الأخبار
أخبار إقليمية
سيدات وفتيات يسخرن من البرلماني دفع الله حسب الرسول لوصفه غير المختونة ( بالعفنة)
سيدات وفتيات يسخرن من البرلماني دفع الله حسب الرسول لوصفه غير المختونة ( بالعفنة)
سيدات وفتيات يسخرن من البرلماني دفع الله حسب الرسول لوصفه غير المختونة ( بالعفنة)


دعوى قضائية في مواجهته !!
04-23-2013 08:34 AM
الخرطوم / نادية عثمان مختار

سخرت مجموعة من الفتيات والسيدات من الفتوى التي أطلقها البرلماني حسب الله دفع الرسول في شأن مهاجمته لحملة ( سليمة) المناهضة لختان الإناث ووصفه الفتاة غير المختونة بـ ( العفنة) !!
وإعتبرت الاعلامية ناهد بشير الطيب المقيمة بجدة إن ما قاله الشيخ يعد اختصارا مخلا لقضايا المرأه العادلة التي ناضلت من أجلها سنينا عددا حتى انتصرت وحرمت الختان المعذب للمرأه جسدا وروحا
واستنكرت وصفه لغير المختونة بصورة مقزره وكريهه مشيرة الى أن الرجل بقوله هذا يريد اعاده القضيه الي مربعها الأول ووصفت استخدام شيخ ورجل دين مثله لمفرده (عفنة) بأنها تعد نوعاً من السوقية والركاكة و لا تشبه الأدب الاسلامي مشيرة الى ان رب العالمين سبحانه وتعالي حث المسلم على عدم الغلظة في القول والفعل ( لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) .
وأكدت ناهد بأن الافتاء والوعظ والارشاد الديني يحتاج الي تجديد وتحديث للفكره برقه وتهذيب في الخطاب والتزام روح الاسلام لكونه دين السماح والتسامح مما يساهم في ايصال الفكره الي مستمعيها دونما اساءه للمرأه التي كرمها الله وحث علي احترامها نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وقالت إن الواجب الديني والأخلاقي للشيوخ هو تقديم النصح للمسلمات وتبصيرهن بأهمية النظافة التي يدعو لها ديننا الحنيف بدلاً عن اطلاق القول على عواهنه ورمي المحصنات وإتهامهن بالعفن !!
ومن ناحيتها قالت الاخصائية الاجتماعية سحر أحمد انه و بالرجوع لاصل الختان ثبت انه ليس من الدين في شيء خاصة بعدما ثبت أن بنات الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن مختونات ولازوجاته .
ووصفت اللفظ الذي أطلقه الشيح دفع الله في حق الفتاة غير المحتونة بالمؤذي للآذان ومدمر لنفسيه المراه (مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) وطالبته بانتقاء مفرداته و اختيار الالفاظ والكلمات لانها تعكس شخصية قائلها ومدي تصالحه مع نفسه والمجتمع من حوله وذكرته بأن رسولنا الكريم قد اوصانا بالكلمه الطيبه.
وأكدت سحر على أن الشخصيه السويه هي التي تتمتع بالمرونه في التعامل وتقبل الغير وعدم الاساءه له مهما كانت اختلاف وجهات النظر.
وإنتقدت إنعام حيمورة سيدة أعمال حديث الشيخ دفع الله مدافعة عن حق المرأة في العيش بكرامة دون إنتهاك جسدي أو نفسي لآدميتها مشيرة الى انه ومنذ ثمانينات القرن الماضي اصبح هناك وعيا كبيرا لدى النساء اللاتي رفضن لعملية ختان الإناث وساهمت حملات التوعية عبر الندوات والنشرات اسهاماً كبيراً الى ان وصلت التوعية الى القنوات الفضائية باعلانات بسيطة الفكرة عظيمة المعنى مشيرة الى اعلانات حملة
( سليمة) التي تقول بكل وعي ( كل بنت تولد سليمة دعوها تنمو سليمة) !
وهاجمت هالة حسن ( موظفة) حديث الشيخ البرلماني ووصفته بغير اللائق معتبرةً أن حديثه فيه تشويه للاسلام وفيه قذف وسب وأضح للفتيات غير المختونات ولامهاتهن واولياء أمورهن وطالبت برد شرف واعتبار لكل فتاة وأم وأب أصابه الأذى من هذا السب الواضح والصريح .
وعبَرت أمل محمود طالبة جامعية عن حزنها للمستوى المتدني الذي تحدث به الشيخ وقالت ( أنا غير مختونة) ولا أقبل أن يشتمني الشيخ على الملأ دون بينة ولا وجه حق مشيرة الى أن من حقها رفع دعوي قضائية ضده وقالت على الدولة أن تسترد كرامتي التي أهدرها الشيخ !!
وتحدت أمل أن يثبت الشيخ دفع الله ماقال به علمياً وأردفت بالقول :
( الشيخ ضد الختان يعني بناته مختونات وزوجته مختونة يبقى كيف عرف إنو الغير مختونة عفنة من حقنا نعرف الفتوى دي عن تجربة ولا من بنات أفكاره ) ؟!
وأبدت إستياءها الشديد مما تتعرض له الفتاة السودانية مما اعتبرته تحرشاً لفظياً بها وقالت ( لسة موضوع اعلان البشرة الداكنة والتعامل مع الفتاة السودانية كأنها سلعة للبشتري ويدفع ماعرفنا أوله ولا آخره وهسي بقينا عفنات بمجرد كلمة من برلماني) !!
و أبدت سحر عبد اللطيف ( موظفة) استغرابها من جراءة الشيخ وشتمه للفتيات والنساء غير المختونات بالفاظ بذيئة على صفحات الجرائد وطالبته بضبط نفسه ولغته في الحديث الذي تنقله الصحف وأن يكون منطقياً في طرحه وأن يكون حديثه مقبولاً وعلمياً ممنهجاً لكي لايكون محض خزعبلات و( كلام ساي) !!
واعتبرت أن الحديث عن ختان الإناث في السودان أخذ أكثر من حيزه وقُتل بحثاً واستنفذ الطاقات في اللغو والتكرار بينما هناك وطن يتوجع من كثرة الهموم الملقاة على عاتق شعبه من غلاء المعيشة وتردي الخدمات الطبية والتعليم وغيرها من القضايا التي تهم المواطن السوداني.


تعليقات 84 | إهداء 0 | زيارات 24605

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#646579 [انا مامطهرة]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2013 07:09 PM
شميتنا وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟جاوب يافحل الكيزان


#646491 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 05:15 PM
العيب مافيهو الله خلقو حمار العيب فينا انحنا البنخلى قرود وخرفان يتولو امورنا ياخ ده لايرتقى لمستوى الحيوان وبعدين دى مامسؤليتو ولا الشقله جواطه انا ما عارف هو مسؤول برلمانى علاقتو شنو ولا اى زول فقيه فى الدين ويربى ليهو لحيه ذى التيس بكون جوكر يعنى ولا شنو ليو الحق ابتر واكفر والبس واحرم واخون واختن وازوج على كيفو يعنى اسعى عليكم الله شوفو الهمجيه دى من البرلمان هناك لعبه وين لحمله سليمه بعدين هو ده .................مفروض اركيو ليهو ضنب وذى النوعيه دى اعملو ليهم حجر صحى لانو ماناقصانا بلاوى الفينا مكفينا.


#646277 [Hassan Farah]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 01:20 PM
رد على ابورجالة والصعب
أراء الأطباء في خطورة ختان الأناث

رأي الدكتور لؤى خدام
شهادة الطب البشري. من جامعة تشرين ، اللاذقية
أخصائي بالتوليد و الأمراض النسائية و طب التكاثر. جامعات باريس
جراح و طبيب نسائي معتمد من وزارة الصحة الفرنسية
مؤسس موقع طبيب الويب
المصدر / طبيب الويب
www.tabib-web.eu

ختان الفتيات عملية يجب أن تحارب بشتى الوسائل
أن كان لختان الصبيان نوع من الفائدة بإزالة منطقة يمكن أن تتوضع بها المفرزات، حتى أنها قد تكون ضرورة ببعض الحالات التي تشكل بها حشفة القضيب مصدرا لبعض الإزعاجات. أما ختان الفتاة فيعتبر جريمة ترتكب بحقها، لا يوجد أي فائدة منها.

" لإزالـة النتن الذي يكـون في أعلى البظر،"""

فهي حجة واهية

الرائحة الكريهة التي قد تصدر من بعض النساء لا تأتي من رأس البظر، بكل من كل المنطقة التي تتعرق و لا تغسل، و بشكل خاص بحالة البدانة، وقد تأتي من المهبل عندما تحصل به التهابات. و بالتأكيد، أن رأس البظر غير مسئول عن أي نتن أو رائحة خاصة.
لا يمكن أن اصدق بأن رائحة فروج النساء الغير مختونات نتنة، على عكس النساءالمختونات

التجربة خير برهان..

و من يدعي أن الختان يساعد على النظافة، لا يعرف أن أفضل منظف هو الماء و الصابون، و الإنسان عندما تكون يديه متسخة، يغلسها، و لا يبترها.

للعلم، المكان الذي يمتلأ بالمفرزات التناسلية هو جوف المهبل، أي موطئ الزوج، فمن يدعي أن الختان ينظف، من الأجدر به أن يغلق المهبل


بما يخص الختان: الفرق بين ختان الرجال و ختان النساء شاسع:>
ختان الرجال هو قطع جلدة تغطي رأس القضيب، القضيب بحد ذاته لا يتأثر، و لا تتبدل وظيفته الجنسية من ناحية المتعة، و الانتصاب، و الإيلاج.
كما توجد العديد من الحالات المرضية التي تكون بها هذه الجلدة مشدودة و مشوهة لدرجة تحتاج لمبضغ الجراح لكي يتحرر رأس القضيب، بكلمة اخرى: ختان الرجل هو عملية جراحية معترف بها ببعض الحالات المرضية

ختان النساء هو قطع رأس البظر، إذا لا تمتلك المرآة جلدة تغطي رأس البظر كما هي الحال عند الرجال، أن وجت هذه الجلدة، فهي صغيرة الحجم لدرجة تحتاج إلى جراحة مجهرية لأزالتها عند النساء البالغات، فكيف سيكون الحال عند الطفلة البريئة. لهذا فأن ختان البنات هو بتر لرأس البظر، و لقسم من الاشفار.

ـــ بعبارة أخرى: أن أردنا مساواة الرجل بالمرأة بما يخص الختان: يجب قطع راس القضيب و قطعة من جلد كيس الصفن عند الرجال،،،، هل يقبل رجل واحد هذا الأمر!!!.
بغض النظر عن الحالات الاستثنائية التي يلد بها الإنسان مصابا بتشوه خلقي، فأن الله جميل و يحب الجمال، لا يمكن أن اصدق انه خلق الأنثى و بها علة يجب إصلاحها بيد بشرية.

أما الحجة التي تقارن إزالة جلدة البظر بإزالة الشعر و الأظافر فيهي واهية..

جسم الإنسان بحاجة لصيانة و لترتيب. توجد تشوهات خلقية تحتاج لأصلاح جراحي، و لكن بتر عضو من جسم الإنسان، و تعميمه على الجميع ليس صيانة.

الرائحة النتنة تحت الإبط، تأتي من التعرق، لا من شعر الابط. و الاستحمام يكفي للتخلص من الرائحة بدون الحاجة لنتف شعر الابط.

الشعر و الأظافر هي من فضلات الجسم. يستحسن قصها و ترتيبها للعناية بها، أن لم تقص الاشعار، تتساقط لوحدها، كما تتكسر الأظافر. و كلما قصت ستنمو من جديد، بحين أن قص البظر، هو بتر... و البظر لا ينمو بعد بتره، و الأمر يشبه ببتر أي عضو من أعضاء الجسم. البظر هو عضو له وظيفة، و يسمح للمرأة بالاستمتاع مع زوجها، فتحبه أكثر و تعطيه من كل قلبها، إما بتر البظر فيجعلها حزينة و لا تصل للرضاء بما تمارسه مع زوجها، شتان من الفرق بين بتر البظر و بين قص الشعر أو ترتيب الأظافر.

من يعتقد أن بتر البظر يقلل من سعي المرأة إلى الجنس هو مخطئ، الرغبة الجنسية التي تدفع نحو الشريك موجودة بالرأس و بالفكر، تحرضها الحواس الخمسة، بحين أن المتعة تكمن بالفرج و بأعضاء التناسل.

المرأة المختونة ترغب بالجنس، و تمارسه، و لكنها لا تخرج راضية، بل ينكسر خاطرها، فرغبتها لا تشبع. و نصبح حزينة...و تصاب بالإحباط.

هذا ما اسمعه مرارا من النساء المختونات، عندما يتملكن المقدرة على التعبير، و يجرأن عن مصارحة الطبيب، يقلن: "لا اشعر بشيء مع زوجي"، و نظرات الحرمان و الأسى تتملك الوجه و التعابير،،، و العديد منهن يطلب بإصلاح ما فعلته اليد الغاصبة

لأختلاطات التي قد تتلو هذا البتر
على المدى القريب. قد يحصل نزيف ربما يودي بحياة الفتاة ان لم يجرى لها الإسعاف اللازم. و قد يتعرض مكان البتر إلى التهاب جرثومي ربما تعاني منه الفتاة لمدة طويلة قبل أن يشفى.

و على المدى البعيد
قد يسبب الخنان إلتصاق الأشفار مع بعضها بشكل قد يمنع العلاقة الجنسية و قد يتطلب الأمر مساعدة الطبيب

ندبة الختان قد تتمزق أثناء الولادة أو لدى أول جماع مما قد يتطلب مداخلة طبية لإيقاف النزيف.

الأثار النفسية ذات درجات مختلفة من فتاة لأخرى، الكثير من النساء يتودعن على هذه الحالة و يتم التأقلم مع الوضع الجديد، و أحيانا تبقى المعاناة لمدة طويلة عندما تعيشها كحركة عدوانية.

ماذا تنصح المرآة التي تعرضت للختان

ما ذهب، لا يمكن تعويضه، و لكن الحياة لا تتوقف هنا.

ننصح كل فتاة تعرضت لهذه الأمر أن تستشير طبيبها عندما تعاني من صعوبة بالجماع.

ببعض الحالات يمكن إصلاح ما تم تخريبه جراحيا.

هذا الإصلاح قد يكون ضروري بحالة تشكل ندبة جراحية تعيق العملية الجنسية.

وظيفة المرآة كأم لا تتبدل مع الختان، يمكنها أن تحمل و تنجب دون مشكلة

الرغبة الجنسية لا تتبدل مع الختان، فالرغبة تبدأ من الدماغ،

المتعة تتبدل عند من تعرضت للختان نظرا لنقصان مساحة المنطقة التي تتعرض للتحريض الجنسي. و هنا يمكن للزوجين أن يتعاونا من اجل إيجاد مناطق أخرى بالجسم و بجهاز التناسل يمكنها ان تعوض عما ذهب، سواء أكان الأمر داخل المهبل، أو بما تبقى من الاشفار، أو بالثدي.

لا ننسى دور المداعبات الجنسية و العواطف المتبادلة بين الزوجين العناق و مداعبة الثدي يمكنها التعويض و تحويل مراكز المتعة إلى أماكن أخرى.

بعبارة أخرى، على المرآة و بمساعدة زوجها، أن تتأقلم مع وضعها الجديد.

الحالة النفسانية قد تتطلب مساعدة طبيب نفساني.
لفكرة القائلة بأن الختان يمنع المرآة من البحث عن الجنس هي فكرة خاطئة. الرغبة الجنسية موجودة بالدماغ. و البظر الذي تبتره اليد المجرمة لن تمنع المرآة من التفكير بالجنس. و لكنها تحرمها من الوسيلة التي ترضي هذه الرغبة. فتقضي ع م رأس البظر المختون يعادل من الناحية الجنينية و التشريحة و الجنسية رأس القضيب عند الرجل. و يتوضع به القسم الكبير من الأحساسيس الجنسية. فهل يقبل الرجال أن يبتر لهم رأس القضيب حتى تخف الأثارة عند احتكاكه بالسروال؟؟
الأثارة بالرأس، تنشئ من الأفكار الجنسية، أن حكت المرآة بظرها ليلا و نهار فهن لن تثار ان لم تعمل برأسها الأفكار و الأستيهامات الجنسية .رها تعيسة. عندها رغبة و تبحث عن الوسيلة لإرضاء هذه الرغبة. و أن لم تجد وسيلة أخرى تعوض ما قد تم بتره، ستبقى كل عمرها تعاني من هذا الحرمان. و لا تنطفئ الرغبة سوى بعد أجل طويل.
الرغبة الجنسية. أو الشهوة. و هي الدافع لممارسة الجنس، الدافع الغريزي الذي يدفع الأنثى للقاء الذكر، و بالعكس. و هذا امر غريزي، بفضله يستمر الجنس البشري، لولاه لما فكر احد بالزواج..

أن يكون الإنسان شهواني، هو نعمة من السماء، تدفع به للقاء الزوج أو الزوجة و بالتالي التكاثر و المحافظة على الجنس البشري على الارض.

الرغبة الجنسية موجودة بالرأس أو بالدماغ و بالفكر..و هي أمر لا إرادي لا يمكن أو يصعب كثيرا إطفائها بشكل إرادي.

المتعة و هي التي تتوضع بالنهايات الحسية.. و منها البظر التي تبتره اليد البشرية.

ما يحصل ان الدماغ يولد الرغبة الجنسية، فيندفع الإنسان نحو الجنس و يتمتع بالأعضاء التناسلية. و عندما يحصل إرضاء للمتعة، تخف الرغبة مؤقتا. لتعود و تعيش بعد ان ينسى الإنسان متعته.

ما يحصل أثناء الختان، أن الشهوة لا يمكن إرضائها بسهولة/ لأن اليد البشرية بترت المكان الممتع.
عندما لا يمكن إرضاء الرغبة، تغلغل بالجسم أكثر و أكثر، و يبقى الإنسان بحالة اضطراب.

بعبارة أخرى، الختان لا يقطع الشهوة و لكن يحرم من نعمة المتعة.

الختان لا يعدل المزاج ابدا، بل على العكس، عندما يتزايد التوتر بالجسم نتيجة الشهوة التي يحرضها الدماغ، لا يمكن ارضائه لفقدان المنطقة الحساسة. و هذا ما يسبب تلبك المزاج و تعكره.

أي أن الفتاة المختونة تشعر بخيبة الأمر باستمرار،، عندها رغبة و لا يمكنها أن تتمتع.. النتيجة أنها تنرفز و تغصب و تتوتر نفسيتها.

عندما تتزوج، قد لا تستطيع إخفاء عدم رغبتها بالجنس عن زوجها، فالمختونة التي لا تتمتع مع زوجها ستعمل كل ما بوسعها لتقصير اللقاء الجنسي الذي لا يحقق لها الرضاء. الجنس يبقى بالنسبة لها مجرد واجب لا متعتة به.

مثل الذي يأكل فقط للأكل دون الإحساس بمتعة و لا بطعم الأكل...

الختام يقطع البظر عند المرآة و هو يعادل تماما قطع رأس القضيب.

لتنصور شخص قطعوا له رأس قصيبه... ترى هل سيكون سعيدا و هل سيتعدل مزاجه، أم أنه سيصل لحالة إحباط و هو يضرب رأسه بالحائط، فدماغة يولد الرغية، و لكن اعضاءه النتاسلية لا ترضيه، فيشعر بالخزل و الحزن و الإحباط.


ماذا تفقد المرآة لدى الختان و بماذا يؤثر عليها؟
ضرر الختان أنه يبتر من المرآة أعضاء تقدم متعة لا مثيل لها.

هذا البتر الإجرامي لا يقتل الرغبة و الشهوة عندها، فالرغبة بالجنس تأتي من الدماغ، و لكنه يحرمها من الإشباع.

فشراهة المرآة الجنسية لا يشفى غليلها بالشكل الملائم. و الجواب على عدم الاشباع أما أن يكون طلبا إضافيا من الجنس، أو العكس قد يسبب عدم الرضاء فتورا بالرغبة الجنسية.

لا يؤثر الختان على ترطيب المهبل، فهو ناتج عن الشهوة. و لكن قلة استمتاع المرآة من العملية الجنسية قد يخفف من هذا الترطيب.

لحسن حظ المرآة،أنها قد تجد وسائل أخرى و مناطق أخرى من جسدها توفر لها اللذة الجنسية و تعوّض عن قسم مما فقدته

هذه هي مهمتها و مهمة زوجها، ينصح الزوجان بالبحث عن مناطق المتعة الاخرى التي يمكن أن تعوض الفتاة عما فقدته.


شائعات صحية لمؤيدي الختان والردود الطبية عليها ؟

yomgedid.kenanaonline.com/topics/57213
انقر على ختان الإناث- بوابة يوم جديد المجتمعية - yomgedid - كنانة أونلاين

أنقر على كلمة ختان الإناث أو yomgedid من السطر الأعلى للمزيد من التفاصيل

:- يدعى البعض أن هذه الأعضاء تفرز إفرازات ذات رائحة كريهة، لذلك فالبنت غير المختنة تكون غير نظيفة أما المختنة فتكون نظيفة دائماً، كما يشيع البعض بأن الختان هو نوع من النظافة مثله مثل قص الأظافر عندما تطول؟
ج:- إن الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة يوجد بها أنواع مختلفة من الغدد التى تفرز إفرازات لها فوائد متنوعة مثل : حماية الجلد وترطيبه ومنع تشققه وحمايته من الميكروبات، وترطيب فتحة المهبل لتسهيل عملية الجماع... وهذه الإفرازات لها رائحة مميزة لكنها ليست كريهة. إن إفرازات الغدد تنتشر فى كل جسم الإنسان الرجل والمرأة، فعلى سبيل المثال تتراكم الإفرازات المخاطية فى أنف الإنسان وتنمو عليها الميكروبات، ويتراكم الصماغ فى قناة الأذن الخارجية. فهل يمكن أن نقطع الأنف أو الأذن لأن بها إفرازات مخاطية أو صمغية لنتخلص من هذه الإفرازات!!! بكل تأكيد لا...
فلماذا إذا نقوم بقطع الأعضاء التناسلية للمرأة حتى نخلصها من الإفرازات!!! أما الكلام عن النظافة والرائحة، فالرائحة الكريهة لا تأتى من هذه الإفرازات بل من عدم النظافة والاغتسال الدائم بالماء لهذه الأعضاء فتتراكم الأوساخ والميكروبات، لذلك تصدر منها الروائح الكريهة.أما الأجزاء التى تقص أو تقطع من جسم الإنسان هى الأجزاء الميتة غير الحية وليست الأجزاء الحية، فعلى سبيل المثال ما يطول من الأظافر أو من الشعر هى أجزاء ميتة لذلك عندما تقص لا تؤلم الإنسان ولا تنزف دماً، أما منبت الشعر والأظافر فهى مناطق حية لا يمكن أن نقترب منها بالقطع. لذلك فلا يمكن تشبيه قص الأظافر أو الجلد الميت أو الشعر بالختان لأن ما يقطع فى الختان ليست أجزاء ميتة بل حية لذلك تؤلم وتنزف دماً وتترك جرحاً مدى الحياة.أما عضو من أعضاء الجسم (القدم مثلاً) إذا لم ينظف جيداً باستمرار بالماء والصابون، سوف يصبح قذراً ومعرضاً للالتهابات.لنظافة أعضاء التأنيث سواء للمختنة أو غير المختنة يجب الحرص على الاستحمام دورياً وتشطيف هذه المناطق، وتغيير الملابس الداخلية يومياً وغسلها جيداً والنظافة الصحية بعد استخدام دورة المياه
.س:- تشيع الدايات وممارسى ختان الإناث أن هذه الأعضاء وتحديداً البظر إذا لم يستاصل يكبر إلى أن يصبح فى حجم وطول العضو الذكرى، فهل حقا تصبح الفتاة الغير مختنة مثل الذكر؟
ج:- هذا الكلام غير صحيح علمياً، بل إننا نستطيع أن نقول عنه أنه خرافة وفكرة متوارثة، لكن ليس لها أى أساس علمى وذلك لأن كل عضو فى جسم الإنسان يكبر إلى أن يصل إلى حد معين ثم يقف عند هذا الحد ولا يمكن أن يتجاوزه، فعلى سبيل المثال عندما يكبر الأنف أو الأذن مع نمو الطفل فإنها تكبر بنسبة معينة وإلى حد معين يتناسب مع نمو الجسم كله، ولم نسمع أبداً عن أى إنسان كبرت أنفه أو أذنه وتدلت من جسمه، أو صارت فى طول زلومة أو أذن الفيل. ولم يسجل فى أى مرجع طبى ولم نسمع أبداً عن أى امرأة فى أى منطقة فى العالم أو فى مصر كبر بظرها بدون حدود حتى وصل إلى حجم قضيب الرجل لأنها لم تختن.
والحقيقة العلمية تقول أن البظر عضو حساس يتكون من نسيج إسفنجى وله رأس ناعمة وهو يشابه العضو الذكرى (القضيب) فى الشكل الخارجى، إلا أنه أقل منه فى الحجم بكثير ويبلغ طوله عند اكتمال بلوغ الفتاة حوالى 1.5 سم وقطره نصف سنتيمتر، وهو ينتصب أثناء المعاشرة الجنسية لكن لا يكون انتصابه مثل قضيب الرجل، بل يزداد حجمه قليلاً حوالى 20%، ولا يتصلب بل يظل محتفظاً بطراوته، وتتركز فيه كريات الإحساس الجنسى وخاصة رأس البظر، لذلك فإن له دور أساسى فى استقبال اللذة، وفى تفاعل باقى الأعضاء التناسلية عند المرأة وفى إحداث لذة الارتواء، وغيابه يؤثر على حدوثها بدرجة كبيرة.والبظر لا يسبب أى مضايقة للزوج عند المعاشرة الجنسية لأنه كما أوضحنا سابقا عضو صغير حتى عند الانتصاب ولا يتصلب بل يظل محتفظا بطراوته، وعلى عكس ما هو معتقد فإن ملمسه يزيد استمتاع الزوج.ولأن البظر عضو حساس جداً وغنى بأوعية دموية وألياف عصبية، فعند قطعه يحدث منه نزيف وألم شديد، ويتم التئامه بنسيج متليف له كثير من الأضرار.
س:- إننا معكم فى رفض الختان بالطريقة التى يتم بها حاليا، ولكن ما ندعو إليه هو مثل ختان الذكور تماماً أى قطع غلفة البظر فقط دون المساس بالبظر نفسه؟
ج:- نظراً لاختلاف الطبيعة التشريحية بين كل من العضو الذكرى (القضيب) والبظر عند الإناث، وأيضاً الفرق فى حجم كل منهما، فإنه خلال عملية ختان الذكور يمكننا بسهولة فصل الغلفة عن رأس القضيب، بينما يؤكد أساتذة أمراض النساء والتوليد والجراحة استحالة إتمام فصل الغلفة عن البظر فى الإناث دون قطع البظر نفسه.
ويؤدى قطع غلفة البظر إلى تناثر البول والإفرازات على الأعضاء التناسلية للأنثى نظراً لأن الوصف التشريحى لهذه الأعضاء يمثل غلفة البظر الامتداد العلوى للشفرين الصغيرين وعند خروج البول من الفتحة الخارجية لقناة مجرى البول فإن وجود الشفرين الصغيرين على الجانبين (شاملاً غلفة البظر فى قمتهما) يؤدى إلى دفع مسار البول إلى خارج الجسم فتحمى الأعضاء التناسلية من ملامسة البول، ويسهل بذلك تنظيف مكانه.
س:- تقول بعض الأمهات أنهن يلاحظن بروز الأعضاء التناسلية (مثل البظر والشفرين الصغيرين) لدى بناتهن الصغيرات، فهل صحيح تحتاج هؤلاء البنات للختان؟
بالقطع لا، وليست هناك أى فتاة تحتاج للختان، لكن ما قد نلاحظه من بروز فى الأعضاء التناسلية للبنت الصغيرة هو شئ طبيعى ولا يدعو للقلق، وذلك لأنه فى مرحلة الطفولة يكون جسم الطفلة عموماً غير ممتلئ بالدهون, وبالأخص الأعضاء التناسلية الخارجية، فالشفرين الكبيرين عند البنت الصغيرة يكونان غير مكتنزين بالدهن، لذلك لا يغطيان البظر والشفرين الصغيرين تماماً، أما عند مرحلة البلوغ تترسب الدهون فى عدة أماكن فى جسم الفتاة بتأثير الهرمونات الأنثوية، تترسب الدهون عند الشفرين الكبيرين فيغطيان البظر والشفرين الصغيرين تماماً مع اكتمال البلوغ عند سن 16-18 سنة فلا تكاد ترى أى بروز ..ولذلك فإن ما قد نلاحظه فى بعض الفتيات عند سن 5 – 10 سنوات يختفى تماماً بعد مرحلة البلوغ واكتمال نمو الأعضاء الخارجية.
س:- يشاع أن عدم ختان البنت يؤدى إلى زيادة احتكاك أعضائها التناسلية الخارجية بالملابس مما يؤدى إلى استثارتها جنسياً، فهل حقا يمكن أن يحدث هذا بالفعل؟
ج:- قطعاً لا يحدث هذا بالفعل، لأن الأعصاب وكريات الإحساس التى تستقبل اللمس والموجودة فى الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة لها خاصية التأقلم والتكيف، والشعور بملمس الملابس يكون لثوان قليلة ثم لا تشعر بها بعد ذلك لأن أعصاب اللمس تتأقلم عليها ولا يمكن أن تضايقها بل تتعود عليها. إنها أفكار خرافية حول البنات والنساء أن نتصور أن إثارتهن الجنسية بمثل هذا الأمر الهين "مجرد احتكاك أجسادهن بالملابس!!!"إن أجساد الرجال أيضاً تحتوى أعصاب تستقبل اللمس فلماذا لا يثار الرجال من احتكاك أجسادهم بالملابس!!!المرأة مثل الرجل يتأقلم جسدها مع الملابس فلا يضايقها، أما الإثارة فهى موضوع معقد لا يتم بمثل هذه البساطة.
س:- تعتقد بعض الجدات أن الختان يجعل البنت تفور (أى تصل إلى مرحلة البلوغ مبكراً)، فهل هناك علاقة بين بلوغ البنات والختان؟
ج:- هذا ليس صحيحاً لأن البنت سوف تصل إلى مرحلة البلوغ سواء تم ختانها أم لا، والدليل على ذلك أن كل البنات التى لم تختن فى مصر والعالم كله قد وصلن إلى مرحلة البلوغ الكامل، لأن البلوغ هو أمر طبيعى ومرحلة من مراحل النمو عند أى فتاة، وعند هذه المرحلة تقوم غدة تسمى الغدة النخامية بتنشيط المبايض لإفراز هرمونات الأنوثة (هرمون الاستروجين)، وبذلك يبدأ جسد الفتاة فى النمو ليتحول من جسد طفلة إلى جسد أنثى، وتأتى الدورة الشهرية للفتاة ويكون ذلك فى السن ما بين 11 إلى 15 سنة. وحسب الصحة الجسدية للفتاة والصفات الوراثية المنقولة لها من عائلتها يتحدد سن البلوغ. أما لماذا يربط الناس بين بلوغ الفتاة والختان، لأنه عادة يتم ختان البنت فى السن ما بين 8 إلى 13 سنة، وهو السن الذى يبدأ فيه البلوغ، فالأمر محض مصادفة بين السن الذى يتم فيه الختان وسن البلوغ.المختنات وغير المختنات على حد سواء يصلن للبلوغ عند نضوج المبيضين، ومعنى هذا أن الختان لن يسرع بتكبير هذا البلوغ ولو يوماً واحداً.



وراي نقيب الاطباء
الاستاذ الدكتور حمدي السيد
لا ضرر ولا ضرار

ولم يدع د. حمدي السيد نقيب أطباء مصر مجالا للشك حينما أكد أن الختان شأن طبي بحت لا دخل للدين فيه، بل حكمه الشرعي يتبع حكم الأطباء عليه فما يقولونه ملزم للناس جميعا، وليس في الكتاب والسنة ولا الإجماع دليل واحد يريد الإبقاء عليه، والطب يقرر أنها عادة ضارة ضررًا محققًا بالمرأة لا يمكن جبر النفس منه، وأن مزاعم الداعين له كلها باطلة طبيًا، فيتعين الامتناع عن إجرائه امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار".

وأضاف د.حمدي السيد أن كل أنواع الختان التي تجرى للإناث يفوت عليها الاستمتاع الكامل بلقاء الزوجين، وهو يحرم المرأة من متعة الحلال، ويبغض الزوجين -أو المرأة على الأقل- في العلاقة الزوجية التي هي أساس الجنس البشري ومظهر مهم من مظاهر العلاقة الحميمة بين الزوجين فتصبح مصدر تعاسة وخلاف بدلا من كونها في أصل وصفها الرباني وممارستها مصدر سعادة ووفاق، وكل أنواع الختان تسبب أنواعًا من المضاعفات المرضية البدنية بالإضافة إلى الآلام النفسية التي لا تحصى ولا تعالج؛ لأن سببها باق في جسد الأنثى المختونة مدى حياتها.

وأكد نقيب أطباء مصر أن الختان بصورة عامة يقع تحت طائلة التجريم، وفي هذا الفعل يستوي الأطباء وغيرهم؛ لأن الجهاز التناسلي للأنثى في شكله الطبيعي الذي خلقه الله ليس مرضًا ولا هو سبب لمرض ولا يسبب ألمًا من أي نوع يستدعي تدخلا جراحيا، ومن هنا فإن المساس الجراحي بهذا الجزء على أي صورة كان الختان عليها لا يعد في صحيح القانون علاجًا لمرض أو كشفًا عن داء أو تخفيفًا لألم قائم أو منعًا لألم متوقع مما تباح الجراحة بسببه فيكون الإجراء الجراحي المذكور غير مباح وواقع تحت طائلة التجريم.

أنواع الختان
كما أشار"السيد" إلى أن الختان ينقسم إلى ثلاثة أنواع:

• نوع به قطع سطحي يدعى ختان السنة، ويجمع الأطباء المختصون أنه لا يتم بدون إصابة للأعضاء التناسلية بالضرر.

• نوع أكثر قسوة، ويتم فيه استئصال "البظر" بالإضافة إلى جزء من الأنسجة المجاورة.

• نوع أكثر وحشية يسمى "بالختان الفرعوني"، وهو لا يمارس إلا في بعض البلاد الأفريقية، ويتم بإزالة كل الأجزاء الظاهرة من الجهاز التناسلي، ولا يترك سوى فتحة صغيرة للتبول وللدورة الشهرية.

في العادة يقوم بذلك إحدى النساء العجائز، وفي بعض الأحيان حلاق القرية، وفي كل الظروف يكون القائم أميا مفتقدا لأي مهارة جراحية، وفي ظروف صحية سيئة وباستخدام أدوات سيئة وغير معقمة وباستخدام طرق بدائية لإيقاف النزيف.

وقد تجرى في المستشفيات أو عيادات الأطباء، حيث يضاف إلى مضاعفات الختان مضاعفات التخدير.

المضاعفات الطبية

وعن المضاعفات المباشرة للختان يؤكد "نقيب الأطباء" أن هذه العملية إما أن تسبب الوفاة نتيجة النزيف الدموي خاصة إذا تعذرت السيطرة عليه، أو ألمًا شديدًا أثناء إجراء العملية قد يؤدي إلى صدمة عصبية، وربما تتسبب في التهاب مكان الجرح نتيجة عدم التطهير أو غياب التعقيم أو استخدام وسائل بدائية وقذرة في إيقاف النزيف؛ وهو ما قد يسبب التسمم الدموي والتيتانوس القاتل والالتهاب الكبدي الوبائي أو مرض نقص المناعة، وقد يمتد الالتهاب إلى البطن فيؤدي إلى التهابات مزمنة للغشاء البريتوني والتهاب قناة فالوب؛ وهو ما قد يؤدي في المستقبل إلى العقم، وأيضا إلى احتباس بولي نتيجة لألم والتهاب بالمجاري البولية نتيجة المضاعفات الموضعية.

وأضاف مؤكدًا أن المضاعفات العضوية الآجلة لعملية الختان يمكن أن تتسبب في التهابات بولية مزمنة نتيجة انسداد جزئي في المسار الطبيعي للبول، وكذلك التهاب الحوض المزمن مما قد يسبب ضعف الخصوبة والعقم في بعض الأحيان، وأيضًا آلاما موضعية أثناء العلاقة الزوجية قد تؤدي إلى فشل الحياة الزوجية، وقد تتكون تكيسات جلدية موضعية على خط الندبة، أو قد تتعثر الولادة بسبب وجود أنسجة ليفية في حالات التشوه الشديد.



بيان رفض دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية


www.dar-alifta.org/viewStatement.aspx?ID=100&text





تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من منظمة الصحة العالمية



المصدر / منظمة الصحة العالمية
www.who.int/mediacentre/factsheets/fs241/ar/index.html

الحقائق الرئيسية

يشمل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الممارسات التي تنطوي على إتلاف تلك الأعضاء أو إلحاق أضرار بها عن قصد وبدواع لا تستهدف العلاج.
لا تعود هذه الممارسة بأيّة منافع صحية على الفتيات والنساء.
يمكن أن تتسبّب هذه الممارسة في وقوع نزف حاد ومشاكل عند التبوّل وتتسبّب، لاحقاً، في ظهور كيسات وعداوى والإصابة بالعقم وبمضاعفات عند الولادة وفي وفاة الولدان.
هناك، في جميع أنحاء العالم، نحو 140 مليون امرأة ممّن يتعايشن حالياً مع آثار تشويه أعضائهن التناسلية.
تُجرى هذه الممارسة، في أغلب الأحيان، على فتيات تتراوح أعمارهن بين سن الرضاعة و15 سنة.
في أفريقيا، تعرّضت نحو 92 مليون فتاة من الفئة العمرية 10 سنوات فما فوق لتشويه في أعضائهن التناسلية.
يشكّل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية انتهاكاً لحقوق الفتيات والنساء الأساسية.

ويشمل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية جميع الممارسات التي تنطوي على إزالة الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام، أو إلحاق إصابات أخرى بتلك الأعضاء بدواع لا تستهدف العلاج.
وكثيراً ما تضطلع بهذه الممارسة خاتنات تقليديات يؤدين، في غالب الأحيان، أدواراً أساسية في المجتمعات المحلية، مثل توفير خدمات القبالة للنساء. غير أنّه يتم، بشكل متزايد، إجراء ما يزيد على 18% من مجموع عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من قبل مقدمي خدمات الرعاية الصحية.
وقد بات من المسلّم به أنّ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية يشكّل انتهاكاً لحقوق الفتيات والنساء الأساسية. وتعكس هذه الممارسة العميقة الجذور عدم المساواة بين الجنسين، وتشكّل شكلاً وخيماً من أشكال التمييز ضد المرأة. ويتم إجراؤها على قاصرات في جميع الحالات تقريباً، وهي تشكّل بالتالي انتهاكاً لحقوق الطفل. كما تنتهك هذه الممارسة حقوق الفرد في الصحة والأمن والسلامة الجسدية والحق في السلامة من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والحق في العيش عندما تؤدي هذه الممارسة إلى الوفاة.
الممارسات

ينقسم تشويه الأعضاء التناسلية إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

قطع البظر: استئصال البظر جزئياً أو كلياً (والبظر هو جزء حسّاس وناعظ من الأعضاء التناسلية الأنثوية) والقيام، في حالات نادرة، باستئصال القلفة (وهي الطيّة الجلدية التي تحيط بالبظر).
الاستئصال: استئصال البظر والشفرين الصغيرين جزئياً أو كلياً، مع استئصال الشفرين الكبيرين (وهما "الشفتان" المحيطتان بالمهبل).
الختان التخييطي: تضييق الفوهة المهبلية بوضع سداد غطائي. ويتم تشكيل السداد بقطع الشفرين الداخليين، أو الخارجيين أحياناً، ووضعهما في موضع آخر، مع استئصال البظر أو عدم استئصاله.
الممارسات الأخرى: جميع الممارسات الأخرى التي تُجرى على الأعضاء التناسلية الأنثوية بدواع غير طبية، مثل وخز تلك الأعضاء وثقبها وشقّها وحكّها وكيّها.

أنواع الممارسات

ممارسة لا فائدة منها ولا تجلب إلاّ الأذى

تشويه الأعضاء التناسلية لا يعود بأيّة منافع تُذكر ، بل إنّه يلحق أضراراً بالفتيات والنساء من جوانب عديدة. فتلك الممارسة تنطوي على استئصال نسيج تناسلي أنثوي سوي وعادي وإلحاق ضرر به، كما أنّها تعرقل الوظائف الطبيعية لأجسام الفتيات والنساء.
ومن المضاعفات التي قد تظهر فوراً بعد إجراء تلك الممارسة الإصابة بآلام مبرّحة، وصدمة، و نزف أو إنتان (عدوى بكتيرية)، واحتباس البول، وظهور تقرّحات مفتوحة في الموضع التناسلي، والتعرّض لإصابات في النسيج التناسلي المجاور.


وقد تشمل الآثار الطويلة الأجل ما يلي:

التعرّض، بشكل متكرّر، لأنواع العدوى التي تصيب المثانة والسبيل البولي؛
الإصابة بكيسات؛
الإصابة بالعقم؛
زيادة مخاطر التعرّض لمضاعفات أثناء الولادة ومخاطر وفاة الولدان؛
الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية في مراحل لاحقة. فلا بدّ، مثلاً، من فتح الفوهة المهبلية التي تم سدّها أو تضييقها (النوع 3 أعلاه) لتمكين المرأة من ممارسة الاتصال الجنسي أو الولادة. ويتم، في بعض الأحيان، سدّها عدة مرّات، بما في ذلك بعد الولادة، وبالتالي تضطر المرأة إلى الخضوع لعمليات سدّ وفتح متكرّرة ممّا يزيد من احتمال تعرّضها، بشكل متكرّر، لمخاطر فورية وطويلة الأجل على حد سواء.

من هم الأشخاص المعرّضون لمخاطر هذه الممارسات؟

تُجرى هذه الممارسات، في أغلب الأحيان، على فتيات تتراوح أعمارهن بين سن الرضاعة و15 سنة، وتُجرى، في بعض الأحيان، على نساء بالغات. وهناك نحو ثلاثة ملايين فتاة ممّن يواجهن مخاطر تشويه أعضائهم التناسلية كل عام في أفريقيا.
وهناك، في جميع أنحاء العالم، 100 إلى 140 مليون امرأة ممّن يتعايشن حالياً مع آثار تشويه أعضائهن التناسلية. وتشير التقديرات إلى أنّ هناك، في أفريقيا، نحو 92 مليون من الفتيات اللائي يبلغن 10 أعوام فما فوق ممّن تعرّضن لتشويه أعضائهن التناسلية.
والجدير بالذكر أنّ هذه الممارسة شائعة، بالدرجة الأولى، في المناطق الغربية والشرقية والشمالية الشرقية من القارة الأفريقية، وفي بعض البلدان الآسيوية وبلدان الشرق الأوسط، وفي أوساط بعض المهاجرين في أمريكا الشمالية وأوروبا.
الأسباب الثقافية والدينية والاجتماعية

تنطوي الأسباب الكامنة وراء تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية على مجموعة من العوامل الثقافية والدينية والاجتماعية السائدة داخل الأسر والمجتمعات المحلية.

عندما يكون تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أحد الأعراف الاجتماعية تصبح الضغوط الاجتماعية للتقيّد بما يفعله الآخرون أو ما ألفوا فعله من الحوافز القوية لتأبيد هذه الممارسة.
كثيراً ما يُنظر إلى تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية كإحدى الممارسات الضرورية لتنشئة الفتاة بطرق سليمة، وأحد السُبل لإعدادها لمرحلة البلوغ والزواج.
كثيراً ما يجري تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية بدواع المعتقدات التي تحدّد السلوكيات الجنسية السليمة وتربط بين هذه الممارسة وبين العذرية السابقة للزواج والإخلاص بين الزوجين. ويرى البعض أنّ هذه الممارسة تحدّ من شهوة المرأة وتساعدها على مقاومة العلاقات الجنسية "غير الشرعية". فمن المتوقع، عندما يتم سدّ الفوهة المهبلية أو تضييقها (النوع 3 أعلاه) مثلاً، أن يسهم الخوف من الألم المرتبط بعملية فتحها أو الخوف من علم الغير بتلك العملية، في حثّ النساء اللائي خضعن لهذا النوع من أنواع تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية على تجنّب الاتصال الجنسي "غير الشرعي".
يميل البعض إلى الربط بين تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وبين المُثل الثقافية العليا للأنوثة والتواضع، التي تشمل المفهوم القائل بأنّ الفتيات يصبحن "طاهرات" و"جميلات" بعد أن تُستأصل من أجسادهن أجزاء تُعتبر "ذكرية" أو "ناجسة"
على الرغم من عدم وجود أحكام دينية تدعو إلى اتّباع هذه الممارسة، فإنّ من يمارسونها يعتقدون، في كثير من الأحيان، أنّ لها أسساً دينية.
يتخذ القادة الدينيون مواقف متباينة بخصوص تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية: فبعضهم يشجعها وبعضهم يرى أنّ لا علاقة لها بالدين والبعض الآخر يسهم في المساعي الرامية إلى التخلّص منها.
يمكن لهياكل السلطة والنفوذ المحلية، مثل القادة المجتمعيين والقادة الدينيين والخاتنات وحتى بعض العاملين الطبيين، الإسهام في وقف هذه الممارسة.
يُعتبر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، في معظم المجتمعات التي تمارسه، من التقاليد الاجتماعية، ويُستخدم ذلك كمبرّر للاستمرار فيه.
ميل بعض المجتمعات إلى اعتماد هذه الممارسة في الآونة الأخيرة ناجم عن تقليد الأعراف المتبّعة في المجتمعات المجاورة. وقد يبدأ اتّباع هذه الممارسة، أحياناً، ضمن حركة واسعة لإحياء الإرث الديني أو التقليدي.
من الملاحظ، في بعض المجتمعات، نزوع مجموعات جديدة على ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية عندما يرحلون إلى مناطق يتبّع سكانها هذه الممارسة.

الاستجابة الدولية

في عام 1997 أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً مشتركاً مع اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان لمناهضة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية. وتم، في شباط/فبراير 2008، إصدار بيان جديد حظي بدعم أوسع من قبل هيئات الأمم المتحدة لدعم المزيد من أنشطة الدعوة الرامية إلى التخلّي عن تلك الممارسة.
ويورد بيان عام 2008 بيّنات جديدة عن هذه الممارسة تم جمعها على مدى السنوات العشر الماضية. كما يسلّط الأضواء على الاعتراف المتزايد بحقوق الإنسان وبالأبعاد القانونية للمشكلة ويتيح بيانات حديثة عن تواتر هذه الممارسة ونطاقها. ويلخّص البيان أيضاً البحوث التي أُجريت لتحديد أسباب استمرار هذه الظاهرة وكيفية وضع حد لها واستعراض ما تلحقه من أضرار بصحة النساء والفتيات والرضّع.

وفي عام 2010، نشرت منظمة الصحة العالمية "استراتيجية عالمية لوقف إجراء عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من قبل مقدمي خدمات الرعاية الصحية" وذلك بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الرئيسية الأخرى والمنظمات الدولية.
وقد تم، منذ عام 1997، بذل جهود جبارة لمواجهة ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وذلك بإجراء البحوث اللازمة والعمل داخل المجتمعات المحلية وإدخال تغييرات على السياسات العامة. ومن أشكال التقدم المحرز على الصعيدين الدولي والمحلي ما يلي:

مشاركة دولية أوسع من أجل وقف ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية؛
إنشاء هيئات رصد دولية وإصدار قرارات تدين هذه الممارسة؛
الأُطر القانونية المنقحة والدعم السياسي المتنامي من أجل وضع حد لظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (يشمل ذلك صدور قانون لمنعها في 22 بلداً أفريقياً، وفي عدة ولايات في بلدين آخرين، فضلاً عن 12 من البلدان الصناعية التي تؤوي مهاجرين ينتمون إلى بلدان لا تزال تُجرى فيها تلك الممارسة)؛
ما يُلاحظ، في معظم البلدان، من انخفاض في نسبة اللجوء إلى هذه الممارسة وزيادة في عدد النساء والرجال الذين يبدون دعمهم لوقفها في المجتمعات المحلية التي ما زالت تأخذ بها.

وتبيّن البحوث إمكانية التخلّص من هذه الظاهرة بسرعة إذا ما قرّرت المجتمعات التي تمارسها التخلّي عنها بشكل نهائي.
استجابة منظمة الصحة العالمية

في عام 2008، اعتمدت جمعية الصحة العالمية قراراً (ج ص ع61-16) بشأن التخلّص من ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، علماً بأنّ ذلك القرار يؤكّد على ضرورة اتخاذ إجراءات منسقة في جميع القطاعات- الصحة والتعليم والمالية والعدالة وشؤون المرأة.
تركّز الجهود الرامية إلى التخلّص من ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية على ما يلي:

الدعوة: إعداد مطبوعات وأدوات دعوية لدعم الجهود التي تُبذل على الصعيد الدولي والصعيدين الإقليمي والمحلي من أجل وضع حد لهذه الظاهرة في غضون جيل واحد؛
البحث: استحداث معارف بشأن أسباب هذه الممارسة وآثارها وكيفية التخلّص منها وطريقة الاعتناء بالنساء اللائي تعرّضن لها؛
الإرشادات الخاصة بالنُظم الصحية: إعداد مواد تدريبية ودلائل للمهنيين الصحيين بغرض مساعدتهم على تقديم خدمات العلاج والمشورة للنساء اللائي تعرّضن لهذه الممارس ويساور منظمة الصحة العالمية قلق بوجه خاص إزاء نزوع العاملين الطبيين المدرّبين، بشكل متزايد، إلى إجراء عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية. وعليه تدعو المنظمة العاملين الصحيين، بقوة، على الابتعاد عن تلك الممارسة.

موقف الجمعية المصرية لأمراض النساء الولادة في أكتوبر1996

في أواخر عام 1996 ومع احتدام الحوار حول الختان، بين مؤيد ومعارض خصوصا بين الأطباء ، كان الجمعية المصرية لأمراض النساء الولادة موقع واضح ومحدد يعلن الرفض التام لهذة العملية الغيرالإنسانية ،
وأتخذت الجمعية هذا الموقف انطلاقاغ من مفاهيم طبية وعلمية وعملية تنادى ببطلان أية حجة لأجراء البتر التناسلي للأنثى . وكنموذج ناطق على هذا الموقف فقد أ. د. عز الدين عثمان _ أمين عام الجمعية المصرية لأمراض النساء الولادة _ بتاريخ 9 / 10/ 1996 مذكرة في موضوع ختان الأناث ، وذلك لعرضها على مجلس أدارة الجمعية وانتهى الأمر بعرضها على الجمعية وانتهى الأمر باعتمادها موقفا رسميا للجمعية من قضية ختان الأنثى . يتبلور هذا الموقف فيما يلى :

هناك ثلاث درجات من ختان الأنثى :

الدرجة الأولى : قطع غطاء البظر وجزء من الشفرين الصغيرين

الدرجة الثانية : قطع البظر والشفرين الصغيرين

الدرجة الثالثة : قطع البظر والشفرين الصغيرين والشفرين الكبيرين ووصلهما مع ترك فتحة لمرور البول والطمث

وللأسف فأن الدرجة الأولى و الثانية مازالت تمارس في مصر عى نحو أكثر من 95 % من بنات مصر والمؤيدين لهذة العملية يظنون أنها :

1 – تقلل الرغبة الجنسية عند البنات فتمنهن من الأنحراف أو ممارسة الجنس قبل الزواج ، والرد على ذلك –
كما تقول الجمعية المصرية لأمراض النساء الولادة – أنه :

أ – ماذا بعد الزواج ؟ سظل هذة الظاهرة موجودة لتؤدى إلي ظواهر أجتماعية خطيرة بين ، مثل ممارسة الجنس عن طريق العنف أو تعاطي المخدرات بالأضافة إلي الأم الحوض المزمنة .

ب – حسن التربية المنزلية والأسرية للبنات تأتي في المقام الأول لحسن سلوكهن وليس لبتر عضو أساسي
خلق للا ستمتاع بالحياة الزوجية مستقبلا ولضمان أستقرارها .

ج – قطع البظر لا يقلل الرغبة الجنسية التي مركزها المخ الذي يتأثر بحواس اخرى مثل الشم واللمس وغيرها
، وأن أزالة البظر يتسبب فقط في عدم الا ستمتاع بالجنس وصعوبة الأرتواء .

2 – خطأ الأعتقاد أنها من النظافة الشخصية . والحقيقة كما تضيف الجمعية – أن الشفرين الصغيرين تقومان بتوجيه البول ومنع بلل الملابس وتحمي جلد الفرج من حدوث ألتهاب نتيجه مرور البول والأفرازات المهبليه عليه وكذلك تحميه من الأحتكاك ، ذلك لأن سطح الشفرين الصغيرين مغطى بأفرازات دهنية

ومن ذلك كله : تنتهي الجمعية المصرية لأمراض النساء الولادة إلي النتيجة الواضحة والحاسمة التالية :
ولذلك فأنه من الناحية الطبية – يجب منع اجراء هذة العملية حيث أنها لاتدرس للأطباء ولايدربون على أجرائها
في الناهج التعليمية والتدريبية المختلفة إلا لأسباب صحية محدودة تكاد تقتصر على وجود تضخم الشفرين الصغيرين

القرار الذي اتخذته الجمعية العامة للآتحاد الدولي لأطباء النساء الولادة مونتريال
مونتريال- كندا 1994




البتر التناسلى للأناث

الجمعية العمومية للآتحاد الدولي لأطباء النساء الولادة

وهي تعتبرأن البتر التناسلى للأناث ( ختان الأنثى ) هو ممارسة تقليدية ضارة مازالت منتشرة في أكثر من 30 دولة في العالم ، بما فى ذلك مناطق في افريقيا و أسيا والشرق الأوسط ، وهي تبدى قلقها بشأن الأثار العكسية الخطيرة لهذة الممارسة على الأجراءات الجسدية والنفسية التي يتم اتخاذها على طفلة غير قادرة على أبداء

موافقة واعية ، وهي تعترف بأن البتر التناسلى للأناث هو أنتهاك لحقوق الإنسان باعتباره ممارسة ضارة يتم أتخاذه على طفلة غير قادرة على أبداء موافقة واعية ، وهي تستنكر القرار رقم 4710 الصادر عن الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية والذي يرحب بإعلانات السياسات المقدمة للمقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن الممارسات التقليدية بواسطة الحكوملت في الدول التي تتم فيها ممارسة البتر التناسلى للأناث
1 – تدعو الجمعية الأعضاء إلي ما يلي :

حث حكوماتهم على التصديق عى معاهدة القضاء على كل أشكال التفرقة ضد النساء إذا لم تكن حكوماتهم قد صدقت عليها حتى الأن ، وعى ضمان تنفيذ بنود المعاهدة إذا كان تم التصديق عليها فعلاً .

حث حكوماتهم على اتخاذ الإ جراءات القانونية وغيرها لجعل هذة الممارسة أمرا غير مقبول في المجتمع وجماعاته .


التعاون مع السلطات الوطنية والمنظمات الحكومية والغير حكومية في الدفاع عن تنمية ودعم الإجراءات الهادفة
إلي القضاء على البتر التناسلي للإناث :

2 – توصي أطباء النساء والولادة بما مايلي :


شرح الأخطار العاجلة والعواقب البعيدة المدى للبتر التناسلي للإناث للقادة الدينين والمشرعيين ولأصحاب
القرار .

تعليم مسئولي الصحةوالمجتمع والمدرسين وتثقيفهم حول هذة الممارسة التقليدية .

دعم هولاء النساء والرجال الذين يريدون انهاء هذة الممارسة في عائلاتهم أو مجتمعاتهم .

المساعدة في البحوث حول توثيق هذة الممارسة وعواقبها الضارة.

معارضة أية محاولة لأضفاء الصبغة الطبية على هذة الممارسة والسماح بها تحت أي ظروف ، سواء في المنشأت أو على يدى الأطباء

مونتريال- كندا 1994
المصدر / كتاب البتر التناسلى للأناث للدكتور محمد الفياض رحمه الله
أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني
‏رئيس الجمعية المصرية للخصوبة والعقم ورئيس الجمعية الأفريقية لصحة الأم
والطفل وغيرهم... وغيرهم

الوحيدالذي فاز بجائزة الزمالة الفخرية من الجمعية الملكية البريطانية لأمراضالنساء والتوليد، وحصل أيضاً على جائزة الدولة التقديرية.





رأي الدكتور محمد فياض استاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة صدرله كتاب البتر التناسلي للإناث في عام‏1998,‏ أي منذ تسع سنوات قمت بإجراء حوار معه‏..‏ لكن ظل هذا الحوار حبيس الأدراج لأسباب واهية حيث قيل لي أنت تنفخين في قربة مقطوعة‏,‏ فلم يكن الرأي العام في هذا الوقت مستعدا للاستماع لأية آراء تناهض هذه العادة المنتشرة في أرجاء مصر وخاصة في الصعيد‏..‏ لكن في الأيام القليلة الماضية حدث ما جعلني أنفض التراب عن أوراق حواري مع الدكتور فياض حين قرأت المقالة التي كتبتها الكاتبة القديرة أمينة شفيق ووصفت فيها الكتاب بأنه جامع شامل عن ختان البنات‏,‏ وهنا وجدت نفسي أطلق مقولة أخري هي الزن علي الودان أمر من السحر‏.‏ ومن يقرأ الكتاب سيتوقف طويلا أمام الصفحات التي تتناول الأضرار الجسدية والنفسية التي تصاب بها كل فتاة تعرضت لعملية الختان‏,‏ فالنزيف امر حتمي الحدوث‏,‏ حيث لا يمكن تجنب إتلاف الأوعية الدموية التي يتدفق فيها الدم بغزارة في هذه المنطقة‏,‏ وعادة ما تحدث صدمة عصبية بسبب فقد الدم لأن العملية تتم بدون مخدر وأحيانا تحدث الوفاة عندما لا يتيسر إنقاذ الانثي بسرعة‏,‏ أما حدوث تلوث ــ بسبب الظروف غير الصحية التي تتم فيها العملية والإصابة بالتيتانوس ــ فمحتمل جدا‏,‏ ومن الاضرار الشائعة أيضا أن الأنثي تصاب باحتباس البول في الأيام القليلة التالية للختان بسبب تورم الأنسجة وخوف الفتاة من الألم‏,‏ مما يؤدي إلي مزيد من الألم واحتمال تلوث الجهاز البولي‏.‏ ومن الأضرار الكثيرة التي تصاب بها الفتاة علي المدي البعيد حدوث مشكلات عند أول جماع أو عند الولادة‏,‏ وهناك حالات تنمو فيها أكياس نتيجة خياطة الجلد الخارجي اثناء الختان ويمكن أن تصل هذه الأكياس الي احجام كبيرة وتتطلب جراحة لإزالتها‏... ‏ وغالبا ما تحدث مشكلات في الدورة الشهرية لأن الفتحة المتبقية بعد الختان تكون صغيرة جدا ولا تسمح بإخراج كاف‏,‏ وفي هذه الحالة تتراكم بقايا دم الدورة الشهرية والترسيبات البولية فتؤدي الي تكوين الحصوات أو التشققات في النسيج الذي يفصل المهبل عن الجهاز البولي مما يسبب تسرب البول والبراز‏,‏ وهي أمور تسبب العديد من المشكلات للانثي‏,‏ أما المشكلات النفسية المترتبة علي الختان فمنها‏,‏ الاحساس بالقهر والقمع والنقص خاصة إذا تمت عملية الختان في سن متأخرة تكون فيها الفتاة مدركة لما يحدث لها‏,‏ لأنها تشعر أن هذا العضو الذي تم بتره من جسدها سبة يجب التخلص منها مما يؤثر علي اعتزازها بكرامتها وانوثتها‏..‏ فالختان يولد الاحساس بالمهانة بشكل يعجز أي رجل عن أن يتخيله لما فيه من قسوة‏,‏ فالأنثي التي ساقتها مقاديرها لمن يشوه جسدها ويخدش كبريائها لن تنسي هذا العذاب الذي سيظل حيا في ذاكرتها طوال حياتها‏..‏ بالإضافة إلي أن الختان يجعل ضحيته غير قادرة علي الاستمتاع بالعملية الجنسية‏,‏ وبالتالي غير قادرة علي إسعاد زوجها‏.‏ أما من الناحية الدينية فيقول د‏.‏ فياض‏:‏ يكفي أن نطالع الصفحة‏33‏ من الجزء الأول من كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق ونقرأ قوله الواضح أن أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفة‏...‏ وفي اجتهاد ــ يصفه د‏.‏ فياض بالتواضع ــ استند فيه إلي آيات الله المحكمات في القرآن الكريم يقول إن ختان الأنثي اتباع لألاعيب الشيطان ففي الآية رقم‏119‏ من سورة النساء‏,‏ نجد أن الشيطان بعد أن عصي ربه يقول لمن سيتبعونه‏‏ ولأضلنهم ولأمنينهم ولأمرنهم فليبتكن‏(‏ أي فليقطعوا‏)‏ آذان الأنعام ولأمرنهم فليغيرن خلق الله‏..).‏ أي أن الشيطان سيأمر اتباعه بأن يقطعوا آذان الحيوان‏,‏ وبذلك يغيرون ما خلقه الله‏,‏ ولنأخذ هذا الحكم الصريح والنص الواضح وننقله الي موضوع الختان‏,‏ فنجد أن الله قد خلق المرأة فأبدع تصوير جسدها‏,‏ وجعل لكل جزء منه مهمة ووظيفة ومنها أجزاء حساسة مثل عضوها التناسلي الذي جعل فيه جزءا ذا مهمة بالغة الحساسية مسئولة عن بلوغ الأنثي مرحلة الإشباع‏,‏ والسؤال الآن‏:‏ إذا كان من يقطع آذان الحيوان يعد متبعا للشيطان لأنه غير من خلق الله‏,‏ أفليس من يزيل هذا الجزء الحساس من الانثي بالختان يعد مغيرا لخلق الله؟ وبالتالي‏:‏ يكون من أتباع الشيطان؟ ويري د‏.‏ فياض أن عملية الختان جديره بأن تخضع لاحكام قانون العقوبات الذي يحظر المساس بجسم الإنسان إلا لضرورة طبية ويعاقب من يخرج عن ذلك‏

راي الدكتور
"جمال أبو السرور" مدير المركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر، وأستاذ النساء والتوليد
صدرله كتاب " نحو القضاء على عادة ختان الإناث أسئلة وأستفسارات علماء الدين الإسلامي ود/. أحمد رجاء عبد الحميد رجب أستاذ الصحة الانجابية مقدمة د/ سيد طنطاوي شيخ الأزهر سا بقاً
أن عملية الختان وما يتم فيها من عذاب ومعاناة للفتاة تسبب العديد من المضاعفات حتى وإن أجريت تلك العملية على أعلى مستوى طبي، وأن من أهم هذه المضاعفات الصدمة العصبية التي تصيب الفتاة وتلازمها طوال فترة حياتها، والالتهابات التي قد تصيب موضع عملية الختان، وهو ما يؤدي إلى آثار طويلة المدى على قناة فالوب بشكل قد يصل إلى حدوث عقم للفتاة في المستقبل.
وأضاف أن من بين المضاعفات التي قد تحدث بسبب ختان الإناث هو حدوث ناسور بولي أو شرجي "تسرب البول والبراز"؛ وهو ما يؤثر على الحياة الطبيعية للفتاة في الصغر والكبر، بالإضافة إلى أن عملية الختان تعرض الفتاة عند الزواج في المستقبل لمشاكل كثيرة أهمها صعوبة المعاشرة الزوجية نتيجة استئصال جزء كبير من "البظر" -وهو جزء جلدي يوجد بالعضو التناسلي للمرأة-، كما أنها عند الحمل تواجه مشكلة الانقباض في مقبض المهبل مما يؤثر على عملية الولادة بشكل يجعله أكثر صعوبة.
وأوضح الدكتور "أبو السرور" أن هناك ثلاثة أنواع من ختان الإناث وجميعها يؤدي إلى أضرار بالفتاة مع تفاوت النسب من بين نوع وآخر، وهذه الأنواع هي ختان باستئصال جزء من جلدة "البظر" أو إزالة "البظر" بأكمله وهو أقل أنواع الختان ضررا، وهناك ختان باستئصال "البظر" والشفرة الصغرى للعضو التناسلي، كما يوجد ختان باستئصال "البظر" وشفرتي العضو التناسلي لأكملها وحياكة هذه الأجزاء ببعضها، وهو ما يسمى بـ "الختان الفرعوني".
وأكد أن عملية ختان الإناث برمتها ليس لها علاقة بالإسلام فهي ليست عادة إسلامية كما يدعي البعض، وإنما هي عادة تتمركز في بعض الدول الإفريقية كمصر وجيبوتي والسودان وجزء من اليمن، وأن أكبر دليل على ذلك هو أن هذه العادة ليس لها وجود في الدول الإسلامية الأخرى وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، معربًا عن رفضه لدعوى أن ختان الإناث يسبغ الطهارة على الفتيات، ويمنع الممارسات الجنسية بينهن على اعتبار أن النشاط الجنسي والتحكم فيه يأتي من العقل وليس من الجهاز التناسلي للفتاة.
ونفى الدكتور "جمال أبو السرور" أن يكون الاهتمام بمواجهة عملية ختان الإناث يأتي نتيجة تعليمات خارجية لمصر أو نتيجة ضغوط دولية بعد انعقاد مؤتمر السكان عام 1994 بالقاهرة وما عرض فيه من فيلم تسجيلي لقناة "cnn" عن إحدى عمليات الختان في مصر،وأوضح أن أكبر دليل على ذلك هو أن وزير الصحة في مصر عام 1959 أصدر قرارًا بتحريم ختان الإناث في المستشفيات والوحدات الصحية، كما أن هيئة تنظيم الأسرة المصرية أوصت بتحريم هذا النوع من الختان عام 1968

فى عام 2005 صدر كتاب " نحو القضاء على عادة ختان الإناث أسئلة وأستفسارات علماء الدين الإسلامى وإجابات عنها" للدكتور أ.د/ جمال أبوسرور أستاذ أمراض النساء والتوليد ومدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية ود/. أحمد رجاء عبد الحميد رجب أستاذ الصحة الانجابية ،وضع مقدمة الكتاب الاستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر الشريف (سابقا) والتى قال فيها (إن هذا الختان ليس له أى سند شرعى وكل ماروى عن السنة فيه ضعيف ولم يقل به العلماء وأنكره جميع المحققين وأن الكلمة الأولى فى هذا الأمر هى للطب والمتخصصين).


قدم الكتاب فى 35 صفحة عدة أسئلة تدور بأذهان الناس حول ختان الإناث ولقدم قدم حقائق علمية منها:

الاعضاء التناسلية التى يتم أزالتها فى أثناء عملية الختان لها وظائف هامة وإن إزالتها يترتب عليه أضرار كثيرة.
المخ يحوى الجزء المسئول عن الرغبة الجنسية وإن إجراء عادة الختان لايؤدى الى التحكم فى الرغبة الجنسية لكنه يؤثر على قدرة المرأة على الاشباع فى العلاقة الزوجية.
إن كل أنواع الختان لها مضاعفات وتزداد هذه المضاعفات مع الانواع التى تمارس بها.

قال الشيخ الفقيه سيد سابق عن ختان الإناث (الختان لايجب على الأنثى وتركه لايوجب الإثم ولم يأت فى كتاب الله ولاسنة رسوله عليه السلام وحديثى رسول الله صلى الله عليه وسلم (لأم عطية الانصارية أخفضكى ولاتنهكى) وحديث (سنة للرجال ومكرمة للنساء) أحاديث ضعيفة والواجب لايكون واجبا إلا اذا كانت هناك آيه قرآنيه توجبه).
فى عام 1998 أجتمع علماء من أكثر من 35 دولة أسلامية وتناقشوا فى الموضوع وخلصوا الى أن هذه العادة غير ملزمة فى الاسلام....

مؤتمر دار الأفتاء 2006 حول حظر أنتهاك جسد المرأة


أهتمت دار الإفتاء المصرية بمناقشة قضية ختان الإناث من كافة جوانبها الدينية والصحية والقانونية، وذلك من أجل الرد على تساؤلات الأسرة المصرية التى تريد معرفة الرأى الدينى السليم فى موضوع ختان الإناث.
فى هذا الإطار، وتحت رعاية فضيلة مفتى جمهورية مصر العربية أ.د على جمعة، نظمت دار الإفتاء المصرية "مؤتمر العلماء العالمى نحو حظر انتهاك جسد المرأة"، وذلك فى 22-23 نوفمبر 2006.
شارك فى هذا المؤتمر عدد كبير من كبار علماء المسلمين وأساتذة الطب والخبراء فى مصر وبعض الدول العربية والأفريقية والأوروبية، الذين ألقوا عدداً من البحوث والمحاضرات الهامة فى مجال ختان الإناث من كافة الزوايا.
أهم المشاركين فى المؤتمر

شيخ الجامع الأزهر، الأمام الأكبر الدكتور/ محمد سيد طنطاوى.
وزير الأوقاف، الدكتور/ محمد حمدى زقزوق.
مفتى جمهورية مصر العربية، الدكتور/ على جمعة.
مفتى جمهورية مصر العربية السابق، الشيخ/ محمد فريد واصل.
رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، الدكتور/ يوسف القرضاوى.
الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة السفيرة/ مشيرة خطاب
أستاذة الفلسفة الإسلامية بكلية البنات جامعة الأزهر، الدكتورة/ آمنه نصير.
رئيس الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد ورئيس قسم النساء والتوليد الأسبق بجامعة المنصورة، الأستاذ الدكتور/ عز الدين عثمان.

توصيات المؤتمر:

إنعقد مؤتمر العلماء العالمى نحو حظر إنتهاك جسد المرأة "فى الأول والثانى من ذى القعدة 1427هـ الموافق 22-23/11/2006م فى رحاب الأزهر وألقى فيه عدد من البحوث وبعد مناقشات السادة العلماء والأطباء والمتخصصين والمهتمين من مؤسسات المجتمع المدنى فى مصر وأوربا وأفريقيا توصل المؤتمر إلى ما يلى:

كرم الله الإنسان فقال تعالى "ولقد كرمنا بنى آدم " فحرم الإعتداء عليه أيا كان وضعه الإجتماعى، ذكراً كان أم أنثى.
ختان الإناث عادة قديمة ظهرت فى بعض المجتمعات الإنسانية ومارسها بعض المسلمين فى عدة أقطار تقليداً لهذه العادة دون إستناد إلى نص قرآنى أو حديث صحيح يحتج به.
الختان الذى يمارس الآن يلحق الضرر بالمرأة جسدياً ونفسياً، ولذا يجب الإمتناع عنه إمتثالاً لقيمة عليا من قيم الإسلام وهى عدم إلحاق الضرر بالإنسان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار فى الإسلام" بل يعد عدواناً يوجب العقاب.
يناشد المؤتمر المسلمين بأن يكفوا عن هذه العادة، تماشياً مع تعاليم الإسلام التى تحرم إلحاق الأذى بالإنسان بكل صوره وألوانه.
كما يطالبون الهيئات الإقليمية والدولية بذل الجهد لتثقيف الناس وتعليمهم الأسس الصحية التى يجب أن يلتزموا بها إزاء المرأة، حتى يقلعوا عن هذه العادة السيئة.
يذكر المؤتمر المؤسسات التعليمية والإعلامية بأن عليهم واجباً محتماً نحو بيان ضرر هذه العادة والتركيز على آثارها السيئة فى المجتمع، وذلك للإسهام فى القضاء على هذه العادة.
يطلب المؤتمر من الهيئات التشريعية سن قانون يحرم ويجرم من يمارس عادة الختان الضارة فاعلاً كان أو متسبباً فيه.
كما يطلب من الهيئات والمؤسسات الدولية مد يد المساعدة بكافة أشكالها إلى الأقطار التى تمارس فيها هذه العادة كى تعينها على التخلص منها.

من كلمة الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى (مؤتمر العلماء العالمى نحو حظر انتهاك جسد المرأة) "منع ختان الإناث جائز شرعاً"
إن حكم الشريعة الإسلامية فى ختان الإناث يؤخذ من مصادرها الأصلية المتفق عليها وهى: القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة والإجماع بشروطه المقررة فى علم أصول الفقه والقياس المستوفى لشروط الصحة.
فإذا أردنا أن نتعرف على حكم الشريعة الإسلامية فى مسألة ختان الإناث، فإننا نبحث فى القرآن الكريم ثم فى السنة النبوية الصحيحة، ثم فى الإجماع ثم القياس بشروطه المقررة.
لا يوجد فى القرآن الكريم أن نص يتضمن إشارة من قريب أو بعيد إلى ختان الإناث. وليس هناك إجماع على حكم شرعى فيه، ولا قياس يمكن أن يقبل فى شأنه.
ولا يوجد دليل صحيح من الأحاديث النبوية الشريفة على الوجوب أو السنية بالنسبة لختان الإناث.
الحديث الأول:
حديث أم عطية" أن أمرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم "أشمى ولا تنهكى، فإنه أسرى للوجه. وأحب إلى البعل " ، قال أبو داود عن محمد بن حسان (أحد رواة هذا الحديث) أنه مجهول، والحديث ضعيف.
وقد روى هذا الحديث من طرق كلها ضعيفة، وإن صححه بتعددها الشيخ الألبانى، لكن أمر ختان الإناث يهم كل بيت مسلم، وهو مما تتوافر الدواعى على نقله فلماذا لم ينقل إلا بهذه الطريقة الضعيفة؟!
الحديث الثانى:
"الختان سنة للرجال مكرمة للنساء" وهو حديث ضعيف السند.
الحديث الثالث:
وهو صحيح "إذا التقى الختانان وجب الغسل" وهو يدل على أن النساء كن يختن فى هذا الزمن، ولا يدل على وجوب ختان الإناث.
إن ختان البنات ليس بواجب ولا سنة، وقد اختلف العلماء فى شأنه ولكن لم يقل أحد من العلماء أنه حرام، لذلك فيمكن القول بأن ختان الإناث أمر مباح يمكن عمله أو تركه. وفى نفس الوقت فإنه يمكن منع المباح شرعاً إذا ترتب عليه ضرراً، بناء على قاعدة :"لا ضرر ولا ضرار".
لذلك يجوز منع ختان الإناث استناداً لقاعدة "تقييد المباح إذا ترتب عليه ضرر أو مفسدة"، أو من باب " منع تغيير خلق الله"

د.هبة قطب أستاذة الصحة الجنسية والاستشارات الزوجية تتحدث عن ختان النساء
المصدر / موقع بص وطل (صفحة لاعيب ولاحرام)
السؤال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........
أحب أن أعرف ما الفرق بين الفتاة التي أُجريت لها عملية الختان والتي لم يتم لها هذه العملية؟ وما هذه العملية تحديدًا؟ وشكراً........
الاجابة : هذه العملية "الختان الأنثوي" هي -تحديدًا- استئصال جزء من الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة "البظر والشفرين الصغيرين" وهذا الجزء يتفاوت بين جزء من الجلد الموجود أعلى البظر إلى جزء من البظر نفسه إلى كل البظر والشفرين الصغيرين "جزئيًا أو كليًا أيضًا" إلى استئصال كل هذه الأشياء بالإضافة إلى تضييق فتحة المهبل جراحيًا عن طريق الخياطة، وهذا هو أسوأ أنواع الختان وهو المسمى بالختان الفرعوني..
ولكن الفراعنة بريئون من هذه العملية برمتها فتاريخ الفراعنة معروف ومصور على جدران المعابد والمسلات في مختلف المناطق الأثرية ومن ضمنها ختان الذكور المسجل على بعض الجدران في منطقة سقارة، ولكن لم يرد عنهم -على حد علمي- ما يثبت أنهم مارسوا ختان الإناث، وقيل إن هذه العادة كان أصلها بعض قبائل وسط وجنوب إفريقيا التي نزحت إلى دول جنوب إفريقيا مرورًا بالحبشة، ولكن لم يثبت عنها أية أصول دينية أو إسنادات نبوية...
الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان له أربع بنات وحفيدتان وفي ذلك لم يرد أنه أمر بختان واحدة منهن، أما بالنسبة للأحاديث التي قيلت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه استحسن ختان الإناث أو حتى عدل طريقة القيام به في صدر الاسلام، فقد أفتى الشيخ "عبد العزيز بن باز" -رحمه الله- مفتي السعودية الأسبق أنها أحاديث موضوعة وغير صحيحة وبالطبع أنا لست أهلاً للفتوى، ولكن فقط أعرض بعض قراءاتي كمتخصصة في هذا الموضوع وخاصة أن العلم يتفق مع الرأي الداعي إلى منع ختان الإناث وعدم القيام به؛ ذلك لأن ختان الإناث هو استئصال عضو عامل في جسد المرأة وليس مجرد قطعة من الجلد كما هي الحال عند الذكور.
أما عن الحالات التي يجب فيها استئصال جزء من البظر جراحيًا فهي حالات خاصة -بقضاء الله سبحانه وتعالى- عند بعض الفتيات التي خلقن بعضو بظري أكبر من الحجم الطبيعي؛ مما يجعله عرضة للاحتكاك بالملابس الداخلية ويصيبه بالالتهابات والتقرحات المتكررة، ويكون هناك داعٍ طبي للقيام بعملية جراحية علاجية، وليستختانًا وخاصة وأن الجلد الذي يغطي البظر جلد رقيق ولا يحتوي على طبقة "الكيراتين" التي تقوي الجلد العادي وتجعله يحتمل الاحتكاك بالملابس والأشياء المختلفة.
هذه هي القصة الكاملة للختان التي نرجو أن تختفي من مجتمعنا بكل أشكاله وخاصة أن الغرض المزعوم للختان -وهو تجنب استثارة الفتاة لتظل شريفة وعفيفة- غرض وهمي؛ حيث تكمن الرغبة والإثارة والاستثارة في الجهاز العصبي دون البظر الذي إذا كان في حدود الحجم الطبيعي يكون مختبئاً بين الشفرين الكبيرين؛ وبالتالي يكون خارج نطاق الاحتكاك والإثارة المزعومة والتي ألبست هذا العضو ما لا دخل له بها. فهو لا يفعل إلا الاستجابة للإثارة بالانتصاب وهو بداية تدفق الدم فيه نتيجة بداية الدورة الجنسية، أما عن الفرق بين الفتاة التي أجري لها الختان والأخرى التي لم يجر لها، فليس هناك فارق من ناحية الشعور بالإثارة والقدرة على التجاوب الجنسي؛ حيث تكمن هذه الأشياء في الجهاز العصبي كما أشرت سابقًا، ولكن الفارق الوحيد هو أسلوب المداعبة الجنسية التي تقود لتلك الإثارة، فعضو البظر هو تكتل عصبي لحزمة عصبية تخرج من الجسم لتنتهي فيه تماماً مثل فتاة قامت بجمع شعرها داخل " توكة" مثلاً في صورة ما يسمى بـ"ذيل الحصان" في هذه الحالة يمكننا أن نمسك بكل شعرها ولو بعد عن رأسها أما إذا قمنا بقص شعر هذه الفتاة فهذا لا يعني أنها أصبحت بلا شعر، ولا يعني أيضاً أننا لا نستطيع إمساك شعرها ولكن الفارق أننا نحتاج إلى أسلوب آخر لإمساك هذا الشعر القصير..
نفس الشيء يسري على الفتاة أو المرأة المختتنة فهي لا تفتقر لأي شيء كما يظن البعض، ولكن الفارق الوحيد في طريقة المداعبة والمشاركة في العلاقة الحميمة -بعد الزواج بالطبع- والتي تتطلب أخذ مواضع الإثارة في الاعتبار وهي نفس الحزمة العصبية الموجودة في مكان البظر وليس البظر نفسه.
وبشكل عام فالأمور تخضع أيضاً لمسألة القوالب الجنسية لطرفي العلاقة والتي تحكم أيضاً مسألة الاستمتاع لكلا الشريكين.
وأخيراً نريد أن نؤكد أن الفتاة أو المرأة المختتنة لا تفتقد أي شئ فيما يخص الوظيفة الزوجية ولا ذنب لها فيما حدث ولكن لنعاهد أنفسنا أن نحاول على كل الأصعدة إيقاف هذه العادة التي توارثناها ثقافيا واجتماعيا دون الثوابت الدينية والصحية المنتفية فيها.


رأي الدكتورة أمينة هلال مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني

المصدر / موقع بص وطل(صفحة لاعيب ولاحرام)
السؤال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. فيه سؤال محيرني هو مش ممكن أن يتم عمل عملية الختان بالليزر دون ألم أو ضرر وشكراً..
صديقتي العزيزة.. لا داعي للعملية إلا إذا كانت الأنثى تعاني من تشوه خلقي يحتاج للتدخل الجراحي تحت مخدر عام وتحت إشراف طبي متخصص. إن كثيراً من الإناث لا يحتجْن لهذه العملية التي تشوِّه خلق الله الجميل، فهي تترك ندبات جسدية ونفسية سيئة عند الأنثى "Genital mutilation" قد تؤثر عليها سلبياً في علاقتها الحميمة مع زوجها، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الطلاق.

إن الأعضاء الأنثوية الخارجية تقع تحت تأثير الهرمونات الأنثوية عند البلوغ فيتغير حجم الأعضاء ولونها بعد البلوغ. ولا يدرك الكثيرون ممن يقبلون على إجراء عملية الطهارة للفتيات الصغيرات هذه المعلومة، ثم تفاجأ الأم قبل زواج ابنتها بأيام قليلة بأن ابنتها تخبرها بأنها تعاني من وجود ورم كبير عند الأعضاء الخارجية مثل كيس بالبظر يشبه العضو الذكري ""Clitoral Cyst والذي يحتاج للاستئصال الجراحي وبالتالي طبعاً تأجيل الفرح.

للأستاذ الدكتور جعـفـر قنـــاوى
استاذ طب النساء والولادة
كلية الطب جامعة القاهرة
أضرار الختان و مضاعفاته

يؤدى ختان الإناث إلى حدوث أضرار جمة تؤثر على حياة الفتاة التي تجرى معها و تتحدد هذه الأعراض تبعا لنوع الختان و الظروف الصحية التي تجرى تحتها و من يقوم بها و تنقسم هذه الأضرار إلى ما يطلق علية اسم المضاعفات المباشرة أي التي تحدث في وقت أجراء العملية أو بعدها مباشرة و المضاعفات غير المباشرة أو البعيدة المدى التي تؤثر على مستقبل حياة الأنثى

أولا : المضاعفات المباشرة 1- الألم حيث أن هذه العملية تجرى بدون استعمال مخدر في اغلب الأحوال فان الطفلة تتعرض لالم عنيف مفاحىء قد يستمر لعدة أيام ثم يقل بعد ذلك
2- النزف و يعتبر من اخطر المضاعفات التي تحدث نتيجة لإجراء هذه العملية و هو إما نزف بسيط يمكن التحكم فيه بالوسائل التقليدية الغير طبية التي تمهد لحدوث الالتهابات مثل استعمال تراب الفرن أو مسحوق البن أو كما يحدث في بعض الأحوال حيث تستعمل بعض الأعشاب القابضة مثل (القرض ) بما فيها من أتربة و تلوث و في بعض الأحيان يكون النزف شديدا نتيجة لقطع شريان كبير أثناء الختان و يستدعى نقل الحالة إلى المستشفى و إجراء جراحة عاجلة و قد تحتاج الطفلة إلى نقل دم بما له من خطورة كذلك فان بعض الحالات التي تعانى من أمراض الدم قد لا تكتشف إلا نتيجة لحدوث النزف وقت الختان و في الحالات التي تفشل فيها المحاولات الغير طبية التي يقوم بها القائم بالعملية أو الأسرة لوقف النزيف يعود و يتكرر مرات أخرى و يسمى هذا النزف نزفا ثانويا و يكون علاجه اصعب و خطورته اشد
3- حدوث الصدمة نتيجة لشدة الألم أو نتيجة للنزف
4- حدوث التهابات نتيجة للتلوث حيث أن العملية تتم بدون تنظيف للمنطقة المعنية أو تعقيم للآلات المستعملة و كذا عدم تطهير يدي من يجرى العملية و المكان البتى تجرى فيه مما يتسبب عنة حدوث التهابات موضعية تؤدى إلى تأخر التئام الجرح و قد يمتد الالتهاب إلى الجهاز التناسلي الداخلي أي إلى المهبل و الرحم و البوقين أو قد يمتد إلي الجهاز البولي كالمثانة و الكليتين و قد يكون هذا الالتهاب صديديا أو نتيجة للإصابة بميكروب التيتانوس خاصة في المناطق الريفية و الشعبية و قد أوضحت بعض البحوث التي أجريت في بعض البلاد الإفريقية حديثا إن الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز ) قد يحدث نتيجة لتلوث جرح الختان في الأنثى
5- اضطرابات البول و تحدث هذه الاضطرابات في صورة انحباس البول نتيجة للخوف من الألم و كذلك الحرقان أثناء التبول نتيجة لاصابة فتحة البول (الصماخ البولي ) أو قناة مجرى البول أثناء عملية الختان خاصة إذا كان القائم بالعملية ليس على دراية بالتشريح الطبيعي للأجزاء التناسلية الخارجية و ينتج عن ذلك أما احتباس في البول أو سلس في البول أو تبول لا إرادي في بعض الأحيان
6- التشويه الظاهري حيث يليئم الجرح بنسيج ليفي محدثا تشويها بالمكان و قد تحدث ندب مؤلمة نتيجة لحدوث الالتهابات و في بعض الأحول يحدث التشويه نتيجة لعدم إزالة أجزاء متساوية من على جانبي المنطقة أو نتيجة ترك زوائد جلدية تنمو و تتدلى بعد ذلك مما يستدعى تكرار أجراء العملية في وقت قريب أو يستدعى أعادتها و من إن أخر نجد إن بعض الأورام تظهر في مكان الطهارة في منطقة البظر نتيجة لدخول خلايا الجلد في المناطق تحت الجلد أثناء التئام الجرح و هذه الأورام تشوه المكان و تأخذ في الكبر و يزداد حجمها مع الوقت و تستدعى جراحة لإزالتها
7- الآثار النفسية للختان و تبدا من الشعور بالرعب و الخوف عندما تقع الفتاة تحت قبضة من يوصلها للقائم بالعملية لتجرى عليها كذلك الشعور بالألم الذي لا يطاق أثناء إجراء العملية بسبب عدم استعمال مخدر و يتبعة الإحساس بالذل و الانطواء و الخجل مما حدث لها في هذه المنطقة الحساسة و أيضا الرغبة في الانتقام من أهلها الذين خانوها و قد يتمثل هذا في حدوث التبول الليلي في الفراش أو عدم تقبل التوجيهات و النصائح
8- الوفيات و قد تكون في مثل هذه الحالات نتيجة أجراء هذه العملية و لا يمكن تقدير عدد الوفيات التي تنتج عن هزة العملية حيث أن عددا قليلا للغاية من هذه الحالات هي التي تصل إلى المستشفى و غالبا لا تسجل كمضاعفات للختان خوفا من المسائلة القانونية إن حرصا على القائم بالعملية أو على ولى الأمر

ثانيا : المضاعفات بعيدة المدى
1- الألم مع الدورة الطمثية (عسر الطمث ) قد يكون نتيجة لارتباط نزول الدم من الفرج بالآلام التي حدثت في الماضي مع عملية الختان و قد يكون سببها عضويا نتيجة لحدوث الالتهاب المزمن و الاحتقان في الحوض
2- مما لا شك فيه أن ختان البنات يعتبر نوعا من الانتهاك و التشويه لأعضاء تناسلية لها وظائفها و مثال ذلك حدوث الالتصاقات بين الشفرين فان ذلك يؤدى إلى صعوبة الاتصال الجنسي أو الفحص المهبلي و كذلك صعوبة عند الولادة
3- استطالة و صعوبة الولادة خصوصا في المرحلة الثانية من مراحل الولادة و سبب ذلك إن الفرج قد يفقد مطاطيتة نتيجة لالتئام جرح الختان بنسيج ليفي و إذا لم يتمدد الفرج في الوقت المناسب فأنة قد يؤدى إلى حدوث تمزق في منطقة العجان و قد يمتد إلى عضلة الشرج فلا تستطيع السيدة التحكم في التبرز ( تمزق عفوي خلقي ) و قد تؤدى استطالة الولادة إلى حدوث تمزق في الأنسجة المحيطة بفتحة البول ( تمزق عفوي أمامي ) مع نزف شديد خصوصا إذا كان القائم بالولادة ليست لدية الخبرة الكافية لمواجهة مثل هذه الحالات و هذه التمزقات الخلفية و الأمامية تحتاج لتدخل جراحي فوري لاصلاحها حتى لا تعانى الوالدة من النزف و تقيح الجروح و قد يؤدى عسر الولادة كذلك إلى ارتخاء العضلات الرافعة للعجان أو تمزقها مما ينتج عنة سقوط مهبلي أو مهبلي مثانى
4- و قد تؤدى الولادة المتعسرة إلى وفاة الجنين أثناء الولادة أو إلى ولادة طفل متخلف عقليا نتيجة للضغط الزائد على الرأس بسبب طول مدة الولادة أو بسبب التدخل لاستخراج الجنين الذي تعسر ولادته بالآلات و جميع المضاعفات السابق ذكرها تحدث بصورة أوضح في حالات الطهارة الفرعونية
5- مما لا شك فيه أن تعرض الأنثى لعملية الختان بطريقة لا إنسانية مصحوبة بآلام شديدة في أعضائها التناسلية له مضاعفات خطيرة على هذا الجهاز و وظائفه و من هذه المضاعفات تكرار حدوث الصدمة النفسية مرة أخرى في ليلة الزفاف حيث يصعب فض البكارة في بعض الحالات نتيجة للخوف الشديد من الاقتراب من هذه المنطقة و في حالات أخرى يؤدى فض البكارة إلى حدوث نزيف شديد سببة التئام الجرح بنسيج ليفي مما يستدعى نقل العروس الى المستشفى لإجراء جراحة عاجلة لرفى التمزق
6- و خلال فترة الزواج الأولى تعانى بعض السيدات من ألم عند الجماع نتيجة لضيق المهبل الذي يؤدى إلى فشل عملية الإيلاج كذلك فان وجود ندب أو التصاقات مؤلمة في هذه المنطقة هو أحد العوامل المساعدة التي تؤدى إلى رفض الجنس أو ممارسة الجماع في أماكن غير طبيعية
7- و مما لا شك فيه إن التبلد الجنسي بصورة المختلفة من ضعف التجاوب الجنسي أو عدم حدوث الشبق هو النتيجة الحتمية لاستئصال أجزاء هامة لها دور رئيسي و فعال أثناء اللقاء الجنسي مثل البظر و الشفريين الصغيرين و نتيجة لذلك تعانى الزوجة من مشاكل عديدة مثل حدوث احتقان في الحوض و ظهور الإفرازات المهبلية إلى جانب التوتر العصبي و النفسي الذي يؤدى إلى البرود الجنسي فلا بد من توجيه التثقيف الصحي الكافي للأزواج و الزوجات للتغلب على هذه المشكلة و تعريفهم بالمناطق البديلة للإثارة و ذلك عن طريق التربية الجنسية و التربية الأسرية و بالنسبة للجيل القادم يكون التغلب على هذه المضاعفات بالإقلاع عن هذه الممارسة الضارة
8- و من الناحية النفسية نجد أن ختان الإناث هو اعتداء صارخ على الكيان العضوي و النفسي للبنت يتم تحت اسم التقاليد و تترك هذه العملية آثار نفسية سيئة فمهما كانت البنت صغيرة فهي تستطيع أن تقارن بين ما قدم إليها من رشاوى مادية رخيصة و بين ما دفعته من كرامتها و صحتها و يترتب على ذلك فقدان ثقتها في الآخرين و خاصة و انهم يمثلون احب الناس إليها و هو الوالدان أو من يحل محلهما و يرتبط الغدر و الأذى الجسمي و النفسي بخلق الشعور بالظلم يستمر مع الفتاة طوال حياتها
9- و من الناحية الاقتصادية نرى ان حالات الختان تشكل عبئا على دخل الأسرة و على الخدمات الصحية للدولة عندما تلجا الفتاة أو السيدة إلى المستشفيات العامة أو المؤسسات الصحية الأخرى للعلاج و من أمثلة ذلك حالات النزف بعد الطهارة مباشرة


رأي د.ليلى أحمدالأحدب
الشهادات العلمية:
حائزة على شهادة دكتوراه في الطب البشري.
حائزة على شهادة اختصاص في النساء والولادة.

الخبرات العملية:
-أستاذة سابقة في المعاهد الصحية في سوريا .
-ممارسة لطب النساء والتوليد في أكثر من بلد عربي (سوريا, لبنان, السعودية).

-مديرة النشر والتحرير في مركز الراية للتنمية الفكرية.
-مستشارة اجتماعية في موقع إسلام أون لاين. نت.

تقول في الرد علي سؤال بالنسبه لبردوه الفتاه الجنسيه

طبعا لم يذكر الختان هنا من ضمن الأسباب لأن الكلام مترجم عن كتاب أجنبي وهم لا يعرفون هذه العادة, ولا أنا أعرف لها أصلا إلا أنها عادة سيئة تقلل من شعور المرأة بالمتعة الجنسية, كما أنها كثيرا ما تؤدي إلى صعوبات في الولادة, وقد كان من ضمن معاناتي في اختصاصي هو عندما يطلب مني توليد امرأة قد أجري لها الختان, وخاصة إذا كانت من السودان أو أرياف مصر, فالحق أقول أنها عادة لا إنسانية ناتجة عن جهل كبير إذ كانوا يظنون أن قطع بعض الأعضاء الجنسية للمرأة تقلل من رغبتها, فيحرمون المرأة من الوصول إلى اللذة وتبقى الرغبة كما هي, ولو كانت هذه العادة من الدين لكنا وجدناها في كل البلاد الإسلامية, لكنها ليست موجودة إلا في البلاد التي كانت خاضعة للفراعنة , أما في مهد الإسلام الذي هو شبه الجزيرة العربية فلم أجد خلال ممارستي فيها – وفي حدود علمي - أي أثر لهذه العادة

ودي بعض حالات وماسي الختان في عصرنا

بعض ماساي الختان والعدد يفوق من قبل ولكن في خلال شهرين توفت طفلتين بسبب الختان فما هي الحاجه اليه هو هو فرض؟؟ ليكون ضروريا ما ذنب هؤلاء الملائكه ليدفعوا ثمن شئ لم يكن ضروريا في الاسلام فلا حول ولا قوة الا بالله

وهذا الرد علي موت بدور بالبنج فكل عام يسقط الكثير من الفتيات بدون داعي ولا ضرورة الا لاجراء شئ يؤدي بهم الي الموت في عصرنا الحالي
عملية ختان تقتل طفلة في عيادة طبيبة بالمنيا



٢٢/٦/٢٠٠٧ الطفلة بدور أحمد شاكر من مركز مغاغة بمحافظة المنيا

لقيت الطفلة بدور أحمد شاكر من مركز مغاغة بمحافظة المنيا حتفها بعد ساعات قليلة من نجاحها بتفوق في الشهادة الابتدائية، وذلك إثر جرعة مخدر زائدة، أعطتها لها طبيبة وافقت علي إجراء عملية ختان لها في عيادتها الخاصة نظير ٥٠ جنيها، واتهمت الأم زينب محمد عبدالغني، الطبيبة، بالإهمال، وأنها أعطت لابنتها كمية كبيرة من المخدر.
وقالت أمام نيابة مغاغة التي أمرت بضبطها هي والطبيبة: إن بدور توفيت في آخر قطرة بالحقنة، وأن الطبيبة بالرغم من ذلك أجرت عملية الختان


«كريمة».. ثاني ضحايا ختان الإناث خلال شهرين
١١/٨/٢٠٠٧

ضحية جديدة حصدتها جراحات الختان المحظورة حالياً، هي الطفلة كريمة رحيم مسعود «١٣ سنة»، والتي أجرت عملية الختان مساء أمس الأول في إحدي العيادات الخاصة بقرية كفر جعفر بمركز بسيون محافظة الغربية، وهي عيادة مملوكة لطبيب يدعي محمود محمد حبيب. تجري نيابة بسيون تحقيقاتها حالياً مع المتهمين الطبيب ووالد الطفل


"إيمان" كان عمرها منذ ستة شهر -15 عاما- من سكان مدينة "الباجور" بمحافظة المنوفية -إحدى محافظات دلتا مصر-، ماتت أثناء إجراء "العملية" على يد الطبيب، ولم تَعُد سوى رقما في نيابة الباجور رقم 270044 جنايات الباجور 3 سبتمبر 2003 بعد أن أبلغ خالها عن الطبيب، قبلها بشهور في مدينة "أرمنت" بمحافظة قنا -إحدى محافظات صعيد مصر-

واراء اخري هنا ويكفي ذلك من البحث حتي لا يدمي القلب
1-
شهادة الأستاذ الدكتور يحيى الرخاوى (أستاذ الطب النفسى بكلية الطب – جامعة القاهرة) حول عادة ختان الإناث:


ختان البنات إهانة للرجل وليس للمرأة"
كنت فاكراها ياما حتة أتة / لقيتها ياما حتة من الجتة
بهذه الكلمات تتغنى الفتيات بغناء ممزوج بالبكاء والألم بعد إجرائهن لعادة الختان.. بهذه الكلمات بدأ د. يحيى الرخاوى أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة يتذكر معاناة إخوته البنات وهن صغار واغرورقت عيناه بالدموع قائلا: ختان البنات إهانة للرجل وليس للمرأة، لأنه يقرر إجراء هذه العملية لابنته لأنه خائف وليس واثقا من نفسه، ليس واثقا من تربيته، ليس واثقاً من زوجته، يفعلها ليطمئن، لكنه أبداً لا يطمئن، ورغم أن نساء مصر قد ابتلين بهذه العادة التى لا تمارس ضد بنات السعودية وإيران والكثير من البلاد العربية التى تعتبر أكثر تشدداً ما جاء فى الدين الإسلامى، لكن نساء مصر ينتصرن عليها ويحاولن ذلك فى علاقاتهن بأزواجهن، لأن جسد المرأة كله يشعر بالحب، نحن لا نريد أن نشجب الختان لتكون المرأة أكثر صلاحية للاستخدام، لكن لأن هذا حقها ألا نقطع أجزاء حية من جسدها، ألا ننظر إليها دائماً على أنها مشروع خيانة وأنها ليست أمينة على جسدها.

هناك أغنية شعبية عن معاناة البنات فى ختان الإناث تعبر عن حقيقة علمية
كنت فاكراها ياما حتة أتة/ لقيتها ياما حتة من الجتة.
هكذا تقوم الأغنية الشعبية التى ترددها البنات فى حزن وبكاء بعد ختانهن. والأغنية تعنى أن البنات أدركن بعد الختان إن ما قطع من أجسادهن ليس "حتة أتة" أى ليست زوائد أو شئ تافهن بل هى "حتة من الجتة" أى جزء من الجسد، والأغنية تعبر عن الخدعة التى تعرضت لها البنات، وعن حقيقة علمية أدركتها البنات من الخبرة العملية وهى أن الختان هو قطع لعضو من أعضاء الجسد كما تقول العلوم الطبية.




رأي الدكتورة منى آل مشيط استشارية أمراض النساء والولادة عميدة المركز الجامعي للطالبات بجامعة الملك خالد بأبها

الختان يسبب البرود الجنسي للمرأة، إضافة إلى وجود ألم في العلاقة الزوجية، لأن الأعضاء الداخلية تكون مغلقة، وتغلق عليها أيضا الأعضاء الخارجية، وأكثر الحالات التي تأتي إليها حالتان، حالات خاصة بالممارسة الزوجية، وحالات خاصة بالولادة'.

وبينت الدكتورة آل مشيط أن الحالات التي تأتي بسبب الألم عند العلاقة الزوجية تأتي معها شكاوى من التهابات المسالك البولية، وأيضا تأتي حالات تظهر فيها أكياس دهنية في منطقة الختان، وحالات الكيس الدهني تظهر كثيرا عند الأطفال، أما المتزوجات فيعانين من برود جنسي، وغالبيتهن يصرحن بطريقة غير مباشرة كالقول إن هناك ألماً عند العلاقة، والتهابات مكروبية نسائية أو غيرها، أما حالات الولادة فمعظمها حالات تعرضت للختان، وتحتاج المرأة في كل ولادة إلى توسيع، بعكس المرأة غير المختونة، يعمل لها توسيع في المرة الأولى فقط، والتوسيع الغرض منه إيجاد فتحة للمثانة البولية، لأن الختان دائما يغطي فتحة المثانة البولية.
وعن وجود علاج موضعي أو جراحي للفتاة المختونة قالت 'توجد جراحات تجميلية لهذا الأمر، حيث يرجع للمرأة العضو المبتور، لكن لا يعود إلى شكله الطبيعي، وقد تنتهي بذلك مشكلة البرود لديها، وأغلب الحالات ترفض هذه العمليات التجميلية'.

وأوضحت الدكتورة منى أن إجراء عمليات الختان للبنات بالمستشفيات ممنوع من قبل وزارة الصحة، ويوجد في مناطق وقرى تنتشر فيها هذه العادة بخلاف غيرها، وهناك مناطق غير موجود فيها، كمنطقة تهامة في عسير مثلا.
يقلل من خصوبة المرأة

وحللت الاختصاصية الاجتماعية بمركز دار الطب بالرياض يسرى خلاف الأسباب التي أدت إلى استمرار عادة الختان اجتماعيا فقالت 'غالبية القبائل والمناطق التي مازالت تستخدم هذه العادة مع بناتهن يعتقدون أن الختان يسرع من نمو الطفلة إلى الأنوثة الكاملة، وأيضا يزيد من فرصة الفتاة في الزواج، حيث إن الأزواج ممن عندهم هذه العادة لا يتزوجون من الأنثى غير المختونة، والأهم في هذه العادة هو ضمان البكارة، لأن بعضهم يعتقد أن الختان يحمي عفاف المرأة حتى تتزوج، وكذلك يرون أن الختان يمنع الخيانة الزوجية، حيث يجعل الزوجة لا تحتاج إلى الجنس، لأن المختونة أقل استثارة'.

وبينت يسرى أن من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن المرأة غير المختونة أكثر شعورا بالاستثارة من المختونة، والصحيح أن الاثنتين تحسان بالرغبة وبنفس القدر تماما، لأن الإحساس بالشهوة يصدر من المخ، وليس من الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة، والذي يختلف هو الشعور بالإشباع، فالمرأة المختونة لا تعرف الشعور بالشبع والارتواء، مما ينتج عنه عدم التجاوب وضعفه خلال المعاشرة الزوجية، الأمر الذي يترتب عليه الكثير من المشاكل الفسيولوجية والعصبية والنفسية.
وقالت أيضا إن ختان الإناث عملية بتر لجزء حيوي من الجهاز التناسلي للمرأة، وله وظيفة وهي الإشباع الأنثوي للجنس، وأشارت إلى أن الختان من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تعدد الزوجات أو الطلاق أو الخيانة الزوجية، لعدم التوافق الزوجي وعدم إشباع الزوج جنسيا.

وأكدت الاختصاصية الاجتماعية أن الختان لا دخل له في العفة وصون الفتاة، تقول 'العفة والشرف يحكمهما العقل وليس الجسد، لأن المحرك للرغبة الجنسية هو المخ وليس العضو التناسلي، ولا يوجد أي دليل يبين أن الفتيات المختنات أكثر شرفا من غير المختنات، فالشرف وليد التنشئة والتربية وسلوك كل شخص يعتمد على تربيته وتنشئته'.
وأوضحت يسرى أن ما يشيع لدى البعض بأن المناطق الحارة تزيد من شهوة الفتاة والفتى، فيقومون بختان بناتهن حفاظا عليهن، وتزويج بناتهن وأبنائهن في سن صغيرة لهذا الاعتقاد، اعتقاد خاطئ ينم عن الجهل، لأن بلاد العالم سواء الحارة منها أو المعتدلة لا تشهد زيادة الرغبة الجنسية لدى نسائها تأثرا بالجو'.


ردود على Hassan Farah
Russian Federation [محمد الفاتح] 04-24-2013 04:52 PM
كفيت ووفيت من الناحيه العلميه يا دكتور ولكن من يكف متعصبى الجاهليه الملتحون بالغباء


#646139 [badwi]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 11:49 AM
العفن انت يا معفن انهن احرار.


#646000 [انا مامطهرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 10:02 AM
شميتها ويييييييييييييييييييييييييييين ياوسخ لاقيتن في ياتوا حته ياكيزان


#645907 [karlos]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 08:38 AM
الطيانة بيتكلموا عن العفانة


#645747 [hazim]
2.50/5 (2 صوت)

04-23-2013 11:51 PM
غير المختونة مش عفنة شديد,بس افرازاتها كتيره نتيجة لاثارتها المتكررة بالاحتكاك..اذا لو تعتني بنفسها اكيد هتكون عفنة,خاصة اذا كانت لا تحلق,فى هذه الحالة و مع شخانة بلدنا,رحيتها تجيب الصقر...هذا ما لزم توضيحه


ردود على hazim
Russian Federation [ود جون] 04-24-2013 02:43 AM
أسكت , علاقة الطهارة شنو با الإفرازات , الافرازات من المهبل , و الختان هو إزالة للبظر, و بعدين العفنة من عدم النظافة فى تلك الاماكن سوا للرجل او المراة


#645743 [منصور ادم]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 11:50 PM
برلماني اخر زمن


#645711 [بت الخرطوم]
4.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 10:59 PM
والله العظيم ندمتم شيخو على ما قاله لدرجة انه نفى ماقاله لصحيفة اليوم التالى وكمان قال بغسل العدة وبلخ العجين وكمان خاتم فى ايادى الزوجات التلاتة وبعمل ليهم الشاى والله شيخو انبطح عديل وقال الروب بس ان شاء الله تكون ليهو عظ وعبرة وما يتلفظ بالفاظ لاتليق بعضوامى ناهيك عن دكتور


#645681 [رشيد]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 09:57 PM
هذه جلافة و عدم ذوق من هذا الرجل. و بغض النظر عن الجدل الذي يدور حول الختان, إلا أنه كان من الواجب أن يحسن القول و لا يسئي إلي النساء. من الظواهر التي إنتشرت أخيراً هذه الجلافة في التعبير و عدم الحياء. حقاُ إذا ضاع الحياء فلا أمان, كما غنت أم كلثو.


#645676 [جيعان]
3.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 09:49 PM
ده الشبع ..بعد ما تشبع بتقعد تعزل ..وبعد داك بغلبك الاكل بتقول كلامك الشين ده


#645669 [حنونة بدون ليمونة]
3.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 09:34 PM
شيخى الفاضل انا مسجونة بحكم سنى ( كقاصرة ) بحرمة زوجى الشيخ ( فلان ) فى احدى الشقق ,واقتنعت حسب علمه بمضاجعتى له حسب علمه الواسع الذى فاق علمى وعلم ما تعلمته حتى الآن بمدارس الاساس بالرغم من ان الجميع شجعونى باننى سوف يكون لى شأنا عظيم لنبوغى فى مدارس الاساس , الا اننى اسألك بصفة خاصة انا ( س.م.م ) ماذا افعل بالرغم من رضائ بالامر الوقع حيث انى متفرقه بالبيت فقط للطيب والروائح الطيبة ؟ لكن زوجى الذى ارتضيه دائما ما اشتم منه رائحة عفنة ؟؟ هل من حقى الامتناع عن .... بسبب ( العفنة ) ام انصحه بازالتها وهو ما يعرضنى لمخاطر غضبه , ام اطلب الطلاق بسبب تلك العفنه من ذاك الشيخ ؟؟؟

افيدنى افادك الله ؟؟

؟؟ حنونة المعزبة دوما حتى قد يصبح اسمى حسب ما يتداولونه "" حنونة المجنونة ""


ردود على حنونة بدون ليمونة
Russian Federation [شيخ حسب الله دفع الرسول] 04-23-2013 11:18 PM
شكرآ ابنتى الفاضلة على سؤالك . يا بتى راجلك تعبان ومنهك واليوم كلو جارى وراء مصالحه والعفانة دى أهى البتأكلكم عيش. انت بس خليك كده (نظيفة) عشان يجى يشم ليهو ريحتن سمحة . وبرضو ما تنسى الدلكة لانو الراجل بحبها شديد. عليك الله ادلكيهو صباح ومساء وتانى لو شميتى ريحة عفنة على بالطلاق من نسوانى الاربعة انا بحلق دقنى طوالى.

Russian Federation [امدرماني] 04-23-2013 10:53 PM
الزوجُ إن أتى البيتَ وكان متعرّقاً فليحرصْ على تغييرِ ثيابِه والاستحمام قبلَ الاقتراب من أهلِهِ وبذلك يكونُ قدوةً لهم.. فلا يؤذيهم برائحةِ العرقِ.. أما استعمالُ العطورِ فهو مطلوبٌ على أن يكونَ استعمالُها بعد الاستحمامِ لأنّ مفعولَها على بشرةٍ نظيفةٍ وثيابٍ طاهرةٍ أدعى وأفضل من استعمالِها على ثيابٍ تفوحُ منها رائحةُ العرق..أما من كان يشكو من هذه الروائحِ الكريهةِ في شريكِ عمرِه زوجاً أو زوجةً فمن الأفضلِ مصارحتُهُ بطريقةٍ محبّبةٍ وودودةٍ أو التلميحُ أو سردُ قصةٍ مجهولةِ الأشخاصِ عن هذا الموضوعِ لِلَفتِ النَّظر.. كلُّ ذلكَ بدلاً من إخفاءِ الأمرِ وتراكمِهِ ليصلَ إلى حدِ النفورِ وعدمِ القرب.. بينما حلُ المشكلةِ في متناولِ الأيدي.. فلا يجبُ أن يُحرجا من البوحِ حفاظاً على كينونةِ الأسرة.. ومن الممكنِ أن يتذاكى الزوجانِ إن شعَرا فعلياً بالضيقِ وعدمِ القدرةِ على البوحِ كأن يشتري الزوجُ العطورَ ومساحيقَ إزالةِ العرقِ لزوجتِه ويُهديها إليها ويقولُ لها: أرغبُ في شمِّ العطرِ الذي أهديتُكِ إياه كلّما دخلتُ البيت.. ويُمكِن للزوجةِ أن تُخبِر زوجَها حين يدخلُ البيتَ أنّها جهّزت له المياه الساخنة ليُريح جسمَه من تعبِ النهارِ وأنّها قرأت عن فوائدِ الاستحمام.. فالحمامُ الدافئُ لا ينظّفُ الجسمَ فحسب وإنما هو وسيلةُ استرخاءٍ للعضلاتِ وتهدئةٍ للأعصاب.. أما الحمامُ الباردُ فينشِّطُ الدورةَ الدمويّةَ ويقوّي جهازَ المناعة..*وقد تبتكرُ الزوجةُ بإضافةِ الأعشابِ إلى مياهِ الاستحمام ووضعِ المعطّراتِ وشراءِ أنواعٍ متعددةٍ من الشامبو وغيرِها للتشجيع.. وقد تستعمل أيضاً معطِّرات الجو ونشر الورود في البيت لإضفاء رائحة ممتعة ستنعكس ولا بد على الراحة النفسية للأسرة..وقد أرسَلَتْ زوجةٌ تسألُ شيخاً أنها تمتَنِعُ عن زوجِها بسببِ رائحةٍ كريهةٍ فيه.. إن كانت تُعتبَرُ آثمةً أو عاصيةً أو ناشزاً في الشرع.. فردّ عليها الشيخُ قائلاً: “إن تَحَقّقَت صحةُ كلامِ الزوجةِ فلها الامتناعُ إن كان ما تشمُّه من رائحةٍ غيرَ محتملٍ عندها، ولا تُعَدُّ عاصيةً أو ناشزاً حينئذ، وقد نص الفقهاءُ على أن الزوجةَ لو امتنعت عن زوجها لِوجودِ مانع مستحكِم، وتأذَّت به تأذياً لا يُحْتَمَلُ عادةً لم تُعَدَّ ناشزاً، وواجبُ الزوجِ أن يعالج نفسَه إن كان ما به بسبب مرض، أو يعتني بنظافتِه إن كان سبَبُهُ الإهمال، فكما يريدُ الزوجُ من زوجتِه النظافةَ والتجملَ، كذلك تريدُ الزوجةُ من زوجِها النظافةَ والتجملَ .“ولقد قال الفقهاءُ: “يجب على المرأةِ أن تزيلَ ما قد يُشينُها، ويُنَفِّرُ منها، ورَوَت بكةُ بنتِ عُقبة أنها سألت عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن الحُفاف فقالت: (إن كان لكِ زوجٌ فاستطعتِ أن تنتزعي مُقلتَيْكِ فتصنعيهِما أحسنَ مما هما فافعلي).. ويقابلُ هذا مِثْلَهُ للزوجةِ على الزوج، لقولِ عبدِ الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: إني لأحبُّ أن أتزينَ للمرأة ـ أي للزوجة ـ كما أحبُ أن تتزينَ لي، لأن اللهَ تعالى يقول: (ولهنَّ مِثلُ الذي عليهِنّ بالمعروف)..”ويؤكدُ الدكتور فهد الدُبَيْس، أستاذٌ في قسمِ الفقهِ المقارنِ في كلية الشريعة بالكويت أنّهُ: “إذا كان أيٌّ من الزوجينِ لهُ رائحةٌ كريهةٌ يجوزُ للآخَرِ اللجوءَ إلى القضاءِ لطلبِ التفريق، وذلك أن أياً من العيوب التي توجبُ النفرةَ وتَحولُ دونَ كمالِ الاستمتاعِ بين الزوجين فإنها تمنعُ من تحقيقِ مقصودِ الزواجِ من الرحمةِ والمودة”..ويُعَدِّدُ د. فهد الدُبَيْس شروطَ التفريقِ كأن يثبتَ أن هذه الرائحةُ الكريهةُ لا يمكن دفعُها وإزالتُها، وأن يكونَ هناكَ جهةٌ مختصةٌ من العدولِ الثقاتِ هي التي تختصُّ بتحديدِ مدى تأثيرِ هذه الرائحةِ السلبيةِ في الزوجِ الآخر.وقد حصل فعلاً أن تمَّ خلعُ الأزواجِ في السعودية والكويت والامارات ومصر بسبب رائحةِ الفمِ الكريهةِ لأحدِ الزوجين أو رائحةِ الجسمِ أو القدمينِ أو بسبب اهمالِ العنايةِ بالأسنانِ بعد الأكلِ وقبلَ النوم.. بينما كانت رائحةُ الجسمِ من الأسبابِ الرئيسةِ لتحطُّمِ علاقاتِ الأزواجِ في ماليزيا.. وقد أسرّت لي إحدى المطلّقات أنه من أهم الأسباب التي أبعدتها عن زوجها كانت عدم اهتمامه بنظافة فمه وثيابه ما جعلها تنفر منه وتمتنع عن تأدية حقوقه الزوجية..ونحن وإن كنا نؤمنُ أن الزوجينِ يجبُ أن يتحمّلا بعضَهُما البعضَ ويسعيان إلى حلِ المشاكلِ بينهما بالحسنى خاصةً إن كان حلُها سهلاً كمشكلةِ النظافةِ الشخصيّةِ ولا تستدعي الوصولَ الى التفريقِ والطلاقِ إلا أننا نركّزُ ونُولي أهميةً كبيرةً لهذا الموضوعِ لأنه يؤثُّر فعلياً على العلاقةِ بين الزوجين وعلى استمتاعِ كلِّ واحدٍ منهما بالآخر..*سحر المصرياجتماعيةأُسريةدعويةبوح روحجراح أُمّةالصفحة الرئيسيةملتقى الداعياتللنساء فقطمواقع اسلامية


#645654 [um ahmed]
4.63/5 (4 صوت)

04-23-2013 09:04 PM
يا اخوتى اضحكم شويه بعد ما تعبتو من الردود والله ولدى عمره خمسه سنوات فجاه شاف الصوره الفى اعلى المقال قال لى ديل شنو وفجاه رد براه وقال 00 انهم غرباء 00 والله ضحكنى شديد لتروا حتى الاطفال بستغربو من اين اتى هؤلاء الناس


#645653 [صاروخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 09:00 PM
الزول ده له رأى فأحسنوا الظن به ....أسمعوا ماذا قال

* تظهر أحاديثك كثيرا في كل ما يخص الجنس والمرأة؟
= من الذي قال.. الربا هل يخص المرأة، تحدثت في الربا كثيرا، لكنكم الصحفيون لا تبرزون الكلام.

* أتيت إلى البرلمان حاملا صورة الفنانة شيرين لتمنع الحفلة؟
= حفلة شيرين أنا ضدها وأي زول زعلان من منع حفلة شيرين فليراجع دينه، أنا لم أوقف الحفلة، هناك مسئولين، هناك وزراء ووالي ورئيس مجلس وأعضاء مجلس.

* تُحسسنا أن آراءك مؤثرة على صناع القرار؟
= أن لا أتحدث في أي شيء إلا إن كان منطقيا، وأي موضوع أتكلم فيه أحلله من كل الجوانب ولو عرفت أني لن أنجح أو أقنع الناس بكلامي لا أقوله، هل تعلمي أن الليلة التي يفترض أن تغني فيها شيرين هي ليلة سقوط هجليج.. الصورة التي رفعتها كانت شيرين عارية، دي ما صورة محترمة.

* لم تحتمل رؤية القليل من شعري المكشوف وتحدثت عن الغض من الأبصار لكنك احتملت أن ترى شيرين عارية، بل وكنت تحمل صورتها.. شيء غريب؟
= عشان أوري الناس أنو لازم يتجاوبوا معاي.. لازم يتجاوبوا معاي.

* يتجاوبوا معك عشان شافوا الصورة؟
= في أشياء ضرورية تجعل الدكتور يولد المرأة.. ده حرام؟؟ ربنا قال غض بصرك، وهو لا يجوز،، أنا بسألك إنت؟

* أنا لا أجاوب أنا أسأل؟
= قل للمؤمنين بغضوا من أبصارهم.. المرأة إن جاءت للطبيب متعثرة الشرع يلزم الطبيب أن يولد المرأة.. ما حرام.. ولكل حادث موقف، وجدت امرأة عارية صورها تملأ الشارع، فأخذتها لأريها للنواب، وأقول لهم هذه هي المرأة التي ستحيي الحفل ليلة الجمعة.. الجميع تجاوبوا معي وأوقفوها.

*ألا ترى أنك تستخدم عبارات وكلمات جارحة وخادشة للحياء؟
= مثل ماذا؟

* لا داعي لذكرها هي ألفاظ وصفية؟
= أبدا على الإطلاق.. أنا فقط أنصح كما نصحتك الآن، يابتي غطي راسك ده.

* (مقاطعة) عفوا.. ولكن حتى النصيحة عندها أسلوب يبدو أنك لم تستخدمه؟
= أنا سويت شنو.. أنا بضحك معاك وقلت ليك غطي رأسك، شلت فوقك سوط.. أنا أصلا بتكلم كده وأي امرأة ألاقيها بقول ليها كده، وكثيرات اقتنعوا بما قلته لهم.

* اقتنعوا بحديثك وأسلوبك هذا؟
= انت عايزاني أقول ليك شنو يعني.. أعزف ليك مثلا، أنا اتونست معاك، وأضحك معك وبقول ليك السماحة في الحجاب والدين بقول كده.. أكتر من كده الكلام بقولوا كيف؟

* ناديت بتعدد الزوجات.. هل تحس أنك تعدل فيما بينهم؟
= التعدد ده أنا بقولوا من أجلكم أنتن، الآن في سودانيات موظفات لديهن مال وعربيات وعمرهن فات الأربعين ولم يتزوجن.. فهل سيتزوجهن خريج جامعة عمره عشرين سنة مثلا.. لازم يتزوجهن زول كبير وزير وكيل...

* ألا تؤمن بالقسمة والنصيب والقدر الذي لم يكتب لهن الزواج؟
= أنا بحثهم على ما حثاهم به الله، فيه غلط الكلام ده؟؟ بحثهم أنهم يتزوجوا اثنين وثلاث عشان ننظف مجتمعنا، أحدهم يقول لي أن أعين الشباب على الزواج، فقلت له مهما أعنا الشباب على الزواج هناك فتيات لن يتزوجن لأنهن حيكونن أكبر منه بعشرين سنة.

* هل صحيح أنك عرضت صور بناتك على أشخاص؟
= بناتي كلهم بعتهم..عرست ليهم.

* بعتهم؟؟ أي شحدت عرسان لهن ولا كيف؟
= آي انت ما عندك شغلة.. الراجل البشوف بتي وبتعجبو بعرسها ليهو، سيدنا عمر بن الخطاب ساق بتو حفصة من يدها بعد ما تمت عدتها بعد أن استشهد زوجها عبدالله في أحد، قال لعثمان اتزوجها ولأبوبكر اتزوجها، أنا أحسن منهم في شنو؟.. الشيخ فرح ود تكتوك كان يقول داير لي حمامه قبل ما تقع المنامة...

* لا لم أسمع.. ألا تعتقد أنك تقلل من قيمتهن؟
= أصلا على الإطلاق..

* الزواج هل هو فرض عين، يعني إن لم تتزوج الفتاة هل هذه أزمة كبيرة يعني؟؟
= القال كده منو؟

* انت خائف ألا تتزوج بناتك، لذا تعرض صورهن على عرسان حتى يتزوجن؟
= بناتي كلهم اتزوجوا هسه الحمد لله.. ما عندي غير بت صغيرة بترضع ووحدة عمرها خمس سنين وإن شاء الله يعرسو.

* شيء تريد توضيحه؟
= أنا لست مثيرا للجدل، هناك صحفيين يقولون إني أدافع عن الختان الفرعوني، أرجو أن يعلم الجميع أني لم أقل ذلك، هذه المذكرة قدمتها لمن يهمهم الأمر، قدمتها وأقول بناء على ذلك، الختان الفرعوني جريمة في حق الإنسانية ويجب عقوبة من يفعله، ويجب على نواب الشعب أن يسنوا القوانين الرادعة لمن يفعل هذا الختان الفرعوني، والختان الذي أدافع عنه هو ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفائدته أنه يمنع الأولاد والبنات من الإيدز، والكلام قالوه أطباء.. "هناك بعض الصحفيين تقول له عمر؛ يسمعها زيد، ويكتبها هند، ويقرأها دعد".. أنا مسلم وأدرس دراسات إسلامية لا يمكن أن أدافع عن فرعون.


ردود على صاروخ
Russian Federation [جركان فاضى] 04-24-2013 10:27 AM
كيف نحسن الظن فى شيخ يفتخر بانه مؤتمر وطنى -اليس المؤتمر الوطنى باطل من اساسه؟وكيف اتى هذا الشيخ الردئ للبرلمان اليس بالتدليس والتزوير والاقصاء؟هذا الشيخ من فعل الباطل ويسكت على الباطل بل يمارس الباطل


#645616 [فسيخ وتركين بالبرلمان (دعوة خاص)]
4.57/5 (5 صوت)

04-23-2013 07:40 PM
يا شيخ دفع الله جزاكم الله خير الجزاء , هل لديكم اى فتوى لما اتناوله من اطعمة محببة لدى بمزاقها الطيب ووطعمها اللزيز ورائحتها الحلوة فى نفسى التى تزيد من شهوتى لالتهام المزيد منها مثل الفسيخ و التركين ؟؟؟ بالرغم من ان البعض يتضايق من رائحتها ؟؟؟؟


#645613 [ghandy]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 07:39 PM
دفع الله الشمام وكفى.


#645612 [محمد علي بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 07:38 PM
قال عفنة قال......

عايزين نعرف الشيخ ده شماها وين بس....!!!!


#645606 [دابي الكر]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 07:30 PM
(يقولون) في ناس مفروض تلبس بامبرس في ريسينها لاكين الفطر العفن دا مفروض يلبس قصرية عدييييييييييييييييييييييييييييييييل كدا :)


#645595 [حسام]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 07:09 PM
يا شيخ حسب الله الختان شرع للرجال لفوائده الصحية بعدين ما ورد في السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و التسليم بإن الرسول صلى الله عليه وسلم ختن واحدة من بناته و هو (أبو البنات و أي بنات فاطمة الزهراء و أم كلثوم) وهو المؤمور على مستوى الرسالة بالبدء بتبليغ عشيرته الأقربين (و أنذر عشيرتك الأقربين)صدق الله العظيم .فمن باب أولى أن يأمر بختان بناته .


#645583 [بشرى أبو سارة]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 06:54 PM
سيدتى الفاضلة(اولا):
تواكبا مع الموضة ولمتابعتنا لتطورها العالمى والمحلى ثانية بثانية تلبية لزبائننا الكرام ,تم تخصيص جناح خاص بمحلاتنا المعروفة جوار البرلمان شرقا " يعنى جوه البحر" يعنى لا يمكن الوصول اليها الا بالعوم بالعبايات المخصصة للتغطية الكاملة حتى العينين .وتجدر الاشارة بانه توجد قوات للنظام العام داخل وخارج البحر للرصد والمراقبة ومعاقبة المتفلتات اللئ يرتدين ( ال بى كينى )سواء كُن مشاركات او بريئات ( ولا اعتبارات للسن فى هذه الحالة حتى ولو كانو من ضمن الفريق الأولمبى السودانى الذى يودى احد تمارينه للمنافسات العالمية ) .

سيدتى الفاضلة (ثانيا):
يمكنك الوصول الينا عبر النت (دبليو دبليو دبليو دفع حسب الاصول دوت كوم .
وتجدر الاشارة بانه توجد لدينا الآن( آخر الموضات ) كميات محدودة من آخر الموضات وهى :
## بلوزات دفع الله ,
## اسكيرتات حسب الرسوم ,
والحساب بالبوصة المربعة عرض وطول . فلا تدعى هذه الفرصة تفوتك " يمكنك السداد بالبطاقة الأئتمانية.

## سيدتى الفاضلة ( ثالثا ):
تم تحويل مقرنا بناء لرغبة الزبائن من شارع الانقاذ الى شارع الثورة بالنص نسبة للشكاوى المتكررة.


#645565 [sama]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 06:25 PM
كما ذكرت بالأمس وفى ذات الموضوع بأن هذه المفرادات لا تليق بقبة اى برلمان حتى لو كان برلمانا متخلفا لكن أرجع و أقول دا إذا كان فى حاجة إسمها برلمان فى بقايا شىء كان اسمه السودان و مثل هذا النوع من الألفاظ القبيحة و التى نمتنع بان نتداولها حتى فى بيوتنا تنم عن البيئة والتربية والوسط الذى ترعرع وعاش فيه هذا الشخص الغير مهذب و هو لا يستاهل أن يتبوأ منصبا كهذا و لو كنت مسؤولة عن هذا البرلمان لإستدعيته و حاسبته على إستخدام هذه المفردات. ألم يخجل من نسائه و بناته؟؟ وما هى نوع اللغة و المفردات التى يتعامل بها معهن فى منزله؟؟ لابد أنها أكثر قبحا من التى تفوه بها فى قبة البرلمان التى يفترض أن يجلس تحتها شخص محترم يحسب و ينتقى الكلمات التى يستطيع من خلالها توصيل فكرته. يبدو أن الكلام داخل البرلمان يتم بطريقة عشوائية وإرتجالية ينسى فيها المتكلم نفسه و يقول ما يحلو له بدون مراعاة و ضوابط. المرأة السودانية من أنظف نساء العالم معروفه بإهتمامها بنفسها و نظافتها الشخصية و عطورها المحلية الأصيلة التى توارثتها من أمهاتها و أمهات أمهاتها وفى سبيل ذلك تقطتع من مصروف بيتها الضئيل لكى توفر لنفسها مستلزمات تزيين نفسها و الإهتمام بجمالها وانوثتها و نظافتها الشخصية و نظافة بيتها و أولادها من جميع النواحى ولا أريد هنا أن أخوض فى هذا الموضوع كثيرا لأن المرأة السودانية تعرف نفسها جيدا. كنت أتمنى من هذا الشخص الغير محترم أن يتناول الموضوع بطريقة علمية يتقبلها المتلقى البسيط والعادى ناهيك عن المتعلم. ينظر للمرأة الآن فى طريقة تفكيرها و عقلها و دينها ومدى مشاركتها الفاعلة فى المجتمع و فى إتخاذ القرارات الصعبة التى يعجز الجنس الآخر فى إتخاذها (ينظر اليها فوق فى رأسها و ليس من تحت ملابسها الداخلية) كما تفعل أنت! يبدو أن هذا الرجل يعانى من عقدة روائح سابقة أو حالية متعلقة بهذا الموضوع أزكمت أنفه لسنين عديدة وأبت أن لا تفارقه حتى فى الدوائر الرسمية وأثرت معه تأثيرا نفسيا عميقا و أراد أن ينفس و يروح عن نفسه ويبوح عن ما بدواخله وكما قال المثل (كل إناء بما فيه ينضح). للأسف نجد أن الأجيال الحالية
تعلمت من المنصات الرسمية البذاءة و قلة الأدب و مفردات غريبة و عجيبة و كل ما هو قبيح صرتم مدرسة مجانية لتعلم كل ما هو قبيح و منبوذ.


ردود على sama
Russian Federation [nagatabuzaid] 04-23-2013 08:45 PM
يا اختى انت بتحلمى ولا متفائلة زيادة عن اللزوم من يحاسب من ؟ كلللللللللللهم قليلين ادب والفاظهم يا لطيف تسدى منها اضنيك اها سمعتى يوم بقليل ادب حاسب قليل ادب بس نقول يا ارحم الراحمين ارحمنا كفانا ويا حليل البرلمان ورجال البرلمان


#645544 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 05:45 PM
اسخف ما في الموضوع الناس البحاولو يخترعو سند شرعي يغطو بيهو تخلفم الفكري وقصورم التربوي وبعضهم يحمل درجات علمية في التخلف كمان بينما المنطق هو اعتبار الختان بكل اضرارو النفسية والصحية المعروفة والمتكررة يوميا مخالفة للفطرة وتحدي صريح للارادة الالهية وتشويه متعمد للجسد البشري اسوأ بكتير من الوشم والشلوخ والاوسام لانو انكار لانوثة الانثى الام المدرسة اللي حتمرر العقد والتخلفات دي جيل ورا جيل لحدي ما تبقى تقاليد ومسلمات لكن ما بقت على دي لو نحن اساسا ما كنا شعب مبتلى بكل اعراض التخلف وسماتو امثال الجهلول الجلف دا ما ببقو اعضاء برلمان حقيقة الانسان ابن بيئتو يا بيئة وازاء الجهل النشط وثقافة التخلف دي دا الواحد لا يملك الا انو يحمد الله على مكتسبات العلم والحضارة وخاصة الصابون والمياه الجارية قرف يقرف مخك الاغلف على ذوقك المنحط واسائتك القبيحة لزوجاتنا وبناتنا واخواتنا ملعون البشير وبرلمانو


ردود على الحقيقة مرة
Russian Federation [شوكه] 04-23-2013 06:58 PM
فعلاً كلامك صاح هذا الرجل الي اليوم مجتمعه به أمية وتخلف مش عادي وحتي ناس بيته جهلاء ولو لا الخصوصية لعملت له كتاب وشريت غسيله الخاص والخاص جداً لكن السترة واجبة بحكم الدم والرحم والله يهديه يمسك لسانه وينشغل بعمل مفيد حتي لايفكر في موقع الريحة والعفونة والشهوة


#645521 [ابو جهينة ( رد ل ( جنقو )]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 05:10 PM
@@@ الله يجازيك يا (جنقو) والله مصارينى قطعتها بالضحك ..

@@@ بالمناسبة دى بتاعت الشم كلم عمك دفع الله ده للانصراف لوظائف يجنى بها طائل الاموال لدى الفنادق العالمية( يسيل له لعابه اضعاف ما يحصل عليه من قبة برلمانه المُقيدة لاحاسيسه ) لشم وتزوق الاطعمة المستحدثة والعادية قبل تقديمها للزبائن , فمثل هذا الشيخ الذى افتى بالضرورة لاتباعه حاسة الشم ولم يفتى بفقه الضرورة عند التعامل بالرباء , احسب انه يتمتع ايضا بحاسة الزوق فى كليهما ( حسب علم الطب الذى درسناه فى العلاقة القوية بين حاسة الشم والزوق دون الاحاسيس الاخرى ارتباطا بعضها البعض ..الخ) .


#645504 [الوهج]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 04:40 PM
وعبَرت أمل محمود طالبة جامعية عن حزنها للمستوى المتدني الذي تحدث به الشيخ وقالت ( أنا غير مختونة) ولا أقبل أن يشتمني الشيخ على الملأ دون بينة ولا وجه حق مشيرة الى أن من حقها رفع دعوي قضائية ضده وقالت على الدولة أن تسترد كرامتي التي أهدرها الشيخ ! يا بت الناس ما تزعلى شدييييد كدا وتفكى آخرك كدا - انشاء الله تلقى ليك محامى شاطر يدافع ليك .


ردود على الوهج
Russian Federation [إبن السودان البار ***] 04-24-2013 01:36 AM
الأخت أمل محمود تهانينا وأنت محظوظة فقد فلتي من هذه الجريمة البشعة ويجب أن تشكري أسرتك المستنيرة ولحسن حظك أن شباب اليوم المستنير يفضل السليمة ويقدس ويعتز بقدرة الخالق سبحانه وتعالي الذي خلق فسوي والتحية والتقدير والإحترام لك ولأسرتك الكريمة وواعية ومؤمنة بعظمة الخالق وعظمته وقدرته علي كل شيء سبحانه الذي يقول في كتابه العزيز ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم . وكذلك نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم لعن من يغيير خلق الله .

Russian Federation [nagatabuzaid] 04-23-2013 07:07 PM
ما اظن فى بنت قالت كدة انت صدقت ؟؟ بس عايزين يطعموا موضوعهم او تحقيقهم


#645498 [fkiddo]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 04:32 PM
رد على القرشي

صح لسانك ! لقد قلت فأجدت وأصبت القول ولم تجنح كما البقية لبذيء الكلام والتجريح .


#645485 [idriss]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2013 04:22 PM
في الدين الجديد دين التمكين والتهميش وفقه الستره والقروض الحسنه وتفصيل العطاءت ظهرت هذه المفردات حشرات وعفنات وتحت الجزم ولحس الكوع دين البدريين الجدد او دين تجار الدين نساءل الله السلامه لكل الامه الاسلاميه من طوفانهم وبيوت اشباحهم وفساد الفاظهم وتجويع اقوامهم وزرع الفتن بين سحنهم والوانهم هم سلط من رب العالمين علي رقاب عباده لانهم نسو الدين حتي ظهر مفتيو التكفير هؤلاء علي راس الامه نساءل الله العافيه


#645474 [ابو رجالة]
3.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 04:06 PM
أغلب المعلقين خرجوا عن جوهر الموضوع وجنحوا للشتم والتقريع وهذا لأيخدم القضية لو بحثتم في الكتب بدل هذا الكلام الفارغ. والله في واحد قطري زميلنا قال لينا نسوانا (الوحدة ريحتها كانها فار ميت) دي الله سألنا منها.
هذه فتوى التاريخ: 29/01/1981م.
الـمـفـتـــي: فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق.
المراجع:
- اتفق الفقهاء على أن الختان في حق الرجال والخفاض في حق الإناث مشروع، ثم اختلفوا في كونه سنة أو واجباً.
2- الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها.
الجواب:
قال الله تعالى: {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين} [النحل: 123]، وفى الحديث الشريف (متفق عليه - البخاري في كتاب بدء الخلق وفى باب الختان في كتاب الاستئذان - ومسلم في باب فضائل ابراهيم - في كتاب الفضائل ): "اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة".
وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر" (متفق عليه - شرح السنة للبغوى ج - 12 ص 109 باب الختان)، وقد تحدث الإمام النووى الشافعى في المجموع (جـ1 ص 284 في تفسير الفطرة بأن أصلها الخلقة)، قال الله تعالى: {فطرة الله التي فطر الناس عليها} [الروم: 30]، واختلف في تفسيرها في الحديث قال الشيرازي والماوردي وغيرهما: هي الدين، وقال الإمام أبو سليمان الخطابي: فسرها أكثر العلماء في الحديث بالسنة، ثم عقب النووي بعد سرد هذه الأقوال وغيرها بقوله قلت تفسير الفطرة هنا بالنسبة هو الصواب.

ففي صحيح البخاري عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من السنة قص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر"، وأصح ما فسر به غريب الحديث تفسيره بما جاء في رواية أخرى، لاسيما في صحيح البخاري.

وقد اختلف أئمة المذاهب وفقهاؤها في حكم الختان: قال ابن القيم (هامش شرح السنة للبغوى ج - 2 ص 110 في باب الختان ) في كتابه (تحفة المودود): اختلف الفقهاء في ذلك.
فقال الشعبي وربيعة والأوزاعي ويحيى بن سعيد الأنصاري ومالك والشافعي وأحمد هو واجب، وشدد فيه مالك حتى قال: من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته، ونقل كثير من الفقهاء عن مالك، أنه سنة، حتى قال القاضي عياض: الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها، فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب، وقال الحسن البصرى وأبو حنيفة لا يجب بل هو سنة.

وفى فقه الإمام أبى حنيفة (الاختيار شرح المختار للموصلي ج - 2 ص 121 في كتاب الكراهية) إن الختان للرجال سنة، وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة، فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام، لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه.

والمشهور في فقه الإمام مالك في حكم الختان للرجال والنساء كحكمه في فقه الإمام أبى حنيفة
وقد استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكى، فإن ذلك أحظى للزوج، وأسرى للوجه".
وجاء ذلك مفصلاً في رواية أخرى تقول: (إنه عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة، وقد عرفت بختان الجوارى، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: "يا أم حبيبة هل الذى كان في يدل، هو في يدك اليوم"، فقالت: نعم يا رسول الله، إلا أن يكون حراماً فتنهانى عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل هو حلال، فادني منى حتى أعلمك"، فدنت منه، فقال: "يا أم حبيبة، إذا أنت فعلت فلا تنهكى، فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج"، ومعنى: "لا تنهكي" لا تبالغي في القطع والخفض ، ويؤكد هذا الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "يا نساء الأنصار اختفضن (أى اختتن) ولا تنهكن" (ألا تبالغن في الخفاض)، وهذا الحديث جاء مرفوعاً (نيل الأوطار للشوكانى جـ1 ص113 ) برواية أخرى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

وهذه الروايات وغيرها تحمل دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ختان النساء ونهيه عن الاستئصال.

وقد علل هذا في إيجاز وإعجاز، حيث أوتى جوامع الكلم فقال: "فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج".


ردود على ابو رجالة
Russian Federation [عبد الهادى مطر] 04-23-2013 05:42 PM
ما شاء الله كلامك كتير ومدلوله قليل!!!! والعلم يقول ضده،فاذا اثبت العلم بعدم جدوى الختان فيكون كل ماذكر من احاديث لا فائدة منها لانه حتى الان لم يأتى كل المويدين لعملية ختان الاناث باى دليل او حديث فيه اقرار بان النبى (صلى)ختن احد بناته او ان امهات المؤمنين كن مختونات.


#645442 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 03:24 PM
جميع اهل الراكوبة الليلة نفسهم قايم مع مخلوق اسمه حسب الرسول انا غايتوا نفسى قام مع المدافع عنه المسمى نفسه مسلم وواحد تانى فسر اسؤال الراحل الطيب صالح بمعنى لايشبه الطيب صالح واقول ليكم الزول ده ما يستحق الرد عليه رغم انى كنت انتظر رد بعض البرلمانيات ود عائشة الغبشاوى بالذات فهى من بيت علم وعلماء وادب ودين حقيقى شقيقة الداعية محمد الغبشاوى الذى قضى فترة من عمره يدعو فى دولة بها اقليات مسلمة كان مثال الادب والطهر وعندما شاء الله ان يتركها ويجمع شمله باسرته الجميع يسال عنه حتى الحجر ان كان قادرا على النطق لسال عنه نريد رد انسانه من هذه البيئة على ماقاله زميلها البرلمانى وهى داعية مفوهة بليغة

والخصى رايى فى هدا المخلوق فى نصيحة لا تشتكوه ولا تقفوا امامه ولا تقاضوه عارفين ليه ؟؟؟
لانكم ستموتون من رائحة العفنة المنبعثة من فمه العفنة التى ذكرها منبعثة من فمه والقاضى سيغمى عليه من الرائحة يللا سيبونا منه ولنناقش قضايا الوطن كلامه ده لعبة حكومية امنجية لتلهينا ولن تلهى


ردود على nagatabuzaid
Russian Federation [الخمجان] 04-23-2013 06:49 PM
يا نجاة يا اختى فى فرق بين ود حرام وود زنا وانا ما قاصد المعنى الفى بالك ويمكن الطيب صالح قاصده الله اعلم المهم كلمة ود حرام لها مدلولات كثيرة والاستاذ الطيب صالح يقصد كل هذه المدلولات والاستاذ الطيب صالح ليس بهذه السزاجة حتى يقصد ان هؤلاء جياع ولقو صحن فتة لان التاريخ ملئ بهذه الامثال فيكون سؤاله عبثيا لان الاجابة عليه موجودة فى التاريخ ولكنه يقصد مدلولات كلمة ود حرام فهمتى ولا اعيدو ليك؟


#645432 [الصعب]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 03:18 PM
إن الله تعالى كما خلق الخلق فإنه سبحانه تكفل بما يصلحهم في أمر دينهم ودنياهم فأرسل لهم الرسل وأنزل الكتب ليدل البشر على الخير ويحثهم عليه ويعرفهم الشرَّ ويحذرهم منه .

ولربما أمر الشرع بأمر أو نهى عن شيء لم تظهر للناس - أو لكثير منهم - حكمة الشرع من هذا الأمر أو النهي ، فحينئذ يجب أن نمتثل الأمر ونجتنب النهي ونتيقن أن في شرع الله الخير كل الخير ولو لم تظهر لنا الحكمة منه .

إن الختان من سنن الفطرة كما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب ) رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) .

ولا شك أن سنن الفطرة كلها من الأمور التي ظهرت بعض حكمة الشرع المطهر فيها ، والختان كذلك ، ظهرت له الفوائد الجليلة التي تسترعي الانتباه لها ومعرفة حكمة الشرع منها.

وفي جواب السؤال رقم ( 9412 ) تكلمنا عن الختان ؛ كيفيته وأحكامه ، وفي جواب السؤال رقم ( 7073 ) بيَّنا فوائد الختان الصحية والشرعية عند الذكور .

والختان مشروع في حق الذكر والأنثى ، والصحيح أن ختان الذكور واجب وأنه من شعائر الإسلام ، وأن ختان النساء مستحب غير واجب .

وقد جاء في السنة ما يدل على مشروعية الختان للنساء فقد كان في المدينة امرأة تختن فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنهكي ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ) رواه أبو داود ( 5271 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .

ولم يشرع الختان للإناث عبثا ، بل له من الحكم والفوائد الشيء العظيم .

وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :

- " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .

- الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .

- ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .

- الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .

- الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .

ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :

" إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه .

عن مجلة " لواء الإسلام " عدد 7 و 10 من مقالة بعنوان : " ختان البنات " .

وتقول الطبيبة النسائية ست البنات خالد في مقالة لها بعنوان : " ختان البنات رؤية صحية " :

الختان بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي قبل كل شيء هو امتثال للشرع لما فيه من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها ، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما فيه لا بد أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ، ومن بينها النواحي الصحية ، وإن لم تظهر فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان الذكور ، وعرف العالم فوائده وصار شائعا في جميع الأمم بالرغم من معارضة بعض الطوائف له .

ثم ذكرت الدكتورة بعض فوائد الختان الصحية للإناث فقالت :

- ذهاب الغلمة والشبق عند النساء ( وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها ) .

- منع الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم اللخن (النتن) تحت القلفة .

- انخفاض معدل التهابات المجاري البولية .

- انخفاض نسبة التهابات المجاري التناسلية .

عن كتاب : " الختان " للدكتور محمد علي البار .

وقد جاء في كتاب " العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال " الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي :

" إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ... وهذا النوع لم تذكر له أي آثار ضارة على الصحة " .


ردود على الصعب
Russian Federation [إبن السودان البار ***] 04-24-2013 01:16 AM
من حديثك هذا يفهم إن الله جل جلاله أخطا في خلقه ورسل الرسل ليعدلوا في خلقه ؟؟؟ ولماذا هذا الخطأ في الإنسان فقط وليس في الكلاب أو الحمير مثلاً ؟؟؟ علماً بأن هنالك أكثر من آية قرآنية صريحة تقول ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ( سبحانه الذي خلق فسوي ) فكيف نكذب هذه الآيات القرآنية الواضحة المعني ونتابع أم عطية ؟؟؟ وكذلك رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم لعن من يغيير خلق الله ؟؟؟ ارشحك للقدوم للسعودية لإلقاء محاضرة مفيدة تعلم أهل البيت وأهل مكة والمدينة أصول دينهم وتدعوهم لتشويه نسائهم لعلهم يهتدون ويشكرون كبير علماء وفقهاء السوادنة ويغدقوا عليه بالمال الوفير ؟؟؟ ولن أكون مسؤولاً لو قبض عليك وتم جلدك وسجنك أو تم وضعك في إحدي مصحات الأمراض العقلية ؟؟؟ والجهل مصيبة كبيرة ؟؟؟

Russian Federation [الخمجان] 04-23-2013 06:52 PM
يا صعب مسالة ختان الاناث معروفة فيها اختلاف كبير بين العلماء ولا غبار فى ذلك انما المشكلة تكمن فى طرح الموضوع بطريقة فيها اسفاف وكلمات سوقية لا تنم الا عن جهل قائلها


#645412 [زول معايش]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 03:06 PM
بصرف النظر عن رأينا في كلام الراجل، بس هو كيف عرفها عفنة، دي ما مشكلة كبيرة ؟ في اجابات كثيرة للسؤال دا، مثلا احتمال يكون اتزوج واحدة ما مختونة وطلقها. واحتمال شاف ناس جربوا الزواج من (النوعين)، وسألهم رأيهم، واحتمال عمل بحث عن سلبيات الختان وايجابياته ... أنا شايف خير الأمور الوسط، والناس اللي بتاكل لحم رأس الخروف (باسم)، عارفين لسان الخروف قاعدين يعملوا ليهو شنو !!!!


#645404 [المشتهي موية الفول]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 02:54 PM
باجماعة الزول ده ما تلوموه الزول ده يكون شماه


ردود على المشتهي موية الفول
Russian Federation [حموري] 04-23-2013 03:15 PM
الوداهوا يشمشم في الحتات العجيبه دي شنو .


#645376 [المر الما بتبلع]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 02:17 PM
يا دفع الله ما جهجهتنا . والله انت ما جهجهتنا بس انت ................ النمله .


#645373 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 02:16 PM
* ذا لم تستح فقل ما شئت !! والحياء شعبة من شعب الايمان، فعلا وقولا، هذه الالفاظ السوقية المنفرة تصدر من يصف نفسه بعالم، فتحتار في التمييز بين العالم والعالمة!!


#645372 [Tarig]
5.00/5 (7 صوت)

04-23-2013 02:16 PM
عفن وعاجبنا


ردود على Tarig
Russian Federation [امدرماني] 04-23-2013 11:08 PM
انت راجل شكلك بتفهم وفرته علي التعليق


#645364 [وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 02:06 PM
ده مدفع دلاقين ساكت الكديس لما ما لقي اللحمه قال عفنه
عفن خشمك يا مصنن
يعني خلاص ما لقيت ليك موضوع تتكلم فيه يا وسخ يا حقير


#645360 [جنقو]
5.00/5 (6 صوت)

04-23-2013 02:03 PM
اول مرة اشوف شيخ بيشم


ردود على جنقو
Russian Federation [حسام] 04-23-2013 07:03 PM
يا جنقو الله يجازي محنك :)


#645352 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 01:59 PM
اوقفوا هذه الدعوى فورا
واحمدوا الله ان من الله عليكم بعضو مثل هذا الشيخ
على الاقل انتم سمعتم صوته واثار جدلا لديكم
وهو افضل من بقية الاعضاء الذين لا نسمع الا تصفيقهم وصوتهم الكورالي مجاز مجاز لزيادة الاسعار التي ترهق المواطن والتي اوصلته للجوع والفقر
ارجوكم اسحبوا الدعوى ودعوا الرجل فان صوته مسموع على الاقل ليس كالاخرين الذين ليس لهم صوت يسمع
ارحوكم


#645334 [توفيق صديق عمر]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 01:50 PM
ببساطة شديد وتواضع جم اقول قولي هذا واستغفر الل العظيم
ببساطة شدية هذا الرجل( كلمة شيخ دي شوية فيها تدليس)
وامثاله يجب ان يرجعوا
الي ما وراء السد او الردم الردم الذي اقامة ذو القرنين)
لاقوامهم ياجوج وماجوج ويجب ان يقبعوا معهم وراء ذلك الردم
حتي يقضي الله امرا كان مفعولا وياذن لهم بالخروج
بدلا من اتخاذ مقاعد وثيرة في قاعات مكندشة يصيبهم صقيعها بطرطشة الامخاخ
فيهترشون ويهلوسون ويضحكون عندما يكون المشهد بكائيا حزينا ويبكون علي ماضيهم
كلما تصوروه في يقظتهم او حلموا به غفوتهم كاهل الكهف ولكن الفارق فقط سببه الكندشة
انا فهمت ليه عثمان بيقول
اعوذ بالله


#645325 [ابو عفان]
5.00/5 (6 صوت)

04-23-2013 01:45 PM
( الشيخ ضد الختان يعني بناته مختونات وزوجته مختونة يبقى كيف عرف إنو الغير مختونة عفنة من حقنا نعرف الفتوى دي عن تجربة ولا من بنات أفكاره ) ؟!
اجمل ماكتبت الاخت وهو شاف الما مختونه عفنه وين دا شيخ شرامي بتاع حبشيات معفن .

اكتر ناس متشددين في الحاجات دي وتطبيق السنه هم السعوديين ولا يجاملوا في السنه ولا توجد واحده خليجية مختونه .


ردود على ابو عفان
Russian Federation [ابو جهينة] 04-23-2013 05:18 PM
@@@ يا ( ابو عفان ) انته معلق ذكى بمعنى الكلمة والشمام بالشمشمة يفهم !!!


#645312 [دوسة]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 01:37 PM
رد على المطوع
ياخي كلام الزول دا ما واضح وضوح الشمس ، حيث قال أن مركز كون الكيزان ومدار فلكهم وسنتر قلبهم هو المال والمرأة ، هذا هو همهم في الحياة الدنيا، حياة دنيا من لا آخرة له


#645309 [حسكنيت]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2013 01:33 PM
دا نائب برلمانى وللا ( تيس )


#645306 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 01:32 PM
نرجوا أن توفد حكومة الأسد النتر وعصابته الإسلامية خالص مجموعة من علماء فقه الحيض والنفاس وعلي رأسهم الشيخ الفقيه الجليل دفع الله الشمام الي جميع الدول العربية وأولها السعودية أهل الكعبة والمدينة ومهبط الوحي لهديهم وتعليمهم أصول دينهم وسنة رسول الله الكريم الذي لم يذكر في سيرته أنه شوه بناته أو كانت نسائه مشوهات حتي يرجعوا الي صوابهم ويقوموا بحملات جزر وتشويه للأعضاء التناسلة لكل أطفالهم الإناث وكذلك كل نسائهم الغلف بنات الغلفة !!! اللاتي فاتهم قطار التشويه مع إمدادهم بعدد كبير من السودانيات الخبيرات في فن الجزر والتشويه والخياطة ومعهم أدواتهم المتخلفة وكذلك مجموعة من الدكاترة المتخلفين المتخصصين في إجراء هذه الجريمة البشعة والغير إنسانية المهينةلكرامة المرأة وإنسانيتها وبذلك سوف يلقون الأجور المجزية في الدنيا بالريالات السعودية وكذلك الأجر العظيم في الآخرة إن شاء الله ؟؟؟ يعني يا دفع الله نساء العالم دا كلهم عفنات الا نسوان السودان ومصر والصومال حيث تنتشر هذه الجريمة البشعة المخالفة لتعاليم القرآن الكريم ومن آياته التي تقول (وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم) وتعاليم رسولنا الكريم الذي لعن كل من يغيير خلق الله ؟؟؟ لعلك لم تسمع بالصابون المعطر وأنواعه والعطور البارسية وأسعارها الباهظة يا دفع الله ؟؟؟ يا دفع الله (عذبتنا !!) لو لم تغسل فمك النتن المسيء لحرائرنا كل يوم بالفرشاة والمعجون فأنه سيكون أعفن من أي مكان في جسمك وهو كما يقول الطب أنه أكثر مكان في جسم الإنسان تتكاثر به الجراثيم ؟؟؟ ولعلمك يا دفع الله الشمام المرأة السودانية مشهورة بنظافتها وإستعمالها المكثف للعطور وخلطها وإستعمال عطور فريدة كالخمرة والدلكة والدخان وهلم جرررر؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس هؤلاء المعاتيه والمتخلفين معفني الفم والرؤوس ورئيسهم الأسد النتر ورقص لامن فتر وغلبه المشي يا حليله تعب بعد أن قتل ما قتل ودمر بلده وقسمها وشرد ناسها ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟


#645300 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 01:24 PM
هل الصحابيات كن مختونات؟


#645282 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 01:08 PM
الختات موجود في السودان وجنوب مصر والصومال وكينيا يعني ياشسخينا كل نساء الارض عفنات اتقي الله الجزيرة العربية مهبط الوحي مافيها ختان لا اسي ولا زمان جد تعبنا من جماعة الفاقد التربوي ديل مش كفاية علينا الفاقد التربوي بتاع خورعمر.


#645281 [wad kosti]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 01:08 PM
والله عمك ما عارف شي في الدنيا هل يعلم ان العكس هو الصحيح. كلامو يكون صحيح ان كان يقصد الذكور
backward mentality


#645279 [Tajo]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 01:08 PM
با اخوان الزول دا معذور ياها دي ثقافتة والبئة الجا منها يعني اجيب من وين مفردات ملائمة للموضوع الداير يتكلم فيه


#645273 [abdelmonem]
4.00/5 (2 صوت)

04-23-2013 01:05 PM
بالله عليكم الله يا ناس ده مستوي بتاع زول برلماني ،السودان خلاص انتهي يا حليل زمن البرلمان والبرلمانيين،كل شئ بقي مختلف في السودان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#645265 [ابو اسد الله محمد الشريف]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 01:02 PM
لا حول و لا قوة الا بالله
لقد شتمت زوجات و بنات سيدنا محمد -ص- و من بعده الصحابة -ر- قبل ان تشتم اخواتنا و بناتنا


#645263 [بيلى]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 01:01 PM
الله سبحانه وتعالى خلق المرأه بكامل هذه الأجزاء التى يريد العضو البرلمانى إستئصالها لإزالة العفونه التى يتحدث عنها - فهل يخلق الله الإنسان الذى كرمه وفضله على خلقه وهو (عقن) كما تدعى !! أن العفونه التى تتحدث عنها هى موجوده فى إذهانكم وافكاركم ز


#645249 [ود الجزيرة الخضراء]
4.88/5 (6 صوت)

04-23-2013 12:45 PM
كل نساء الارض غير مختونات هو فقط كان في مصر وتركوه وحاليا في السودان فقط وأمثال هذا الشيخ البليد اب مخا تخين يكره الناس في الاسلام زاتو وده مفروض النساء يرفعن عليه دعوى قضائية اشانة سمعة والله جد ويسجن او يجلد ويغرم ويفصل عشان يكون عظة لغيره من الجهاليل المتسلطين على رقاب الضعفاء .شيوخ آخر زمن ماوراهم إلا العفن .


#645227 [المحتار]
4.99/5 (11 صوت)

04-23-2013 12:31 PM
طبعااي واحد ما ينجح في الثانوي وما يلقي جامعة تلمو يدخل دراسات دينية وبعد التخرج يصنف نفسه عالم ويتزوج 4 نسوان عشان يطبق السنة وكده وبعدين يسمن ويبقي زي البرميل وشبكنا رواه فلان وصححه علان ويطلع الناس بره المله وبعد شويه تلاقه في نص السوق ضارب العالم شيكات


#645223 [كايسه,,,ومالاقيهو.]
5.00/5 (5 صوت)

04-23-2013 12:28 PM
انت الوداك تشمشم هناك شنو?
نحن العفن ده,,,,ما لاقينو ا.


#645222 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 12:25 PM
أجمل مقال قرأته في هذه المسألة كتبه الأخ فيصل محمد محمد صالح

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-95562.htm


#645221 [عنكباوي]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 12:24 PM
يا عمك ياحاقد المابتلحقو جدعو ... قال عفنه ....عرفتها كيييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#645216 [مسلم]
3.63/5 (6 صوت)

04-23-2013 12:22 PM
أختلف مع الشيخ دفع الله حسب الرسول في إستخدام كلمة (عفنة )هذه لأن هنالك متربصين داخل وخارج البرلمان ينتهزون الفرص وينفذون بالثغرات للنيل والإستخفاف بالدعاة لهذا الدين نقراء هذا في تعليقاتهم النابيئة وألفاظهم السوقية القبيحة لذلك علي الشيخ دفع الله إختيار أجمل الكلمات وأبهي العبارات للدفاع عن أي موضوع يخص هذا الدين العظيم , نعم هنالك ختان للنساء في سنة النبي صلي الله عليه وسلم كما ورد في مجموعة من الأحاديث وهو يختلف إختلافا كليا عن الختان الفرعوني المنتشر عندنا في السودان فختان السنة فيه طهارة للمرأة وتهذيب للشهوة لذلك لا تريده منظمات الأمم المتحدة المأسونية ومعاوينها من العلمانيين وعباد الدولار ، ثم لماذا لا تتحدثون عن ختان الرجال أليس كذلك فيه عنف ضد الرجال ؟!!!! ثم لماذا لا تمنعون الحمل وألام المخاض أليس فيها من الألام ما الله به عليم ؟ فكما تعرفنا علي ختان الرجال من سنةالنبي صلي الله عليه وسلم وتعرفنا علي فوائده الصحية والنفسية والجسدية وتميزنا به عن غيرنا من الأمم الكافرة كذلك هنالك ختان للنساء فيجب علينا معرفة ديننا وعدم ترديد أفكار منظمات الأمم المتحدة مثل الببغاوات فإذا أردتم أن يتوقف الشيخ دفع الله حسب الرسول وغيره عن طرق هذه الامور فأوقفوا أنتم إعلاناتكم الفارغة وأهتموا بقضايا الشعب الملحة, توجيه: (كل ولد يولد سليم من الختان فدعوه ينمو سليم لا تمارسوا العنف ضده، كل فتاة تنمو سليمة من الحمل والمخاض فدعوها كذلك تعيش سليمة أي من غير زواج ولا حمل ولا مخاض لأن ذلك فيه ممارسة نوع من العنف ضد فتياتنا ) !!!!!!!!!! يا أخوانا عليكم الله شوفوا لينا موضوع تاني وخلونا من (سليمة) وشغلتكم الفارغة دي


ردود على مسلم
Russian Federation [مسلم] 04-24-2013 12:39 PM
أنا أتحدث أيها المدعي الحكمة زورا وبهتانا إذا كانت الجلبة وإنتقاد ختان الإناث لأن فيه فقط عنف ضد المرأة فينبغي أيضا مناهضة ختان الذكور لأن فيه ممارسة للعنف ضد الأطفال هذا إذا كان رفض ختان الإناث من باب التحدث عن العنف فقط وليس فيه غرض أخر فأنا لا أساوي بين ختان الإناث والذكور من ناحية الأثر العضوي لعملية الختان فليس الذكر كالأنثي ,أما قولك بوجود ختان الذكور في ديانة اليهود أزيدك علما في هذا الأمر فهو ليس عند اليهود فقط بل منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام فالختان من سنن الفطرة التي إلتزم بها كل الأنبياء فيمكن أن نعرف هذا من باب التسلية فقط وليس واجبا علينا فالذي يهمنا ما ورد في سنة النبي صلي الله عليه وسلم كما قال النبي صلي الله عليه وسلم (الأنبياء إخوة لعلات دينهم واحد وشرائعهم شتي ) فالذي أردت إيضاحه أننا كما عرفنا ختان الذكور في سنة النبي صلي الله عليه وسلم كذلك ختان الإناث ورد في السنة في حديث أم عطية وغيره فلماذا نقبل ختان الذكور ونرفض ونناهض ختان الإناث وكلاهما ورد في السنة ؟؟؟؟!!! فأرجو يا جاهل فهم وجهة نظر المخالف جيدا قبل الشروع في مهاجمته سبحان الله يؤتي الحكمة من يشاء

Russian Federation [الحكيم] 04-23-2013 11:36 PM
ان كنت تعتبر مسألة ختان الاناث مسألة فارغة, فلا غرابة فى أن تدافع عن شيخك فيبدو أنكم فى مستوى عقلى واحد وأن كانت مصيبتك أنت أكبر فأنت لا تميز بين ختان الاناث و الذكور و الفرق الشاسع بينهما, و يبدو أنك لا تعلم بأن ختان الذكور موجود فى الديانة اليهودية و هو من أول الطقوس الدينية التى تمارس لدى اليهود ولا يقتصر على الاسلام, فألرجاء أن تتثقف و تتنور جيدا فى هذه الامور الفارغة قبل أن تدلى بدلوك فيها.

Russian Federation [الجعلي الجد] 04-23-2013 03:10 PM
يعني يا مسلم بتحنس في (خيشك ) وتشتم الباقين ؟؟
انت زعلت عشان هو استخدم كلمة (عفنة ) وهي حسب رائيك ورائينا انها غير لائقة ولا تخص هذا الدين العظيم ..
طيب يا مسلم ما نحن زاتنا غضبنا عشان هو بشوه هذا الدين العظيم وبجد التحنيس والمدافعة من امثالك ؟؟
لو كنت مسلم صحيح ....
قل خيرا او اصمت

Russian Federation [nagatabuzaid] 04-23-2013 02:43 PM
ما كملت باقى تعليقك بس من عبارة ( الدعاة لهذا الدين ) ووقفت فى ذمتك ويسالك الله يوم الموقف العظيم هل هذا المخلوق الذى خرج على المجتمع السودانى كالنبت الشيطانى يعتبر من الدعاة ؟؟ والى اى دين يدعوا ؟؟ وانت اعترفت بنفسك ان الكلمة القذرة التى لا تصدر الامن قذر لا تصح ودعوته لا ختيار اجمل الكلمات فى شيخ داعية نائب سجمانى فى برلمان السجم بيدعوه ويعلموه يختار الكلمات الجميلة مع اعتذارى لدكتورة عائشة الغبشاوى عضو هذا البرلمان اين انت يا بنت العلماء واخت الفقهاء وسليلة الدعاة لم نسمع لك حسا او ردا وفى الحقيقة لا يستحق الرد عليه اراك يا من تسمى نفسك (مسلم ) تصف المعلقين بالسوقية عجبى هل هناك سوقيا اكثر من شيخك بالله نظف شيخك وعطره والقمه لبانة ليعطر فمه العفن
ان كان شيخك وشيخ روحوا هذا من الدعاة فماذا نسمى العلماء الصالحين الشيخ محمد هاشم الهدية وابنه محمد سيد حاج رحمهما الله وطيب الله ثراهما والشيخ العالم المفوه محمد الامين اسماعيل وغيرهم من الشيب والشباب استحى ياهذا ولا تسئ للدعاة ودين الادب والتهذيب بوصف شيخك هذا بانه من الدعاة للدين




0

Russian Federation [ود عويضة] 04-23-2013 02:28 PM
انا اتفقك معاك ان استخدام كلمة عفنة غير موفق ، وهو لايقلل من تعيير المجتمع للفتاة او المراة غير المختونة، والمثل يقول خادم الشلك تطهر وهي (....) ، دعونا نكون واقعيين حملة (سليمة) لا تخلو من الغرض وهي ذات اهداف خبيثة لانهاانطلقت من تحريم بدون دليل - اضف الى ذلك ان ختان الاناث فيه نصوص كثيرة وردت النبي صلى الله عليه وسلم فلاينبغى لاصحاب الحملة تجاوزهااو تسفيهها

Russian Federation [خالد حسن] 04-23-2013 01:14 PM
نحن عاجبنا الموضوع العفن عفانة شيخك دفع الله
انت امشي حرر القدس
خلينا نحن في علمانيتنا وماتنسي تكفرنا وتجر الباب وراك


#645207 [mohammed khalid]
4.82/5 (5 صوت)

04-23-2013 12:14 PM
هذا الرجل هو صاحب نظرية احب ان اذكر في المجالس ولو باللعنات, وقد تحقق له ذلك فليهنأ به


#645198 [الخمجان]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 12:07 PM
والله انا عجبنى الكاريكاتير والاستاذ الطيب صالح عندما سال سؤال تهكمى ( من اين اتى هؤلاء؟) كان يقصد ان هؤلاء اولاد حرام وكثير من الناس لم يفهمو مقولة الاستاذ الطيب صالح


ردود على الخمجان
Russian Federation [nagatabuzaid] 04-23-2013 02:58 PM
اتقى الله الطيب صالح رجل مهذب متعلم مثقف ابن ناس لايمكن ان يخطر فى باله هذه الصفة السيئة لا يمكن يقصد كلمتك النابية هذه اذن ما الفرق بينك وبين الشيخ بذئ اللسان
ثم ان الطيب صالح فى ذمة الله كيف تنسب اليه مثل هذه القذارة من القول الساقط رحمه الله .
نحن جميعا نقول من اين اتى هؤلاء ؟؟ من وين طلعوا لينا وفى تساؤلنا لا نطعن فى نسبهم حاشى ولكن نقصد مستوياتهم واصولهم لانهم تصرفاتهم وافعالهم وممارساتهم توضح انهم من مستويات فى الحضيض من القاع جوعانين عراة حفاة مع جهل لا علم دنيوى ولا دينى مثل جحمانين من شدة الجوع وجدوا صحن فتة كبير وقعوا فيه الفاظهم وعباراتهم كمن تربوا فى الشوارع وهذا ظاهر من شتائمهم من طرف وتحديهم وبلطجيتهم ناس طالعنى برة والحس كوعك التى اقسم بالله العظيم ما سمعتها الا منهم

فهمت يا الخمجان لا تفترى على الراحل القامة اوغيره من الاحياء والاموات هداك الله


#645189 [Abu Areej]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 11:57 AM
الاجابة على حديث هذا (البرلماني) واضحة في الكاريكاتير أعلاه مقولة الاديب الكبير الطيب صاحل (من اين اتى هؤلاء) .. ولا نجهد انفسنا في التفكير طويلاً


#645185 [wad kleefa]
4.75/5 (5 صوت)

04-23-2013 11:54 AM
ياشيخنا قالو الفحل ماعواف وأنت اظنك عواف.


#645173 [lwlawa]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2013 11:47 AM
هذا (المهرج، المعفن)..لا يستحق حتى تعليقي المتواضع هذا، لولا الضرورة. فهو يعبر عن انحطاطه، وانحطاط العهد الذي جعل من امثاله، هم القائمون على امر هذا البلد المشئوم، الذي يموت فيه الناس بالآلاف صباح مساء، وهو يتحدث عن الفنانات والحفلات والكندوم والختان وما الى ذلك وهي امور شخصية اكثر منها عامة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة