الأخبار
أخبار إقليمية
ملفات مهمة تنتظر مرسي في الخرطوم
ملفات مهمة تنتظر مرسي في الخرطوم
ملفات مهمة تنتظر مرسي في الخرطوم


04-02-2013 08:22 AM
الخرطوم- طارق عثمان


ملفات كثيرة وقضايا متشعبة تنتظر الرئيسين المصري محمد مرسي، ونظيره السوداني عمر البشير، خلال زيارة الأول المرتقبة إلى الخرطوم بعد غد الخميس.

فبالإضافة لقضايا العلاقات الثنائية وتفعيل ما اتفق بشأنها من بروتكولات، والقضايا الإقليمية، لا سيما قضية مياه النيل، تظل قضايا خلافية مهمة بين البلدين هي البارزة، رغم محاولة كلا الطرفين سترها، حيث يأتي ملف النزاع الحدودي على منطقتي حلايب وشلاتين في مقدمها، إلى جانب استضافة مصر مؤخراً لوفد حركة العدل والمساوة المتمردة في دارفور.

فالزيارة الأولى للرئيس مرسي إلى السودان، رغم أنها جاءت متأخرة، بحسب مراقبين، غير أنها تزيل الكثير من الاستفهامات، لا سيما أن حالة من شبه التوتر شابت العلاقات بين البلدين عقب استقبال حزب الحرية والعدالة لوفد من حركة العدل والمساواة في وقت سابق من مارس الماضي، الأمر الذي سبب مصدراً لإزعاج الخرطوم، ما جعلها تحتج رسمياً عبر سفيرها في القاهرة كمال حسن علي، معتبرةً استقبال حركة تقاتل ضد الحكومة، وتسعى لإضعاف الدولة السودانية، أمراً غير مقبول. وطلبت الخرطوم من القاهرة إيضاحات بشأن حيثيات الخطوة، رغم تبرير الأخيرة لها باعتبارها محاولة لحث الحركة على الانخراط في العملية السلمية.

خلاف حدودي

وكذلك، فإن قضية النزاع الحدودي بين البلدين، لا سيما على منطقتي حلايب وشلاتين، المتنازع عليهما بين مصر والسودان منذ عام 1995، تمثل واحدة من أكبر الملفات التي تقف حجر عثرة أمام عودة مياه العلاقات بين الجارين إلى مجاريها الطبيعية، خاصة أن هناك أصواتاً سودانية برزت عقب تولي مرسي الرئاسة، تطالب بحسم الملف الذي يعتبره الكثير من السودانيون انتقاصاً للسيادة السودانية. غير أن مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع، على الرغم من إقراره بوجود النزاع حول المنطقتين، قال خلال زيارة رئيس الحرية والعدالة المصري سعد الكتاتني إلى الخرطوم منتصف الشهر الماضي، إن السودان يرى أن علاقاته مع مصر مستهدفة مما وصفهم «قصيري النظر من أبناء البلدين، الذين تعميهم المعارضة السياسية للحزبين، ويستهدفون العلاقات المصرية السودانية».

وأكد أن قيادة البلدين «ستقوض ذلك بهزيمة الأهداف الصغيرة التي تهدف إلى التشويش على العلاقات السودانية المصرية من خلال النظرة الاستراتيجية للعلاقة».

وقال نافع إن السودان «لن يجعل من تلك القضايا الخلافية قضية تشغل مصر الآن، لأنه يرى أنها تتصدى لقضايا كبيرة جداً، وأنه سيدرس لاحقاً هذه الخلافات في إطارها وحجمها، ونسبتها إلى المصالح الكبرى بين الشعبين».

زيارة تاريخية

وصف السكرتير الإعلامي للرئيس السوداني عماد سيد أحمد، الزيارة المرتقبة للرئيس المصري محمد مرسي إلى السودان بعد غد الخميس، بـ «التاريخية»، وأنها «تعبر عن مجمل العلاقات بين البلدين، ودفع مسارها في المجالات كافة، وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري».

وأشار سيد أحمد إلى أن مرسي «سيلتقي خلال زيارته بقيادات حزب المؤتمر الوطني، والأحزاب السودانية، وأعضاء الجالية المصرية المقيمين بالسودان».

البيان


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2057


التعليقات
#626873 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 07:05 PM
حلايب وشلاتين أراض سودانية إحتلتها مصر بالقوة الجبرية وليست منطقة(متنازع عليها)!! وتأكدوا بأن البشير لن يزعج سي مرسي بهذا الموضوع أتدرون لماذا؟ لأن علاقة مرسي بالأمريكان واليهود أقوي من علاقة مبارك بهم.. و(رئيسنا) ينتظر الكثير من مرسي وبصفة خاصة في موضوع الجنائية!! لذلك علينا نحن الشعب السوداني الفضل إيصال الرسالة للفرعون الصغير.


#626859 [111]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 06:37 PM
الحلب عرب أقحاح و يحتلون حلايب و خير لنا أن نعتز بأفريقيا


#626640 [lwlawa]
4.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 01:52 PM
والله، يا.. مرسي.. كان بتفهم..؟!!..الناس ديل، قصدو عدييييل، يقولو ليك..: ما في جاجة بتلمنا معاكم. والصورة خير شاهد...؟؟!


#626639 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 01:51 PM
لا اهلا ولا سهلا برئيس دولة تحتل اراضينا بقوة السلاح وبدون تحكيم دولى وكمان بعد ده كله يدوهم اراضى للاستثمار !!!!!
مفروض يطرد السفير المصرى من السودان لحد ما تتحل مسالة حلايب والشلاتين وبلاش كلام فارغ!!!!!
والله الانقاذ اذلت السودان ذلة ما حصلت فى تاريخه القديم او الحديث!!!!
هى اضعف حكومة تمر على السودان !!!
وما يجى واحد جاهل وغبى ويقول انها اقوى حكومة والدليل انها حاكماكم لحد هسع!!!!!
قوة الحكومات هى مدى حفاظها على اراضيها من الاحتلال والاعتداءات الاجنبية مش مدى قوتها فى ضرب شعبها ضربهم بلا يخمهم!!!!!


#626553 [محمد يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 12:50 PM
لا اهلا ولا سهلا بمرسى اذا لم يضع حدا لنزيف الكرامة السودانية من قبل المصريين وارجاع الحق المغتصب لاهله ولا سمع ولا طاعة للبشير اذا ذهب لاستقباله فى المطار او جلس معه فى وليمة وكما تجاهله فى مصر يجب على الرئيس تجاهله فى السودان وان اراد ان يعيد البشير شعبيته عليه بارجاع ارضنا المغتصبة منه اولا وبعد ذلك نشوف علاقات وادى النيل والهدرة الكذابة


#626421 [عصمان النوبي وعصمان حلايب]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:03 AM
طيب الحثالة اللي واقفين مع سعادتو ديل يطلعوا مين.. هل هم ممثلين لأهل لحلايب وما هي قبائلهم.. هل الجوع والفاقة أما أنها معارضة من معارضات السودان الكثيرة ... المشكلة أننا في السودان نتعاطى مشاكلنا وامورنا بشخصنة بدون نظرة وطنية.. والصورة خير دليل..

والغريب أنو اصحاب هذه الصورة يطلقون عليهم المصرييين اسم (عصمان) عثمان كما تعودوا اطلاقه على نوبة السودان والغريب انهم متعودون على هذا اللفظ وكان يطلق اسم عصمان على نوبة السودان حتى مستخسرين فيهم مصطلح نوبة.

أنا شخصيا اعتبر الواقفين في الصورة ديل خيانة للوطن ولشعبهم ولانفسهم.. منتهى الاحتقار ومنتهى الدونية ومنتهى القرف.


ردود على عصمان النوبي وعصمان حلايب
Saudi Arabia [مصطفي] 04-03-2013 02:55 AM
وهل المصرين عرب وما هي العربيه وهل العربيه صفه ولا اصل نعتز بالعربيه لنها لغه القران

Saudi Arabia [عصمان السوداني] 04-02-2013 07:18 PM
المصريين يطلقون اسم عصمان على أي سوداني وليس على نوبة السودان ، هم لا يعترفون أن السودانيين عرب وكل العرب لا يعترفون أن السودانيين عرب ونحن السودانيين نتنكر للقارة السوداء ونلهث وراء العرب


#626389 [alsudani]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 10:50 AM
عايزين نعرف مصلحتنا فى مصر ايه ؟؟؟؟؟؟؟
هؤلاء الذين يسبحون بحمد مصر كلهم اولاد البوابين
وغيرهم ممن لهم صلة مستمرة بمصر وغالبا من نوبة الشمال
وأغلبهم دخلوا الكلية الحربية بواسطة مفرخة يشارك فيها
زعماء الطوائف وغيرهم من الرخيصين ،،و الغريب فى الأمر
أنهم يشترون بمال السودان عقارات و غيره فى مصر
أن الاوان لإيقافهم أن كانوا يريدون بيع بلادهم فهذا
شأنهم أما أخذ أموال باقى السودان ومياهه لا و الاف لا


#626286 [ABOUNOON]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 09:35 AM
كفايه مجاملات مع الأنظمه المصريه على حساب أرضنا /كل الأنظمه في مصر تؤمن على حدود وطنها ولو اختلفت ونحن نبيع الحدود ونداهن لأجل كسب مودةالمصريين و لامصالح للسودان في مصر بل أن مصر هي من تحتاجناوالكل يعلم (حلايب سودانيه100%)


#626268 [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 09:26 AM
ما يجي خير من وراء المصريين .

تأكد لو المصري أحسن إليك يريد منك شيئا أكبر.

تألكد لو المصري ابتسم لك يريد أن ينصب عليك.

تأكد لو حسمت المصري أنت صااااح.


#626236 [محمد على الكردفانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 08:57 AM
والله اذا عملنا بلغه الشماشه واخذناه رهينه يوم السعد للشعب المصرى - فأنا أفتكر اننا نقعده فى طاوله لاتخاذ قراره من الخرطوم ليعلن للعالم اجمع ان حلايب سودانيه 100% وبعدها مايتبعها من اجراءات امر اخر حتى لوعملوها منطقه حره ولكن لابد من اعلانها سودانيه --------ثانيا لا بد ان يعلم بان السودان عمق استراتيجى ولا بد ان يعلموه بحقيقه امر السودان والسودانيه والله الاطفال البشاريين مستعدين يغلغلوا المصريين ولا يقبلون حلايب مصريه لانهم يعلمون تماما انها سودانيه ---- اما انت يابشير رسل مندوب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة