الأخبار
أخبار سياسية
أوباما يتجه لاختيار رايس مستشارة للأمن الوطني
أوباما يتجه لاختيار رايس مستشارة للأمن الوطني
أوباما يتجه لاختيار رايس مستشارة للأمن الوطني
سوزان رايس،


المنصب يعوض عن حرمانها من منصب وزير الخارجية
03-11-2013 06:53 AM

قالت مصادر في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعلن هذا الأسبوع اختيار سوزان رايس، السفيرة الأميركية الحالية لدى الأمم المتحدة، مستشارة له للأمن الوطني، لتحل محل توم دونيلون.

ويعد ذلك الاختيار بمثابة نجاح «أخير» لرايس، التي أخفقت سابقا في الفوز بأرفع منصب خارجي بالإدارة الأميركية (وزير الخارجية)، وذلك بسبب عراقيل وضعها قادة الحزب الجمهوري في الكونغرس، على خلفية ظهورها التلفزيوني العام الماضي، الذي تم تحميلها عبره مسؤولية تناقضات رد الفعل الأميركي على الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 من سبتمبر (أيلول) الماضي، والذي قتل خلاله السفير الأميركي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة من مساعديه. وسيسمح المنصب الجديد لرايس بمنافسة نفوذ وزير الخارجية الأميركي الجديد، جون كيري، في تشكيل ملامح السياسة الخارجية لإدارة الرئيس باراك أوباما في ولايته الثانية.

وسيمكن لأوباما تعيين رايس، 48 عاما، بالمنصب دون انتظار موافقة مجلس الشيوخ. وذلك بعد خلو منصب مستشار الرئيس للأمن الوطني باختيار توم دونيلون وزيرا للخزانة. وأيضا، مع خروج جون برينان، نائب مستشار أوباما للأمن الوطني لمحاربة الإرهاب، والذي اختاره أوباما مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

ومنذ نهاية العام الماضي، كان مصير دونيلون يعتمد على مصير رايس. ورغم أن دونيلون كان أعلن نيته الاستمرار في منصبه، عاد وقال إنه سيترك المنصب إذا اختار أوباما صديقته رايس مكانه. ولكن، بعد أن أعلن وزير الخزانة تيموثي غايثر أنه سيترك منصبه مع نهاية الرئاسة الأولى لأوباما، أعلن دونيلون رغبته في أن يحل محله.

ويراهن زملاء رايس بالأمم المتحدة على نجاحها كمستشارة رئاسية للأمن القومي، وبخاصة عقب تسلم الولايات المتحدة للرئاسة الدورية لمجلس الأمن في يوليو (تموز) المقبل. وقال بن رودس، المتحدث باسم مجلس الأمن، لصحيفة «واشنطن بوست»: «أعتقد أن رايس ستظل تحافظ على علاقة قريبة دائما مع الرئيس (أوباما) وفريقه للأمن القومي»، موضحا أن طريقة تعاملها مع «أزمة بنغازي اتسمت بالنبل والروح العالية». غير أن المصادر الإخبارية قالت إن دخول رايس البيت الأبيض سيخلق بعض المشكلات. وتوقعت المصادر استقالة دنيس ماكدونو مساعد دونيلون - وربما استقالة آخرين - بسبب رايس التي تعتبرها دوائر البيت الأبيض متشددة ومثيرة للمشكلات مع الذين حولها.

وعلى جانب آخر، إذا صارت رايس مستشارة لأوباما سيخلو منصبها في الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أصبحت رايس ثاني أطول سفير لبلادها لدى الأمم المتحدة بعد السفير هنري لودج، الذي شغل المنصب لنحو 7 أعوام ما بين 1953 إلى 1960. وشغلت رايس المنصب منذ مطلع عام 2009، بعد إجماع مجلس الشيوخ على ترشيحها. وتعتبر سامانثا باور، مستشارة أوباما للشؤون الخارجية، المرشحة الأولى لخلافة رايس بمنصب الأمم المتحدة. وقالت المصادر إن وظيفة سفيرة لدى الأمم المتحدة ليست فقط قفزة إلى الأمام بالنسبة لباور، ولكنها تمثل أيضا مكسبا شخصيا لها، لأن العلاقة بين رايس وباور ظلت متوترة عبر سنوات.

الشرق الاوسط



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1771


التعليقات
#607773 [الكعوك]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 02:12 PM
هذه الأناكوندا الله يكفينا شرها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة