الأخبار
أخبار إقليمية
ماهو الجديد في قديم أديس أبابا ؟
ماهو الجديد في قديم أديس أبابا ؟
ماهو الجديد في قديم أديس أبابا ؟
النرويجية الدكتورة هيلدا جونسون


03-17-2013 04:54 PM
ثروت قاسم


مقدمة :

+ اختزل الكاتب في صحيفة الحياة اللندنية جهاد الخازن الوضع المأساوي في السودان بتساؤله ( يوم الأحد 16 مارس 2013 ) :
هل نحن ( في سوريا ) أمام سودان جديد؟

صار سودان الأنقاذ مرجعية ومضرب الأمثال في التفتيت ، والحروب الأهلية ، والأبادات الجماعية ، والجرائم ضد الأنسانية ، وجرائم الحرب ، والفوضي غير الخلاقة !

+ في يوم الثلاثاء 12 مارس 2012 ، اتفقت دولتا السودان على خارطة طريق بسقوف زمنية ، وبمراقبة اقليمية ودولية ، لتفعيل بروتوكولات أديس أبابا التسعة ، التي وقع عليها الرئيسان البشير وسلفاكير ( الخميس 27 سبتمبر 2012 ) ، والتي ظلت حبرا على ورق طيلة ال 166 يوما المنصرمة .

+ دعنا نستعرض ، في ثمانية نقاط أدناه ، الجديد – القديم في هذا الفيلم الهندي ، الذي يتوقع له الجميع نهاية سعيدة ، لتكامل ملابسات وفرص نجاحه هذه المرة . وإن كان في سودان الجن هذا ، يمكن أن يحدث الشئ أو عكسه تماما .

أولا :

بارك وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج خطة الطريق ، ودعوا دولتي السودان الى تفعيلها فورا .

في هذا السياق ، تجدر الإشارة الى أن النرويج من خلال منظمتها الطوعية ( مساعدات النرويجيين الشعبية ) قد قدمت مساعدات مقدرة للحركة الشعبية الجنوبية خلال الثلاثة عقود المنصرمة ، وتعتبر النرويج المستشار الرئيسي لدولة جنوب السودان في الشئون البترولية .

النرويجية الدكتورة هيلدا جونسون ( 40 سنة ) الممثلة المقيمة للأمم المتحدة في جنوب السودان مرجعية فاعلة في جوبا ، ويصغي لها الرئيس سلفاكير السمع ، كما أنها تحرك كثيرا من الروافع في دولة جنوب السودان .

الجديد هذه المرة أن الدول الثلاثة المذكورة أعلاه والدكتورة هيلدا شخصيا يقفون بصلابة وراء تفعيل خريطة طريق مارس 2013 .

ثانيا :

الجديد في خريطة طريق مارس 2013 بالمقارنة مع اتفاقية سبتمبر 2012 ، أن الرئيسين البشير وسلفاكير ، ومعهما القيادات السياسية ووسائل الإعلام في الدولتين يقومون بحملات توعية وتعبئة مكثفة لحشد التأييد الشعبي لخريطة الطريق وتنوير الرأي العام في البلدين بأهمية تفعيل خريطة الطريق كأولوية قصوى لمصلحة البلدين الإستراتيجية .

والمهم في هذه التعبئة المكثفة على أعلى المستويات أنها أخرست أصوات ( النقنقة ) وسط الدولة العميقة ( كبار قادة الجيش ) في دولتي السودان .

هذا جديد جد مهم لنجاح خريطة الطريق .


ثالثا :

العامل الأساسي في الوصول الى إتفاق مارس 2013 هو نجاح إدارة اوباما في اقناع الرئيس البشير ودولته العميقة ( كبار جنرالات الجيش السوداني ) بتغيير مفهومهم لمبدأ فك الإرتباط بين الحركة الشعبية الجنوبية ، وأختها الشمالية .

كان الرئيس البشير متمسكا منذ سبتمبر 2012 بمفهومه الضيق لمبدأ فك الارتباط ، الداعي لأن تنزع الحركة الشعبية الجنوبية سلاح قوات الحركة الشعبية الشمالية ، وتسرحهم ، وتعمل على تسكينهم في معسكرات لاجئين تقام خصيصا لهم في دولة الجنوب .

في مارس 2013 ، وافق الرئيس البشير ودولته العميقة على اعتماد المفهوم الأمريكي لفك الإرتباط الذي يوجه باقامة منطقة معزولة السلاح ، ومراقبة دوليا ، بعمق 10 كيلومتر على كل جانب من الحدود ، وبطول الحدود ( 2 ألف كيلومتر ) من أم دافوق غربا الى الكرمك شرقا ( 40 ألف كيلومتر مربع ) ... حائط برلين السوداني العملاق .

اقتنع الرئيس البشير بقبول المفهوم الأمريكي لفك الأرتباط لأنه وبحسب التنوير الأمريكي ، يمكنه ( الرئيس البشير ) وقف تدفق النفط الجنوبي عبر أناببيه الشمالية ، في حالة خرق الجنوب لهذا البند المفتاح في الإتفاق ، بعد توكيد لجنة الشكاوي الأممية لهكذا خرق .

رابعا :

طلب الرئيس البشير مهلة زمنية ( قصيرة ) ، لحفظ ماء الوجه ، وللتأكد من فك الإرتباط الحقيقي بين الحركتين الجنوبية والشمالية ، قبل الموافقة على الجلوس في مفاوضات سياسية وانسانية مع الحركة الشعبية الشمالية ، في تغيير جوهري لموقفه منذ يونيو 2011 ، عندما رفض اتفاق عقار – نافع الإطاري ( أديس أبابا – الثلاثاء 28 يونيو 2011 ) .

دعت إدارة اوباما ( الجمعة 15 مارس 2013 ) الى استصدار بيان رئاسي من مجلس الأمن يلزم نظام البشير بتفعيل الإتفاق الثلاثي الذي وقعه ( أغسطس 2011 ) مع الأمم المتحدة ، والإتحاد الأفريقي ، والجامعة العربية بفتح مسارات انسانية آمنة لتوصيل الإغاثات للنازحين في معسكرات ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان . ولكن حال الإعتراض الروسي دون اصدار هذا البيان .

صارت روسيا تقف مؤازرة للدكتاتورية المستبدة الفاسدة ضد الشعوب المقهورة كما الحال في العراق وليبيا وسوريا والآن في السودان ، بعد أن كانت نصيرة للشعوب المستضعفة ضد الإستعمار خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي ، وقبل سقوط حائط برلين .

خامسا :

حمدت إدارة أوباما وبريطانيا والنرويج للحركة الشعبية الشمالية موقفها الجديد والمدابر لموقفها السابق ، بقبولها غير المشروط :


• قرار مجلس الأمن 2046 ، رغم أنه يؤكد على شرعية نظام البشير ، الأمر الذي لا تقره الحركة في أدبياتها ؛


• قبولها الجلوس في مفاوضات سياسية جزئية وثنائية مع نظام البشير حول ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، رغم اتفاقها المدابر مع حركات دارفور المسلحة ومع المعارضة السياسية في الشمال في اطاري الجبهة الثورية وتحالف ميثاق الفجر الجديد على التوالي ... الأتفاق المدابر الذي يدعو للإطاحة بنظام البشير بالوسائل السلمية والعسكرية ، وعدم التفاوض العبثي معه ( نظام البشير ) تحت أي ظرف من الظروف .


• أجمع المراقبون أن عدم الوصول الى تسوية سياسية بين نظام البشير والحركة الشمالية ربما قوض خريطة طريق مارس 2013 بين دولتي السودان . ذلك أن المشورة الشعبية لولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان من برتوكولات اتفاقية السلام الشامل ، ودولة جنوب السودان ، ملزمة على الأقل اخلاقيا ، بتفعيل المشورة الشعبية .

• يدفع المراقبون بأن عودة الإستقرار بين الدولتين سوف يسمح للجيش السوداني بأن يركز عملياته الحربية في دارفور وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، مما سيغير في موازين القوى العسكرية بين نظام البشير وتحالف كاودا الثوري ؟

سادسا :

تسيطر الحركة الشعبية الشمالية على حوالي 40% من المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان .الأمر الذي سيرغم نظام البشير للتفاوض مع الحركة للوصول الى تسوية سياسية بينهما ، لمصلحة الطرفين .

سابعا :

الجديد أن الحالة الإقتصادية في دولتي السودان قد وصلت الى معدلات كارثية ، وأصبح المكسر لا يستطيع مواصلة لعبة عض الأصابع مع الأعمى . وصل المكسر والأعمي الى حالة انهاك اقتصادي غير محتمل.

وصلت دولة الجنوب الى حافة هاوية الإفلاس المالي . رفضت الدول الغربية اسعاف دولة الجنوب ، بحجة أنها هي التي قررت قفل تدفق النفط من الآبار الجنوبية في يناير 2012 . مما اضطر إدارة اوباما لعقد مؤتمر متعدد القطاعات والمانحين هذا الشهر في واشنطن لتقديم دعم اضافي لدولة الجنوب في مجال الخدمات ( التعليم والصحة ) ، وليس دعما ماليا للموازنة .

هناك ذعر حقيقي في جوبا لعدم تمكنها من دفع رواتب جنودها نهاية شهر مارس 2013 ، ولإحتمال حدوث تمرد بين جنودها سيكون الرئيس سلفاكير وزمرته الحاكمة أول ضحاياه .

تستمر إدارة اوباما في تقديم اغاثات انسانية لأكثر من 40% من سكان الجنوب .

الوضع الإقتصادي والإنساني المأساوي في الجنوب هو الذي أرغم الرئيس سلفاكير على قبول خارطة طريق مارس 2013 ، وسحب قواته من الميل 14 وبقية المناطق الحدودية المتنازع عليها .

الوضع الإقتصادي في الشمال ليس بأحسن حالا من الجنوب ، ولكن هناك تفوق نسبي فالعربات تزحم شوارع الخرطوم ، والمواد التموينية متوفرة في المحال التجارية ، والمرتبات على ضعفها تصرف بصرف النظر عن تغطيتها احتياجات المواطن من عدمه ، بعكس الحال في جوبا .

ثامنا :

في يوم الخميس 27 سبتمبر 2012 ، أكد الفريق بول ملونق أوان ( والي ولاية شمال بحر الغزال ) في مؤتمر صحفي عقد في جوبا ، يوم توقيع البروتوكولات ، أن قواته لن تنسحب من منطقة الميل 14 ، في معارضة مكشوفة لبروتوكولات سبتمبر 2012 .

ولم يقل الرئيس سلفاكير بغم وقتها !!

هذه المرة ، استبق الرئيس سلفاكير الأحداث وأحال الى التقاعد 152 جنرالا من المتعاطفين مع الحركة الشعبية الشمالية ، والذين يعارضون أي اتفاق مع جلابة الخرطوم !

كما حذر الرئيس سلفاكير أن المناطق الحدودية تقع تحت سيطرة الحكومة المركزية في جوبا ، وما على الولاة المعنيين ( الفريق بول وأخوانه ) إلا أن يمتنعوا ؟

في يوم الثلاثاء 12 مارس 2913 لزم الفريق بول صمت القبور !

بل علي العكس ، فقد طالب حكماء ولاية شمال بحر الغزال الرئيس سلفاكير بتنحية الفريق بول ( جوبا – السبت 16 مارس 2013 ) .
هذا أمر جديد ومبشر باحتمال نجاح خريطة طريق مارس 2013 ؟

ولكن كل شئ محتمل مع لوردات الحرب في الخرطوم وجوبا ... الشئ وعكسه ؟

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 8417


التعليقات
#614096 [ياسر قطيه]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 10:36 PM
يا سيد فتحى قبل أن تقرأ هذه التعليقات والردود ويبدوا إنك جئت متأخرأ للغايه أجبرت إدارة تحرير صحيفة الراكوبه نفسها على سحب العديد من المداخلات والتى إنهالت علي شتماً بذيئاً لا يمكن لسودانى أو سودانيه بت بلد أن تتفوه به ، الراكوبه نفسها وهى ساحة عامره بالحريه فى التعبير والأخذ والرد بين حفييها وقراءها وروادها الأعزاء وجدت نفسها أمام إنفلات لفظى صادر عن 4 معلقين منهم المذكوره أيها وكذلك ردود من قبلى على ذات المعيار فسحبت معظم ذلك الهراء منا جمعيعاً لكى لا تدق بين قراءها ومعلقيها وصحفييها أسفين وفى نفس الوقت كى يصل هذا الكلام القذر لأربعات الكره الأرضيه لكون الراكوبه باتت الأن مصدر هام ومرجعيه لوكالات الأنباء والوسائط الإعلاميه الأخرى فى الإنفراد بنشر الأخبار ولا يقتصر قراءها على السودانيين فقط بل تعدت ذلك الى أروقة ودهاليز صناعة القرار فى معظم دول العالم الكلام الذى نعتتنى به المذكوره حاجه بذيئه للغايه وعلى بالطلاق ما حأنساهوا ليها ليوم القيامه وأكرر إن النقد البناء شيء وقلة الأدب شيء أخر تماماً وكونك تشك انى صحفى ولا لا انا عرفت نفسى بما فيه الكفايه وأنت حر يا سيدى تشك أو تتيقن فهذا رأيك الخاص الذى يجب على أن أحترمه طالما بحت لى به أنا زعلان شديد من كل الذين حُذفت تعليقاتهم فى النهايه لا أملك إلا أن أشكر لك سعيك ونصيحتك التى أعدها تمت بحسن نيه


#612960 [علينتود]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2013 09:54 AM
التحية لك استاذ ياسر قطية ...

لقد افصحت بالحقيقة وهى ان جهاد الخازن ليس له اى حق فى ان يستهزى بالسودان والسودانيين ...
احى فيك وطنيتك وروحك الغيورة ..

وهو كايب يشرفنى ان اقرا له ...

واتابع ما يكتبه هنا وبكل صراحة لم اجد علية اى صبغة انحياز الى حيكومة الفساد والافساد ...

واتمنى ان تنصفوه وتعيدوا قراءت ما كتب هنا ...

وجهاد الخازن شخصية كريهه ونتن وسورى قبيح ويتطاول على السودان وينحنى للعرب الجرب ...

اما معارضتنا لنظام الحكم فهى وسام شرف فى صدرونا كلنا (وكل من عارض نظام الموتمر الوثنى فهو شريف وغيور )

واكرر لك اعتزازى وفخرى بك اخى ياسر قطية ...


ردود على علينتود
United States [ياسر قطيه] 03-18-2013 05:52 PM
الشكر لك يا صديقى علينتود والله لقد إفتقدتك كثيراً لأن غايب من التعليقات منذ فتره والحمدلله رحعت لينا بالسلامه ، أنا كنت خايف تكون لسه زعلان منى يا صديقى نحنا أهل وعيال عم يا علينتود ومافيش بينا ضغائن ، نختلف أو نتفق فى إطار البيت الواحد والهم الوطنى المشترك ، بالنسبه لأستاذنا ثروت قاسم يا علينتود ده راجل أصيل وعداه العيب ونحنا بنعتبر أنفسنا أبناءه فى عالم الصحافه أنا إستفزانى كلام جهاد الخائن لأنى بعرف الراجل فى جريدة الحياة منذ إقامتى فى بريطانيا فى بداية سنة ألفين ولحين عودتى للسودان ... الحياة والشرق الأوسط من أتفه صحف المهجر والعربى الوحيد الشريف الذى يمكن أن تحترمه كإنسان وكصحفى وبيحب وبيتعاطف مع السودانيين كشعب هو الأستاذ عبد البارى عطوان مالك ورئيس تحرير صحيفة القدس العربى وكان جزاه الله خير فاتح لينا أبواب صحيفته وأدانا الأولويه فى الكتابه وكان فخور جداً بالصحفيين السودانيين على عكس البقيه واللى كانوا بيحرشوا عديل كده ضدنا ديل بيكرهوا أي زول أسود فى الدنيا لذلك إنصب هجومى عليه وليس على أستاذنا الكبير ثروت قاسم


#612953 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 09:48 AM
عيون وآذان (في سورية خاسران)
جهاد الخازن
الأحد 17 مارس 2013
إطاحة صدام حسين أو ألف ديكتاتور مثله لا تساوي دماء مليون عراقي، وسقوط النظام السوري أو المعارضة له، أو سقوط الاثنين معاً، لا يساوي تدمير حلب ثم دمشق فهما واسطة العقد في حضارة العالم. واليوم أقرأ ان النظام يدك حمص بالمدفعية. ماذا بقي من حمص ليدك؟
النظام مسؤول ولا جدال، وقناعتي مطلقة انه كان يستطيع تجنب القتل الفظيع التالي، والمعارضة بدأت سلمية وطنية، وتسلل اليها مقاتلون أجانب إرهابيون يفاخرون بأن يسجلوا جرائمهم على الفيديو وان يوزعوها بعد ذلك. (وأنا لم اقل أبداً، كما زعم قارئ، ان الجيش الحر ارتكب مجازر، وانما تحدثت بوضوح عن الارهابيين المستوردين).
اليوم النسيج الاجتماعي السوري مزق أو كاد، والبنية التحتية للدولة دمرت، ومعها 2600 مدرسة، ومساجد وكنائس ومستشفيات. والسلاح الاستراتيجي الذي كان يفترض ان يستعمل ضد اسرائيل استعمل ضد المواطنين، وفقدت سورية دورها الاقليمي، واصبحت اليونيسيف تتحدث عن ضياع جيل كامل من أطفال سورية.
هناك اصحاب اختصاص سوريون يكتبون الآن تقارير عن الخسائر في الحرب الاهلية، وعن سورية المستقبل. والفريق تحت اشراف الأخ عبدالله الدردري، كبير الاقتصاديين في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا). ما أقول شخصياً هو ان الحرب الجارية ستنتهي بخاسرَيْن، فسواء بقي النظام أو خلفته المعارضة سيجد «المنتصر» نفسه امام دمار شامل اصلاحه يحتاج الى عقود لتعود سورية الى ما كانت عليه سنة 2010، وهو وضع لم يكن عظيماً في جميع الاحوال.
حفظت لنا الكتب القديمة قول الملك بايروس، أحد ملوك الاغريق، «نصر آخر من هذا النوع وتكون نهايتنا»، فقد انتصر في معركة كانت خسائر قواته فيها هائلة، فأصبح حذراً من نصر آخر باهظ النفقات. في سورية الطرفان يخسران، ولا أحد يفكر في اليوم التالي.
عندي مصادر سورية أثق بها، بعضها نشط في صفوف المعارضة وبعضها مستقل، والكل يقول انه اذا لم يقدم العقلاء مصلحة البلد على فرديتهم فالنزاع سيطول والدمار والقتل سيزيدان اضعافاً.
المعارضة تتلقى سلاحاً من دول خليجية، الا ان اوروبا لم تقدم شيئاً بعد رغم ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير خارجية بريطانيا وليام هيغ، يريدان رفع الحظر الاوروبي على تسليح المعارضة، وهذه بحاجة الى سلاح نوعي يواجه ما في ترسانة النظام وانصاره اذا كان لها ان تنتصر.
في غضون ذلك تؤكد مصادري في المعارضة ان هناك الوف المقاتلين الايرانيين المسلحين والمدربين في سورية، وقال مصدر اثق به انه سمع من قادة في المعارضة ان الجيش اللبناني انسحب من مناطق الحدود مع سورية، وان مقاتلي «حزب الله» على جانبي الحدود. وسألته عن مدى ثقته بهذه المعلومات فأكد انه ينقلها اليّ كما سمعها من دون ان يملك دليلاً مستقلاً على صحتها.
المصدر نفسه قال لي انه يسمع اخباراً خاصة من المعارضة يوماً بعد يوم، ويثبت احياناً صدق هذه الاخبار، الا انه يحدث ايضاً ان تظهر تطورات لاحقة ان ما سمع كذب او مبالغ فيه كثيراً.
ما ليس عليه خلاف ابداً هو ان سورية تدمر وشعبها يذبح، ولا حل سريعاً في الافق. وتقديرات الاخ عبدالله الدردري وفريقه من الخبراء ان اعادة اعمار سورية ستحتاج الى 80 بليون دولار اقول انها حتماً غير متوافرة لأي نظام في دمشق.
اخيراً، جريدتنا «الحياة» نشرت قبل يومين خريطة مفصلة وملونة في صفحتها الاولى تظهر المناطق التي لا يزال النظام يسيطر عليها بالكامل، والمناطق التي تحتلها المعارضة المسلحة منه والمناطق المتنازع عليها. الخريطة تظهر بوضوح ان المعارضة تسيطر على شمال البلاد، والنظام على معظم الجنوب، وهو ما تحدثت عنه في السادس من هذا الشهر في هذه الزاوية، وسألت نقلاً عن مصادر المعارضة: هل نحن أمام سودان جديد؟
كل ذرة في جسمي تقول لا، إلا انني أخشى ان أكون أقدم تمنياتي، أو آمالي، على الواقع.


#612651 [zozo]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2013 03:40 AM
اقول شنو هرمنا


ردود على zozo
Canada [zozo] 03-19-2013 04:22 PM
عاشت الأسامي


#612560 [عاشق الحرية]
2.50/5 (4 صوت)

03-18-2013 02:09 AM
الاخ ياسر قطية من اسلوب كتابتك هذا يدل على كونك كوز ومتعصب شديد وحبيت تعزف على لحن الوطنية وكما يقال حقا اريد به باطن ، لعلمك الكاتب جهاد الخازن يكن للسودان وشعبه كل تقدير وله حق ان يتساءل ويتخوف ممايجري في البلدين سوريا والسودان والذي حصل ويحدث فيهما لم يحدث ابدا في التاريخ فهذا بشار يقتل شعبه بمئات الالوف وكذلك فعل ابوه بالثمانينات ، وهذا مايفعله اليوم عندنا في السودان الطاغية الرقاص عمر البشير ، الاتعرف ياقطية ان الذين قتلوا في دارفور لوحدها يفوق المائتين الف شهيد ؟ الا ترى او تسمع مايفعله جيش البيشير في جنوب كردفان (من كنس وقش وماتجيبو حي؟) الا تعرف ياقطية ان صواريخ طائرات البشير الحربية تقصف صعيدنا الحبيب بجنوب النيل الازرق ؟ الم تسمع بصفية اسحق واخواتها ؟ الم ترى بوليس البشير كيف يجلد فتاة سودانية بمنتهى القسوة والاهانة ؟ الا تعرف ان الاصل في الجلد التقريع وليس التقريح ؟ الم تمسع بالطلاب المقتولين في جامعة الجزيرة ورميت جثثهم ؟ الم تسمع بشهيدة الديم التي قتلت امام منزلها؟ الا ترى ان سودانا يتفتت بسبب الكيزان ومن والاهم من امثالك؟ الا ترى الشبه الكبير بين بشار والبشير ؟ الا تعرف ان اسلوب القتل من اجل الكرسي هو ما يجمعهما ؟ الا تعرف ان بشار الذي تدافع عنه وتفاخر به انه وبالامس كانت حصيلة المساجد المدمرة 748 مسجدا بسبب قصفه المباشر ؟ الا تعرف ان البشير احرق قرى بأكملها في غربنا الجميل؟
ثم من اسلوب الكيزان القاعد تكتب بيهو يبين انك من جنود البشير فقط من جملتك (نحن رجال نارنا مولعة في كل اركان البلد ومستعدين في سبيل سودنة قضايانا الدخول الى جهنم) وطبعا ده الحاصل فأنت والبشير عارفين نفسكم ومتسعدين لجهنم ؟ والله جهنم دي ليكم ان شاء الله ومافي سوداني مستعد يدخلها لكن الكيزان هم رعاياها ، وبعدين شنو سودنة قضايانا ؟ اساسا سودانك بقى اتنين وماشي يتفكفك لحدي اربعة وتقول سودنة ؟ حلايب ضاعت وسكانها يحملون البطاقة المصرية ويرفع علم مصر داخل مدارسها والطابور الصباحي في مدارسهم لا يبدأ بنحن جند الله جند الوطن ولكن يبدأ ببلادي بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي وتقولي سودنة قضايانا ؟ وجاي تدافع عن اكثر اثنين ظلمة في تاريخ الامة العربية والاسلامية ، اخيرا يا قطية الا تعرف انو بشار والبشير نفس اسلوب القتل وبنفس مصدر السلاح (ايران وروسيا) (وان الظالمين بعضهم اولياء بعض) اخير خليك عارف انو الشبه بين النظامين يحتم ايجاد نفس الالية لإزالتهم وصدقني بشارك ايل للسقوط قريبا وبشيرك مابنفع معاهو الا يكون عندنا جيش حر والبداية كانت بالفجر الجديد وان شاء الله تكون نواة للجيش السوداني الحر.


ردود على عاشق الحرية
Saudi Arabia [عاشق الحرية] 03-19-2013 04:12 AM
اشكرك على التعريف بنفسك يا اخ ياسر لكن حكاية انك ضد الكيزان في السودان (بمعنى انك رجل تقدس الحرية للشعب) وفي نفس الوقت اسلوبك يشبه انحيازك لبشار سوريا وهذا ما ازعجني فيما كتبته لان الذي يحب الحرية والعدالة لشعبه فمن الجدير به ان يحبها لكل الشعوب عامة والعربية بصفة خاصة وهذا هو سبب النقد وليس تنقيص من سودانيتك فكلنا سودانيون نحب ماتبقى من سودانا العزيز بسبب كيزان السجم واخيرا لك التحية ولك العتبى.

United States [ياسر قطيه] 03-18-2013 10:33 PM
الرد على ناديه فضل المولى إدريس مكرر ومنسوخ لمعاليك سيدى عاشق الحريه .

United States [ياسر قطيه] 03-18-2013 06:33 PM
كوز مين ومتعصب مين يا عاشق الحريه الله يهديك ؟ أنا زول صحفى ومدير لمكتب صحيفة أجراس الحريه بولاية شمال كردفان رغم إنها موقوفه بتعليمات عيال عمك كمال عبيد والعبيد مروح قيل الإنفصال بسته ساعات ومازلت أعتبر نفسى كذلك بالله عليك الله قبل أن تطلق التهم جزافاً وتتفلسف وتقدر وتخمن خش على قوقل إقرأ مقالاتى عن الهامش وعلى بالطلاق لو كنت كوز ما كان زي العانس الفوق دى اللى إسمها ناديه زباله دى شتمتنى كده بدون أي سبب كنت أعرف أوصل ليها فى الزقاق بتاعها ده بأي طريقه وأوريها الكيزان المابتعرفهم ديل ... أنت زول أسلوبك هادى ومنطقك كويس وأنا متقبل نقدك لكن خت بالك أنا سودانى دشليون فى الميه ومتعصب للسودان وللسودانيين وليس لأي جهة أخرى لأنى عشت فى الغرب 16 سنه منها 4 سنوات فى بريطانيا وبعرف الزلمات ديل كويس ... أي حاجه شينه ضاربين بالسودان مثل غضبتكم المضريه هذه وجهوها للفيل اللى زى جهاد ده مش لى أنا يا عاشق الحريه نحنا فى النهايه سودانيين وزيتنا فى بيتنا وسنلتقى بإذن الله


#612472 [مانافع المونافع المانافعابى]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 12:40 AM
المنافقين ديل ادعوا عليهم صباح ومساء فى صلواتكم وبس ماتشغلوا نفسكم بيهم


#612467 [الكعوك]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2013 12:36 AM
ياثروت قاسم.... احييك على هذا المقال الواضح والشفاف ولأول مرة تقال الحقائق نيكد


#612353 [hakham mohamed]
4.50/5 (4 صوت)

03-17-2013 07:09 PM
احييك يا ياسر قطيه تعليقك قوى ارجو من كل المعلقين فضح كتابات هذا المنافق جهادالخازن انشاء الله يخزنوك فى جهنم مع اسيادك اليهود والنصارى ياكلب شامير.\


ردود على hakham mohamed
[ياسر قطيه] 03-18-2013 12:02 AM
أشكرك بشده ياصديقى ودعوتك لفضح كتابات جهاد الخازن دعوه بقت فرض عين لأن هذا الشحص يحتقر السودانيين وعاملنا مضحكه فى كتاباتوا ... لكن تعال شوف نوع البهم المعلقين تحت ديل كمال السجمان ومحمد الأضينه يكون ما سمعوا بجهاد الخازن ده إلا الليله مشكلتنا فى النوع عديم الفهم ده يخلى الموضوع الأصلى ويركب ليك التاس قلة أدب نحنا يابشر بنتكلم عن السودان وليس عن المؤتمر الوطنى يا بهم ... هو السودان ده بقى خلاص بتاع المؤتمر ولا شنو ؟ أمه طير . وأكرر شكرى لك حاخام محمد .


#612338 [ياسر قطيه]
5.00/5 (6 صوت)

03-17-2013 05:57 PM
جهاد الخازن وصاحب قناة العربيه وزمره من الإعراب الذين هادوا يشكل لهم السودان الدوله والشعب عقده نفسيه مزمنه فى مجال يتعلق ( بالرجوله !) لهذا أن يتساءل جهاد الخازن أو لا يتساءل فهذا الأمر لا يخص السودان فى شيء ومواقف الرجل إن جازت التسميه معروفه تجاه السودان وشعبه كتاباته المغلفه بالتهكم والعنصريه على ضعف صياغتها لا تهمنا من قريب أو بعيد وأن يتسودن الوضع السورى أو يتمصر فهذا بيد رجل واحد فى سوريا هو الرئيس السورى بشار الأسد . رجل واحد يمسك بتلابيب جهاد الخازن ونصف الشرق الأوسط وعوضاً عن ضرب الأمثله والتهيؤات من عاصمة الضباب على جهاد الخازن أن يتوخشن قليلاً ويترك بأنامله ويده البضه اليراع وليجرب مره واحده حمل البندقيه نحن والحمدلله رجال نارنا مولعه فى كل أركان البلد ومستعدين فى سبيل سودنة قضايانا الدخول الى جهنم فهذا أمر يخصنا لكن لو كان يحكمنا الأسد وفعل فينا معشار ما يسوقه لأهل الخازن اليوم والذى سيتمر للأبد لكنا قد أطحنا به فى ظرف 16 ساعه ! لا عندنا جمعة جن ولا جمهة رحيل ولا كلام نسوان زى ده ... نطلع الصباح نشلع الحكومه ونرجع بيوتنا المغرب شايلين مصاريف أولادنا والبلد فيها حكومه إنتقاليه .. قال سودنة الحاله السوريه قال ..! إنت لسه بتسأل يا روح أمك هههههههههههههههههه


ردود على ياسر قطيه
[فتحي] 03-19-2013 04:24 AM
اسلوب والكلمات التي اخترتها للرد علي المعلقين جعلتني اشك في انك صحفي اسلوب وكلمات وبعدين النسوان حشرتهن مالك النسوان ديل امك اختك زوجتك ابنتك وكلامن مالوتانيا الكلمات الاتية ليست من عندي وردت في تعليقك الاضينة _السجمان +البهم+ عديم الفهم +يا بهم +امة طير+حاخام محمد=يا روح امك+العانس الفوق دي الاسمها نادية+!!!!!!!!!!!لا تعليق علي هذه الجمل الصادرة من هذا الصحفي

Saudi Arabia [اللريوش] 03-18-2013 03:29 AM
شوف قطية بقول بيتحدث عن السودان!!!! وهل تعتقد أنه بتصرفاتكم وبفهمكم دا حا يكون في سودان أصلاً؟؟ وبعدين شوف إنت بتتحدث عن مواضيع مهمة وعن السودان وكيف إنك أدخلت أمور لا تمت بصلة بالموضوع الذي تتحدث عنه وهاجمت الرجل حتى في رجولته هكذا هم الكيزان دائماً لما يفلسوا!!!!

Bahrain [علي سيد احمد] 03-18-2013 12:51 AM
"ياسر قطيه قال "نطلع الصباح نشلع الحكومه ونرجع بيوتنا المغرب شايلين مصاريف أولادنا والبلد فيها حكومه إنتقاليه"
السؤال هو: هل البشيز أحسن من الاسد ؟
90% من الشعب السوداني عاوز يطلع الصباح يشلع الحكومه ويرجعوا بيوتهم المغرب شايلين مصاريف أولادهم والبلد فيها حكومه إنتقاليه. وسيحصل قريبا انشاءالله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة