الأخبار
منوعات سودانية
تدخل مرفوض أم واجب على الآباء والأمهات؟
تدخل مرفوض أم واجب على الآباء والأمهات؟
 تدخل مرفوض أم واجب على الآباء والأمهات؟


03-18-2013 08:11 AM
من خلال اطلاعنا على عادات وقيم مجتمعنا الان اصبح مختلفاً عما كان عليه في الماضي غاب سؤال الوالدين ، اصبح الوالدان لا يسألان بناتهماعن بعض الاشياء تاركين الامر عاديا(مافي حاجة)يظنون ان ذلك

السؤال هو شك وعدم ثقة ?فهل سؤال البنت تدخل مرفوض ؟..ام حق للآباء في تربية أبنائهم بأخلاق حميدة ؟ .. (الرأي العام) بحثت في هذا الامر واستطلعت عددا من الفتيات وأولياء الامور حول الموضوع فكانت هذه الإجابات ..
آمنة سليمان(طالبة) قالت اول مرة سألت وأنا في الصف الثالث ثانوي فوالدتها تسألها عن الاشياء الكبيرة ولكن لا تسألها من المستلزمات الصغيرة مثل مستحضرات التجميل وغيرها ، وأضافت ان والدتها لا تسألها لوحدها كما تسأل اخوتها الصغار ايضاً ، وأول مرة سألت عن (طرحة) مع انها كانت من مصروفها الخاص بها وللأسف والدها لا يسألها حتى اليوم ، اما اماني حسب الرسول (آنسة)فقالت:اتمنى ان اُسأل عن شيء ملكي وليس من ملك أبي او أمي ? لان اغلب الاشياء اشتريها برفقتهما اما الصغيرة التي تأتي عبر الهدايا او من مصروفي لا يسألوني عنها على الاطلاق ?حتى في صغري.
بينما قالت آسيا محمد (طالبة جامعية):ليس لديها تجربة في المتابعة منذ طفولتها الى ان كبرت وأضافت : ان اهلها واثقون منها تماماً بأنها لا تأخذ إلا من والدها ? وترفض دخولها البيت بشئ جديد لم تعرفه امها حتى لو (خاتم).
سيد?قال :ما حصل سألت بناتي لأنهن يخبرنني عن كل شئ جديد حتى لو هدايا من الاقارب والأصدقاء وأعرف عنهن كل حاجة ?لذلك لا اقوم بسؤالهن فقد عودتهن على (الما عندك ما تطلبه من غيرك) فإذا وجدت شيئاً لم اعرفه سوف أسأل عنه فاللحظة الوحيدة التي لا يجوز السؤال فيها مرحلة الخطوبة بعد تقديم الشيلة والشبكة فهي اشياء لا يمكنني الاطلاع عليها !! تحدث ايضاً (ادريس بابكر) لـ(الرأي العام) قائلا : انه يسأل بناته عن اي شئ لم يقم بشرائه لهن ?وفي بعض الاحوال يخاف ان يجرح مشاعرهن فيسألهن عن طريق والدتهن ، كما اكد متابعته الشديدة من صغرهن وسيتابعهن حتى يكن في ذمة غيره ، وقالت السيدة (ن-ج) الابناء امانة في اعناقنا وخاصة البنات لدي بنت واحدة اسألها عن كل صغيرة وكبيرة حتى رصيد التلفون ?وأكدت انها تسأل كل ابنائها كما تركز على البنت اكثر وقالت انها تسألها من مرحلة الروضة الى ان تخرجت من الجامعة!
الباحثة الاجتماعية ثريا ابراهيم قالت السؤال حق من حقوق التربية ولكن في الحاجات الكبيرة اللافتة مثل الملابس الماركة وقطع الذهب وغيرها وتأكد منها بالمتابعة او السؤال مباشرةً ?ولكن الهدايا بين الناس غير لافتة لا تحتاج لسؤال وان السؤال جزء من المتابعة ومراقبة السلوك .وأضافت ان بعض الفتيات يقضين اوقات طويلة خارج المنزل برفقة صديقاتهن غالباً تكون احدى الصديقات غير مرتاح لها ولي الامر او متأخرة دراسياً لذلك يقوم بسؤال ابنته ومتابعتها حتى لا تصبح مثلها ?كما يكون السؤال حسب السلوك .من الواقع ان تكون هنالك علاقة بين الابناء والآباء حتى لو في(طاولة الاكل) وكلما كانت الابنة قريبة من ابويها فترى السؤال جزءا من التربية.

الراي العام


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2797


التعليقات
#613094 [SAM]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 10:45 PM
انا اخالف الباحثة الاجتماعية السؤال عن الاشياء الصغيرة قبل الكبيرة


#612612 [عمر النورابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 11:59 AM
السؤال واجب في زمننا هذا الشارع السوداني بقي متعدد الاوجة وبة سلوك غريب لابد من الاسر انت تسال اولادها وتتابعهم للتربة الصحيحة والاخلاق الحميدة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة