تعرّف على الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين «د»
 تعرّف على الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين «د»


03-26-2013 04:13 AM

أكدت دراسة سعودية بالتعاون مع جامعة بوسطن الأميركية أن الإنتاج الذاتي لفيتامين «د» من الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف يبدأ تدريجيا من الساعة الثامنة والنصف صباحا ويصل لذروته عند الساعة 11:30 ثم يقل الانتاج تدريجيا ويتلاشى قرابة الرابعة عصرا، وتمثل افضل فترة ما بين 9:30 الى 11 صباحا، وهناك فترة بين 12 و3 ظهرا يتكون خلالها في الجلد كمية مناسبة وكافية لاحتياج الجسم من فيتامين «د»، ولكن لشدة الحرارة خلال هذه الفترة ووجود دراسة أخرى وجدت تغيرات في كروموسومات خلايا الجلد فلا ينصح بالتعرض للشمس خلال هذه الفترة، أما بالنسبة لفصل الشتاء فإن الإنتاج الكلي يقل اجمالا بمقدار 50% مقارنة بفصل الصيف.

وبينت الدراسة ان إنتاج فيتامين «د» من الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة يبدأ من الساعة 9:30 صباحا ويتلاشى تقريبا عند الثالثة عصرا، وتعتبر هذه الدراسة الأولى على مستوى الشرق الوسط.

وجاء ذلك خلال اجتماع بهذا الشأن بين فريق بحث سعودي ورئيس قسم أبحاث العظام بجامعة بوسطن، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وترأس الفريق البحثي السعودي د.فهد الشهراني استشاري طب الأسرة والمتخصص في أمراض العظام الاستقلابية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وشارك في الفريق د.موسى المالكي استشاري امراض الغدد الصماء والسكري، ود.ناجي الجهني استشاري امراض الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك فهد الطبية، ود.عبدالله الزهراني استشاري طب الأسرة والمتخصص في أمراض السكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، ود.

يوسف الصالح استشاري امراض الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

وحضر الاجتماع د.مايكل هولك استشاري امراض الغدد والسكري ورئيس قسم أبحاث العظام بجامعة بوسطن بأميركا.

وتكمن أهمية هذه النتائج في تناولها لمرض شائع لدى معظم دول العالم وخاصة لدينا في المملكة حيث أوضحت بعض الدراسات أن نقص فيتامين «د» يتراوح بين 80 و90% وهي نسبة عالية جدا رغم الأجواء الغنية بأشعة الشمس طوال العام تقريبا.

وأوضحت الدراسة ان من أهم مسببات انتشار مرض نقص فيتامين «د» هو عدم التعرض لأشعة الشمس في الوقت المناسب.

وصححت الدراسة المفهوم السابق لدى الأطباء وأفراد المجتمع الذي ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وقبيل الغروب.

وكالات


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1683



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة