أدوية قلبك في قرص واحد
أدوية قلبك في قرص واحد


03-02-2013 04:13 AM
بحسب الأبحاث الأخيرة، ستسهل التركيبات التي تحتوي على أدوية متعددة لمحاربة لأمراض القلب ابتلاع الدواء، وتساعد الكثير من المرضى.

تقدم دراسة جديدة دعماً قوياً لمفهوم إنتاج قرص واحد يحتوي على أدوية متعددة تُستعمَل لمكافحة أمراض القلب. تشتق هذه الفكرة عن عملية مطروحة منذ عقود لتجميع نوعين أو ثلاثة من الأدوية في قرص واحد لمعالجة مرض واحد مثل ارتفاع ضغط الدم.
تشمل الأقراص المركّبة الجديدة أدوية إضافية ضمن حبة. تحارب هذه الأدوية أمراض القلب بشكل مباشر وغير مباشر عبر تخفيض ضغط الدم ومعدل الكولسترول. شكك بعض الأطباء في فكرة توضيب أدوية عدة في قرص واحد، لكن قدمت دراستان سابقتان دعماً لهذا المفهوم لأجل تخفيض خطر أمراض القلب.
ربما تساهم أحدث دراسة طُرحت في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأميركية في نوفمبر 2012 في تغيير آراء البعض. وجدت تجربة بعنوان «استعمال قرص متعدد الأدوية لتخفيض حوادث القلب والأوعية الدموية» أن الأشخاص الذين يتناولون قرصاً يحتوي على نوعين من الدواء لمعالجة ضغط الدم، ودواء ستاتين الذي يخفض الكولسترول، والأسبرين، يميلون إلى تناول أدويتهم يومياً أكثر من الذين يأخذون الأدوية نفسها ضمن أقراص منفصلة. نتيجةً لذلك، تحسنت قدرتهم على السيطرة على ضغط دمهم ومعدل الكولسترول.
يُذكر أن الحبوب المركّبة اختبرت عنصري الهيدروكلوروثيازيد (12،5 ملغ) والليسينوبريل (10 ملغ).

تحسين الالتزام

حين يمتنع المصابون بأمراض القلب (أو المعرّضون لهذه الأمراض) عن تناول الأدوية التي تكون منافعها مثبتة، يعرّضون بذلك أنفسهم لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
تتفاوت الأسباب التي تمنعهم من الالتزام بتوصيات الطبيب، لكنها تشمل عدم القدرة على دفع تكاليف الأدوية، أو نسيان موعدها، أو عدم الرغبة في تناولها، أو عدم فهم أهميتها، أو الشعور بالارتباك نظراً إلى الحاجة إلى تناول بعض الأقراص مرة يومياً، وأدوية أخرى مرتين، وغيرها ثلاث مرات. قد يساهم وضع عدد من أدوية القلب الشائعة ضمن قرص واحد في تسهيل عملية تناول الأدوية.
الطبيب مايكل غازيانو، رئيس قسم المسنين في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد، يذكر من خلال خبرته في هذا المجال: «تكثر الأدلة على أن تبسيط نظام الأدوية يحسّن نسبة التزام المرضى».

حل مثالي ولكن ليس للجميع

قد يتبين أن تركيبات الأدوية المتعددة تناسب الأشخاص الذين يتناولون جرعات ثابتة. لكن عند الحاجة إلى زيادة جرعة تدريجية من أي عنصر مع مرور الوقت، قد لا تكون الأقراص التي تحتوي على أدوية متعددة خياراً صائباً.
بما أن الالتزام بتناول الأدوية التي تنقذ الحياة أمر بالغ الأهمية، يأمل الأطباء بأن تسهّل تركيبات الأدوية المتعددة عملية ابتلاع الأقراص. تتعلق المسألة الأساسية بتحديد الأدوية التي يجب خلطها معاً. اختبرت تجربة «استعمال قرص متعدد الأدوية لتخفيض حوادث القلب والأوعية الدموية» تركيبة شائعة من أدوية القلب، لكن قد تُثبت تركيبات أخرى

الجريدة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 931



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة