بليغ حمدي إسماعيل يرصد ويحلل الخطاب الديني المعاصر
بليغ حمدي إسماعيل يرصد ويحلل الخطاب الديني المعاصر


02-11-2013 05:50 AM



الكتاب يهدف إلى المشاركة الفاعلة في تجديد الخطاب الديني بما يتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على مجتمعاتنا الإسلامية.


ظواهر تسترعي النظر والمعالجة

القاهرة ـ يتناول كتاب "فقه الخطاب الديني المعاصر" لمؤلفه د. بليغ حمدي إسماعيل، قضية الخطاب الديني المعاصر، والتحديات التي تواجه هذا الخطاب الذي تعالت الصيحات منذ أواخر القرن العشرين بضرورة تجديده وإصلاحه، ومواكبته للتطورات والمستجدات المعاصرة.

وفصول الكتاب لا تهتم بتوجيه النقد للخطاب الديني المعاصر بقدر ما تتناول بالرصد والتحليل والتأويل نصوص الخطاب الديني المعاصر، وما تتضمنه من ظواهر تسترعي النظر والمعالجة، وآراء فقهية جدلية أصابت المجتمع لسنوات طويلة بالغموض لتفسيرها.

وهدف الكتاب إلى المشاركة الفاعلة في تجديد الخطاب الديني وليس تطويره أو تعديله، بما يتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على مجتمعاتنا الإسلامية، وبقدر يسمح بتقديم الإسلام المعاصر كما كان في سابق عهده، لا كما يدعي المستشرقون وأعداء الإسلام على أنه خطاب يحض على القتل ويدعو للدموية.

وجاء الكتاب الصادر عن مؤسسة الكرمة الثقافية، كرد فعل للحملة الأكثر شراسة ممن ينتمي إلى الدين الإسلامي نفسه، من المغالين والمتطرفين فكرياً وأيديولوجياً وأؤلئك يشكلون خطراً على الخطاب الديني نفسه، من خلال بعض الآراء الغريبة والقاسية التي من شأنها تزيد الهوة اتساعاً بين المواطن المسلم البسيط الذي يريد أن يمارس عباداته وفق نسق فطري وسطي وبين تلك الأفكار الشرسة.

يقع الكتاب في مائتين وخمسين صفحة من القطع المتوسط، وتضمن أحد عشر فصلاً هي: الدولة الإسلامية وتكريس السلطة المطلقة. إشكالية التصوف في الخطاب الديني (وتناول الفصل موقف جماعة الإخوان المسلمين والتيارات السلفية من التصوف والطرق الصوفية في مصر). شرك التكفير وملف التنوير (وتناول المقارنة بين فقه الإمام محمد عبده وفقه الفضائيات المعاصرة). مرجعية الخطاب الديني المعاصر. الدين والسياسة (جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفي نموذجاً). عقبات في طريق الخطاب الديني المعاصر. المشهد الأخير بين الليبرالية والسلفية. مستقبل النخب الدينية في مصر. تراجيديا الدولة الدينية في مصر. اتجاهات الإسلام السياسي في مصر. التعليم الديني في مصر.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1003



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة