الأخبار
منوعات سودانية
إنهم في حاجة ماسة لـ(جرد حساب) عاجل : المشهد الغنائي ما بين الإنحسار والإنتحار ..!!
إنهم في حاجة ماسة لـ(جرد حساب) عاجل : المشهد الغنائي ما بين الإنحسار والإنتحار ..!!
إنهم في حاجة ماسة لـ(جرد حساب) عاجل : المشهد الغنائي ما بين الإنحسار والإنتحار ..!!


03-10-2013 06:58 AM
هيثم كابو



{ طرحت من قبل حزمة من التساؤلات مفادها:
(هل الصوت الطروب وحده يمكن أن يمنح الساحة الفنية مغنياً يشكل إضافة حقيقية..؟؟ وهل ما نطمع فيه نحن كشباب هو ظهور عارض لمطرب يتجاوز الزمن سريعاً وتلفه خيوط النسيان أم فنان حقيقي يعبّر عن هموم وآمال وآلام جيل بأكمله..؟؟ أليس ما نحتاج إليه وننشده هو مطرب يدرك حقيقة أن الأغنيات تمثل وثائق للتاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي ويسعى عبرها جاهداً للتوثيق لحقبة زمنية عاشها قبل أن يعمل على تسجيل نبرات صوته وأغنياته..؟؟).
{ هل الحنجرة الندية وروعة الأداء وحدهما يمكن أن تكونا جناحان يحلّقان بموهوب حتى يضعانه في صدر قائمة الفنانين..؟؟ أم أن الفنان أصبح مؤسسة متكاملة يتم التخطيط لها بدراسة وعمق وتروٍ حتى يتسنى له أن يكون صاحب تجربة مختلفة لها عميق الأثر وكبير التأثير..؟؟ ولا شك أن الجزئية الثانية من الاستفهام تمثل ملمحاً من تعريف الفنان الحقيقي وفق المتغيرات الراهنة والأمل المنشود وسقوف الطموح التي لا تحدها حدود..!!
{ لا للمكابرة .. نعم لقراءة الواقع الفني جيّداً من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه .. فالخارطة الغنائية تغيّرت كثيراً واختلفت ملامحها وتفاصيلها، وظهرت أصوات جديدة بينما فقدت أخرى مقاعدها وتبدلت الأرقام في بورصة الذيوع والحفلات والصيت والانتشار وتداول الأغنيات .. كما أنه لم يعد الشريط هو وسيلة اقتناء الأغنيات الوحيدة بعد إنقراض مملكة الكاسيت.. فمواقع الانترنت وقنوات الأغاني وإذاعات الـ(أف أم) قد تغنيك عن كثير من الألبومات شريطة أن يكون لك جديداً غنائياً مرغوباً فليس (بالأمنيات) وحدها يحيا الفنان..!!
{ الواقع يا سادتي يقول أن مياهاً كثيرة جرت من تحت الجسر الفني بينما تظل كثير من الأصوات ثابتة في مكانها و(محلك سر)..!!
{ أسماء كثيرة بالمشهد الفني تحتاج لمراجعة أنفسها وجرد حساب صادق ومحاسبة صارمة حتي لا يأتي اليوم الذي تعض فيه بنان الحسرة والندم .. أسماء معروفة في حاجة ماسة لمن يصب النصح الحارق في أذنيها حتي يبلل الخجل رؤوسها .. بورصة القراءات تشير الي هبوط أسهم أسماء غنائية ذات وزن و (تدحرج) أسماء أخري من الفنانين المصنفين (بين بين) .. أسماء لنجوم أفلت وأخري صعدت ثم سريعاً ما هبطت وشملها الطوفان والمد .. أسماء تحتاج للمناصحة حتى لا تكمل فواصل عملية الانتحار الفني التي دخلت فيها عن عمد وبلا قصد..!!
{ كنت أود ذكر أسماء أولئك الفنانين واحداً تلو الآخر ولكن ضيق المساحة وقف حاجزاً أمام العدد الكبير الذي شملته القائمة ، كما أن حصافة القارئ تدفعنا الي الحديث عن الحالات وتوصيفها فقط بينما نترك له مهمة ذكر وترتيب الأسماء (ونسأله تعالي أن يحسن حال أهل الفن والغناء ) ..!!
جمال .. ياخلف الله «متعتنا»..!!
{ لا يختلف اثنان البتة على انه كتلة من الابداع الحقيقي تمشي على قدمين .. نبوغه الفني ظهر منذ وقت مبكر ليشارك عام 1977في مهرجان الثقافة الاول – وهو وقتها طالب بالمرحلة المتوسطة – في مسرحية (بوابة حمد النيل) على خشبة المسرح القومي مع د. عثمان جمال الدين واحمد اسماعيل ومحمد عثمان المصري في عمل من اخراج الريح عبد القادر وتاليف يحيى العوض إنطلق بسرعة الإفلات وصنع لاسمه مكانة خاصة في عالم المسرح السوداني حيث شارك في اكثر من (35) عملا مسرحيا بينما قام بتأليف واخراج وبطولة (7) اعمال مسرحية اشهرها (عرس ابو الدرداق – عوض الله افندي – بيت النمل – ومدفع الدلاقين)، قدم اكثر من سلسلة كوميدية تلفزيونية نالت الاستحسان وألتف المشاهدون حول الشاشة لمتابعتها يأتي على قائمة صدرها كل من (كاريكاتير – شبابيك – ابواب وبيوت) كما انه كان من اقدم اعضاء محطة التلفزيون الاهلية في فترته الاولى مع الراحل المقيم عبد العزيز العميري..!!
{ اسم جمال حسن سعيد لا يحتاج لتقديم وتعريف فابداعاته هي الناطق الرسمي باسمه والمتحدث الاول عنه، ولايزال الناس يحفظون شخصياته التي جسدها عن ظهر قلب مثل (تامبيرا – شعيرية وعوض ديون)، وما لا يعرفه الكثيرون هو الابداعات الشعرية لجمال حسن سعيد الذي تغنى له الفنان الراحل المقيم احمد الجابري وهو في المرحلة المتوسطة بأغنية (حواء وآدم) والراحل هاشم ميرغني بأغنية (الريدة البخافها)، كما تغنى له الراحل المقيم مصطفى سيد احمد بأغنية (أظنك عرفتي) وتواصل المشوار مع عقد الجلاد في (ساجور) وسيف الجامعة في (زولة) وعصام محمد نور عبر (مزامير الحنين)..!!
{ ياجمال.. «متعتنا»..!! و «انا خايف من تلك النعرة ان تحرق في الغابة او الصحراء»..!!
نفس أخير
ولنردد خلف نزار :
أسألك الرحيلا لنفترق أحبابا..
فالطير في كل موسمٍ تفارق الهضابا..
والشمس يا حبيبي
تكون أحلى عندما تحاول الغيابا
كن في حياتي الشك والعذابا
كن مرةً أسطورةً.. كن مرةً سرابا..
وكن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا
من أجل حبٍ رائعٍ يسكن منا القلب والأهدابا

فنون



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1033


التعليقات
#607949 [الشاهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 05:46 PM
بعد التعليقات التي تصاحب اي صوره لهيثم كابو والله كان حقو يقيف شويه ويسأل نفسه الدنيا دي كلها بتكرهني كي ليه؟؟؟؟ مع العلم بأني محبوب جدا لاولاد البلال !!!!!!!!


ردود على الشاهد
United States [البرنس] 03-11-2013 06:20 PM
دى جبله كما يقول اخواناالمصريين دمه بارد والله لوكان بيقرأ التعليقات وبه ذرة ادب او حياء او فهم لقدم اعتذار لكل الشعب السوداني وانسحب مع عالم الصحافة وفتح ليهو مكان جبنه علي شارع النيل وجاب بنابر واخد وضعه الطبيعي مع أخواته وهاك يا فلانه وأديني مصفاك يا علانه وسخ!!!!!!


#607552 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:36 AM
(ونسأله تعالي أن يحسن حال أهل الفن والغناء ) ..!!
الله يطوطحك يا منافق ...بدل تدعوا لهم ولنفسك بالهداية تدعو ب (ونسأله تعالي أن يحسن حال أهل الفن والغناء ) ..!!
انت متصحف تعيش على القيل والقال ومصائب الوسط الفني ودائما ماتجاول الاصطياد في الماء العكر وما قصة المك وافراح ببعيدة عن الاذهان وقبلها الكثير من المصائب..نسال الله ان يخلصنا من امثالك


#607246 [BLUENILE]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 11:24 PM
على العموم ما قلته عن جمال حسن سعيد مش بطال ابدآ يا كابو فجمال حسن سعيد مثل غيره حاولوا الاغتراب والعمل فى امريكا .وغيره فى اوربا ثم عادوا الى الوطن تعرف ليه هثم لانوا مالقوا الدلع اللقوا فى السودان
وامثالهم كثيره
انور عقد الجلاد رجع من هولندا لانه ما وجد شئ فى هولاندا
البلابل رجعوا لانهم لم يجدوا عمل فى امريكا فرجعوا اكثر عطشآ جوعآ للغناء بالسودان
الموصلى رجع فهو ايضآ لم عمل بامريكا فرجع بنفس اغانيه الامانى السندسيه
الناشط فى مجال حقوق الانمسان عبد الله علىى ابراهيم رجع لليبتدئ من جديد بنفس حواراته قبل 20سنه
والكثير من الفنانين عادوا للسببين الاول كبروا فى السن وامريكا واوربا محتاجه الى دماء حاره
وهولائى دخلوا فى مرحله الشيخوخه نتمنى لهم طولت العمر يعنى اصبحوا فى المعاش
ما علينا طالما فى السودان كتاب مثلك يا هيثم كابوا فهم سوف يلمعون من جديد فانت تكتب وتلمع فى الصحف والشعب المسكين يصدق كلامك ويمشى المسارخ


هيثم كابوا نصيحتى اليك اترك شئ اسمه الفن والفنانين لانك ابعد ما يكون انت تعرف شئ فى الفن
فلو الظروف ساعدتك وجاءتك ليلة القدر وصؤت بين يوم وليله صاحب قلم وصحافه فيجب عليك ان تعلم جيدآ
ان الفن احساس مرهف وشعور حقيقى لا يعرفه الا القليل والعيب الكبير فى السودان ما تكتبونه انتم يا هيثم كابو وغيرك من ثناء وتفخيم للبعض الفنانات خاصه والفنانين الهابطين عامه شئ مخجل ومسيئآ للثقافه والفن فى السودان انا انصحك يا كابو ان تترك الكتابه عن الفن لانك لا تعرف شئ بصراحه
وارجع اليك بالخلف عندما قدمت برنامج هابط بالتلفزيون مع الراحل نادر خضر يرحمه الله كان حوارك غير مؤسس كله خارم بارم والله لو كان ناس التلفزيون جابوا ست شاى كانت دارت الحوار احسن منك
ثم مع كمال ترباس حفلتك بكم ورسومك كم وعمتك كيف كلام شخصى تقوله له زوجته فى غرفه النوم يا كابو لكنك انت قلته على الهواء اى فشل يا هدا
ثم عند كبوة مرضى الراحل محمود عبد العزيز قلت من اهلك ولم يطلع من اهلك وصرت تحكى كانك الوصى لعائلته
على العموم انا نصحتك بترك شئ اسمه الكتاب فى الفن لانوا كتاباتك غير مؤسسه وباهته تنقصها الكثير من الحقائق
الله يرحمك يا نادر خضر ويرحمك يا محمود عبد العزيز ويرحمك يا زيدان ابراهيم ويرحمك يا وردى
هيثم كابوااااا اترك الحديث فى الفن ارجووووووووووووووووك!!!!!؟؟؟


#607163 [سعاد جبره]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 09:25 PM
إنت إنسان قمى ياهيثم كابو !!


#606805 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 01:13 PM
هيثم تامر علامة


#606710 [جعفر النميري]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 11:50 AM
نعم لقراءة الواقع الفني جيّداً من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه:
اسأل الله لك أن ينقذنا وينقذك أنصحك لوجه الله أن تنقذ نفسك لتموت على حُسن الخاتمة وأعلم أنك تجر نفسك في مطايا لهو الحديث وتجر معك أجيال ستكون كلها معلقة في رقبتك إلى يوم القيامة (عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ . وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ). فأنت وضميرك هل ترى في دعوتك لإنقاذ الغناء فيه أجررررررر؟؟؟


ردود على جعفر النميري
United States [ابوالقاسم محمد ابراهيم] 03-10-2013 05:41 PM
دي ولد هايف جدا جداجدا جدا بتاع فلانه وناس فلانه!!!!!!!


#606538 [الحوت]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 09:44 AM
نسيت محمود ولا شنو ...
ماشايفك ختمت بي لن ننساك يامحمود....
ولا خلاص قبضتوا الربح ونسيتوهوا يا (أرزقية)..


ردود على الحوت
United States [الصاحب] 03-10-2013 06:24 PM
اول ظهور ليه بعد وفاة محمود كان فى البرنامج مع نائب مدير الامن .محاولين ان يدمغو محمود بالانضمام للامن وكان كلامو كلو عن محمود المادح.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة