كيف تقلل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية؟
كيف تقلل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية؟


02-11-2013 05:04 AM
قم بحماية مخك لاكتشاف ما إذا كنت مصابا بمرض انقطاع التنفس أثناء النوم، أولا، ثم وثانيا، تحكم في أمراض القلب والكولسترول وارتفاع ضغط النوم فهي من الوسائل التي تمنع الإصابة بسكتة دماغية.

ينصح الأطباء حاليا بإجراء فحص لمعرفة ما إذا كان المرء مصابا بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم obstructive sleep apnea OSA أم لا، ليتسنى علاجه والسيطرة على المرض. وبدأت هذه الفكرة تلقى قبولا على مدى السنوات القليلة الماضية، وكان آخر من دعمها المشاركين في مؤتمر السكتة الدماغية الكندي، الذين أضافوا هذا المرض إلى دليل الرعاية الصحية الخاصة بالسكتة الدماغية. ويتفق خبير النوم في جامعة هارفارد، لورانس إيبشتاين مع هذا، حيث يقول: «إذا كان المرء مصابا بمرض انقطاع التنفس أثناء النوم وتركه من دون علاج، فسيزيد هذا من احتمال إصابته بسكتة دماغية مميتة أو ربما يصاب بسكتة دماغية للمرة الثانية مقارنة بالأشخاص غير المصابين بهذا المرض». ويعمل إيبشتاين أيضا أستاذا في كلية الطب بجامعة هارفارد.

رابطة قوية

* تحدث السكتة الدماغية عندما يحدث انسداد، أو انفجار، في الشريان الذي يمد المخ بالدم؛ فمن دون الدم تصبح خلايا المخ بلا أكسجين، وتموت.

وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو حالة تحدث خلال فترة النوم، ويتوقف فيها الإنسان عن التنفس لبضع ثوان بسبب انسداد في القصبة الهوائية الرئيسية. وتساعد العضلات التي توجد خلف الحنجرة على جعل القصبة الهوائية هذه مفتوحة، لكن إذا حدث ارتخاء في هذه العضلات، يحدث انسداد في القصبة. ويمكن لهذه الحالة أن تتكرر مرات كثيرة في الساعة. ويؤدي الاضطراب في النوم إلى شعورك بالإرهاق خلال اليوم التالي، وكذا يؤثر على القلب والأوعية الدموية.

عندما تحدث حالة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، يرتفع ضغط الدم ومعدل نبضات القلب بشكل كبير، مما يشكل ضغطا على الجهاز الدوري. ويقول الدكتور إيبشتاين: «إن توقف الهواء عن التدفق، يؤدي إلى خفض مستوى الأكسجين في الدم مما يزيد الضغط على الجهاز الدوري. وتعزز التغيرات الناتجة التي تحدث في الأوعية الدموية، انسداد الشرايين وتكون الجلطة». ويمكن أن تؤدي كل هذه الأمور إلى حدوث السكتة الدماغية في النهاية كما يقول الدكتور إيبشتاين. ويمكن توفير ضغط إيجابي مستمر على القصبة الهوائية عبر قناع يمنع انسدادها عند ارتخاء العضلات أثناء النوم.

المعرضون للخطر

* يقول الدكتور إيبشتاين إنه مع الأسف لا يكتشف أكثر المصابين بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هذا المرض وبالتالي لا يتلقون أي علاج له. لهذا فإن زيادة الوعي بهذه الحالة وتحسين القدرة على اكتشافها من شأنه أن يقلل عدد الأشخاص الذين يصابون بسكتة دماغية.

كيف تعرف أنك مصاب بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم؟ من بين الأعراض الشخير مرتفع الصوت والشعور بنعاس شديد خلال ساعات النهار وحدوث حالات توقف عن التنفس أثناء الليل. ومن العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم الزيادة الكبيرة في الوزن وضيق القصبات الهوائية وزيادة محيط الرقبة وزيادة حجم اللوزتين ووجود تاريخ لهذا المرض في العائلة والتدخين والتهاب الجيوب الأنفية.

الفحص والعلاج

* إذا كنت معرضا للإصابة بمرض انقطاع التنفس أثناء النوم أو لديك أعراضه، ربما ينصحك الطبيب بإجراء اختبار النوم الذي يمكن أن يتم في المنزل أو العيادة. وأثناء الاختبار توضع على المريض مستشعرات تراقب التنفس ونبض القلب.

إذا تم تشخيص الحالة على أنها انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، سيكون هناك عدد من العلاجات، منها فقدان الوزن والعقاقير التي يتم تناولها عن طريق الفم والجراحة وتقنية الضغط الإيجابي المستمر على القصبة الهوائية، الذي يتم خلالها استخدام قناع لمنع انسداد قناة التنفس. وأوضح الدكتور إيبشتاين قائلا: «النبأ السار هو أن مرض انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يمكن علاجه وتنتهي الأعراض ويمكن أن يحد هذا من احتمالات الإصابة بسكتة دماغية أو أي عواقب أخرى».

* رسالة هارفارد للقلب، خدمات «تريبيون ميديا»



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1133



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
2.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة