المفترض. هل أتحتم أو رتبتم لهم زيارات لمواقع أو مصانع أو محطات ليروا بأعينهم ويستمعوا بأذانهم ويلمسوا بأيديهم ما استجد من علوم وأجهزة ومنتجات وممارسات هندسية حديثة؟. هل يرضيكم مستوى الخريج الجامعى ( قبل أو بعد دفع الرسوم) هل يرضيكم مستواهم فى اللغة الإنجليزية؟ ألا تستحون أن تكون خدمتكم الوحيدة للمهندس دفع نصف القيمة مقابل استغلال نجيلة دار المهندس لإقامة حفل زواجه؟ ألا تعلمون أن خريجكم (المهندس الجامعى بدرجة البكالريوس مرتبة الشرف خمسة سنوات حسوما) لا يستطيع أن يكمل أو حتى يطالع خمسة ورقات من أى مرجع باللغة الإنجليزية وهذا فى حال توفق فى إيجاده؟؟
ألا تعلمون يا هداكم الله أن طالبكم الجامعى المهندس المجتهد وفقه الله .. وهو إذ وقف على أعتاب داركم ودار المهندس فى العمارات أنه وصلكم باجتهاده وذكاءه الشخصى و(خياله الواسع_ لأن الهندسة من العلوم التطبيقية والتى تأخذ فيها التجارب بعداً أساسياً لا يكتمل دونه الفهم) وليس لكم أنتم ومن هم أمامكم وخلفكم أى دور فى تأهيله وتحقيقه النجاح والمرور من امتحاناتكم التعجيزية بكل ما تحمل كلمة تعجيزية من معنى ( باعتبار ضعف معينات الفهم والادراك).
هل تدرون كم من الزمن يداوم الدكتور مهندس أو المهندس المحاضر فى حرم الكلية أو الجامعة أو فى مكتبه ( إن وجد)؟؟؟
هل تدرون أن هذا المهندس وزملاؤه كانو يتقاتلون على مرجع أو مرجعين فى مكتبة الجامعة ولسنين عددا وهم تحت رحمة موظف المكتبة يترجونه ويستعطفونه للسماح لهم بتصوير بعض صفحات (مدفوعة القيمة) ليتدارسوها . وفى حال تعطل ماكينة التصوير الخاصة بالمكتبة لا يسمح لهم بتاتاً بأخذ المرجع ولو واحد سنتمتر من الكاونتر؟؟؟
هل تدرون بأن ما يتم تدريسه فى جامعات بلادى يعتبر من تاريخ الهندسة وهذا ما توقف عنده واضعوا مناهجنا الجامعية منذ أمد بعيد؟؟ وفى هذا فلتسألوا أياً من مهندسينا الذين عملوا دول الخليج وما وجدوه من بون شاسع فى تطبيقات الهندسة والإدارة الهندسية. ولمن يريد بيانا بالعمل .. راجع منهج المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى. الموضوع لمدارس التدريب المهنى كما نقول. وليس ل بكالريوس مرتبة الشرف ؟ هذا المنهج به معارف تطبيقية وعلمية لا تقل بل وتزيد عما تقدمونه لمن تلومونه الآن بالقصور فى الممارسة الهندسية؟؟
وهل هناك قصور أكثر من ذلك النفق (الحوض) فى فصل الخريف؟ وهل هناك قصور أكثر من الأبراج التى توفرت لها كل الإمكانات المادية والعلمية والتصميمية والاستشارية ( وفى هذا لنا عودة) والتى بعد اكتمال الطابق الثانى عشر تتوقف فجأة وتظنها مشكلة تمويل وبعد شهور يستأنف العمل ولكن ليس في ما بعد الثانى عشر ولا فى الطابق الأول فى التشطيب بل فى الطوابق الوسطى حيث يتم تزريع أعمدة جوار (لصق) الأعمدة القائمة للتدعيم والتربيط والتحزيم علاجاً لأخطاء التنفيذ ( دفن الليل والنهار والفجر والضحى)؟؟ ودونكم شارع 41 ؟؟؟
وهل هناك من قصور يا من بيدهم مفاتيح الهندسة فى بلادى .. أكثر من احتكار كل الاستشارات الهندسية للمشاريع الكبيرة والصغيرة والمحلية والوافدة لعدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة من المكاتب الاستشارية؟؟؟
وأما المقاولات وشركاتها وما تمارسه من استغلال ليس لموارد البلد و( نفخ التكاليف) فحسب. ولكن حتى هذا المهندس الذى وقف على عتباتكم .. يمتصون دمه وجهده وعرقه وصحته مقابل ماذا ؟؟ مقابل ما يكفيه للمواصلات والفطور؟؟ وتسألون عن القصور فى الممارسة الهندسية؟؟؟ مالكم كيف تحكمون؟
التحية لكل مهندسى ومهندسات بلادى .. من لم تتح لهم أدنى مستويات البيئات الأكاديمية المحترمة ولم تتح لهم المعامل ولا الداخليات ولا دعم الدولة المادى .. وأنجزوا وفاءاً لأهلهم ولشرفهم واحترام ذاتهم.. وغالبوا جامعاتهم والطاردة ودكاترتهم الغائبين دوما والجوع والفلس وزحمة المواصلات وصبروا على الطعمية والفول الحصى ..
آسف للإطالة ؟؟ ولكنى ممن يلومونهم ويصفونهم وزملاء لى بالقصور فى ممارسة المهنة.. والشكر لكل المقاولين الكيرى آباءنا وأعمامنا الذين ساعدوا مهندسى بلادى لتلقى المعرفة التطبيقية والخبرة العملية التحية لهم أن أتاحوا لمهندسى بلادى أن يعرفوا كيف هى الممارسة السليمة مع الإدارة الحازمة وكيف هو السلوك الهندسى القويم.
ألا يحق لنا أن نسأل عن قصوركم أنتم ؟؟؟


#570395 [ابو النوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 06:20 PM
هذه دعايه يقوم بها المجلس الهندسى الذى لايمثل الا نفسه من اجل دفع الناس للتعامل مع المكاتب الهندسيه وذلك لخدمة مصالح فئه محدده من المهندسين اصحاب المكاتب الهندسيه واعضاء المجلس هم نفسهم اصحاب هذه المكاتب فكانت هذه المحاضره فرصه للدعايه المجانيه لكسب مزيد من العملاء وتضييق الخناق او حرمان مهندسيين اخريين يعملون خارج منظومتهم وباسعار معقوله جدا.انا اتمنى ان يتم التخلص من هذا المجلس بحله لانه يمثل مصالح فئه محددوه جدا تريد لنفسها الاحتكار. من هذا المنبر ادعو جميع المهندسين القيام بعمل فعال لحل هذا المجلس نهائيا والتخلص منه للابد.


#570325 [سلاق بيض]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:21 PM
المجلس الهندسي نفسه في السودان ساقط ويحتاج لمن يقومه.. والهندسة في العالم تطورت كثيراً وفي السودان العقبة الأولى في تطوير الهندسة المجلس الهندسي وما يسميه بالرقم الهندسي.. حيث أن مهمة المجلس الهندسي يجب أن تقتصر على التقويم المهني بينما من يطور المنهج هم جهات أخرى مثل التعليم العالي وغيره.. لكنا نجد أن شهادات هندسية مجازة من التعليم العالي وفي نفس الوقت تكون غير معترف بها بالمجلس الهندسي.. لذلك فأن المجلس الهندسي به ديناصورات تقادم بهم الزمن وآن الأوان لهم أن يترجلوا ويتركوا أماكنهم للأجيال الجديدة والتخصصات الهندسية المبتكرة الجديدة.. دون اللغو والمبالغة في وهم العقول بمثل هذا التفتيش الذي لا يمكن أن تصدق أرقامه حليمة ست الشاي.. ناهيك عن عبيد العربجي!!


#570168 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 12:55 PM
أشكك في الارقام التي وردت وذلك للآتي :
السنة فيها 366 يوما
ناقصا 52 جمعة
ناقصا 52 خميس
ناقصا 10 أيام عيد
ناقصا احتفالات وخالافه بمتوسط 6 أيام علي الأقل
يبقي 246 يوما بالتقريب
13000 مبني تم فحصها أي بمعدل 52 مبني في اليوم ؟؟؟؟؟؟؟

هل يعقل فحص أكثر من 50 مبني في اليوم ؟؟؟؟؟؟


#569879 [kokomomen]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2013 08:10 AM
المشكلة في المجلس الهندسي حاصر نفسه في الهندسة المدنية والمعمار لهيمنة أصحاب هذه التخصصات علي المجلس مع تجاهل مجالات الهندسة الأخري- كهربائية وميكانيكية وغيرها- لأن ذلك منتهى علمهم في الهندسة ولا يدرون تشعبها في جميع مجالات الأنشطة الإنسانية. معدات هندسية كثيرة جدا تصل السودان بتصميمات لا تناسب السودان ومنها معدات قديمة يعاد تجديدها وتُجلب للسودان بأنها جديدة ومعدات تعمل لفترة قصيرة ثم تتعطل ولم نسمع صوت المجلس الهندسي أو رأية في هذا العبث في مجالات الهندسة الأخري. إن المجلس الهندسي بصورته الحالية يحمي مصالح عضويته من المهندسين المدنيين والمعمارين فقط لذا لا بد من قيام مجالس هندسية موازية للتخصصات الهندسية الأخري لحماية حقوق اعضائه. هذا الرقم الذي ذكره المجلس الهندسي على لسان نادية محمود فيه تهويل ولا يعتمد على إحصائية علمية لذا لا يعتد به لآن المجلس الهندسي ليس له الأمكانيات العلمية للكشف على هذا العدد من البنايات وإنما هذا مجرد إحصاء اعطباطي للتهويل وتكبير الكوم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة