الأخبار
أخبار إقليمية
الخوف من العجز الغذائي يدفع الجيش الاردني للإستثمار في السودان
الخوف من العجز الغذائي يدفع الجيش الاردني للإستثمار في السودان



03-11-2013 07:21 AM
وقع الجانبان الاردني والسوداني في وقت سابق اتفاقية استثمار زراعي خاصة بين حكومتي البلدين بقصد انشاء مشروع زراعي وانتاج حيواني خاص بالقوات المسلحة الاردنية على الأراضي السودانية، وذلك تجسيدا لأطر التعاون المشترك ودعم وتعزيز العلاقات الراسخة بين البلدين.


حيث تقوم شركة البشائر الأردنية في السودان بكافة الاعمال الزراعية بما فيها زراعة الأراضي بالخضار والفواكه والاشجار المثمرة وأية محاصيل زراعية أخرى، وكذلك القيام بكافة أعمال الانتاج الحيواني كتربية الماشية والدواجن والابقار والاسماك وانشاء صناعات زراعية لتصنيع منتجات الشركة المختلفة وتسويق منتجات الشركة في الداخل والخارج وغيرها.

وتم تخصيص ارض المشروع عام 1999 وبوشر العمل في استصلاح الارض وتوفير البنية التحتية للمشروع عام 2000 حيث تم استصلاح حوالي 3000 فدان من اصل المساحة الكلية البالغة 8815 فدان.

ويهدف مشروع شركة البشائر الأردنية في السودان الى توطيد وترسيخ العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين وامكانية انتاج محاصيل العجز الغذائي في الاردن مثل القمح والشعير والذرة والمحاصيل الزيتية وانتاج الاعلاف الخضراء والمخلفات النباتية كمدخل هام لمشروع الانتاج الحيواني.

وأيضاً يهدف المشروع الى التخفيف من معاناة القطاع الزراعي الأردني من محدودية الموارد الزراعية المتاحة كالأراضي والمياه ونقل التكنولوجيا الحديثة في أساليب الزراعة وطرق الري الحديثة، والمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية المجاورة للمشروع بتشغيل وتدريب ابنائهم.

حيث يعتبر مشروع شركة البشائر الأردنية من المشاريع الريادية في ولاية وادي النيل في السودان وهو ضمن 22 مشروع في الولاية, ويعتبر المشروع قصة نجاح حقيقية سطرها افراد القوات المسلحة الأردنية ليثبتوا أن الجيش العربي, حيث تعتبر كتجربة نوعية فريدة من نوعها رغم شح الامكانيات وغياب الدعم المباشر الكافي.

وتشير بعض التقديراتالى ان قيمة الاستثمار الأردني في السودان حوالي المليار ونصف المليار دولار في مختلف المجالات تشمل صناعة الحديد والاسمنت والبلاستيك والمواد الغذائية واعرب فى حديثه عن تمنياته بأن ترقي العلاقات الاقتصادية إلى مستوى الطموح من القيادتين والتى تغطي الان كل المجالات حيث توجد أكثر من 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرتوكول للتعاون بين البلدين في كل المجالات الثقافية والتعليم والاقتصادية والزراعية والفنية والشرطية وكذلك مجالات الاتصالات والنقل.


وتوقع السودان الذي يواجه أزمة اقتصادية بعد انفصال الجنوب المنتج للنفط يوم الاثنين عجزا بالميزانية قدره عشرة مليارات جنيه سوداني (1.5 مليار دولار) في 2013.
ويكافح السودان للسيطرة على ارتفاع الاسعار وتمويل الميزانية منذ انفصل الجنوب العام الماضي آخذا معه المصدر الرئيسي للايرادات الحكومية والعملة الصعبة, أما بالنسبة الى التضخم, فلا يزال مرتفعا وبلغ 45% في أكتوبر تشرين الأول.

وقالت الحكومة السودانية في بيان أعلنت فيه موافقتها على موازنة 2013 إن الحكومة تستهدف خفض التضخم إلى 20 في المئة العام المقبل والحفاظ على النمو الاقتصادي وابقاء عجز الميزانية تحت السيطرة وزيادة الصادرات. ومن المتوقع ان يبلغ العجز بميزانية 2013 3.4% من الناتج المحلي الاجمالي, حيث ويشكك بعض المحللين في دقة التقديرات الرسمية قائلين إنها مفرطة في التفاؤل وإن السودان سيواجه صعوبة في جلب الاستقرار الاقتصادي بدون تحصيل رسوم النفط من جنوب السودان الحبيس.

نقودي



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2300


التعليقات
#608117 [ابو ساطور]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:46 PM
الاردنيين ما باعرفهم السوريين كويسين ولكن ...... يا لبناني اخرج من السودان اخرج انت غير مرغوب فيك في السودان - والله لو تعرفوا كيف اللبنانيين بيعاملوا السودانيين في بلدهم ( لبنان عار العروبة ) لطردتم هولاء المعفنين -- يا لبنانييييييييين انتم مطرودين من السودان يلا برا برا برا . لبنانيين وسخ .


#608041 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 08:42 PM
المشروع شغال لية 15 سنة


#608033 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 08:37 PM
انا ما عندي تعليق اكتر او زيادة على تعليق شاكوش ونار عويش والله ياجماعة اناهسة قريت الموضوع ده قلبي لمن وجعني يعني نحنا نموت بالمغصة ووجع القلب وما قادرين نعمل اي حاجة ؟ انا اقترح على الشباب وخاصة والعاطل منهم بدل القعاد في الضللة والحلاقة تحت الشجر بان ينظمو انفسهم باستهداف كل المشاريع الاردنية واللبنانية والسورية والتضييق عليهم لان الناس ديل طمعانيين في بلدنا وبعد شوية نبقى لا جئين لان هدفهم الاستيطان ارجو من الشعب السوداني ان ينتبه لذلك والشيء البغيظ اكتر تلقى السودانيين في كافتريهات الشوام ياكلو في الشاورمة التقول فايتة فيهم جوعة شعب مرض .


#607861 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 04:04 PM
كلمة الاستثمار فى قاموس العقل السودانى هو ان ياتى اى اجنبى للسودان الهامل ويكون لونه ابيض وخلاص يقابل البشير وابو العفين وكرتى وتفتح له خزائن البلد ويتملك ما يشاء من الاراضى شرقا وغربا وب كده يكون السودان بلد الاستثمار الاول فى الدنيا ناس وهم انا ما شفت اعبط من السودانيين


ردود على المندهش
United States [حق] 03-11-2013 08:09 PM
كلامك صاح شعب ناقص يحب التمسح و اللصيق و لو علي حساب مصلحته الخاصة


#607836 [متغرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 03:41 PM
المستجير من النار بالرمضاء


#607732 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 01:30 PM
و الجيش السودان يزرع الالغام فى جنوب النيل الازرق و هى من اخصب الاراضى فى العالم


#607510 [RBG]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 10:01 AM
من المنطق أن يستغل الجيش الأردني فرص كهذه الفرص, ومن العقل أن لا تتهاون حكومة السودان في أمنها الغذائي, وعدم تسخير أولويات خيرها لغير شعبها الذي يسخر آهله من جوعه والغير,,,
تستغل حكومة الإنقاذ فقر وجوع السودانيين المصطنع لجلوسها علي عرش السلطة, وتقبع في قاع الأولويات حقوق,,,لا نقاش فيها,,, وتستمر المعاناة يوم بعد يوم في الحصول علي خبز يسد رمقآ.
إن من الخفايا ما يبكي حقآ,, والظاهر منها تصمت له البطون


#607447 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 08:58 AM
كم سعدت ان ارى هناك استثمارات اردنية كبيرة فى السودان فالذى يعرف حب الاردنيين للسودانيين يدرك عظمة هذا الشعب الكريم ذو العادات العربية الاصيلة-واتمنى ان تحظى الاستثمارات الاردنية بدعم وتشجيع خاص من المسئولين واخشى ما اخشاه ان يضيق مصطفى استثمار اسماعيل الخناق على الاستثمارات العربية من خلال حرصه على مكاسبه الشخصية والتى يراها اهم من المصالح الوطنية بنص الشرع كما تخيل له عقليته المريضة


ردود على جركان فاضى
United States [نوارة] 03-11-2013 08:08 PM
لا والله الاردنيين الاصليين طيبين وفيهم عادات قريبة من السودانيين اما الفلسطنيين فحقيقة ماقلتو فيهم صحيح

United States [شاكوش] 03-11-2013 03:20 PM
صحي جركان فاضي!!!!!
قال حب قال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لمعلوماتك الاردني والفلسطيني من أوسخ واخس العرب الارزال الاوساخ

United States [نار عويش] 03-11-2013 02:19 PM
يا اخوي أول شيء خليك عارف إنه الأردن ثلاث ارباعه فلسطينيين .. يعني الاستثمار والكلام الفاضي دا عملية ظاهرية فقط .. والمقصود منه هو توطين الفلسطينيين في السودان بطريقة أو أخرى. وانت عارف إنه أي جربوع يدخل السودان الليلة بكرة بيدوه الجنسية الطالقة دي .. لا ويفرحوا بيه فرح شديد إنه أخذ جنسيتهم ويعملوا معاه لقاء في التلفزيون زي ما عملوا مع السوري واللبناني الأدوهم الجنسية وعملوا معاهم لقاء في تلفزيون النيل الأزرق (وهم شغلتهم شنو مستثمرين في مطاعم في سودان الهنا دا) .. عليكم الله في هملة ثاني أكثر من كدة .. يا اخوانا العرب الطير ديل عينهم على السودان وأنا خايف بكرة المغتربين يرجعوا لبلدهم يقولوا ليهم في المطار (كفيلكم منو).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة