الأخبار
منوعات سودانية
الثوب السوداني بين الدلع والهمر وحارمني منك!!
الثوب السوداني بين الدلع والهمر وحارمني منك!!



04-02-2013 08:04 AM


انه محض زي او رداء ظل مميزا للمرأة السودانية . إلا ان الثوب( السوداني) ليس محض رداء لكنه عالم من التفاصيل التي سرح وراءها خيال الشعراء وحتى الموردون وخبراء التسويق .
لم يؤرخ لاول من لبست الثوب في السودان لكن قيل انه بغرض الاحتشام لان المرأة قديما كانت بدينة

من الاسفل ، وفيما بعد تكشف للمرأة سحر هذا الثوب فهو يجعل من النحيفة (مناسبة) ويجعل السمينة (معقولة).، تاريخيا تمرحل الثوب بين قطعة واحدة الى قطعتين ، قطعة من الاسفل واخرى فوق الكتف . ثم اتسعت في النهاية لتغطي الجسم كله . وكان الثوب يؤشر الى مرحلة معينة من حياة المرأة ما قال المغني : متين لبستي التوب متين كبرتي علي انا، و قال آخر :خلاص ملصتي الطرحة ولبستي التوب.مما يشير الى انه مرحلي في حياة المرأة . وهو كذلك مرحلي في تطوره من ثوب الزراق الى (خط الاستواء) الذي ظهر ابان الحكم الثنائي ويقال انه من الثياب النادرة التي لايملكها أي شخص . بعدها فرض الاستعمار الثوب الابيض لانه يتناسب مع جو السودان فظهر ثوب (قلم المعلمات)وتدرج الثوب في مسمياته وفق الأحداث الجارية فكان (الاتحاد النسائي) (مجلس السيادة) (السفير) (ازهري في المطار) (عيون زروق) (ابوقجيجة)(الرملة)(الرموش) . هذا اضافة الى المسميات المرتبطة باحداث سياسية بدءا من الخط السريع ، كرسي جابر، حرب الخليج ،الى ابوجا ونيفاشا ،ودخلت كذلك السلك الدبلوماسي (السفير) ، (لقاء السيدين ) ، (بت الباشا المدير) ولم تغفل المسميات الحياة الاجتماعية للفنانين والمشاهير فجاءت مسميات (اوراق الخريف) لعثمان حسين ، (هذه ليلتي) ، (كامل الأوصاف) ، تحرمني منك، و(ماردونا ) ، (تايتنك)، بل وواكبت اسماء الثياب حتى ماركات السيارات، الهمر (المرسيدس ، الشبح ، الدفار وحتي الركشة ) ، ودخلت عوالم الجمال(الدلع) المرايا وخلافها من المسميات . هذا الزي كان مع المجتمع في كل تقلباته وموضاته وأرخ لمختلف الحقب فهل تستمر مسيرته أم يستمر في الانحسار؟

الراي العام



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1545


التعليقات
#627076 Norway [noor alain]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 03:26 AM
شفت التوب و ما لاقاني أجمل منو
بس التوب ... شوفو التوب
وسيد التوب يكون كيفنّو
نحن فى مكان طيرو عجم اذا تصادف وشفنا سودانيه لابسه توب ودى من المستحيلات وتحصل مره فى السنه بتحصل لينا حاجات عجيبه زى الهاشميه وكده هههههههههه


#626965 Belgium [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 09:55 PM
يا Um Amed


العباية دي تظهر المفاتن بصورة واضحة وصريحة وخاصة لوكانت سوداء


والهواء هابي شديد وضارب في الخلف؟؟؟؟


#626864 Saudi Arabia [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 06:48 PM
هذا كان قديما لكن مانشاهده الان من ثياب تقشعر منة الابدان سفور بدرجه فظيعه كنت احب الثوب جدا ولكن بعد ان اصبح شفافا لدرجة انك تشعر كان الواحده منهن ما لابسه اى شيىء وبالرغم من ان البعض يمقت العباءه ويرى انها ليست من عاداتنا فى شيىء الا اننى افضلها فى كثير من الاحيان وارى انها محتشمه اكثر من الثوب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة