الأخبار
منوعات سودانية
موسى الأمير يضيء كواليس عالمه الإبداعي : ولجت عالم التمثيل من الجمعيات المدرسية وليالي السمر
موسى الأمير يضيء كواليس عالمه الإبداعي : ولجت عالم التمثيل من الجمعيات المدرسية وليالي السمر
موسى الأمير يضيء كواليس عالمه الإبداعي : ولجت عالم التمثيل من الجمعيات المدرسية وليالي السمر


03-17-2013 07:02 AM


حوار: وليد كمال: ٭ يصادف السابع والعشرون من مارس الحالى اليوم العالمى للمسرح.. والحدث يقودنا لتسليط الضوء على سيرة مجموعة من نجوم المسرح والدراما الذين تألقوا على الخشبة والشاشة واثير المذياع من خلال العديد من الاعمال الخالدة التى رسخت فى وجدان وذاكرة الناس.. وهذه المرة نضيء جوانب من تجربة فنان قدير وصاحب كاريزما.. التقيناه فى مقام الاحتفاء وكانت هذه الجملة من الافادات.
٭ صورة مقربة:
موسى عبد الرحمن الامير يعقوب.. الميلاد الجبلين «ابو رماد» وتشكلت ونشأت فى البيت الكبير بحى الامراء، ودرست الابتدائية والمتوسطة بمدارس العباسية والمعرفة والنصر، ومنها انتقلت الى مدرسة المؤتمر الثانوية بام درمان ثم المعهد العالى للموسيقى والمسرح، حيث تخرجت فى 1976م، تخصص «مسرح عرائس وطفل» وتخصصت «تمثيل واخراج» في عام1977م، والحالة الاجتماعية متزوج واب لولدين «فيصل» و «امير» وبنت وحيدة «أبعاد».
٭ ولجت عالم التمثيل من الجمعيات المدرسية وليالي السمر:
وعن بداية علاقته بالتمثيل يقول الامير: «كانت البداية فى وقت مبكر من العمر، ومن خلال الجمعيات الادبية وليالى السمر وعبر المسرح المدرسى ولجت الى عالم التمثيل والمسرح، الى جانب برامج الاطفال بالتلفزيون: لقمان الحكيم والبلورة السحرية»
٭ مأساة الحلاج أول عمل مسرحي:
وعن اول عمل مسرحى له بوصفه ممثلاً محترفاً يقول: «أول مسرحية شاركت فيها كانت «مأساة الحلاج» للكاتب صلاح عبد الصبور والمخرج عثمان النصيرى في موسم 1967 ــ 1968م، وقد جسدت دور «إبراهيم» صبى الحلاج».
٭ أول بطولة مطلقة شخصية أحمد ود السيد:
وعن أول دور بطولة يقول موسى الأمير: «شخصية احمد ود السيد فى مسرحية «وادى أم سدر» للكاتب محمد الخولى مصطفى وإخراج حسبو محمد عبد الله، وشخصية سليم فى مسلسل «ضحايا المدينة» ودور موسى ود سرور فى الإذاعة».
٭ أدواري مثل أبنائي لا أفاضل بينها:
ويختزل حديثه عن اهم الاعمال والادوار والشخصيات التى قدمته للجمهور في القول: «كل ادوارى اعتز بها، وكلما شرعت فى تحديد دور يطل فى ذهنى آخر ملوحا بحجته، فكيف لى ان افاضل بين ابنائى، وقد عايشتهم بصدق لحظة بلحظة وساهموا فى تقديمى للناس»
٭ سليم في «ضحايا المدينة» ساهم فى شهرتي:
وحول الدور الذى ساهم فى شهرته يقول: «دور سليم فى مسلسل «ضحايا المدينة» كان اول ظهور لي فى دور الشاب الشرير، وقبلها كنت امثل ادوار الخير، ويبدو ان الجمهور يتذكر الادوار الشريرة اكثر».
٭ لا أجسد شخصية لا أستمتع بتمثيلها:
وينفى موسى الامير ان يكون قد ندم على دور مثله قائلاً: «لم اندم على اى دور اديته أبداً، لأن الاختيار يكون مسبقاً ولا أقدم شخصية لا أستمتع بادائها»
٭ أحب الشخصيات ذات الأبعاد المركبة:
وعن ادوار التى تمنى تمثيلها يقول: «دائما اتمنى تقديم الشخصيات ذات الابعاد المركبة والتحولات القوية ذات التفاصيل العميقة و «أبغر» من الادوار الجميلة التى تكون من نصيب غيرى مثل شخصية الحطاب فى مسلسل «الحية والميزان»، رغم قيامى بدور شخصية الملك «تيرا» وهى من أجمل الشخصيات، يعنى انا شرفان»
لا أميل لتمثيل أدوار الشر:
وعن ادوار الشر يقول: «لا اميل الى ادوار الشر، ولكن دائما ما تكون هذه الشخصيات مليئة بالعقد والتناقضات، وتحمل تعابير شديدة القوة، والشخصيات الطيبة والخيرة التى قمت بادائها الكثير منها تكون متصالحة مع نفسها والآخرين، والصراع الداخلى يكون هادئاً»
٭ التقمص أن يهب الممثل نفسه للشخصية:
ويختزل رؤيته حول التقمص قائلاً: «التقمص ضرورى جداً، وهو ان يهب الممثل نفسه للشخصية ويعبر بوجهه وروحه وكل ذرة من أفعال وانفعال احساس الشخصية بعيد عنه»
٭ الخروج عن النص يحدث في هذه الحالات:
وعن مصطلح الخروج عن النص يقول: «الخروج عن النص يحدث اذا قام الممثل بفعل او قول لا يتناسب مع الشخصية او نسق الحوار والموقف اثناء العرض».
٭ أزمة المسرح والدراما في الإنتاج:
٭ وعن تشخيصه لواقع المسرح والدراما السودانية يقول: «باختصار أزمتنا فى الانتاج بأقصر الطرق نقص المال».
٭ المحلية منصة الانطلاق للعالمية:
وعن محلية الدراما يقول: «أعتقد ان التعبير عن المحلى والذاتى هو اساس الانطلاق للعالمية، والشاهد الطيب صالح».
٭ فرقة الأصدقاء شكلت تجربة موسى الأمير:
وحول تجربته مع فرقة الاصدقاء يقول: «لقد شكلت فرقة الأصدقاء تجربة موسى الامير الحالية لأنى كنت اعيش كل جوانبها متأملاً».
٭ لا أميل لمصطلح المسرح التجريبي:
وعن المسرح التجريبى يقول: «لا اميل الى مصطلح المسرح التجريبى، لأن المسرح فى حالة تجريب مستمر، لأن كل خبير وصاحب عرض يقوم بمحاولة اختيار عناصر العرض كما يراها».
٭ مسرح العرائس ولد ناضجاً ولكن:
وعن مسرح العرائس يقول: «فرقة مسرح العرائس السودانى هى الوحيدة التى ولدت ناضجة، فكل أفرادها خريجون ومتخصون في مجالهم في عام 1976م، اما الآن فأين هى؟»
٭ أفلام الكرتون وقنوات الأطفال الوافدة:
وعن رؤيته حول تأثير افلام الكرتون وقنوات الاطفال الوافدة يقول: «انا اسمى ما يحدث فى عقول ووجدان اطفالنا من قبل القنوات الخارجية احتلالاً بالقوة مدعوماً مادياً ولوجستياً من القائمين على امر الثقافة فى بلادنا، وذلك بحرمان الطفل السودانى من الاعمال المحلية».
٭ احتراف التمثيل في السودان صعب:
ويجيب على سؤال حول التمثيل فى السودان هواية ام احتراف بالقول: «من الصعب احتراف التمثيل فى السودان، ومن يحاول ذلك يتضور جوعاً وغبناً وتهميشاً، ولا بد للمثل هنا أن يساعد نفسه بعمل يكفل له العيش الكريم ».
٭ الصدق سر تميز مسرح الستينيات والسبعينيات والثمانينيات:
وعن سر تميز مسرح الخمسينيات والستينيات يقول: «يعود ذلك للصدق الذى كانت تتميز به الساحة الفنية والقائمين على امر الثقافة آنذاك، والسعى الجاد لتحقيق الاهداف».
٭ أحلم بمسارح ودور عرض في كل مدينة:
ويكشف عن أحلامه بوصفه ممثلاً قائلاً: «أحلم بأن يصبح فى كل مدينة اكثر من مسرح ودار عرض سينمائى وقاعة موسيقى واستديو للاطفال».
٭ توقيع أخير:
بعيداً عن التمثيل أهوى الشعر والعمل فى مجال دراما الاطفال والديكور والأزياء.

الصحافة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 860



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة