الأخبار
أخبار إقليمية
مقتل قائد تمرد في دارفور مطلوب لدى المحكمة الدولية في معارك عسكرية
مقتل قائد تمرد في دارفور مطلوب لدى المحكمة الدولية في معارك عسكرية
مقتل قائد تمرد في دارفور مطلوب لدى المحكمة الدولية في معارك عسكرية


العدل والمساواة : المجموعة التي وقعت اتفاق الدوحة باتت هدفا عسكريا
04-20-2013 06:05 PM
لندن: مصطفى سري
قتل أحد قادة متمردي دارفور، مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، في معارك بين حركة العدل والمساواة وفصيل منشق عنها وقع اتفاقا مع الحكومة السودانية في العاصمة القطرية الدوحة في السادس أبريل (نيسان) الحالي، وتعتبر هذه أحدث معركة بين المجموعتين، ووجهت حركة تحرير السودان، فصيل مني آركو مناوي، نداء للأطراف المتحاربة بألا تصوب نيرانها لبعضها البعض حتى لا يستفيد «المؤتمر الوطني» من الانشقاقات. وأكد علي الوافي، المتحدث الرسمي باسم فصيل حركة العدل والمساواة التي وقعت اتفاقا مع الخرطوم، مقتل القائد محمد صالح جربو الذي كانت تطالب به المحكمة الجنائية الدولية ومعه آخر اسمه عبد الله بندا، لاتهامهما بمقتل 12 من جنود أفارقة تابعين لبعثة حفظ السلام مقرها موقع حسكنيته العسكري في دارفور غرب السودان في 29 سبتمبر (أيلول) عام 2007. وقال إن جربو قتل في معركة دارت بين فصيله وقوات حركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم في منطقة (جبل درما) بشمال دارفور، وتوعد بمواصلة الحرب ضد خصومه الذين رفضوا توقيع اتفاق سلام مع الخرطوم، وقال: «كنا نتفهم أن يكون هناك رافضون للتوقيع على اتفاق سلام الدوحة مع الحكومة السودانية، لكن لا نقبل الغدر ومحاولة جرنا إلى معارك»، وأضاف: «المعارك دارت بيننا مع مجموعة جبريل إبراهيم، ولم يكن هناك أي طرف آخر سواء من المتمردين أو القوات الحكومية، ونحن كفيلون بأن نحسم هذه المجموعة ولا نحتاج إلى مساعدة من أحد». من جهته، قال جبريل آدم بلال، المتحدث الرسمي باسم حركة العدل والمساواة الفصيل الرئيس، لـ«الشرق الأوسط»، إن المجموعة التي انشقت عن حركته ووقعت اتفاقا مع الحكومة السودانية بالدوحة في الأسبوع الأول من الشهر الحالي أصبحت جزءا من القوات الحكومية، وأضاف: «نحن حذرناهم بألا ينجرفوا وراء أنشطة حزب البشير، لأنه هو العدو الأول لقوات المقاومة الثورية في السودان، وأكدنا أننا لن نفرق بين قوات (المؤتمر الوطني) والميليشيات والحلفاء التابعين له»، وقال: «إن المجموعة التي يقودها محمد بشر لم تكتف بتوقيع اتفاق مع الخرطوم، بل أصبحت ميليشيا تابعة وتخوض المعارك ضد الثوار في دارفور»، وتابع: «لقد قررنا حسم هذه المجموعة عندما حاولت الاستيلاء على بئر جبل درمة في شمال دارفور وطردناها حتى مدخل منطقة كرنوي بعد تجريدها من السلاح والممتلكات»، مشددا على أن القوات الحكومية وحلفاءها من الميليشيات السودانية والأجنبية مثل الجماعات القادمة من مالي وقوات الحكومة التشادية، أصبحت جميعها أهدافا عسكرية لقوات حركته، وقال: «سيتم التعامل مع كل هذه المجموعات بحسم لأنها خطر على شعبنا وأمام تقدم الثورة لإسقاط النظام، وسنعمل على تنظيف المنطقة منها».

من جانبه، وجه المتحدث الرسمي باسم حركة تحرير السودان فصيل مني آركو مناوي، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، نداء للأطراف المتحاربة من حركة العدل والمساواة والمنشقين عنها بألا يصوبوا بنادقهم إلى بعضهم البعض، مشيرا إلى أن حركته لديها تجربة في ما يسمى الموقعين وغير الموقعين، وأضاف: «وصلنا إلى قناعة بأن الاتفاقيات الجزئية دائما تقود إلى مثل هذه الحالات ليكسب (المؤتمر الوطني)، لأن القتلى والجرحى من أبناء دارفور»، مناشدا طرفي القتال تفويت الفرصة بوقف القتال فورا وتوجيه السلاح ضد النظام لتغييره، وقال: «لأن (المؤتمر الوطني) ومنذ اندلاع الحرب في دارفور قبل عشر سنوات، لم يتغير ولم يحل أي مشكلة معلقة».

الشرق الاوسط


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 12801


التعليقات
#644356 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2013 05:08 AM
Killing or murder in fact it is crime in Sharia Law or in any other laws .Both sides Goverment and Anti-Government are in need to stick to Sharia rule that killing innocent people as like killing of whole people .To Change the regime there must be real movements who are capable to achive its goal . But it is appear the JEM and other movement they are only looking for post in goverment they are not stick to what they alleged that they want to apply the rule of law and protect the rights of pepole of Darfur for me they are looking for money and power. Now the people of Darfur has no education no health and there is lack of essential services in fact Darfur .Who is winner of this situation ???


#643896 [your]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 02:04 PM
hhhhhhh


#643891 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 01:46 PM
كلام فارغ ماعندكم موضوع


#643837 [مواطن حر]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2013 12:17 PM
ألبتسوى كريت في ألقرض تلقا في جلدا .... يبدو أن كلا منكم له سعر ويتجه لمن يدفع أكثر


#643545 [الصعب]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2013 05:25 AM
من جانبه، وجه المتحدث الرسمي باسم حركة تحرير السودان فصيل مني آركو مناوي، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، نداء للأطراف المتحاربة من حركة العدل والمساواة والمنشقين عنها بألا يصوبوا بنادقهم إلى بعضهم البعض، مشيرا إلى أن حركته لديها تجربة في ما يسمى الموقعين وغير الموقعين، وأضاف: «وصلنا إلى قناعة بأن الاتفاقيات الجزئية دائما تقود إلى مثل هذه الحالات ليكسب (المؤتمر الوطني)، لأن القتلى والجرحى من أبناء دارفور»، مناشدا طرفي القتال تفويت الفرصة بوقف القتال فورا وتوجيه السلاح ضد النظام لتغييره، وقال: «لأن (المؤتمر الوطني) ومنذ اندلاع الحرب في دارفور قبل عشر سنوات، لم يتغير ولم يحل أي مشكلة معلقة».


الى متى نحن السودانيون نقتل بعضا البعض ...


#643471 [قلام]
4.50/5 (3 صوت)

04-21-2013 03:47 AM
المجموعة الموقعة على اتفاق السلام باتت هدفا عسكريا!!!

و برضو تقولوا بتقاتلوا عشان دارفور .............. اخجلوا


#643454 [أبشر خالد]
5.00/5 (13 صوت)

04-21-2013 03:32 AM
أنا بستغرب جداً لل بتكلموا عن نظام البشير من أبناء دارفور وانه نظام عنصري وقاتل وغيره من الصفات .
أولاً أتفق مع د/ محمد علي خيرالله فيما قال من أن الحرب الدائرة الآن حرب داخل بيت الإسلاميين
لخلافات سياسية(معنى كلامه) نعلمها كلنا ..
ثانياًأبناء دارفور ال بتكلموا عن زوال نظام البشير او الكيزان كمايطلق عليه
سؤالي لهم : من الذى مكن للبشير والترابي في السلطة ؟! من كان أمنجية قطاع الطلاب ومن هم الكيزان ؟!
أليس هم الدارفوريين ؟! الأب الروحي لجهاز الأمن ومايسمى بأمن الطلاب في فترة التعسينات هو الدكتور على الحاج ومن كان افراد الأمن غير الدارفوريين . وما كان يحدث في الداخليات من ضرب واختطافات (للزج بهم في المعتقلات) لمعارضي النظام ومن يجاهرون بآرائهم في أركان النقاش وحتى الطالبات لم يسلمن. إذاً ما الجديد؟ هل كانت دارفور في ذلك الزمان أفضل مما هي عليه الآن؟ أم قضية تأخر التنمية للأقليم والتهميش ظهرت بطرد الشيوخ علي الحاج والترابي وتفكيك الأمن الطلابي ؟؟
دارفور أحرقها أبناءها لهثاً وراء الكسب المادي( حتى يومنا هذا) ،وكما قبلوا بان يكونوا أعداء وجواسيس على اخوانهم في مقاعد الدراسة بمقابل مادي فلا يستغرب منهم أي تصرف لا أخلاقي أكثر من ذلك.
فلا ترموا باللوم على غيركم .. هذا صنيع أيديكم. (فمن يوقد النار يتوقع شرها)


ردود على أبشر خالد
Russian Federation [أبشر خالد] 04-21-2013 05:10 PM
اشكرك أخي ابو ادم على المرور ..
أريد أن أوضح لك حقيقة تتنصل منها وهي أن الجبهة القومية اساسها الدارفوريين وكما قال أحد الأخوة المعلقين أمثال الراحل خليل ابراهيم وأقول له وشقيقه جبريل مدير أحدى ادارات منظمة الدعوة الاسلاميةسابقاً (او الداعية كما يطلق عليه اسلاميو ذلك العهد) داعية وقائد مليشيا تسفك دماء المسلمين .. ياسبحان الله !! . وغيرهم ممن ضجت بهم المنابر السياسية في تلك الفترة والقائمة تطول والمساحة لاتكفي لذكرهم، أما قولك من كل الاقاليم وخاصة عريب الجزيرة أمثالي فهذا ليس صحيح وجميعنا نعلم ذلك جيداً بمن فينا أنت إلا أنك تتنكر عن الحقيقة ، لان الامن الطلاب كان من دارفور وبصريح العبارة وبإشراف مباشر من الدكتور الالماني الجنسية (على الحاج) .
ولم يكن غيرهم ..
عزيزي التاريخ موثق ولن تتطمس الحقائق مهما حاول اصحاب المصلحة . فإن أردت ان تعرف ثقافة الدارفوريين عليك بقراءة كتب التاريخ جيداً وانصحك لاتقرأ لكاتب سوداني ،، وأبدأ بتاريخ المهدية وعليك (بالسيف والنار) لسلاطين باشا ستعرف على من كان يعتمد من الجند في حربه على اقاليم السودان الخارجة على الحكومة .

Russian Federation [awad] 04-21-2013 02:45 PM
كفيت و اوفيت..لكن منو البفهم

Oman [مظلوم من الكيزان] 04-21-2013 12:45 PM
صحيح كلامك يا ابشر,ولاتنسى خليل ابراهيم الذى اسس اكبر حركة تمرد فى دارفور ماهو الا كوز خبيث كهؤلاء الكيزان وما رفع السلاح الا من اجل السلطة وليس من اجل اهل دارفور.ومنى مناوى اتفق مع الحكومة من قبل ولما اكلوه عمل فيها مناضل!!! كل هؤلاء حثالة يجب ازالتهم عن طريق ثورة تقوم ضد الكيزان ولا تبقى فيهم احدا ابدا.الشعب السودانى شعب واحد ضد الكيزان كان فى الحكومة او التمرد

Sudan [nagatabuzaid] 04-21-2013 12:39 PM
والله صدقت وحتى النشاط الطلابى كان اعتى افراده من ابناء دارفور وكان يجى الصباح مزلط

وواقع من الموتر من مطاردة الناس وكثيرين اولاد وبنات كلامك حقيقى

Sudan [دروغبا] 04-21-2013 10:33 AM
دا الكلام البقول فيهو من زماااان .. ديل يجيبوا ليهم شركة تحفر ليهم ابار ينهبوا معداتا
و يخطفوا المهندسين و يجوا بكل وقاحة يقولوا ليك نحنا ما عندنا خدمات و نحنا مهمشين

United Arab Emirates [عليك العجب ومنه العجب] 04-21-2013 09:51 AM
فعلا كلامك عين العقل وحتى كتابة هذه السطور فاغلب المسؤولين فى الحكومة دارفوريين ولو الصحفة كانت بتشيل كنا عديناهم اما المغفلين العنصريين واللى بقولوا الجلابة والشماليين فديل لا بقدموا ولا بؤخروا و ما عندهم شغلة الا سف السعوط والتبول فى العراء والنشل

[سلطان عموم السودان] 04-21-2013 09:16 AM
صدقت يا ابشر ولكن هي الثورة في البدء يبدأ قوياً ثم تقوم فتأكل لابنيه ثم تتحد ثم تقوى. ثورة دارفور بدأت منذ نهضة دارفور التي قام بها محاميو دارفور وهي الآن اقوى وستقوى لتنال ما نالته ولايات اخرى. نحن نقرأ التاريخ والتحولات الكبيرة دائماً تبدأ من شرارة صغيرة.

Egypt [ابو ادم] 04-21-2013 07:54 AM
نعم كانو في نظام الانقاذ كافراد فقت كما كان فيها ابناء جميع السودان وخاصة عريب الجزيرة امثالك ولكن الاقليم كان مهمشا ومازال مهمشا والافراد الذين كانو في السلطة خرجو منها منذ تسعينات القرن الماضي مع علي الحاج وشيخهم الضلالي فمن مكن للانقاذ بعدها واشعل حربا باسم الجلابة والغرابة في دارفور ومن الذي يحكم السودان الان .


#643343 [fisher]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 02:01 AM
ضرب الهامش الهامش سياسة مستمرة ومتواصلة وهى مسؤلية تقع على عاتق ابناء الهامش المتعلمين لتوعية اهلنا بهذه السياسة اذا رمى شبابنا فى الجيش والشرطة السلاح وانضمو الى الحركات المسلحة الواقع على الارض سيتغير هنا دور نخبة الهامش فى التوعية بسياسة المركز المتمثلة فى ضرب الهامش بالهامش وهى مسؤولية تاريخية


#643318 [كوشن تود]
3.91/5 (7 صوت)

04-21-2013 01:39 AM
يا أهلي في دارفور أتحدوا


ردود على كوشن تود
Sudan [nagatabuzaid] 04-21-2013 12:48 PM
الاهبل مسار المنبوذ من اهله المكروه يحرض الوالى على ضرب اهله بدلا من ان يهدئ الاجواء ويقول ليهم كلام طيب يطيب النفوس وفلاحته وعباطته عمله لانه عارف تفسه محروس اها كيف يتحد اهل دارفور ومنهم واحد يحرض على ضرب شعب منطقته كيف يتحدوا ؟ اسال الله ان يخذله الوالى الجديد واسال الله ان ترميه حكومة الانقاذ بعيد بعد استنفاد اغراضها منه


#643307 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 01:27 AM
JEM is real traitor.what are their goal?routing innocent villages taking cattles ,money,and poor people posessions.fighting govrt.is not in rural areas it should be in Khartoum.face your enemy in real fighting and will find large part of nation supporting you


#643295 [ودالطاهر]
2.88/5 (4 صوت)

04-21-2013 01:18 AM
من جانبه، وجه المتحدث الرسمي باسم حركة تحرير السودان فصيل مني آركو مناوي، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، نداء للأطراف المتحاربة من حركة العدل والمساواة والمنشقين عنها بألا يصوبوا بنادقهم إلى بعضهم البعض، مشيرا إلى أن حركته لديها تجربة في ما يسمى الموقعين وغير الموقعين، وأضاف: «وصلنا إلى قناعة بأن الاتفاقيات الجزئية دائما تقود إلى مثل هذه الحالات ليكسب (المؤتمر الوطني)، لأن القتلى والجرحى من أبناء دارفور»، مناشدا طرفي القتال تفويت الفرصة بوقف القتال فورا وتوجيه السلاح ضد النظام لتغييره، وقال: «لأن (المؤتمر الوطني) ومنذ اندلاع الحرب في دارفور قبل عشر سنوات، لم يتغير ولم يحل أي مشكلة معلقة».
اولا نسال الله الرحمة والمغفره لحميع الموتاه
كلام الاخ مني غريب وفيه عنصرية السنا ابنا بلد واحد تتطالب ان يوقفوا القتال حقن لدماء ابناء دارفور لماذا لا تطلب وقف القتال لحقن دماء ابناء السودان قاطبة بقض النظر لمن ينتمون نرجو من جميع الاطراف تحكيم صوت العقل حقن لدماء سوى كان من اخواننا في دارفور او الاخواننا في الجيش ونسأل الله ان تنعم بلدنا في امن وامان وادعو اخونا مني لتحكيم صوت العقل وكف القتال ولو ظلموا فان الله قادر على نصرة المظلوم فقال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه"
وقال – صلى الله عليه وسلم -: " أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء" رواه البخاري ومسلم
وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:" لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والمفارق لدينه التارك للجماعة" رواه البخاري ومسلم.
وعن عبد الله بن مسعود - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " يجيء المقتول متعلقاً بقاتله يوم القيامة آخذاً رأسه بيده، فيقول: يا رب! سل هذا فيم قتلني؟ قال فيقول: قتلته لتكون العزة لفلان، قال: فإنها ليست له بؤ بإثمه، قال: فيهوى في النار سبعين خريفاً".وأخبر جل وعلا أن مما حرمه على عباده قتل النفس بغير حق، قال تعالى: {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}الأنعام 151.
وقال تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ}المائدة (32) قال ابن عباس – رضي الله عنه -: {من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً}. فإحياؤها لا يقتل نفساً حرمها الله، فذاك أحيا الناس جميعاً، يعني أنه من حرم قتلها إلا بحق حيي الناس منه جميعاً. رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم، ووصله الطبري وابن أبي حاتم.
وقال سعيد بن جبير: مَن استحل دم مسلم فكأنما استحل دماء الناس جميعاً، ومن حرَّم دم مسلم فكأنما حرم دماء الناس جميعاً.
وعن سليمان بن علي الربعي قال: قلت للحسن: من أ جل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس .. } الآية أهي لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال: أي والذي لا إله غيره؛ كما كانت لبني إسرائيل، وما جعل دماء بني إسرائيل أكرم على الله من دمائنا.


ردود على ودالطاهر
United States [Ibn Alkhartum] 04-21-2013 03:04 AM
المشكلة ناس عبدالواحد وغيرهم عاملين غسيل مخ للمحاربين المساكين بكلمة (التهميش). في زول الله جابو في الدنيا دى وهمشو!. ولو الله والرسول قالو كل هذة الآيات والأحاديث التي ذكرتها (جزاك الله خير ) ولم تتبع كيف الله يكون بجانبك وينصرك؟. والمشكلة ناس عبدالواحد وغيرهم السبب الكبير في إستمرار ودعم حكومة الكيزان, بيقول التاريخ أي أمير يكون في حالة حرب تطول مدتة في الحكم, لأنو كل أعوانة وجيشة بيكونو علي إستعداد ويغظة تامة في جميع الأوقات, يعني لو ما الحروب القائمة الآن كان النظام يكون نائم علي عسل, ويسهل محاولات الأنقلابات أو الأنتفاضات. لكن الحاصل شي تاني, ونحنا بعدا كتير من كلام الله ورسولة

Saudi Arabia [عباس] 04-21-2013 02:59 AM
جزاك الله الف خير ولكن لاحياة لمن تنادى القلوب صماء والعيون عمياءوالشيطان سيد الموقف . نسأل الله بحوله وقوته ان يدفع الشر عن السودان واهله .

Saudi Arabia [MAHMOUDJADEED] 04-21-2013 02:41 AM
شكراً ود الطاهر للمجهود الكبير والكلام الطيب ... لقد اسمعت اذ ناديت حياً و لا دعي لذكر الشطر الآخر من البيت .


#643278 [مجدي دارفوري]
3.00/5 (2 صوت)

04-21-2013 01:06 AM
معقولة....تتحالف جماعات مالي مع الجيش التشادي ......هههههههههه سري انت زول ما عندك موضوع و بتنفس غلك بالكذب


#643275 [Hotep]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 01:04 AM
Arku this way you learned much, but don;t be fooled again. good statement bro.


#643255 [زين]
3.50/5 (4 صوت)

04-21-2013 12:40 AM
العدل والمساواة هم الجناح العسكري للمؤتمر الشعبي ، المؤتمر الشعبي والوطني سواء، بل أسواء فترات السودان سوءً هي في فترة الترابي ، بعد أن فقد الترابي الحكم أوعز لأشياعه تكوين حركة العدل والمساواة ، بالتالي لا شأن للهامش بما يجري بين الإسلاميين ، العدل والمساواة والمؤتمر الشعبي أسواء من المؤتمر الوطني نفسه وليس لهم رؤية صالحةللحكم ، إنهم مثال النموذج الإسلاموي العروبي يستغلون أهلنا باسم الدين


#643250 [د . محمد علي خيرالله]
4.88/5 (7 صوت)

04-21-2013 12:34 AM
للأسف أن ما يحصل في السودان وما حصل هو من الجبهة القومية الاسلامية د خليل ابراهيم وبولاد وعلي الحاج والترابي والبشير وأركومني مناوي وجبريل ابراهيم ود الحاج آدم والانقاذ كلهم شيء واحد وما سببوه للسودان من خسارة الجنوب والانفصال والذي قاد مفاوضاته علي الحاج أولاً ثم غازي ثم علي عثمان ولعبت المخابرات الأمريكية دوراً بارزاً عن طريق جواسيس الحركة الاسلامية الفاتح عروة وصلاح قوش ومهدي ابراهيم وربيع عبدالعاطي وغيرهم ونفذوا اتفاق نيفاشا كما وضعه الأمريكان واليهود وزرعوا فتنة دارفور عن طريق الطيب سيخه والفريق الدابي والجنجويد وكلهم من صلب الحركة الاسلامية والاتي للأسف ليست حركة إسلامية بل هي حركة جارية وراء المال والتجارة أضعفت الاسلام وأغلقت الجنوب في وجه الاسلام وسلمته هدية لليهود والنصارى والشعب السوداني بريء مما يحصل في دارفور بل ما يحصل هو زرع أيادي من يسمون أنفسهم بالإسلاميين زوراً وبهتانا والله فتنهم في بعضهم البعض .


ردود على د . محمد علي خيرالله
Russian Federation [إسماعيل البشارى زين العابدين] 04-21-2013 03:18 PM
جزاك الله خيرا .هم حقا قاموا بتنفيذ المخطط الغربى بإغلاق المنفذ الإسلامى جنوبا !!فبدلا من أن يتمدد الإسلام بالكلمة الطيبه والقدوه الحسنه قولا وفعلا تم إغلاقه بإحكام بمساعدة الطيب مصطفى !!بعد هذا وجب عليهم نشر الدين بالسيف فهل هم قادرون عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United Arab Emirates [Elmansoor] 04-21-2013 01:47 AM
تحليل منطقي وصحيح. لقد تضرر الاسلام كثيرا بانفصال الجنوب وبدل الدعوة جنوبا صار التنصير شمالا وسدت أفريقيا وانحصر الاسلام بسبب غباء ورعونة الجبهة الاسلامية وكل من ينتمي اليها بكل أطيافها مؤتمر وطني شعبي سايحون لصوص وتجار دين. لعبة استخباراتية تفوق تفكير قادة السياسة في السودان فلقد هجر وشرد كل من كان علي علم ودراية فوزراء المؤتمر الوطني رأس مالية طفيلية أو خريجي سيخ وعنف وليس لهم في السياسة وعلم الاستراتجيات شئ.

Saudi Arabia [كوشن تود] 04-21-2013 01:37 AM
كان رأيي قبل أنفصال الجنوب أن تكون الدولة السودانية غير دينية ونطبق نحن المسلمون الأسلام في أنفسنا وننشر ه في الجنوب ولكن رفضه الكزان لا حبا في الأسلام ولكن حبا في كرسي الحكم وبذلك أوقفوا المد الأسلامي في جنوبنا الحبيب وباقي أفريقيا.

الكيزان لا يحبون الا أنفسهم والمال والنساء يعني بالواضح يهود


#643211 [الصلاحابي]
3.00/5 (2 صوت)

04-20-2013 11:54 PM
هذا حال الاخوان المسلمين اذا هم حكام او اذا اختلفوا وتحول بعضهم الي معارضة
الله يكون في عون مواطن دار الفور
لو نهجوا النضال السلمي المجرب في السودان لتغير الحال
للاسف استجابوا لعنصرية الاخوان المسلمين وعاقبوا انفسهم واهلهم واطالوا عمر الحكومة


ردود على الصلاحابي
Qatar [kamda] 04-21-2013 06:10 AM
أنت انتهج النضال السلمي المجرب و أرحنا منهم جميعا


#643173 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2013 10:49 PM
لا حوله ولا قوة إلا بالله .. شر البلية ما يضحك .. والضحك من تلاعب حزب البشير بنا نحن أهل الهامش والمتمثل بما يحدث اليوم من إقتتال بين الإخوة .. بين فصيلي حركة العدل والمساواة العتيدة التي يرجى منها العمل لتغيير السودان .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..


#643133 [kordofani]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2013 08:02 PM
nobody encourage war .but one somebody try to stab you from behind there is no other way to deal with him.JEM has every right to deal with those who shake hands with NCP.because they are vipers. with due respect comarde Minnawi .traitors should be erdicated



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
9.50/10 (3 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة