«فنانون من سورية» يبحث عن الحرية تشكيلياً
«فنانون من سورية» يبحث عن الحرية تشكيلياً


03-12-2013 05:17 AM
قدّم 15 فناناً سورياً ملامح من الفنون التشكيلية في سورية عبر أعمال تنهل من اتجاهات فنية متنوعة.

شكلت أعمال معرض «فنانون من سورية» بانوراما للفن التشكيلي في سورية، مركزة على الحرية والقهر الإنساني والقضايا الاجتماعية.
افتتح المعرض الجماعي «فنانون من سورية» مساء أمس الأول في قاعة بوشهري بمنطقة السالمية، بحضور عدد من الفنانين والأدباء ومجموعة من متذوقي التشكيل.
وقدم 15 فناناً من الفنّانين التشكيليين السوريين نحو 30 عملا متنوعا، تضمنت لوحات بأحجام متباينة وأشكال مختلفة، كما تنوع محتوى الأعمال إذ استوحاها الفنانون من المناظر الطبيعية والحياة الاجتماعية وكذلك حالات إنسانية موسومة برؤى تشكيلية تسير في اتجاهات تشكيلية مختلفة.
ويشارك في المعرض فنانون ينتمون إلى فئات عمرية منوعة، وهم الفنان فاتح المدرس ونذير نبعه وشلبية إبراهيم وغسان السباعي وعلي الخالد وعبداللطيف الصمودي ونذير إسماعيل وفؤاد دحدوح وإدوارد شهدا وبطرس المعري وإسماعيل نصرة وسبهان آدم وناصر نعسان الآغا ويوسف يوسف.

الحرية

وقدمت للفنان فاتح المدرس المتوفى عام 1999 مجموعة من أربعة أعمال تجسد حالات إنسانية منوعة، بينما يعرض الفنان ناصر نعسان الآغا عملين يجسدان الحس التجريدي والبناء الواقعي لاسيما أنه مهتم بمسألة البحث عن قيم الجمال والإنسانية في منتجه الفني، وهو يمزج الواقع بالحلم من خلال تكويناته اللونية التي تقوم على أسس تجريدية، ويرى أن الرسم والشعر متداخلان وكلاهما مرآة للآخر، أما الفنان نذير نبعة فيرسم نساء من الخيال لأنه يتعذر العثور على امرأة مطابقة لمواصفات النساء في لوحاته.
وتشارك في المعرض الفنانة شلبية إبراهيم الملتزمة القضايا المحلية راصدة البيئة الريفية، في حين يرسم الفنان غسان السباعي المرأة ملازمة للسمكة تعبيراً عن الحرية والتوق للحصول عليها، مترجماً الأوضاع التي تعيشها سورية راهناً، كما يتضمن المعرض أعمال علي الخالد المستوحاة من التراث العربي مقدما تكوينات للحرف العربي.
وبدوره، يركز الفنان يوسف يوسف على النساء القرويات راصداً حزنهن وألمهن، ويشارك في هذا الهم الفنان سبهان آدم مقدماً لوحات ساخرة جداً لمخلوقات غريبة.

اتجاهات تعبيرية

ويخصص المعرض جزء كبير لمشاهد الوجع الإنساني، إذ يسيطر الوجوم والأسى على وجوه الفنان نذير إسماعيل الذي يملأ عمله بمجموعة اتجاهات تعبيرية مثقلة بالألم، وضمن الأجواء ذاتها تتمحور مشاركة الفنان فؤاد دحدوح، ويضم المعرض أعمال للفنانين ادوارد شهدا وبطرس المعري وإسماعيل نصرة وعبداللطيف الصمودي وعبدالحميد عبدالله.
وفي كلمة مكتوبة وزعتها قاعة «بوشهري» في حفل الافتتاح، أكدت تنوع المشهد التشكيلي السوري وثراء مضمونه لاسيما خلال الأعوام القليلة الماضية إذ شهد الحراك دعماً كبيراً وإقبالاً ملحوظا.
(ل. ش)


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 745



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة