الأخبار
منوعات
النوبيون ومعركة الحفاظ على اللغة والهوية
النوبيون ومعركة الحفاظ على اللغة والهوية
 النوبيون ومعركة الحفاظ على اللغة والهوية


04-02-2013 08:13 AM
بعد مرور نحو خمسين عاما على تهجير النوبيين المصريين من قراهم بجنوبي مصر عقب بناء السد العالي وخزان أسوان في ستينيات القرن الماضي، وبالموازاة مع معركتهم السياسية للمطالبة بحق العودة إلى قراهم الأصلية هناك معركة أخرى لا تقل أهمية يخوضها النوبيون في السنوات الأخيرة وهي معركة الحفاظ على لغتهم الأم خاصة بين الأجيال الجديدة.

فإضافة إلى سعيهم إلى نشر الثقافة والتراث النوبي بين قطاعات أخرى من المصريين يجهل الكثير منهم هذه الثقافة التي تمثل واحدة من نسيج المجتمع المصري.

اللغة
ويعاني النوبيون خاصة الأجيال الجديدة من إشكالية "ازدواجية اللغة" إذ بحكم انخراطهم في المجتمع يتحدثون باللغة العامية المصرية ويتلقون تعليمهم في المدارس باللغة العربية الفصحى في حين أنهم يتحدثون فيما بينهم بلغتهم الأم.

لكن هذه الازدواجية لم تكن المشكلة الوحيدة في الحفاظ على اللغة النوبية، إذ إن النوبية كلغة ظلت حتى وقت قريب لغة شفهية يتحدث بها أهل النوبة لكنهم يكتبونها بالأحرف اللاتينية أو الإنجليزية وأحيانا العربية.


ومؤخرا اكتشف أحد الباحثين برديات نوبية قديمة قام من خلالها بجمع أحرف اللغة النوبية.

وبدورها قامت الجمعيات النوبية بتشكيل لجنة من المتخصصين بجمع اللغة وانتهت من وضع قواعدها ليبدأ بعدها التوسع في المشروع الذي تتبناه الجمعيات للحفاظ على اللغة الأم عن طريق تنظيم دورات تدريبية لتعليم قواعد اللغة.

ويقول رئيس المجلس الأعلى للهيئات والجمعيات النوبية ومنسق عام لجنة متابعة الملف النوبي فوزي صالح إنه بجانب القضية الرئيسية التي تتبناها الجمعيات وهي حق عودة النوبيين إلى قراهم الأصلية، أطلقت الجمعيات مشروعا لإحياء اللغة النوبية القديمة لضمان استمرارها خاصة بين الأجيال الجديدة.

ويقول عن اللغة النوبية كانت تكتب حتى وقت قريب باستخدام الحروف اللاتينية أو الإنجليزية والعربية فتختلف فقط في نطقها، لكن مؤخرا تمكن باحث في التراث النوبي هو الدكتور مختار كبارة من اكتشاف مخطوطات وبرديات نوبية وتم أيضا اكتشاف إنجيل مرقص مكتوب باللغة النوبية.

ويضيف "شرعنا في جمع أحرف اللغة وشكلنا لجنة متخصصة تمكنت من تحديد القواعد النحوية لتعود اللغة النوبية مجددا إلى لغة مكتوبة ولها قواعد، فهي من أقدم اللغات حيث يصل عمرها إلى ما بين 15 وعشرين ألف سنة".

الثقافة والتراث
ويسير المشروع جنبا إلى جنب مع محاولات النوبيين تعريف قطاع أكبر من الشعب المصري بالتراث والثقافة النوبية عن طريق تنظيم المعارض الفنية ومحال بيع المنتجات والمشغولات النوبية التي انتشرت مؤخرا في عدد كبير من أحياء مصر.


ويقول رئيس لجنة متابعة الملف النوبي أحمد إسحق إن الجمعيات النوبية تحاول تعريف جموع المصريين بالتراث والثقافة النوبية عن طريق إقامة المعارض الفنية للمنتجات والمشغولات النوبية.

وأضاف أن "الأغاني التراثية النوبية ساهمت بشكل كبير في استمرار اللغة الأم بين الأجيال الجديدة لذلك نحرص على تنظيم حفلات لهذه الأغاني بجانب الدورات التدريبية لتعليم اللغة".

وشهدت العديد من الأحياء المصرية مؤخرا انتشار محال لبيع المنتجات والمشغولات النوبية، ولاقت هذه المنتجات رواجا كبيرا بين عدد من المصريين الذين يسعون إلى التعرف على ثقافة تعد واحدة من نسيج المجتمع المصري.

وتقول نسمة حداد -وهي فنانة تشكيلية تمتلك محلا لبيع المنتجات والمشغولات النوبية بوسط القاهرة- إنها تقوم بتصميم رسومات ملابس ومشغولات يدوية نوبية "أنا مولودة بالقاهرة وأحب ثقافتي النوبية لذلك أسعى إلى نشرها بين عدد أكبر من المصريين خاصة في القاهرة والوجه البحري حيث لا يعرف معظم الناس أي شيء عن الثقافة النوبية".

ويتمركز النوبيون في بعض أحياء القاهرة المعروفة منها أحياء بولاق والدكرور وفيصل، وأمبابة، لكن معظمهم يتمركزون في منطقة عابدين بوسط القاهرة حيث توجد 35 جمعية نوبية بالمنطقة من بين 44 جمعية هي المجموع الكلي للجمعيات النوبية في مصر.

وتحمل كل جمعية منها اسم قرية من القرى النوبية القديمة في إشارة إلى الرغبة في إبقاء أسماء القرى النوبية متداولة.
المصدر:الألمانية


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1938


التعليقات
#628875 [الامبركابي ... نوبي من مصر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 11:04 PM
الي عربي وعروبي في ارض العرب ,تتلزقون في العرب وهم ينكرونكم . كيف تكونوا عرب مع ان سحناتكم ات تشبههم . اتحدي ان يذهب شخص من مدعي العروبه ويطلب مصاهرة خليجيه . طبعا سيكون مصيره الطرد لأنهم لا يعتبرونكم عرب وهذه الحقيقه . لكن ماذا نفعل في عديمي الهويه الذين يبحثون لأنفسهم عن مجد وهمي بين اصحاب الحضارات . اتذكر لبنان التي كانت ترفض انضمام السودان الي الجامعه العربيه لأنهم ليسوا عرب . كانوا يقولون عليكم هكذا , اتذكر سوداني شايقي يشبه جارانج ويقول انه عربي اصيل وذكر ذلك امام سعودي فقام بتوبيخه وقال له انت غير عربي انت اسود زنجي . اين انت يا عربي يا عروبي من سحل الشرطه اللبنانيه لمجموعه سودانيه بلبنان وداسوا عليهم بالاخذيه . مع كم من الاهانات والسباب من عينة يا سود يا عبيد , فرد السودانيين نحنا عرب مثلكم فكان الرد انتم ما عرب انتم سود عبيد . قالها سنجور رئيس السنغال وفيلسوفها . كان بامكان السودان ان يكون احسن الافارقه فاصبح اسوء العرب , والسبب امثالك من الذين يقدمون فروض الطاعه والولاء حتي يرضي بهم العرب .. تاريخنا النوبي وحضارتنا معروفين في العالم .. عاداتنا وتقاليدنا اننا لا نزوج بناتنا الا للنوبي .. اما امثالكم فلا ضرر من مصاهرة حلبي او بنجالي كما قال لي السوداني العروبي الخادم للمصري . سؤالي لماذا لا تشبهون اهل الخليج ومن اين اتي سوادكم الغامق ,قال عرب قال ؟!!!! احترموا انفسكم شويه انتم في ارض النوبيين ( الفراعين الاسود ) اذهب الي جده لتري سمعة السوداني النوبي والسوداني العروبي من الجنسين ,


#626974 [ضياء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 10:04 PM
تعليقي هو رد للاخت نضال .. وامثالها نتمنى لها الهداية ولنا جميعا ان شاء الله
رد للاخت نضال وهي لا تمثل الا نفسها وانصحك بان لاتؤذي مشاعر الاخوه في الوطن والواحد بالعزف على النعرات الطائفية والقبلية .. لانهم لديهم ايادي بيضاء على الوطن لا ننسى الدعاية محمد سيد حاج حلفاوي وايضا شيخ وابا السلفيين ابو زيد وكثير منهم .ووالخ
اما قولك لاوازع ديني لهم وكذابيين هذا افتراء وسوف تحاسبي اما الله لان كل حلفاوي سوف يختص منك يوم لا ينفع مال ولا بنون لكن اسأءت اليهم جميعا جمله واحده ووضعتيها في سلة واحده
(( الحكمة تقول : حتى يفنى القلم فلا يبقى له إلا جميل ما كتب ))
قد سئل النبي صلى الله عليه وسلم : (( عن أكثر ما يدخل الناس النارفقال اللسان والفرج )).
ان الإنسان مسؤول عما استعمَل فيه سمعه وبصره وفؤاده
ولسانه، فإذا استعمَلها في الخير نال الثواب، وإذا استعملها في الشر نال العقاب. ...
اين انتي يا نضال من هذا وعجبا لفولك ضعف الوازع الديني ونسيت ان تذكري نفسك ..
واعلموا يا عباد الله أن العبد قد يشتري بكلمة طيبة رضوان الله والرحمة جل وعلا وبكلمة أخرى قد يسخط الله عليه ، قال صلى الله عليه وسلم :
((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه )) صحيح البخاري .. عسى الله ان يهدينا جميعنا


#626972 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 10:03 PM
من هو النوبي؟
أعتقد أن التحالف الصهيوني المسيحي بعد أن فرغ من فصل الجنوب وزرع الفتنة في دارفور يفكرون الآن في الشمال فأصحوا يا عقلاء السودان، الشمال منصهر انصهار شديد مع بعضه ويجب ألا نعطي فيه فرصة لهؤلاء الخنازير ليمزقوه، ومن السهل أن يستنتج المتبصر أن القبائل العربية في السودان كالجعليين هم في الحقيقة عرب امتزجوا بالنوبة ولا أدل على ذلك من سحناتهم والمناطق التي يعشون فيها كالبجراوية وغيرها. وكذلك القبائل النوبية امتزجت مع العرب كالخزرج وغيرهم في في مختلف المراحل كما أثبت المؤرخون ومنهم البروفيسور يوسف فضل. ولا يحق في الغالب لمن جاء من منطقة سادات فيها اللغة النوبية أن يقول أنا نوبي محض، ولا للمنصوري أو الرباطابي أن يقول أنا عربي قح فالسحنات تقول غير ذلك في كلتا الحالين. كما أن هذه المجموعات امتزجت أكثر في مجتمعات المدن السودانية في العصر الحديث، فلماذا ننساق وراء دعوة الفتنة التي تستهدف وحدتنا وانسجامنا. لم أسمع يوما باضطهاد نوبيي السودان وليس صدفة أن يأتي هذا الآن وكأنه اكتشاف عبقري جديد بل يأتي في سياق عمل منسق يبحث عن ثغرة في كل منطقة من مناطق السودان من أجل بث الفرقة بين أهله وتفتيته وإلا فلماذا تأتي كل هذه الاكتشافات في وقت واحد؟


ردود على عبد الله
United Kingdom [نور] 04-03-2013 06:28 PM
الجعلين هم بقايا مملكة اكسوم الحبشية التى اسقطت الممالك النوبية


#626863 [أحب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 06:47 PM
أولاد بمبه عرب بيض أقحاح


#626785 [عنبر عمر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 04:39 PM
اللغة النوبية لا تصلح كلغة تدرس لان ليست لها فائدة تذكر وارجو ان لا نتعصب فيها فقط ربما تصلح فى الاغراض العسكرية كشفرات يفهمها النوبيون فقط


ردود على عنبر عمر الطيب
United Kingdom [barakat] 04-02-2013 11:59 PM
that is not good idea. i can't agree with you..o


#626686 [zero dark thirty]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 02:27 PM
يجب ان تدرس اللغة النوبية فى المدارس والمعاهد والجامعات وعلى ابناء النوبة ان يلعبو دوراً فى نشر لغة النوبة وان يتطورها ويحافظو عليها للاجيال القادمة وان تحظى اللغة النوبية بمكانها الصحيح . مع احترامى للجميع اللغات . وليس رطانات كما يسميها المستعربون.


#626523 [نضال]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 12:14 PM
الحلفاويين لا حير فيهم ياريت امشي الموجود في السودان ويفكونا منهم عاداتهم وتقاليدهم مثل عادات اسيادهم المصريين لا وازع ديني لهم كذابيين


ردود على نضال
Saudi Arabia [عربي وعروبي مقيم في ارض العرب] 04-03-2013 05:22 PM
أؤيدك نضال فيما جاء به كلام صح ونص عشرة.. ما عندهم شيء غير طول اللسان ونحنا ونحنا ونحنا الاصل
طيب وين حضارتكم اللي اتبنى عليها سودان اليوم.. وبعدين لهجتكم دي لو كانت مهمة وقوية ولها تأثير لتكلم بها معظم الناس. إذا فرضنا انكم انتم الاصل والباقي وافدون كما تتدعون..

مصيبتكم القيامة حا تقوم وانت بتكونوا في جهلكم وغباءكم هذا؟!!!!

المعلق الامبركابي.. الشغل دا شغلكم انتو ومعروفين بيهو!! مافي داعي نقول ليكم لمين اكلك عيشك وانت ساكت

النوبة طول لسان طول لسان[ بيعطوا نفسهم حجم اكبر من حجمهم] اصحوا اصحوا يا نائمين الناس طلعت القمر وانتوا لسه دايرين الناس ترطن زيكم مثل البنغالة والعجم.. اصحوووووا في حد لسانه يتكلم العربي يستبدله بادنى منه.. ليه وعشان شنوووووا

Saudi Arabia [سمسم] 04-03-2013 10:05 AM
اي والله وانتي الصادقة يا نضال ... هم بصورة عامة بعيدين عن الدين وليس لديهم نزعة دينية قوية باستنثاء بعض المحس ... والحقيقة الثانية السينما المصرية تصورهم بطريقة غير لائقة ياما خدم أو سواقين أو سفرجية .. فلتكن معركتهم القادمة مع السينما المصرية .. خلونا نشوف أفلام نوبية كده تضاهي السينما المصرية (... يبدو أني بحلم) ....

Saudi Arabia [الامبركابي ... نوبي من مصر] 04-02-2013 09:46 PM
النوبيون طول عمرهم اسياد انفسهم .. المصريين ليسوا اسيادنا بل اسيادك انت . الظاهر عليك من مدعيي العروبه ,, كان معي بالعمل شخص مثلك يدعي انه عربي اصيل مع ان سحنته لا تشبه الخليجيين الذين يتلزق فيهم لأنه عديم الهويه ,, هذا الشخص كان مثل الخادم لمهندس مصري .. عندما تتكلم عن النوبيين تتكلم بأدب . نحن ورثة حضارة وادي النيل . وانت ضيف نازح علي ارض النوبيين , خليك مؤدب

Sudan [جو] 04-02-2013 06:13 PM
انحنا يا نضال اسيادنا المصريين , انت مين اسيادكم .. الظاهر من اسلوبك الكتابى ده , لا لاحق العرب ولا لاحق الرطانه ...

Sudan [الحلفاوى] 04-02-2013 04:08 PM
بلاى يانضال انت جادى ولا انتى جاده أيا كان مافارقه معانا شعورك شنو وانت واقف قدام كفيلك وبرضو أسياد حضاره وكفى

Canada [حلفاوي] 04-02-2013 03:23 PM
فوق المية رد ممكن أرد بيهو على واحد زيك بس مافي داعي في النهاية واحد جربان زيك ما يستاهل الرد عليهو.
و بدل ما تتكلم و تشتم في قبايل كبيرة و ذات حضارات عريقة أحسن تمشي تعرف عنهم أول بعدين تتكلم عشان ما تكون إنسان ضل بالطريقة دي.


#626381 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 10:46 AM
قرأت قبل يومين رواية دنقلا للكاتب النوبي ( ادريس على ) أنصح أبناء النوبة في شمال السودان وجنوب مصر بقراءته . ورد في الكتاب بعض الكلمات النوبية منها ( هنو دول ) وتعني الحمار الكبير . وهذا اللقب ( كان يطلقه أحد الفراشين في المدرسة على استاذ مصري . الا ان الأخير اكتشف السر بالاستعانة بأحد الطلاب النوبيين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة