الأخبار
أخبار إقليمية
الصراع يحتدم .. وانقسام في حزب البشير..بكري وعبد الرحيم ونافع وأسامة يرفضون طه بديلاً للبشير
الصراع يحتدم .. وانقسام في حزب البشير..بكري وعبد الرحيم ونافع وأسامة يرفضون طه بديلاً للبشير
الصراع يحتدم .. وانقسام في حزب البشير..بكري وعبد الرحيم ونافع وأسامة يرفضون طه بديلاً للبشير
علي عثمان محمد طه 1970


04-02-2013 01:50 AM
الخرطوم: أحمد يونس
أثار تأكيد الرئيس السوداني عمر البشير عزوفه عن الترشح لدورة رئاسية جديدة، عام 2015، عدة أسئلة عديدة حول مدى صدقية هذا الاتجاه، وصراعات داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم، كما برزت تيارات بعضها داخل الحزب الحاكم وفي أوساط قوى المعارضة.

وأدت التصريحات لانقسام المؤتمر الوطني على نفسه، بين مؤيد لتنحي الرئيس على استحياء، ورافض لفكرة تنحيه برمتها. الرافضون للفكرة هم الأعلى صوتا، أما مؤيدوها داخل الطاقم الحاكم والقيادة العليا في الحزب فيدسون رؤوسهم، صامتين، ولسان حالهم يقول «ربما كان إعلان الرئيس بالون اختبار يعرف من خلاله من معه ومن ضده»، فاختاروا الصمت على استحياء.

ويعد رئيس كتلة المؤتمر الوطني البرلمانية الدكتور غازي صلاح الدين، وللرجل مواقفه المتميزة منذ مؤتمر الحركة الإسلامية الأخير، من أبرز الذين «قبلوا» فكرة التنحي، فقد نقلت عنه تصريحات صحافية عن تعذر ترشيح الرئيس وفقا للدستور القائم، بيد أنه تراجع عن تصريحاته تلك في اليوم الثاني. ونقلت قناة «شروق نت» شبه الحكومية عنه قوله إن تصريحاته ليست رأيا متعلقا بأهلية الرئيس ولا بجدوى ترشيحه، لكنها تستند إلى نص محكم في الدستور الانتقالي لسنة 2005. لكنه عاد ليقول «إذا أجمع الناس على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس، فعليهم عندئذ تعديل الدستور، أو إصدار دستور جديد يسمح بتجديد غير مقيد للولاية»، وهكذا عاد ليصنف نفسه ضمن الذين يؤيدون الفكرة على استحياء.

من جهته، قال عضو المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني قطبي المهدي، في تصريحات له، إن حزبهم سيواجه أزمة كبيرة إذا لم يُعط موضوع ترشيح عمر البشير في الانتخابات أولوية، لأن القواعد تعتبر البشير أحد ضمانات الحزب نفسه، لأنه يملك قدرات استثنائية في القيادة، إضافة إلى أنه يمثل المؤسسة العسكرية، وأن غيابه سيكون له تأثير سالب على الحزب.

في الصف المقابل فهناك مجموعات يصفها المحللون بأنها تعيش تحت جلباب الرئيس ترفض جملة وتفصيلا تنحيه، وهي تحتمي بالرئيس في وجودها في السلطة ويرتبط بقاؤها ومصيرها ببقائه. وكانت صحيفة «الصحافة» السودانية قد نقلت عن رئيس العلاقات الخارجية بالحزب إبراهيم غندور، قوله إن علي عثمان محمد طه هو الأقرب إلى خلافة رئيس الجمهورية في الترشح للانتخابات المقبلة، بحكم أنه ظل نائبا للرئيس لفترة طويلة، مقرا بوجود تحد في مسألة المرشح الآخر الذي يكون خليفة حقيقيا للبشير، رغم أنه قرار يعود لمؤسسات الحزب.

ورغم قول غندور فإن القيادي الإسلامي وأمين الفكر والدعوة بحزب المؤتمر الشعبي أبو بكر عبد الرازق أمين يرى أن علاقة طه مع كثير من النافذين داخل الحزب تحول بينه وبين وراثة الحكم. ويقول عبد الرازق في إفادته لـ«الشرق الأوسط» إن العلاقة بين رئيس جهاز الأمن السابق وعضو المكتب القيادي للوطني قطبي المهدي ورئيس كتلة نواب الحزب في البرلمان غازي العتباني ليست على ما يرام. وكان قطبي قد قال لـ«الشرق الأوسط» في حوار إنه في حال استقالة الرئيس، فإنه كل على من حوله الاستقالة، لأنهم تحملوا المسؤولية معا وهم في سن متقاربة. ويضيف عبد الرازق أنه «تاريخيا» لا يثق الرجلان في طه، مما يضعف فرصه في وراثة الرئيس البشير.

وقال عبد الرازق إن مجموعة العسكريين، وعلى رأسهم وزير الرئاسة الفريق بكري حسن صالح، ووزير الدفاع الفريق عبد الرحيم محمد حسين، لن تقبل جلوس طه في المكتب الرئاسي. وحسب عبد الرازق فإن مجموعة الصقور، بزعامة نائب البشير في الحزب نافع علي نافع، ووزير الكهرباء والمياه أسامة عبد الله، هي الأخرى لا تقبل بوصول طه إلى الكرسي الأول في البلاد. ويوضح عبد الرازق أن الرئيس لن يستقيل فعلا، وأن تصريحاته مجرد «بروباغندا»، لأنه إذا غادر القصر فسيصبح مهددا بمذكرة التوقيف الصادرة ضده من المحكمة الجنائية. ويعتبر عبد الرازق قرار توقيف الرئيس من الجنائية الدولية واحدا الأسباب التي أدت لتعقيد الأوضاع في البلاد. ويضيف «أما الباقون فإن هناك 47 منهم ما زالت أسماؤهم تنتظر صدور قرارات بتوقيفها من المحكمة الجنائية، وهي لن تفرط في الرئيس البشير الذي تتخذ منه حائط حماية».

من جانب آخر، وصف عبد الرزاق دعوات طه للوفاق الوطني، وإعلانه عن استعداده لمقابلة الترابي، بأنها مجرد حديث للاستهلاك، لأن حزب المؤتمر الشعبي توصل منذ وقت طويل إلى أن الطريق الوحيد لإحداث التغيير هو إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية، وأن أي لقاءات بين ممثلي الحزبين لن تتجاوز الإطار الاجتماعي.

وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعارضة لا تعتبر الصراع في السودان صراعا شخصيا مرتبطا بأشخاص محددين، بل هو صراع مع نظام وأيديولوجيته التي خلقت الأزمة السودانية الراهنة. وقال إن سياسات وأيديولوجيا المؤتمر الوطني هي التي أدت لوصول النظام لعنق الزجاجة الذي دخل فيه، وجعله لا يستطيع الحكم وأدى لتصدعه بما يهدد بانهيار الدولة، وإن على النظام أن «يذهب كله» لأن في بقائه تفتت السودان، وإنهم كمعارضة غير مهتمين بمن يجلس على رأس النظام.

ورفض الخطيب أي حوار يصنف بأنه مساومة تبقي النظام، مؤكدا أن أي حوار يجب أن يذهب باتجاه تكوين حكومة قومية انتقالية تنفذ برنامج البديل الديمقراطي وتعقد مؤتمرا دستوريا، لوضع مبادئ لدستور يجمع عليه بعد إجراء الانتخابات. ويقسم الخطيب أطراف النظام والمتصارعين في داخله إلى مجموعتين، مجموعة مرتبطة بإيران والصين وروسيا وحماس، وهي مجموعة الصقور، ومجموعة أخرى تسعى لعقد مساومة مع المجتمع الدولي وعلى رأسه أميركا من خلال فرض حلول جزئية وإجراء إصلاحات ديمقراطية مع وجود النظام بما يحفظ المصالح الغربية في المنطقة والسودان، وهي المجموعة التي تقود هذه الأيام ما تطلق عليه الحوار مع المعارضة، وأن صراع المجموعتين برز بشكل سافر في ما وُصف بالمحاولة الانقلابية.


الشرق الاوسط



تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 16226


التعليقات
#627015 Saudi Arabia [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:44 PM
يبدو ان الفضائح التي اطلقها ود ابراهيم و مجموعته قد ءاتت اكلها في اضعاف موقف نافع و العسكريين و حشرتهم في ركن ضيق .
مثلا تمت اقالة صلاح قوش لانه اراد ان يجري حوارا مع المعارضة و الان نجد كلا من علي طه و البشير يتسابقان لنيل شرف الحوار مع المعارضة التقليدية -و ان شئت فقل الرسمية-

أنا أرى أن فضائح عبدالرحيم التي كشفها المتهمون في المحاولة الانقلابية هي القشة التي قصمت ظهر البعير و جعلت نافع يتقهقر و اعطت الفرصة لعلي الحاج كي يظهر و لغازي ان يتبلور و" يتحكر"

ملاحظة : يدرك نافع انه لن يستطيع السيطرة على مليشيات الحزب فالرجل ذو خلفية أمنية بحتة و ليس من اصحاب القبول داخل قواعد الحزب او داخل الحركة الاسلامية


#627014 Saudi Arabia [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:36 PM
كلمة الله هى العليا .ونعم بالله وكفى


#627004 Sudan [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:14 PM
اللهم دمر عقولهم يارب اللهم دمر حزبهم يارب


#626959 Sudan [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 09:41 PM
يا انسان يائس ود ستة يقصد بعبودى عبد الرحمن الصادق المهدى وامه المرحومة وصال


#626957 [ابكواميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 09:36 PM
لا عمر بشير لانافع لا طه لاصادق المهدى لا الميرغنى لا الترابى بس مالك عقار او ياسر عرمان او عبد العزيز الحلو او سلفاكير او باقان اموم بلا مؤتمر وطنى بلا لمةعالم رمة!!!


#626910 Saudi Arabia [abou donia]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 08:01 PM
وإنهم كمعارضة غير مهتمين بمن يجلس على رأس النظام.

هاكذا يقول سكرتير الحزب الشيوعي ونحن نتسآل هل تريدون فقط الجلوس علي ناصية قهوة التيجاني أم في يهو فندق فيكتوريا أم في صالة سان جيمس ؟
للإخوة الأعزاء المنتظرون في محطات قياصرة الشرق لقد تعطلت قطار الإشتراكية المتجه اليكم وتم إستبدالها بقطار العولمة العابرة للقارات الرأسمالية المدغدغة للمشاعر والمسبب الآهات والأوجاع فالرجاء منكم إستبدال تذاكركم إن أردتم مواصلة المشوار .

السكرتير العام لرحلة الخلاص


#626892 United Arab Emirates [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 07:36 PM
اكد البشكير " عزوفه عن الترشح لدورة رئاسية جديدة، عام 2015 "، الزبون ضامن يعيش سنتين في رقاب العباد، وكمان أربعة سنين إضافية من حكم قوم " ل و ط "، غايتو سنتين طيارات ساي بتقرضكم.....


#626876 [((ودالعمدة))]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 07:12 PM
الي بني "كوز"
هربتم من الشرعية بدبابة
فسكنتم القصور
فذهبت منكم العقول


#626793 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 04:57 PM
هو بلاه دا صوره علي عثمان والله انا قايلوا واحد ل............... ساكت


#626744 Netherlands [الساكن جوبا]
5.00/5 (3 صوت)

04-02-2013 03:29 PM
أللهم أشغلهم بأنفسهم و أرنا فيهم يوماً أسودا كيوم فرعون و هامان ، أللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك فإنك القادر على كل شى ، أللهم أنك تعلم بأنهم قسموا البلاد و شردواو قتلوا العباد و زرعوا العنصرية بين عبادك فى السودان و نسوا قرآنك و أحاديث نبيك التى لا تفرق بين عربى و عجمى إلا بالتقوى أللهم شردهم و أجعلهم و أموالهم غنيمة للشعب السودانى ، أللهم شتتهم شر تشتت أللهم لا تدع أىٍ ممن إرتكب جرماً فى حق الشعب السودانى أن يفلت من العقاب أللهم عليك بكل من وقف معهم فى تدمير السودان ألله دمر حزبهم حتى لا تقم لهم قائمة و أجعلهم عظة و عبرة لغيرهم ، أللهم عليك بالعنصريين أللهم عليك بالعنصريين ،أللهم عليك بالعنصريين و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .


#626739 Saudi Arabia [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

04-02-2013 03:22 PM
علي الحاج احرق كرت علي عثمان باعلانه عن اللقاء الذي تم بينهما في برلين الشيء الذي دفع الاخير الي عقد مؤتمر صحفي في محاولة واضحة لدفع الحرج الذي وضعه فيه علي الحاج. لقاء العليين دفع البشير ومسانديه بسرعة للاتصال بحزب الامة والمؤتمر الشعبي والاتحادي الديموقراطي وللعفو عن السجناء السياسيين والاعلان عن الاستعداد للحوار مع المعارضة السلمية والحاملة للسلاح وكل ذلك لسحب البساط من تحت اقدام علي عثمان الذي فضح علي الحاج نواياه. والمتابع للاحداث يدرك ان عمر البشير له رغبة من زمن للعبور للضفة الاخرى الا انه لم يستطع على ذلك خوفا من ان يزلزل علي عثمان واتباعه القواعد التي يستند عليها في الحكم. الوضع معقد للغاية وجذور الخلاف تتعمق والزمن يمضي بينما الوطن لا يجد من يوقف نزيفه.


#626702 Saudi Arabia [امل]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 02:45 PM
التجارب الناجحة للنهوض بالاوطان من بعد الدكتاتوريات كانت كثيرة في العالم , وعلى السودانين ان يستفيدوا منها حتى نخرج من دائرة نافع والمانافع وثالثهم ...., في تركيا مع ظهور حزب العدالة والتنمية الغيت احزاب كبيره عن الخارطه السياسية , في فنزيولا ظهور شافيز الغى احزاب كبيرة على ارض فنزويلا , وهاهي الثورات العربية الغت جيل من السياسين وانشات جيل جديد من السياسين , واصبح اشكالهم هو كيف نحكم وليس من يحكم او بما نحكم او الى متى نحكم , ما نريده هو طى صفحت احتكار اهل الشمال الاوسط للسلطة دون الاكتراث للاخر , نافع ياسر كمال على عثمان البشير الخضر الترابي قوش وقال منو قال اسامة قال , تداول السلطة بالاقاليم يغلق الطريق على هذه البدائل البالية فاهل البجا اولى برئاسة الجمهورية في 2014 واهل دارفور اهل لان يكونوا في رئاسة الوزراء ورئاسة القضاء لاهل كردفان ورئاسة البرلمان للنوبين , ولا يهمنا من اي حزب او من اي ايدلوجية , ولكن ان يصبح السودان دائرة مغلقة لاهل الشمال الاوسط في المؤتمر الوطني عبر الاثنين وثالثهم كلبهم ( من الشمال الاوسط ) المؤتمر الشعبي الترابي وكمال عمر من (شم - سط ) الحركة الشعبية ياسر عرمان (شم - سط ) هذه المخرجات التي لا تعطى بدائل الا بالشمال الاوسط تدفعنا نحن البجا الى اغلاق الميناء واخذ رسوم على البترول الذي يمر عبرنا الى العالم من الجنوب


ردود على امل
United Arab Emirates [نصرالله] 04-02-2013 06:50 PM
نعم يا امل لا بد من كسر هذه الحلقة المفرغة التي افرغت السودان من كل فضيلة وانهكته حتى كاد ان يتلاشي وحتما سيتلاشى من الخارطة هذا الكيان غير المتسق على ذاته اذا اصر ابناء الشمال النيلي على اكل الكعكة لوحدهم ويكون الاخرين كومبارس -- هذا الاسلوب لم ينجح في اثيوبيا التي حكمها الامهرا 704 عاما ووصل الامر اخيرا الى هروب اخر اباطرة الامهرا منقستو لتتكون الجبهة الديمقراطية للشعوب الاثيوبية الحاكمة حاليا-- ولن تعيش لبنان ليلة واحدة لولا نظام الخصخصة الذي يعمل على توازن القوى ومراعاة مصالح جميع الفئات -- ولم يات نظام صدام حسين الاحادي نظام تكريت القبيلة او قل نظام السنة العربية العراقية كمذهب ضد بقية المكونات العراقية الا بالدمار الكامل لدولة تدعي بعث التراث العربي ولم يستطع نظام سياد بري الاشتراكي الحياة لان الدكتاتورية دائما تقود في النهاية الى الاحتماء بالجهوية والقبلية وهو ما فعله سياد بري فأدي في الى كارثة الصومال وهو ذات النهاية التي وصل اليها نظام الحركة الاسلامية في السودان حيث ابى ابناء الشمال النيلي الا الاستحواذ على كل شئ -- على السلطة والثروة والجيش والامن والشرطة والبعثات الدبلوماسية وعصب الاقتصاد ومواعينة ليترك بقية ابناء الوطن في خوار وضعف تام لن يستطيع احدهم الوصول لاي مطمح الا عبرهم او عبر السلاح الثائر الرافض لهذا الواقع الاليم -هذا الاختلال لا بد من حسمه وحسمه الان فقد اضعنا سنوات كثيرة مع هؤلاء ولم يوردونا الا موارد الهلاك والخسران المبين -- الان الان لا بد من نظام خصخصة واضح يجد فيه كل اقليم قدره وما يستحق وفقا لعدد سكانه وعطائه من الموارد التي يدفع بها لمصلحة السودان -- والا سنحول للاجيال القادمة هذه الخيبة ذلك اذا استطعنا ان نبقي لهم على وطن ولم نترك لهم اشلاء مبعثرة ---


#626696 Sweden [zero dark thirty]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 02:38 PM
انشاء الله الجبهة الثورية تحلا ليكم المعضلة بتاعتكم دى وتنتف ريشم فرخ فرخ ... الفجر قادم الزراع الطويلة كلاكت تانى مرة


ردود على zero dark thirty
United Arab Emirates [عثمان خلف الله] 04-02-2013 04:25 PM
ابشر بطول سلامة يا مربع


#626666 Sweden [حمزة الشفيع]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 02:13 PM
و إلى متى سيصبر شعب السودان الكريم على العقوبات والحصار الاقتصادى المفروض على البلد بسبب زول واحد مختبئ خلف مواطنيه وعاملهم دروع بشرية خوفاً من المحكمة الدولية ؟؟
وذنبو شنو المواطن العادى عشان يستحمل الجوع والفقر والحصار لوحده ؟؟ طبعاً هم الاشياء دى لا تؤثر فيهم لأنهم عندهم االمال الذى لا تهزه الحصارات والعقوبات ..

إتقو الله ياكيزان الشؤم فى هذا الشعب الممكون الصابر وتذّكرو الله وحسابو ... جاتكم البلا , ولعنكم الله عليكم أينما ذهبتم .وأينما حللتم .


ردود على حمزة الشفيع
United States [عمر] 04-02-2013 06:52 PM
ذي ما قال واحد من الشعبيين دا العسكري الوحيد في تاريخ السودان البيحميهو الشعب.....


#626634 Saudi Arabia [سرحان عبد البصير]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 01:48 PM
لن يحكم علي عثمان السودان ومثلما دنا الترابي منها قاب قوسين أو أدنى ومضى بحسرته .. كذلك سيمضي علي عثمان الذي باع فيها شيخه بتعريفة في سوق النخاسة .. سيمضي بحسرته .. وذلك بسبب أن الكاكي ليس له رب ولا صاحب ..


#626608 [اوتاشو الحلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 01:25 PM
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين


ردود على اوتاشو الحلفاوي
Sudan [nagatabuzaid] 04-02-2013 09:31 PM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#626607 Saudi Arabia [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 01:25 PM
اصلا يا جماعة ناس الجيش او ناس الحركة الاسلاموية هم الوحيدين البيحبوا السودان اما باقى السودانيين فما هم الا عبارة عن ناس ساكت او خونة او عملاء وبيكرهوا السودان!!!
مش كده يا ناس المؤتمر الوطنى او الانقاذ الجبناء امام الاجانب المحتلين او المعتدين الاشاوس امام شعبكم؟؟؟؟


#626594 [بيكو]
3.50/5 (2 صوت)

04-02-2013 01:18 PM
الجيش مابدور طه ولا حتى نافع
وقوف الجيش مع طه ونافع أشبه بالمستحيل!
علاقة الاثنين بالقوات المسلحةما وطيدة
ويبقى بتاع السدود الأكثر قبولاً (من الكيزان والجيش) لتولي الرئاسة، والداعم الأكبر له سيكون نافع (بإعتبار انهم أولاد كار واحد)..
وحينها نافع ح يبقى (المرشد الأعلى وخامنئي جديد) هؤ هؤ هؤ
ده في حال صدق عدم ترشح البشير.


#626583 Sudan [yousif abushyba]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 01:09 PM
السودان ليس حكرا على احد طالما ان هناك صندوق يسمى صندوق الانتخابات حتى ان ل لم تكن هناك نزاهة والشاطر يكسب


#626571 Sudan [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 01:01 PM
هذه معركة من غير معترك
الرئيس البشير باق في منصبه حتى2020م وماتلك الا ارهاصات ورمي بحجر في البركة لاحداث حراك
الدستور سيتم تعديله او تفسيره بما يضمن ولايه جديدة للرئيس ولا احد يجرؤ ان يعارض ذلك
وقد بدأت فعلا التأويلات والتفسيرات بما يتفق مع ذلك
الرئيس البشير سيكون 25 عاما رئيسا للسودان وتلك خمسة دورات كاملة والسادسة ولربما السابعة الا اذا كان اجل الله وهذا ما لايستطيع احد التنبؤ به .. ولكن يمكن لكل جصيف من واقع الخبرة والمعايشة ومعرفة السلوكيات والمحاذير يمكن ان يتنبأ بان الرئيس باق في منصبه .. وكثيرون من طاقم الحكومة بفاء الرئيس يمثل ضمانه وحمايه لهم في الاستمرار كذلك لدورات قادمة


#626538 United Arab Emirates [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 12:29 PM
يا جماعه نحن شنو همنا من الموضوع ده دي عصابة حاكمها البلد بالحديد والنار ونحن بسبب مافيا الكيزان بقينا مواطنين درجة تانية في بلدناوممنوعين من كل شي وحقوقنا كلها مصادرة ومكتسباتنا كلها ضاعت والبيجي لو ما زي البشير بيكون اسوا منه ، ونحن حلنا النزول للشارع واي شي تاني زي المنتظر الكرم من مائدة اللئام.


ردود على سوداني
Sudan [ابوعديلة] 04-02-2013 01:34 PM
كيف ياسودانى ياخوى همنا شنو فى الموضوع ده ؟لازم نهتم ونتابع ونرصد أليس نحن من يدفع الثمن ؟


#626520 Sudan [محمد يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 12:11 PM
الاخ بلو نايل نحن عايزين ننقذ البلد منهم جميعا لا نافع ولا طه لانهم فاشلين وكان فيهم فايدة كان عرفناها على مدى الربع قرن اللى فات ناس ما بتخاف الله وما عندها هم بالوطن ولا بالاجيال القادمة همهم كله الحزب والقبيلة وكلام الجاهلية الاول لذلك لنعمل كلنا مع المعارضة لاسقاط النظام الغير منظم وانشاء دولة سودانية موحدة تسع الجميع


ردود على محمد يوسف
Saudi Arabia [BLUENILE] 04-03-2013 05:55 AM
والله كلامك صحيح مائه فى المائه تخيل على عثمان محمد طه ينزل انتخابات بدائره بالخرطوم ويخدم مسقط راسه وحدثنى عدد من من كانو فى دائرته انه لم يعيرهم اهتمامآ وقال ليهم امشوا الى سكرتيره واسمه على عثمان محمود او العكس
واخر الاخبار مسقط راس على عثمان طه الكرفاب تخيل اصدر اوامر بتسجيل فريق الكرفاب بليق الخرطوم بينما هنالك اكثر من عشرين نادى بالخرطوم ولها تاريخ عريق لم تجد الفرصه لانها لم تجد نائب انتهازى مثل ما وجدوا ناس الكرفاب حتى قيل لى انهم عملوا سهره بالتلفزيون القومى عن
مسقط راس على عثمان طه
والله انا اكره هدا الرجل لانها لا يصلح ان يكون غفير مدرسه وهو سبب انفصال الجنوب وكل اولاد اهله واخوان زوجته يعملون معه بالمكتب يعنى الكرفاب كلها مساعدين لنائب الاول على عثمان طه
الله يدمركم يا حكومه السجم والرماد


#626514 Saudi Arabia [ود السقي]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 12:08 PM
علي شنو يا سوداني البكاء والنحيب (( نحن بنقول ايها الشعب السوداني الفضل )) ما بقي لينا حاجه نبكي عليها اصبحنا مسخرة في العالم العربي والافريقي ( جوعي ومشردين وفقراء ومساكين - كله بسبب البشير وجماعته ) الله يكون في عوننا وينصرنا علي من ظلمنا ؟ حسبي الله ونعم الوكيل ؟؟؟؟؟


#626447 Sudan [قفة]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 11:23 AM
ديل ما دايرين ديل وديل ما دايرين ديل ونحن ما دايرنكم كلكم عايزين إيه ما تقوموا تروحوا ................ برة


ردود على قفة
Sudan [nagatabuzaid] 04-02-2013 09:34 PM
انا وانت نعمل حزب لانه توجهنا واحد ما عايزين ديل ولا ديل ولا المعارضة ام ضنبين


#626439 Saudi Arabia [ابو الجاز]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 11:15 AM
انظروا الى صورة غراب الشؤم هذا المدعوا علي عثمان منذ الصغر تبدوا عليه ملامح المكر واللؤم هذا هو من باع جنوب السودان بليل للماسونية العالمية .


#626417 [الطريفي زول النصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 11:00 AM
كله ما جايب مريسة تام زينه


#626369 Saudi Arabia [زول يائس]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 10:40 AM
الحمد لله ان مازال هنالك في سودان شرفا ووطنيين خلصاء وعقلاء ومنهم سكرتير الحزب الشيوعي السيد الخطيب الذي شخص الداء وكتب له وصفة طبية متكاملة لا اعتقد ان هنالك شيء انجع منها وهي كما ذكر ( أن يذهب الحزب الحاكم في اتجاه تكوين حكومة قومية انتقالية تنفذ برنامج البديل الديمقراطي وتعقد مؤتمرا دستوريا، لوضع مبادئ لدستور يجمع عليه بعد إجراء الانتخابات.) واضيف عليها ان يقدم الرئيس استقالته من الحزب ويشكل حكومة تكنوقراط وليس قومية لفترة انتقالية من مهمها ما سبق ذكره .


#626251 Sudan [ود سته]
5.00/5 (3 صوت)

04-02-2013 09:14 AM
علي يقابل علي عادي لانو الاتنين علي مبدا خلوها مستوره..والبشير يقابل الترابي عادي جدا انو الاتنين علي مبدا التضليل والتمويه والكزب والنفاق..وجمال الوالي يقابل وداد بابكر اكتر من عادي لزوم البزنس والاستجمام في ماليزيا..لكن الما عادي انو عبودي ود وصال يقابل فاروق ابو عيسي لانو عبودي عسكري متعوس سابقا ومستشار خائب رجاء حاليا وفاروق ابو عيسي نقيب المحامين العرب سابقا ومناضل جسور تحت لواء قوي الجماعي الوطني حاليا.. وبرضو الما عادي وكمان غريب جدا انو البرلمان يطلب مقابلة اشراقه وزيرة الموارد البشريه بخصوص الاعلان الداعر في الجريدة القوادة جريدة الانتباهة وناس امن المجتمع او حتي الرقيب الامني للصحف لم يستدعو الداعر الرئاسي وهو صاحب الجريدة وربما يكون وكيل وقواد العرب..ليه لا وهو المستعرب الكنعاني القرشي البديري الدهمشي الفلاتي .. عجبي لهزا الوطن السودان!!!!!!!


ردود على ود سته
Saudi Arabia [زول يائس] 04-02-2013 10:52 AM
اعصابك ياود سته بس نفسي اعرف عبودي د منو هل هو ود المرحوم ابراهيم شمس الدين


#626210 Saudi Arabia [محمد عثمان]
4.50/5 (2 صوت)

04-02-2013 08:34 AM
وكأن مشكلة السودان أصبحت في من يخلف البشير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ آآآآآآآآآآآخر هيافة .!!!!


#626209 Sudan [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 08:33 AM
البشير داير يمش اللمش اما لوقاصد مناورة مصيره زي بتاع اليمن ابوالصلح


#626190 Saudi Arabia [hafiz]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 08:04 AM
تيقنت سلفا ان نافع لايريد حوار مع احد الرجل له رؤية نظرية العنف ، والحفاظ على الوضع الراهن بتدمير الجيش والإرتكاز على الكتائب المسلحة التى يخرجها كل عام ، هذه هى فكرة نافع يغرد خارج السرب ، الناس تتحدث عن الحلول والتفاوض ، هو ذهب لمخاطبة الكتائب ...
هذا الرجل شكله مبغوض من اقرب الناس له ، شليق وليست له نظرة ، هذا النوع من البشر يموت ( مكرفس)


#626178 Sudan [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 07:49 AM
يعني قصة مطلوبين للمحكمةالدولية دا حنك مابخلي التنحي الله يكون في عونا


#626154 United States [الراوي]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 07:14 AM
طه محل خلاف لأن كل ما تم في السودان في السنين الفائتة كانت وفق سياسته وتخطيطه, فالذين يرفضونه عرفوا ذلك. كل التنبؤات تقول بأن القادم هو عسكري ليحمي المطلوبين من الجنائية بما فيهم الرئيس وغيره وليسير وفق نهج البشير.


#626138 United Arab Emirates [Kambalawi]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 06:47 AM
وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعارضة لا تعتبر الصراع في السودان صراعا شخصيا مرتبطا بأشخاص محددين، بل هو صراع مع نظام وأيديولوجيته التي خلقت الأزمة السودانية الراهنة. وقال إن سياسات وأيديولوجيا المؤتمر الوطني هي التي أدت لوصول النظام لعنق الزجاجة الذي دخل فيه، وجعله لا يستطيع الحكم وأدى لتصدعه بما يهدد بانهيار الدولة، وإن على النظام أن «يذهب كله» لأن في بقائه تفتت السودان، وإنهم كمعارضة غير مهتمين بمن يجلس على رأس النظام.

ورفض الخطيب أي حوار يصنف بأنه مساومة تبقي النظام، مؤكدا أن أي حوار يجب أن يذهب باتجاه تكوين حكومة قومية انتقالية تنفذ برنامج البديل الديمقراطي وتعقد مؤتمرا دستوريا، لوضع مبادئ لدستور يجمع عليه بعد إجراء الانتخابات. ويقسم الخطيب أطراف النظام والمتصارعين في داخله إلى مجموعتين، مجموعة مرتبطة بإيران والصين وروسيا وحماس، وهي مجموعة الصقور، ومجموعة أخرى تسعى لعقد مساومة مع المجتمع الدولي وعلى رأسه أميركا من خلال فرض حلول جزئية وإجراء إصلاحات ديمقراطية مع وجود النظام بما يحفظ المصالح الغربية في المنطقة والسودان، وهي المجموعة التي تقود هذه الأيام ما تطلق عليه الحوار مع المعارضة، وأن صراع المجموعتين برز بشكل سافر في ما وُصف بالمحاولة الانقلابية.


الشرق الاوسط


#626132 [كمنجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 06:34 AM
ان طه هو اس البلاء في السودان واسامة هو ذراعه الايسر الخفي بعد ان جرد من ذراعه الايمن قوش وهو الان يبحث عن السند خارج اطار حزبه


#626127 Saudi Arabia [BLUENILE]
4.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 06:27 AM
على عثمان محمد طه لا يصلح ان يكون بديلآ للبشير ابدآ
لانه وعد واخلف عندما نزل فى انتخابات المجلس الوطنى لم يوفى بوعده لابناء دائرته وهم فى حوجه اليه واثر على نفسه بن يخدم مسقط راسه بالشماليه رغم انه لم ينتخب فيها بينما سكان دائرت من انتخبوه منتظرين لكنه صمت وعندما تمشى الى مكتبه بدلآ ان تجد ابناء دائرته تجد ابناء اهله من اولاد عمه واهله يتلفون حوله ومنهم من ترك وظيفته وصار ملازمآ معه على طول فى مكاتبه
واكبر استخفاف بالسلطه والتغول على السلطه وهو بدلآ من يخدم الشعب بشفافيه ونكران للزات
تخيلو يسجل فريق اسمه الكرفاب بليق الخرطوم
على عثمان محمد طه ينتهز وظيفته ومنصبه ويخدم بها اهله هل يعقل ان يكون مثله مسؤلآ وكيف يسجل بسلطاته ويصدر اوامر وتوجيهات بانضمام فريق اسمه الكرفاب مسقط راسه بينما لو كان هنالك عدل
1 نادى ابناء حلفاء من الانديه العريقه بالخرطوم جوار القسم الاوسط
2نادى ارتقاشه اعرق نادى بالحله الجديده عمره يفوق ال 60عام
3 نادى كلى بالقوز وعمره اكثر من 50 عام
4 نادى النوبه جبال النوبه بالانقاز وهو قديم
5 نادى ابوادم
لو سردت الانديه المفروض تدخل ليق الخرطوم لتجدها كثير وهى الاولى
لكن امثال انتهازى السلطه والجبروت امثال على عثمان طه لا يهمه ان يخدم الدائره التى انتخبته وفوزته ثم يمشى ويخدم اهله ومسقط راسه بالشماليه ويصدر اوامره وتوجيهاته بتسجيل فريق اسمه الكرفاب بليق الخرطوم بينما هنالك الاجدر والاقدم عمرآ عملآ اجتماعيآ وثقافيآ لم ينالو الحظه
اليست هى استقلال للسلطه فما بالك لو تمه انتخابه رئيس صدقونى سوف يجعل كل الوزارات والشرطه والامن من اهله الشويقه ؟؟؟؟؟؟!!!


ردود على BLUENILE
Saudi Arabia [دار محس] 04-02-2013 12:55 PM
نادي ابو ادم هو نادي المحس او نادي كوكا المحس وهو عريق جدا ولاكن تغير مكانه اكثر من مرة ليستقر اخيرا في ابوادم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
7.60/10 (6 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة