الأخبار
منوعات سودانية
عبد الجليل النذير الكاروري : السنة ختن البنين وعفو البنات
عبد الجليل النذير الكاروري : السنة ختن البنين وعفو البنات
عبد الجليل النذير الكاروري : السنة ختن البنين وعفو البنات


أدعو المسلمين أن يتركوه ولا ذنب عليهم
03-11-2013 07:17 AM

حوار: لينا يعقوب
تعرض إمام مسجد الشهيد عبد الجليل النذير الكاروري لهجوم حاد على خلفية مساندته لحملة (سليمة) المناهضة لختان الإناث، أبرز تلك الأصوات كانت للنائب البرلماني دفع الله حسب الرسول الذى اتهم الكاروري بمخالفة السنة بموقفه المناهض لختان الإناث، (السوداني) أرادت إجراء مناظرة بين الاثنين، ولكن دفع الله حسب الرسول رفض الحديث للزميل محمد عبد العزيز بحجة أن تصريحاته باتت معروفة، مؤكدا على سلامة موقفه ورافضا الاستماع لأي حجة أخرى، وقدم فى المقابل كتيبا يدعم رؤيته خطه أستاذ الفقه والعقيدة بجامعة افريقيا الأمين الحاج، لذلك نورد هنا تفاصيل مرافعة الكاروري لوحده.
*أنت تخالف السنة النبوية بدعوتك لمقاطعة ختان الإناث؟
لو كان ختان الإناث سنة نبوية لورثها نبينا مدينته، ولورثها الجزيرة العربية والعالم الإسلامي.. الختان غير موجودة في كل البلاد، ختان الذكور سنة ورثه نبينا الأمة. . هذه هي السنة.. أنا أقدم من نزاع الأمم المتحدة، لأني عفيت بناتي وحفيداتي من الختان منذ ثلاثين سنة، الأمر لا علاقة له بالجندر أو الأمم المتحدة إنما أنا أصيل بالدعوة لذلك.. مشروع (سليمة) أحسن من خفض الأمر بالقانون لأن مشروع (سليمة) دعوة لاتباع والخيار أمام المواطن، فلا يوجد اتهام بالترويج لفكرة، أنا فسرت المكره أنه يحدث تلقائيا للمرأة بسبب ختان الرجل، حديث السنة الختان سنة للرجال مكرمة للنساء.. حينما يختن الرجل ويلتقي المرأة يكرمها، مثل قوله السواك مطهرة للفم مرضاة للرب.. فتختن نفسك تكرم زوجتك.
لكن هناك أحاديث نبوية تدعو للختان؟
ختان الفطرة خمسة المرأة مشتركة في ثلاث وغير مشتركة في اثنين.. اجتماعيا ما تعاير به الفتاة المختونة ليس عندها..إذا التقى الختانان هذا مفهوم اسمه الغلبة في اللغة العربية أي مثل مرج البحرين يلتقيان، أما حديث أم عطية، هو مقدمة للترك، أول ما جاء المدينة وجدها وأمرها بالتخفيف.. كما جاء ووجد عندهم الخمر وأمرهم بالتخفيف إلى حين الترك.
لكنه موجود؟
هذا تدريج للترك، مثل حظر الخمر، الذي انتهى للترك.. الترك تأكد، لأنه غير موجود، لولا أنه تركه لورثه.. دفع الله كان يعمل في نيجريا ولم يجد أي ختان رغم أنها دولة أفريقية وليس لها علاقة بالحضارة النوبية، لدينا قبائل في السودان نساؤهم يلدن بطريقة عادية.. يفترض على دفع الله أن يأتي بالأشياء الإيجابية والجيدة من هناك لا العكس.
هل تعتمد على شيء صحي فقط أم ماذا؟
أنا أدعو لتركه لأنه لا فائدة من عمله، وغير مضمون حينما يعمل بالطريقة المخففة، وتأتي مضاعفات مبالغة.. المفاسد مقدمة على جند المصالح.. مادام في احتمال أضرار ومبالغة فالأحسن أن أتركه، ما اخترته لنفسي وأسرتي أختاره للمسلمين وأنا أدعو الناس بأن يتركوه ولا يكون عليهم ذنب.
دفع الله قال إنه يسعى لتقديم النصح إليك، فهل أنت تقبل النصح أم لا؟
دفع الله يهاجم وطريقته في الهجوم، فهو لا ينصح.. التقاني مرات، لكنه يهاجم ولا ينتهج أسلوب النصح. وكان الأولى بالشيخ دفع الله أن يؤيد مشروع سليمة لأنه البديل للحظر بالقانون، بأن نترك الناس وخيارهم، الفتنة التي تخوّف منها بحدوث الختان الفرعوني في البيوت الآن، سببه الختان تحت غطاء السُنَّة، فالقاعدة تقول إن دفع الضرر مقدّم على جلب المصلحة!
إن انتهج النصح، هل تقبله أم أنك متمسك بشدة برأيك حول هذا الموضوع بحيث لا مجال لأخذ النصيحة؟
يمكن أن أستيجب.. لو الإنسان عنده مصلحة أو هوى فلينصحوه لكن أنا ليس لي شيء من ذلك.. حتى دعايات سليمة مجانية وغير مدفوعة الأجر..وليست لي فيها مصلحة أو هوى.
ألم تتقاضى أي أموال منهم في هذه الحملة؟
هذه حملة ( free ) غير مدفوعة الأجر.
أنت لم تراع مكانتك الدينية المعروفة وتوسطت صورك فنانين ومشاهير؟
هذه دبلجة تمت قام بها أناس مثل دفع الله يصرحون لوحدهم دون مشاورة.. هم لم يشاوروني فيما فعلوا.
هل كان لديك تحفظ حول الأمر؟
معليش أنا ما شرط أدافع، ردي فقط إنهم لم يشاوروني في هذه الدبلجة.
البعض يعتبر أن هذا الحديث محرج للغاية وأنتم تتناولونه كثيرا في الفترة الأخيرة؟
إن كانت العورات تقوم بضرر، فالأفضل أن نتحدث عنها لنزيل الضرر، لا حياء في الدين.
فيما تخض الجهة .. أنت تعاملت مع الأمم المتحدة وهناك انطباعات لدى البعض حول التنسيق والتعامل معها في مثل هذه القضايا؟
الأم المتحدة اختارت أربعة أشخاص للتضامن معها في ختان الإناث وأنا لست واحدا منهم.. وهم منشورون في الإعلام.. محجوب محمد صالح والياقوت والشيخ الصائم ديمة وآخر رابع.. أنا لست منهم.
هل المسألة محرجة بالنسبة لك وفيها إشكالية أم أن الأمر عادي؟
هذا يرجع لتقدير الناس.
ما هو تقديرك إن عرضوا عليك التضامن معهم؟
الاستعمار الذي جاء كان مضرا بالسودان لكننا استفدنا منه بأن تركنا الشلوخ.. عندما رأينا مستعمرنا الخواجة والمصري بدون شلوخ تركناه.. مافي رجل دين قال إن الشلوخ حرام رغم أنها حرام، ماكلما جاء به الخواجات سيء.. هناك حضارات تتبادل، مثلا المعرفة بين الدين والتقاليد، ما ينفع فيه الناس يمكث في الأرض أما الزبد فيذهب، أنا أعتبر أن ختان الأنثى من الزبد وما ينفع الناس هو ختان الذكور.
الختان الفرعوني تم تحريمه.. لكن النوع الآخر والمعروف بختان السنة هل تعتبره بدعة؟
والله أنا لم أجد في السنة فعلا أو أمرا ما يدعو للختان.. لذا كتابي اسمه السنة (ختن البنين وعفو البنات)
وهل أنت ملتزم بما تقول وتطبقه؟
أنا ملتزم بهذا العنوان ومنذ ثلاثين سنة بختن أولادي وتركت بناتي دون أي ختان لا سنة ولا غيره.
هل تشاورت مع علماء الدين في إصدار هذه الفتوى؟
نحن التقينا في ندوات كثيرة وليست مرة أو مرتين.
ومن هم الأغلبية؟ المتفقون على ختان الفتاة أو عفوها؟
هذا تقيسونه أنتم.. قياس الرأي العام على الصحفيين.
من خلال لقاءاتك؟
لا أريد أن أقول شيئا حتى لا يقولوا غدا إن هذا الحديث غير صحيح.
دفع الله يعتبر أنه لا توجد مخالفة من سنة الله إلا من الكاروري والكودة، ويعتبر أنك عالم جليل لذا يرغب بنصحك؟
المواطن في هذه الحالة هو الذي بيننا.. أنا لن أحكم على نفسي.. هل سأزداد احتراما أم لا، حقا لا أعرف.
هل تلقيت أي اتصالات من قبل مواطنين غير راضين على فكرتك؟
على العكس، الناس مستغربين من الهجوم وراضين عن فكرته.. حتى طرحي أقدمه بطريقة علمية.. الناس تستغرب في دواعي الهجوم
ستكمل في هذا الخط؟
نعم.. أنا ملتزم في أسرتي وأدعو المسلمين أن يتابعوا ما أدعوهم له وأرجو أن يكون مجهودنا رحمة ببناتنا وبيوتهم.. هناك مشاكل كثيرة في البيوت بسبب الختان.. كما أن الذين يقولون إنهم قاموا بختان السنة لا يلتزمون بذلك.

السوداني


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5750


التعليقات
#608710 [ابو الديس]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 02:12 PM
الكاروري عالم سلطان بصرف 13 مرتب من عدة مؤسسات ومجالس ادارات
بناتو مرطبات وغلف..ياسلاااااااااااااااااام
(قال بلسانو انو بناتو غلف)
والله البناسبو سعيد في عمرو


#608157 [منعم جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 11:49 PM
اقسم برب الكعبة ان هؤلاء قوم يخافون الناس ولا يخافون الله . لايمكن ان يكون الإسلام بهذه البشاعة ولا حتي اي دين اخر ليس فيه مثل هذه التعاريف
بالله عليكم لو كان فيكم رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو الرحمة المهداة للعالمين كان سيقبل منكم هذا التصرف الجاهل الذي لايقل عن واد البنات
لكن ماذا نقول ونحن قد ارتضينا من دون دول العالم نكاح القصر باسم الدين الإسلامي وتفشي فينا اغتصاب الأطفال ولعل هنالك من يبرره باسم الدين أيضاً
عودوا الي رشدكم يا هؤلاء والله لايمكن ان يكون هذا إسلاما لانه لا يستقيم مع المنطق ولا يقبله العقل السليم
وليذهب علماء الإسلام الي الجحيم ان كان هذا إسلامهم وان كانوا يضحكون ولا يبكون علي الدرك السحيق الذي انزلقنا اليه بسبب فتاواهم التي جلها تدور حول النكاح و وما حوله
لم نسمع لهم بأي مساهمة في علوم أو اقتصاد أو اكتشافات غير المناكح وأخواتها
ا لمثل هذا أسلمنا؟ وبمثل هذا ندعوا الناس للإسلام؟
أما هذا الأب الجاهل الأحمق الذي في الصورة فان شاء الله يذهب هو أيضاً للجحيم بما فعله في هذه الطفلة التي تستغيث به وهو منتفخ الأوداج منتشي بهذه الوحشية التي يمارسها ولعله يتلذذ بها
عليكم اللعنة وعلي من وسوس لكم بمثل هذا


#608102 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:20 PM
كلام الكارورى دا صاح
بس ياريت يتكلم فى السرقة وأكل الحرام
اللى خربو بيهو الكيزان الأباليس البلد و هو واحد منهم


#608058 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 09:22 PM
ندعوا الذين يؤيدون تشويه الأطفال الإناث الي الحضور للدول العربية وإقامة المحاضرات ودعونهم لإرتكاب هذه الجريمة البشعة ؟؟؟ وندعوا كذلك الأستاذ العلامة دفع الله حسب الرسول لللطواف علي مساجد وجامعات السعودية مهبط الوحي لتنوير السعوديين وأهل البيت بوجوب هذا التشويه الفظ ؟؟؟ وأعتقد أنه سيكافأ مكافئة مجزية من خادم الحرمين الشريفين ؟؟؟ ولا تنسي يا أستاذ دفع الله حسب الرسول أن تقول لهم تجاهلوا الآية الكريمة ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم )صدق الله العظيم والأخذ بما فعلته أم عطية لأن أم عطية تفهم أحسن ولا تعترف بما يقوله القرآن الكريم ؟
المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، من حفظة المقرارات فقط للكسب المادي ومثلها الكثيرين الذين يحملون شهادات أكاديمية بدرجات عالية ولكنهم مثل الحمار الذي يحمل أسفارا ؟؟؟ أي أنه لا يستوعب ويتفاعل مع ما تعلمه ؟؟؟ قد تجد أخصائي تغذية حائز أعلي الشهادات الأكاديمية والجوائز ويعرف آخر ما توصل له العلم في مجال التغذية وخاصةً للطفل وعندما يأتي دوره في تغذية أطفاله أو هو نفسه تجده يتغذي بنفس طريقة جدته المتخلفة ؟؟؟ وهنالك أخصائي نساء وولادة يحملون أعلي الدرجات العلمية تجدهم قاموا بأجراء جريمة التشويه والبتر لبناتهم في قريتهم وسط الزغاريد ومراسم الفرح وهو مزهوا بنفسه كأنه قام بواجب جليل ؟؟؟ المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، تتكسب من هذه الجريمة وتشيع بين الناس بأنها تؤديها بالطريقة الصحيحة مما أكسبها ثروة كبيرة ؟؟؟ وأقول لها أن الدين وضح بدقة أصول الزكاة وكيفية إخراجها بدقة فهل تستطيعي أن توضحي لنا بدقة ماذا قال الدين في توضيح أي جزء يبتر وبأي مقياس دقيق والا هذا ترك للنساء الجهلة ليبترن ما شئنا بأدوات قذرة ومتخلفة أي جزء وبمقاس حسب التساهيل وإخاطة الجرح بطريقة بدائية كما يحلو لهن ؟؟؟ اتقي الله وتكسبي من مهنتك بطريقة شريفة هداك الله ؟؟؟ وأتركي بناتنا كما خلقهن الله ( الذي خلق فسوي ) صدق الله العظيم

هناك حديث هو التقاء الختانان يوجب الغسل ؟؟؟ لماذا التمسك بحديث ضعيف مشكوك في صحته وتطنيش أو تجاهل بخبث وقصد الآية الكريمة الواضحة النص ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم )( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.هل هنالك أي نوع من التشكيك في هذه الآية القرآنية الواضحة ومؤكدة المعني وهي (انك يا أبن آدم لست أقدر مني بحيث تعدل في ما خلقت )؟؟؟ وفي حديث شريف صحيح يمنع فيه سيدنا محمد(صلعم) حتي الوشم فكيف يبيح إجتثاث عضو هام له وظائف عدة وضعها الخالق الذي( خلق فسوي ) صدق الله العظيم ؟؟؟ والحديث يقول ( لعن الله كل من غير خلق الله من النساء من الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) والطب والعلم يقول إنها تضر ضرراً بليغاً المرأة والرجل في آن واحد ؟؟؟ وأسألوا أهل العلم أن كنتم تجهلون ؟؟؟من المعروف انه في الدين إذا أراد أحدهم تبرير أي من الموبقات او المحرمات فأنه يمكنه تحريف أي آية قرآنية أو حديث شريف لتبرير موقفه؟؟؟ علي سبيل المثال في الآية الكريمة التي تقول ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارا )صدق الله العظيم والتي تفسر بخبث لتفيد :بأنه ممكن تسكر وتصلي بعد أن تفك السكرة أو صلي ثم أسكر ؟؟ ولحسن حظ النساء أنه لا توجد آية صريحة أو غير صريحة تبيح أو توجب إجتثاث أو تشويه أعضاء المرأة التناسلية ؟؟؟ ونخلص من هذا إن علماء الدين الجهلاء الذين يدافعون عن هذه الجريمة النكراء والعادة الفرعونية والأفريقية المتخلفة يتجاهلون قوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ويتمسكون بأحاديث ضعيفة ومشكوك فيها وأن ما تقوله أم عطية لهو أبلغ وأمضي من القرآن الكريم ؟؟؟ الدول التي لا توجد بها هذه العادة الذميمة وبشعة هي : كل دول الخليج - السعودية - سوريا- لبنان- فلسطين-العراق-المغرب - ليبيا-الجزائر - تونس أي كل الدول العربية ؟؟؟ والدول التي تنتشر فيها : الصومال بنسبة98% جيبوتي بنسبة96% مالي بنسبة94%مصربنسبة 94% جامبيا بنسبة90 % غينيا بنسبة90% السودان بنسبة 84% ؟؟؟ ونسبة السودان قد أقل لأنه هذا الإحصاء عمل قبل انفصال الجنوب ؟؟؟ (هذه الإحصائية مأخوذة من مصادر موثوقة) هنالك دليل دامغ يوضح ان هذه الجريمة ليست سنة ؟ والمعروف ان أحد أركان السنة هو العمل بما كان يقوم به سيدنا محمد(صلعم)( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وسيدنا محمد بعث في الجزيرة العربية أي السعودية فكان من المنطقي أن تكون هذه العادة البشعة موجودة ومتجزرة في السعودية وليس في الصومال مثلاً ؟؟؟ اليس هذا منطق وحجة قوية ؟؟؟ وهنالك دليل آخر أنه لم يذكر في سيرة سيدنا محمد (صلعم) أنه طبق هذه الفعلة لبناته أو ان زوجاته مطبقة عليهم ؟؟؟ نتمني ان يتمتع السودان بحكومة شبابية ثورية تكافح بضراوة هذه الجريمة البشعة والمتخلفة والعادة الفرعونية الأفريقية المتخلفة كما تحاربها الآن كل الدول الأفريقة بضراوة شديدة وسنت قوانين رادعة لمحاربتها ؟؟؟
؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [شحرور] 03-12-2013 09:41 AM
حقو يسموك ابن السودان الجاهل ياجاهل قال عاده افريقية قال


#607997 [الهبشتك]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 07:03 PM
في داعي اسي ياناس الراكوبة للصورة دي


#607967 [الخفسو]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 06:07 PM
الكاروري عالم وفاهم ... لكن دفع الله دا ...


#607954 [ضل الدليب]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 05:49 PM
يالكاروري نحن لاناخذ فتاوي الدين منك وانما من الائمة الاربعة والجمهور من السلف الصالح وديل رايهم معروف في الختان
(1)الشافعي وابن تيمية شيخ الاسلام وابن القيم الجوزية (واجب للذكروالانثى علي حد السواء)
(2)مالك وابوحنيفة (سنة للذكر والانثى علي حد السواء) وليس واجب للذكر سنة للانثى
(3) احمد بن حنبل (مكرمة) ومكرمة تعني يثاب فاعله اما سنة واجب فياثم تاركه يعني (زي ما بقولو الشفع بودو النار) وروىاحمدبن حنبل عن ابن عباس( لا حج لمن لم يختتن ولاصلاة )
علميا القلفة ينتهي دورها بولادة الطفل لانها تحميه من تاثير السائل الامينوسي في الرحم علي راس القضيب والبظر الحساس وبعد الولادة لا حاجة اها عند الولد والبنت
انا دا كلو ما بهمني بناتك تطهرهم يقعدن غلف مامهم (لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وانك لتعلم ما نريد) ان بهمني بتنا لينا دي انت مطهرة ولا يفتح الله


#607933 [ود كوش]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 05:32 PM
ختان الرجال هي من القوانين العشرة في صحف موسي, وهي فرض عند اليهود وليس هنالك نص قراني بذلك , اما عن الاناث فهذا اضتهاد, لان ليس هنالك دين نص علي ذلك.


ردود على ود كوش
United States [ادروب] 03-12-2013 10:49 AM
اضطهاد وليست اضتهاد


#607600 [النقر عثمان]
1.00/5 (2 صوت)

03-11-2013 11:22 AM
ما قول الكاروري في حديث صحيح ورد في صحيح البخاري ومسلم وهو حديث اذا التقى الختانان فمن هذا الحديث بفهم أن هناك ختان ما للبنات كما هو الحال للبنين والحديث وتفاصيله :

( باب إذا التقى الختانان ) المراد بهذه التثنية ختان الرجل والمرأة والختن قطع جلدة كمرته وخفاض المرأة والخفض قطع جليدة في أعلى فرجها تشبه عرف الديك بينها وبين مدخل الذكر جلدة رقيقة وإنما ثنيا بلفظ واحد تغليبا وله نظائر وقاعدته رد الأثقل إلى الأخف والأدنى إلى الأعلى .

قوله : ( هشام ) هو الدستوائي في الموضعين وإنما فرقهما ; لأن معاذا قال " حدثنا " وأبا نعيم قال " عن " وطريق معاذ إلى الصحابي كلهم بصريون .

قوله : ( إذا جلس ) لضمير المستتر فيه وفي قوله " جهد " للرجل والضميران البارزان في قوله " شعبها " و " جهدها " للمرأة ، وترك إظهار ذلك للمعرفة به ، وقد وقع مصرحا به في رواية لابن المنذر من وجه آخر عن أبي هريرة قال إذا غشي الرجل امرأته فقعد بين شعبها الحديث ، والشعب جمع شعبة وهي القطعة من الشيء قيل المراد هنا يداها ورجلاها وقيل رجلاها وفخذاها وقيل ساقاها وفخذاها وقيل فخذاها وإسكتاها وقيل فخذاها وشفراها وقيل نواحي فرجها الأربع قال الأزهري : الإسكتان ناحيتا الفرج ، والشفران طرف الناحيتين ورجح القاضي عياض الأخير واختار ابن دقيق العيد الأول ، قال : لأنه أقرب إلى الحقيقة أو هو حقيقة في الجلوس وهو كناية عن الجماع فاكتفى به عن التصريح .

قوله : ( ثم جهدها ) بفتح الجيم والهاء يقال جهد وأجهد أي بلغ المشقة ، قيل معناه كدها بحركته أو بلغ جهده في العمل بهاولمسلم من طريق شعبة عن قتادة " ثم اجتهد " ورواه أبو داود من طريق شعبة وهشام معا عن قتادة بلفظ " وألزق الختان بالختان " بدل قوله ثم جهدها وهذا يدل على أن الجهد هنا كناية عن معالجة الإيلاج ورواه البيهقي من طريق ابن أبي عروبة عن قتادة مختصرا ولفظه إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل وهذا مطابق للفظ الترجمة فكأن المصنف أشار إلى هذه الرواية كعادته في التبويب [ ص: 471 ] بلفظ إحدى روايات حديث الباب ، وروي أيضا بهذا اللفظ من حديث عائشة أخرجه الشافعي من طريق سعيد بن المسيب عنها وفي إسناده علي بن زيد وهو ضعيف وابن ماجه من طريق القاسم بن محمد عنها ورجاله ثقات ورواه مسلم من طريق أبي موسى الأشعري عنها بلفظ ومس الختان الختان والمراد بالمس والالتقاء المحاذاة ويدل عليه رواية الترمذي بلفظ " إذا جاوز " وليس المراد بالمس حقيقته ; لأنه لا يتصور عند غيبة الحشفة ولو حصل المس قبل الإيلاج لم يجب الغسل بالإجماع قال النووي : معنى الحديث أن إيجاب الغسل لا يتوقف على الإنزال وتعقب بأنه يحتمل أن يراد بالجهد الإنزال ; لأنه هو الغاية في الأمر فلا يكون فيه دليل والجواب أن التصريح بعدم التوقف على الإنزال قد ورد في بعض طرق الحديث المذكور فانتفى الاحتمال ففي رواية مسلم من طريق مطر الوراق عن الحسن في آخر هذا الحديث " وإن لم ينزل " ووقع ذلك في رواية قتادة أيضا رواه ابن أبي خيثمة في تاريخه عن عفان قال حدثنا همام وأبان قالا حدثنا قتادة به وزاد في آخره " أنزل أو لم ينزل " وكذا رواه الدارقطني وصححه من طريق علي بن سهل عن عفان ، وكذا ذكرها أبو داود الطيالسي عن حماد بن سلمة عن قتادة .


#607568 [الكارورى]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:53 AM
جزاك الله عنا الف خير يا الكارورى
انت عالم فذ بدون منازع لا تخاف فى الله لومة لائم
دفع الله حسب الرسول وغبرة جهلا وعلماء سلطان وضحلين فى الحجج
ولا يراعون مخافة الله
نقولك الكلام الجد
الرسول صلى الله عليه وسلم منع طهارة البنات
ومنع الداية الكانت بتطهر من هذه تالعادة
نوعك دا عشان جهله وضحالة فكرة بنساله اساله بسيطة
هل اللرسول صلى الله عليه وسلم خفض بناته
هل الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته مخفوضات
هل ترك عادة زى دى موجوده فى مجتمع المدينة
من هو الاولى بالاتباع ناس ظعيع ومعيط الزيك فى السودان ام اهل المدينة المنورة
الله الله الله لبنات بلادى من امثال هؤلاء
الذين نزعت الرحمة من قلوبهم وىتلززون بمعاناة النساء
كم امراة ماتت
كم عمليات قيصرية فقدت فيها حرائر بلادى
لان مثل هذا الجاهل لا يخاف الله عندما يفتى
همه نفسه وشهرته وردائته


#607529 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:19 AM
اتمنى ان يكون دفع الله هذا يوما طرفا في نقاش او موضوع ينفع الناس .؟! كل مواضيعه التي يثيرها من الصرة وتجت ..؟.
الناس خلو الختان منذ زمن ليس بسبب الفتوى ولكن من ضيق ذات اليد ثم جاءت الفتوى لاحقا.


#607455 [abubaker]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 09:09 AM
يا كاروري ناقش لينا حاجات اهم من سرق ومن قتل وليس المسألة في الختان


#607406 [قلق]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 08:15 AM
من أعاجيب الزمن ده انوا الناس تتجادل حول مدى جواز قطع الاعضاء التناسلية للبنات ...؟؟..اغلبية الناس بتعانى منشظف العيش والمجاعة المستترة فى معظعم الولايات ونقص الفيتامين والعطالة والاحباط والحروب والنزوح و فساد الحكام والولاة والرشوة وضياع الحقوق والضرائب الباهظة.والمحسوبية..وووو... ؟؟ علماؤنا الافاضل تناسوا كل ده واصبح شغلهم الشاغل تحليل وتحريم ختان الاناث ؟؟؟؟؟؟ تفوووووا عليكم ..


ردود على قلق
United States [أبوعلي] 03-11-2013 10:40 AM
إن عملوا على طرح ومناقشة هذه المعضلات لإيجاد الحل ، فإنّهم بهذا يكونون قد وصلوا إلى درجة الكفر بمشروعهم الحضاري الذليل
ما ذكرته من مآسي هو برامجهم وأهدافهم الّتى خطّطوا لها وينفذون فيها بكلّ طاقاتهم
الضرر والحقد والساديّة وكلّ السيئات من ما نهي الله عن ممارستها ،هو غايتهم وفرحتهم ورقصهم وما يعف عن قوله اللّسان من أعمالهم في شققهم المظلمة المؤمّنة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

<


الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة