الأخبار
أخبار إقليمية
د. غازي: نظام رئاسي دون نظام برلماني قوي يصنع رئيساً ديكتاتوراً
د. غازي: نظام رئاسي دون نظام برلماني قوي يصنع رئيساً ديكتاتوراً
 د. غازي: نظام رئاسي دون نظام برلماني قوي يصنع رئيساً ديكتاتوراً


03-18-2013 12:14 PM
الخرطوم: بابكر الحسن:

قال د. غازي صلاح الدين رئيس الكتلة البرلمانية لنواب المؤتمر الوطني، إنه لا توجد صيغة أو وصفة سحرية بعينها تصلح للحكم في السودان، ولا توجد فتوى قاطعة للاختيار، وانه لابد من نظام على المستوى الأفقي.



وأبان غازى خلال ترؤسه الجلسة الأولى لندوة (الفيدرالية خيارات وبدائل) نظّمها مركز الدراسات الإستراتيجية أمس، أن هنالك إجماعاً بأن حجر الزاوية هو الحكم اللا مركزي، وقال: قبل أن نتحدث عن الحكم البرلماني أو الرئاسي، لابد من تقاسم السلطات بصورة واضحة وفي مقدمتها الجوانب المالية، وأوضح أن لدى السودان عددا من الخيارات للحكم، وأضاف: مهمتنا تتمثل في أخذ قطع صغيرة ووضعها حتى نتوصل لوضع أقرب إلى المثال، وتابع: إذا لم نجد نظاماً رئاسياً يقابله نظام برلماني قوي ونحن نقبل على صياغة الدستور فاننا نصنع رئيساً ديكتاتوراً.

وقُدمت خلال الندوة التي تستمر ليومين ورقتان الأولى عن أنماط النظم الديمقراطية قدمها د. هانسبيتر كرايزي أستاذ العلوم السياسية المقارنة بمعهد فلورنسا بإيطاليا، مستعرضاً أنظمة الديمقراطية في العالم، بالتركيز على بعض الدول كسويسرا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا والهند، وأشار إلى أنّ بعضها يتبع النظام الفيدرالي والأخرى الرئاسي، وشبه الرئاسي، وأخرى نظام هجين، ودول تمثل الديمقراطيات المركزية مثل فرنسا وبريطانيا. وقدم د. فرناندو مانديز أستاذ العلوم السياسية بجامعة زيورخ ورقة بعنوان (نظرة مقارنة في صناعة الدستور).

الراي العام



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2191


التعليقات
#613115 [ودالديم]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 10:00 PM
طبعا الكلام ده تضليل للضيوف الحضروا المؤتمر حاي يظنوا ان هناك نظام اقرب للديموقراطيه وبه مساحه معتبره من الحريه . الطغمه دي الناس بقت تعرف تفيرهم قبل نا يصرحوا بس الله غالب ولو بعد حين .


#612932 [samia nori]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 05:13 PM
بصراحة غازي انت مافي زول يصدقك... الحديث السطحي
عن الديموقراطية والإصلاح بضاعة فاسدة وغير مبرئة للذمة
أصمت ثم أصمت... لافرق بين غازي وصلاح وربيع والمانافع


#612914 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:48 PM
افدتنا افادك الله وجزاك خيرا


#612807 [Jedo]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2013 02:48 PM
ربما يقصد "نظام رئاسي يقابله برلمان قوي" لانو لا يوجد نظام رئاسي يقابل نظام برلماني في نفس البلد ، ونظام الحكم اما رئاسي او برلماني او مختلط"ولا يسمى رئاسي في هذه الحاله بل يسمى مختلط" على كل حال جميل النقاش غير اني لا ارجو منه رجاءً فقد عودنا الحاكمون ومعظم قياداتنا السياسية على التشدق بالمصطلحات وابهار العبارات خصوصاً في حضرة الاجانب او امام المؤتمرات وورش العمل دون ان يكون لأقوالهم صدىً في افعالهم والا بالله عليكم مامعنى ان يشارك عضوٌ في حزب حاكم "مع احترام الالقاب" تولى السلطة منذ ربع قرن ولم يخلق اجماعاً محلياً ولا نجاحاً سياسياً ولا دستوراً دائما رغم مضي اربعه وعشرين عاماً؟؟
ثم ان الالتقاء بأجانب وخبرات دوليه هو امر جيد لكن عندما يستحضر المرء اهانتكم وتسفيهكم لعلماء وخبراء بني جلدتكم وبني وطنكم يكون الفعل محيّراً، ولن يستطيع قادم من سويسرا او من فرنسا او من اي مكان في العالم ان يقدم حلا او معادلةً نسير عليها فتشكل نهايةً لازماتنا السياسية لان المشكلة مشكلتنا نحن نحن من خلقناها ونحن من يتوجب علينا حلها لن يستطيع كائن من كان ان يخلق جواً من التراضي الداخلي على اي نظام حكم الا لو كان ذلك نابعٌ اصلاً من الداخل "اللهم الا لو عدنا للاستعمار مرة اخرى ورضينا بحاكم انجليزي" -وانا اعرف ان هذا الخيار لو كان مطروحاً لوجد من يروج له ومن يقبل به-
لكي يحدد النظام الانسب والانجع لادارة البلاد يجب علينا اولاً ان نفهم طبيعه البلاد وطبيعه سكانها وتنوعها ولا بد ايضاً من مراجعه الماضي ومقارنة كل الانظمة التي جربناها واسباب فشلها ومن ثم يمكن ان تشرق شمس الحل والا فاننا نضيع مزيداً من الزمن في التكرار والاجترار وتجربة المجرب والقفز فوق حقائق الواقع
وسلامتكم.....


ردود على Jedo
United Arab Emirates [مريود] 03-18-2013 08:07 PM
كنا دايرين نفكرف في فهامة لكن أحبطتنا يا أستاذ.


#612766 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 02:03 PM
افقى قال شكلها جايبه ليها حكم بالنظر

بس الحله الالومنيوم ما بتتلحم لازم تتغير ولا حناكل خرا


#612762 [Wahid]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 02:02 PM
كلام نظري! حرام عليك ياراجل اخذت فرصتك مايقارب 25 سنة ولم تقوم بعمل نظام ديمقراطي. انت عايز شنو؟ من فضلك اعطي فرصة لغيرك لان السودان لديه من الكوادر المؤهلة لقيادة السودان الى نظام ديمقراطي حقيقي وقوي.


#612709 [jaaah]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 12:53 PM
ماشاءالله علي الذكاء الخارق
انت حاكم ليك جعزمائة سنة
يادوب عرفت انكم دكتاتوريين
التور ال.................


#612699 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 12:44 PM
انت مش عندك برلمان و كمان انت من المسؤلين فيهو يلا اعمل لينا رئيس غير ديكتاتورى الضحك شرطنا بس بدلتك سمحة و شككلك ممثل مصرى رشدى اباظة سنة 1964 قوم لف بلا ياخدك تنظروا من داخل البركة المعفنة


ردود على karlos
United Kingdom [ابو غالي] 03-18-2013 02:10 PM
أنا شايف الافضل من الافضل ان يتم الان فصل دارفور
وترحيل كل اللاجئين المتمسحين بالشماليين
لان العملية اصبحت عقدة لون وعرق
وانت لا محصل تركي ولا مصري ولا حتي حبشي.
انصحك ان تقتنع انك من غرب افريقيا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة