الأخبار
أخبار سياسية
حزب إسلامي تونسي يطالب بالتعددية.. في الزوجات
حزب إسلامي تونسي يطالب بالتعددية.. في الزوجات
حزب إسلامي تونسي يطالب بالتعددية.. في الزوجات
المراة التونسية متشبثة بحقوقها


03-11-2013 06:32 AM


تونس ـ طالب الأحد حزب إسلامي بـ"السماح للتونسيين بزوجة ثانية" في خطوة تهدد مكاسب المرأة التونسية وتعد مؤشرا على خطورة مشروع الجماعات الإسلامية التي تسعى إلى نسف مبدأ الحرية والمساواة بين الجنسين التي حققتها دولة الاستقلال المدنية.

وشدد رئيس حزب الرفاه التونسي صاحب المرجعية الإسلامية محمد الفقيه على أن حزبه "يطالب بـضرورة القيام باستفتاء شعبي حول الزواج بامرأة ثانية".

واعتبر الفقيه أن السماح للتونسيين بزوجة ثانية "حق تكفله الشريعة الإسلامية" التي أباحت للرجل الزواج بأربع نساء.

وتقوض هذه الدعوة من الأساس مشروع الحداثة في تونس التي كثيرا ما افتخرت بأن تعدد الزوجات يعد خطا أحمرا ورمزا لانتهاك حرية المرأة.

ويمنع قانون الأحوال الشخصية الذي استصدره الزعيم الحبيب بورقيبة غداة استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي عام 1956 تعدد الزوجات.

وأرجع الفقيه مطلب حزبه بزوجة ثانية إلى ما قال "انتشار عديد المشاكل الاجتماعية على غرار ارتفاع نسبة العنوسة والزواج العرفي".

غير أن الأخصائيين في العلوم الاجتماعية توصلوا من خلال دراسات ميدانية إلى أن ارتفاع نسبة العنوسة مرده عزوف الشباب عن الزواج نتيجة ارتفاع نسبة البطالة التي تبلغ أكثر من 18 بالمائة إضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى 25 بالمائة الشيء الذي يجعل الشباب عاجزا عن مجابهة تكاليف الزواج.

كما أثبتت دراسات ميدانية أن الزواج العرفي لم ينتشر إلا لدى نشطاء الجماعات السلفية خاصة في الجامعات بعد ثورة 14 يناي/ جانفي.

ويقول الفقيه إن مسألة تعدد الزوجات "أصبحت مطلبا شعبيا" مشيرا إلى أن حزبه لا يعارض قانون الأحوال الشخصية وإنما "يسعى إلى إيجاد حلول عملية لمشاكل اجتماعية.

وحذرت منظمات نسوية ونشطاء حقوقيون ومثقفون من "انتهاكات الجماعات السلفية لحقوق المرأة" التي استفادت من حكم حركة النهضة الإسلامية لتفرض على التونسيين نمط مجتمعي قروسطي يستعدي مقومات الحداثة وفي مقدمتها حرية المرأة والمساواة الكاملة مع الرجل.

واستغلت الجماعات السلفية هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تعصف بالمجتمع التونسي لتفرض النقاب خاصة في الأحياء الفقيرة وفي الجهات المحرومة.

وتواجه حركة النهضة اتهامات من المعارضة بـ"التلكؤ" في دسترة "مبدأ المساوة الكاملة بين الرجل والمرأة" في الدستور الجديد الذي يعكف على صياغته المجلس التأسيسي.

كما تواجه النهضة اتهامات بـ"الضغط" على كتل المعارضة داخل المجلس التأسيسي لتمرير بند ينص على اعتبار "الشريعة مصدرا أساسيا للتشريع".

وخلال الأشهر الأخيرة كثفت "جمعية النساء الديمقراطيات" العلمانية من نشاطها الاجتماعي والثقافي والسياسي من أجل وضع حد لسطوة السلفيين التي تحاول فرض مجتمع سلفي على مجتمع ناضل مصلحوه وسياسيوه منذ القرن التاسع عشر من أجل مجتمع المواطنة الكاملة بين التونسيين والتونسيات.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 698


التعليقات
#607873 [الكيزان من بغايا الأندلس]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 04:23 PM
والله غايتو الإسلاميين ديل جنس بشرية...

هنالك أحكام - أكرر أحكام وليس مباحات زي تعدد الزوجات - في الشريعة أصبحت غير ذات معنى ، على سبيل المثال لا الحصر:

قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً)

من قتل مؤمناً خطئاً فعقوبته هي عتق رقبة مسلمة ودية مسلمة إلى أهله وإن لم يكن يمتلك عبداً فعليه أن يشتري عبداً من سوق النخاسيين مثلاً ثم يعتقه... طبعاً الآن ، وبعد أن صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تغيرت مثل هذه القوانين في الدول الإسلامية لتصبح العقوبة هي الدية فقط وسقط الحكم الأول والرئيس وهو عتق عبد رغم ثبوت ذلك الحكم ثبوتاً قطعياً وأبدياً في نص الآية أعلاه: (فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ). وتم إلغاء حكم الله حتى في السعودية نفسهالعدم وجود أرقاء وعبيد لتحضر المجتمعات البشرية الحالية ، رغم أن النص القرآني واضح ومحكم بأن العقوبة هي عتق العبيد ، أما أن تكون العقوبة هي الدية فقط بدون تحرير عبيد فهذا لم نسمع به في كتاب الله ولا سنة نبيه صلوات ربي وسلامه عليه ، وأما العقوبة الأخيرة وهي صيام شهرين متتابعين فقد ألغيت هي الأخرى منذ عهود طويلة لعدم ثقة ولي الأمر من الحكام أن القاتل سيصوم الشهرين ، فصيام العبد لا يعلمه إلا الله تعالى...

,انا من هذا المنبر أناشد الأمم المتحدة أن تسمح للدول الإسلامية بالعودة لعصر العبيد حتى يتثنى لنا نحن المسلمين أن نطبق ما تعطل من الشريعة فيما يخص عقوبة القتل الخطأ...


بعدين يا حلوين إنتو ، ما الشريعة ذاتها قالت إنه يحق للرجل إمتلاك الجواري وبدون تحديد رقم ، إنشاءالله 1000000000000000000 جارية ، مالكم ما بتطالبو بحق الرجل في التسري بالجواري والإماء؟؟!!!! وللا شايفنها شينة؟؟!!!!!

أمسك عندك:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أَصَبْنَا نِسَاءً مِنْ سَبْيِ أَوْطَاسٍ ، وَلَهُنَّ أَزْوَاجٌ ، فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَعَ عَلَيْهِنَّ وَلَهُنَّ أَزْوَاجٌ ، فَسَأَلْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 قَالَ : فَاسْتَحْلَلْنَا بِهَا فُرُوجَهُنَّ .


فقوله تعالى في سورة المعارج: (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ). أوضحه الإمام ابن كثير في تفسيره لهذه الآية حيث قال: والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون... أي والذي قد حفظوا فروجهم من الحرام فلا يقعون فيما نهاهم الله عنه من زنا ولواط، لا يقربون سوى أزواجهم التي أحلها الله لهم أو ما ملكت أيمانهم من السراري ومن تعاطى ما أحله الله له فلا لوم عليه ولا حرج، ولهذا قال تعالى: فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك أي غير الأزواج والإماء فأولئك هم العادون أي المعتدون. انتهى.

فالمقصود بما ملكت أيمانهم إماء يملكونهن، فهن من جملة أموالهم، وإنما يضاف المال إلى اليمين لأن الكسب يقع بها غالباً، وقد تكلم بعض العلماء عن الحكمة في إباحة ملك اليمين بلا عدد بخلاف الزوجات، فقال ابن القيم رحمه الله: وقصر عدد المنكوحات على أربع وأباح ملك اليمين بغير حصر فهذا من تمام نعمته وكمال شريعته وموافقتها للحكمة والرحمة والمصلحة فإن النكاح يراد للوطء وقضاء الوطر ثم من الناس من يغلب عليه سلطان هذه الشهوة فلا تندفع حاجته بواحدة فأطلق له ثانية وثالثة ورابعة وكان هذا العدد موافقاً لعدد طباعه وأركانه وعدد فصول سنته... إلخ كلامه رحمه الله، وبه يتبين أن إباحة ملك اليمين رحمة من الله جل شأنه وتوسعة على عباده، ولكن أباح للمسلم أن يطأ بملك يمينه ما شاء دون تحديد بعدد لأنه غير ملزم بالقسم والعدل بين الإماء كما هو الحال في الزوجات فقصره في الزوجات على أربع لأن ذلك أقرب إلى العدل كما أوضح ذلك ابن القيم رحمه الله. وتراجع في ذلك الفتوى رقم: 8720، والفتوى رقم: 18851.

لاحظ أخي القارئ الكريم ،اختي القارئة الكريمة - حلوة دي - أن شرط العدل بين الزوجات غير لا وجود له في حالة الجواري ، ويللا أجرو كلكم ، إسلاميين وهم مجانين...


ردود على الكيزان من بغايا الأندلس
United States [الكيزان من بغايا الأندلس] 03-13-2013 09:01 PM
أخي أبو طارق سلام من الله تعالى...

دار الحوار التالى بيني وبين جاري في الحي الذي يريد أن يتزوج مرة أخرى:

أنا: يا أخي الموضع دا مافي داعي ليهو...

هو: ليه؟

أنا: مرتك ما حا ترضاهو ، وحتى أولادك ، بناتك وولدك الصغير حا يزعلو منك...

هو: أنا الله حلل لي أربعة ، يضايقو لشنو؟ والله كويس ، كمان عايزين يحرمو ما أحله الله؟

أنا: طيب كويس ، أنا بقترح عليك تاخد ليك كم جارية كدا نجيبهم ليك من موريتانيا يونسوك وتتسلى بيهم بدل تعرس فوق مرتك ، وكمان ما حا تكون مطالب بالعدل بيناتهم ولو إتضايقت في قريشات بيع ليك منهم كم واحدة كدا بطلعو ليك مصاريف...

هو: أستغفر الله العظيم.. عايزني أرقد مع نسوان بدون زواج شرعي؟

أنا: أستغفر الله العظيم ، يازول توب إلى الله...

هو: ليه؟

أنا: إنت عايز تحرم ما أحله الله ولا شنو؟

هو: كيف يعني؟

أنا: زي ما ربنا حلل للرجل الزاج بأربعة كمان حلل إمتلاك الجواري والإماء ، ليه تحرم ما أحله الله فيما يخص الجواري ولم تحرم ما أحله الله فيما يخص تعدد الزوجات؟

هو: ياخي موضوع الجواري دا زمنه إنتهى...

أنا: أستغفر الله العظيم يا زول ، منو دا القال ليك إنه زمنه إنتهى...

هو: أنا قصدي دا شي الطبيعة البشرية ما بتقبله...

أنا: طيب والزواج فوق مرتك ، ماهو برضه مرتك ما بتقبله ولا إنت شايف مرتك وأولادك ما بتمتعو بالطبيعة البشرية البتتكلم عنها...

هو: سكوت طويل ثم مغادرة النادي حيث كانت المناقشة...

الخبر الجميل ، تراجع الرجل عن فكرة الزواج فوق مرته ، وهو الآن آخر سعادة مع أولاده (بتيين وولد) ومرته...

United States [الكيزان من بغايا الأندلس] 03-13-2013 08:09 PM
الأخ الكريم أبو طارق ، بعد السلام والتحية...

لو فرضنا إني كنت سايق عربيتي وطقشت زول قاطع الشارع ، والزول مات ، كدا أنا بكون إرتكبت جريمة القتل الخطأ...

السؤال:
ما هي عقوبة القتل الخطأ في الشريعة الإسلامية؟
الجواب:
العقوبة تتكون من شقين إثنين لا ينفصل أحدهما عن الآخر ، عتق رقبة مؤمنة ودية مسلمة لأهل القتيل لقوله تعالى: (وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ). صدق الله العظيم... لأاحظ لابد أن يكون العبد المراد تحريره من الرقيق مسلماً...

السؤال:
كيف يمكنني أن أطبق الشق الأول من العقوبة في عصرنا الحاضر؟
الجواب:
لا يمكن تطبيق الشق الأول من العقوبة في عصرنا الحاضر...
السؤال:
لماذا لا يمكن تطبيق الشق الأول من العقوبة في عصرنا الحاضر؟
الجواب:
لأن التطور الإنساني والترقي الحضاري فرض علينا إلغاء التعامل بالرقيق والعبيد...
السؤال:
ما الضير في أن نطبق الشق الثاني فقط من العقوبة؟
الجواب:
لأن الله تعالى قال: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ(و) َدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ ، ولم يقل وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ (أو) َدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ... هل يجوز أن نعاقب من قذف مؤمناً أو مؤمنة بالجلد فقط ونتغاضى عن عقوبة عدم قبول شهادته رغم قوله تعالى ولا تقبلوا لهم شهادةً أبداً؟ فإن إكتفينا بتطبيق الشق الثاني من العقوبة نكون كاليهود الذين كانوا يحرفون الكلم عن مواضعه...

أخي طارق ، الشريعة لا يمكن تطبيقها في عصرنا الحاضر إلا إذا أعدنا همجية العصور السابقة...

وشكراً على تعقيبك الراقى...

United States [ابو طارق] 03-12-2013 03:32 PM
اولا الاسلام في كل مراحل الدعوة الاسلاميو جاءت لتحرير الانسان وقبل الاسلام يوجد الرق فالقران امر بالعتق وتحرير ولم يامر بان نمتلك العبيد هات ايه او حديث
ثانيا
المجتمعات البداوي سواء في افريقيا او اوربا او في كل العالم توجد بها هذه الامراض ظلم الانسان لاخيه الانسان
لكن الاسلام تتدرج في المعالجة وامر بالعتق اي تحرير الانسان لذالك حوربت الدعوه الاسلامية وما زالت تحارب من القوقاء
الامم المتحدة التي تطالبها باستهزاء ان تجعلنا نطبق الدين وذالك بان نستعبد الناس كل الودل الاوربية والدول الكبار كان ينتشر فيهم الرق رق البيض راجع الحكمه من التشريع والفهم الصحيح للدين نسال الله لك الهداية


#607717 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 01:12 PM
ناديه فضل المولي ادريس

كلامك 100 ْفى المئة


#607425 [يا ناديه]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 08:38 AM
مالكم تحرمون ما احلا الله


#607364 [ناديه فضل المولي ادريس]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 07:26 AM
لعنة الله وملائكته والناس اجمعيين علي كل الاسلاميين في كل أركان الأرض همهم الوحيد هو النكاح مثني وثلاث ورباع .....الناس في تونس يعانون المسغبه بسبب العطاله وارتفاع تكاليف الزواج والمعيشه فيخرج علينا هذا الحمار ليحرض الناس علي الزواج من ثانيه ....وياريتهم فحول بعد دا !!!!!!!!!


ردود على ناديه فضل المولي ادريس
United States [ابو طارق] 03-11-2013 01:32 PM
ان ما عارف انت مسلمة او لا ولكن ربما تعاني انت من خواء فكري لكي تقوم بعرض موضوعك والسب والشتم ليس وسيلة من خصال الكرماء وشيم النساء الفضيلات بل انه يعكس تربية الانسان وسلوكه ارجو ان تطرحي حديث يستفيد منه قراء الراكوبة بعيد من هذة الاساليب الهوجاء

United States [Mohd] 03-11-2013 12:39 PM
وانت ياعلي الفريد

ما لقيت غير الانجيل المحرف دا تجيب منه دليل ؟ القرآن ماله

شكلك نصراني وجايي تصطاد هنان

العب غيرها يا ابن الصليب

United States [ali alfred] 03-11-2013 10:04 AM
السيدة ناديه,صدقتي قارني بين هذا الكلام وبين مايقوله الإنجيل عن الرجل والمرأة ( ايها الرجال احبوا نسائكم كما احب المسيح الكنيسة واسلم نفسه لأجلها... كذلك يجب على الرجال ان يحبوا نسائهم كأجسادهم من يحب امرأته يحب نفسه... من أجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بإمرأته ويكون الإثنان جسدا واحدا)رسالة افسس 4 طبعا هنا لايمكن ان يلتصق بإمرأتين أو اربعة,حتى في الجنة الجنة هي للرجال فقط وللنكاح.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة