الأخبار
منوعات سودانية
الوقت مورد مالي لا نحسن استغلاله ..!!
الوقت مورد مالي لا نحسن استغلاله ..!!
 الوقت مورد مالي لا نحسن استغلاله ..!!


03-18-2013 07:06 AM
> الخرطوم : ماجدة حسن:
الثقافة السودانية مليئة بالإرث الحميد وغير الحميد ، ففي هذه الثقافة غالبا ما(يفاجأ) البعض بمناسبات ثابتة خلال العام كشهر رمضان والأعياد او اي مناسبات اخرى .وتكمن المفاجأة في ان هذه المناسبات

المعروفة من خلال الاجندة العامة تحضر لها الاسر السودانية قبل يوم او اسبوع من حدوثها او في اضيق وقت ممكن مما يشير الى ان المجتمع لا يعمل وفق تخطيط مسبق .
وإذا جعلنا الدائرة المجتمعية اكثر ضيقا وحصرناه في الصفوة ، يفاجئك البعض منهم بقوله (ما عندي وقت ما قادر احك راسي) ، فأهمية الوقت في حياة الناس وتنظيمه وإدارته كان عنوان ندوة خصّ بها المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي الاعلاميين من مقدمي ومعدي البرامج التلفزيونية والإذاعية ، بوصفهم الاكثر تعاملا مع ادارة الوقت من خلال الزمن المحدد للبرامج ، وعلى الرغم من فرضية ذلك إلا ان مجموعة الاعلاميين المشاركين في الدورة التدريبية كانوا اكثر دهشة من السياحة عبر ادارة الوقت التي قدمها المهندس السعيد عثمان محجوب رئيس المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي خصوصا عندما اوضح ان اليابانيين لهم خطة قرنية . وبمقارنة بهذه الصورة فان معظم السودانيين وقتهم بيد غيرهم وهم المتحكمين فيه ، بمعنى ان لا احد يخطط لأسبوع كامل وان فعل فانه يخرق تخطيطه من اجل مجاملات اجتماعية لم تكن في حسابه وبالتالي يخرج عن جدوله ليترك قيادته للظروف وهذا هو حال الكثيرين .
وأشار السعيد الى ان مشروع التخطيط الاستراتيجي يبدأ بالتخطيط الفردي وفق قائمة الانجازات اليومية ، تخطيط ليوم ، ثم لأسبوع وشهر حتى لا نترك شيئا للصدفة وقال : لازم كل موظف يأخذ اجازته السنوية ، من اجل ان يقرأ او يسافر ،و يرفه وعند عودته بالتأكيد سيزيد انتاجه لذلك لابد ان تراعي ادارات شئون العاملين ذلك وتجعل من الاجازة امرا اجباريا خصوصا وان لا مؤسسة تتضرر من اجازة شخص مهما كان .وخاطب الباشمهندس الاعلاميين بضرورة ادخال ثقافة ادارة الوقت في حياة عموم الناس ( الوقت اهم من المال وهو الذي يأتي بالمال اي انه مورد مهم غير مستغل ) ، وشدد على ضرورة عدم ترك الوقت للآخرين (ما تخلي برنامجك عند الاخرين)، وأشار الى ان ساعة واحدة من التخطيط توفر عشر ساعات من التنفيذ ، إلا ان الناس يضيعون وقتهم في ظل غياب الاهداف الواضحة ولا يعملون إلا تحت الضغط فمن اجل تربية تخطيط سليم لابد ان يكون هناك محاسبة ومتابعة ،ووصف الهاتف بأنه اكبر مضيعة للوقت فهو مهم للأشياء المهمة ، والاعتدال في استخدامه مهم في ادارة الوقت وفي تنظيم الحياة ، خصوصا وان ما يذهب من وقت لا يمكن ارجاعه .
حرصت الرأي العام على تقصي مدى التزام الاعلاميين بالوقت قالت المذيعة اسراء عادل انها مؤمنة بأهمية الوقت الا انها لا تديره بالدقة المطلوبة لأنها حسب وصفها (نحن مربوطين بالناس) ، مذيعة قناة النيل الازرق هايلين هاشم قالت انها تخطط مسبقا لأشيائها وتستخدم (اجندة) حتى لا تنسى ، لان داء النسيان حسب قولها يهزم لها تخطيطها.محمد حبيب ، الاذاعة الطبية يرى ان الدقة في الوقت التي تستخدم في البرامج لو تم تعميمها في عموم الحياة تتم السيطرة على الوقت والاستفادة منه اكبر فائدة .، من بعد الوقت قدم المهندس السعيد عثمان محجوب محاضرة عن (لغة الجسد) تفسر للإعلاميين دلالة حركاتهم اليدوية و تعابيرهم وكيفية صياغة قراءتها.

الراي العام


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1907


التعليقات
#612928 [هو ولا مش هو]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 05:10 PM
ما علاقة صاحبة الصورة بالتقرير أو المقال.. مع العلم بأنه جزء من التقرير وبما أن التقرير عن الزمن فالأجدى أن تضع مكان التقرير ساعة أو اي رمز يدل على الزمن واهميته..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة