الأخبار
أخبار إقليمية
حول الخطاب الديني
حول الخطاب الديني
حول الخطاب الديني


04-23-2013 11:02 PM
فيصل محمد صالح

يمتلك بعض أئمة المساجد جرأة شديدة في انتهاز وجودهم على منبر الخطابة ليسوقوا لآرائهم وأفكارهم الشخصية، سياسية كانت، أو غيرها. ولست من المعترضين على تحديث لغة وقضايا خطبة الجمعة، والخروج بها من التقليدية، لكن أظن أيضا أن على الإمام أن يفرق بين المواضيع والقضايا ذات الطابع الديني التي يتعامل معه المصلون باعتباره مرجعية فيها، وبين آرائه الشخصية في القضايا العامة، والسياسية بالذات. لست أملك اقتراحا محددا في هذا الشأن، ولكن ما يفرضه المنطق أن على الإمام أن يشير بطريقة ما لما ينوي قوله من آراء شخصية، وهو هنا يتحدث مثله مثل أي مواطن.

الطريقة التقليدية لصلاة الجمعة وآدابها تجعل المصلين متلقين لما يقوله الإمام، ولا تتيح مناقشة ما يقوله الإمام أو التعليق عليه، وقد شعرت بالغيظ في مرات كثيرة من خطب بعض الائمة، وراودتني نفسي على الوقوف والاعتراض عليها.

كانت المرة الأولى حين قال الإمام بحرمة تحية المسيحيين في أعيادهم، وأردت أن أسأله : كيف تزوج الرسول الكريم ماريا القبطية، وكيف يتيح لنا ديننا الزواج من المسيحيات، بما يعني ذلك بناء أسرة وائتمانهن على حياة وتربية وأسرار الأسرة، ثم يحرمنا من تحيتهم في أعيادهم. وفي مرات اخرى تحدث الإمام في قضايا سياسية متنازع عليها، ويقف الناس منها مواقف متباينة، لكنه تحدث عن رؤيته هو والموقف الذي يتبناه سياسيا باعتباره الموقف الإسلامي، ولم يوضح لنا إسلامية هذا الموقف إلا باعتبار أنه اختار الوقوف فيه، وبهذا فقد احتكر الإسلام وجسده في شخصه، يتجه الدين أينما يتجه الإمام ، بينما المفروض أن يحدث العكس.

اعتدت أن أسمع خطبة الشيخ عبد الجليل الكاروري في راديو السيارة وأنا قادم من صلاة الجمعة، وهو أكثر من ينطبق عليه حديثي هذا، وأظنه مطالب بالتوضيح حول هذه النقطة. ماهي طبيعة خطبة الجمعة؟ وأين ينتهي الجزء الديني الذي يتلقى فيه المصلون عن الإمام، وأين ومتى يبدأ الجزء الخاص بالآراء الشخصية للإمام، والتي قد يتفق معه فيها المصلون أو يختلفوا، وما هو حكم الرد والتعليق على مايقوله الإمام والاختلاف معه.

سمعت للشيخ الكاروري خطب وأحاديث حول الشأن الداخلي، والموازنة، والأحداث في سوريا، والعلاقات مع الولايات المتحدة، ومايدور في مجلس الأمن، وزيارة مرسي للسودان، ومتابعات لأحداث ونتائج ثورة الربيع العربي. ويبدو من خلال المتابعة ان الشيخ عبد الجليل متابع جيد وقارئ منتظم للأحداث السياسية والاجتماعية في بلادنا والعالم، لكنه في النهاية يقول آراء شخصية يتفق ويختلف فيها الناس، وتعيد التساؤلات التي طرحناها في البداية.

وحدث مرات أن تم منع بعض الأئمة من الخطابة تحت بند أنهم يستغلون المنبر لأغراض سياسية، هذا في حال لم يعجب حديثهم الحكومة، فهل ينطبق نفس التوصيف على الشيخ الكاروري ورفاقه؟.

ليس عندي شك في أن الحكومة والحزب الحاكم تستغل منابر المسااجد للترويج لسياستها وردع خصومها، لكن من الممكن أن ينقلب السحر على الساحر ، وتجد من يحاصرها أيضا بالمنطق الديني، ويضعها في زاوية ضيقة، وعندها لن تجد من يصدقها في حملتها لمنع استغلال المساجد في السياسة.


أفق بعيد
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3055

التعليقات
#646546 [دبوس]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 06:21 PM
حديث الاستاذ الصحفي فيه قدر كبير جداً من الموضوعية واسئلته اسالة مشروعة ولا يمثل بالضرورة راي العلمانيين فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا لا يتحرجون من سؤال سيد الخلق محمد صلي الله علية وسلم وكثير من ايات تبدا بـ يسألونك (عن الخمر) مثلاً وغيرها كثيراً جداً فالاسلام لم يكمم الافواه يوماً ولكن القضية اننا نفتقد جراة الصحفيين الذين يكتبون عن هذه المواضيع فشكرا للصحفي الذي كان موضوعياً ومهذباّ للغاية ولا اشتم اي رائحة للعلمانية في هذا المقال


#646398 [دقيقة بالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 03:17 PM
يمتلك بعض أئمة المساجد جرأة شديدة في انتهاز وجودهم على منبر الخطابة ليسوقوا لآرائهم وأفكارهم الشخصية، هذا يكفيني من مقالك يا فيصل ورغم أختلافي معك ومع من تنتقد فالغريب أنك تستغرب أن يسوق الخطيب لأفكاره...فلأفكار من تريده أن يسوق؟ وهل انت بهذا المقال تسوق لأراء وأفكار غيرك؟؟؟أتقوا الله فينا وارحموا عقولنا ...هداكم الله.


#646278 [مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 01:23 PM
الكاتب فيصل محمد صالح هو احد الكتاب العلمانيين الذين يريدون لهذا الدين العظيم أن يكون فقط في الزوايا والتكايا والدروشة بعيدا عن قضايا وهموم الناس السياسية والإقتصادية والعلمية والإجتماعية وما علم هذا المسكين أن مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم كان منبرا ومقرا شاملا لجميع قضايا المسلمين فمنه تنطلق الرسائل السياسية لكسري وقيصر وملوك الأرض ومنه تتحرك الجيوش العسكرية للفتوحات وللدفاع عن دولة المسلمين ومنه تُعالج قضايا المسلمين الإقتصادية بجمع الزكاة وأموال الصدقات ومنه تتعالج مشاكلهم الإجتماعية والقضائية من زواج وطلاق وميراث وغيره ومنه يتلقون الدروس العلمية التي تعينهم علي أمر الدين والدنيا فالإمام ينبغي أن يكون ملما بكل قضايا الإقتصادية والسياسية والعلمية والإجتماعية لأن دين الإسلام دين الفطرة والحياة وهو صالح لكل زمان ومكان فعلي الائمة أن يكونوا ملمين وأن لا يميتوا علينا ديننا بجهلهم بواقع المسلمين أما ما يتحدث عنه الكاتب ففيه إساءة وتجريح للمسلمين وللمصلين بالذات بأنهم يساقون هكذا مثل القطيع لأفكار الإمام وأرائه وقد كذب والله في هذا الأمر فعبادة الأحبار والرهبان والتقيد بأرائهم هذه في بقية الأديان أما الإسلام فلا أما قوله (الطريقة التقليدية لصلاة الجمعة وآدابها تجعل المصلين متلقين لما يقوله الإمام، ولا تتيح مناقشة ما يقوله الإمام أو التعليق عليه، وقد شعرت بالغيظ في مرات كثيرة من خطب بعض الائمة، وراودتني نفسي على الوقوف والاعتراض عليها.) قيبدو أن جهل الكاتب بالكتاب والسنة وبلاهة فكره العلماني لم تمكنه من القيام والرد علي الإمام فلكم رأينا في كثير من مساجدنا الكريمة رأينا كثير من الإخوة المصلين يشقون الصفوف ويقفون أمام المصلين للتعقيب أو التعليق أو إبداء الرأي سلبا أو إيجابا فيما قاله الإمام ولا يجدون أي معارضة في هذا الأمر بل يقولون أراءهم بكل حرية ويلتزمون قواعد الأدب في الخلاف فديننا دين الحرية ليس فيه حجر علي أحد فكان علي الكاتب أن يتقدم المصلين لإبداء أرائه بدلا من هذا التهريج علي المواقع الإسفيرية وغرضه معروف ومفضوح هو النيل من الدعاة والنيل من المصلين ووصفهم بالرعاع الذين يُساقون وراء كل ناعق حيث يصفنا هذا الجاهل بالتقليديين


ردود على مسلم
Russian Federation [جميل السيد] 04-26-2013 01:22 AM
الكاتب فيصل محمد صالح هو احد الكتاب العلمانيين
طيب ومالو كان علماني , إنتعارف علماني يعني شنو يا جاهل !

إنت كا الحمار يحما اسفارا

Russian Federation [محمد حسن الصادق ( من وادي حلفا )] 04-25-2013 04:01 AM
ايها المسلم فيصل علماني كوصفك لاكنه شجاع وانت مسلم كزعمك لاكن جباان ليس لك عشر معشار شجاعة فيصل ،،،
ثم هل ما قال الاخ فيصل خارج عن نطاق الشرع؟
ثم الم يكن صحيحا ان خطب الكاروري خطب سياسية؟ والسياسة مشارب ؟
لما يفرض الكاروري رؤيته علي المصلين؟
يا ااخي اتق الله

Russian Federation [بكره الكيزان] 04-24-2013 04:37 PM
انتو الدين دا جيبتوهو انتو ؟؟!!!
ولعلمك العلمانية انزه منهج لإدارة بلد مثل متنوع ومتعدد الثقافات والاعراق والدياناتمثل السودان،وحايجي اليوم الفيهو كل الناس تتفق على الكلام دا،
وماتقعد تنظر وتقول انو العلمانية معناها انتشار البارات وتفشي الرزيلة،وانحلال الاخلاق ،أصلو كلامكم واحد ياكيزان!!!؟؟؟
لانو كل الحالات المذكورة دي ماتفشت وانتشرت الا في ظل نظامكم الاسلاموي دا.
الناس بتموت من الجوع والمرض !!! أصحى يابريش قبل مايصحوك.
بالمناسبة كلامك دا الذكرتو دا انسب مايكون لخطبة الجمعة من خطب ناس الكاروري،لانو شايفك متكلم عن الصلاة والصوم والزكاة والميراث والطلاق ،وإساءة وتجريح المسلمين والاخيرة دي اكثر ناس عارفنها الكيزان الاساءة والتجريح دي.

(والنيل من المصلين ووصفهم بالرعاع الذين يُساقون وراء كل ناعق حيث يصفنا هذا الجاهل بالتقليديين)واهو انت اثبت انك واحد من البقصدهم الاستاذ فيصل العفيق الماسرق!!!!ياكوز ياعفن

Russian Federation [ضد الاسلاموطفيلية] 04-24-2013 03:58 PM
الـ " أخ " مسلم
أسألك : متى يكتب اخاً مسلماً رأيه دون أن يجرّح أو أن يشخَّص القضية .. إذا كان الاستاذ فيصل وهو يصدع بهذا الرأي هنا قمت على الفور بتصنيفه بالأتي :
1-( الكاتب فيصل محمد صالح هو احد الكتاب العلمانيين الذين يريدون لهذا الدين العظيم أن يكون فقط في الزوايا والتكايا والدروشة بعيدا عن قضايا وهموم الناس السياسية والإقتصادية والعلمية والإجتماعية) و معروف أنّ صفة علماني تتطابق عند أي " أخ " مسلم مع الكفر والرِّدة .
2- ( وغرضه معروف ومفضوح هو النيل من الدعاة والنيل من المصلين ) وبرغم ذلك لم يفطن الـ "أخ" مسلم لتناقض دعوته لفيصل أن " يتقدّم المصليين لإبداء أرائه . ياخي هو كتب رأي هنا بس مرقتو من الأسلام بالمرة فكيف تطلب منه أن يقاطع الإمام ويصدع برأيه ؟
الـ " أخ " مسلم يقارن مساجد الإنقاذ بمسجد الرسول ، ياخي دي كبيرة . أي واللهِ كبيرة . هذا بالضبط هو نوع الطرطشة التى يسوِّقنا بها تجار الدين ويسوِّّقون بها أنفسهم .. ياخي قل لي مرّة واحدة كال فيها الإمام - والكاروري تحديداً- نقداً للدولة . مرّة واحدة تكلّم فيها عن الفساد المستشرى في أوصال الدولة والحزب الحاكم استشراء النار في الهشيم .
أعلّم يا " أخ " مسلم : إنّ أكبر مهدّد للدول هو الفساد بكل صنوفه : الرشوة المحسوبية الواسطة وآصرة الحزب .. الفساد الذي إنبني عليه حكم الإنقاذ هو : الولاء قبل الكفاءة والتى تعتبر قوام التمكين الذي اعترف به عمر البشير شخصياً . هل سمعتَ يوماً إماماً يتحدّث في خطبة الجمعة عن فساد نظام التمكين الذي يقول ببساطة أنّ المواطنين غير متساويين حتى ولو كان كفأً فالموالى مفضّل عليه. قل لي ما سبب هذا التردّي الذي نعيش فيه؟هل صدعوا بالحق يومًاًيا " أخ " يا مسلم حتى تأتي وتعقد لنا مقارنة بين مساجدكم و مسجد الرسول الكريم الذي وقف فيه إعرابي يوماً محتجاً على ثوب الخليفة عمر بن الخطاب ، لماذا هو طويل ومن أين له هذا فما كان منه إلا أن استنتجد بإبنه عبد الله الذي كان قد وهب قماش ثوبه لإبيه يكمل به قماش ثوبه الذي كان ناقصاً .

Russian Federation [رد إلى من جهل قدر امرئ ووصفه بما ليس فيه] 04-24-2013 03:06 PM
وما علم هذا المسكين أن مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم كان منبرا ومقرا شاملا لجميع قضايا المسلمين فمنه تنطلق الرسائل السياسية لكسري وقيصر وملوك الأرض ...
هل تعليم أيها (المسلم) أن مايحدث الآن ليس كما كان يحدث في (مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم) ولا الأئمة الذي تحدثو في ذلك الزمان كما هو عليه حال أئمة اليوم والمتابع لك خطبهم لا تخلو من السياسية الحكومية والموجهة (حكومياً) فلا تتتقارن مابين أئمة وخطب (مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم) وبين مايحدث اليوم في المساجد من أئمة إسلامهم سياسي بحث فقد تحدث أحد أئمة مساجد الثورة الحارة العاشر وهو يخاطب المصلين وأنا واحد منهم بخصوص زمن الصلاة وإختلاف الآراء حوله فما كان منه إلا أن قال لهم بالحرف الواحد (دا زمن الصلاة والماعاجبو يصلي في بيتم) هل كان أئمة مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلميخاطبون الأمة الإسلامية بطريقة هؤلاء فهو بعيد عن الحرية والسورى التي تتحدث عنها ياهذا.
(الكاتب فيصل محمد صالح هو احد الكتاب العلمانيين الذين يريدون لهذا الدين العظيم أن يكون فقط في الزوايا والتكايا والدروشة بعيدا عن قضايا وهموم الناس السياسية والإقتصادية والعلمية والإجتماعية) فماذا تعرف أنت عن الرجل غير ماتصف يكفى أنه عفيف اليد واللسان كريم على من حوله نعمل أنه يؤدي صلواته كما هي مفروضة على الوجه الأكمل .. وهل من يدعون الدين أنهم في كامل كمالهم لا والله فمنهم من تجد منه يقول مالا يفعل وينصح بما لا ينصح به نفسه ومن سكت عن قول الحق فليس لديه الحق في أن يكون ناصحاً لأحد .. وكما أنك لا تعرف عن الرجل شيئاً غير أشياء قد تكون مجرد سمع من الناس لكن لا تعرف جوهر الرجل فلا تكن من الجاهلين شفاك الله وإن كنت تريد أن تدافع عن الدين والحق فهنالك كثير من المواطن التي تمكنت من ذلك حتي تقول الحق لكن لن تجرؤ على ذلك إلى أن تقوم الساعة.
قال تعالى:(قالت الإعراب آمنا قل لم تؤمنو ولكن قولوا أسلمنا)


#646098 [محمد عبد الملك]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 11:20 AM
شكراً يا عزيزي فيصل ...
خطبة الجمعة لدى جماعات الاسلام السياسي هي نوع من خطاب دعائي للدولة تُستغل فيه حساسية المكان والزمان ( المسجد كمكان وصلاة الجمعة كزمان ) وهي إذ تفعل ذلك تعتمد كثيراً على نظريات وفنون التسويق حيث يشابه جمهو المصليين ما يعرف في فن التسويق والترويج بالـ Captive Audience أو الجمهور الأسير( إختصرها في : الأسرى/ الاسارى) . خطبة صلاة الجمعة المعتمدة على هذا الفن تعتبر أكثر فعاليةً من خطط الترويج العادية(لبضاعة أو خدمة ) كما نادت بها نظريات علم التسويق فجمهور المصليين هنا يُُمنع من الكلام أو الإعتراض أو استيضاح الإمام / المروِّج . فعلي الجمهور أن يسمع فقط ومن يعترض فليقطعها في حشاهُ و يذهب وإن لم يفعل فهو مارق وزنديق وربما يقع تحت طائلة مادة الرِّدة . الكاروري إذ يقدّم خطبة الجمعة والتى هي على الهواء مباشرةً تُنقل على فضائيات وإذاعة الدولة ، الكاروري يعلمُ تماماً أنّ الذين يجلسون أمامه و يسمعونه على الهواء ، هم نوع من جمهور أسير عليه بتلقى المعلومات التى يصبهاعلى نوافيخهم فلا يقولون بِغم، والدولة تعلم ذلك بمعنى أنّ هذه هي الوظيفة التى يعمل فيها أئمة المساجدة في الدولة الاسلامية ويتقاضون علها رواتباًمدفوعة من عرق المواطن السوداني ، تلك الوظيفة هي : الترويج لسياسة وخط الحزب وسط جمهور من الأسارى الذين جاءوا ليؤدوا صلاة الجمعة بل هم يتسابقون في الحضور المبكّر ليقرّبوا ناقةً عَوض بقرة وكلّهم يركضُ فلا يقرّبُ بيضة، كما في الحديث الشريف .
عزيزي فيصل ..
لفترة طويلة كنتُ أتوجَّسُ ريبةً من مقولة ماركس: الديون إفيون الشعوب . حين أنظر اليوم إلي الجمهور الأسير يجلسون ينكِّّسون رؤوسهم في إذعان أردد في أسىً : هكذا يكون الدِّين أفيون الشعوب .
ملاحظة : أدناه تعريف لمفهوم الجمهور الأسير في حقل الترويج والتسويق
captive audience is a person or a group of people who have gathered in a certain place for a purpose and are provided or exposed to information that are unrelated to their actual purpose of being there. For example, students may gather in a classroom to study physics but may be "bombarded" with soft drink advertising or promotion. People queuing up at a petrol station or at a supermarket check-out are considered a "captive audience." They are likely to stay there for a certain time and are thus "captives" for a while. Other examples may include people in a departure lounge in airports and sports stadia. Advertising for such "captive audience" is likely to be effective because there is a high probability of the advertising being read or listened or seen.

Read more: http://wiki.answers.com/Q/What_is_a_captive_audience#ixzz2RMRkfrgV


ردود على محمد عبد الملك
Russian Federation [NASRELDEEN ALI] 04-24-2013 12:36 PM
أؤيّد وأناصر هذا الرأى


#646002 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 10:06 AM
الائمة واللقاءات الجماهيرية والمسيرات والصحف لو ما كانت مؤيدة او تابعة للانقاذ او الحركة الاسلاموية فرع الانقاذ تضايق ولا يسمح لها!!!!
هذا شىء معروف وبديهى من هكذا نظام!!!
وحتى انتقادات بعض الكتاب شىء مرتب له وهم ينتقدون فى مربعات معينة واشخاص معينين وعندهم خطوط لا يتجاوزوها ويحسبهم الناس انهم مع الحريات وضد الانقاذ وماهم الا لاعبين فى صفوف الانقاذ لكن بادوار معينة!!!!
المعايش جبارة ولا توجد مبادىء الا عند القليل من الناس!!!


#645992 [ابراهيم بخيت]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2013 09:56 AM
الامام الكارورى ليس مثقف وقارئ جيد ومتابع فقط .بل هو مكتشف و صانع اول عجلة فى تاريخ البشرية من الخشب و يمكن لمن يريد المزيد من المعرفة عن مقدرات هذا الامام الذهاب الى ادارة البنك التجارى السودانى فى اوائل التسعينات لتحدثكم عن هذه العجلة العجيبة و ما احدثته من طفرة عظيمة فى مجال النقل والتنقل والتقنية دون السؤال عن عملية التمويل المالى او العجلات المستوردة . او اسألوا عن مزرعة غابة الخرطوم الفاشلة


ردود على ابراهيم بخيت
Russian Federation [جامي كلمون] 04-26-2013 01:18 AM
يا ريت تزيدنا عشان نعرف كلامك فيهو إشارة خفية أم خفيت علي لا أدري
ولك الشكـر

Russian Federation [اخوات نسيبة] 04-24-2013 05:59 PM
صدقت والله وهو ايضا اول من اجرى دراسة عملية وعلمية للماء المهدر فى الغسل من الجنابة والخروج من السبيلين والوضؤ. اليكم نصها:
ان تركيب عدادات الدفع المقدم لموية البيوت يعتبر الخطر والمهدد الاعظم القادم فى الطريق فانظر كيف سيكون حال المواطن المقلوب والمغلوب على امره فسوف تنتشر الامراض والاوبئية خاصة الجلدية والتانسلية وسيكتفى جل اهل السنة والمنادين بالشريعية بالاستجمام وهم فى اغلب الوقت قوم زعط و لواط وعلى نجاسة دائمة غطت ابدانهم حتى ظهرت على اسنانهم الصفراء وذلك منذ ان ترك مصطفى عثمان وغندور عياداتهم وامتهنو السياسة الاول كوزير ومستشار والتانى كرئيس لاتحاد نقابات فى الى اين نحن ذاهبون ومنذ ان اصبح مصفر الاست الماطيب ولا صفى وصحبه البيددوفائل اسحق بتاع قطار الليل ومعاهم المدعو كرار التهامى بتاع جهاز المغتربين ابوجضيمات وفقر مربية بالسحت واموال المساكين
انصح بان تتكفل الدولة بجلب كارو حصى من النوع متوسط الحجم وذلك لقطع الجمار والتيمم ولرمى الفاجرات والفاجرين وغير المحصنات والمحصنين بالحصانة الدستورية وكما يمكن تحميل طائرات الصافات بذلك الحصى لترجم الاعداء من دبر وقد اثبتت دراسة علمية قام بها الشيخ الورع الكارورى بان استخدام الحصى لقطع الجمار
سيوفر حوالى 5 مليار متر مكعب من المياه التى تهدر للطهارة من مما يخرج من السبلين سيوفر حوالى
نواصل فى المرة القادمة
اى يالطيب الضكران اديهم فى التنك ودق الدلاليك فاليوم عيد وفرح وغدا امر لاترحم الخونة والطابور الخامس وماشابههم
اسمحى لى يادكتور الحيض والنفاس ومايخرج من السبلين وياضكر ياخال اسد البرامكة واسد العرب وافريقيا الماخمج بان اقترح عليك الاتى :
1- بدء حفر الخنادق والانفاق حتى تصل مشارف حدودنا الجنوبية -وتمتد بصورة سرية حتى مابعد حدودنا لمباغتة الغلف واولادهم من الخلف تماما كما يفعل الكاتب الصحفى والراوى الشجاع الهمام اسحق فضل
2- بدء الكشات والمداهمات على كل اضان زرقاء وجمعهم فى زريبة كبيرة تمهيدا لفرزهم وتصنيفهم ويوزعوا كرقيق لكل المجاهدين
3-فحص عام وشامل لكل مواطن موجود فى الشمال للتاكد من انو مطهر- مقطوع جلدة الذكر ولا لا وكذلك برضو للبنات لازم يكونن مطهرات وذلك لضمان عدم وجود اى غير مسلم
4- فحص الجينات الوراثية لكل سكان شمال السودان وتصنيفها لتكوين نواة دولتنا العربية الاسلامية الفتية
5- حرق وهلاك كل سكان دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق لانهم لايشبهوننا لاعرقيا لا قبليا
6- شن الحملات على الكاسيات العريات والكشف عليهن لمعرفة انو لابسات ستيانات ولا لا وعلينا الاهتداء فى ذلك بتجربة الشباب المسلم فى الصومال حيث توقف اى بت ولا مرة فى الشارع ويطلب منه ان تنط فى الهواء كم مرة فاذالم تهتز النهود او الشطور فذلكدليل كافى انها تلبس الستيان الملعون صناعة الكفرة الفجرة
7- يجب منع استيراد وبيع اى ملابس داخلية للنساء خاصة الستيانات واللابسات وكذلك مايسمى بالبودى
حيث انه يلصق بالجسم ويظهر كل المفاتن حتى ما خفى منها بين الفخذين ولى هنا وقفة فلقد ريت فى كم مناسبة عامة ان زوجة وحرم رئيسنا المفدى نصره الله التانية تلبس البودى فكيف يستقيم عقلا ان نحاربه ونمنع البنات والنساء من لبسه ومرة الرئيس المفدى تختال به امام الملا؟
8- يجب مداهمة البيوت مع صلاة الفجر وصلاة العصر لتقصى ومعرفة وحصر جالدى وداقى الحلاوة من الجنسين
هذه بعض مقتراحات ارجو التكرم برفعها لجهات الاختصاص وادخالها خيز التنفيذ فى اسرع وقت لتقوم وتنشاء دولتنا العربية الاسلامية الفتية على اسس وثوابت متينة وقوية
وساواصل معك ايها الكاتب والمفكر العبقرى الحادب وسهران على وطننا العربى الاسلامى الفتى
ان تركيب عدادات الدفع المقدم لموية البيوت يعتبر الخطر والمهدد الاعظم القادم فى الطريق فانظر كيف سيكون حال المواطن المقلوب والمغلوب على امره فسوف تنتشر الامراض والاوبئية خاصة الجلدية والتانسلية وسيكتفى جل اهل السنة والمنادين بالشريعية بالاستجمام وهم فى اغلب الوقت قوم زعط و لواط وعلى نجاسة دائمة غطت ابدانهم حتى ظهرت على اسنانهم الصفراء وذلك منذ ان ترك مصطفى عثمان وغندور عياداتهم وامتهنو السياسة الاول كوزير ومستشار والتانى كرئيس لاتحاد نقابات فى الى اين نحن ذاهبون ومنذ ان اصبح مصفر الاست الماطيب ولا صفى وصحبه البيددوفائل اسحق بتاع قطار الليل ومعاهم المدعو ياسر ابوجضيمات وفقر مربية بالسحت واموال المساكين
انصح بان تتكفل الدولة بجلب كارو حصى من النوع متوسط الحجم وذلك لقطع الجمار والتيمم ولرمى الفاجرات والفاجرين وغير المحصنات والمحصنين بالحصانة الدستورية وكما يمكن تحميل طائرات الصافات بذلك الحصى لترجم الاعداء من دبر وقد اثبتت دراسة علمية قام بها الشيخ الورع الكارورى بان استخدام الحصى لقطع الجمار سيوفر حوالى 3 مليار متر مكعب من المياه التى تهدر للطهارة من مما يخرج من السبلين
نواصل فى المرة القادمة

Russian Federation [زول مسكين] 04-24-2013 11:51 AM
اين احدثت هذه الطفرة؟؟؟؟


#645884 [سامر المدنى]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 07:53 AM
فكاروري طلب من الحكومة إعطاء أراضي ارقين بوادي حلفا للمصريين وهو مشروع اعاشي تابع لتعمير وادي حلفا وبحيرة النوبة للمصريين وكان الأرض ملك له ولابائهم >>

كمان ؟ والله قصة وآخرها لسه .

وأنا من هذا المنبر أناشدواطالب السيد المشير أن يهدى قطعة أرض فى ((الخرتوم)) للرافصات المصريات لاقامة ملهى ليلى بعد أن ضيق عليهن الأخ مرسى شارع الهرم وعمله اتجاه واحد حتى لاينقطع عيشهن ,, وهن اخواتنا برضه ,, وسير سير يا البشير .. هو السودان ده حق منو ؟


#645805 [قاسم]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 01:42 AM
الامام الذكي لايتجاوز الحد الادني الذي يجمع عليه المصلون وراءه. اي يلتزم بمعروف الناس وينأي عن منكرهم . ويبتعد عن إثارة مشاعر لاتنسجم مع وضع الخشوع والوقار في المسجد الجامع.


#645804 [رياض]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 01:34 AM
يقال إذا رأيتم الداعية يرتاد مجالس السلطان فشك في دينه ودعاتنا اصبحوا سلاطين فكاروري طلب من الحكومة إعطاء أراضي ارقين بوادي حلفا للمصريين وهو مشروع اعاشي تابع لتعمير وادي حلفا وبحيرة النوبة للمصريين وكان الأرض ملك له ولابائهم فبئس السلطان وبئس دعاة الارتزاق


#645801 [عباس بن عباس]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2013 01:31 AM
المكاشفي...صلاح عووضه...فيصل محمد صالح...
اطهر واشرف كتاب بلادي...
نعلم انهم يضايقونكم..واكل العيش ما فيهو لعب....
اكتبوا لهم من غير افراط..قد يسرهم هذا ويتركوكم تلقطوا رزقكم...
لكن ارجوكم اكتبوا لنا هنا في الراكوبة باسماء مستعاره باتفاق بينكم وبين اهل الراكوبة العزاز...
ارجو ان يجد رائئ هذا قبولا منكم ومن اهل الراكوبة والقراء الاماجد..


ردود على عباس بن عباس
Russian Federation [واحد] 04-24-2013 06:17 AM
مرات كثيره الواحد ما بكون عندو وقت بفتش علي الكاتب ويقرأ له يعني انا بفتش فيصل كتب شنو وحيدر كتب شنو وود عوضه كتب شنو والطيب زين العابدين كتب شنو , كيف دايرهم = يتخفو ؟ ده حتي المعلقين بنحفظ اسماءهم المستعاره والحقيقيه


#645788 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 12:54 AM
هنالك مقولة تقول إذا رأيت الداعية يرتاد علي مجالس السلطان فشك في دينه فما بال دعاتنا اليوم اصبحوا سلاطين فالكاروري بكل وقاحة يدعوا الحكومة إعطاء أراضي أهلنا الحلفاويين بارقين وهو مشروع اعاشي للمصريين ويحسب أن الأرض ملك له ولآبائه فبئس الحكام وبئس الدعاة إذا كانوا من أمثال هذا الكاروري


#645760 [Rebel]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 12:09 AM
هؤلاء ليسوا أئمة مساجد يا فيصل. إن معظمهم تنابلة للسلطان وأبواق له. بعضهم منظم , وكلهم مأجورين. مثلهم و موظفي المحليات. فألمساجد أصبحت , في زمننا البئيس هذا, منبر للسلطان, مثله و ألإعلام المرئي و المسموع و المقروء. وماذا كنت تتوقع أصلا" يا أخي, و نحن نعيش في عهد التدليس و التضليل و النفاق. و من أسف, كله بإسم الدين.
ورب الكعبه, الله الذي لا إله غيره لن تقوم لنا قائمه , وهؤلاء وأؤلئك هم أئمتنا وحكامنا و علمائنا.
فلعنة الله على الظلمه و المنافقين و المفسدين. لعنة الله عليهم جميعا" ما شرقت الشمس و ما غربت و إلى يوم الدين.


#645746 [ابوالبر]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 11:51 PM
ارعي بي قيدك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة