الأخبار
منوعات
مضغ العلكة يحرك ملكة التفكير
مضغ العلكة يحرك ملكة التفكير
مضغ العلكة يحرك ملكة التفكير


03-11-2013 06:17 AM

واشنطن - وأفاد موقع اميركي أن مجموعة من الباحثين البريطانيين أجروا دراسة على 38 شخصاً خلصوا من خلالها إلى أن مضغ العلكة يزيد من القدرة على التركيز.

وتبيّن أن المجموعة التي مضغت علكة خلال هذه المهمة كانت أكثر دقة وسرعة في تحديد تراتبية الأرقام التي قُرئت.

وقال باحثون اميركيون في دراسة سابقة ان مضغ العلكة قد يحسن الأداء العلمي لطلاب المدارس.

وتحظر العديد من المدارس الاميركية مضغ العلكة لأن الأطفال عادة ما يتخلصون منها بلصقها اسفل المقاعد او المناضد.

لكن فريقاً من الباحثين قاده كريغ جونستون من كلية طب بايلور في هيوستون وجد ان الطلاب الذين كانوا يمضغون العلكة اثناء فصول الرياضيات حققوا درجات أعلى في اختبار موحد للرياضيات بعد 14 اسبوعاً ودرجات أفضل في نهاية الفصل الدراسي مقارنة مع الطلاب في الفصل نفسه الذين لم يمضغوا العلكة. ومولت الدراسة شركة ريغلي لصناعة العلكة.

وقال جيل ليفيلي المدير التنفيذي لمعهد ريغلي العلمي وهو الذراع البحثية لشركة "دبليو ام رينغلي جي ار" التي اصبحت الان جزءا من شركة مارس "لأول مرة استطعنا ان نظهر في موقف من واقع الحياة ان الطلاب ادوا بشكل أفضل عندما سمح لهم بمضغ العلكة".

واضاف ان ريغلي تلقت افادات من زبائن كثيرين قالوا ان مضغ العلكة يساعدهم على البقاء في وضع التركيز.

ولذلك اسست الشركة قبل اربع سنوات المعهد العلمي للتحقق من هذه الأقاويل.

وشملت دراسة الباحثين في بايلور أربعة فصول دراسية للرياضيات أو 108 طلاب تراوحت اعمارهم بين 13 و16 عاماً في مدرسة في هيوستون بولاية تكساس تخدم في الغالب الطلاب محدودي الدخل من ذوي الاصول اللاتينية.

وحصل نصف الطلاب تقريباً على علكة من ريغلي خالية من السكر لمضغها اثناء الدراسة واداء الواجبات المدرسية في المنزل والاختبارات.

ومضغوا قطعة واحدة على الاقل طوال 86 في المئة من الوقت الذين قضوه في فصول الرياضيات و36 في المئة من الوقت الذي كانوا يؤدون فيه الواجبات المدرسية في المنزل.

اما النصف الآخر فلم يحصل على العلكة.

وبعد 14 اسبوعاً حقق الطلاب الذين كانوا يمضغون العلكة زيادة بنسبة ثلاثة في المئة في درجات الرياضيات وفق اختبار تقييم تكساس للانجازات المعرفية والمهارية وهو تغير صغير لكن له دلالة احصائية بحسب ما قاله جونستون وزملاؤه الذين قدموا نتائجهم الى الاجتماع العلمي للجمعية الاميركية للتغذية في نيو اورليانز.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1016



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة